الأخبار
أخبار إقليمية
تدهور الجنيه السوداني يضغط على حياة المواطنين
تدهور الجنيه السوداني يضغط على حياة المواطنين


05-14-2014 01:24 AM
عماد عبد الهادي-الخرطوم

شكل انخفاض سعر الجنيه السوداني وتدهور قيمته مقابل العملات الأجنبية والدولار الأميركي على وجه الخصوص، عنصرا ضاغطا على حياة المواطنين السودانيين مما أدى لفشل بعضهم في الإيفاء بأي نوع من التزاماته الحياتية.

وأدخل التدهور المستمر لقيمة الجنيه -9.3 جنيهات مقابل الدولار الواحد في السوق الموازي، أي الأسود- أمام الدولار الأميركي أعدادا كبيرة من الأسر دائرة الفقر وإلغاء ما يعرف بالطبقة الوسطى.

ومع ارتفاع قيمة الدولار المُتعامل به في الاستيراد، كبرت دائرة الفقر بشكل استعصت معه كثير من السلع الاستهلاكية على المواطنين، رغم المحاولات الحكومية لتخفيف تلك التأثيرات السالبة.

لكن يبدو أن يد حكومة السودان أصبحت غير قادرة على إحكام السيطرة على السوق الموازي للعملات الأجنبية من جهة والارتفاع الجنوني للأسعار من الجهة الأخرى.

آثار مدمرة
محمد أحمد بشير -أعمال حرة- يرى أن تدهور الجنيه وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية خلق آثارا مدمر على حياة الناس "لأنه تسبب في ارتفاع غير محتمل لكل السلع"، مما ترك إحساسا بعدم الأمان والاستقرار.

ويقول للجزيرة نت إن قائمة السلع اليومية التي تعتمد عليها الأسرة السودانية "لم يعد الحصول عليها ممكنا"، مشيرا إلى تخلي بعض الأسر عن أي تطلعات في التعليم أو الصحة أو"حتى الحياة الكريمة".

ويؤكد أن الأسر السودانية بات بعضها مضطرا للتخلي عن كثير من السلع الحيوية والحاجيات اليومية للموازنة بين دخلها ومتطلبات الحياة في حدودها الدنيا، مضيفا "وضح لنا أن الحكومة عاجزة تماما عن فعل شيء أمام الاختبار اليومي الذي تتعرض له".

بينما تبرر أسماء ع. م. -بائعة أطعمة- لجوئها لبيع الأطعمة في السوق بفشل عائل الأسرة في الإيفاء بالتزاماتها اليومية، مشيرة إلى تخلى عدد من أطفالها عن الدراسة خاصة الإناث منهم.

وجبة طفل
وتستفسر أسماء عما إذا كانت الحكومة قادرة على فعل شيء بشأن تدهور الجنيه "الذي لم تعد المئات منه كافية لوجبة طفل واحد".

وتقول للجزيرة نت إن تكاتفها مع عائل الأسرة، التي ترى أنه يكد أكثر من طاقته، يوفر قليلا من المتطلبات اليومية بما فيها الصحية والغذائية.


فيما رهن خبراء اقتصاديون علاج المشكلة القائمة بزيادة الإنتاج الحقيقي في قطاعات الزراعة والصناعة مع دعم الصادرات غير البترولية.

ويربط الخبير الاقتصادي عمر عبد العزيز ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية في الأسواق بانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار الأميركي، "لأنها لا توجد الآن بمعزل عن تأثير الدولار".

ويرى في تعليقه أن مجموعتي السلع المستوردة بالكامل والمنتجة محليا تتأثران بأسعار العملات الحرة مباشرة، مشيرا إلى استيراد مدخلات الإنتاج المحلية منها "بالدولار الأميركي أيضا".

ويشير إلى أن زيادة أسعار السلع الاستهلاكية بالأسواق قد لا تكون متناسبة مع معدل زيادة الدولار أو مبررة لطمع التجار، "لكنها تؤكد فشل سياسة التحرير الاقتصادي التي لم تقم على أساس سليم".

دخل محدود
ويعتقد عبد العزيز أن الأزمة ألقت بظلال سالبة على شريحة ذوي الدخل المحدود التي قدرها بنحو 18% من الذين يعملون في وظائف مدنية وعسكرية دون أن تلتفت الدولة لزيادة مرتباتهم "رغم أنهم العمود الفقري لها".

واستبعد وجود مخرج للأزمة دون زيادة الإنتاج بشكل حقيقي في قطاعات الزراعة والصناعة والثروة الحيوانية، معتبرا أن السودان يملك ما يمكنه من تحقيق ذلك بوجود المواد الخام والقوة البشرية الهائلة.


أما مدير عام الاستثمار في وزارة المالية بولاية الخرطوم عادل عبد العزيز فرأى أن إجراءات ضبط سعر الصرف في السوق السوداني تتطلب حزمة اقتصادية كاملة بالسعي نحو زيادة الصادرات واجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحفيز المغتربين السودانيين على تحويل مدخراتهم بالعملة الصعبة عبر القنوات الرسمية.

ويؤكد ضرورة الضبط والمتابعة للسوق الموازي للعملات الصعبة، مشيرا إلى أهمية الجانب الاقتصادي على الجوانب الإدارية، "لكن التكامل بين الجانبين يقدم نتائج جيدة وكبيرة".

ويقول للجزيرة نت إن الحكومة تتوقع نجاعة هذه الإجراءات إذا نجحت عمليات زيادة الإنتاج الزراعي والصادر، "وهي عملية صعبة وطويلة ولكنها ليست مستحيلة". وأشار إلى ما يتطلبه الأمر من تعديل لسعر الصرف الحالي ليكون ملائما للمغتربين ويدفعهم لتحويل مدخراتهم عن طريق البنوك الحكومية.

المصدر : الجزيرة


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 17039

التعليقات
#1003953 [nagatabuzaid]
1.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 10:00 PM
طالما الحرامية ديل مقعمزين مغترب واحد كدى بستثمر فى السودان مافى يسمهم والتحويلات للاهل مليون وسيلة ابتكروها بتوصل المصاريف وممكن الواحد يرسل لاهله فى القاهرة القرييييبة دى يتونس معاهم ويبلوا شوقهم والعايز فحوصات وعلاجات ويدوهم القريشات ويتكلوا على الله كل الى من حيث اتى اما الاستثمار انا متاكدة كل مغترب مناه وحلمه يستثمر فى وطنه السودان لكن كيف العمل مع استعمار الكيزان واقترح عليكم اتجهوا الى افريقيا خاصة جزر البهارات جزر القمر ومدغشقر وموريشص و مالندى براس مال بسيط ممكن تصبح من انجح رجال الاعمال كدى جربوا


#1003919 [gogo]
1.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 08:58 PM
أمبيعوص وداد تعد في القروش و نحن نحوس اللهم انتقم لنا


#1003862 [ياسر عبد الوهاب]
1.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 07:18 PM
يا اخوانا ديل ما صباع وداد البعرهم زي جوع بطني..


#1003721 [ابو ياسر]
1.75/5 (3 صوت)

05-14-2014 04:16 PM
الحل فى الرئيس العوير يبقى فالح بعد الحالة دى ، ودى برضها بعيدة .


#1003701 [adam]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 03:49 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله


ردود على adam
[ود احمد] 05-14-2014 04:54 PM
الحل هو زيادة الضغط على الحكومة لافساح المجال امام حكومة انتقالية لكن يبدو ان الشعب نائما وبالامس القريب مساهرين في الغناء وواحد اهدى سيارته احدي المغنيات اي شعب هذا الامر يتطلب وقفة جادة لكنس هذا الكابوس


#1003634 [منصور محمد صالح محمد صالح]
4.50/5 (2 صوت)

05-14-2014 02:37 PM
انصرفو الي الانتاج ،،،،،الاراضي واسعة ولا نعمل ونأتي بالمصريين وغيرهم ليزرعو لنا !!!!ونعمل بالمهن الهامشية فيكف لايرتفع الدولار ؟؟؟؟الأحد يستطيع الإمساك بلجام الدولار فسوف يواصل الارتفاع والطيران ،،،،،،،


ردود على منصور محمد صالح محمد صالح
European Union [وطني السودان واعزمكان] 05-14-2014 06:33 PM
علي الدولة ادخال الانظمة الاكترونية لمتابعة الصادرات والواردات بكل دقيقة ببنك السودان وادخال كافة الواردات الحديثة مثل النفط الكهرباء الذهب ...في معايير بنك السودان لمعرفة سعر الصرف الحقيقي كل ثانية ....اظن احنا بلد زراعة فقط لان حتي الذهب اخيرا ما اثرعلي سعر الصرف وكان بالذهب الابيض والصمغ جنيهنا فوق اذن الان تركنا الزراعة وبقينا كلنا دهابة وصرفناها لست الشاي الصرف البازخ بشاي الحبشية من دون ارجاع باقي القروش (بما يعادل مصروف الاسرة اليومي) لظرافة ورد االجميل لفاقد الحنان التسلط من ام او زوجة او اخت سودانية في تقديم الشاي باحترام وتقدير وحنان
....

European Union [وطني السودان واعزمكان] 05-14-2014 06:05 PM
للمحافظة على مرونة واستقرار سعر الصرف وتعزيز بناء احتياطيات النقد الأجنبي ، وإدارة الموارد بصورة مثلى ، واســتكمال بناء وتوحيد ســـوق النقد الأجنبي وتحريره ،يجب ان يتبنى بنك السودان المركزي السياسات التالية :-
أولاً : سعر الصرف
1- الاستمرار في سياسة سعر الصرف المرن المدار .
2- إدخال آلية لإدارة سعر الصـرف وذلك بالتنبؤ بسـعر الصرف فى المدى المتوسط مع العمل على استقراره حول السعر الذى يساعد فى تحقيق التوازن الخارجي والداخلي .
ثانياً : سوق النقد الأجنبي
1- الاستمرار في إجراءات تفعيل سوق النقد الأجنبي . وذلك بتوسيع نشاطه واستمرار تحرير عمليات الحساب الجاري وتوفير الـموارد الكافية لاســـتقراره .
2- تشجيع سوق ما بين البنوك، وسيقوم بنك السودان بالمساعدة في تسهيل إجراءات المعاملات .
3- التقليل من آثار اندماج سوق النقد الأجنبي المحلى في أسواق المال الإقليمية والعالمية .
ثالثاً : الاحتياطيات الرسمية
الاستمرار في بناء الاحتياطيات واستثمارها بما يساعد في تحقيق استقرار سـوق النقـد الأجنبي واستقرار سعر الصرف .
رابعاً: الاستثمارات الأجنبية
1- الاستمرار في رصد التدفقات الأجنبية ومراقبتها بما يساعد على تقليل المخاطر الناجمة عنها .
2- تبسيط إجراءات تعامل المستثمرين مع المصارف .
المسؤوليات الأساسية
1. تأمين استقرار الأسعار والمحافظة على استقرار سعر الصرف وكفاءة النظام المصرفي وإصدار العملة بأنواعها وتنظيمها ومراقبتها.
2. وضع السياسة النقدية وتنفيذها اعتمادا- في المقام الأول- على آليات السوق بما يساعد على تحقيق الأهداف القومية للاقتصاد القومي الكلى بالتشاور والتنسيق مع الوزير المختص.
3. تنظيم العمل المصرفي ورقابته والإشراف عليه والعمل على تطويره وتنميته ورفع كفاءته بما يساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتوازنة.
4. عمل بنكا للحكومة ومستشارا ووكيلا لها في الشئون النقدية والمالية.
5. الالتزام في أداء البنك لواجباته وتحقيق أغراضه وممارسة سلطاته وإشرافه ورقابته على النظام المصرفي المزدوج بأحكام الشريعة الإسلامية والأعراف المصرفية التقليدي

European Union [وطني السودان واعزمكان] 05-14-2014 05:18 PM
تفضيل السلع الأجنبية على السلع المحلية: زيادة الطلب على صادرات دولة ما يتسبب في ارتفاع عملتها على المدى الطويل، وزيادة الطلب على الواردات تسبب في انخفاض قيمة العملة الوطنية.
مثلا : تخفيض في رسوم الري بنسبة 100% للبزرع خضر وفواكهة للتقليل من الوارد من مصر.... وكشات لستات الشاي الاجنبيات وتشجيع السودانيات للحد من الصرف البازخ بشاي الاجنبية من دون ارجاع باقي القروش (بما يعادل مصروف الاسرة اليومي) لظرافة ورد االجميل لفاقد الحنان من ام او زوجة او اخت سودانية في تقديم الشاي باحترام وتقدير وحنان ....


#1003624 [ود الشمال]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 02:27 PM
والله امركم عجيب يا سارقي المال العام ، هؤلاء المسولين في نظام الحاكم يريدون ان يحفزوا المغتربين علي تحويل مدخراتهم من العملة الصعبة عبر القنوات الرسمية ، وهم يأخذوا هذه الاموال ليستثمروها ، في ماليزيا ودبي ، اخدم الاستثمارات في ماليزيا ودبي ، استثمارات سودانية !!! اولاً عيدوا الاموال المسروقة من خزينة الدولة الي البلاد ثم حفزوا المغتربين السودانيين علي تحويل مدخراتهم بالعملة الصعبة بقنوات الرسمية ، الفساد المالي منتشر في جميع القطاعات الحكومية كانتشار النار في الهشيم ثم يتحدثون لجلب العملات الصعبة من المغتربين السودانيين في الخارج !!! حلوة منكم ده يا ناس المؤتمر الوطني ....


#1003531 [ahmad]
3.25/5 (3 صوت)

05-14-2014 12:49 PM
هسه الواحد يشوف الدولار ولا اليد الشايلاهو .. الاتنين جارين لينا عشرات السنين وما لامين فيهن ..


ردود على ahmad
[بيكانتو] 05-14-2014 03:24 PM
فى ربطه راقده تحت كمان


#1003512 [aburadi]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 12:28 PM
عيبنا الكبير إننا يننسى بسرعة .......

قبل سنوات بسيطة أغرت إحدى الشركات الكبرى بالإشترام مع القنوات الرسمية بما فيها جهاز المغتربين بعض المغتربين بتحويل أموالهم بالعملة الصعبة بالتأكيد ولمن يكونوا عايزين يسحبوا منها يعطوهم بالعملة الصعبة ك>ك ...
وقد كان أم يعض المإخوة المغتربين طلعوا مواسير وصدقوهم فما نالوا من أموالهم لا صعبة ولا سهلة .
دي بلد بقت مسوسة ، عفن وفساد محل ما نخن رجلك ...


#1003419 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 11:28 AM
.
لن تعود للإقتصاد السوداني عافية الا بإزالة العلة التي المت به هذا الداء العُضال المتمثل في نظام الإنقاذ الذي كرس الإستبداد وقنن الفساد حتى اصبح الحاكم هو من يتاجر بقوت الفقراء تسنده لوائح وقوانين وفتاوى دينية فاسدة ......
ولا مناص للشعب السوداني الا بالتخلص من هذا النظام واقتلاعه من جذوره واحلال محله نظام مؤسسات دولة القانون من اجل التأسيس للعدل ذلك الفردوس المفقود ................


#1003412 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 11:26 AM
والله امركم عجيب يا سارقي المال العام ، هؤلاء المسولين في نظام الحاكم يريدون ان يحفزوا المغتربين علي تحويل مدخراتهم من العملة الصعبة عبر القنوات الرسمية ، وهم يأخذوا هذه الاموال ليستثمروها ، في ماليزيا ودبي ، اخدم الاستثمارات في ماليزيا ودبي ، استثمارات سودانية !!! اولاً عيدوا الاموال المسروقة من خزينة الدولة الي البلاد ثم حفزوا المغتربين السودانيين علي تحويل مدخراتهم بالعمة الصعبة بقنوات الرسمية ، الفساد المالي منشر في جميع القطاعات الحكومية كانتشار النار في الهشيم ثم يتحدثون لجلب العملات الصعبة من المغتربين السودانيين في الخارج !!! حلوة منكم ده يا ناس المؤتمر الوطني ....


#1003386 [الحالم]
3.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 11:07 AM
لا يغير الله ما في قوم حتى يغيرو ما بانفسهم الكذب والنفاق واللعب على الدقون سياسة غير مجدية والغاشي عند الله مغشوش لا بد من الشفافية ومواجهة المشكلة و السعي لحلها وليس التستر عليها ومحاسبة المفسدين والحرامية وليس سياسة عفا الله عما سلف حتى تعود الثقة بين الحكومة والمواطن وان القانون هو الذي يسود مهما عملتم من سياسات في ظل الفساد المستشري يظل الحديث ليس ذا جدوى


#1003291 [المغترب والمشترق كمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 10:12 AM
يوجد حل آخر قبل زيادة الإنتاج . على نقابات أو روابط أو جمعيات أو شلل أصحاب المرتبات والأجور مطالبة الجهات التي يعملون لديها بدفع مرتباتهم وأجورهم " عينا " في شكل السلع ورسوم الخدمات (كهرباء وماء الخ) االداخلة في السلة التي تشكل أساس حساب مؤشر التضخم. وحبذا لو عادوا الى أسعارها ورسومها يوم كان االدولار يساوي جنيهين. يجب أن يكون هذا هو البرنامج الواضح الما فاضح الذي يؤسس عليه العاملون حركتهم المطلبية ويدافعوا به عن حقوقهم المشروعة !!!!!!!!!!


#1003271 [بدر النهار]
4.88/5 (4 صوت)

05-14-2014 09:58 AM
السبب الرئيسي للأزمة في السودان هو نهج الإنقاذ واوهام المشروع الحضاري والحرب الذي شنته الإنقاذ علي المشاريع الزراعية لعدم قدرتها علي السيطرة إتحادات المزراعين وعمال السكك الحديدية لذا تم تخريب القطاعين سواء بإستيراد التقاوي الفاسدة وعدم وضع آلية محددة لإصلاح ماتم تخريبه حتي الآليات التي تم وضعها كان هدفها النهب والتعدي علي المال العام حتي القروض والمساعدات الت كانت تسهدف إنقاذ قطاع الزراعة والسكة حديد كان مصيرها جيوب قادة الإنقاذ وأسرهم وأصهارهم الإشكالية الحقيقية ليست في الحزم الإقتصادية التي يتحدث بها هؤلاء الخبراء ولا في دفع عجلة الإنتاج التي التي يتشدق بها الخبراء الحل في إستعادة الأموال المنهوبة من قبل نظام الإنقاذ وإيقاف التعدي علي المال العام وإن لم تعاد تلك الأموال المنهوبة ولم يتم إيقاف التعدي علي المال العام ومحاربة كل أشكال الفساد فلن تكن هناك أي جدوي من الحزم الإقتصادية أو دفع عجلة الإنتاج أزمة السودان الإقتصادية والأخلاقية هي نظام الإنقاذ والتيار الديني المتأسلم الذي أفسد البلاد والعباد وباع الوطن والمواطن .


#1003229 [Omertà]
1.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 09:20 AM
هذه كلها خزعبلات وطرهات وأكاذيب عالية من الصحة والناس بحمد الله في السودان بخير وعائشة وأنا من الطبقة الأسطى وغير متأثرين كثير بارتفاع الدولار


ردود على Omertà
United States [nagatabuzaid] 05-14-2014 09:45 PM
والله انت صاحب احدث واعظم نظرية اقتصادية يا اسطى اسمها ( غير متاثرين كثير بارتفاع الدولار ) يا اخى اختشى وراجع الناس المجندنك قبل ما تكتب يمكن يكونوا بفهموا يعلموك والله اعلم يكونوا بفهموا احسن من كده

United States [nagatabuzaid] 05-14-2014 09:40 PM
عليك الله يا اسطى

United States [مساكم خير] 05-14-2014 07:39 PM
زمان لمن كنا طلاب في الجامعة اواخر التسعينات درسونا في الاقتصاد السودانا انو نسبة الفقر في السودان 96 في المائة وان الذين لديهم ثروة عددهم 4 في المائة وان الاربعة في المائة ديل زااتهم ممكن 2 في المائة يرجعوا الى الطبقة الكادحة ويكون معدل الفقر في السودان 98 في المائة . وفقط الاموال في يد الطغمة الحاكمة التي لايزيد نسبتها عن 2 في المائة - والله غراااااائب . لك الله ياسودان يابلدي الحبوب

[سفر البن] 05-14-2014 02:39 PM
مين عائشة دي!!!!!
عالية من الصحة!!! عجييييب
يا أسطى
والله حبيتك من ما أشوفك

European Union [bent alnil] 05-14-2014 02:19 PM
انت عايش وين انت من زمن الطبقة ( الاسطي) ... حكومة السجم غيرت طبقات المجتمع من زمان و بقت في طبقة خارج نظام العالم اسمها كيزان تتوفر لهم كل الأشياء و إمتياز أنهم فوق القانون .... منو القال ليك ما متأثرين بارتفاع الدولار ... لو عايزين نشتري أبسط حاجة نلقى سعرها زائد و البائع يبرر الزيادة بارتفاع الدولار.... منو القال الناس عائشة و الله انت بس العايش في ظل الكيزان ...

United States [القطيمة] 05-14-2014 12:41 PM
كلامك غير صحيح يا Omertà , لا توجد مقارنة ما بين المصروفات والمرتب ,والا مالي جيبك من مال الشعب المسروق , الله يحفظ اولادنا ويبارك لينا في مالناالحلال امين يا رب العالمين.

United States [هيثم بشرى] 05-14-2014 11:05 AM
كفايه نفاق كلامك ده الله يسالك عنه

[جنرال زمان] 05-14-2014 10:44 AM
أي طبقة وسطى (وليس أسطى!!!!) هذه التي تتحدث عنها يا أسطى Omerta؟ هو السودان فضل فيه طبقة وسطى؟ هن طبقتين واحدة فوق ودي طبقة بني كوز وأشباههم عليهم لعنة الله، وطبقة ثانية مسحوقة وهذه تشمل باقي الشعب السوداني المقهور. فما في داعي تخدع نفسك إن لم تكن أنت فعلاً من الطبقة الأولي وهذا ما يبدو وبلاش خزعبلات وطرهات وأكاذيب يا أسطى.


#1003219 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 09:16 AM
الفساد ثم الفساد ... هو أساس التدهور الأقتصادي المريع وأعني هنا الفساد بشقيه المالي والسياسي من عصبة الكيزان المجرمه


#1003201 [قال زيادة انتاج قال!!!!!!]
4.50/5 (2 صوت)

05-14-2014 09:01 AM
إذا كانت الدولة تحارب المزارعين وتمتص دمهم وتعمل على إفقارهم ووضع العراقيل أمامهم أينما توجهوا، فكيف يستقيم ذلك مع المطالبة بزيادة الانتاج الزراعي؟؟؟
هذا العام فاق انتاج البلاد من البصل كل التوقعات وهبطت أسعاره لمستويات غير مسبوقة، لدرجة أن بعض المزارعين في ولاية الجزيرة وولاية نهر النيل آثروا أن يتركوا البصل في أرضه لترعاه البهائم لأن تكلفة قلعه وتعبئته تفوق سعره في السوق.
فهل تدخلت الدولة لحماية هؤلاء المزارعين؟ بل أصلاً أين كانت الدولة قبل الزراعة لتخطط وتوجه وترشد قبل وقوع هذه الخسائر الفادحة لفئة ضعيفة أساساً هي فئة المزارعين؟
ثم من ينتج ومن يزرع ومن يصنع بعد أن ظهر الفساد وملأ الآفاق؟ يتعب المزارع والصانع والعامل والراعي ولا يحصل إلا على الفتات أما المائدة الفخيمة وما لذ وطاب يذهب بارداً للكيزان في مكاتبهم المكيفة.
عما قريب سيتوقف الزراع والعمال والصناع عن الانتاج، لأن ريع الانتاج يذهب فقط للسادة الكيزان.


ردود على قال زيادة انتاج قال!!!!!!
European Union [المغترب والمشترق كمان] 05-14-2014 01:07 PM
ده إسمو سوء تخصيص الموارد . المجرم المسئول هو وزراءالقطاع الإقتصادي بالحكومة. يجب تعليق المشانق. بهذه المشانق تتجه الصين الان إلى قيادة العالم كي تكون "خير امة إقتصادية أخرجت للناس".


#1003192 [جركان فاضى]
3.25/5 (3 صوت)

05-14-2014 08:51 AM
ينبغى التفريق بين تحويلات المغتربين ومدخرات المغتربين...التحويلات هى عبارة عن مصاريف للاهل وحاجات ضرورية اخرى...وهى ان لم تدخل السودان عن طريق التحويل بالبنوك الا ان التجار يشترونها فى بلاد المهجر ويشترون بها بضائع تدخل السودان لايمكن الحصول عليها الا بالدولار...يعنى تحويلات المغتربين كدا كدا داخلة السودان
ام مدخرات المغتربين وهى ارصدة ادخارية فتوضع فى حسابات خارجية ونسمع ان مدخرات السودانيين بلغت فى مصر وحدها عشرة مليارات دولار...ولايهم ان كان ذلك حقيقة ام غير حقيقة فالواقع يبين ان مدخرات السودانيين لاتدخل السودان...وتبقى مهمة الدولة فى كيفية جذب هذه المدخرات
ان مدخرات السودانيين فى الخارج هى اعلى بكثير مما تستهدفه الدولة من استثمارات خارجية تأتى من مستثمرين اجانب...طيب لماذا لاتستهدف الدولة مدخرات السودانيين بدلا من المستثمرين الاجانب؟ الاجابة ان وزير الاستثمار طبيب اسنان ولايفقه فى هذه الامور...وشغال فهلوة...ومن يعمل معه مفسدين ومرتشين ويمصوا مص فى المستثمر الاجنبى...طيب لماذا يتشجع المستثمر الاجنبى اكثر من المستثمر السودانى؟ المستثمر الاجنبى عنده حماية تتمثل فى مشاركة المسؤلين فى الاستثمار ومنحه مزايا لاتتوفر للمستثمر السودانى وفوق كل ذلك خلفه دولة تحميه...والمستثمر الاجنبى يمكنه تحويل ارباحه بالدولار فهل يتاح ذلك للمستثمر السودانى؟


ردود على جركان فاضى
United States [ودالزين] 05-14-2014 06:29 PM
مصداقا لكلامك يا لو افترصنا جدلا..لي شقيق مقيم بالولايات الأمريكية منذ أكثر من 30 سنة..روحو ونفسو يستثمر في السودان ومعاهو مجموعة مستثمرين ولما طال انتظارهم قالو ليهو ياخوي بلدكم ده حكايتو حكاية...شوف ليناأي حتة تانية في افريقيانستثمر فيها..الليلة قايم ماشي تنزانيابعد ما أدوهم عروض مغرية للاستثمار هناك..الراجل ممغوص وكلنا ممغوصين شديد,,ألا لعنة الله على الكيزان...

United States [Neema] 05-14-2014 10:51 AM
لما تغور حكومة المؤتمر الوثني حنجيب مدخراتنا وكمان دهبنا كله ونصهره زي ما فعلت كوريا ونبدا اقتصاد قوي وننهض بوطنا الحبيب

United States [لو افترضنا جدلاً] 05-14-2014 10:22 AM
بالله يا جركان فاضي لو افترضنا أنك جركان مليان دولارات، هل كنت حا تستثمر في السودان؟
أنا واثق أن إجابتك (لا). لأنك لو أعطيت كافة الضمانات والامتيازات التي لا يتمتع بها أي مستثمر أجنبي فلن تجد من يمنحك ضمانة ضد الفساد.
أغبي الأغبياء لن يستثمر في بلد مسؤوليها حرامية ومرتشين.
قبل عدة شهور وفي لقاء مع مدير شركة المراعي للألبان، قال أنهم يواجهون صعوبات وعقبات في الاستثمار في مجال الآعلاف في السودان، وأن التكلفة خيالية ولذا الأرجنتين أفضل لهم.
تحدث عن عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها مع المستثمر وعن الرشاوى والعمولات والتسهيلات التي يطلبها المسؤولون لتمرير المعاملات.
سياسات الكيزان منفرة ومقززة وفاسدة وباطلة، وقد جعلوا السودان مثل الجيفة النتنة الملوثة التي تهرب منها حتى الكلاب والغربان.


#1003182 [Al shaigi]
4.25/5 (3 صوت)

05-14-2014 08:43 AM
اخر خبر خارج من الفرن لتوه لك الله ياشعب السودان
• Business
• BNP Paribas


• The Guardian, Tuesday 13 May 2014 20.04 BST

BNP Paribas's CEO has met with the New York department of financial services, the state's banking regulator, and made a plea for leniency, according to one source. Photograph: Jacques Demarthon/AFP/Getty Images
BNP Paribas is in talks with US authorities to pay more than $3bn (£1.8bn) to resolve investigations into whether the French bank violated American sanctions on Iran, Sudan and other countries.
The bank warned last month it faced fines in excess of $1.1bn over the matter, but declined to provide a specific sum. The investigations are being conducted by the US justice department, the US treasury department, the attorney's office in Manhattan, the Manhattan district attorney's office and the New York department of financial services. BNP Paribas declined to comment on Tuesday on the potential size of any fine.
Prosecutors have also pushed the bank to plead guilty to criminal charges as part of a resolution, sources have said. The justice department has faced criticism that it has shied away from prosecuting financial companies accused of engaging in misconduct.
Last week the US attorney general, Eric Holder, said his department was working closely with regulators to address potential consequences that might arise from the criminal prosecution of financial institutions, without naming specific banks.
Last Thursday the chief executive of BNP Paribas, Jean-Laurent Bonnafé, and its lawyers met with the New York department of financial services, the state's banking regulator, and made a plea for leniency, one source said. The source said the regulator would not revoke the bank's licence if other stiff penalties were included in the settlement.
Such penalties could include temporarily suspending dollar clearing through New York and sacking more than a dozen employees, though no final decision has been made, the source said.
The US authorities have gone after several foreign banks accused of violating sanctions on Iran and other countries, claiming the banks did business with entities associated with sanctioned countries, or stripped information from wire transfers so they could pass through the US financial system without raising red flags.
It was also reported this week that investment bank Credit Suisse, which is embroiled in a US tax evasion investigation, has appealed for leniency. The bank has set aside $1.6bn for expected fines and could strike a deal as soon as this week. Last week its chairman, Urs Rohner, said the bank was "doing everything" to reach a settlement in the US. The institution has been the subject of a three-year investigation by US authorities into whether it helped wealthy Americans evade taxes.
Past US settlements have ensnared banks such as Standard Chartered, which agreed in 2012 to pay $327m to resolve allegations that it violated US sanctions against Iran, Sudan, Burma and Libya. The bank was separately fined $340m by New York's banking regulator over Iranian sanctions.
In 2012 HSBC was forced to pay $1.9bn to settle allegations of failing to implement money-laundering controls and wilfully flouting sanctions. Regulators said that Mexican drug cartels deposited hundreds of thousands of dollars each day in HSBC accounts. HSBC's chief executive, Stuart Gulliver, said at the time that he was "profoundly sorry" for the failures.


#1003174 [عبدو]
5.00/5 (3 صوت)

05-14-2014 08:39 AM
البتحسب في الدولارات دي الزوجه الثانية لي واحد من الكيزان التخان


#1003130 [alkarb]
5.00/5 (5 صوت)

05-14-2014 08:11 AM
دا المطلوب بالظبط
الدولار يضغط الجنيه
والجنيه يضغط الاسعار
والاسعار تضغط ناس كتار
طوالى الناس تطلع ويسقط النظام
نجى نحنا نلقى النظام ساقط وصاقط(بارد)
طوالى ننط فى الكرسى
(هذا إذا ضمنا انو ما يجى من الخطريين مليار)


#1003030 [المتغرب الأبدي]
4.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 05:01 AM
ما تفوتوا خلاص قاعدين لمتين ؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة