الأخبار
أخبار السودان
رداً على مقال " محامي الشيطان " !!..عبد الباسط سبدرات يكتب : الطيب مصطفى الظاهرة الكونية الجديدة "1"
رداً على مقال " محامي الشيطان " !!..عبد الباسط سبدرات يكتب : الطيب مصطفى الظاهرة الكونية الجديدة "1"
رداً على مقال


05-04-2014 08:24 AM
محامي الشيطان!!

الطيب مصطفى

والله إني لمندهش بحق أن يلطم عبد الباسط سبدرات المحامي الخدود ويشق الجيوب ويدعو بدعوى الجاهلية ويُرغي ويُزبد ويُبرق ويُرعد لمجرَّد أنَّ وزير العدل كشف لنواب الشعب الحقيقة بعد أن طالبوه ببيان يشفي غليلهم عن قضيَّة الفساد الكبرى المسمَّاة بقضية الأقطان والتي يتولى سبدرات فيها كبر الدفاع عن المفسدين ناهبي أموال هذا الشعب المنكوب..

مندهش أن الرجل قبض مليار جنيه نظير التحكيم الذي مثل فيه المفسدين هذا بخلاف أموال طائلة أخرى نظير تمثيل سارقي أموال الشعب في القضيَّة الجنائيَّة ضد شركة ميتكوت والتي كبَّدت الخزانة العامَّة عشرات المليارات من الجنيهات ولا عزاء لشعب السُّودان في زمان انتحر فيه الحياءُ وأصبح النهَّابون هم الأعلى صوتاً والأكثر ضجيجاً بينما خَنَسَ صوتُ أهل الحق فإلى أين نحن مُساقون؟!

أكاد أجزم أنني منذ أن عرفتُ سبدرات لم أرَه ينحازُ إلى حق وسأحدِّثكم في عجالة عن بعض ما أعرف وهو لا يبلغ عُشر مِعشار ما أجهلُ من سيرة الوحل والطين التي تستحق توثيقًا لما يمكن أن يفعله الشيطان في حق الإنسان.
لستُ أدري والله من أين أبدأ.. لكن دعونا نبدأ بقضية الساعة (الأقطان) وما أدراك ما الأقطان التي لن أغرق في بحرها المتلاطم إنما سأكتفي بالقليل الذي يكشف دور الرجل الذي سأل محاورَه (هل فجأة أصبح سبدرات محامي الشيطان؟) وسأترك للقارئ الإجابة بعد أن يفرغ من قراءة هذا المقال والذي يليه.
هيئة التحكيم التي نظرت في قضيَّة الأقطان والتي حكمت بمنح شركة ميتكوت الناهبة لأموال الأقطان مائة مليار جنيه مكوَّنة من سبدرات ممثل شركة ميتكوت المتهم مديرها العام محيي الدين عثمان الذي كان قد تورَّط في قضيَّة أخرى شهيرة هي قضيَّة (التاكسي التعاوني) بينما يمثل الأقطان المحامي زمراوي ويرأس هيئة التحكيم (ويا للعجب) رئيس المحكمة الدستوريَّة عبد الله أحمد عبد الله الذي استقال فيما بعد.

كيف تم اختيار رئيس المحكمة الدستورية؟! يقول سبدرات (تم الاتفاق بيني وزمراوي على اختيار مولانا عبد الله أحمد عبد الله رئيساً لهيئة التحكيم)، لكن من نصدِّق سبدرات أم زمراوي الذي قال: (الأستاذ سبدرات اتصل عليَّ وقال ياخ نحن اخترنا مولانا عبد الله رئيس المحكمة الدستورية وأنا قلتُ له هل هو موافق قال لي نعم)!!
يا سبحان الله!! إذن فإن سبدرات باعتراف زمراوي هو الذي اختار رئيس هيئة التحكيم بل وأخطره باختياره قبل أن يستشير زمراوي الذي رضخ لقرار سبدرات!! فهل بربِّكم صدق سبدرات عندما قال إن اختيار رئيس الهيئة تم من قِبل الطرفين؟!
لن أعفي زمراوي من مسؤوليته عن التخلي عن مهمته فقد كان ضعيفاً وهو ذات الضعف الذي تبدَّى في قرار هيئة التحكيم التي حكمت لمصلحة الجاني وزادت الطين بِلة وفاقمت من خسائر الأقطان ومن خسارة شعب السودان. بالله عليكم كيف ستكون مشاعر رئيس الهيئة عبد الله أحمد عبد الله إزاء مَن اختاره وهل سيكون محايداً أم أنه سيكون من الناحية النفسية مدينًا لسبدرات الذي نصَّبه رئيساً لهيئة التحكيم؟!

لكن دعونا نسبر غور الأمر أكثر من ذلك.. سبدرات يجزم بعنوان كبير أوردته صحيفة (اليوم التالي) التي أجرت حواراً معه: (لا يحق لأية جهة أن تُبطل قرار التحكيم) بالرغم من أن القانون منح القضاء خمسة أسباب لإبطال حكم هيئة التحكيم من بينها فساد أو سوء سلوك المحكِّمين وهو ما نبينه في هذا المقال وكذلك إهمال الهيئة الإجراءات الأساسية وهو أوضح من الشمس في رابعة النهار كما سنبين فهل صدق سبدرات حين جزم باستحالة إبطال قرار التحكيم وبالتالي احتفاظه بالمليار جنيه؟!
ثم هل كان سبدرات صادقًا حين دافع عن اختيار رئيس المحكمة الدستورية رئيساً لهيئة التحكيم بالرغم من أن شريكه في التحكيم زمراوي أقر بأن رئيس القضاء أصدر منشوراً يمنع القضاة من المشاركة في لجان التحكيم؟ أي قاضٍ حتى لو كان صغيراً ممنوع من الاشتراك في لجان أو هيئات التحكيم فكيف يجوز لسبدرات أن يختار رئيس المحكمة الدستورية وكيف لزمراوي أن يقره في فعله وكيف يجوز لرئيس المحكمة الدستورية أن يتردَّى إلى فعل محرم حتى على صغار القضاة؟!

زمراوي يقر بأن التحكيم عمل خاص وينفي أن يكون أيٌّ من رؤساء المحكمة الدستورية قد شاركوا في تحكيم أثناء عملهم بل يقول إن من شاركوا في لجان التحكيم فعلوا ذلك بعد أن غادروا مواقعهم كرؤساء لمحاكم دستورية وبالرغم من ذلك يقوم بتمرير ما ارتكبه سبدرات من فعل اختار به عبد الله أحمد عبد الله الذي وافق على تحويل محيي الدين عثمان من متهم بتبديد عشرات المليارات من مال شركة الأقطان إلى مُدعٍ يحصل على مائة مليار جنيه من حُر مال الشعب السوداني!!
ثم نأتي لخطاب الأقطان التي طلبت من ممثلها زمراوي أن ينسحب من التحكيم لكنه رفض بحجة أنَّه ليس من حق الأقطان بعد أن عيَّنته أن تسحبه!

والله لا أدري لماذا كل هذا الإصرار على أن تمضي القضيَّة حتى نهايتها لمصلحة محيي الدين عثمان وشركة ميتكوت؟! لا انسحاب الأقطان المنهوبة في القضيَّة الجنائيَّة يوقف التحكيم ولا غياب ممثل الأقطان عن الجلسات وإحجامه عن المرافعة بالنيابة عنها ولا رفضه التوقيع على شروط التحكيم.. كل ذلك يتم تجاهلُه ويُحكم لمصلحة المتهم وتزيد خسارة الأقطان ويقبض الأطراف أموالهم الملياريَّة على دائر المليم قبل أن يصدر قرار التحكيم!!

الصيحة


الطيب مصطفى الظاهرة الكونية الجديدة "1"

بقلم : عبد الباسط سبدرات

مقدمة
لا بد وأنا ابتدر هذه المقالات أن أعتذر مسبقاً للقارئ الكريم عن تنازلي عن الصمت ولسنوات عن ما يكتب الطيب مصطفى الذي اضطرني الآن لأكتب، علماً بأني أعرف أن مخاطبتي للسيد الطيب قد يرى فيها البعض أنها غير مناسبة وغير متكافئة.. ولكن أكل الميتة أو لحم الخنزير يحل لم اضطر، رغم أن اللسان لا يكاد يسيغها!! ولهذا أكتب مضطراً.

وأعتذر ثانية أن أشغل وقت القارئ الكريم بالحديث عن أو أن أدير معركة بين شخصين، والوطن يحتاج لكل قلم يضيء للناس طريقاً للسلام والتنمية والاستقرار، غير أني أرى أن الوطن أحياناً لابد أن يشغل بظاهرة كونية تتمدد في عالم الإعلام فتحدث كسوفاً في الرؤية أو خسوفاً في تغييب الوعي بالعبارات الإطاحية التي لا كوابح لها من منطق أو قيم أو أخلاق!! وعندها لابد من قرع جرس الانتباه.. حتى لا يعتاد الناس هذه الوجبات الضارة بصحة الحوار وموضوعية التناول..

وأعتذر ثالثاً - قد سبق هذا الاعتذار اعتذاران – أن الشخص الذي أكتب عنه يملك أداة إعلامية تتيح له وتبيح له (مجاناً) أن يكتب مجاناً ما يشاء وعموده (الزفرة) لا يقبل حزفاً ولا يعتريه النقصان- فأنا لا أملك مثله هذا الامتياز. لهذا أكتب رغم أني أصارع شخصاً ليس عادياً بل شخصاً خارقاً لدرجة أنه يمكن أن ينشئ صحيفة في بحر شهر، ويستقطب لها الكوادر بسخي المال ويملأ جدران العاصمة بعشرات اللوحات المضيئة، التي تكلف ربما جنيهاً واحداً! على أقل الأحوال!!

أعتقد أنكم قبلتم عذري ولهذا أشرع في الحديث..

وأبدأ بسؤال واحد.. هل يشكل الطيب مصطفى ظاهرة كونية جديدة؟ وحين أضفي عليه صفة الكونية.. أقصد أن كل نواميس الكون تسير وفق منهج علمي سبق الحق فيه العلم وخاطب به العباد (سنريكم آياتنا في الآفاق وفي أنفسكم.. أفلا يعقلون)، أما ظاهرة هذا الرجل، فقد جاءت مخلقة كاملة قادرة على أن تتحدث بالزفرات وهي لغة الصدور الضيقة للحوار.. ولهذا فهي تخرج مع كل كلمة شعلة ملتهبة من (الزفرات)، ويكون المقال الذي يكتب مليئاً بالسباب ونابي الألفاظ.. (وكل إناء بما فيه يزفر).. ورغم أني أعرف أني أحاور فكرياً رجلاً يملك قاموساً واسعاً ومتفرداً من الكلمات العارية من الوقار، فهو لا (يتقيأ بقلمه) وإنما (...) به..
والقلم سيفاً بتار إذ حملت مقبضه كف مبصرة وأصابع تمرنت على المصافحة لا الكلم.

والقلم في يد هذا الطيب سيف أعمى وكف الطيب كف عمياء، ولهذا فقول ذلك الصوفي هو الحق كل الحق، حين يقول: إن السيف إذا حملت مقبضه كف عمياء أصبح موتاً أعمى.. من لي بالكف المبصر؟

ثم إذا امتلك صاحب الكلف العمياء صحيفة.. ورسالتها الوحيدة (الصياح) فهي (الصيحة)، وهي صيحة، وليتها كانت (صحوة)، إذن لتبدلت نواميس السياسة وأصبح هبنقة رئيساً لجمهورية السودان (هبنقة) شخصية أسطورية من فقه كتب المطالعة، وما رأيت الطيب إلا وتذكرت هذه الشخصية الكركتورية، وللذين لا يعرفون قصة (هبنقة) فقد كان شخصاً (عويراً)، وكان عنده حصان، فسأله الناس ما اسم الحصان فاحتار (هبنقة) وأخرج سكيناً وفقأ عين الحصان، وقال لم يكن له اسم واسمه الآن (الاعور)، والحصان الأعور لا صلح لقيادة (الكارو) حتى.

الأخ الطيب غارق في وهم أنه الوحيد المنتبه وكل السودان غافل! وهو الوحيد القادر على صنع السلام عبر منبر هو جمعيته العمومية وغيره من الناس يوقدون نيران الحرب.. وهو سيكون مرشحاً لرئاسة الجمهورية ورصيده (الانتباهة) سابقاً وأخيراً (الصيحة)، وربما شيء آخر ينطلق منه أو يستند عليه.. لا أقول الآن وربما أبوح به (نجوى) والطيب مصطفى يفخر ودون خجل أنه كان المعول الرئيس في هدم جدار الوحدة وتحقيق انفصال السودان، ليس لأمر استراتيجي يرفع قدر الشمال، وإنما منطلقاً من شعوبية (منتنة)، ناسياً ابنه الشهيد العظيم، وقد صعد شهيداً مكرماً في معركة (جبل ملح)!!..

بل إن السيد الطيب وهو مسكين يعاني من ضيق في مخارج الحروف بسبب لسان تعلم (الزفرات) بدلاً من الجمل المفيدة، وربما ذلك الضيق في الفكين ما جعل اللسان لا يحسن نطقاً وغير مبين، ولكن الأمر أكبر من ذلك، فهو أيضاً لا يحسن الكتابة لأن رصيده من الثقافة هو (دليل التلفون)، ولهذا تجده يحلف.. ويكثر من عبارة (بربكم هل..) (بربكم أرأيتم..) ثم يكون متن المقال كيلاً من السباب والاتهام!

والسؤال مع من يقف الطيب مصطفى؟ ومن أين يستمد هذه القدرة في أن (يلكم) يميناً ويساراً.. ويملأ الساحات بالزفرات (الحرى) (صدقوني أن الطيب أدهشني جداً حين استخدم كلمة الحرى، وهي كلمة شاذة في قاموسه الوحشي)، ولكن لماذا لك زفراته حارة ومشتعلة وغاضبة؟ هل للجينات أثر أم أن العمل في الاتصالات ثم مغادرتها بسبب هذا التليف في مفرداته وجعلته يزفر ولا يحسن خطاباً.

إذن شخص بهذه الخواص لا بد من أن يشكل ظاهرة غير طبيعية، فالرجل فجأة أصبح تحت الأضواء.. بل أصبح يملك القدرة على تسليط الضوء في بؤبؤ أي عين حتى يعميها عن الأبصار.. وتبقى صورته تملأ كل الساحات.. هناك سر وسر كبير سأحاول أن أكشف بعض خفاياه في متن هذه المجموعة من المقالات.

غير أني أواصل في هذه الحلقة محاولة تشخيص هذه الظاهرة ليس بحديث مرسل ولا يسنده شاهد، وإنما بأسانيد وتجارب ووقائع وأحداث.

صحيح أني أتحرج حرجاً شديداً أن أكشف عن أسرار الدولة لأني أمتلكت هذه الأسرار من خلال مسؤوليتي الوظيفية، وسأحرص حرصا ً تاماً على عدم البوح بها، ولكني لن أتحرج مطلقاً أن أقص وقائع وقعت بيني وبين هذا الرجل الظاهرة..
الغريب وأنا أكتب تذكرت أبياتاً للشاعر صلاح أحمد ابراهيم.. وصلاح يملك كفاً مبصرة وقلماً شديد الإبصار.. وحين يهجو صلاح، فقل إن (الرهيفة انقدت)..

قال صلاح في أحد الرفاق..
سبحان الله أخونا (....)
أصبح جليساً للوزراء..
وتتخطفه الأضواء..
ويهش له ركن الأنباء
ويداه كساقي (....)
تمتد لكل الأشياء..
هذه الأبيات استراحة لنواصل الحديث!
تساءلت لماذا تصبح مهنة الطيب مصطفى هي السباب وكيل الاتهامات وإلصاق التهم بالناس؟
لماذا لم يردعه عن ذلك خلق أو دين أو حتى مجرد الحياء - والحياء أول شعب الإيمان- فهو لا يفتأ يذكر كل مسؤول بغليظ القول.. ولم يمنعه أحد من أن يتناول مسؤولين كبار بقول غليظ ويحملهم مسؤولية توقيع اتفاقية السلام، وتناولهم فرداً فرداً، ويملأ صحيفته الانتباهة بفاحش القول فيهم ولا من يشير إليه باصبع (أن اتقي الله في الناس)!! عودوا لأرشيف الانتباهة وستجدون منكراً من القول وزوراً..

ولكن للطيب سر باتع وركن شديد، وإلا فكيف لشخص أن يشكل مثل هذه الظاهرة الباهرة والقادرة على تحويل كل إنسان من شخص سوي إلى شيطان رجيم..

أنا أعرف هذا السر وأعرف الكثير عن هذا الرجل الذي تحول من أصل مهنته إلى قائد لحزب عريض وواسع الانتشار اسمه منبر السلام، قصدت أن أسقط من الاسم كلمة العادل، فهي كلمة لا تتناسب مع فقه الرجل ومكنون سريرته!
وحين نَعّت الحزب بالعريض وواسع الانتشار لأنه يمل شخص الطيب الذي انتفخ فملأ الآفاق بالوهم بأنه سيحكم السودان في قادم الأيام.. وهو يقين يراه الطيب عياناً بياناً.. ولأن حدث ذلك فباطن الأرض يبقى الملاذ.. ويصبح (هبنقة) الوحيد الذي يمشي على قدمين في البساط الأحمر عند باحة القصر الجديد.

لم أدخل بعد فيما أريد أن أقول في هذه المقالات، وقد قصدت أن أجعل الحلقة الأولى مقدمة تطول، لأني سألقي بقول ثقيل العيار، لأن السكون أصبح لا يجدي بل (طمَّع) فينا الغربان، وحسبوا الصمت خوراً وإيثاراً للسلامة، وربما حسبوه ضعفاً أمام كيد عريض النوايا وشديد البأس.. ولكن... واهم أنت، فنحن حين صمتنا كنا نحسب أن هناك من ينصحك، ويقول لك كفى.. وسكتنا إرضاءً لعين وأقصد عيون وقامات وأهل وأصدقاء.. ولكنهم صمتوا وسكتوا ولم يراعوا مطلقاً لنا خاطراً أو مكانة أو معرفة..
وأصبحت الآن معركة (كسر عظم) ولن يوقفني بعد الآن عن الكتابة فيك وعنك أحد، ولن أقبل وساطة، وأعلن أن الأمر قد قُضي، وسأدخل هذه المعركة حتى أسقط أمام انتصار الباطل الذي لن ينتصر على الحق ولو طال الزمان..

ساكتب في مقالاتي:

*متى التقيت الطيب علماً أننا لم نلتق في مرحلة دراسية أو جامعة لأنني لم أزامل الطيب في جامعة، فهو كما لا يعلم الجميع خريج.. وسأوضح ذلك في حينه.
*من الذي جاء من دولة الإمارات محتجاً على تعيين سبدرات وزيراً للتربية والتعليم في عام 1991م؟.
*الطيب والفقه الطالباني في ستر أرجل الممثلات في المسلسلات بملاية إبان أن كان مديراً للتلفزيون.
*الطيب وقصة الفضائية والقمر انترسات (والوسام).
*الطيب وفتوى وزير العدل وإعلان قرار يلغي فتوى وزير العدل علي محمد عثمان ياسين في حضرة رئيس الجمهورية.
*الطيب وكيف حلف بالطلاق على السيد الرئيس.
*الطيب وأعلى مرتب في جمهورية السودان.
*كم يتقاضى الطيب من السفر في مهمات رسمية ولقاءات عربسات؟
*ثم لماذا يكره الطيب سبدرات؟
*توضأ واعتدل، فالمعركة قائمة الآن.. فأحسن الوقوف والاعتدال، ربما تكون صلاة مودع..
*نلتقي ونواصل...

اليوم التالي






تعليقات 149 | إهداء 1 | زيارات 46652

صفحة 1 من 3123>
التعليقات
#1590608 [أبو مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

01-30-2017 12:08 PM
كل ينشير غسيل الاخر القذر، حتي يكون في المسقبل القريب دليلا عليه .....


#1168150 [مختار عمر]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2014 11:44 AM
والله لانها ( فرفره مذبوح ) كان الاولي الرد مش انتظار الجوديه
مزيدا من الجرعات يالطيب زفره


#1014637 [ريض يا الطارش]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 11:49 PM
وقفت لبرهة مستنكرا ومندهشا لبعض ملاسنات اؤلئك سقط المتاع لكن الان عرفت السبب ياترى متى سيظهر علينا صديق عشكوبي ببعض المن القذر على " ود الحافظ ....و... بت الدابي"


#1008700 [حسنين بتاع الكارو ..]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 10:23 AM
يا ولد أقعد ساي ..


#1002564 [altir almuhager]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2014 03:20 PM
الحداث مو سواي ةالسواي مو حداث - والكلام بلا عمل هو سبب استمرار هؤلاء 25 سنة بالتمام وماخفي اعظم ياشعب ياجيعان ياجبان حليل الناس الحاربو بسيوف العشر وانتصروا علي السلاح الناري وكفانا الله الشعب الاصبح كلوا فنانين وفنانات ومداحين زومداحات والكلب ينبح والجمل ماشي


#999944 [ابو مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

05-11-2014 10:59 AM
ساكتب في مقالاتي:

*متى التقيت الطيب علماً أننا لم نلتق في مرحلة دراسية أو جامعة لأنني لم أزامل الطيب في جامعة، فهو كما لا يعلم الجميع خريج.. وسأوضح ذلك في حينه.
*من الذي جاء من دولة الإمارات محتجاً على تعيين سبدرات وزيراً للتربية والتعليم في عام 1991م؟.
*الطيب والفقه الطالباني في ستر أرجل الممثلات في المسلسلات بملاية إبان أن كان مديراً للتلفزيون.
*الطيب وقصة الفضائية والقمر انترسات (والوسام).
*الطيب وفتوى وزير العدل وإعلان قرار يلغي فتوى وزير العدل علي محمد عثمان ياسين في حضرة رئيس الجمهورية.
*الطيب وكيف حلف بالطلاق على السيد الرئيس.
*الطيب وأعلى مرتب في جمهورية السودان.
*كم يتقاضى الطيب من السفر في مهمات رسمية ولقاءات عربسات؟
*ثم لماذا يكره الطيب سبدرات؟
*توضأ واعتدل، فالمعركة قائمة الآن.. فأحسن الوقوف والاعتدال، ربما تكون صلاة مودع..
*نلتقي ونواصل...

والله ياجماعه دا تهديد ساكت من سبدرات للطيب مصطفى حتى يمنعه من المواصله في جر رجله
ولن يكتب شي في هذه المواضيع واتحدى ووالله العظيم لن يكتب حرفا واحدا
انظروا اخوتي معي في قوله
وأصبحت الآن معركة (كسر عظم) ولن يوقفني بعد الآن عن الكتابة فيك وعنك أحد، ولن أقبل وساطة، وأعلن أن الأمر قد قُضي، وسأدخل هذه المعركة حتى أسقط أمام انتصار الباطل الذي لن ينتصر على الحق ولو طال الزمان..

بالتحديد في لن اقبل وساطة فهي تذكرني بايام شكلات ما بعد المدرسه فكوني عليهو ما في زول
يمسكني هههههههه
يا سبدرات ما تخاف ما زول ح يمسكك ورينا شجاعتك يلا

وهنا لا بد ان اذكر الناس الواعين في انو سبدرات هو من غير السلم التعليمي وهدم التعليم ووالله اذكر كلامو في المجلس الوطني واقول له اصبر يا سبدرات سوف يحاكمك الشعب عاجلا او اجلا وان غدا لناظره قريب ان شاء الله


#994439 [ِAburishA]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2014 09:44 PM
واحد زمااان قال لي لو داير (تتكيف تمام).. أحضر شكلة بين الـ (.......)..
الله يكرم القراء الافاضل...


#994426 [ولد ابوك]
4.50/5 (3 صوت)

05-05-2014 09:18 PM
شافع سغييييير باكر يرسلوهو من حوش بانقا ببصات شندى يقول لى سبدرات الهوان دا كلمه واحده بس, يجيبو يبوس مراكيب اهل الرئيس بالصف.


#994411 [Sudanya]
5.00/5 (3 صوت)

05-05-2014 09:03 PM
رجعنالك
كلمات مهداه الى عبدالباسط سبدرات

رجـعـنـالك وجـينا
ما غفرنا إنك بالوشاية لم تكشف حقيقة... بتضحك علينا
وانت أبكيت عينينا وفجعتها وبللت رموشه دموع سخينة
بي فـرح عـودتـك لا رفـّت، ولا زغـردت كلـمات حـنـيـنة
رجـعـنالك عشـان تـوهت الـفـرح مـن دارنا
رجـعـنالك وإنـت محور تندرنا..كبارنا وصغارنا
رجـعـنالك عـشـان بيكم توقف نوح سـواقيـنا
وبكت وجفت شـتلات قـمحنا
رجـعـنالك عـشان بتحكيمك غار جرحنا
الإنت والطيب جارحنو فينا إحنا
رجـعـنالك وتـرفض رجوع المليار لوطن الـقمارى
وكيف تقـوقـى على نخـيلاتنا الـقمـارى؟
من قرفكم، إنحسر نـيـل وطـنـا، وعـلينا شـمتت صحارى
رجعنالك عشان إنت الجورالفيهو زبلت شتلات حنة
لي فرح القيبيلة
رجـعـنالك عـشــان بقى مافي جــرتــق، ولا سـيرة.. وجـديلـة
رجـعـنالك نبكي خيبة أملنا فـيكم ونـقول...فضوها سيرة
وعندها يـفـرح ليلنا، بي فـرح صـنـدل يـفوح يسبي الـقـبيلة


#994373 [مساعد ياى]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 08:09 PM
اشك فى ان يواصل سبدرات كتابة هذه السلسلة لانهم ح يسكّـتـوه .. لورود اسم الريس ..


#994357 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 07:43 PM
أولا من هو الطيب مصطفى، إذا لم يكن خال الرئيس فهو نكرة،ومتى ماذهب الرئيس فسوف يظل نكرة،وهو يستفيد من نقطة جوهرية أن الشعب السوداني شعب نساي، بس أذكركم هذا الشخص عندما كان وزيرا للاتصالات، وقدمت في عهده عطاءات كنار،فاز ت بالعطاء شركة ألمانية، وهو بنفسه أعلن فوز الشركة الألمانية في مؤتمر صحفي، ولكن في اليوم التالي، أرسى العطاء على شركة إماراتية من ورائها أشقاء البشير،والتمساح الكبير عبدالباسط حمزة،وهو لعلمكم سارق أموال بن لادن،بتغطية من الحكومة،وعند هجمات سبتمبر، وإعلان الحكومة الأمريكية عن لائحة سوداء، كان من ضمنها،واعطته الحكومة سيارة مرسيدس مصفحة كان يتجول بها،ومازال حتى الآن يقبض من كنار،فهذا الطيب مصطفى مفسد كبير،وحامي كل المفسدين من أبناء عمومته وأبناء الإنقاذ، أما عن حديثه عن شركة الاقطان، فهل يظن أحد أن عابدين ومحي الدين، هما المتهمان فقط،نعم في العلن،ولكن عمل بهذا الحجم هل يظن أحد انهم كانو وحدهم،لو تركنا التحكيم وماادراك ماالتحكيم، وشماعة أن القضية جنائية وتنظر أمام المحكمة،اين على عثمان نائب رئيس الجمهورية السابق، ورئيس النهضة الزراعية،وكان مسئولا عن ملف الأقطان، لماذا لم يحضر المحكمة وقد ورد إسمه، المتعافي وزير الزراعة هناك خطاب منه لوزارة المالية، مطالبا المالية بإرجاع 96مليار بحوزة المالية لشركة الأقطان، اين بدرالدين محمود،والذي اتهمه المراجع العام بالتزوير في عطاء المحالج وهو كان رئيس لجنة عطاءات المحالج، ووزير العدل ذكر في البرلمان بأن شركة الاقطان لم تفز بالعطاء، ثم من هو الطيب مصطفى لكي يتحدث عن سبدرات، والحقيقة والله تستاهل ياسبدرات مادام بتدي زي دا فرصة، أخيرا كل الفساد التي تتكلم وتروج له اعلاميا هذه الحكومة،هي متورطة فيها وحتى النخاع،إذا كانت ولاية الخرطوم، أم شركة الاقطان، أم كنار،أم مصلحة الطيران وهيثرو، وتاكدو كل الزين يحاكمون أمام المحاكم بحوزتهم مستندات تهز أركان هذا النظام من فوق لتحت


ردود على mohamed
United States [ابو الخير] 05-07-2014 12:34 PM
الطيب ليس بخال البشير
اهل البشير قالوا علاقته بالبشير بعيدة جدا
الا ان حسن احمد البشير كان شيال في فرقة ايوه مصطفى دلوكة


#994354 [نكس]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2014 07:39 PM
الله بنختلف مع كل ما هو كوز - الا ان اسلوب الطيب واضح وهجومهه علي افعال سبدرات وبالتحديد في الاختلاسات الاخيرة - وبالمقابل هجوم سبدرات علي شخص الطيب ليس له ما يبرره الا فقدان المنطق وضعف الحجة علي الرد - يبقي سبدرات حرامييييييي وما قدر يرد علي كلام الطيب كما هو واضح - اما الاستدلال بالايات القرانية فنصيحة لسبدرات محتاج يقراء كتير اليوميين دي عسي الله ان يتوب عليه - خسر الدنيا والاخرة ومن الذين لا ينظر الله اليهم في يوم الحساب -


ردود على نكس
[الصوت] 05-05-2014 10:43 PM
مع اختلافنا مع هذا النكرة الا انني استغرب ان ينبري سبدرات الى معايرة الرجل - بما يعلمه الجميع فيه - ويبعد تماماً

عن الذي طرحه ، بل ويبشرنا بانه سيشتمه في عدة مقالات قادمات ... يعني باختصار الموضوع بقى بتاع مشاطات

ليس الا .... وكنا نود ان نسمع دفاع سبدرات عن نفسه والا فليصمت حتى تفصل المحاكم في القضية


التي ما زالت في اضابيرها .... ام ان سبدرات بسلسلة مقالاته هذه يهدد جهةٍ ما ان لم تلحقه عاجلاً كما لمّح

لذلك في قوله [[ وسكتنا إرضاءً لعين وأقصد عيون وقامات وأهل وأصدقاء.. ولكنهم صمتوا وسكتوا ولم يراعوا مطلقاً لنا خاطراً أو مكانة أو معرفة..
وأصبحت الآن معركة (كسر عظم) ولن يوقفني بعد الآن عن الكتابة فيك وعنك أحد، ولن أقبل وساطة، وأعلن أن الأمر قد قُضي، وسأدخل هذه المعركة حتى أسقط أمام انتصار الباطل الذي لن ينتصر على الحق ولو طال الزمان..]]

United States [amaa altom] 05-05-2014 10:04 PM
خسارة الدنيا والآخرة سوف تضم سبترات وكذلك اخوانك في الله ، علي الأقل سبترات ما قال أنا أخو مسلم ،بل أن تاريخ سبترات يقول أنه كان في الحزب الشيوعي ..أما اخوانك في الله فقالوا أنهم أطهار واصحاب أيادي متوضئة ...اللهم لا شماتة ..


#994346 [Ab ahmed]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 07:16 PM
والله ما تصورت أنى سأقرأ يوما للطيب وسبدرات فخيرهما أسوأ من إبليس. اللهم لاشماتة ولكننا اليوم نعيش أفراح بداية النهاية الحتمية لهم ولنظامهم القمئ.


#994306 [أبو محمد الجابري]
4.75/5 (3 صوت)

05-05-2014 06:02 PM
نعم يوجد من هو أسوأ من "الكيزان" وهم أولئك المتمسحون بالكيزان ومدعو الكيزانية "التركي ولا المتورك" .. الطيب يتفوق هنا.. هو تركي أصلي على حد المثل.. كوز قديم .. الحكومة حقتهم .. رئيسها ود أخته.. جايز هو من جند ود أخته للكيزانية لأنه أكبر منه وأقدم في التنظيم .. وأقول ليكم حاجة الآن الكيزان حاكمين ليس بقوتهم ولكن بقوة هؤلاء المتحالفين معهم سرا وعلنا...

حين نأتي لسبدرات فهو كما قال رئيس الأبالسة ترابي "جبناه ممثل بقى مخرج" يعني أتوا به للحكومة ديكور يقولوا معانا ناس غير كيزان وشعرا ونجوم أدبية .. وفجأة انقض على السلطة بكلتا يديه وبقى أحد كبار المتبلبصين للرئيس وأخوانه ودخل في قضايا الفساد حتى سبق ناس الفساد الأصليين يعني فات الكبار والقدره .. آخر مشروع قرار ليه كوزير عدل كان يقول ما معناه أنه يجوز لوزير العدل أن يسحب أي قضية من المحكمة في أي وقت ودي كانت في ذيول فضيحته مع المغتني فجأة الكاردينال - وكما قال لي أحد الأصدقاء: كيف زول مسلم يرضى يسموه الكاردينال وهي وظيفة كنسية ولكم دينكم ولي دين ومع كل الاحترام لأصحاب كل دين سماوي .. كان مخطط يسيطر على أي قضية في أي محكمة ويبرطع ويلبع زي ما عايز... الكاردينال قبضوه بأمر قبض من النيابة بواسطة رجل شرطة وبكل تأفف طلب الكاردينال من الشرطي أن يرد على وزير العدل بعد أن اتصل به سريعا من داخل عربته .. الوزير قال للشرطي أطلق سراحه والشرطي الشجاع القوي قال ليه لا عندي أوامر من النيابة مكتوبة في أمر قبض وما حأفكه لحد ما يوصل القسم وهناك مهمتي تنتهي وبعد داك شوف أمره مع وكيل النيابة .. اتصل الوزير بوكيل النيابة وأمره باطلاق سراح المقبوض الكاردينال والوكيل ما كضب طوالي لغى أمر القبض _ وقالوا كتب الإلغاء على ظهر ورقة الأمر نفسها.... كلمني من أثق فيه أنه في أوائل عهد الإنقاذ كانت لهم قضية مع الحكومة بخصوص إخلاء منزل حكومي وطلبوا من سبدرات بحكم أنه محامي مشهور أن يتصل لهم بمن يعرف في الحكومة ليعطوهم مهلة للإخلاء فرد عليه بما معناه "والله أنا داير أخدمكم ولكني لا أتحمل رؤية وجوه هولاء الكيزان دع عنك أن أطلب منهم خدمة .. بعد داك بقي يصبح ويمسي عليهم بكل محنة ومحبة زي المافي حاجة وديك ياالقعدة معاهم لمن طردوه ولكنه كان قد "تمكن" ومسك قضايا كبيرة للحكومة مع الشركات الأجنبية وخلافه...

ما ألاحظه أنه حتى قدراته البلاغية والشعرية قد تضاءلت كثيرا.. لأنه ربما في قرارة نفسه يعلم أنه غير صادق .. .. فعلا كان لسبدرات أغاني وأشعار وكتابات أدبيه جميلة .. ولكن حب المليارات طيرها ليه من راسه... حاول في أول أيامه مع الحكومة أن يلملم شوية ثقافة إسلامية "دقة سريعة" يتزلف بها لمدعي الإسلام .. مرة سمعته في الإذاعة وهو يقول "... أسماء بنت أبي طالب .." يعني بنت أبي بكر الصديق.. والآن في هذا المقال خطأ فظيع في الاقتباس القرآني .. "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم .. " الآية هو قال "سنريكم آياتنا... وفي أنفسكم" والجزء الآخير من آيه أخرى " ... وفي أنفسكم أفلا تبصرون" زولكم دا يا جماعة بيلخبت ساكت..

وقبل دا لمن كان وزير تربية كانت نهاية المدارس الثانوية الكبيرة على يديه: خورطقت والوادي وحنتوب وحتى خور عمر الناجحة التي أسسها المرحوم نميري - وإن كنت مخطئا في هذه النقطة فصوبوني يرحكم الله - وكان مستشار قانونيا للرئيس وشاف كل البلاوي المهببه قدام عينه وشم ريحتها تحت أنفه وما قال حاجة ولو قال وما سمعوا منه كان لمثله أن يستقيل ويرجع مكتبه .. يعني ما محتاج لدرجة أن يذعن لكل المخالفات والسرقات المعلومة هنا وهناك...
إن كان هناك من هو أسوأ من الطيب وأمثاله فهو سبدرات وأمثاله .. ولله الآخرة والأولى والسلام...


ردود على أبو محمد الجابري
[said] 05-05-2014 08:06 PM
بارك الله فيك يا ود الجابرى فهذا السبتدرات معروف واخطر من كل خطر يكفى انه محامى نميرى وشلته الفاسدة هذا عنوانه مهما كتب بشى من الفصاحة وافخامة الكلمات فهو معروف


#994208 [ِابو يحى]
5.00/5 (3 صوت)

05-05-2014 03:48 PM
فخار يكسر يكسر بعضو كلكم نجس في حفرة صرف صحي واحدة اسمها الحركة الاسلامية


ردود على ِابو يحى
[wiladedarfor] 05-05-2014 06:04 PM
hgالرد على ما كتبه سبدرات : المقال كله مجرد كلام فاضي (سفاسف القول) ولا يرقى إلى مستوى التحضر والثقافة والرقي في شيىء . وبذلك كشف سبدرات عن ضحالة نفسه وشخصه .
في بعض ما قرأت يقول أنه لم يكن يعرف أو يسمع عن المهندس الطيب مصطفى وكأنه يقول هانذا الملك الذي يعرفني الجميع ولا أعير أحداً منهم التفاتاً وهذا لعمري هو قول الفرعون الأكبر (بمعنى أن سبدرات هو الذي نصّب نفسه في مكان الفرعون الأكبر الذي مشى عارياً أمام الناس !!
الطيب مصطفى هو خال الرئيس عمر البشير ووالد الشهيد الذي ضحى بنفسه وروحه الطاهرة في سبيل هذا الوطن .
بينما سبدرات ولغ فيما ولغ من نصب واحتيال حتى نـٌصب وزيراً للعدل (وما كان ليستحق هذا المنصب – لولا هفوات وأخطاء حكومة الانقاذ) .
سبدرات وزير للعدل في عهد الرئيس عمر البشير الذي هو ابن اخت المهندس الطيب مصطفى .
المعروف لدى عامة الناس والشعب السوداني كله أن سبدرات منافق يتسلق كما نبات اللبلاب على أكتاف كل من يرى أن له فيه مصلحة إلى أن وصل إلى ما وصل اليه كذلك معروف لعامة الناس والشعب السوداني كله أن سبدرات حرامي يأكل أموال الناس بالباطل وهو يعلم – وبذلك يعلم أيضاً أنه ما له في الآخرة من خلاق - فقد قال الرسول الكريم (قاض في الجنة وقاضيان في النار) وواضح من أي فئة سبدرات!! .
كما هو معروف أن سبدرات كان يدافع عن الحرامية والمجرمين والنصابين سارقي أموال الشعب بل كان يساعدهم في السرقة ليتقاسم معهم الأنصبة كما حدث في سرقة اموال الأقطان وهذه مجرد واحدة فقط - لأن سبدرات ما من قضية فيها فساد إلا وكان هو صاحبها وشيطانها وعرابها الأكبر وقد عرف بذلك أمام الملأ .
فيا سبدرات سلم ما اختلسته من أموال للشعب السودان - وسلم نفسك للقضاء لتقضي بقية حياتك في السجن لعلك تتوب وتظفر بالجنة التي حتى الآن أنت بعيد عنها كل البعد . ولم يعد في العمر بقية .
يا سبدرات لقد رأيت بأم عينك ماذا حدث للقذافي - كذلك ماذا حدث لحسني مبارك - كذلك ماذا حدث لبن علي التونسي ، وكانوا يدافعون عن أنفسهم الظالمة بقتل الخصوم بالرصاص ومع ذلك انتصر عليهم الشعب - هل أنت أحسن وأقوى وأذكى منهم - بالطبع لا ولا بد للشعب أن ينتصر .
أما المهندس الطيب مصطفى فلم نعلم ولا نعلم أنه اختلس من أموال الشعب شيئاً - مع الملاحظة بأن بعض الحاقدين الذين يمسك عليهم سبدرات من حلاقيمهم صاروا يوجهون التهم الى المهندس الطيب مصطفى - لأنهم إما أن يفعلوا ذلك لصالح سبدرات وإما أن يأخذهم الطوفان مع سبدرات .
ملاحظة أخيرة – طريقة سبدرات ومجموعة الفاسدون التي معه (العصابة الكبيرة المتغلغلة في الأجهزة الحكومية هنا وهناك – تدافع عن نفسها دفاع المستميت وهم يساعدون بعضهم البعض للخروج من هذا النفق بأي طريقة وأي شكل – ولكن على وزارة العدل الانتباه وتكسير كل أيادي وأرجل الأخطبوط – لأنهم سوف لن يتركوا وسيلة إلا وسلكوها لأن التهم راكباهم عديل .


#994201 [ابو دينا]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2014 03:36 PM
مش سبدرات يومين تسمعوه جر واطي وبيغني ( رجعنالك عشان يسكت جرحنا ))

جرحوا دا بيسكت بحاجتين أما الفكة أو العين الحمرا


#994188 [عبد المنعم على قسم السيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 03:17 PM
اللهم أجعل بأسهم بينهم شديد وأضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين


ردود على عبد المنعم على قسم السيد
European Union [Ab ahmed] 05-05-2014 06:51 PM
اللهم آمين. اخى عبد المنعم لأشك لدى ان المولى قد استجاب لدعوات الأنقياء أمثالك فهاهم قد تشتت شملهم وجمعهم وسوف يفنى بعضهم بعضا.
هذا رد من شخص يكن لك كثير احترام منذ أيام الفاو


#994178 [Quickly]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 03:05 PM
وصحي (البيباري الجداد بوديهو الكوشة)

بس انت الجبتو لي نفسك ياسبدرات ومن زمان خالص من يوم ما دخلت نفسك في برميل زبالة الاسلاميين


#994172 [كفاية]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 03:01 PM
اتفق مع الطيب مصطفى في اعتراضه السابق على تعيين سبدرات كوزير للتعليم لان نظرته ثبت انها صحيحة واتفق معه ايضا في ان سبدرات محامي الشيطان الذي اخرج الحرامية من الحبس واداهم تعويض اكتر من النهبوه كمان
لكن اتلم التعيس علي خايب الرجا وبدأت رؤية محمود محمد طه تظهر حيث تمنى ان يحكم الكيزان السودان حتى يقف الناس على تجربتهم الفاشلة وان نهايتهم ستكون على ايديهم حيث يفتتنون ويضربون بعضهم البعض حتى يسقطوا


#994157 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.50/5 (2 صوت)

05-05-2014 02:39 PM
كشف لنواب الشعب الحقيقة
يا الطيب مصطفى أمانة تقطع إضنيك وتخليك مجنون لابس طاقيتك دى بشريطها بتاع الجنجويد لباس نص عريتك يكون بره نواب الشعب ديل وين عشان نسجل ليهم زيارة
طبعا النظام دا ليهو مايزيد عن الأربعة سنوات فى حكم الميت وانتو كلكم بتتونسوا فى بيت بكاء ونسوان بيت البكاء كلامهن كله تناقضان وملامات كدى عليكى الله يا طيوبه قومى استغفرى وقالدى اختك بسوطه دى وكليكما ملوس ومتعفن ومافى داعى تنشروا غسيلكم والناس تشوف سراويلكن المليانة بدم الدورة النجس وبعدين لمان تطهرن لا تنسين قضاء مافاتكن من فروض قبح الله وجهكن نساء فى شكل رجال بالخطأ


#994151 [حسين البلوي]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 02:28 PM
لقد أرتقوت مرتقا صعبا ايها السبدرات فهذا المسمى بالطيب اسلامي لا يتغالط فيها اثنان وابلغ دليل على اسلاميته هو غباءه المفرط وأنت يا السبدرات متاسلم فالدول الاسلامية هى دول الطوائف المذهبية الدينية والعرقيةونسبتك ايها السبدرات لا تقوي على مصارعة عيال حوش با نقا تزكر كيف داسو الترابي بالجزمة وقد جاءهم اخيرا مهرولا بحث عن مجد ليس اهلا له فانصحك ايها السبدرات ان تلتزم الصمت وياريت لواعتكفت بالمنزل و كتبت لينا اغانى جميلة زى رجعنالك


#994139 [abusafarouq]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 02:13 PM
صراع التماسيح والجواميس والاسود والذئاب فى بركة ماء قارب الجفاف الكل مطمورين الطين من أجل البقاء التلطخ بالطين من يفترس الاخر عايزين تصوير كميرات ناشونال جغرافيك فلم أحسن أخراج بهذا الصراع المرير لمن يكون الغلبة . والمبلغ الذى أستولى عليه سبدرات 3مليار ليس مليار والمبلغ الذى أستلمه متكوت من الاقطان 135 مليار ليس ب 100 مليار حسب ما نشر لماذا التقليل .


#994122 [جوانا]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 01:47 PM
معليش ياخوانا انا كنت نايمة لمن صحيت على صياح الحمار البقودو سيدو شوو انا دايرة اقول لسبدرات انت الا يقرصوك عشان تكورك ولا الا بعد الطيب ما كب فيك موية النار انا مستغربة فى الصف التى تحملها وزير عدل؟؟؟؟؟ ياخى انت وزير قتل ال انت نافع ولا الطيب نافع كلكم بتلعبو بالبيضة والحجر والرئيس الطرطور دة قاعد يعاين ويقول برى انا مالى ومالهم ياكلو نارهم اها انحنا الطيب عارفين خماينو والمدفون تحت ترابو ماشوية لاكن نحنا دايرين تورينا الحاجات التانية نساك ناس المؤتمر الوطنى خماينهم وانا متاكدة انها بتقودهم الى التوج ولا منتظر زول تانى ينخسك عشان تطلع خماينو ياوزير القتل والفتن المابتظهر الا بعد طرشو ليك فى خشمك ؟؟؟ والله انا خلاص بطنى طمت وورمت بعاميل الحكومة دى والله انا لو بملك سلاح فتاك كان اول شى ضربت بيه قاعدة الانقاذ وانا زاتى اموت بعد عشان مااشوف انقاذ تانى لا العالم السودانى كلو بقى حكومة انقاذ مافى زول يثقو فيهو يقود البلد دى اذاكان وزير العدل اتسافه فى قضية تهم العدالة فما بال العطالة؟؟؟؟؟


#994108 [زول وطني غيور]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 01:28 PM
ياأخونا الأستاذ/ سبدرات دافع عن قادة نظام مايو والجماعة ديل دايرين سبدرات كمان يدافع عنهم عندما يتم حشرهم بالسجون بعد قيام الثورة الشعبية المباركة ، الجماعة معزورين (شايلنو لحوبة)طبعا السيد/ سبدرات متمرس تماما في الدفاع عن الأنظمة القمعية الشمولية الطاغوتية عشان هو الظاهر مايقدر يأكل عيش في طل الديمقراطية !!ما تزعلوا منو معليش .


ردود على زول وطني غيور
European Union [الكوزالتائب] 06-16-2014 09:23 PM
اذا اخنلف اللصان ظهر المسروق


#994089 [ابو الفضل]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 01:16 PM
انها اوساخ الاخوان ولقد فتنوا فى بعضهم بذنوبهم التى مثل الجبال وان فتنتهم موثقة بمستندات قوية ...وسوف تتحول الاتهمات فى الفترة القادمة ...الى الخلاق ......وسوف يشهد السودانيون تلاسن بين شواذ الاخلاق والثقافة والجنس ........نسال الله السلامة....سيكون القادم اشد وسوف يتهم بعضهم بعض بالشذوذ الجنسى واللواط......
ولا ادرى متى سيقول الشعب كلمته..


#994079 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 01:04 PM
الطيب مصطفى **** وسبدرات اتفه منو

مقال سبدرات عن الطيب مصطفى ركيك ويشخصن الموضوع ، كل المقال عن الطيب مصطفى كشخص ، دليل التلفونات وجامعة الخرطوم والامارات ويرها

سبدرات يتكلم عن انه لا يرب فى البوح بما عرفه وهو فى السلطة ، السلطة دى حقت ابوك ما حقت الشعب السودانى فيجب عليك ان تبوح بما تملك اذا كان فى صالح الشعب السودانى والا فأنت تخدم فى الشيطان والجالسين على الكراسى الوثيرة

سبدرات معروف عنه انه يستغل نفوذه لمصلحة اصحاب الاموال وما قصته مع الكاردينال فهى مشهورة

وهو على استعداد ان يرقص عشرة بلدى من اجل المال والسلطة

عندما اتت به الانقاذ فى ايامها الاولى ولكى يساير شعاراتها الاسلامية ذكر فى لقاء شهير ان قصة طه المريض مقصود بها الرسول ولذلك فأن المناهج مخالفة للعقيدة

وبالطبع فأنه عندا كان تشارا للرئيس تدخل تدخلا سافرا فى قضية التفجيرات عام 98 والتى كتب عنها ابيل الير فى كتابه والتى اتهم فيها قسيس كنيسة الخرطوم وبعضهم حيث ان البعض قد مات تحت التعذيب

يوما ما عندما ينجلى الظلام سوف يتكشف دور سبدرات القذر فى حقبة الانقاذ


#994015 [نادوس]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 11:37 AM
شباب الأتنين حرامية ومعفنين
نخليهم ونقرأ فضايحهم - سند ثوري - من دون الوقوف مع أحد
وهكذا التعامل مع كل إنشقاقات السودان
وعبد الباسط عاوز يكسب تعاطف الناس جايب من قصيدة صلاح وكمان كاتب قالها في أحد الرفاق !!
إتلم يا كوز
كوز كلمة لم ولن تسقط عن الأتنين


#994012 [ودالارباب]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 11:33 AM
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين (كان لازم ده احصل يلا جيبو من جوه)


#993967 [جملون]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 10:49 AM
يا سبدرات يا حرامى انت الذى قنن الاكل المصلح لكل اهل الانقاذ اللصوص وانت الذى حميتهم بقانونك لمن كنت وزير عدل اقصد وزير ظلم والله والله مركوب مولانا دوسه احسن منك يا آكل السحت كل مالك حرام يا حرامى الانقاذ يا نتن


#993966 [محمد]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2014 10:48 AM
كما قال المتنبي

وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ
فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ

بس يا ترى من الـ( ناقص ) ومن الـ ( كامل ) هنا .... أم الأثنين تبع الـ ( ناقص ) ...؟


ردود على محمد
[هيكل] 05-05-2014 02:52 PM
محي الدين عثمان زي الطاحونه يطحن اشي اي فساد هو من ابتكاره ياخي دا مره حاول يسرق الصنين مليار وشويه تم كشفه من الماحسب الصيني اما سبدارات والطيب مصطفي التعيس وخائب الرجاء


#993958 [سيف الله عمر فرح]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 10:41 AM
ــ أعتقد أنكم قبلتم عذري ولهذا أشرع في الحديث..

ــ وسكتنا إرضاءً لعين وأقصد عيون وقامات وأهل وأصدقاء.. ولكنهم صمتوا وسكتوا ولم يراعوا مطلقاً لنا خاطراً أو مكانة أو معرفة.

سبدرات غبى ونرجسى لاعتقاده بأن القراء قبلوا عذره .
سبدرات جبان وانتهازى ! ، لأنه لم يتجرأ أن يقول بأنه سكت ارضاءآ لعين الرئيس عمر البشير ، وساذج لأنه انتظر أن يطبطب فى كتفه نفر من أسرة آل البشير معتذرآ لسلوك الطيب مصطفى .
سبدرات بليد لأنه لا يعرف أن جينات الطيب مصطفى والرئيس عمر البشير واحدة ( الولد فى خاله ) . ولا يدرى انه تهكم واستهزأ بالخال وولد أخته.

حقآ سبدرات كان نمرآ من ورق فى عالم القانون ، وبالون منفوخ باعلام الانقاذ .. وقد بدأ ( تنفيسه ) منذ خطابه لوزير العدل ، وزاد الطين بلة لمقاله ضد الخال الرئاسى ! .

نتمنى أن يكتب سبدرات كثيرآ ليفضح نفسه بنفسه .. مرافعته ضد وزير العدل دوشة ، والصحفى الطيب مصطفى ، لا ترقى لمستوى طلاب كلية القانون فى الجامعات ، ستخجل منها كل وزراء العدل الأحياء منهم والأموات ، لأن اسم سبدرات سيسجل بجوار اسمائهم فى وزارة العدل .

على قول الكاتب عبدالعزيز البطل .. أنا أدعو القراء ليخجلوا بالنيابة عن سبدرات .


#993926 [محمد احمد]
5.00/5 (4 صوت)

05-05-2014 10:18 AM
الاستاذ سبدرات لك التحية
نحن الشعب السوداني لا يهمنا من هو الطيب مصطفى ولا من هو عبد الباسط صالح سبدرات
ما يهمنا في هذا المجال هل المتهم عابدين محمد علي ومحي الدين عثمان علي حق ام ان الشعب السوداني وتمثله شركة الاقطان علي حق
وانت سيد العارفين واذا كتمت الشهادة فانك آثم وسيسألك الشعب السوداني قاطبة امام رب العالمين لماذا كتمت الشهادة واخفيت الحقيقة ونصرت الظالم ( شركة متكوت ) علي المظلوم ( شركة الاقطان) شركة الشعب السوداني
ارجو ان توضح للشعب السوداني الحقيقة وبرئ ذمتك قبل تلقى ربك وانت كاتم للشهادة
نسأل مالله لنا ولك الهداية،،،،،


#993917 [غصن الرياض المايد]
4.50/5 (3 صوت)

05-05-2014 10:10 AM
يا أخوتي الأعزاء اسمعوا هذه القصة التي سمعتها شخصيا من أبن عم سبدرات في المملكة العربية السعودية ووقتها سبدرات كان وزيرا للتربية والتعليم في بداية التسعينات أخبره بأن أبنه قد أكمل المرحلة الثانوية ( شهادة عربية) وسيرسله للسودان فيرجوه أن يتدبر أمره قال لي بالحرف لقد صدمت في هذا الرجل صدمة شديدة حينما نصحني بالحرف قائلا " ماتسمع الهيجة بتاعت ثورة التعليم العالي ما ترسل الولد هنا للسودان أرسله ماليزيا أو تركيا أو أي مكان هذه لذبة كبيرة لا ثورة تعليم و لايحزنون" هذا ما قاله وزير التربية وقتها ناصحا لابن عمه. فهل هذه أخلاق وزير أنبل مهنة ؟ أترك لكم الإجابة عن هذا السؤال.


#993900 [بدر النهار]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 09:59 AM
هذا العهر والصراع بين عاهرين كلاهما كان قواداً بالكلمة وتطويع القوانين تبريراً للسقوط الأخلاقي لإنقاذ المتأسلمين صراع يكشف حجم مواخير فساد الخلق والأخلاق لكافة أركان نظام الإنقاذ وطني وشعبي وودبابين وعدل والعشرة وتغيير وإصلاح .


#993890 [العاقب مصباح]
5.00/5 (4 صوت)

05-05-2014 09:43 AM
مافى اى موضوع للقضية الأساسية , قضية الأقطان
دا عايز يصرفنا عن الموضوع الاساسى


#993888 [عطوى]
3.00/5 (2 صوت)

05-05-2014 09:41 AM
رغم انك عملت مع الكيزان وعملت مع ناس ما بشبهوووك ودا قدر المحاميين يدافعون عن البريىء والمجرم .. لا باس فقد كنت من احد افزاز المدرسة الماركسية المعطونة بالابداع وحب الخير وموالاة المزارعين والطبقة العاملة وبسطاء المجتمع ... ودرات دورة الايام فانحرف بك المسار فلا ندرى هل انحرفت ام انحرفت بك مصائب الايام فتعاملت مع سفاحى الاسلاسلام السياسى ..

.... ورغم زلك تبقى روائعك ..

وبس عشاااااااااااااااااان القصيدة دى بس بحبك ..

--------------------------------------------------------------------------------

رجعنالك
كلمات عبدالباسط سبدرات
رجـعـنـالك وجـينا..
غـفـرنا إنـك بالوشـاية فـصـدت كبـد الـفـرحة فـينـا
رجـعـنـالك وعـينينا الـبكت، فجعت رموشه دموع سـخـينة..
بي فـرح عـودتـنا رفـّت، زغـردت كلـمات حـنـيـنة

رجـعـنالك عشـان تـاه الـفـرح مـن دارنا
رجـعـنالك وإنـت ديار فـرحنا..
رجـعـنالك عـشـان ناحت سـواقيـنا..
وبـكت شـتلات قـمحنا..
رجـعـنالك عـشان يـسكت جرحنا
الانت جارح قلبو بجراحاتـنا إحنـا..

رجـعـنالك وكـيف نـرفض رجوع الـقمرا لوطن الـقمارى
كيف تقـوقـى على نخـيلاتنا الـقمـارى؟
وانـت واحـش نـيـل وطـنـا، عـلينا شـمَّـتَّ الصحارى

رجـعـنالك عـشان انـت الـجرف الـفيهو شـتلات حـنة..
لي فـرح الـقـبـيـلـة
رجـعـنالك عـشــان جــرتــقــنـا، سـيرتـنا.. وجـديلـة
رجـعـنالك نـغـنـى فـرحـنا فـيك ونـقول عـديـلة..
ويـفـرح الـليل، بي فـرح صـنـدل يـفوح يسبي الـقـبيلة

.... بس معط لينا هذا الاخرق المدعو الطيب مصطفى هذا صوفة صوفة وما تقبل اى وساطات
وافضحو الله يفضحو فى الدنيا والاخرة يارب ..


ردود على عطوى
United States [صوره مقلوبه] 05-05-2014 04:35 PM
هههههههه
قال عطوى قال ..... يا سبدرات بقيت تكتب بي اسامي وهميه كمان
هههههه قال علشان كده بحبك.
ياخي حنك الكيزان ده ما بيمشي فينا.


#993851 [المغترب والمشترق كمان]
3.00/5 (2 صوت)

05-05-2014 09:08 AM
هل يريد سبدرات أن يبتز من الطيب مصطفي مليار جنيه تعويضا لنفسه عن مليار التحكيم الذي طولب برده ؟ سنعرف الجواب إذا توقف عن نشر ما تبقي من سلسلة مقالاته!!!!!


ردود على المغترب والمشترق كمان
United States [جاكس] 05-05-2014 01:47 PM
إلى أختنا بنت ابوها...
الكلمتان لا غبار عليها حسب ظني...
طُولب (بضم الطاء) تتبعها (بـ)... أما طُلب (بضم الطاء) أيضا تتبعها (منه).
وهو نوع من الرفاهية في الكتابة ليس بضار.

European Union [جدودنا زمان] 05-05-2014 01:09 PM
كسر اللام يا بت ابوها وليس اللاء

[بت ابوها] 05-05-2014 10:43 AM
والله قايلة الصورة مدبلجة ماقايلاهو بالجد لابس كدا والقطعة الحمراء -اقصد العصابة الحمراء للشهيد ابودجانة رضي الله عنه -يا اخ مغترب @طولب تكتب طلب بضم الطاء وكسراللاء وفتح الباء

United States [saeed] 05-05-2014 09:46 AM
إقرأ المقال الثانى فى جريدة اليوم التالى ولاتستبق الاحداث


#993837 [غايتو]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2014 08:53 AM
باختصار شديد هنا سبدرات ( المحامى ) خسر القضية . نعم خسرها أرجعوا لمقاله وألفاظه بعيدا عن الموضوع القضية .
غايتو مافيهم نافع لبلده إطلاقا ( لا الكوز ولا الشيوعى ولا المنتفع ) .
بلد منهوبة .
غايتو الله يكون فى العون .


ردود على غايتو
[بت ابوها] 05-05-2014 11:18 AM
مافهمناحاجة من سبدرات غير السب والدوران ولف الكلام من سجع واطناب وطباق ومقابلة وماشابه ذلك من دروس اللغة العربية يعني بالسوداني كدا حسب النكتة - هيثم دا ما بكانها-يعني دا ما محلها-جوطة ساكت الطيب مصطفي كان واضح قال ليك انت محامي الشيطان يعني باختصار ذمة مافي -الطيب كان موضوعي وتناول قضية راي عام انت لو عارف ليه فساد كنت ساكت مالك طول الفترة دي واراجل شكله ماكان بصفي في حساب معاك لكن سخنت معاك شديد

[القرفان] 05-05-2014 09:49 AM
ومين قال لك سبدرات شيوعي ؟؟
بطل لخبتة الكيمان


#993791 [محمد فريد عوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 08:21 AM
الله يمهل ولا يهمل والحمد لله - نصم أذاننا عن بذئ ما يتلفظون به بدون خجل وإذا إختلف اللصان كشفا سؤاتهما


#993783 [أبورماز]
2.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 08:14 AM
عندما ينتابك تساؤل مقارنة ما بين أثنين من المؤتمرجية فإنك لا تتساءل أبدا عن أيهما أصلح أو أيهما وطنى أو أيهما نزيه أو شريف أو أيهما يخاف الله وما إلى هذا ، فقط تتساءل عن أيهما أسوأ أو أيهما أكثر لصوصية أو أيهما أكبر خيانة للوطن أو أيهما أحقر أو أيهما كذاب ومنافق ومنحط وما إلى هذا . ومن هنا أود المقارنة ما بين الطيب مصطفى الذى والذى من ضمن سوءاته الكثيرة هو التسبب فى فصل الوطن وبين سبدرات الذى من ضمن سوءاته أنه دمر التعليم والعدل وهو يتبوأ قمتيهما وأتساءل : أيهما أسوأ وأكثر لصوصية وأكبر خيانة للوطن وأحقر وكذاب ومنافق ومنحط .. سبدرات أم الطيب ؟؟؟؟


#993742 [كرم]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2014 07:45 AM
إذا ماحافظ مافي داعي تستدل بالفرآن الكريم لان ده مازي اللعب بالثغرات القانونبة ،ده قرآن كلام رب العالمين . قال أسلاميين قال .


#993718 [وشوشة]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 07:31 AM
سبدرات دة ممكن يكون شاهد ملك بجدارة


ردود على وشوشة
[بت ابوها] 05-05-2014 11:19 AM
جدارة شنو بالطريقة دي شاهد قبر ما ينفع


#993613 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 04:46 AM
مازلنا ننتظر ياناس الراكوبة المقال رقم 2


#993605 [الرايح]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2014 03:59 AM
يلا دقوا الصفايح وياولد جيب النبق او كما قال الشاعر


#993586 [الأحنف بن قيس]
4.91/5 (6 صوت)

05-05-2014 01:38 AM
لأول مرة أقرأ كلام متوازن يكون فيه الطيب مصطفي صاح 100% وأطرب لكلامه، وأحس أن بواعثه وطنية خالصة، وأن الوطن والمواطن هما مرجع الغضب. وتحدث الطيب عن وقائع محددة، في قضايا معينة، تهم الرأي العام، وبدلا من أن يسعي سبدرات للدفاع عن نفسه، وينفي أو يبرر ما قام به، إتجه لإستهداف الطيب مصطفي شخصيا، في ما كتب، وفي عناوين ما وعد بكتابته، ودي ما القضية. ماشي ياسبدرات، أكتب ما تريد أن تكتب، بس رايك شنو في الكتبو الراجل فيك عشان ده الموضوع ما تمشي بينا لحاجة تانية وتهمل القضية الأساسية وسياسة إقتيال الشهود دي عندكم في المحاكم بس في الجرايد والرأي العام ما بتأكل عيش فألعب غيرها والراجل تحدث عن وقائع ثابتة يا فندة ليينا يا قول أنا وقعت.


ردود على الأحنف بن قيس
[عماد] 05-05-2014 07:33 PM
اشكرك الاحنف و يا ريت الناس تاخذ الامور بالجدية دي


#993548 [ساب البلد]
5.00/5 (4 صوت)

05-04-2014 11:04 PM
********* يا ود جيب التسالي سريع خلينا نقزز هههههههههههه ******** و سوف تنتهي الفتنة فيما بينهم ******* و سوف يقتلعون من ارض السودان اقتلاعا ***********


#993504 [جنقو]
5.00/5 (3 صوت)

05-04-2014 09:23 PM
البيباري الجداد بيوديهو الكوش


#993427 [أبو أحمد]
4.00/5 (3 صوت)

05-04-2014 07:09 PM
سب ضرات


#993419 [كديس]
4.50/5 (3 صوت)

05-04-2014 06:57 PM
وتيب.... يا مولانا يا المن زمااان معانا ويا البتدافع عن حرامية الحكومة حفاظا على المشروع الحضاري حسب كلامك... وشايف وعارف ومشارك وساكت... الطيب تور ده بطربق من الليلة ولا امبارح وكلو تحت سمعك وبصرك ومافي زول محتاج ليك عشان تطلع لينا فضايحوا ومقابلاتك وصولاتك معاهو لا تلزمنا..... وكان وين ده كلو الا ينخسوك ولا نزلت لى نظام ندق الصفايح ونطلع الفضايح ياااا مولانا الذي غشانا... مليااااااار يا مفتري.


#993394 [zigzag]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 06:35 PM
هبنقه .... بكم اشتريت هذه الغزالة


#993378 [مصطقي سعيد]
4.63/5 (4 صوت)

05-04-2014 06:20 PM
صدق اللامه الكبير منصور خالد عندما قال هناك أشخاص لا يعيشونال في المباه الوسخه مثل شجر اللابلاب وسبدرات واحد منهم


#993376 [ابو دينا]
4.00/5 (1 صوت)

05-04-2014 06:16 PM
سبدرات يكون عاوز الوساطات تدخل ويطالب بتعويض ويقبض تاني ..منشار انت يا معلم طالع واكل نازل واكل ... الله معانا انشاء الله دمكم يصل الركب ما عندنا بيكم شغلة


#993371 [طائر الهوى]
4.00/5 (4 صوت)

05-04-2014 06:05 PM
الطيب مصطفى الحق قدم إعتزارك واطفئ الموضوع إنت ثقافتك (دليل التلفون ) ده شعراً ما عندك ليه رقبه . كلام زي السم والعسل فى نفس الوقت .
والله يا سبدرات امتعتنا وافحمته وحلال عليك المليار . وليدات صغار شالوا مئات المليارات بقت على مليارك .
نحن فى انتظار المزيد خت لينا الهبنقه ده فى علبه .


ردود على طائر الهوى
[الزيدابى] 05-04-2014 09:50 PM
طائر الهوى ، جناحه مال


تعليقك ظريف


#993366 [بت حبوبتها]
4.96/5 (8 صوت)

05-04-2014 05:58 PM
ما أجمل الفتن بين الكيزان .. ما ظهر منها وما بطن !

فالفائدة "سترجع" لينا نحن الشعب الصابر ..وكيف نرفض "رجوع" القمرة لوطن القماري ؟!


#993322 [خالد قدورة]
2.63/5 (6 صوت)

05-04-2014 04:54 PM
يا حليل سبدرات ,, وزمن سبدرات ,, والبلابل ورجعنالك ,, والنميرى ,, وعبد الخالق والشفيع ,, أكاد أبكى وأنا أقرأ مقال سبدرات ,, بغض النظر عن الموضوع برمته ,, تذكرت الادب الرفيع والكلام الكلام المرصرص زى السكسك ,,, ليه يا سبدرات أنضميت لقطيع البهائم ودخلت زريبتهم الوسخانة دى ,, سنعفى عنك لو أريتهم الناب الازرق وكلت لهم مما نعرف ,, سنسامحك ونعلم أنك قادر قادر ,, نقول بسم الله أم انك ستجبن أما أبن الاخت ,, من عاش مع النميرى لا يخاااف ,, ولم أرى فى حياتى دنقلاويآ خوافا وجبانا ورعديدا ,,, أذن هى الحرب ولو منعوا عنك صحف الخرطوم نعال ومتعنا هنا فى الراكووووبة وهى لن تبخل عليك ,,, نحن ننتظر ,, معركة كسر العظم كما قلت ,,, فالرجل كل السودانيين أعداء له وهذا فى صالحك ,, ياااالله ,, بسم الله نبدأ ,,


ردود على خالد قدورة
[Dr. Martin] 05-05-2014 08:50 AM
يا قدورة يا حبيبنا ألا يكفي سبدرات وسخاً دفاعه عن سدنة مايو برفقة سيئ الذكر شدو فمن هناك بدأ صنع ملايينه و هو قد باع روحه للشيطان منذ زمن زمين و لا يهمه غير المال شئ.. و الآن أتمنى أن يفضحا بعضهما فحقارة سبدرات لا يعدلهاإلا قذارة الطيب دلوكة عليهما لعنة الناس أجمعين


#993289 [عثمان خلف الله]
4.82/5 (5 صوت)

05-04-2014 04:17 PM
نحنا ما عندنا شغله فى الطيب مصطفى
انت موقفك قانونى ولا لا وهل المليار من حقك او لا
انا ما قانونى بس القاعده القانونيه المعروفه ان الشخص الذى يطلع على قضيه ويبدى رايه فيها لا يجووز له ان يكون محكم
انت كنت محامى المتهم ودافعت عنه مش اطلعت فقط فكيف بالله عليك تكون محكم


#993256 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.94/5 (7 صوت)

05-04-2014 03:34 PM
يا سبدرات من يأكل مع الكلاب لابد أن يصاب بالسعر ومن يسكن عشة فراخة يكاكى ويبيض ويصاب بإنفونزا الطيور - تاريخك المشرف فى حقل المحاماة عندما كنت فى مكتب شدو لوسته بالأكل مع الكلاب والنوم فى عشة الفراخ - ومهما قلت عن الطيب مصطفى وكل ماتقوله فيه صحيح ولكن صفحتك السوداء بالعمل وزيرا فى الإنقاذ لن تعود لسابق عهدها ناصعة البياض - خلاص سبق السيف العزل - المطلوب منك بعد أن ترد على الطيب مصطفى ترد على عبد الباسط سبدرات وتقدم إعتذار عن كل الوقت الذى قدمته فى خدمتها ومساهمتك القذرة فى ربع قرن من الشقاء للشعب السودانى - تتبرأ وتتحلل وتتعهد بان تعيد لخزينة الدولة كل المبالغ التى صرفت لك كمرتبات ومخصصات وحوافز مع خطابات إعتذار توزعها على البريد لكل سودانى تطلب منه الصفح والمغفرة - لك أنت ولكل فرد مش أخوانى دعم الأخوان ومكنهم من قتل السودان لربع قرن ولولا أنت وأشباهك يا سبدرات لما أمضت الإنقاذ عامها الثانى وأنت تعلم ذلك


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[شيخ دهب] 05-04-2014 10:06 PM
فراخة ،بانفونزا ،لوسته ،ولولا ،العزل قال مهندس قال بالله بلا هم امشي اتعلم القراءة والكتابة اولا ثم علق

United States [الهادي] 05-04-2014 07:14 PM
سبدرات مثل الراقصة المصرية ( فيفي) دائما تدعي الشرف الى ان اختيرت الام المثالية للمصريين و يحق لك يا سبدرات لقب الكوز الفهلوي بين رهطك الكيزان ؛اما غريمك فهو من زمان بيعرض في الساحة و اذا كنت ترمي تجاوزه لقربه من الرأس الكبيرة لماذا الصمت عندما كنت تشغل الوزارة بعد ان فضح سؤك للعالمين ،قبلك فيفي عبدو ادعت الطهر و النقاء و من يقول غير ذلك تتهمه بانه ممن راودوها ..........


#993252 [sky painter]
4.99/5 (11 صوت)

05-04-2014 03:28 PM
كنت وزيرا للعدل فلماذا لم تبوح بكل ذلك احقاقا للحق و مخافة لله....الان تغضب لنفسك لانه كتب عنك تريد ان تنشر عوراته.؟؟؟..تبا لك يا سبدرات,تريد معادلة: حبيبي استرني و انا استر ليك...كنت شيطانا اخرس طيلة هذه الفترة (ترى الاعوج من الرجل فتسكت) : الساكت عن الحق شيطان اخرس.....الان عدم اكمالك للموضوع هو متابعة لسياسة : استرني استرك,لانك تعرف ان السودان هو غابة الاجاويد ,لا استبعد الان ان يكون الاجاويد قد اصلحوا بينكم على قاعدة عفى الله عما سلف و تناولتم العشاء سويا لزوم الملح و الملاح....كلكم سواء في الفساد


#993242 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
4.38/5 (5 صوت)

05-04-2014 03:12 PM
سبدرات خريج جامعة الخرطوم قانون ومتمكن والطيب خريج معهد المواصلات السلكية واللاسكلية سنتين بعد الثانوى وشروط الإلتحاق به ثانوى عالى بنجاح
سبدرات أساء كثيرا لتاريخه بركوبه مركب مايو وركوب مركب الإنقاذ زول عارض نفسه فى السوق لمن يدفع
الطيب مصطفى لم يكن ليحلم بأن يعرفه شخص فى هذه الدنيا غير زوجته أم أولاده لكن الأقدار شاءت أن يموت الطيار مختار محمدين فى إحدى طلعاته التى كان يلقى فيها بالغذاء والسلاح لجنودنا فى حبهم ضد تمرد قرنق حيث كان هو الضابط المرشح لقيادة إنقلاب جماعة الأخوان - وقد إقترح على عثمان البشير بديلا لمحمدين وكل مؤهلات الطيب مصطفى انه خال الرئيس
سبدرات بيقدم مناورة ليس إلا حين قال
ساكتب في مقالاتي:
*متى التقيت الطيب علماً أننا لم نلتق في مرحلة دراسية أو جامعة لأنني لم أزامل الطيب في جامعة، فهو كما لا يعلم الجميع خريج.. وسأوضح ذلك في حينه.
*من الذي جاء من دولة الإمارات محتجاً على تعيين سبدرات وزيراً للتربية والتعليم في عام 1991م؟.
*الطيب والفقه الطالباني في ستر أرجل الممثلات في المسلسلات بملاية إبان أن كان مديراً للتلفزيون.
*الطيب وقصة الفضائية والقمر انترسات (والوسام).
*الطيب وفتوى وزير العدل وإعلان قرار يلغي فتوى وزير العدل علي محمد عثمان ياسين في حضرة رئيس الجمهورية.
*الطيب وكيف حلف بالطلاق على السيد الرئيس.
*الطيب وأعلى مرتب في جمهورية السودان.
*كم يتقاضى الطيب من السفر في مهمات رسمية ولقاءات عربسات؟
*ثم لماذا يكره الطيب سبدرات؟
*توضأ واعتدل، فالمعركة قائمة الآن.. فأحسن الوقوف والاعتدال، ربما تكون صلاة مودع..
*نلتقي ونواصل...

سبدرات بيهدد ولن يكتب مش خوفا من الطيب ولكن من إبن أخته ويريد أن يرسل رسالة لأسرة البشير أنا زولكم المنفوخ فى الفاضى دا أنا ممكن أنسفه وصمتى دا كله عامل ليكم حساب
هذا ما رمى اليه سبدرات
اتوقع مساء اليوم تحدث تحركات ولا أستبعد أن يجمع بينهما الرئيس والطيب يكتب فى إنتباهته وصحيته كلام طيب على شكل اعتذار فى حق سبدرات ويتوقف نشر الغسيل على حبال الراكوبة
طبعا نحن نتمنى ان يصمد سبدرات فى وجه الضغوط ويكتب كل شىء
أنا اعرف سبدرات من أيام كان محامى صغير يستأجر بيت صغير فى حى الديوم الشرقية محطة الشجرة فهو شاعر ومحامى ذكى ويحب المال عشان كده الكيزان إصطادوه والشيوعيون طردوه ويحب الشهرة والحاجة المهمة التى تؤكد زكاءه زواجه من رباطابية أنجب منها ذرية ذكية وفاضله - وهو من دناقلة القطينة - ويقال سبدرات أسرة قد تكون من إصول شرق سودانية إثيوبية إريترية لا أدرى أو نوبية من شمال السودان فنوبة شمال السودان من قبائل اثيوبيا كانوا يشكلون نسيجا واحدا - نحن منتظرين يا سبدرات ومافيش حد فى السودان نبشرك مابيكره الطيب مصطفى - شايف لا بس لبس الدفاع الشعبى والشارة الحمراء يدعوا شبابنا للجهاد ولمان مات ولده البكر مصطفى فى الجنوب أنقلب على عقبيه لأنه متأكد أن مصطفى ما كانش شهيد مات فتيس


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[اسماعيل سبدرات] 05-07-2014 06:40 PM
دناقلة ياباشمهندس

United States [جاكس] 05-05-2014 01:57 PM
لازم يا باشمهندس تلوث مقالاتك وردودك بالنفس العنصري.
انحرافك للجوانب العنصرية واصل وفصل الرجل لا اعتقد انه يهم القارئ بشيئ إنما ما يهم
هو الحقائق المرتبطة بأي سلوكيات وممارسات قذرة بغض النظر عن من يكون المتحدث عنه.
تحياتي.


#993225 [محمد الصادق]
5.00/5 (3 صوت)

05-04-2014 02:47 PM
اذا اختلف اللصان ظهر المسروق
والله ان دعوات الشعب اتت كلها
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
وها هم اهل الانقاذ اصبحو يكيلون الاتهامات لبعضهم البعض



خدمات المحتوى


صفحة 1 من 3123>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة