الأخبار
أخبار إقليمية
بيان من تنسيقية طلاب جامعة الخرطوم
بيان من تنسيقية طلاب جامعة الخرطوم


05-13-2014 11:59 PM
بيان من تنسيقية طلاب جامعة الخرطوم


ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻮﻃﻦ

ﺳﻘﻄﺖ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻋﻤﺪﺍً ﻣﻦ ﺷﻌﺎﺭ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻷﻥ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻵﻥ ﻣﻦ ﺇﻧﺘﻬﺎﻙ ﺻﺎﺭﺥ ﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﻮﻯ ﺍﻟﻈﻼﻡ، ﻭﻓﻲ ﺑﺎﺩﺭﺓ ﻋﻨﻒ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﻋﻦ ﻣﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻠﻠﺖ ﻟﻴﻼً ﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻭ ﺃﺣﺮﻗﺖ ﺃﺣﺪ ﺃﻫﻢ ﻣﺒﺎﻧﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻣﺨﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺎﺋﺔ ﻋﺎﻡ ﺗﺤﺖ ﻏﻴﺎﺏ ﺗﺎﻡ ﻟﻠﺤﺮﺱ ﺍﻟﻼﺟﺎﻣﻌﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻮﺩﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺧﺘﻔﺎﺀ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻐﻠﻖ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﻃﻼﺑﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻨﺎﺩﻭﺍ ﻹﺣﻴﺎﺀ ﺫﻛﺮﻯ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻜﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻏﺘﺎﻟﺘﻪ ﻳﺪ ﺍﻟﻐﺪﺭ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲﻭ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻨﻌﻬﻢ ﻋﻦ ﺣﻘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﻜﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﺼﻮﺕ .

ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﻭﻃﻼﺏ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ -:

ﺇﻥ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺍﻷﻣﺲ ﻣﻦ ﺇﻋﺘﻘﺎﻻﺕ ﺗﻌﺴﻔﻴﺔ ﻭ ﺇﺣﺮﺍﻕ ﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ ﺧﻄﻮﺓ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﺴﺮ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﺘﺨﻮﻳﻒ ﻭ ﺇﻻﻋﺘﻘﺎﻻﺕ ﻭﺇﻻﻋﺘﺪﺍﺀﺍﺕ ﻭﺗﻀﻠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻮﻗﻔﺎﺕ ﺇﻻﺣﺘﺠﺎﺟﻴﺔ ﻭﺇﻻﻋﺘﺼﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺇﻧﺘﻈﻤﺖ ﺑﺎﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺻﺮﺍﻋﺎﺕ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭ ﺗﻐﻴﻴﺐ ﺩﻭﺭ ﺟﻤﻴﻊ ﻃﻼﺏ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺭﺳﻤﻮﺍ ﻟﻮﺣﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭ ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﻄﻼﺑﻲ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﻤﻞ ﻛﻞ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﻭ ﻣﺠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﺑﺘﺪﺍﻉ ﻭﺳﺎﺋﻠﻞ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻄﻼﺏ .

ﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﻭﻃﻼﺏ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻠﺔ -:

ﻧﺤﻦ ﺇﺫ ﻧﺜﻤﻦ ﺇﻟﺘﻔﺎﻑ ﺃﺳﺎﺗﺬﺓ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺣﻮﻝ ﻣﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ ﻧﺘﺴﺎﺀﻝ ﺣﻮﻝ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻟﻬﺰﻳﻠﺔ ﻭ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﻓﻘﺔ ﻭ ﺍﻟﻀﺒﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻗﻀﻴﺔ ﻣﻘﺘﻞ ﻃﺎﻟﺐ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ . ﺇﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺘﻬﺪﻳﺪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭ ﺗﺨﻮﻳﻔﻬﻢ ﺑﺈﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻗﺒﻞ ﺇﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺍﺕ ﻭ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻭ ﺛﻢ ﺍﺧﻴﺮﺍً ﻗﻴﺎﻣﻬﺎ ﺑﺈﻏﻼﻕ ﻣﺠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﻭﺷﻤﺒﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﺍﻟﻄﺒﻲ ﻋﺪﺍ ﻛﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﻭ ﺍﻟﻤﺨﺘﺒﺮﺍﺕ ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ ﻟﻤﺠﻤﻊ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻭﻫﺬﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ ﺑﺎﺋﺴﺔ ﻟﻜﺴﺮ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭ ﺗﺸﺘﻴﺖ ﺟﻬﻮﺩﻫﻢ ﺍﻟﺮﺍﻣﻴﺔ ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺃﻣﻦ ﻭﺇﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﺇﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ .

ﻃﻼﺏ ﻭﻃﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻪ -:

ﺇﻥ ﺇﻏﻼﻕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺿﻴﺎﻉ ﺣﻖ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻋﺎﺩﻝ ﻳﻀﻤﻦ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺩﺍﻩ ﻗﺘﻴﻼً ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻭ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﺮﺍﻣﻴﺔ ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺃﻻ ﻳﺘﻜﺮﺭ ﺣﺪﻭﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺸﻨﻴﻊ ﻷﻱ ﻣﻦ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﺎﺭﺱ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺷﻨﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻨﻒ ﺍﻟﻤﻤﻨﻬﺞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭ ﺯﺑﺎﻧﻴﺘﻪ ﻭﺃﺫﺭﻋﻪ ﺍﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﻛﺴﺮ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻄﻼﺑﻴﺔ ﻭ ﺧﻠﺨﻠﺔ ﺃﻣﻨﻬﻢ ﻭ ﺇﺳﺘﻘﺮﺍﺭﻫﻢ ﺍﻻﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﻄﻴﻞﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ.

ﺷﺮﻓﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻄﻼﺑﻴﺔ -:

ﻫﺬﻩ ﺩﻋﻮﺓ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻃﻼﺏ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍﻹﻟﺘﻔﺎﻑ ﺣﻮﻝ ﻣﻄﺎﻟﺒﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻗﺮﺕ ﺑﻌﺪﺍﻟﺘﻬﺎ ﻭ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺘﻬﺎ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻭﺃﺳﺎﺗﺬﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﻗﺮﻳﻦ ﺑﻤﻮﺟﺐ ﺍﻹﺗﻔﺎﻕ ﺍﻹﻃﺎﺭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﺇﻧﺘﺰﻋﻪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﺣﺪﺗﻬﻢ ﻭ ﺗﻜﺎﺗﻔﻬﻢ ﻭﻭﻗﻮﻓﻬﻢﺧﻠﻒ ﻣﻄﺎﻟﺒﻬﻢ . ﺇﻏﻼﻕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻮﺕ ﻗﻀﺎﻳﺎﻧﺎ ﺑﻞ ﻳﻤﻨﺤﻨﺎ ﺩﺍﻓﻌﺎً ﺃﻗﻮﻯ ﻟﻠﺘﺸﺒﺚ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ. ﻭ ﻛﻤﺎ ﺗﻌﻮﺩﻧﺎ ﻛﻄﻼﺏ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻓﺎﻧﻨﺎ ﻟﻦ ﻳﺜﻨﻴﻨﺎ ﺍﻟﺒﻄﺶ ﻭﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺪ ﻭﺍﻹﻋﺘﻘﺎﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻧﻤﺘﻠﻚ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞﺳﻠﻤﻴﺔ ﻟﻠﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺟﺎﻣﻌﺘﻨﺎ .

ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻷﺣﺮﺍﺭ -:

ﺍﻵﻥ ﻣﻬﻤﺘﻨﺎ ﻛﻄﻼﺏ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺣﺮﺍﻙ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻣﻊ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﺍﻟﻄﻼﺑﻲ . ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻤﻐﻴﺒﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻷﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻟﺪﻋﻢ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺰﺍﻉ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﺑﺔ ﻋﻨﻬﻢ ﻗﻬﺮﺍً. ﻭﻫﻲ ﺩﻋﻮﺓ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﻟﻠﺤﺮﺍﻙ ﺩﺍﺧﻞ ﺃﺣﻴﺎﺋﻬﻢ ﻭ ﺇﺑﺘﺪﺍﻉ ﻣﻨﺎﺑﺮ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﻤﻨﺎﺩﺍﺓ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎﻫﻢ ﻭ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻛﻲ ﺗﻈﻞ ﺷﻌﻠﺔ ﻗﻀﺎﻳﺎﻧﺎ ﻣﺘﻘﺪﺓ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺁﻣﻨﺔ ﺣﺮﺓ ﻭ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ.

• ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺑﻜﻞ ﺃﺳﺎﺗﺬﺗﻬﺎ ﻭﻃﻼﺑﻬﺎ ﻭﻋﻤﺎﻟﻬﺎﻭﻣﺒﺎﻧﻴﻬﺎ ﻭﺃﺭﺍﺿﻴﻬﺎ ﺧــﻂ ﺃﺣﻤـــﺮ .

• ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﺇﺑﺘﺪﺍﻋﻬﻢ ﻟﻮﺳﺎﺋﻠﻬﻢ ﺍﻟﺨﻼﻗﺔ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﺪﻯ ﻭﻋﻲ ﻭ ﺗﻔﺮﺩ ﻃﺎﻟﺐ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ .
• ﺗﺨﺒﻂ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻳﻈﻬﺮ ﺟﻠﻴﺎ ﻣﺪﻯ ﺣﻮﺟﺘﻨﺎ ﻹﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ .
• ﻻ ﻹﻏﻼﻕ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻻ ﻟﻌﺪﻡ ﺇﻛﻤـﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘـﺮﺭﺍﺕﻭ ﺇﺟﻼﺱ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻟﻺﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ .
• ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻟﺪﻡ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻫﻮﺍﻟﻀﻤﺎﻥ ﺍﻻﻭﺣﺪ ﻹﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ .
• ﻻ ﻟﻠﻌﻨﻒ ﺍﻟﻤﻤﻨﻬﺞ ﻻ ﺍﻹﻋﺘﻘﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﻌﺴﻔﻴﺔ ﻭﻻ ﻟﺘﺸﺮﻳﺪ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻠﻴﺎﺗﻬﻢ .

13 ﻣﺎﻳﻮ
ﺗﻨﺴﻴﻘﻴﺔ ﻃﻼﺏ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4550

التعليقات
#1003656 [القاعد بعيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 02:58 PM
انا ماعارف السن بالسن والبنفس بالنفس والله دا اجبن شعب اعرفه في حياتي واالله لولا الاهل لتبرات من هذا الشعب ياخي شوفوا اقرب كيزان بصلوا مابصلوا اقتلوهم بكل قوة وكراهية شيلوا تاركم بايديكم لو منتظرين العدالة هههههههههههها


#1003484 [المعلم]
3.00/5 (3 صوت)

05-14-2014 12:15 PM
اللغة ودلالة المفردات بابُ واسع لتحليل الأفكار والشخصيات وأبعادها النفسية والاجتماعية ومدى الوعي الذي اكتسبته. ولقد توقفت كثيراً في لغة هذا البيان وخاصةَ عبارة "الجميلة ومستحيلة" وهي عبارة غريبة على بيان سياسي جاد ولم تكن هذه العبارة أو شبيهاتها تستخدم في البيانات السياسية في جامعة الخرطوم بل العبارة نفسها -حتى على مستوى استخدامها العادي- لم تكن تستخدم من طلاب الجامعة أنفسهم ربما لما فيها من "مساس" بالآخرين من الطلاب أو "الأخريات من الجامعات" والعبارة تاريخياً كان يتداولها طلاب الثانويات قبيل جلوسهم لامتحان الشهادة السودانية وتحديد رغباتهم للجامعات المختلفة على أساس أن الجامعة لا يستطيع دخولها إلا من يحصل على معدلات نجاح عالية وبهذا فهي "مستحيلة" والشق الآخر "جميلة" يشمل تقريباً كل شيئ متعلق بها مثل المباني والحياة الجامعية وموقعها الاجتماعي أو قل مستواها بين الناس. لهذا اندهشت جداً لوجودها في مثل هذا البيان. الملاحظة الثانية عبارة "تفرد طالب جامعة الخرطوم على مر العصور" وهي ايضاً تكرار لما أطلق عليه أحدهم هنا مرةً في "الراكوبة" "نرجسية طالب جامعة الخرطوم" وإن كنت لا اتفق تماماً معه، ولكن يجب على الطلاب أن ينتبهوا لعدم إثارة مشاعر الطلاب الآخرين في الجامعات الأخرى لأن الجميع يحتاج اليوم لوحدة الصف الطلابي في كل الجامعات. العبارة الأخرى التي استوقفتني هي مسمى "تنسيقية" هذا وهو فيما يبدو مستلف من أدب الثورة السورية وربما يذكرنا كذلك بـ "منسقيات" "الإنقاذ" مثل "منسقية الدفاع الشعبي والشرطة الشعبية وغيرها. مع ذلك اتفق مع كل ما جاء في البيان وإن كنت اتمنى من طلابنا أن يراعوا الدقة في صياغة البيانات السياسية وأن يعهدوا بها لأكثرهم وعياً سياسياً وحنكة ومهارة لغوية ودقة في استخدام العبارات المناسبة للحدث وأن يقوم بهذا العمل "لجنة صياغة" وليس فرداً واحداً ثم بعد ذلك تتم مراجعتها وتنقيحها حتى تطبع وتصور وتوزع أو ترسل لوسائط إعلامية.
وبعد، واضح من هذا التعليق أنه موجه لهؤلاء الطلاب وأرجو أن يجدوا الفرصة لقراءته.
وأخيراً كل هذا لا يعني بالتأكيد التقليل من مكانة الجامعة ولا من دور طلابها "على مر العصور" كما ذكر البيان ولكن أقول للطلاب: دعوا الآخرين يقولون عنكم ولا تقوموا أنتم بذلك خاصةً في بياناتكم السياسية وأحيي نضالكم المشروع ونحن معكم.


ردود على المعلم
United States [alkarb33] 05-14-2014 09:56 PM
انت بالفعل معلم زادنا الله علما وفهما


#1003274 [ود النوبة]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 10:00 AM
طالما تعودتم على تقليد العرب في كل شيئ لن يكن هناك اي تقدم بشأن اسقاط هذا النظام الفاسد شنو تنسيقية طلاب جامعة الخرطوم , كان من الممكن اطلاق اي مسمى مناسب بخلاف تنسيقية هذه .


#1003227 [مندهش]
2.00/5 (3 صوت)

05-14-2014 09:19 AM
جامعة الخرطوم التي تخرج منها حسن الترابي - ونافع على نافع - علي عثمان طه - وامين حسن عمر - والرهرجه من امثالهم الحرامية واللصوص والمنتفعين ليست بجامعة لا كانت ولم تكون في يوم من الايام . واتحدي اي انسان ان يؤكد لي غير ذلك بانها تخرج منها اكثر الذين هم سبب تدهور السودان ودماره نعم هنالك عدد قليل من تخرجوا منها واسهموا في بناء السودان . لكنهم قله وان السودانيين الذين تخرجوا من المعهد الفني انذاك و معهد الكليات التكنولوجية فيما بعد وجامعة السودان حاليا بكل تخصصاته هم اللذين عمروا السودان وبنوه واسهموا بدور فاعل وعظيم في بناءه من غير من ولا اذي


ردود على مندهش
United States [ود عرب الكواهلة] 05-15-2014 12:00 AM
جامعتي أيضاً خرجت المحجوب ... احمد خير ... ابراهيم احمد ... منصور خالد ... عبد الله الطيب ... محجوب عبيد ... الطيب صالح ... عبد الملك محمد ... مكي شبيكة ... محمد هاشم عوض ... محمد ابراهيم خليل ... احمد حسن الجاك ... مهدي امين التوم ... علي المك ... محمد عبد الحي ... محمد الواثق ... الجزولي دفع الله ... نصر الحاج علي ... عمر بليل ... داوود مصطفي ... طه بعشر ... التجاني الماحي .... عمر بليل ... دفع الله الترابي ... التنقاري ...اكولدا مانتير ... يوسف فضل ... الحاج وراق ... الخاتم عدلان ... كابلي ... النور عثمان ابكر ... والقائمة طويييييييييييلة
وكان منها القرشي شهيدنا الاول ... وبشير ... سليم ... التاية ... محمد عبد السلام ... علي ابكر

لكن صحي يا مندهش ... اللي ما بتعرفوا ... أكيد حتجهلو ... فعذرا لأنك جاهل

[قلام] 05-14-2014 02:47 PM
اقطع ضراعي من الكتف لو ما انت واحد من الناس الكنت بتحلم انك تخش جامعة الخرطوم لكن مستواك ما اهلك انك تبقى واحد من طلابها النخبة .. و دخلت المعهد الفني حسب شهادتك الثانوية

قابلنا المئات من امثالك كتبوا 20 رغبة جامعة الخرطوم و فشلوا في دخولها و التحقوا بجامعة النيلين او المعهد الفني ( الطلع اغبى مخلوق على كوكب الارض وزير الدفاع اللمبي ) و بقوا ينبزوا زي الكديس الما لحق اللبن قال فوووووو عفن


#1003204 [برعي]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 09:03 AM
اي شرارة يجب الحفاظ عليها وازكاءها لتولد جمرة وقد تكون بعدها الهبه ، يجب ان لا نحبط هؤلاء الشباب وتؤيدهم في مطالبهم العادلة .


#1003144 [المتغرب الأبـدي]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 08:16 AM
لا أود التعليق على ما جاء في هذا البيان لكن لفت نظري مصطلح (الجميلة المستحيلة) الذي ورد فيه مرتين وهو مصطلح عامي وشعبي كان يطلق على جامعة الخرطوم عندما كانت فعلاً جميلة ومستحيلة يطمح جميع طلاب السودان في دخولها والانتظام فيها بسبب مستواها الرفيع الذي كانت تنافس به كبريات الجامعات العالمية وعندما كان طالب الجامعة وقتها قدوة ومثالاً في كل شيء: في العلم والسلوك والمظهر والإدراك والإلمام بكل جوانب الحياة من سياسة وثقافة وفكر وفن .. .. الخ. وكانت جامعة الخرطوم قلعة علمية وفكرية شامخة كل ما فيها جميل: لياليها الثقافية والفنية والسياسية ومستحيلة لا يدخلها إلا أولي العزم من الطلاب ..

هذا المصطلح كما قلت كان مصطلحاً شعبياً انتهى مدلوله واندثر بنهاية الجامعة نفسها، وحتى في أيام عنفوان الجامعة في ستينات وسبعينات القرن الماضي كان هذا المصطلح لا يرد على ألسنة طلابها أبداً في ذلك الوقت ولا يستساغ سماعه منهم ناهيكم أن يرد في بيان صادر عن تنسيقية طلاب جامعة الخرطوم أو حتى في بيان رابطة أو كلية أو حتى تنظيم سياسي.. إن استخدام هذا المصطلح في هذا البيان يعكس بلا شك المستوى المزري الذي انحدر إليه طالب جامعة الخرطوم الذي أصبح (شوارعياً) بمعنى الكلمة يلوذ بالألقاب والمصطلحات العامية بعدما ضاعت قيمته كطالب متعلم ومثقف مدرك ومفكر ..
حسبي الله عليكم يا ناس الانقاذ ..




كسرة ثابتة:
اللهم خذ الإنقاذ ..
(قادة وأفراداً ورجرجة وانتهازيين مستنفعين ومغفلين نافعين)
اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر ..
اللهم خذهم بقدر ما دمروا السودان .. ودمروا اقتصاده ..وموارده وإنسانه وطاقاته وقدراته ..
اللهم أرنا فيهم يوماً أسوداً كيوم عاد وفرعون وثمود ..
اللهم آمين ..
اللهم آمين ..
اللهم آمين ..


#1003012 [جمعه]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 02:53 AM
للاسف يا شباب لم يعد هنالك ما يسمى بجامعة الخرطوم... دى محلة اصبح يعشعش فيها الارهاب والفوضى وحقيقة حاليا لا توجد اى جامعة فى السودان بل توجد اوكار لعنف المؤتمر الوطنى وارهابه.. الله يكون فى عونكم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة