الأخبار
أخبار السودان
نظام البشير يتعهد بتوفير أراضى زراعية خالية من الموانع لتركيا
نظام البشير يتعهد بتوفير أراضى زراعية خالية من الموانع لتركيا


05-01-2014 05:53 AM

الخرطوم (الأناضول)

قالت مسؤولة بوزارة الاستثمار السودانية، إن بلادها وقعت على اتفاقية شراكة زراعية مع تركيا، تهدف إلى تعزيز الاستثمار فى المجال الزراعى بالسودان، والترويج للمشاريع الزراعية فى بلادها لجذب القطاعين العام والخاص التركى.

ووقعت السودان وتركيا، بإسطنبول، أمس الأول الثلاثاء، على اتفاقية للشراكة الزراعية، بالإضافة إلى ثلاث مذكرات تفاهم فى مجال صحة الحيوان والأسماك والبرمائيات ومجال البحوث بين هيئة تطوير سد مروى السودانية ومؤسسة بحثية تركية.

وقالت حنان مسند مدير إدارة العلاقات الخارجية بوزارة الاستثمار وممثل الوزارة بالوفد السودانى الذى يزور تركيا، إن الخرطوم تعهد لتركيا بتوفير أراضى زراعية خالية من الموانع وتتوفر بها مصادر للمياه، بينما يعمل الجانب التركى على توفير رأس المال والتقنيات.

وأشارت، فى حديث هاتفى من اسطنبول مع مراسل وكالة الأناضول، إلى أن الجانب السوداني، أكد على إمكانية دخول المزارعين فى الاستثمارات الزراعية التركية بالصيغة الزراعة التعاقدية.

وأكدت على اتفاق الجانبين على تخصيص السودان للأراضي، بينما تعمل تركيا على إدخال التقنيات الحديثة فى الزراعة والتصنيع الزراعى.

وأضافت مسند أن الجانب التركى سيعمل على إنشاء الطرق الداخلية، وشق قنوات الرى للمساحات الخاصة بالمزارعين.

وأوضحت أن الجانبين السودانى والتركى اتفقا فى مجال الشراكة الزراعية على إنشاء منطقة زراعية حرة.

ويعمل السودان على استقطاب مستثمرين من الخارج للاستصلاح ما يزيد عن مليون هكتار من الأراضى الصالحة للزراعة.

وسمحت السودان لتركيا فى لعام 2011 بزراعة 60 ألف فدان فى ثلاث ولايات.

ويمتلك السودان موارد زراعية ضخمة من أراضى ومناخ ومصادر للمياه، إلا أن عجز الإيرادات المالية يجعله قاعس عن استغلال المساحات الزراعية مما يدفعه إلى طرحها للاستثمار.

وبلغ حجم الاستثمارات التركية فى السودان حتى العام 2012 مليارى دولار، فيما قفز حجم التبادل التجارى بين تركيا والسودان إلى 291 مليون دولار بنهاية العام 2012، مقابل 70 مليون دولار فى العام 2003، عندما بدأ الطرفان تطبيق اتفاقات لتعزيز التجارة بينهما.






تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1880

التعليقات
#991535 [اوهاج]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2014 11:11 AM
التكالب علي اراضي افريقيا البكر في تسارع وذلك بسبب انهاك الاراضي في الدول التقدمة بكل انواع الكيماويات لاعطاء اكبر قدر من الانتاج الزراعي والنتيجة ثمار محملة ببذور فناء الانسان وستنهك اراضينا مع العقود الطويلة التي تصل الي99عاما،علي المعارضة ان تركز علي هذا الامر بشدة فالكيزان عملاء للدولار وليذهب الوطن للجحيم


#991032 [جركان فاضى]
4.00/5 (1 صوت)

05-01-2014 04:44 PM
ها جماعة...انا قاعد فى الخرطوم وما جايب خبر...ارضى فى المناقل يبيعوا فيها للاتراك....وانا الغبيان ما جايب خبر


#990682 [المغترب والمشترق كمان]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2014 10:44 AM
" الخرطوم تعهدت لتركيا بتوفير أراضى زراعية خالية من الموانع " . بدل "الموانع" إقرأ "البشر."


#990655 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2014 10:22 AM
واين المزارع السودانى ؟؟؟؟
حكم مايو العسكرى البدأ اشتراكيا خرب الاقتصاد السودانى بالتاميم والمصادرة وامم وصادر شركات كانت تخدم الانتاج الزراعى وتساعد المزارعين ومثال لذلك شركة عثمان صالح الذى كان يساعد المزارعين فى الانتاج ويصدر انتاجهم من الفول السودانى لبريطانيا وباخد مقابله عملة محلية والاسترلينى يذهب للدولة عمل ذلك فى استاد الخرطوم وكان واقفين معه الدلاهات عبدالناصر والقذافى ويصفقون له كلما ذكر اسم شركة مصادرة واسمها الجديد(مثلا شركة اكتومايو) واحد ضيع سيناء والضفة الغربية والقدس الشرقية والجولان ويا له من انجازوالتانى ضيع ليبيا كلها وطبعا وضع عسكرى بالمعاش فى ادارة الشركة المصادرة لا بيعرف زراعة ولا صادر ولا تجارة تلقى كل شغله يسأل السواق جبت الجرايد وديت الاولاد المدارس وديت الخضار للبيت جبت المره من بيت البكا الخ الخ وضاع السودان !!!!
مليون تفووووا على اى انقلاب عسكرى والله يلعن ابو اليوم التابعنا فيه الضباط الاحرار وبقت كل البطولات فى ضللنا الحكومة المدنية واحتلينا الكبارى والقيادة العامة واتحركنا من خور زفت الخ الخ الخ وما شايفين الجيوش المحترمة تحمى اراضى وشعوب بلدانها وتقاتل اعدائها وليس شعوبها وكمان خارج اراضيها!!!
والغريبة والعجيبة ناس الكاكى عندنا يقدلوا فى البلد سااااكت التقول حرروا القدس او على الاقل حلايب والفشقة وطردوا منها الشفتة او الاحباش!! والقصر الجمهورى عندهم خط احمر !!!


ردود على مدحت عروة
[مواطن] 05-01-2014 11:11 PM
يا جركان فاضي ... نريد معرفة السبب الذي دفع الراحل القذافي لقتل عبد السلام ابن عمه . نريد تفاصيل أكثر وأنت كنت في ليبيا ورأيت ... فالروايات السردية لا تنفع ... ما هو توجه عبد السلام السياسي ؟ هل كان اسلامويا ؟ أم شيوعيا ؟ هل كان عسكريا وحاول الانقلاب على القذافي ؟ بكل المقاييس ...ليبيا الآن ليست دولة،فهي تتقاذفها الصراعات القبلية والعنصرية وفاقدة للأمن والأمان .وستظل هكذا بعد أن باعها بعض مرتزقتها لقطر والدول الغربية الى أن يقيض الله لها رجلا وطنيا قويا ..

United States [جركان فاضى] 05-01-2014 07:43 PM
النميرى كا سيئا ولاشك فى ذلك...وهو بداية انحطاط الدولة السودانية...وهو اول من حمل السودان ديون خارجية وجعلها رهينة للعالم الغربى...وهو سبب انهيار المشاريع الانتاجية
وارد على الاخ العزيز(مواطن) واقول له انت لم ترى ليبيا فى عهد القذافى...شاهد فقط مقتل عبدالسلام اخشيبة القذافى فى اليوتيوب وهو ابن عم القذافى نفسه...وشاهد شنق لافى امبية فى بنى وليد...هكذا كان حكم القذافى يوميا ...وان كنت لاتدرى فانا ادرى ...كنت فى ليبيا ايام القذافى وما دفعه الليبيين من دماء يستحق ازالة هذا الطاغية...فالحياة فى زمن العقيد جهنم حارقة
واقول للاخ العزيز (تاتاى) فانه يظهر عليك حبك للنميرى...النميرى شخص لم يحصل على مؤهل تعليمى...وبعث لامريكا ورجع لايعرف لغة عربية فما بالك بمعرفة اللغة الانجليزية...النميرى تعبان... ولقد لفظه الشعب وفر هاربا الى امريكا...وليس فى عرف الضباط السودانيين الهروب من المعارك...النميرى جبان ووصمة عار فى الجندية السودانية

European Union [تاتاي] 05-01-2014 05:15 PM
والله انك لست سوى مهووس مثير للشفقة. الله يهديك.

[مواطن] 05-01-2014 01:55 PM
أنظر الآن لليبيا بعد الراحل القذافي ... سترى اللحى والزنادقة وكل مليشيا عبارة عن حكومة قائمة بذاتها ... لا أدري ما سر اعجابك ببريطانيا التي احتلت الصين بالأفيون وتتشدق بحقوق الانسان
؟فقدكذب رئيس وزرائها توني بلير بشأن العراق ليبرر غزوه قائلا لدى العراق صواريخ قادرة على الوصول للندن في 45 دقيقة .... الآن الغرب يريد تدمير روسيا عن طريق أوكرانيا فهل يستطيعون ؟ أتمنى أن يتم تدمير بريطانيا والولايات المتحدة ليرتاح العالم .... وبعد ذلك تستطيع الشعوب أن تتحرر من أمثال عمر البشير الذي لولا الدعم الغربي لنظامه لما استمر في الحكم ربع قرن ...


#990440 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2014 07:23 AM
من الواضح ان الحكومة الفاسدة تريد ان تضع يدها على أراض لا تملكها بموجب قانون الاراضي لتقوم بعرضها على الاتراك. و المعروف ان الحكومة، عبر نظام الحكر تملك معظم اراضي البلاد لكن المقصود بالحكومة هنا (الشعب السوداني)،و هذه الحكومة لا تمثل الشعب السوداني باي مقياس، كما ان من الواضح انها تسعى لوضع يدها على اراض لها اصحاب و ملاك ، كما ان مستثمريها الذين تستهدفهم لصوص مثلها فهي تعرض عليهم كل ما يستحقونه و ما لا يستحقونه، و ما تملكه و ما لا تملكه مقابل عمولات للص مصطفى عثمان و سماسرته.و انا لا ادري السبب في عدم تصدي المعارضة لهذا الامر الخطير بالإعلان عن ان مثل هذه الاتفاقات غير ملزمة للشعب السوداني حال ذهاب هذه الحكومة الى مزبلة التاريخ. ان مجرد تصدي المعارضة لهذه الاتفاقات إعلاميا سيوقف تدفق هؤلاء اللصوص الأجانب الى بلادنا.


ردود على A. Rahman
European Union [من المركز] 05-01-2014 07:58 AM
كلامك في مكانه ﻻبد ان يوقف هذا العبث. ﻻ يجني السودان مثقال ذره من ما يسمي بالاستثمار الزراعي بل هي مصالح شخصيه كما عودونا المتاسلمين
الا لعنة الله علي الظالمين



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة