في



الأخبار
أخبار السودان
الحركة الشعبية وحزب البشير يتفقان على العمل للوصول لإتفاق إطارئ بأديس أبابا
الحركة الشعبية وحزب البشير يتفقان على العمل للوصول لإتفاق إطارئ بأديس أبابا



04-28-2014 05:26 PM
منذ بداية الجولة، بذلت الوساطة مجهودات كبيرة مع الطرفين للوصول لإتفاق، والحركة الشعبية – شمال جاءت لهذه الجولة للوصول لإتفاق إطاري قائم على إتفاقية 28 يونيو2011م إتفاقية( نافع - عقار) ومقترح 18 فبراير2014م المقدم من الوساطة الذي لم يناقش طوال هذه الجولة، عكفت الأطراف على مناقشة فكرة العمل في شكل لجأن أربعة قبل الوصول لإتفاق إطاري، وكان من راي الحركة الشعبية إن فكرة اللجأن تحتاج وتنبع من وجود إتفاق إطاري والتي سوف تعمل على أساسها اللجان، بينما كانت الحكومة السودانية (الموتمر الوطني) يريد الذهاب مباشرة الي اللجأن وحرق المراحل التي ترتكز على أطر محددة ومرجعيات، وبعد مجهودات طويلة إتفقت الأطراف على ضرورة الوصول اولاً الي إتفاق إطاري جديد على أساس مقترح الوساطة وقرار مجلس السلم والامن 423 وقرار مجلس الامن الدولي 2046، والتي يجب ان تأخذ في أولى مرجعياتها إتفاق 28 يوليو2011م (نافع - عقار).

مبارك أردول

المتحدث الرسمي يإسم وفد الحركة الشعبية المفاوض

28 أبريل 2014

أديس ابابا






تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3290

التعليقات
#988081 [سودانى شديد]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2014 04:51 AM
عصابة المؤتمر الوطنى و الجبهة الثورية وجهان لعملة واحدة!!

من أين تمول الجبهة الثورية؟ ------ من المؤتمر الوطنى
لماذا لا يقوم أحد الطرفين بعمليات إغتيال ------- هناك إتفاقية بينهما
ماذا يستفيد المؤتمر الوطنى؟ ------ ضماء بقائه فهو يعلم تماماً ان فنائه فى قيام إنتفاضة شعبية (تقوم عادة فى العاصمة) لذلك كان لابد له من إيجاد سبب لحتمية وجوده و هو يتمثل فى دفاعه عن الدين و العروبة ضد العلمانيين الأفارقة الذين ينوون إستباحة العاصمة و الإنتقام من العنصر العربى
ماذا تستفيد الجبهة الثورية؟ ------- أموال طائلة فوق التصور لأن مالك عقار أساساً يتسثمر فى الحروب و ياسر عرمان يحلم دوماً برئاسة السودان، فقد تفيده تلك الأموال فى تحقيق حلمه
من يدير كل تلك المسرحيات؟ -------- الولايات المتحدة الأميريكية من مقرها بالفلل الرئاسية بشارع النيل
أين تسلم الأموال؟ ------ فى أديس أبابا - إثيوبيا بواسطة السمسار الدولى مستر إمبيكى

أين الشعب السودانى؟ ------ شغل و غيب و ألهى بالعديد من المسرحيات - مثلاً:
- مسرحية أحداث مقتل قرنق ليقر إنفصال دولته و لا يقوم بإنتفاضة
- مسرحية هيجليج حتى يقتنع بمقدرة عصابة المؤتمر الوطنى على الدفاع عنه
- إمتلاء الساحة بالجمعيات و المنظمات الخيرية التى تهتم بكل شئ إلا تنمية المجتمع
- هجمة رجال الدين على المجتمع و تأليههم للحاكم
- إنتاج أفلام سياسية - وثبة/حوار/مفاوضات/المنطقتين/حلايب/جنجويد.........
- الإشاعات و الحملات الإعلامية - جرايد صفراء/تشكيل وزارى/كلاب مفترسة/حسين خوجلى .......

نعيماً أيها الشعب السودانى .... ألحقوا شمار حاجات رمضان قبل ما يجيكم رمضان على غفلة!!!

و كل سنة و إنتوا طيبين


ردود على سودانى شديد
United States [سودانى شديد] 04-29-2014 06:13 PM
يبدو أنك لم تقرأ جيداً ما بين السطور ياأخى الموجوع مثلنا. قصدت أن كل هذا الأمر هو من تخطيط الإدارة الأميريكية و التى تساند المؤتمر الوطنى مساندة بائنة و ظاهرة و هناك مؤشرات كبيرة جداً تؤكد هذا الواقع مثل إنتقال السفارة الأميريكية لمبنى جديد هو الأضخم فى أفريقيا و إيجارها للفلل الرئاسية فى دولة تفرض عليها أميريكا عقوبات من العام 1997 بل و قامات قبل ذلك بضربها بالصواريخ!! كل من لا يريد فضح التورط الأميريكى فى ملف عصابة الإنقاذ هو شريك أصلى فى بقاء تلك العصابة.

أرى أنك قد فضحت نفسك بجنوحك نحو طيبة الشعب السودانى و رفضه لسياسية الإغتيالات فهى حجة المؤتمر الوطنى التى يسوقها. إذا كان المؤتمر الوطنى يقوم بالإغتيالات لأعضائه المارقين، أليس من باب أولى أن يصفى و يغتال خصومه!!!!!!!!!!!!!

هذه عصابة دولية تعرف مقدرات السودان الحقيقية و كيف انه لو ترك دولة واحدة متحدة و قوية سيسيطر على كل دول المنطقة عن طريق الغذاء فى السنوات العشر القادمة خصوصاً منطقة الخليج العربى التى لا تريد الخير للسودان بإستثناء دولة الكويت فقط.

من لغتك يبدو أنك عضو مميز فى العصابة الكيزانية و تلقيت تدريباً عالياً فى إحدى دور المؤتمر الوطنى التى يدرس بها خبراء أميريكان بمعاونة قياديين من جهاز الأمن العام تلقوا تدريبات فى ال FBI و CIA. كل الحكومات و العصابات تسقط و لو إستخدمتم كل مخابرات و دسائس و سحر الدنيا و العالمين فأنتم ذاهبون إلى الجحيم و مقبرة التاريخ كالجيف المتحللة.

European Union [موجوع وطن] 04-29-2014 10:26 AM
أحرتنا في أمرك يا هذا السوداني فهل أنت طفل في أفكارك ؟ أم يخيل إليك بأنك تخاطب في تعليقك عقول أطفال صغار؟ هل عبارات التدليس و التملق في تعليقك تنطلي علي عقول صغار الأطفال دعك من كبارهم؟ كقولك: (لماذا لا يقوم أحد الطرفين بعمليات إغتيال ------- هناك إتفاقية بينهما)و (من يدير كل تلك المسرحيات؟ -------- الولايات المتحدة الأميريكية من مقرها بالفلل الرئاسية بشارع النيل) و (من أين تمول الجبهة الثورية؟ ------ من المؤتمر الوطنى) و أظنك قد أختلط عليك الأمر و أنت في قمة تألقك في النفاق لتحسين صورة مافيا المؤتمر الوطني التي تتلاشي أمام سموق الجبهة الثورية المناضلة لترسم صورة قبيحة و متناقضة تجعل نجاح ثوار الجبهة نتيجة لدعم ومساندة المؤتمر الوطني وتمويلهم.. والشئ المضحك المبكي أنكم تظنون أن مثل هذة الخزعبلات تنطلي علي الناس وتسلب عقولهم وتجعلهم بلهاء يصدقون ما تهترئون.. الأطفال يعلمون أين تقع الإدارة الأمريكية و المخابرات والبنتاجون و معهد الدراسات الإستراتيجية وفللكم الرئاسية... وأن السودانيون لا يعرفون الإغتيال في نضالهم السياسي و المسلح إن الإغتيالات تحدث داخل مؤسسات المؤتمر الوطني كأسلوب شاذ و غريب علي الشعب السوداني و أعرافهم.


#987867 [Tutu]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 08:31 PM
الدوام لله


#987827 [سدالنهضه]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 07:43 PM
انا ما فاهم اي حاجه واتفاق نافع عقار اساسا ما عارفنوا نورونا يا ناس عقار قال لنافع شنو


ردود على سدالنهضه
European Union [موجوع وطن] 04-29-2014 10:50 AM
يا أخوي يا (سدالنهضه) الكلام دا ما حصل جنبك هناك في أديس 28/7/2011م وقعوا إتفاق بين الحركة و الحيكومة مثلوهم نافع و عقار وكان بشة يعاني لحظته ذنقته التاريخية في طريقه من طهران لبكين وطلع من جماعة أوكامبوا ببنط. والكيزان في الخرطوم حرقتم المديدة و قاموا خرخروا ونطوا من الإتفاقية. و أتفاق نافع و عقار كان إطاري أهم ما فيه الإعتراق بالحركة كحزب والأوضاع الإنسانية بالمنطفتين والوضع الأمني و الحل القومي للقضايا.. يعني الحاجات القبلت بيها المؤتمر عسي كلها كانت مضمنة في إتفاقية نافع عقار و كمان ذادوا ليها قرارات مجلس الأمن و السلم الإفريقي و ورقة أمبيكي التوفيقية المتضمنة لمقترحات ورؤي الحركة الشعبية في الحوار الحالي (يعني بالمعني كدة شربوها بمويتها) وخليك منيع يا سد ما تكون رهيف تنقد.


#987822 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 07:36 PM
*** العرجا لمراحا ... " فضي نارك يا محارب .. ولا هات البندقية"...

إتفاقية نافع عقار .. تخطاها الزمن .. وإبتلعتها الأحداث .. والسفاح الذي شطبها (موجود ..!!؟؟

فهي لا تساوي حبرها ..!!؟؟

الإتفاقية المغلية في صلاة العصرية !!.. تتحدث عن:

(1) منظقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق ...!!؟؟ " ودة خط المؤتمر الوطني"

(2) تسريح الجيش الشعبي .. و(إستيعابه) ....!!؟؟ " ودي خطة المؤتمر الوطني"

(3) إتفاق بين الحركة الشعبية "قطاع الشمال" ..!! مع حكومة السودان .. " ودة فهم المؤتمر الوطني"

(4) أين موقع الجبهة الثورية .. من (الأعراب) .. "ودي لعبة المؤتمر الوطني"

(5) وعشان ما نتغالط يا هو دة نص إتفاقية مالك عقار / نافع ...

(6) المؤتمر الوطني الآن .. يدير عمليات عسكرية ضارية بطيرانه .. وجنجويده وصواريخه ..!!؟

بطلوا إستهتار ولعب بدماء الشهداء ...!! ا(لمؤتمر الوطني لن يتنازل عن مشروعه)...


"فضي نارك يا محارب ولا هات البندقية"

((((((((( ((((((((( )))))))))) ((((((((((( (((((((((( ))))))))) ((((((((((


نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الازرق

اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع ووالي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي

الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية.

2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية قطاع الشمال في أن يكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان.

3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة : أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة. د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً. هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري. ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمات بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللهجات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
- فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتجميع أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن أيضاً في الإصلاح الدستوري.

4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحكل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوماً

5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة: أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في الولايتين ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو عبر الإتفاق من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد أهداف المشورة الشعبية. هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي. و- يؤكد الطرفان علي الشراكة السياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان - ز- تطوير المصفوفة لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان.

6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي : أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان
ب‌- العلاقة بين المركز والولايات. ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي كأساس لدستور جديد. د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب.

7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية.

الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لمساعدة لجنة أمبيكي لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.

9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة أ‌- احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حدوده القومية. ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان -
د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد. هـ- قوات الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج. و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.

10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.

11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي : أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد. ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان. ج- تطبيق مواد الأجندة 9 –د.

12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي عالية المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي شخص لتنفيذ هذا التفويض.

13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع مقترحها في 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات.

تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان.


ردود على انصاري
European Union [خضرعابدين] 04-29-2014 08:50 AM
تحية مباركة ياكاهن للعلم انت اتفاقية عقار - نافع هذة مرفوضة بالكامل لانها معيوبة ابسط الابجديات ليس بها مثل ليس لهاديباجة ولا برتكول وليس لها راس ولا قعر , نسفت نيفاشا , قبلت بدمج الجيش الشعبي ومساواتة مع المليشيات والجنجويد , مع تسليم المناضليين في الجيش الشعبي لقمة سائقة لاعداة , كانت اقل من ان توصف بالنكسة وتم رفضها تمام قبل القائها من البشير في صلات العصر تسلم ياكاهن . وشكرا


#987821 [السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 07:34 PM
برابو برابو ده العمل ويبقي الصدق في تنفيذه. ومازال الفرصة متاحه للحفاظ علي ما تبقي من وطن بدا اصلا في التفتييت لان صيحات تقرير المصير علي الافق جلا.فات على الشماليين اننا في يوم من الايام سوف نضعهم امام خيارين لا ثالث لهم. حلوا مشاكلنا كما نود ونرضى او تقرير المصير ابيتم ام رضيتم و لو بحمايه دوليه ومليون شهيد.


#987813 [AburishA]
4.00/5 (2 صوت)

04-28-2014 07:22 PM
التحية لكل المناضلين الشرفاء في مختلف مواقعهم وبشتي اليات نضالهم..

(( مرفق اتفاقية نافع عقار) للفائدة العامة للسادة القراء الافاضل...
أدناه إتفاقية 28 يونيو2011م إتفاقية( نافع - عقار) التي رفضها النظام وألغاها رئيس الجمهورية..والان بعد ثبات الحركة الشعبية شمال على مبدئها وافق عليه النظام.. ولكن بعد خراب سوبا كعادته.. علما بأن الاتفاق الاطاري م الجديد الذي تم الاتفاق عليه.. على أساس مقترح الوساطة وقرار مجلس السلم والامن 423 وقرار مجلس الامن الدولي 2046، والتي يجب ان تأخذ في أولى مرجعياتها إتفاق 28 يوليو2011م (نافع - عقار) ستحقق في نهاية المطاف.. شمولية الحل وكيفية الحكم..وتكوين حكومة قومية انتقالية تؤدي لتفكيك نظام المؤتمر الوطني تفكيكا(بشحم بس)..
========
نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الازرق
اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع ووالي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي

الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية.

2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية قطاع الشمال في أن يكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان.

3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة : أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة. د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً. هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري. ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمات بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللهجات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
- فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتجميع أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن أيضاً في الإصلاح الدستوري.

4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحكل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوماً

5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة: أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في الولايتين ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو عبر الإتفاق من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد أهداف المشورة الشعبية. هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي. و- يؤكد الطرفان علي الشراكة السياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان - ز- تطوير المصفوفة لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان.

6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي : أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان
ب‌- العلاقة بين المركز والولايات. ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي كأساس لدستور جديد. د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب.

7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية.

الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لمساعدة لجنة أمبيكي لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.

9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة أ‌- احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حدوده القومية. ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان -
د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد. هـ- قوات الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج. و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.

10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.

11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي : أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد. ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان. ج- تطبيق مواد الأجندة 9 –د.

12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي عالية المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي شخص لتنفيذ هذا التفويض.

13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع مقترحها في 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات.

تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان.


#987811 [شنب الدود]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 07:22 PM
ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ ‏(2 ‏): ﻭﺗﺰﻋﻤﻮﻥ
ﺃﻧﻜﻢ ﻻ ﺗﺮﻛﻌﻮﻥ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ؟!
{ ﻭﻫﺎ ﻫﻮ ‏«ﻧﺎﻓﻊ ﻋﻠﻲ ﻧﺎﻓﻊ‏» ﻳﻤﻀﻲ ﺑﺬﺍﺕ ﺍﻟﺨﻄﻰ
ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻀﺎﻫﺎ ‏«ﻋﻠﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ‏» ﻓﻲ ‏( ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ‏)، ﻣُﺴﺘﺨِﺪﻣﺎً،
ﺃﻭ ﻣُﺴﺘﺨﺪَﻣﺎً ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻷﻗﻼﻡ ﺍﻟﻜﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ
ﺻﺎﻏﺖ ﻣﻮﺍﻓﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻬﺰﻳﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺴﻤﺖ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺑﻠﺪﻳﻦ ..!!
{ ﻇﻞ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻳﻌﺘﺒﺮﻩ ‏( ﺻﻘﺮﺍً‏) ﺟﺎﺭﺣﺎً ﻣﻦ ﺻﻘﻮﺭ
‏(ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ ‏)، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺒﺪﻭ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﺫﺍﻙ
‏( ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ‏) ، ﺑﻼ ﺻﻘﻮﺭ، ﺑﻼ ﻛﻮﺍﺳﺮ، ﺑﻼ ﺃﺳﻨﺎﻥ.. ﻛﻠُّﻬﻢ
ﺣﻤﺎﺋﻢ ﻭﺩﻳﻌﺔ، ‏«ﻋﻠﻲ ‏»، ﻭ ‏«ﻧﺎﻓﻊ ‏»، ﻭ ‏« ﻛﺮﺗﻲ ‏» ﻭﺣﺘﻰ
‏( ﺍﻟﺠﻨﺮﺍﻻﺕ‏) ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻫﺒﻮﺍ ﺇﻟﻰ ‏«ﺃﺩﻳﺲ ﺃﺑﺎﺑﺎ ‏»
ﻟﻴﺤﻔﻈﻮﺍ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ،
ﺃﺭﺍﻗﻮﺍ ﻣﺎﺀ ﻭﺟﻬﻪ، ﻭﺳﻜﺒﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻣﻬﻴﻦ، ﻣﺎ
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻣﺤﺘﺮﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﺃﻥ
ﺗﻮﻗِّﻌﻪ.. ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻭﻗَّﻌﻮﻩ.. ﻭﺑﺼﻤﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ .. ﺑﻴﻨﻤﺎ
ﺗﻀﺤﻚ ﻋﻠﻴﻬﻢ ‏«ﺳﻮﺯﺍﻥ ﺭﺍﻳﺲ ‏»، ﻭﻳﺴﺨﺮ ﻣﻨﻬﻢ
‏« ﺭﻭﺟﺮ ﻭﻳﻨﺘﺮ ‏» ، ﻭﺗﺮﺛﻰ ﻟﺤﺎﻟﻬﻢ ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ‏« ﻫﻴﻼﺭﻱ
ﻛﻠﻴﻨﺘﻮﻥ
»!!
{ ﺍﺗﻀﺢ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺪﻉ ﻣﺠﺎﻻً ﻟﻠﺸﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ
‏«ﻧﺎﻓﻊ ‏» ‏( ﺻﻘﺮ‏) ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺍﻹﻣﺎﻡ
‏« ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ‏» ﻭ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ‏« ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲ‏» ﻭﻗﻴﺎﺩﺍﺕ
ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻱ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ، ﻭﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺸﻴﻮﻋﻲ، ﻭﺣﺰﺏ
ﺍﻟﺒﻌﺚ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻛﻲ ..!!
{ ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺳﺎﻋﺔ ‏( ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ‏)، ﻭﻻﺣﺖ
ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻊ ﻋﻠﻰ ‏( ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ 2‏) ، ﺗﻮﺍﺭﻯ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ
‏«ﻋﻠﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ‏»، ﻭﺍﻟﺘﺰﻡ ﺍﻟﺼﻤﺖ، ﻭﻟﺴﺎﻥ
ﺣﺎﻟﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ‏(ﺇﻧﺘﻮ ﺷﻄﺎﺭ؟ ﺇﻧﺘﻮ ﺻﻘﻮﺭ؟ ﻳﻠﻼَّ ﻭﺭُّﻭﻧﺎ ..
ﻣﺎﺫﺍ ﺳﺘﻔﻌﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﺩﻳﺲ ﺃﺑﺎﺑﺎ )!!
{ ﻭﺟﺎﺀﻭﺍ ﺑـ ‏(ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ‏) ﺍﻷﺧﺮﻯ !!.. ﺑﻞ ﺃﺷﺪ ﺿﻼﻟﺔ،
ﻭﺃﻗﺒﺢ ﻓﻜﺮﺓ ..!!
ﻓﺎﻷﺳﺎﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺒﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺗﻔﺎﻕ ‏(ﻧﺎﻓﻊ - ﻋﻘﺎﺭ‏) ﺃﻣﺲ
‏( ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ‏) ﻓﻲ ‏«ﺃﺩﻳﺲ ﺃﺑﺎﺑﺎ‏» ، ﻫﻮ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ
‏(ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ‏) !! ﻭﺑﺮﺗﻮﻛﻮﻻﺕ ‏(ﻗﺴﻤﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ‏)، ﻭ
‏( ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ‏) ﻭ ‏(ﻣﺸﺎﻛﻮﺱ ‏)، ﻭﻭﺛﻴﻘﺔ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ
ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻲ ﻟﻌﺎﻡ 2005 ﻡ !!.. ‏( ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ‏)
ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ!! ﻷﻧﻨﺎ ﻣﺎ ﺻﺪﻗﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﺘﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﺰﺑﻠﺔ
ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺑﻌﺪ ﺃﻳﺎﻡ ﻗﻼﺋﻞ، ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻣﻦﻳﻮﻟﻴﻮ
ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ،
ﺣﺘﻰ ﻓﺎﺟﺄﻧﺎ ‏«ﻧﺎﻓﻊ ﻋﻠﻲ ﻧﺎﻓﻊ ‏»، ﻣﺴﺘﻌﻴﻨﺎً ﺑﺬﺍﺕ
ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻏﺮﻳﺒﻲ ﺍﻷﻃﻮﺍﺭ، ﻋﺠﻴﺒﻲ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ، ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﻗﺴَّﻤﻮﺍ ﺑﻼﺩﻧﺎ، ﻭﻣﺰﻗﻮﺍ ﺷﻌﺒﻨﺎ، ﻭﺃﺗﻌﺴﻮﻧﺎ، ﻭﺃﺭﻫﻘﻮﻧﺎ،
ﻭﺷﻐﻠﻮﻧﺎ ﺑﺄﻧﻔﺴﻨﺎ، ﻭﺷﻐﻠﻮﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻨﺎ، ﻓﺎﺟﺄﻧﺎ ‏«ﻧﺎﻓﻊ ‏»
ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ‏( ﺟﺪﻳﺪ‏) ﻳﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺣﺰﺑﺎً ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺎً ﻣﺼﺮَّﺣﺎً ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ،
ﺑﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻭﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﻭﺗﺮﺗﻴﺒﺎﺕ ﺍﻷﻣﻦ
ﺑﺎﻟﺸﻤﺎﻝ..!!
{ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻳﻘﺮﺭ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺣﻠﻮﻝ ﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ‏(ﺍﻟﺤﻜﻢ‏)
ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ!! ﺇﺫﻥ ﻫﻮ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ
‏(ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ‏) ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻫﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ‏( ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ
ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ‏) ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﻨﻴﻬﺎﺕ ﻟﻴﻔﻮﺯ ﺑﻬﺎ ‏« ﺃﺣﻤﺪ
ﻫﺎﺭﻭﻥ ‏» ‏( ﺑﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﺮﻭﺡ )!!
{ ﻟﻢ ﺃﺭَ ﺷﻴﺌﺎً ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ .. ﺍﻟﻈﻼﻡ ﺃﻣﺎﻣﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺑﻨﺪ ﻣﻦ ﺑﻨﻮﺩ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟـ ‏(13 )..!!
{ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﻮﻗﻌﻮﻥ ﺇﺫﻥ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎً ﻣﻊ ‏«ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ‏».. ﺇﺫﺍ
ﻛﻨﺘﻢ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺗﺮﻛﻌﻮﻥ ﻷﻣﺮﻳﻜﺎ .. ﻭ ‏( ﺻﻐﺎﺭ‏) ﻋﻤﻼﺋﻬﺎ
ﻭﺟﻮﺍﺳﻴﺴﻬﺎ !.. ﻭﺗﺰﻋﻤﻮﻥ ﺃﻧﻜﻢ ﻻ ﺗﺮﻛﻌﻮﻥ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ؟
!
{ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﺒﻄﻞ : ﻟﻘﺪ ﻗﺴَّﻤﻮﺍ ﺑﻠﺪﻛﻢ،
ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻟﻢ ﻳﺤﻘﻘﻮﺍ ﺍﻟﺴﻼﻡ !! ﺗﺮﻛﻮﺍ
‏(ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ‏) - ﻛﻞ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ - ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ،
ﻭﺃﻓﺴﺤﻮﺍ - ﺍﻵﻥ - ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻓﻲ
‏(ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ‏) ﻟﺘﻘﺴﻢ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ !!.. ﺭﻓﻀﻮﺍ
ﻭﺟﻮﺩ ﻛﺘﻴﺒﺔ ‏( ﺯﺍﻣﺒﻴﺔ‏) ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻸﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻲ
‏«ﺃﺑﻴﻲ ‏» ﻭﻫﺎ ﻫﻢ ﻳﺮﺿﺨﻮﻥ .. ﺻﺎﻏﺮﻳﻦ.. ﻟﻘﺮﺍﺭ ﻣﺠﻠﺲ
ﺍﻷﻣﻦ ﺑﺈﺭﺳﺎﻝ ‏(ﻓﺮﻗﺔ ‏) ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺛﻴﻮﺑﻴﻴﻦ
ﺃﺿﻌﺎﻑ.. ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ‏«ﺃﺑﻴﻲ »!!
{ ﻟﻦ ﺃﻃﺎﻟﺒﻜﻢ ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺎﻟﺔ .. ﻓﻠﻦ ﺗﻔﻌﻠﻮﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍً .. ﻟﻜﻨﻨﻲ
ﺳﺄﻛﺘﻔﻲ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﺭ ‏(ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ )..
{ ﻣﻠﺤﻮﻇﺔ: ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻴﻦ .. ﻭﻧﺎﺋﺒﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﻨﻴﺎ ..
ﻭﻣﺴﺎﻋﺪﻩ ﻓﻲ ﺇﺛﻴﻮﺑﻴﺎ !!.. ﺃﻳﻦ ﺃﻧﺖ ﻳﺎ ‏«ﻣﻨﺎﻭﻱ‏» ..
ﻛﺒﻴﺮ ﻣﺴﺎﻋﺪﻱ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺳﺎﺑﻘﺎً؟ !
30 June 2011


#987805 [شنب الدود]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 07:11 PM
ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻹﻃﺎﺭﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻻﺯﺭﻕ
ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺇﻃﺎﺭﻱ ﺑﻴﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ
ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ
ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ
ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻷﻣﻨﻴﺔ
ﻓﻲ
ﻭﻻﻳﺘﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ .
ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ ﻧﺺ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺍﻻﻃﺎﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻊ ﻋﻠﻴﻪ
ﻣﺴﺎﻋﺪ
ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻭﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ
ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ
ﻧﺎﻓﻊ ﻋﻠﻲ ﻧﺎﻓﻊ ﻭﻭﺍﻟﻲ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺭﺋﻴﺲ
ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻘﺎﺭ
ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻜﻤﻼ ﻻﺗﻔﺎﻕ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻌﺪﺍﺋﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ
ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﻳﻔﺘﺘﺢ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻠﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺗﺪﺍﺑﻴﺮ ﺃﻣﻨﻴﺔ
ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺘﻴﻦ ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﺗﻴﺒﺎﺕ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ
ﻋﻠﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺘﻴﻦ ﻭﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ
ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ .
1- ﻳﻜﻮَﻥ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﻟﺠﻨﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺭﻓﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻛﻞ
ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ
ﺍﻟﻤﺘﺼﻠﺔ ﺑﺠﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﺔ
ﻭﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ .
2- ﻳﺆﻛﺪ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻗﻄﺎﻉ
ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ
ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺰﺑﺎً ﺳﻴﺎﺳﻴﺎً ﺷﺮﻋﻴﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .
3- ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﺩ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ : ﺃ- ﺭﺅﻳﺔ ﻣﺴﺘﻮﺣﺎﺓ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ
ﻣﺰﺩﻫﺮ
ﻟﻜﻞ . ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﺏ - ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﺳﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ
ﺣﻜﻢ
ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ .
ﺝ - ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﺴﻠﻤﻲ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ. ﺩ- ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺯﻧﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻊ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻤﻨﻄﻘﺘﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻷﻗﻞ ﻧﻤﻮﺍً . ﻫـ -
ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺤﺔ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻹﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺘﻨﻮﻉ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ .
ﻭ - ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺣﻮﺍﺭ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﺳﻊ
ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﻣﻊ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺄﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ
ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻭﺍﻹﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .
ﺯ - ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﻣﻌﺎً ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ
ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺻﻼﺡ
ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻱ. ﺡ- ﺍﻋﺘﺮﺍﻓﺎً ﺑﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﺑﺮﻭﺗﻮﻛﻮﻝ
ﻣﺸﺎﻛﻮﺱ
ﻭﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ
ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻭﺳﻴﺎﺩﺓ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ
ﺍﻟﺘﻌﺪﺩﻳﺔ
ﻭﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ، ﻳﻈﻞ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ
ﻣﻠﺘﺰﻣﺎﺕ
ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﻤﻀﻤﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ
ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﺇﻗﺘﺴﺎﻡ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ،
ﻭﺍﻟﺒﻨﺪ 7-1 ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺤﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺒﻨﺪ 2-8
ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻠﻬﺠﺎﺕ ، ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ‏( ﺇﻗﺘﺴﺎﻡ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ‏)
ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻓﺾ
ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﻭﻻﻳﺎﺕ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ.
-
ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺗﻀﻤﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻱ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ
ﺍﻹﻧﺘﻘﺎﻟﻲ
ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺸﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻓﻬﻲ ﺣﻖ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ
ﻭﺁﻟﻴﻪ ﻟﺘﺠﻤﻴﻊ ﺃﺭﺍﺀ ﻣﻮﺍﻃﻨﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ
ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﺘﻤﻞ ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﻭﺗﻀﻤﻦ ﺃﻳﻀﺎً
ﻓﻲ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻱ .
4- ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﺑﻌﻘﺪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﻟﻠﺠﻨﺔ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ
ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺤﻜﻞ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ
ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻭﺩﻳﺔ ﺧﻼﻝ ‏( 30 ‏) ﻳﻮﻣﺎً
5- ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﺑﺎﻷﺟﻨﺪﺓ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻭﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﻓﻲ
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ: ﺃ- ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻲ ﻣﻦ
ﺑﻨﻮﺩ ﺇﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﻻﻳﺘﻴﻦ ﺏ- ﺇﻧﺸﺎﺀ ﺷﺮﺍﻛﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺗﺮﺗﻴﺒﺎﺕ
ﻟﻠﺤﻜﻢ
ﻓﻲ ﻭﻻﻳﺘﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ
ﺝ - ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺣﺜﺎﺕ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ
ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﺮﺡ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﺸﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ،
ﻓﺈﻥ
ﺍﻟﻤﺸﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﺗﻤﺘﺪ ﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ
ﻣﻦ ﻳﻮﻟﻴﻮ ﻋﺒﺮ ﺍﻹﺗﻔﺎﻕ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ.
ﺩ -
ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺁﻟﻴﺔ ﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺃﻫﺪﺍﻑ
ﺍﻟﻤﺸﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ . ﻫـ - ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻵﻟﻴﺎﺕ ﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺃﻥ
ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺃﻋﻼﻩ ﺗﻼﻗﻰ ﺇﻫﺘﻤﺎﻣﺎ
ﺧﺎﺻﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺗﻄﺒﻖ ﻋﻠﻲ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ . ﻭ- ﻳﺆﻛﺪ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺔ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻭﻓﺎﻕ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺑﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
- ﺯ - ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺼﻔﻮﻓﺔ ﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺒﻨﻮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﻔﻖ
ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ .
6- ﺇﺗﻔﻖ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻟﺠﻨﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ
ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ، ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﺃﺟﻨﺪﺓ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻵﺗﻲ : ﺃ - ﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﺩﺳﺘﻮﺭﻱ ﻣﻮﺳﻊ
ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺁﻟﻴﺔ ﻭﺯﻣﻦ ﻣﺤﺪﺩ ﻭﻣﺒﺎﺩﺉ ﻣﻮﺟﻬﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻭﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺘﻨﻮﻉ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﺏ- ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﻭﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ. ﺝ - ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ
ﻋﻠﻲ
ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻀﻤﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ –
ﺍﻟﻔﺼﻞ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﻘﻮﻣﻲ ﻛﺄﺳﺎﺱ ﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﺟﺪﻳﺪ .
ﺩ -
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺟﻴﺪﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ
ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ .
7- ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﻳﺸﻜﻞ ﻣﻮﻗﻔﺎ ﻣﺸﺘﺮﻛﺎ ﺑﻴﻦ
ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ
ﺧﻼﻝ ﺣﻮﺍﺭ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻭﻃﻨﻲ ﻭﺍﺳﻊ ﻳﻀﻢ ﻛﻞ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ .
ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺒﺎﺕ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ
ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ.
8- ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﺑﺘﺸﻜﻴﻞ ﻟﺠﻨﺔ ﺃﻣﻨﻴﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ
ﻓﻮﺭﺍً
ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻟﺠﻨﺔ ﺃﻣﺒﻴﻜﻲ ﻟﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ
ﺗﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ . ﻭﺗﺠﺘﻤﻊ
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ
ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻓﻮﺭﺍً ﻟﻼﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻲ ﺍﻷﺟﻨﺪﺓ ﻭﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
9- ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ
ﺃﺳﺎﺱ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺃ - ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ
ﺳﻴﺎﺩﺓ
ﻭﻭﺣﺪﺓ ﺃﺭﺍﺿﻲ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺣﺪﻭﺩﻩ
ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ . ﺏ- ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺳﻼﻡ ﺩﺍﺋﻢ ﻭﺇﺳﺘﻘﺮﺍﺭ
ﻣﻊ
ﺣﻔﻆ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺑﺎﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ
ﺝ - ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻃﻨﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ
ﺍﻷﺯﺭﻕ
ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻫﻢ ﻣﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺑﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺈﻥ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﻢ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺑﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
-
ﺩ - ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻟﻬﺎ ﺟﻴﺶ ﻗﻮﻣﻲ ﻭﺍﺣﺪ . ﻫـ-
ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻃﻨﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ
ﻭﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺩﻣﺠﻬﻢ ﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺓ
ﺯﻣﻨﻴﺔ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻓﻲ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ
ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺃﻭ
ﺗﺤﻮﻳﻠﻬﻢ ﻟﻤﻔﻮﺿﻴﺔ ﻧﺰﻉ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﻭﺍﻟﺘﺴﺮﻳﺢ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ
ﺍﻟﺪﻣﺞ. ﻭ - ﺃﻱ ﻧﺰﻉ ﻟﻠﺴﻼﺡ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﻭﻓﻖ
ﺧﻄﻂ
ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﻟﻠﻌﻨﻒ .
10- ﺗﻨﺨﺮﻁ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺇﺟﺮﺍﺀ
ﺗﺮﺗﻴﺒﺎﺕ ﺃﻣﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ
ﺗﻌﻜﺲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ‏( 9‏) ﻣﺘﻀﻤﻨﺔ
ﺩﻋﻢ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻌﺪﺍﺋﻴﺎﺕ ﺑﺠﻨﻮﺏ
ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ .
11- ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ
ﺑﺎﻻﺟﻨﺪﺓ ﻭﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ : ﺃ- ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺇﺗﻔﺎﻕ
ﻭﻗﻒ
ﺍﻟﻌﺪﺍﺋﻴﺎﺕ ﺑﺠﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻭﺍﺣﺪ. ﺏ- ﺩﻋﻢ
ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺠﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ. ﺝ - ﺗﻄﺒﻴﻖ
ﻣﻮﺍﺩ ﺍﻷﺟﻨﺪﺓ 9 – ﺩ .
12- ﻳﻔﻮﺽ ﺍﻟﻄﺮﻓﺎﻥ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻹﺗﺤﺎﺩ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻲ ﻋﺎﻟﻴﺔ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﻟﺘﻜﻮﻥ ﻃﺮﻓﺎً ﺛﺎﻟﺜﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﻨﻄﻘﺘﻴﻦ
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﻮﻝ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺸﺎﻭﺭ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ
ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺷﺨﺺ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﺘﻔﻮﻳﺾ .
13- ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﺈﻧﺸﺎﺀ ﺁﻟﻴﺔ
ﻗﻴﺎﺩﺓ
ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﺗﻤﺸﻴﺎً ﻣﻊ ﻣﻘﺘﺮﺣﻬﺎ ﻓﻲ 4 ﺍﺑﺮﻳﻞ 2011 ﻡ
ﺑﺸﺄﻥ
ﺟﻨﻮﺏ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻜﻮﻥ
ﻣﺴﺆﻭﻟﺔ
ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﻓﺾ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ .
ﺗﻢ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻊ ﻓﻲ 28 ﻳﻮﻧﻴﻮ 2011 ﻭﻗﻊ ﻋﻦ ﺣﻜﻮﻣﺔ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ - ﺩ . ﻧﺎﻓﻊ ﻋﻠﻲ ﻧﺎﻓﻊ
ﻭﻭﻗﻊ
ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ
ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻘﺎﺭ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ : ﺗﺎﺑﻮ ﺃﻣﺒﻴﻜﻲ ﺭﺋﻴﺲ ﻟﺠﻨﺔ
ﺍﻹﺗﺤﺎﺩ
ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻲ ﺭﻓﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
Yesterday at 1


#987731 [العجب]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 05:52 PM
برافو عليكم احفاد السلطان عجبنا رجعتوهم لاتفاق نافع عقار أهو ده الكلام ثبات علي المبدأ



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة