الأخبار
أخبار إقليمية
بلاغ جنائي في مواجهة وكيل «العدل» بتهمة استغلال النفوذ
 بلاغ جنائي في مواجهة وكيل «العدل» بتهمة استغلال النفوذ


05-14-2014 03:39 PM
الخرطوم : حافظ الخير

تقدم المحامي معاوية خضر الأمين بعريضة لوزير العدل ضد وكيل وزارة العدل عصام عبد القادر يطلب فيه فتح بلاغ ضده لدى نيابة الأموال العامة على خلفية ما نُشر في وسائل الإعلام عن حيازته عدة أراضٍ سكنية داخل ولاية الخرطوم إبان توليه منصب مدير عام الأراضي.
وقال الأمين في العريضة- إنه ظهر ثراء فاحش للرجل وحاز على أراضٍ إبان توليه منصب مدير عام الأراضي بولاية الخرطوم وظهرت عقودات وشهادات بحث ملكية أراضٍ باسمه، وحينما سُئل عنها قال إنها حصيلة اغتراب خمس سنوات وهذا الأمر غير معقول، وطالب المحامي معاوية وزير العدل بإصدار توجيه بالتحقيق معه، وقال إن التحقيق كفيل بظهور مَن معه.

الصيحة


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 10211

التعليقات
#1004895 [انت وانا]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 04:20 PM
هذه القضية حلها سهل جدا على الحكومة ان ترجع لإدارة الضرائب لفحص الاقرار الضريبي في ادراة المغتربين بالخرطوم وعندها سيتضح الدخل الحقيقي الذي على اساسه كان يدفع الضرائب لحكومة السودان
او يسأل عن جهة العمل التي كان يعمل لديها بالسعودية وتتم مكاتبة رسمية عن دخله الشهري وفي كل الأحوال حايكون كضاااااااااااااب كبير وحرااااامي ونصاب


#1004813 [jalila Bakheit Alteib]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2014 03:23 PM
والله ياجماعة دايرة لي محامي ماكوز وما بيتباع للكيزان بعرف لي قضية فساد مالي ضد بعض الكيزان دايرة ابلغ عنها وكل المستندات بطرفي


ردود على jalila Bakheit Alteib
United States [ود السلطان] 05-15-2014 06:15 PM
جليلة انا بقترح ليك احسن محامي هي الراكوبة كب الورق كلو هنا بكرة الاستاذ معاوية الخضر لومافتح بلاغ بطلع واحد بفتح البالغ


#1004556 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 12:26 PM
احسن يتحلل
لكن بيت العيال ده شقى غربة نعتبره اما الباقي فيجوز التحلل
وكمان ظهر واحد من المساحة
والبقية تاتي
ياناس شوفوا لي حلل


#1004425 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 10:48 AM
يا أستاذ معاوية خضر الأمين خلى عصام الدين عبد القادر يزودكم بمقر عمله السابق فى السعودية ومتى كان من عام كم لعام كم أو يقدم لكم نسخة من عقد عمله عشان تتعرفوا على دخله الحقيقى وهل فعلا خدمة 5 سنوات فقط بالسعودية تنجز كل هذا الكم من العقارات والأراضى- لو سألت أى مغترب حيقول لك السنوات الخمسة الأولى سنوات بناء إحتياجات أسرية وأى زول يجمع مال عشان أراضى وعقار يبدأ بعد السنة الخامسة أنا مشيت فى 1973م إشتريت الأرض فى 1980م وكانت قطعة الأرض جوار شارع النفيدى ( الستين ) شرق الطائف والفردوس مساحتها 640 م2 بخمسة ألف جنيه وتسجيلها بمبلغ متواضع لا يذكر - يجى عصام يقول دا كله من مال السعودية


ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
[مش مهم] 05-15-2014 01:17 PM
احكى لك قصة تتضحك كان لى قريب قانونى اصر ان يغترب فجاء الى السعودية وبسبب توطين الوظائف وضعف الرواتب وامور اخرى اضطر يشتغل ترزى ( خياط ملابس ) اخيرا قال لى ده ما شغلة والله اخذ بعضه ورجع السودان حتى تذكره العودة وحق هدايا اولاده دفعها له لاخوان بالتبرع اذا ال5 سنوات والله ما تعمل اى حاجة لمعظم المغتربين .


#1004392 [محسكووو]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2014 10:24 AM
ههههههههههههههههههههه انا شغال اضحك من امس اغتراب قال .. عجيب انت والله
كلامو دي زاتو استفزاز لو حتصدقوا ..وبعدين كنت شغال شنو والله الا تكون (ولى العهد) عشان تعمل كدا ..انا راتبي 3ارباع راتبك الحالي ..وعيالي في بيت ايجار ..يابن الحلال الله يهديك اعترف وخلصنا .لانو الصف طويل ..وفكونا وسيبو لينا بلدنا دي بس


#1004356 [عمر المختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 09:58 AM
يا استاذن يا معاوية ... يعني الاشتكيت ليهو دة قايلو انظف من وكيلوا؟ ... دة وكيلوا شبعوا من زمان عشان كدة هو الرشحو وكيل مكافاة له وحماية


#1004348 [Arif]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 09:51 AM
المشكلة الكبيرة والخطيرة بل الكارثة ان يلج الفساد الى داخل وزارة العدل بدءاً بقضية فساد المستشار (القانوني) مدحت وبعض زملائه من محاموا وزارة (العدل) ممن شاركوا بالتحايل في عرض البيانات وحجبها عن المحكمة حتى حصلوا له على البراء زوراً.
وإنتهاءاً بالفساد في قمة الوزارة في شخص وكيلها باتهامه بإرتكاب الثراء الحرام واستغلال السلطة
وللتذكير أرجو مراجعة سابقة محاكمة المستشار مدحت كما نشرت في صحيفة السودداني بقلم الاستاذ ضياء الدين بلال ,بتاريخ 1 ديسمبر 2012 بعنوان :براءة المستشار مدحت- آخر فصول مسرحية شارلي شابلن:
((الجميع يذكر قضية كبير المستشارين بوزارة العدل المستشار مدحت عبدالقادر التي أثارتها (السوداني) قبل عام ويزيد وأوردت فيها اتهامات لا تحتمل اللبس ولا تنتهج الإيحاء والتلميح تصرح ولا تكني، ونشرت صور من المستندات وأعلنت استعدادها للمثول أمام القضاء!!
ضجت الوزارة وقامت ولم تقعد، وتناقل الرأي العام القضية في المجالس والمنتديات وارتبكت الوزارة من فوقها إلى تحتها، وشكلت لجنة أطلقنا عليها (لجنة أصدقاء مدحت(
اللجنة المكونة من ثلاثة مستشارين برئاسة المستشار محمد فريد.. وجه اثنان فيها بتقديم مدحت للمحكمة واعترض على ذلك صديقه محمد فريد...!
والغريب والمثير للريبة أن وزير العدل شخصياً محمد بشارة دوسة عقد مؤتمراً صحفياً أعلن فيه براءة مدحت من التهم الجنائية واتهامه بمخالفة إدارية واحدة ..!
ولم يذكر دوسه في مؤتمره الذي وزعت فيه الحلوى، وذبح فيه ثور على باب الوزارة الأنيقة، وأطلقت الزغاريد داخل مباني الزجاج، ولم يذكر دوسة أن اثنين من أعضاء اللجنة وجها بإحالة الملف للمحكمة!
وعندما هاجمنا ما جاء في مؤتمر وزير العدل وكشفنا المغالطات والمفارقات أحال الوزير الملف للجنة قضائية من قضاة كبار في المحكمة العليا.
اللجنة استمعت لي ولم تستمع للشهود وأحالت الملف مرة أخرى لوزير العدل دون أن تقطع برأي واضح يبرئ أو يتهم. علقنا على قرار اللجنة، وتحدثت الصحف بالصور والوثائق عن ممتلكات مدحت وقدمت معلومات جديدة!!
في هذه المرة اختار وزير العدل مستشاراً كبيراً بوزارة العدل يدعى أحمد الرزم، الرجل على غير بقية اللجان السابقة استمع لي ولكل الشهود وللمستشار مدحت الذي كتب مرافعة خطية بيده وجاء بشهوده.
الرزم قدم تقريراً ضافياً وجه فيه 6 تهم جنائية في حق مدحت سنوردها بالتفصيل،ولكن في خطوة غريبة ومفاجئة حول وزير العدل الملف للمرة الرابعة لنيابة المال العام، لمستشارة صغيرة العمر والتجربة تدعى إلهام أحمد حسن تسكن بجوار مدحت بحي يثرب. المستشارة حققت معي وفي الحديث الجانبي دافعت دفاعاً مستميتاً عن مدحت، تعجبت للأمر وقتها.....!
وذات المستشارة تشاجرت مع وكيل وزارة العدل السابق مولانا زمراوي الذي تقدم باستقالته احتجاجاً على ممارسات مدحت الفاسدة التي لم تحسم من قبل الوزير دوسة!
زمراوي القاضي السابق ووكيل الوزارة الأسبق انسحب من التحري واتهم المستشارة بالانحياز لمدحت، المستشارة الهمامة قررت شطب البلاغ ولم تعتمد حتى المخالفة الإدارية!!
آخر المعلومات التي توفرت لدينا أن الوزير محمد بشارة دوسة قام بطلب الملف ومنذ ذلك الوقت لم نسمع عن قضية مدحت. أمس جاء في الصحف بصورة مفاجئة بلا مقدمات خبر بالغ الغرابة وهو أن محكمة المال العام بدأت في النظر لقضية مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية السابق بوزارة العدل مدحت عبد القادر بتهمة استغلال النفوذ بموجب المادة 92 من القانون الجنائي واتهامه بالتعاقد مع شركة زمزم وشراء مستلزمات منها لوزارة العدل دون التقيد بلوائح البيع والشراء الحكومية!
بإمكانكم ألا تصدقوا ما أقول ولكن المعلومة التي أطلقت الدهشة من عقالها والتي وردت في الخبر أن الذي مثل الاتهام أمام المحكمة هي ذات المستشارة التي شطبت القضية.. (دي تفهموها كيف)!!
المستشارة المقتنعة ببراءة المتهم هي من مثل الاتهام. هذا لا يحدث حتى في الدراما الهندية، وهي لم تختار من كل التهم سوى تهمة زمزم التي لا تتجاوز مبلغاً مالياً أقل من 180 ألفاً فقط وتركت (البلاوي المتلتلة) .
وكان الشاكي هو الأستاذ عصام عبد القادر وكيل الوزارة الحالي الذي قال بعدم علمه بتفاصيل ما حدث، وربما ما رفع حواجب الدهشة لدى القاضي إلى فوق مستوى التعجب وهو قاضٍ مشهود له بالاستقامة والنزاهة المهنية، كيف تقدم إليه قضية واهنة بهذا المستوى، ممثل اتهام مؤمن إيمان العجائز ببراءة المتهم والشاكي ما شافش حاجة !!
ساعات فقط وشطبت القضية لعدم توفر الأدلة!! والقاضي معذور في حكمه لأن النيابة قدمت له فقاعة منتفخة بالهواء وحينما حاول الإمساك بها لم يجد شيئاً!!
إلى الآن لا نعرف من قدم طلب الاستئناف في قرار المستشارة إلهام وأقنعها بتمثيل الاتهام، وأرجو من أهل القانون في بلادي ألا يكتموا شهادة في الحق وأخص بالذكر مولانا أبوبكر هاشم الجعلي، الأهم من الأسباب التي لا أود ذكرها الآن فيما يتعلق باختياري للرجل هو أن هاشم الجعلي رجل شجاع وحقاني في زمن أصبح فيه قول الحق والشهادة لله دون رغبة أو رهبة عملة نادرة لا نجدها إلا في الحكاوي القديمة أطالبهم جميعاً أن يفتوا في هذه الواقعة، وخاصة في سؤال مهم وجوهري هل يحق لوكيل نيابة قام بشطب بلاغ أن يظهر أمام المحكمة كممثل للاتهام في ذات القضية..!
وسؤال آخر أود توجيهه للمستشارة الدكتورة رحاب مبارك، من الذي زج باسمك في القضية بدلاً عن المستشارة إلهام فقد ورد اسمك كمتحرٍ في البلاغ، هذا اللغز يجب الكشف عنه!
الأغرب من كل ذلك أنا الذي صنفتني المستشارة إلهام كشاكي -حسب تحقيقها
معي- لم ادع للجلسة ولا للفرجة والشاهد الرئيسي زمراوي الذي شاف كل حاجة لم توجه له رقاع الدعوة لمشاهدة مسرحية شارلي شابلن في فصلها الأخير!!
وثور آخر سيكون ضحية أفراح وزارة العدل ببراءة مدحت وحلوى أخرى ستوزع في مكان آخر!!

ولكن سؤالاً أخيراً سالقيه على مكتب وزير العدل مولانا محمد بشارة دوسة ولا أنتظر منه إجابة، ماذا فعلت ببقية التهم التي وجهها المستشار مولانا أحمد الرزم الذي اخترته للتحقيق في القضية ولم تعقد مؤتمراً صحفياً لنشر توصياته؟!!
عفواً سعادة النائب العام:
الآن سأقوم بهذه المهمة نيابة عنك وسأملك الرأي العام- للتاريخ- توصيات الرزم التي تحصلت على صورة باهتة منها لم تكن فيها بعض الكلمات واضحة ولكن ما هو واضح يكفي لتقديم مدحت وأمثاله لمحكمة تعقد في أبو جنزير لا في محكمة المال العام، إليكم نص التوصيات:
باستعراض أقوال الشهود والمستندات حول ما نشرته جريدة السوداني من وقائع مدعاة بحق مدحت والرد عليها كتابة من المستشار مدحت الذي اعترف بالعديد من المخالفات المنسوبة إليه وأنكر جزءاً يسيراً منها فقد تشكلت عندنا أسباب معقولة بأن مدحت ارتكب أكثر من مخالفة تحت طائلة القانون الجنائي، وذلك على النحو التالي:
١-تأسيسه لشركات سامكو وسامثل وعضويته في مجلس إدارة الشركة وعضويته في مجلس إدارة شركة (ن) الخيرية.. فالموقع الذي قدمه فيما يتعلق بالأشخاص الذين لا يجوز لهم مزاولة العمل الخاص مع السماح لآخرين بمزاولة الأعمال الخاصة، وترك عملية التقييم للقوانين الخاصة بها هذا لا ينفي عنه مخالفة القوانين واللوائح، فالقانون قانون الخدمة العامة ولائحته لسنة ١٩٩٥م، التي كان يخضع لها المستشارون القانونيون من تاريخ سنة وإصدار لائحة سلوك المستشارين لسنة ٢٠٠٤م، يكون الرجوع للمادة ٤٤/ب/ح من لائحة الخدمة العامة لسنة ١٩٩٥م التي تقرأ.. يحظر على العمال:
استغلال النفوذ الوظيفي.
قبول الهدايا من أرباب المصالح ذوي الارتباط بمنفعة مباشرة من نشاط الوحدة المعنية.
الجمع بين الوظيفة العامة والعمل الخاص أو ممارسة أي مهنة إلا بإذن كتابي مسبق من رئيس الوحدة المختص.
نلاحظ أن الفقرة أعلاه تقابل الفقرات ب/ح/هـ/و من المادة "٣" سلوك المستشارين القانونيين لسنة ٢٠٠٤م.
فإن المخالفة تندرج تحت المادة ٨٩ من القانون الجنائي لسنة ١٩٩١م، التي تقرأ "كل موظف عام يخالف ما يأمر به القانون بشأن الواجب الذي عليه اتباعه كموظف عام أو يمتنع عن أداء واجب من واجبات وظيفته قاصداً بذلك
أن:
أ/تسبيب ضرر لأي شخص أو الجمهور أو بسبب غير لشخص آخر.
فالمسلك الواجب اتباعه بموجب اللائحة وهي حسب تفسير القوانين والنصوص العامة لسنة ١٩٧٤م، تعتبر قانون والنص يتحدث مخالفة قانونية فنجد أن فعل المستشار مدحت يندرج تحت هذه المادة حيث أقر سياسة شركات وعضويته في مجلس الإدارة، وهو الجمع بين وظيفة عامة وعمل خاص، وهو عمل أن المادة "١٤٤" من قانون العقوبات السوداني لسنة ١٩٧٤م، الملغي أوردت شرحاً واضحاً لمثل هذه الحالة، حيث نصت كل موظف عام يشتغل بأية تجارة أو بأي عمل مخالفاً بذلك نصوص أي قانون أو أمر أو لائحة.. هذه المادة في رأينا تقابل المادة ٨٩ جاء في الشرح في مؤلف د. محمد محيي الدين عوض ص"٣٠٦" فهذه المادة" تعاقد المواطن العام الممنوع بمقتضى القانون أو الأوامر أو من الاشتغال بالتجارة أو بأي عمل آخر لأنه إذا سمح بالتجارة أو بأي عمل آخر فإن هذا يؤثر على حسن أدائه لواجباته الرسمية بسبب تشتت أفكاره وانتباهه كما أنه قد يعتمد على سلطة وظيفته في الحصول على مزايا خاصة فضلاً عن أن هذا الموظف عند استخدامه في الحكومة وقبل ذلك في ظل هذه القوانين والأوامر يكون قد كرس وقته لمواجهات فيمكن للموظف ان يشتري أسهماً وسندات تدر عليه ربحاً وإن كان لا يحق له أن يعمل في شركة مديراً أو عضواً بمجلس إدارة فما يؤكد ذلك أن المستشار مدحت اعترف بإنشاء شركات سامكو وامتلك أسهم عمل ويؤكد ذلك ما ورد على لسان د.شمبول والمهندس أمين حامد، والمهندس لواء أمن صديق إبراهيم.
"٢" مخالفته للمادة "٢٩٢" من القانون الجنائي، التي تقر كل موظف عام يشتري بنفسه أو بواسطة غيره مالاً تحت ولاية العامة أو يبيعه لقريب أو شريك أو يشترك في مناقصة لأداء يتصل بوظيفته يعاقب بالسجن..إلخ.
والثابت من أقوال الشهود، والمستندات التي تم التصديق عليها "مرفقة" بخط مدحت أن إجراءات الشراء تمت بمناقصة محدودة وتم الشراء من محلات زمزم لمدة حوالي خمسة أشهر فالمستندات المرفقة تؤكد التصديق من المستشار العام للشؤون الإدارية والمالية الذي هو مدحت للقوانين الخاصة بالمناقصة من محلات زمزم فالجريمة من الجرائم المعاقب عليها بموجب القانون بمجرد ارتكاب عناصرها المادية، ولا وجه للخوض في حسن نية فاعلها أو سوئها، فالفعل في حد ذاته جريمة ولا يمكن التمسك بالموقع الذي أدرك بأنه لا يصل من أين تأتي هذه المواد، في ظل وجود المستندات.
٣-مخالفته للمادة 177/2 من القانون الجنائي، فيما يتعلق بالتعاقد لترحيل العاملين، إذ ثبت أن الشاهد زمراوي وجه بعدم التعاقد إلا في حدود مبلغ محدد، كما أن الشاهد ياسر سيد أحمد ينكر أنه قد قام بتوثيق العقد، خاصة وأن العقد 2/2011م في دفتر سجل المكتب التنفيذي هذا التوثيق باسم آخر غير الترحيل، والموثق المستشار أماني شبو وقد ظل التعاقد الذي لم يتم توثيقه ولم يوافق عليه الوكيل مستمراً حوالي خمسة اشهر إلى حين عمل عطاء جديد للترحيل، صورة السيرك خاص بالمكتب التنفيذي يوضح أن العقد ٢٠١١/٢م خاص بجهة أخرى غير الترحيل، فالواضح أن المستشار مدحت من خوله التعاقد مع
شركة لا تملك وبأسعار أعلى مما كان سائداً ومتعارف حوالي ٢٠ألف جنيه
شهرياً وأن الفاتورة التي صدق عليها زمراوي لم تكن مطابقة للعقد الذي ذكره مدحت.
وبالتالي فإن عناصر هذه المادة تطبق على المستشار فإجراء العطاء بعد التعاقد مع شركة تايمر قصد به إصلاح الخطأ الذي وقع فيه بالتعاقد دون موافقة الوكيل ودون توثيق العقد.
٤- الاتهام تحت المادة ٩٧ عقوبات وذلك بتقديم بيان كاذب وذلك بإيراد صفة رجل أعمال في إيداعات أعضاء مجلس الإدارة ولا ترى أن المسؤولية تتحول لسكرتيرة المجلس حسب ما دفع بذلك المستشار مدحت، إذ إنه يعترف بأن أسس شركة سامثل من أجل الحصول على المال وكان يمكن بعدها أن يستقيل من العمل، كما ذكر لي شفاهة وكان يمكن أن يذكر صفته الحقيقية- مستشار قانوني- ومن ثم يأخذ الإذن من الوزير حسب القانون واللوائح، وبالتالي فما قام به يندرج تحت البيان الكاذب المادة ٩٧ عقوبات التي تقرأ: من يقدم لموظف عام بياناً وهو يعلم أنه بيان كاذب قاصداً بذلك تضليل الموظف أو حمله على تصرف معين يعاقب..الخ.
٥-حسب ما ورد من البينات بالمحضر أن هناك ما يثبت أو يبرر أن توجيه الاتهام بموجب المادة ٦/ب قانون الثراء الحرام لسنة ١٩٨٩م، التي تقرأ:
استغلال سلطة الوظيفة العامة ونفوذها بوجه ينحرف بها من الأغراض المشروعة والمصالح العامة.
٦-وما جاء على لسان الشاهد ضياء وعلي يسن من أن هناك أموالا للمستشار مدحت، فإن ذلك يندرج تحت سلطة الوزير في فحص إبراء الذمة الخاص بالمستشار مدحت.
أخلص من ذلك التحقيق: قد كشف عن نيات تشكل جرائم جنائية بحق مدحت، فإننا نوصي برفع الأمر لوكيل النيابة وفقاً لنص المادة ٨/١/ي من لائحة محاسبة المستشارين القانونيين لسنة ٢٠٠٤م.
والله الموفق
انتهت توصيات المستشار أحمد الرزم))


#1004324 [مدهش]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 09:39 AM
باكر يفاوضوك يا استاذ معاويه و ستفتح لك خزائن الحرامي ده و داك


#1004156 [ود نقد]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2014 07:50 AM
لماذا لا تتبنى الراكوبة والمعلقين بالراكوبة مبادرة لدعم الاستاذ معاوية خضر ادبيا وماديا للاستمرار فى رفع دعاوى على الذين استغلوا نفوذهم ونهبوا اموال الشعب السودانى...التقدم بعريضة والاستمرار فى متابعة جلسات المحاكم تتطلب من مكتب المحاماة جملة من المنصرفات...ليت الاخوة بالراكوبة يقدمون اقتراحا لطريقة الدعم....ثم اين بقية المحامين الشرفاء!!! لماذا لا يكون عملا جماعيا!!!!


ردود على ود نقد
United States [خازن الأسرار] 05-15-2014 10:23 AM
إلى عناية الأستاذ / معاية خضر الأمين
إلى السادة نيابة الثراء الحرام والجهات العدلية المختصة بهذا الخصوص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*** قضية هامة من المواطن عصام الدين عباس عبدالماجد موظف سابق بمؤسسة التنمية الإجتماعية للمعاشيين

*الصندوق القومي للمعاشات تلك المؤسسة التي تخدم شريحة مهمة في المجتمع افنت زهرة شبابها في خدمة الوطن ردحا من الزمن يقدم لها في أخر المطاف حقوق مابعد الخدمة ومعاش شهري يعينه على متطلبات باقي عمره الذي افناه في خدمة الوطن كان الصندوق عبارة عن مؤسسة صغيرة جدا قياسا بالعدد المهول من المعاشيين الذين ينضوون تحت مظلته الا انا الاستاذ كمال على مدني جا للصندوق في العام 1994م وكان عبارة عن مكتب طربيزة حديد ليس الا لاينكر اي مكابر مهما كان دور الاستاذ كمال على مدني في هذا التطور الملحوظ والباين للعيان حتي لحظة كتابة هذا التقرير عاد من إغترب ممن كانو موظفين في الصندوق للعمل مجددا في الصندوق حتي نهض الصندوق وتوسع وتوسع حتي اصبح كما هو الحال الان مؤسسة لها دورها الإجتماعي في شريحة مهمة افنت كل عمرها في خدمة الوطن واصبح للصندوق مكاتب ولائية بمستوى مميز جدا وتوسع الصندوق حتي اصبح من اهم المؤسسات الإجتماعية المهمة في السودان يعود الفضل في هذا النجاح بعد الله سبحانه وتعالى للاستاذ كمال على مدني الذي مكث سبعة عشر عاما متواصلة في الصندوق من تطور الى تطور ومن نجاح الى نجاح حتي تاريخ مغادرته الصندوق بداية 2011م
دائما مايسير النجاح في الاتجاه الصحيح الا انا اصحاب النفوس الرخيصة الذين يولوهم القرار يكونن مصدر اخفاقات متواصلة ومدمرة لكل نجاح بداء في التقدم فيعودو بهذا النجاح حتى يتمرغ النجاح في الوحل ولايستطيع الصمود امام زحف الفشل الزريع والدمار الشامل ثم ينتهي بي افساد كل ماتم من نجاح الى مفسدة لايمكن تصورها بسبب تعنت اصحاب القرار باختيار من ليس لديهم ادنى فكرة سوى استغلال الوظيفة وجني الاموال بطرق شرعية وغير شرعية واخطا مدير مدير الصندوق خطا لايغتفر حين عين كل من السيدين على محمد الحسن الشهير بعلي أتبراء وعوض السيد محمد علي احدهم مدير للاستثمار والاخر مدير للعلاقات العامة والاعلام فلو نظرنا الى علي اتبراء نجد انه تحصل على دورات خارجية تفوق حد الوصف ولايوجد احد منح هذا الكم الهائل من الدورات التدريبية وكلها موجودة في ملف الخدمة الخاص به لذلك كان يبالغ في مدح مدير الصندوق حتى اصبح بوق المدير العام ونتسائل لماذا كل هذه الدورات الخارجية وماهو الغرض منها ولماذا لاتكون الدورات بالتوالي وياخذ كل ذي حق حقه واتمنى ان تكون له الجراءة والشجاعة ويحدثنا عن عدد الدورات الخارجية التس منحت له منذ قدومه الصندوق وحتي مغادرته الى وزارة الرعاية الإجتماعية بعدما لفظته مديرة الصندوق الجديدة باعتباره بوقا من الحرس القديم هو وغيره من ابواق الصندوق السابقة (أبناء منطقة كلي وما جاورها )
ثم جاء الاستاذ عوض السيد محمد على بعد أن لفظه صندوق دعم الشريعة وشركة الجزيرة ووزارة المالية ولاية سنار ثم شركة قادرة للبترول واخيرا مؤسسة التنمية الإجتماعية للمعاشيين وكان ذلك بداية العام 2006 وكنت انا احد الموظفين آن ذاك ما إن جلس على الكرسي حتى شنا حرب على العاملين بالمؤسسة وبداء افتعال المشاكل مع كل على حدا فبدوء بالتململ اذكر منهم موسي ناصر وموسى بشير وعثمان بشرى وصبري سيد أحمد وعبدالله عثمان والحاج حسن وشخصي الضعيف وكانت المؤسسة متعاقدة مع احدي مصانع الثلاجات المعروفة فقام بعمل حجة وضوضاء على احتكارية هذه الشركة لهذا العمل ثم ما لبس ان تناسا الموضوع نهائيا لسبب بديهي ومعروف وهو السكوت علامة الرضا بعدها بداء الموظفون بالتململ وبعضهم خاطب الصندوق مطالبا اعادته للصندوق وترك الاستثمار هربو واحدا تلو الاخر من جحيم الاستثمار الذي جا اليه بكل ثقله فقد عانى مدير الاستثمار من الحرمان في الطفولة وعاش حياة صعبة وفيها شدة كان لهذه الشدة ان تجعله يعرف قيمة الحرمان والشقاء فكانت بدايته للتجرد من كل الصفات الجميلة والانسانية التي اتصفنا بها كسودانيين اسرع الى الكسب السريع الذي لايجر عليه الشبهات والا القيل والقال فعمد الى تحويل الاستثمار الى تجارة مربحة وسريعة الربح من خلال مايسمى بالمنافذ فكانت ضربة البداية بالمواد الغذائية تحت هذا المسمى الا انها كانت فب الاصل تجارة سكر فقط ليس الا فبداءت هذه التجارة تجني ثمارها وكان الوكيل احد اقارب المدير العام ويدعى عادل عبدالعظيم محمود الذي كان يملك كنتين بالسوق المحلي ليس الا سرعان ما لمع وراجت تجارته حتى وصل مرحلة الترف فكان شقيقه عبداللطيف عبدالعظيم محمود هو المشتري اي بمعنى زيتنا في بيتنا وكان مهندس العملية الذي ياتي للمؤسسة لاستلام المبلغ المدعو عصمت التاجر الخفي الذي يصرف المبلع ويودعه لدى عبداللطيف عبدالعظيم محمود ليقوم بالشراء من المغلوب عليهم المعاشيين عن طريق الكسر وكل هذه العمليات كانت تتم بطريقة ممرحلة ومنظمة حتى السماسرة الذي كانو يروجون لهذا العمل هم ايضا من اقارب المدير ابرزهم عمك التاج سليمان ومحمد عثمان فهم يرشدونك على المواد الغذائية والتقديم لها وسهولة بيعها ويكون كعميل يقوم بالعملية حتى تتسلم المبلغ بعد الكسر والخسارة المركبة التي لاتسمن ولاتغني من جوع بعد ان اصبحت الارباح في زيادة تم انشاء منفذ لمواد البناء في منطة بحري باسم المدعو البدري عبدالله محمود وهو من ابناء المنطقة ايضا درت الارباح بصورة جنونية وظهرت النعمة على الوجوه البائسة وحتى ظهر اناس اخرون يحبون ان يغتنمو من الثروة فجاء المدعو العم الفحل حسن محمد ايضا واصبح يعوس مع الناس البعوسو حتى تحدثت عنه الصحف مرات عديدة بسبب البدائية التي يعيشها في العمل ولايفهم حتى ابجديات العمل فوقع في مشاكل لاحصر لها حتى تم ايقافه من مواصلة العمل سارت السنين بحلوها ومرها وكثر الحديث والقيل والقال عن المنافذ الخاصة بالمواد الغذائية ولم تنفع كل الحلول التي استحدثها يايفاد موظف الى المنفذ بحجة المتابعة وكتابة الكمية والعربية التي قامت بالشحن واسم السائق ولان الخطا والكذب لايعالج بالكذب والخطا وبموجب هذه المشاكل التي تسربت الى وسائل الإعلام وجعلت الصحفي علي يس يتحدث عن اناس وقعو ضحايا استثمار المعاشات وحاولو مهادنة الصحفي عن طريق مدير العلاقات العامة والاعلام ولم تنجح كل المحاولات المستميتة من مدير العلاقات العامة والاعلام في اطفاء الموضوع ثم الصحفي الاخر الذي يدعى عابد سيد احمد الذي تعرض لنفس الموقف وقام بالحديث عن هذا الموضوع تم احضاره الى المكتب والمهادنة ايضا لذلك كان لابد من وجود بديل مختلف تماما عن المواد الغذائية ففكر مليا ثم نظر ووجد الحل الاسهل الا وهو كروت الشحن الوسيلة الاسهل والانجع على الاطلاق كان لابد من تغيير الوجوه فوقع الاختيار على من كان ياتي الى المؤسسة وياخذ الفيها النصيب من بعض الزملاء بسبب ظروفه الصعبة وكان الموظفون لايبخلون عنه باي شي ما ان تسلم العمل الذي جعل على حسن محمد الطيب يقفز بالذانة فبعد ان كان يستجدي الزملاء اصبح من ساكني الاستثمار فمنذ بزوغ الفجر الى اخر اليوم هو في مكتب المدير واصحب يستلم في الاسبوع الواحد بمبالغ خيالية تفوق ال 300 مليون بالقديم فبعد ان كان العمل مرة واحدة في الاسبوع اصبح مرتين وزاد العدد وتدفقت الملايين وامتطى الفارهة الاتوز ثم البوكس واخير الكورلا وظهرت عليه النعمة والثراء وطغى وتكبر فاصبح يرغي ويزبد بانه لايمكن تاخير شيكه وحتى السيد نائب المدير كان يتلقى التعليمات باصدار الشيك للمدعو علي حسن قبل التصديق عليه من المدير حتى انه في ذات المرات ارسل مدير الصندوق الاخ عبدالمنعم الحضري الى مدير الاستثمار منتصف الليل فوجد معه السيد على حسن وكانت هنالك مبالغ موضوعة على الطاولة وتحرج كثيرا مدير الاستثمار من تلك الزيارة المفاجئة للموظف المذكور وكان نائب المدير يقوم بالتوجيهات حسب طلب المدير العام سار النهج والنغم وحدثت بعض الخلافات بالصندوق وكان اكبرها واخطرها عداوة هي تعيين المراقب المالي الوليد عبدالرحمن بدبلوم دراسات اضافية بالدرجة الخامسة علما بان كان كل مؤهله دبلوم وسيط في الدراسات الاضافية من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ولم يقف الامر عند هذا الحد بل تم تسليمه سيارة فيستو كان مريبة حيث تم شراء 2 فيستو بمبلغ يوق ال 40 مليون بالقديم علما بان سعرها هي هذا الوقت لم يتجاوز ال 15 - 16 مليون بطريقة مريبة ازهلت كل العاملين في الصندوق واولهم الموظف الحاج حسن صاحب البكاليروس والدبلوم العالي والماستر الذي دخل في خلافات شديدة مع مدير الاستثمار الذي رفض منحنا حقنا في الحصول على سلفية مباني التي يستحقها موظفو الصندوق مع العلم بان الاستثمار هو ادارة تتبع للصندوق لكن كان العاملون فيه يعملون بالعقود مثل السيف المسلط على الرقاب لذلك كان العاملون في هلع وخوف من الظلم والطغيان وتحديت المدير بنفسي واخذت سلفية المباني عنوة من السيد المدير العام للصندوق وزهل مدير الاستثمار واحسى بانه تم تهميشه فلم يستطع ان يتلكا لان المدير قرر تسليم السلفية في مدة اقصاها 72 ساعة حتى اني كنت اضحك كثيرا عليه بسبب هرجه ومرجه وتحديه وهو الان اصبح في وضع المنكسر الذليل كان لابد من الانتقام مني شخصيا لاني انا من قمت بالتحدي واصطحبت معي الاخ الحاج حسن حتى تحصلنا علي سلفية المباني بحمد الله بعدها حصلت لي بعض الظروف استغلها المدير اسواء استغلال فقام بايقاف راتبي واستعجل في ذلك حتي يثبت للمدير العام للصندوف انني فاشل وبعد ضغوطات وشد وجذب تركت العمل وبيعت الارض التي تحصلت عليه وتركت العمل منذ ذلك الوقت مع علمي التام بتوطؤ مدير الصندوق ومدير الاستثمار في إقالتي علما بانهم من كانو يستحقون الاقالة بسبب استعمال موارد الصندوق لصالح ابناء المنطقة فكثرت المساعدات المالية التي تسمى مساهمات تكافلية او مساهمات اجتماعية والتي تعرف في مجتمع الصندوق بالعيادة فكثرة العيادات مابين الصندوق والاستثمار لكل حدب وصوب من ابناء المنطقة حتى وصل الامر لان يقوم الصندوق بشراء ملابس الفنانين ومن ضمنهم الفنان محمد الشهير بي كدود الذي اخذ عيادة بمبلغ مالي لشراء ملابس للطاقم الغنائي الذي معه ولم يقف الامر عند ذلم الحد فقد جرت عملية بيع سيارات خاصىة بالصندوق دون الرجوع الى وزارة المالية وتم بيعها بثمن بخس الى ابعد الحدود الطريف في الامر ان من قامو بشراء هذه العربات كلهم من الصندوق ومن ضمنهم السائق الخاص بالاستاذ كمال واخذ العربة كرونا والحافلة الهايس التي اشتراها المراقب المالي وتم سداداها له من الصندوق على ان تخصم من راتبه والكورلا 2004 التي اشتراها على حسن محمد الطيب ولكم ان تفهمو باقي الحكاية بنفسكم وكان ايضا للمديرة الحالية نصيب حيث تحصلت ايضا على احدى هذه العربات اي بمعنى زيتنا في بيتنا كان يمكن لهذه الاحداث ان تموت ولكن الخلاف السياسي بين نافع ومدير الصندوق عجل بمغادرة الاخير بطريقة هادئة والاكتفاء والتي تجسدت في الطريقة التي تمت بها الاقالة من قبل وزيرة الرعاية الاجتماعية انذاك التي لم تستطع الانتظار حتى الغد لارسال خطاب الاقالة بل اتت على وجه السرعة وبدون ادنى بروتوكلات قدمت خطاب الاقالة وتم تعييم المديرة الحالية ماجدة محمد محمود التي لم تستفد من كمية الاخطاء التي حدثت في عهد من سبقها على هذا الكرسي فعمدت الى الاطاحة بازيال المدير السابق وقلصت صلاحياتهم وجعلتهم لايهشو ولا ينشو وتعمدت الى ضرب مدير الاستثمار تحت الحزام ضربات موجعة شد الوجع فقلصت صلاحياته وكتمت على انفاسه وحرمته من السفر الداخلي والخارجي الا بناء على رغبتها حتى اضطر مدير الاستخدام الى استخدام حيل مامورية العمل فكان يصطنع مامورية عمل بعد حرمانه من السفر بامر المدير حتى من الطرائف انه كتب تصديق انه في مامورية عمل الى النيل الابيض علما بانه سافر الى مسقط راسه في منطقة شندى ومن الطرائف ايضا ان المدير اثناء ترتيبات الرحول الى المنزل الجديد ذكر احد ابنائه ان والده لم يتمكن من اكمال هذا المنزل الا بعد ان عمل في الاستثمار دلالة على القهر والظروف التي كان يعيشها فهل يعقل لسائق تاكسي ان يكون في مقام ملت مليادير في هذه الفترة الوجيزة ومن اين لهو بكل هذه الاموال التي اسس بها نفسه لكن المديرة ولعلمها بالخبث والمكر والدهاء الذي يتحلى به المدير ولانها زاقت من كاس المر ابان تولي المدير السابق سعت لاتسقيه من نفس الكاس الذي سقاها منه المر فعرفت ان المراقب المالي هو مستودع الاسرا الخاصة بالمدير ولعلمها التام بندالة واخلاق المراقب المالي الذي يتبع سياسة القيل والقال وكان سبب في فصل كثيرين من العمل على سبيل المثال لا الحضر اخونا عوض فرح والعامل الصغير النور وكان مسك الختام تسببه في اقالتي من العمل وكثير من الزملاء الذيت تعرضو للفصل بسببه ففكر المراقب المالي بان مدير الاستثمار اصبح لايغني ولايسمن من جوع فاخرج كل مافي بطنه للمدير ة التي كان يزورها في المنزل بالشجرة بعدها وجدت المديرة ان الطريق معبد امامها للتخلص من مدير الاستثمار ساعدها في ذلك المراقب المالي للاستثمار صاحب الدبلوم والدرجة الخامسة وذلك بكسب ود المديرة التي احست بالخطر ناحيته فاذا بي انسان يعض اليد التي امتدت اليه بالاحسان فهي لن تسلم منه في المستقبل واذا كان المدير نفسه لم يستفد من الاخطاء المتكررة التي احدثها في كل مكان يذهب اليه حيث لايزال الصندوق القومي للمعاشات فرع يحل مشاكل معقدة ارتكبها المدير نفسه بمشاركة السيد صلاح حسن عبدالله بالغاء وظائف اناس كانو يعملون بكل جد ونشاط ولم يكونو قد وصلو سن المعاش فاحيلو بطريقة معروفة لاغلب مواطني سنار وحتى الان يجد الحرج السيد صلاح عبدالله للسفر الى سنار بسبب تلك الفضيحة المخجلة التي شارك فيها هو بصفته احد الضباط الادرايين الذين تبعو وزير المالية في ذلك الوقت اخطاء ارتكبت بحق المعاشيين بسنار بدون خطا ارتكبوه فتم تصوريرهم واحالتهم للمعاش بسرعة جنونية الغريب في الامر ان السيد صلاح يجد متعة وهو يتحدث عن هذا الموضوع حتى الان وفي هذه اللحظة بعد ذلك تخلصت المديرة من مدير الاستثمار ولفظته خارج اسوار الاستثمار وبعدها تخلصت من الاستاذ على اتبراء بتحويله الى وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي وتخلصت منهم تدريجيا لكنها مازالت تفتعل المشاكل يمنة ويسرا فبابكر المامون السكرتير التنفيذي للمدير السابق مازال في شد وجذب ومحاكم كان يمكن للمدير ات تكون في غنى عنها ولكن هذا هو السودان كل من يتقلد منصب يحاول تصفية حساباته مع غيره فانا اسال المديرة سؤال واحد فقط ماذنب الموظف ابوبكر عبدالمنطلب ولماذا قمتي بايقافه عن العمل مدة من الزمن ولماذا كل هذه المشاكل مع السيد بابكر المامون وحتى وان احضر خطاب من نافع على نافع لايجب ان يعامل بتلك الطريقة الذي اعرفه انك من الذين يداومون على السفر الى بيت الله الحرام فماذا تقولي عندما تقفي عند رسول الله هل تطلبي العفو والسماح على ظلمك ازلالاك للاخرين وهل تطلبي ان يعفو عنك من ظلمو من الصندوق تذكري انا الدنيا لاتدوم ودوام الحال من المحال ولو دامت لما آلت اليك الان ولن تدوم عندك بكل تاكيد فالدنيا لم تدم لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الناس اجمعين عاملي الناس بمصداقية وعدل فلياخذ كل نصيبه من الدورات الخارجية والداخلية بالعدل فلايعقل ان يكون نالك اناس نالو عدة دورات ويكون هنالك اناس لم ينعم الله عليهم بدورة واحدة انهي خلافاتك وافتحي صفحة جديدة مع الزملاء والزميلات بالصندوق هذه الدنيا فانية لايبقى منها الا العمل الطيب

*** المطلوب محاسبة كل من اهدر اموال الصندوق السابقين وفتح تحقيق في هذه الفترة وعمل شهادات إبراء الذمة المالية وماكان لهم قبل العمل في الصندوق وماعندهم بعد ترك العمل بالصندوق وانصافي انا شخصيا باعادتي الى العمل ومنحي كل الحقوق التي استحقها منذ ايقافي عن العمل وحتى الان مع ملاحظة ان كل المستندات تكون موجودة حتى الان اي بمعنى ان كل البيانات التي ذكرتها في حديثي هذا يمكن الحصول عليها بكل سهولة من ارشيف الصندوق القومي للمعاشات
***** تفضلو بقبول فائق احترامي وتقديري
الموظف عصام الدين عباس عبدالماجد موظف سابق بالصندوق القومي للمعاشات ومتظلم من الادارة السابقة بشدة ارجو من سعادة وزير العدل انصافي وانصاف الحق ومحاسبة كل الذين تشببو في اهدار اموال الصندوق
***** اشكر كل الزملاء والزميلات الذين ملكوني هذه المعلومات الهامة والمهمة جدا واتمنى ان يجمعني الله بهم في القريب العاجل انشاء الله


#1003977 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
4.00/5 (2 صوت)

05-14-2014 10:45 PM
قال ده تحصيل خمسة سنوات طيب لو كل المغتربين يا سيادة الوكيل انت خمسة لو بتعمل ده ما كان ولا مهندس ولا دكتور ولا قاضى ما كان قعدو بره السودان يوم واحد فوق الخمسة سنوات ياسلام عليك تبيع المويه فى حارة السقايين يعنى عاوز تقول انت الاغتربت براك بالله قوم لف والله ناس بتصرف قدر راتبك مرات ومرا ليهم عشرين سنه الواحد ما زاد من بيت واحد امشى دى قوله ل ناس سوق النمل يا وسخان تفو عليكم من كبيركم لا صغيركم .....


#1003973 [أبوبراءة]
4.50/5 (4 صوت)

05-14-2014 10:39 PM
الآن المحامي جزاه الله خير متصدر القضية حقو نحنا نقيف معاه ونشجعه ونساعده ونعرف نتواصل معاه ، ولو في أي حد عنده معلومة تفيده ما يتأخر بيها ، والتعليقات اللي ما بتودي ولا تجيب دي ما في داعي ليها كلنا عارفين البير وغطاها. والله يوفقك استاذ معاوية وإلى الأمام.


#1003957 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 10:03 PM
الوكيل الحرامي عصام
استعمل رسول الله عاملا لجمع الزكاة .. فجاءه فقال هذا لي وهذا لكم
غضب الرسول وقال له هلا جلست في بيتك ورأيت إن كان يهدي لك.. او كما قال
يعني انت يا حرامي كان ما اشتغلت في الحكومة دي وكل حرامية الميزان والإنقاذ ماكان ملكتوا الثروات دي كلها
عرفت وليه ياكيزان نحن بقينا أنصار الدولة العلمانيه وبنادي بفصل الدين عن الدولة
عشان الوسخ البجيبوهم لينا اي دجال زي الترابي يكونوا أمثال الحرامي الوالي والمرامي وكيل وزارة العدل
قال شطارتي قال .. خلي شطارتك تشفع ليك يوم القيامة يا حرامي


#1003935 [أب أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 09:22 PM
ضربة معلم والله


أيوه كده يا أستاذ ..

فللأوطان في دمِ كل حُرٍّ يدٌ ... سلفتْ ودَيْنٌ مُستَحقُّ ..



....

والتحية ليك ولي ناس "الصيحة" في صيدهم الحلال، لهؤلاء القانونيين المُعشكبين ومُكنكشين وخوّافين وما شفافييين!

وكمان، ردودم سجمX رماد .. ما فيها من "القانون" الــلّـــضا


آل إيه مدير عام .. ووكيل وزارة


ياخ تخ


#1003920 [ودمدنى]
4.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 09:05 PM
نضجت نضجت لا تدوها بغاث الطير ههههههههههههههههههههههه
هى لله هى لله لا للسلطة ولا للجاه ههههههههههههههههه
لا لدنيا قد عملنا هههههههههههههههههههههههههههههه اراضى وعقارات


#1003907 [ابوجلاجل]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 08:40 PM
بالمناسبة يااستاذ معاوية بلاغ الوالي عملو ليك فيه شنو؟


#1003890 [M M ISMAIL]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 08:09 PM
If Almutafi said he made his fortune from
two years in Saudi, what is the problem in
this guy having few land plots after
5 years in Saudi !!!!


#1003847 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 06:44 PM
يجب إجتثاث الفساد ورموزه من أمثال هذا الدجال المنافق الحرامي، وملاحقتهم حتي الخلاص!! ويجب الإنتباه أن هذا اللص يحاول التستر خلف منصبه وحصانته القضائية لكي يفلت من المساءلة والملاحقة، وكما شهدتم خلال اليومين الماضيين فقد قام باستخدام "سلطاته" لإعتقال وإرهاب وترهيب محرر "الصيحة" بزجه في السجن لزجره وإرهاب وإخافة غيره من الصحفيين الوطنيين! وقد أتبع ذلك بتفعيل نيابة الصحافة وأحسبه لا ينام الليل هذه الأيام في محاولة النيل من كل الشعب السوداني الثائر علي حقوقه المهدرة ولكن هيهات!! فقد إنبري له "جيش الأمة" من المحامين المحاربين الأشداء، وحسنا فعلوا بمواجهته في المحاكم بدلا من التستر وراء الميكرفونات والشاشات!! يجب أن يجرد من حصانته ويطرد من منصبه ويساءل عن كل مليم "حرام" دخل في حسابه منذ أن ولد وحتي اليوم.


#1003789 [Elnazeer]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 05:25 PM
أنا مغترب. عشره سنين حتي الآن ما عندي قطعه ارض والله دي حرام ياكيزان دي فقه التمكين لكم يوم


ردود على Elnazeer
United States [الحقيقة] 05-15-2014 08:52 AM
أنا مغترب في السعودية منذ عام 1980م وخريج جامعة الخرطوم وحاصل على ماجستير ادارة عامة ولغاية الآن مازلت أكتوي بنيران الغربة ومتطلبات الأهل وتعليم البنات والأولاد وكل ما أملكه بيت دورين في أركويت ومحلين تجاري فكيف لوكيل وزارة العدل أن يقتني هذه العقارات والأراضي من حصيلة 5 سنوات اغتراب مهما كان راتبه ، وبالتأكيد فقد قام بتسجيلها بأثر رجعي حتى يثبت صحة ادعائه وياهو ده السودان واهداء للبشير الذي يدعي أنه لا يوجد فساد وليذهب الى مدينة الرياض والطائف والمنشية ويسأل من هم ملاك تلك العمارات الحقيقيين وليطبق قانون من أين لك هذا لأن تلك العقارات يتم تسجيلها بأسماء اناس بسطاء لا يملكون قوت يومهم ...


#1003777 [عمرو بن العاص خير المحامي]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 05:04 PM
سؤالي لهذا (المحامي) هل مريت علي كلية القانون قبل ان تصبح محامي!!
ابحث عن ضوء يتسلط عليك من مكان آخر اما القانون فماتفعله اسمة (عواسة) ارحمنا وارحم مرارتنا لانها ماناقصاك...وبالله دلنا علي مكتبك خلينا نشوف (سوابقك)


ردود على عمرو بن العاص خير المحامي
United States [علاء صلاح الدين] 05-15-2014 08:41 AM
كاااااااااك

European Union [عنصر محايد] 05-15-2014 07:57 AM
جدادتي كاك كاك كاااااااااااااااااااااااااااااااااك كاك الاكلك يمسكو الهلاك يا جدادتي اقبض انها دجاجة كيزانية والله الم فيك اضبحك لانك بتكون جداده سمينه ومشبعه

European Union [سوداني ود بلد] 05-15-2014 06:27 AM
ياعمرو بن العاص خير المحامي ردك علي المحامي معاوية الذي رفع الدعوي ضد وكيل وزارة العدل غير موضوعي وخال من اي مضمون وهو العواسة بعينها واكيد لك مصلحة شخصية في عدم كشف الفساد والمفسدين.

United States [دجانقو] 05-15-2014 03:30 AM
أسع كلامك ده يا عمرو ما العواسه و السواطه ذاتها !
كان المفروض تفند كلام المحامي معاوية خضر الأمين بالحجه القانونيه ! حتى يستفيد القراء بدل شغل المشاطات بتاع المراره و الأضواء الذى لا يفيد !
الخوف يا أستاذ تطلع جداده إلكترونيه تتبع لـ ديك العده ! كاك كاك كاك البيضه طلعت من وراك !

[,,,, ام الكيزان] 05-15-2014 12:43 AM
الحرقك شنو يا ارنب فى الكلام دا,البدافع عن الحراميه المعفنين ديل يا اما مع.... ولا لو.... انت ياتو فيهم؟

United States [ود كركوج] 05-14-2014 09:04 PM
طيب انت لو كنت محامي شاطر ليه مافتحت البلاغ بنفسك. روح بلى يخمك ويخم حركتكم اللااسلامية يالصوص يافاسدين.


#1003771 [ali mohmed ali]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 04:58 PM
والله احلف صادق وأقول أنامؤهلى وتخصصى أكبر وأهم من مؤهلو ومغترب أكتر من تلاتين سنة ويا دوب بيت واحد ساكنين فيهو العيال وقطعة ارض ما تساوى 30 مليون بالقديم طبعا,


ردود على ali mohmed ali
United States [عادل] 05-15-2014 08:50 AM
يا استاذ علي المؤهل اكتر واحد في العالم ،،، انا ما بدافع عن الحرامي لكن كلامك ما منطقي وده ما مقياس ،، ممكن الواحد يكون غير مؤهل واغترب سنين بسيطه وعمل اكتر من الانت عملتو في ال 30 سنه دي لانها في النهاية ارزاق ،، وللاسف كلامك وتحليلك لا يدل علي انك مؤهل اطلاقا


#1003764 [tota]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 04:52 PM
هذه الوثيقه معني بها الشعب وهي وثيقى الشعب علي كل المواطنين لن يجمعو التوقيعات وان يقفو صف واحد ضد ترسانة الفساد التي لم تترك منزلا الا وهجرت ابنائه ادعو الاسر والزوجات الاتي ترملن وهن اجياء وتركهن ازواجهن ليناضلو لهم فى الهجير والغربه انها قضية الشباب الزي لم يعد يجد قوته وماسهل الهوان علي كل القطاعات المتعلمه الوقوف علي الناس ترك الخوف انتم تموتون بالبطيء من الجوع والمرض لن تعالجكم نستشفيات مامون حميده ومستشفى الشعب دمر لتقوم الزيتونه العفنه علي انقاضه كل يوم نسمع بالموت الموت اصبح عادي عار ان تموتو لانكم جائعون ولكن ليس عار ان تموتو من اجل قضيتكم من كان يخشي علي اطفاله فاقول له ان طفلك فى خطر فلو طفلك مرض فسيموت من عدم العلاج وعدم المال علي الشعب ان يسترد حقه من ايدي من سرقوه من ارتضو لانفسهم اكل المساكين وحق الزكاه وحق ست الشاي وحق العتالي وحق التاجر ان الصمت اصبح وصمة عار فى وحوهنا نحن شعب عظيم تخشاه الامم انهضو الي بلدكم انها اغلي من النوم وانتظار المجهول وانادي الصادق ان افعل شيء تغسل به عرك فانت مسئول مسئوليه تاريخيه امام جوع شعبك والمه ومرضه وشقائه فانت سبب الكارثه فالحق لك مقعد فى التاريخ واطمنك ياسيدي لن يحدث اسواء ولا انكاء من ماتراه العين ان البلد فى قبضة الارزقيه ينهشونها نهش المرض نهش السرطان وقد استفحل واستطال فيها الداغء فهل انادي حيا فهل انادي حياغ ف٥هل انادي حيا فهل انادي شعبي اوقفو كل شي اوقفو حياة التخدير واقطعو الكهربه واوقفو الماء واوقفو العمل فكل شي متوقف فى هذه البلد ياشباب كفاك انتظارا فالتغيير بيدك ودماء الشهداء فى سبتمبر لم تبرد في قبورها وغسان ينعم فى زنزانته بالفريونات وعصابته واخوان نافع قال تقرير التشريح لم يمر علي تاريخ التشريح فى السودان خالة تعزيب مثلما عزب عطا المنان ان التعزيب سيطالنا جميعا واحدا واحدا فخير لنا الشهااده من موت الجيف الزي يختاره لنا مامون حميده والمتعافي وامثالهم كثر اكنسو سبدرات والطيب وحسين خوجلي اكنسو واقتصو من من ظلموكم وسففوكم الزل بلا رحمه ولا رافه


#1003762 [سوداني ود بلد]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 04:51 PM
اقول للمحامي معاوية سر في القضية وخلي الأعلام الحر دائما حاضر ومتابع لها وربنا يوفقك لكشف كل فساد وردع كل مفسد.


#1003757 [ارنستو تشي]
2.50/5 (2 صوت)

05-14-2014 04:46 PM
طيب هو بعرف العدل ولا جربنديه ساكت ده وكيل وزارة العدل متهم باستغلال النفوذ


#1003739 [أبوالكجص]
3.75/5 (3 صوت)

05-14-2014 04:29 PM
خمسة سنوات إغتراب لن تكون سبباً في هذه الثروة حتى ولو كان خبيرا ويعمل بالراتب+النسب. ناخدها بالحساب كدا: إذا افترضنا فرضاً أن أنيشتاين هذا راتبه السنوي 120,000 دولار ومتوسط صرفه السنوي 40% (48,000 دولار) إذن يكون صافي توفيره 72,000 دولارْ× 5 سنوات= 360,000 دولار فهل هذا المبلغ بكمل ليهو بيت واحد. إذن أقبضو الزول حققوا معاهو والمحامي القدم البلاغ دا زول ناصح.


ردود على أبوالكجص
European Union [عنصر محايد] 05-15-2014 08:00 AM
انت فعلا جركان فاضي لو بجيبوها بالفن كان ود الامين بقي رئيس هي ياكا

United States [جركان فاضى] 05-14-2014 07:21 PM
بس هو قال انا قاعد استخدم شطارتى...واعرف من اين تؤكل الكتف...يعنى يشترى الاراضى عن سابق معرفة ....يعنى لو رشحوا قيام كبرى فى احد المناطق يقوم بشراء الاراضى التى تفتح فيه قبل ما يصل الخبر للناس...وما بطال يدفع قرشين تلاتة لفاسدين يوصلوه لمرماه
اما انتم يا مغتربين لاتعرفوا هذه الفنون...انتم بعيدين عن البلد وفنياتكم ضعيفة...فوكيل وزارة العدل استخدم الفن...وخليك فنان يا ابو الكجص يا حبيبى

United States [عباس] 05-14-2014 06:12 PM
ما قصرت مع الراجل يله خليهو يشد حيلو او يورى الناس ظبط الحسبه كيف .


#1003736 [ود الركابي]
1.00/5 (1 صوت)

05-14-2014 04:28 PM
مافي فايده خربانه من راسه .


#1003727 [sky painter]
3.50/5 (2 صوت)

05-14-2014 04:20 PM
الله اكبر و الخزي للفاسدين.....بدأت تتساقط قناديل الفساد....هذا الرجل يذكرني بالذي استعمله الرسول صلى الله عليه و سلم على جمع الزكاة ,فجاء و قال هذا مال الزكاة و هذا اهدي لي,فغضب الرسول صلى الله عليه و سلم و قال: هلا جلس في بيت ابيه و امه فينظر ايهدى له ام لا .المدعو عصام عبد القادر استعملته الحكومة في منصب مدير عام الاراضي بولاية الخرطوم فخان الامانة و خصص لنفسه اراضي من بيت الكلاوي حتى بلغ سعرها المليارات...هلا جلس في بيت ابيه و امه فينظر هل تأتيه تلك المليارات ام لا...حجة انه كان مغترب لا تبرر حصوله على تلك الثروة, نعرف ان الغالبية العظمى من المغتربين من لا يستطيع شراء 50 متر في حي الرياض او الطائف او المنشية او المعمورة... يا مولانا عصام عبد القادر ,هذا خمش واضح بل خمش جائر كمان


#1003720 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 04:14 PM
اهو دا الكلام !!!!


#1003710 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 03:58 PM
يه جماعة الخير خلوها مستووووووووووووووووره


ردود على ابو محمد
United States [عباس] 05-14-2014 06:15 PM
مع مولانا اللى مفروض يكون حامى الحمى صعبة والله وخاصة هو محزر من الرسول صلى الله عليه وسلم بانو قاضيان فى النار وواحد فى الجنة مفروض يعمل حسابو والدنيا فانية .


#1003703 [متابع]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2014 03:52 PM
دا عايز يجيب للمغتربين الهوا ولا شنو خمسة سنوات تعمل كل هذه القطع المتميزةدي شوف عذر تان غير خمسة سنوات دي احسن حاح ماجد سوار يصدق كلامك دا وتقوم الحكومة تضاعف الضريبة 200% يا عمي خمسين سنة اغتراب ما تعمل الشئ القاعد تعمل فيهو دا
قال اغتراب قال ..


ردود على متابع
[الغلبان] 05-14-2014 05:58 PM
ههههههههههههههههههههه 5 سنة اغتراب ههههههه وين يا بابا ههههههههه ياخي قول مية سنة ممكن لاحظ ممكن الحسبة تكون مظبوطة دي الا غربة بحساب ابو الكجك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة