الأخبار
منوعات سودانية
خرافات سادت في المجتمع السوداني!!
خرافات سادت في المجتمع السوداني!!



05-02-2014 11:58 PM

عائشة الزاكي:

هنالك العديد من الخرافات المتداولة في كل دول العالم والمجتمع السوداني يضرب بها الأمثال.. وعلى سبيل المثال خرافة «رؤية الهلال بالقماش وشبكة العنكبوت ودفن السرة ووجود النمل في المنزل» كل هذه خرافات غير صحيحة فنجد أن الخرافة هي الاعتقاد أو الفكرة القائمة على مجرد تخيلات دون سبب عقلي ومنطقي مبني على العلم والمعرفة، وترتبط الخرافات بالمجتمع رغم التطورالكبير الذي شهدته حركة المجتمع بفكلور الشعوب، حيث أن الخرافة عادة ما تمثل إرثاَ تاريخياَ تتناقله الأجيال.. ربما لا يزال أسيراً لبعض العادات والمعتقدات التي يصعب استيعابها أمراً عصيباً على كل صاحب عقل، ومن أكثر الأشياء والمعتقدات الخاطئة في مجتمعنا السوداني نجد أن الخرافة تنتشر في المجتمعات الفقيرة التي تبحث عن بصيص أمل يخرجها إلى الحياة الكريمة. «الانتباهة»، حاولت أن تعكس لكم بعض الخرافات المتداولة التي لا علاقه لها بالواقع أو الحقيقة.
وتروي لنا الحاجه بثينة إدريس أن في المجتمع السوداني البعض لا يزال يعتقد جازماً أن الشخص إذا تناول طعامه في «الحلة» وهو الإناء الذي يتم فيه طباخة الملاح فإن حفل زواجه سيشهد عاصفة ترابية لو أقيم هذا الزواج وتقوم إحدى قريبات العروس بتكحيل الكديسة لوقف الأمطار والأتربة، ونحن لا ندري صحة الاعتقاد الذي أخذه البعض وسلم بحقيقته دون تفكير ونقاش، وأضافت قائلة: من المعتقدات الخاطئة كذلك دفن السرة وهي من الخرافات المشهورة جداً عند النساء، هي أن تدفن سرة المولود غالباً أن تكون في الجامع ليتعود المولود على الذهاب الى المسجد من أجل الصلاة لأن المكان الذي تدفن فيه السرة يتردد عليه المولود كثيراً عندما يكبر.
رؤية القمر بالطرحة أو العمة:
عند استقبال شهر رمضان وبعد ظهور أول يوم الناس تنظر للهلال بالطرحة أو العمة كي يعرفوا كم يوم، فلو يوم يظهر واحدا ولو يومين يظهر هلالين على الطرحة أو العمة.
هاك سن حمار أديني سن غزال مقولة متداولة
إذا كسر الطفل الصغير سنه يرمي سنه في عين الشمس ويقول«يا عين الشمس شيل سن الحمارة وأديني سن الغزال»، ويرى الناس لزوم فعل ذلك وإلا فإن أسنانه تنمو معوجة.
البعرس في ليلة واحدة البتلد تكبس أختها..
من الاعتقادات التي سادت في السودان أن من يتزوجن في ليلة واحدة يعني في عقد واحد وكوشة واحدة، الأولى البتلد تعطل الثانية عن الولادة وهو مفهوم خاطئ لأن هذه الأشياء بيد المولى عز وجل ولكن المجتمع يقوم بتصديق الخرافات.
وأيضا من الخرافات الموجودة في المجتمع رف العين إذا كانت من تحت نكد، وإذا كانت من فوق تمثل فرحاً. وإذا نزل غراب أو بومة في أحد المنازل سوف تحدث وفاة أو يسمع بخبر وفاة زول مهم.
شبشة العنكبوت في الملابس..
إذا الواحد وجد شبشة العنكبوت على ملابسه هذا يدل على أنه سيلبس جديداً سواء أكان في قميص أو ثوب ونجد أن الخرافة تنتشر في المجتمعات وحياة البسطاء الذين يعانون أصلاً من ضغط الحياة.
ويشير الباحث في التراث الشعبي الدكتور يحيى حماد إلى أن الأسطورة المعروفه قصة غارقة من وحي الخيال وهذا المفهوم الذي يتداوله الناس منذ قديم الزمان وهي مختلفة من بلد الى بلد آخر ذلك لاختلاف البيئة وفي الواقع موجودة ويتم نشرها بقوة أكبر من الإنسان في المجتمعات في إفريقيا والسودان ودول الغرب، وهذه الأساطير موجودة في الحضارات السابقة والأسطورة لها أبعاد سياسية واجتماعية وثقافية تعمل على التخويف. وأضاف أن الأسطورة في الأصل وفي الواقع حقيقة هذا سيحدث في المستقبل.
ويقول محمد علي خطيب أحد المساجد إن الخرافة والخرافات في معناها العام تعني البعد عن الحقيقة، والخرافات هي اعتقادات يؤمن بها الأشخاص ويستخدمونها في مواجهة بعض المواقف وفي حل بعض المشكلات الخاصة بهم في الحياة رغم عثورهم علي الحل الحقيقي الذي ينسجم مع طبيعة العقل قول خرافات أو تخريف كلمات يتداولها الناس بشكل مستمر وهم يرمون بها الى الكذب والبعد عن الحقيقة كما يشير البعض إلى أنه سمع خبراً خرافياً أي أنه خبر كاذب.

الانتباهة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3851

التعليقات
#992187 [امام]
4.00/5 (1 صوت)

05-03-2014 01:38 PM
من الخرافات التي كانت سائدة في المجتمع السوداني البعاتي/وكانت منطقتنا تعج بهذه الخرافة لكن في تقديري كان بسبب الظلام لانها انتهت بدخول الكهرباء و انارة الشوارع


#992171 [سوداني ود سوداني]
4.00/5 (1 صوت)

05-03-2014 01:12 PM
والخرافات هي اعتقادات يؤمن بها الانسان انه كاتب وصحفي حتى ولو كتب كلام مهبب


#992141 [kabashor]
5.00/5 (1 صوت)

05-03-2014 12:42 PM
عدم الموضوع خرافة .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
2.00/10 (1 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة