الأخبار
الملحق الرياضي
20 حقيقة عن سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي
 20 حقيقة عن سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي


05-09-2014 07:40 PM

قبل جولتين على ختام الدوري الفرنسي لكرة القدم ، فاز نادي باريس سان جيرمان باللقب للمرة الثانية على التوالي والرابعة في تاريخه ، ورغم خسارته أمام رين (1-2) في الجولة 36 على ملعب "بارك دي برانس" مساء الأربعاء الماضي ، إلا أن إهدار موناكو لنقطتين ثمينتين أمام ضيفه جانجون (1-1) أهدى اللقب للباريسيين ليتبادل لاعبو سان جيرمان التهنئة على أرضية الملعب ويتلقوا تحية الجماهير قبل انطلاق مباراتهم أمام رين ، التي خسرها البطل.

وفرض سان جيرمان سيطرته على الدوري المحلي من الألف إلى الياء بفضل تألق نجمه زلاتان إبراهيموفيتش ، الذي تعرض لإصابة أبعدته عن الملاعب 5 مباريات بالدوري ، وكذلك تياجو سيلفا وتياجو موتا وماركو فيراتي وإدينسون كافاني وبليس ماتويدي وإزيكيل لافيتزي الذين جسدوا شعار النادي الباريسي "لنحلم أكبر" خلال الموسم الحالي ليواصل سان جيرمان بقيادة مدربه لوران بلان ، الذي جدد تعاقده حتى 2016 ، نجاحه للموسم الثاني على التوالي بفضل الإدارة القطرية برئاسة ناصر الخليفي ، الذي دعم نادي العاصمة الفرنسية بصفقات شراء لاعبين ضخمة ليحقق ثلاثية تاريخية (الدوري وكأس الرابطة والسوبر المحلي) من أصل 5 بطولات شارك خلالها الفريق الموسم الحالي.

موقع "" يستعرض خلال التقرير التالي 20 حقيقة عن مسيرة النادي الباريسي في "ليج-1" والتي شهدت تحطيمه لعدد من الأرقام القياسية في طريقه للتتويج باللقب ، ويتبقى له مباراتان أمام ليل ومونبلييه السبت 10 و17 مايو الجاري على التوالي قادر خلالهما على إضافة أرقام قياسية جديدة :



1- حقق باريس سان جيرمان لأول مرة في تاريخه ثلاثية محلية بالجمع بين بطولة الدوري "ليج-1" وكأس الرابطة علاوة على كأس الأبطال المحلي "السوبر".

2- لعب سان جيرمان 36 مباراة حتى الآن بالليج-1 ، فاز في 25 ، وتعادل في 8 ، وخسر 3 مباريات ، وحقق 83 نقطة وهو نفس رصيده من النقاط الموسم الماضي إلا أن الفريق مازال لديه مباراتان مما يرشحه لتحطيم عدد نقاط الموسم الماضي.

3- سجل لاعبو سان جيرمان 77 هدفا خلال 36 مباراة بمعدل (2.14 هدف) في المباراة الواحدة ، ودخل مرماه 22 هدفا بمعدل (0.61 هدف في المباراة الواحدة) ، وجميع الأرقام أفضل من الموسم الماضي تحت قيادة المدرب الايطالي السابق كارلو أنشيلوتي.

4- حقق سان جيرمان إنجازاً رائعاً بإحتفاظه بسجله خاليا من الخسارة في 36 مباراة متتالية في مختلف المسابقات (ثاني أفضل فترة زمنية في تاريخ النادي) ، قبل أن يخسر أمام مضيفه إيفيان (صفر-2) للمرة الأولى في الموسم.

5- حسم إبراهيموفيتش صدارة الهدافين (25 هدف) في 31 مباراة (2619 دقيقة لعب) وحصل على 6 بطاقات صفراء ثم كافاني (16 هدفا) ولافيتزي (8 أهداف) وماتويدي (4 أهداف) وماكسويل (3 أهداف).

6- حارس المرمى الإيطالي سيلفو سلفاتوري هو أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات (36 مباراة) لعب خلالها (3240 دقيقة) ولم يسجل أي أهداف ولم يحصل على أي إنذار ، ويتبعه إبرا (2619 دقيقة) وماتويدي (2507دقيقة) وتياجو موتا (2479 دقيقة) وأليكس (2427 دقيقة).

7- كان أكبر فوز لفريق العاصمة على أرضه هذا الموسم على حساب ضيفه سوشو وكذلك نانت بخماسية نظيفة ، كما حقق رجال المدرب لوران بلان أكبر فوز لهم خارج القواعد في الموسم عندما تغلبوا على ريمس (3-0) ثم تولوز (4-2).

8- سجل زلاتان إبراهيموفيتش الهدف ال100 لفريق العاصمة ، خلال الموسم الحالي في جميع المسابقات ، وكان أمام باستيا عندما افتتح التسجيل ، وأضاف إيزيكييل لافيتزي هدفين ليرفع الرصيد إلى 102 هدف (في أبريل الماضي 119 هدفا حاليا) ليحطم الرقم السابق (101 هدف) والذي استغرق 13 مباراة أكثر.

9- حطم باريس سان جيرمان الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية عندما تغلب على ريمس (3-صفر) حيث قاد المدرب لوران بلان كتيبة نجومه لتحقيق 8 انتصارات متتالية ، مسجلين رقما جديدا في تاريخ النادي.

10- أهدر فريق العاصمة أكثر من فرصة لحسم اللقب مبكرا خاصة بخسارته أمام مضيفه ليون (صفر-1) وسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه سوشو (1-1). وانتظر نادي العاصمة المرحلة 36 لضمان اللقب رسميا بتعادل ملاحقه موناكو أمام جانجون ليرتفع الفارق إلى 7 نقاط مع فريق الإمارة الفرنسية قبل جولتين على الختام.

11- كانت بداية موسم باريس سان جيرمان متعثرة بسقوطه في فخ التعادل (1-1) أمام مضيفه مونبلييه وكذلك أمام ضيفه أجاكسيو ، قبل أن يتذوق طعم أول فوز على حساب مضيفه نانت (2-1).

12- نهاية الموسم كانت متعثرة أيضا حيث تعادل سان جيرمان مع سوشو قبل خسارته الأخيرة أمام رين الذي أفسد احتفالات الباريسيين باللقب قبل مباراتين على ختام "ليج-1".

13- متوسط أعمار لاعبي باريس سان جيرمان يصل إلى 28.8 عاما ، وهو أحد أكبر الفرق الفرنسية سنا ، ويتقدم بفارق أكبر من عامين مقارنة بمتوسط أعمار لاعبي ليون (26.5 عاما) على سبيل المثال.

14- إذا كان النادي الباريسي قد حقق الثنائية (دوري وكأس) لأول مرة ، فإن مدربه لوران بلان سبق أن حقق الثنائية مع بوردو.

15- رغم حداثة عمر سان جيرمان (44 عاما) ، فإن نادي العاصمة الفرنسية يملك سجلا يليق بسمعته ، حيث تساوى في رصيد البطولات بالدوري مع نيس (4 ألقاب لكل منهما) ، وفك الاشتباك مع ليل (3 ألقاب) ، واقترب من ريمس وبوردو (6 ألقاب) ، ويطمح النادي الباريسي في تحطيم رقم سان إيتيان القياسي (10 ألقاب) في السنوات المقبلة بعدما انفرد بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس الرابطة (4 ألقاب).

16- انتزع سان جيرمان الفوز في المباريات الحاسمة على غرار التغلب على مارسيليا ذهابا وإيابا بالدوري، وكذلك الفوز الساحق على ليون (4-صفر) ثم على نانت (5-صفر) ، ولم يخسر أمام الكبار واكتفى بتعادلين مع منافسه موناكو.

17- بعد موسم حافل بالإثارة والتشويق ، نجح الباريسيون في إضافة 3 ألقاب جديدة إلى سجل النادي بالاحتفاظ بلقبي الدوري الفرنسي وكأس الرابطة الفرنسية ، فضلا عن وصوله مرة أخرى لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا قبل الخسارة أمام تشيلسي ، ويضاف إلى كل ذلك الأرقام القياسية في عدد النقاط والانتصارات والأهداف المسجلة.

18- في غياب إبراهيموفيتش المصاب ، فرض إدينسون كافاني نفسه في خط الهجوم لنادي باريس سان جرمان في شهري أبريل ومايو ، ولم يتأخر الماتادور في هز الشباك ، ودخل بأهدافه (25 هدفا في جميع البطولات) نادي الثلاثة الأكثر تسجيلا في أول موسم مع النادي الباريسي ، خلف كارلوس بيانكي (38 هدفا موسم 1977-1978) وزلاتان إبراهيموفيتش (35 هدفا الموسم الماضي).

19- إذا كان باريس سان جيرمان النادي الأكثر استمرارا في دوري الدرجة الأولى الفرنسي ، فإنه يبقى أحد الأندية القليلة التي أبصرت النور في فترة زمنية ليست بعيدة جدا، فمقارنة بنادي لوهافر الذي تأسس قبل 136 عاما ، وجيرودان بوردو قبل 109 أعوام ، يبدو سان جيرمان في مقتبل الشباب حيث تأسس سان جيرمان في 12 أغسطس عام 1970 إثر دمج ناديي راسينج كلوب دو فرانس واستاد سانجرمانوا، واتخذ النادي من سان جيرمان موقعا لأن يكون مقرا دائما له ، وصعد إلى الدرجة الأولى بعد أربع سنوات فقط من إنشائه.

20- يضم باريس سان جيرمان العديد من الجنسيات في صفوفه أبرزها الفرنسية والبرازيلية والأوروجويانية والإيطالية ونجوم في حجم العملاق السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والأوروجوياني إدينسون كافاني والبرازيلي تياجو سيلفا ، ولديه العديد من المواهب الشابة ، وجدد عقد مدربه بلان حتى 2016 ، ولديه ميزانية مفتوحة للتعاقد مع لاعبين "سوبر" لتدعيم الفريق مما يدل على أن مستقبل النادي الباريسي بخير وقادر على إضافة المزيد من الألقاب في المواسم المقبلة.
كووورة






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 676


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة