الأخبار
أخبار إقليمية
كنوز السودان الاثرية تخرج شيئا فشيئا من طي النسيان في رمال الصحراء
كنوز السودان الاثرية تخرج شيئا فشيئا من طي النسيان في رمال الصحراء
كنوز السودان الاثرية تخرج شيئا فشيئا من طي النسيان في رمال الصحراء


05-05-2014 06:51 AM
ا ف ب

تكشف رمال صحاري شمال السودان شيئا فشيئا عن اسرار ثمينة ظلت طي النسيان فيها منذ ما يزيد عن الفي عام..وآخرها اهرامات ومعابد ومعالم أثرية اخرى جرى الكشف عنها في الآونة الاخيرة. لكن رغم ذلك، فان الجزء الاكبر من الكنوز الاثرية في البلاد لم يخرج الى النور بعد، ولا يشكل مجموع ما اكتشف حتى اليوم سوى النذر اليسير مما يحويه باطن ارض السودان من شواهد على تاريخه العريق.

ولذا، دخلت امارة قطر على خط التنقيب عن الاثار في السودان، ممولة مشروعا بقيمة 135 مليون دولار لهذه الغاية. ويقول عباس زاروق الذي يرئس بعثة اثرية سودانية اميركية تعمل في موقع الكرو على بعد 300 كيلومتر شمال شرق العاصمة الخرطوم “لطالما حلم علماء الاثار بأن يجذب هذا الموقع اهتماما اكبر “.

وبالفعل، فان التمويل القطري الذي اعلن عنه في مارس والممتد على خمس سنوات يرمي الى دعم مزيد من الاكتشافات الاثرية في هذا المكان.
ويقول زاروق “لولا هذا التمويل لبقيت الاثار في الموقع منسية الى ما شاء الله”. وسيستفيد من هذا التمويل القطري اكثر من عشرين موقعا اثريا منتشرا على مساحة من مئات الكيلومترات على امتداد وادي النيل.

ويضيف زاروق “لا اعتقد اننا سنعثر على كل الاثار المدفونة هنا في السنوات الخمس المقبلة، لذا فاننا نأمل ان يجري تمديد وقت هذا التمويل”. ويشكل العثور على اثار ضاربة في القدم اهمية علمية كبيرة، لكنه قد يكون ايضا عامل جذب سياحي مهما.

ففي العام الماضي، زار نحو 600 الف سائح هذا البلد الفقير الذي مزقته عقود من النزاعات الاهلية والاضطرابات المحلية، وشكل موقع الكرو وغيره من المقابر الاثرية احد ابرز عوامل جذبهم. لكن هذا الرقم يمكن ان يرتفع اذا ما توافرت الظروف الملائمة لذلك، فمدينة الاقصر التي تحوي اثارا اقدم بكثير والواقعة هي الاخرى في وادي النيل، في مصر المجاورة، تجذب وحدها ملايين السياح سنويا.

وظهرت حضارة نبتة النوبية في القرن التاسع قبل الميلاد، وتوسع نفوذها شمالا الى الاقصر، ثم تمكنت من السيطرة على عموم اراضي مصر لوقت قصير.
وتركت هذه المملكة آثارا كثيرة، مثل المقبرة الملكية التي تضم بقايا هرم الملك بعنخي، وهي مدرجة على قائمة منظمة اليونسكو للتراث البشري.
وبعد مائة عام على بدء اعمال التنقيب عن الاثار في السودان، ما زالت فرق الخبراء، على غرار البعثة السودانية الاميركية، تكشف اسرارا جديدة في الكرو.
ويقول زاروق “نحن نحاول ان نحافظ على ما عثرنا عليه سابقا، وان نكتشف اشياء جديدة”.

خلال موسم التنقيب الذي انتهى في شهر مارس، عكف العمال على ازالة اطنان من الرمال والبقايا من موقع اكبر الاهرامات في الكرو، والذي يعتقد الخبراء ان ارتفاعه كان بحدود خمسة وثلاثين مترا. ويقع هذا الهرم على مقربة من هرم الملك بعنخي، ربما لان صاحب الهرم الكبير كانت تربطه اواصر القربى بالملك، على ما يقول جيف امبرلينغ الباحث في متحف جامعة ميشيغن.

ويعمل امبرلينغ وزملاؤه السودانيون على التنقيب في مبنى مجاور قوامه عشرون عمودا، يعتقدون انه كان معبدا جنائزيا للملك بعنخي. ويقول امبرلينغ لوكالة فرانس برس “انه مبنى جميل ومحفوظ، لكننا لا نملك مؤشرات قاطعة بعد حول تاريخ تشييده”. وقرب مجرى النيل، يكشف الخبراء عن سور قديم كان فيما يبدو سورا لمدينة، وهم يأملون بالتوصل الى اثبات وجود صلة بينه وبين المقبرة الملكية. ويقول امبرلينغ “لقد بات السودان جاذبا لعلماء الاثار اليوم، هناك فرص حقيقية لتحقيق اكتشافات مهمة جدا هنا”.

لكن هذه المواقع تلقى ما يشبه الاهمال من السلطات، ومن شأن التمويل القطري ان يعالج هذه المسألة، وان يساهم اضافة الى الكشف عن الاثار والحفاظ عليها، باعداد برنامج لتعريف السياح على هذه الكنوز القديمة.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2307

التعليقات
#994997 [صابر مصبر]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 11:47 AM
المثل بقول (النجعين خلهن اقرع الواقفات )
لذلك حضارتنا التي سرقة ونهبت وتعرض في متاحف العالم لايمكن ان ترد لأن لايوجد مسؤل يسع من اجل ذلك وهنالك الكثير من التماثيل تم نهبها والتغيير في شكلها وبيعها وهذه لايمكن ان ترد لأنه اصبحت في خبر كان لذلك لابد من الاهتمام بما هو موجود في باطن الارض وتلك المواقع الاثرية لان السرقة اصبحت واضحة للعيان وخصوصاً في شمال السودان
وخصوصاً بعض شركات التنقيب وشركات الطرق المصرية


#994820 [صلاح محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 09:41 AM
استاذ عباس والله فرحت انك موجود وارجو ان تسرع اعمال البعثة قبل الحرامية ما يصلوك لنهم حيكونو محتاجين الأرض بعد شوية وما حيهمهم فيها اثار ولا لا؟؟؟ ما تمدد اسرع والله يعينك


#994738 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2014 08:54 AM
قالوا سرقوا الاتراك معهم المتحللين اثار حلفا كلها ومشوا وقالوا الشركة افلست

دا كلام يا عبد السلام

كمان متحلل ومجلجل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة