في


الأخبار
أخبار السودان
ياسر عرمان : لا نرفض الاتفاق، ولكن نرفض أي اتفاق ثنائي لا يؤدي إلى حلول شاملة ..أي مؤتمر قومي يعقد من دون حل قضية الحرب لا معنى له،
ياسر عرمان : لا نرفض الاتفاق، ولكن نرفض أي اتفاق ثنائي لا يؤدي إلى حلول شاملة ..أي مؤتمر قومي يعقد من دون حل قضية الحرب لا معنى له،
ياسر عرمان : لا نرفض الاتفاق، ولكن نرفض أي اتفاق ثنائي لا يؤدي إلى حلول شاملة ..أي مؤتمر قومي يعقد من دون حل قضية الحرب لا معنى له،


نحن نسعى لإخراج بلادنا من الحرب ومن الشمولية، وأن نمضي إلى حلول شاملة. هذا ما نبحث عنه
04-28-2014 06:20 AM

أديس أبابا: مصطفى سري
أجرى وفد الحركة الشعبية السوداني لقاءات مع الوساطة الأفريقية أكثر من مرة، ومع المبعوث الأميركي إلى السودان وجنوب السودان دونالد بوث الذي يعقد اجتماعات مع أطراف التفاوض في مقر المفاوضات في أديس أبابا. وطالب وفد الحركة بتكوين آلية من الاتحاد الأفريقي (الإيقاد)، في وقت من المتوقع أن يصل فيه رئيس الآلية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي ثابو مبيكي إلى مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور للوقوف على الأوضاع.

وقال الأمين العام للحركة الشعبية، كبير مفاوضيها، ياسر عرمان، لـ«الشرق الأوسط»، إن وفده أجرى لقاءات مع بوث أكثر من مرة، ومع الوسيط الأفريقي في وقت متأخر من مساء أول من أمس، مشيرا إلى أنه أوضح لمبيكي وجهة نظر الحركة، وقال: «أكدنا أننا سنعمل وفق طرق وأجندة واضحة توصلنا إلى اتفاق إطار أولا. وطرحنا أمام مبيكي قضايا انتهاكات حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانية في جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور، وعلمنا من الرئيس مبيكي أنه سيزور كافة المناطق وسيعمل لتحسين الأوضاع الإنسانية».

وأضاف عرمان أن وفده عقد اجتماعا مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان هايلي مانكريوس، وتابع: «طرحنا أمام المبعوث الأممي قضية اللاجئين السودانيين في جنوب السودان، وهم أكثر من 230 ألف لاجئ شردوا بحكم سياسات الحكومة في الخرطوم»، موضحا أن مانكريوس وعد بإرسال رسائل إلى بان كي مون، كاشفا عن أن الأمم المتحدة ستبعث لجنة عالية المستوى وستجري الاتصالات مع كافة الأطراف لتوفير الحماية للاجئين.

وقال عرمان إن هناك مجهودات تجري لتقريب الشقة بين الطرفين، مشددا على أن «القفز إلى تشكيل اللجان من دون اتفاق إطار دقيق نعمل به لن يساعدنا في التوصل إلى اتفاقيات صحيحة. وهذه هي المعضلة التي تواجه المفاوضات»، مؤكدا: «نحن لا نرفض الاتفاق، ولكن نرفض أي اتفاق ثنائي لا يؤدي إلى حلول شاملة. ولقد جئنا برسائل من الجبهة الثورية وسلمتها إلى مبيكي وللاتحاد الأفريقي ورئيس الوزراء الإثيوبي والاتحاد الأوروبي والمبعوث الأميركي».

وشدد عرمان على أن أي مؤتمر قومي يعقد من دون حل قضية الحرب لا معنى له، قائلا: «لذلك نحن نسعى لإخراج بلادنا من الحرب ومن الشمولية، وأن نمضي إلى حلول شاملة. هذا ما نبحث عنه، والحكومة تريد أن تحصر النقاش حول المنطقتين»، مشيرا إلى أن الحكومة تقوم بدعاية مكثفة ضد الوفد ورئاسته ومواقف الحركة الشعبية، مضيفا أن «الحكومة لديها آلة إعلامية ضخمة للتشويه، وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح».

الشرق الاوسط


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5311

التعليقات
#987974 [الطائر]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 11:15 PM
ياسر عرمان انسان محترم ويحب السودان ورجل لديه رويه قويه احترم هذا الرجل مواقفه مشرفه محترمه


#987886 [محمد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 09:02 PM
منطقيا ان اري الاتي:
1-قضية المنطقتين منصوص عليها في اتفاقية نيفاشا فلازم تبحث منفصلة حفظا لحقوق اهل المنطقتين.
2- الحركة الشعبية من حقها بحث قضايا الوطن كلو بصفتهم سودانيين وبافتراض ان المؤتمر الوطني جاد يبقي المنطقي
يا الحركة الشعبية تنضم لباقي الاحزاب في الحوار الوطني

يا
الاحزاب كلها تنضم للحركة الشعبية في حوارها مع المؤتمر الوطني

اذن
في النهاية المطلوب والحل( الحركة والمؤتمر وباقي الاحزاب تقعد و تخلص)

ولكن
نلف وندور مباحثات مع الحركة في اديس وحوار في الداخل واحزاب ترفض
دي دلالةعلي ان هنالك جهات ليست مقتنعة بالحوار ولا حل سلمي ومجرد كسب للزمن
مين الجهة دي وليه؟
ده السؤال


ردود على محمد الحسن
European Union [Noor El Deen] 04-28-2014 10:46 PM
ياخ أنسى حا جة إسمو إتفاقية نيفاشا
كل البلاوي دي جابتها نيفاشا
أرى أن كلام عرمان في محلو . ودا كان رايو من زمان بس الجنوبيون و المؤتمر اللوطني كان ليهم راي تاني.
وفي النهاية لازم حل شامل


#987543 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 02:47 PM
Log time passed, since I have been away and in the same time worked to launch something very useful according to my own guess.
You all the negotiators, I deeply belief that you will end up with giving the two areas their full rights including self-determination, or minimum what could be wider applied self-rule system though this idea looks so bitter more than ever to Khartoum thieves, rappers and famous killers, even that will not match in that sense to what major the aspirations of the SPLM/A – N concrete understanding to the overall situation and to the Secretary General Yasser Saeed Arman and all those who feel they are really liking to solve the whole problem of the country Sudan, (The two regions have the ability and the resources to dream of the style of the Eastern Timor, instead of going to be perished by that Northerners Fanatics killing machines of the plan that had started from July - 1983).
Here, and from this point the other problems of the Country called Sudan will be fairly solved in their right approached channels. Of course, Khartoum has prepared its dirty game of new quality of quick action genocide achievement in the Nuba Mountains Region, where exactly around 5,780 and more men who are mixed battalions from various sectors headed by the new given role to the FAST SUPPORT FORCES, whom some have reached the areas and now on move to continue what they had done early this month enforced by that heavy Air Forces Attacks. I personally support that kind of the comprehensive agreement which will admit the delivering the full rights of the warring regions to their people and others through that corners creeping delivery rights actions sure Khartoum will learn how far its destructive domination and racial policies will harm its habit of thefts and further split and the destruction of the country. The dreams of all to achieve them equitably normal are based on realities not theories that are quite different from what is happening on the ground and what is there on the offices corridors in Khartoum as they are well organized and planned by the not true Sudanese, but more and less that collaborated systems with the mercenaries pockets since 1945 in that early times prior to that awkward independence of this dead country now. Al Basher, Abdul Rahim and Atta are now preparing some elements of their unrealistic happiness to declare the wipe out of the what they call the rebels and then declare on the other hand that the peace has been achieved and no more fighting pockets to disturb the country, with that typical creed and racial manner to the world.


#987506 [من تل ابيب]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 02:21 PM
ياسر عرمان ياسر عرمان انتهى فهم فيه وعرف معنى و زيف المدعيين بالاسلام السياسي


#987430 [البرجو]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 01:01 PM
أن المرحلة حساسة وقد تتطلب معالجة سياسية سلمية بدل الصدام الدامي خاصة بوجود حملة السلاح من حركات ثورية تدعي العلمانية ومليشيات منظمة وأمنجية نظام فاسد وحاقد، وبوجودأئمة النفاق الوطني والكسب التمكيني على سدة الحكم وهمهم الأوحد تشتيت كيان الأنصار وقهر حزب الأمة والاتحادي والشيوعي والحنين الى عودة الشعبي بابليس الكبير، حتى الأمة أدرك فتنازل عن "مدرسة النضال التاريخي للحزب وإرث الثورة المهدية الرافضة للمساومات والتسويات مع الانظمة الشمولية"
وأي حوار سياسي شامل سلمي يعمل لتعرية وحلحلة النظام سياسياًبحسابات جهوزية أمنجية النظام وامتلاكهم السلاح والمال لترويع وتقتيل المواطنين الآمنيين العزل ولحسبهم ان الحوار قد يطيل عمر النظام!
والله وقسماً بالله كل سوداني كريم عزيز يحلم بزوال الانقاذ ومحاسبتهم عدلياً على المظالم والموبقات والمفاسد التي ارتكبت في حق العباد والبلاد واسترداد المال المنهوب والأراضي التي استبيحت لمنسوبيهم فلماذا الفرقة والتشرزم والقبلنة، ألا يمكننا التنازل لصالح الخط القومي من كل المرارات والغبن؟ وترك ما هو نتن وبغيض من نعرات قبلية استعلائية وايدلوجية موجهة للنهب والتمكين


#987408 [المعتمد على الله]
1.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 12:49 PM
الجهوية والقبلية نهاها الاسلام قبل 1400 عام فلا يجب ان نرجع الى الخلف كل هذه السنين


ردود على المعتمد على الله
European Union [ابن كاودا الحرة] 04-28-2014 04:33 PM
انتم (خير امة) اخرجت (للناس)


#987358 [ود فارس]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 12:18 PM
بدل وكرفتات وفنادق ووجبات فاخرة للمؤتمرين وللشعب السوداني الجوع والمثقبة


#987340 [ربشه]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 12:07 PM
اقترح ان نطبق اقتراح سيدنا علي رضي الله عنه عندما قال لمعاويه تعال نتبارز بالسيف حتي نكفي الاخرين خلافاتنا
الرجاء ادخال الوفدين حرب شوارع والحشاش املي شبكتو وكفي الله السودانين شر القتال بسبب هؤلاء السياسين عديمي الضمير والرحمه والوطنيه


#987153 [اب شنباً كليقة]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2014 09:50 AM
كتمت
كتمت
كتمت
رغم الحوار الفساد كتمها الفساد سيعجل بهم
ربك منتظرهم عشان يظهروا عفن بعضهم البعض
والكنس ات ات ات


#987095 [kallo alnubawi]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 09:22 AM
this is the truth that all sudanese are waiting for but , do you think the gangs will accept it ,that beyond reach for they addicted to what they doing with their people since1956


#987080 [علي باحش الدكوك]
5.00/5 (2 صوت)

04-28-2014 09:14 AM
هل السودان يحكم بواسطة نظام أقلية عنصري، كما الوضع في جنوب أفريقيا العنصرية سابقاً، تعالوا نتفحص الأرقام التالية:

1- حسب قائمة المكتب القيادي "المنتخب في 2010" لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، هناك على الأقل 25 عضواً من أصل 31، ينتمون مباشرة لقبائل الجلابة الثلاث (جعل، وشايق ودنقل)، بالإضافة لـ غازي صلاح الدين من أصول تركية، وعدد (2) عضو من المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني متزوجين أحدهم بجعلية والأخر بدنقلاوية. ليصبح العدد الإجمالي 28/31 نصيب منسوبي قبائل الجلابة، والباقي عدد (2) جنوبيين وسيدة من دارفور.
2- حسب آخر إحصائيين سكانين في السودان للأعوام 1993، 2008 م على التوالي، والمترتب عليهما توزيع الدوائر الجغرافية لأنتخابات 1996 م وأنتخابات العام 2010، الذي تم تنفيذهما بواسطة مؤسسات الدولة المسيطر عليها حصرياً بواسطة منسوبي الجلابة. حظيت ولايتي نهر النيل والشمالية الموطن الأصلي لمنسوبي قبائل أقلية الجلابة الثلاثة بـ "13" دائرة جغرافية من أصل "271" دائرة جغرافية لعموم السودان، (8 دوائر لنهر النيل + 5 دوائر للولاية الشمالية)، أي بنسبة تمثيل سكاني 4.8% من جملة سكان السودان. علماً بأن هناك عدد كبير من القبائل المهمشة أجتماعياً، تشارك قبائل الجلابة الثلاث هاتين الولاتين: كالحلفاويين، المحس، السكوت، الكنوز، العبابدة، البشارين، المناصير ... ألخ. هذا إلى جانب القبائل المهاجرة للعمل في الزراعة من مناطق السودان المختلفة شرقا، غرباً وسطاً وجنوباً ومستقرة لعقود في الشمال، بالإضافة إلى جنود الجيش والشرطة وعوائلهم وسكان الكنابي.
3- كل هؤلاء المذكورين بعالية ضمن نسبة الـ 4.8% المذكورة. عليه بأجراء عمليات حسابية بسيطة وبأفتراض أن قبائل الجلابة الثلاث تشكل نصف سكان ولايتي نهر النيل والشمالية أي (2.4%) مع أعتبار بأن عدد المهاجرين من قبائل الجلابة الثلاث إلى العاصمة الخرطوم والجزيرة وباقي ولايات السودان المختلفة يساوي نفس عددهم في موطنهم الأصلي بالشمال، نجد النسبة بالكاد هي 5% من جملة سكان السودان... بالطبع هذه الأرقام تقريبية، لكنها تعكس درجة عالية من المصداقية.


ردود على علي باحش الدكوك
United States [ود الشمال] 04-28-2014 07:19 PM
المعذرة للاخوان في صحيفة الراكوبة القراء والاخوان المتداخلين الشرفاء من ابناء السودان ،،، يا اخوان : فاض الكيل ،،،،، رداً علي الاخ المسمي (( الرفاعي )) والاخ المسمي [علي باحش الدكوك] وامثالهم رغم الوضوع النقاش لم يكون هذا الموضوع ولكن دائماً بعض الاخوة يريدون اشعال نار الفتنة القبلية في السودان ، وعن منهم هؤلاء الدناقلة ، او ضم الدناقلة الي القبائل العربية (( الشوايقة والجعل )) هذا ليس بعنصرية ولكن لإحقاق الحق وللتاريخ ، اولاً اذا كان هنالك مشارك في هذا النظام من ابناء او من ينتمون الي قبيلة الدناقلة هذا ليس بذنب ابناء الدناقلة عامة ، ويكون في علم الجميع كثير من ابناء القبائل الاخرة يشاركون في هذا النظام وليس ابناء الدناقلة لوحدهم ، ورغم إيماني بأن احد لن يستطيع علي تغير التاريخ او محوها ، للتوضيح للجيل الجديد من ابناء السودان لكم هذا ، اخي المسمي (( الرفاعي )) عن من هم هؤلاء الدناقلة هم احد فروع الاربعة التي تتكون منها القبيلة النوبية الشمالية المحس-الدناقله-السكوت-الحلفاويين توجد العديد من الدلائل التي تشير بوضوح إلى كون الحضارة النوبية أقدم في الوجود من الحضارة المصرية القديمة ( الفرعونية ) أن النوبيين ينتمون الي "كوش" أو "كاش" الذي ورد ذكره في التوراة وأيضا الإنجيل ، وهو كوش بن حام بن نوح وقبيلة الدناقلة التي تسأل عنهم منطقتهم هو من الشلال الثالث حتى حدود الشايقية بالقرب من مدينة الدبة ، ومنطقة الدناقلة قامة فيها اقدم الحضارات

United States [الرفاعي] 04-28-2014 12:12 PM
أخي علي باحش
ما أوردته صحيح 100%
تخرجنا من جامعة الخرطوم في السبعينيات
وفي مجال العمل اليومي كنا نسمع من زملائنا من الشايقية خاصة والجعليين والدناقلة يرددون سؤالاً محيراً: إنت مين؟؟؟ وقبيلتك إيه؟؟؟
السؤال فيه نبرة استعلاء وازدراء واستكبار وعنجهية وعجرفة وإقصاء لمن سئل - منتهى النظرة الضيقة العنصرية العرقية البغيضة المنتنة
لم أكن أرد على السؤال أبداً ولا أعيره وزناً
كنت أردد فى دواخلي: من هؤلاء حتى يسألوني هذا السؤال؟؟؟
أهلي حكموا السودان أكثر من (300) ثلاثمائة سنة
أهلي هم ملح الأرض ، أهل الصلاح والحكمة وقوة الشكيمة
أنا سوداني انا انا سوداني انا
انا سوداني انا انا سوداني انا
كل أجزائه لنا وطن إذ نباهي به ونفتتن
نتغنى بحسنه أبدا دونه لا يروقنا حسن
حيث كنا حدت بنا ذكر ملؤها الشوق كلنا شجن
نتملى جماله لنرى هل لترفيه عيشه ثمن
خير هذي الدماء نبذلها كالفدائي حين يمتحن
بسخاء بجرأة بقوى لا ينئ جهدها ولا تهن
تستهين الخطوب عن جلد تلك تنهال وهي تتزن
انا سوداني انا انا سوداني انا
ايها الناس ايها الناس
أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيث ما قطنوا
يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن
حكموا العدل في الورى زمنا أترى هل يعود ذا الزمن
ردد الدهر حسن سيرتهم ما بها حطة ولا درن
نزحوا لا ليظلموا أحدا لا ولا لاضطهاد من امنوا
وكثيرون في صدورهم تتنزى الأحقاد والإحن
دوحة العرب أصلها كرم والى العرب تنسب الفطن
أيقظ الدهر بينهم فتنا ولكم أفنت الورى الفتن
انا سوداني انا انا سوداني انا
يا بلادي يا بلادي يا بلادي يا بلادي
يا بلادي يا بلادي يا بلادي يا بلادي
يا بلادا حوت مآثرنا كالفراديس فيضها منن
انا سوداني انا انا سوداني انا
انا سوداني انا انا سوداني انا
انا سوداني انا انا سوداني انا
ايها الناس ايها الناس
أيها الناس نحن من نفر عمروا الأرض حيث ما قطنوا
يذكر المجد كلما ذكروا وهو يعتز حين يقترن
حكموا العدل في الورى زمنا أترى هل يعود ذا الزمن
ردد الدهر حسن سيرتهم ما بها حطة ولا درن
نزحوا لا ليظلموا أحدا لا ولا لاضطهاد من امنوا
وكثيرون في صدورهم تتنزى الأحقاد والإحن
دوحة العرب أصلها كرم والى العرب تنسب الفطن
أيقظ الدهر بينهم فتنا ولكم أفنت الورى الفتن
انا سوداني انا انا سوداني انا
يا بلادي يا بلادي يا بلادي يا بلادي
يا بلادي يا بلادي يا بلادي يا بلادي
يا بلادا حوت مآثرنا كالفراديس فيضها منن
فجر النيل في اباطحها يكفل العيش وهي تحتضن
رقصت تلكم الرياض له وتثنت غصونها اللدن
وتغنى هزارها فرحا كعشوق حدا به الشجن
حفل الشيب والشباب معا وبتقديسه القمين عنوا
نحن بالروح للسودان فدا فلتدم أنت أيها الوطن
انا سوداني انا انا سوداني انا
رقصت تلكم الرياض له وتثنت غصونها اللدن
وتغنى هزارها فرحا كعشوق حدا به الشجن
حفل الشيب والشباب معا وبتقديسه القمين عنوا
نحن بالروح للسودان فدا فلتدم أنت أيها الوطن
انا سوداني انا انا سوداني انا
وجاءت الإنقاذ لتمثل العنصرية والجهوية في أسوأ صورها
فيما يلي بعض سفاهات وبذاءات ريس الدولة البشير:
في لقاء جماهيري حافل في نيالا: قال البشير: "نحن أبناء قبائل وهذا فاروق أبو عيسي في المعارضة ما قبيلته وما جنسه؟؟؟"
"الغرباوية إذا ركبها جعلي هذا شرف لها"
انظروا الآن كل آليات الدولة وأجهزتها وأهدافها تعمل على توجيه الاستثمار الأجنبي إلى ولاية نهر النيل والشمالية. هل كان الإنجليز أغبياء حين أقاموا خزان سنار ومشروع الجزيرة؟؟؟ لماذا لم يقيموا هذه المشاريع في الشمالية/نهر النيل؟؟؟
الدولة في السودان تحتاج لإعادة هيكلة وهدم وإزالة نظام الفصل العنصري
دفن الرؤوس فى الرمال لن يجدى بل سيؤدي لمزيد من اهراق الدماء والتمزق والتشرذم
لابد من تفكيك دولة الفصل العنصري وإقامة الحكم الرشيد الذي يتساوى فيه السودانيين بلا تمييز ولا امتيازات
دولة الفرص المتساوية
دولة المؤسسات
دولة التراضي الإجتماعي

[ود الشمال] 04-28-2014 11:00 AM
يا المسمي ::: [علي باحش الدكوك] اولاً اريد ان اعرف ما تعنيه بكلمة الجلابة صراح اسمع كثيراً بهذا المسمى ولكن اجهل معناه ؟؟؟؟؟ ثم ما علاقة الدناقلة بالقبيلتين العربيتين المذكور اعلاه الجعل والشوايقة اراك ضممته الدناقلة في احصائك القبلي الي القبلتين العربيتين في تعداد السكاني ، مع علمي ان الدناقلة احد مكونات القبيلة النوبية في الشمال ، المحس الحلفاويه الدناقله .

European Union [المغترب والمشترق كمان] 04-28-2014 09:58 AM
ما هكذا تورد الإبل يا على "باحث" !!! أنت تبذر بذور مذابح وإبادات جماعية على الهوية في المستقبل. إتق الله والوطن.


#987079 [المغترب والمشترق كمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 09:14 AM
لماذا لاتجري المفاوضات بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني " وليس الحكومة" إذا كان المؤتمر الوطني هو الحزب الحاكم فعلا وليس " زلنطحي ساكت؟". ولكنى أفضل أن تكون المحادثات بين الحركة الشعبية ووفد مكون من قوات الشعب المسلحة وجهاز الأمن الوطني. بكرة حيتفقوا. الله غالب.


#986974 [ابوهاني]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 08:06 AM
لايصح إلا الصحيح هذا هو الحديث الصحيح



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة