الأخبار
أخبار إقليمية
بثلاثة ألف درهم فقط .. من يشتري أعراض السودانيين من عمر البشير ؟
بثلاثة ألف درهم فقط .. من يشتري أعراض السودانيين من عمر البشير ؟
بثلاثة ألف درهم فقط .. من يشتري أعراض السودانيين من عمر البشير ؟


05-17-2014 07:04 PM
عبد المنعم سليمان

مازحتني نهاية العام الماضي، موظفة الجوازات الجميلة في مطار (أوليفر تامبو) بجوهانسبرج وهي تنظر إلى جواز سفري أثناء إجرءات الدخول: (هل لا تزال حكومتكم تجلد النساء)؟

ورغم ابتسامتها الأخاذة وطريقتها (الرطبة) في طرح السؤال ، إلاّ أنني لم استطع الرد عليه ، حيث تملكتني حينها حالة (ثِقل) مفاجئة ، ثِقلاً في الظل وفي اللسان وفي الوزن ، حتى أنني شعرت بالحقيبة التي كنت أحملها على كتفي أثقل عليه من سياط جلاد على ضحيةٍ بريئة. همهمت للموظفة في صوت خفيض بكلمات غير مفهومة قبل أن أسرع مُكباً على خيبتي نحو باب الخروج .

(1)

لا أذيعكم سراً إن قلت أنني الآن على أتم الإستعداد للصراخ بأعلى صوتي ، وسط أكبر المطارات العالمية ، مردداً : (أنني من البلاد التي تجلد فيها النساء)، لقد أصبحت على إستعداد نفسي للتحاور بشأن عقوبة جلد النساء التي استعرت منها العام الماضي ، بعد أن حققت القوانين في بلادنا طفرة كبرى (إلى الخلف) من مرحلة جلد النساء بالسياط إلى شنقهن بالحبال ، والفضل في ذلك يعود (من قبل ومن بعد) إلى (تطور) شريعة أمير المؤمنين المشير الركن "عمر حسن البشير" ، والحمد لله الذي لا يشكر على مكروه سواه.

(2)

بالأمس قضت محكمة (الحاج يوسف) بضاحية الخرطوم بحري ، بإعدام "مريم يحي إبراهيم" بعد أن أدانتها بالرِّدة عن الإسلام والتحول إلى المسيحية.

إن هذا الحكم وبغض النظر عما يكتنفه من إنحطاط وعودة لعهود الظلام ومحاكم التفتيش، فإنه يشعرنا نحن السودانيين بالخزي والعار، فلو أن هذا القاضي كان ينتمي لجماعات طالبان أو داعش أو بوكو حرام لتفهمنا حكمة (بالنظر إلى النسخ الرديئة من تفسيرات الدين الإسلامي) التي تلقنها هذه الجماعات لمنسوبيها ، ولكن أن يصدر الحكم من محكمة سودانية رسمية يفترض أنها تراعي في قوانينها طبيعة الإنسان السوداني المنفتح والمتفهم والمتسامح ، فهذه هي الكارثة الكبرى ، فماذا حل ببلادنا يا ترى وماذا حدث لمن يحكموننا ؟ .

لست هنا للدخول في جدل عقيم حول ما يسمى بـ (الردة) وحدها ، ورأيي فيها دون وجل أو خجل أنها جريمة وحشية مُحطة بالإنسان ومُسيئة لسماحة الأديان ، حتى أنني اتمنى أن توضع ضمن الجرائم الموجهة ضد الإنسانية ، مثلها مثل أي عقوبة تحط وتنتهك حياة وكرامة الأشخاص ، ولا اعتقد أن عاقلا في هذا العالم يصدق أن هذه الجريمة (الحكم بالردة) من قيم السماء ! ومن يصدق أن ذلك من قيم الإسلام فأنصحه بتناول قرصين من حبوب (البروزاك ) وأضمن له أن يتخلص من شهوة القتل وكل مشاكل الإكتئاب والقلق في أقل من اسبوعين .

(3)

ما أود الخلوص إليه ، هو أن أبعد شخص عن القيم الأخلاقية و الدينية في هذا الكون هو "عمر البشير" رغم تشدقه ليل نهار بأنه صاحب رسالة سامية وحامي بيضة الدين ، فما فعله هذا الرجل يعجز كل كفار قريش مجتمعين على فعله ، وما فعله أبوجهل وأبي سفيان أيام الجاهلية لا يرقى إلى جرائم عمر البشير، ولو كانا بيننا الآن لتوجب علينا أن نعتذر لهما ، نقبل رأس أبوجهل و (نبوس) لحية أبوسفيان ، ونحن نتوسل قائلين : (أمسحوها في وجوهنا يا كفار قريش).

فالأمر هنا ليس أمر دين كما يريد أن يصوره نظام هذا الرجل الذي لم يسلم السودانيين من لسانه ويده ، لذلك فإن حكم الردة الذي أصدره قاضيه لا يعدو أكثر من كونه محاولة لصرف الأنظار عن القضايا الحقيقية التي أصبحت تحاصره هو ونظامه ، فوثائق الفساد التي تدينه وأسرته ورهطه إستشرت حتى أصبحت مبذولة في يد العامة بشوارع الخرطوم ، ومعدلات الفقر إرتفعت لدرجة غير مسبوقة بشهادة المنظمات الدولية المختصة ، وما يسمى بالحوار الوطني الكذوب اكتشفت كل القوى السياسية الرئيسة إن الهدف الحقيقي منه هو إطالة عمر النظام وبشيره ، الذي تطارده المحكمة الجنائية الدولية ، لذا فإن كل هذه المعمعة قُصد منها صرف الأنظار وخلق محور وهمي آخر لإلهاء الجماهير عن القضايا الحقيقية !

(4)

هذه المعمعة في حقيقتها (ردة) ، ولكنها ردة من نوع آخر ، ردة كبرى عن أخلاق السودانيين وسماحتهم وأمانتهم ، وردة عن الحريات العامة والشخصية ، وردة عن التحول الديمقراطي الذي تُلعلع به أجهزة النظام في الخرطوم صباح مساء ، وأن هذه الردة ستستمر حتى يدخلنا الرجل ونظامه في الهوة السحيقة التي أصبحنا قاب قوسين أو أدنى منها ، ولا يوجد حل لإيقاف هذه الردة المتواصلة وهذا التدهور السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأخلاقى سوى برحيل هذا الرجل ونظامه عبر انتفاضة شعبية عارمة ، أو إنتظار عرض من "عمر بن الخطاب" آخر .

وفي القصة أن أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" رضي الله عنه ، نادى على الشاعر الحُطيئة الهجّاء الشهير ، الذي لم يوفر أحداً إلا وهجاه ، طالباً منه التوقف عن ذم الناس وسبهم ، فرد الحطيئة قائلاً : إذاً تموت عيالي جوعاً يا أمير المؤمنين ؟ فإشترى منه عمر بن الخطاب أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم ، وأخذ منه العهد على ذلك .

ذهب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى رحاب ربه راضياً مرضيا ، وبقى عمر البشير ، فمن يشتري منه أعراض السودانيين بثلاثة آلاف درهم ؟

[email protected]

حريات


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 18935

التعليقات
#1008316 [عبد مسلم]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2014 06:10 AM
حريقة في البشير والنظام القضائي في السودان واي حاجة في السودان

الدين ده دين ...... ياخي من نحن صغار كانوا يعلموننا انو الحكم على المرتد هو القتل

الذي يقول أنه لا يوجد حد الردة في الإسلام لا ينبغي وصفه بالعالم، لأن هذا الأمر من المعلوم من الدين بالضرورة، وإنكار هذا الأمر قد يكون كفراً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من بدل دينه فاقتلوه"، وكذلك لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والمارق من الدين التارك الجماعة".

سبحان الله ... وصلنا الى درجة نشكك في القرءان والحديث الشريف وشيوخنا وعلمائنا حفظهم الله كائناً من يكون

اتقوا الله يا عباده ... اذا كان مايقال صحيح عن مريم فأن الحكم عليها صحيح وانا كمواطن سوداني ادعم هذا القرار

............................................................................................


#1007722 [HAJAR ALNAR]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 03:51 PM
والله انت شكلك جاهل بأمور دينك يا حمار
الزانية تجلد وترجم اذا كانت محصنة
ده كلام الله تعالى وليس كلام البشير
نقبل رأس أب وجهل و (نبوس) لحية أبو سفيان ؟؟
انت الان تفعلها بمقالك


ردود على HAJAR ALNAR
[osmanaboali] 05-21-2014 05:08 PM
عصام الدين وانت ابعد ما تكون من الدين اسال اصغر متفقه في الدين يريك الايات القران ماعايز تحدي ولو انت مسلم حقا اكتب في قوقل اية الرجم في القران وسوف تجدها ايها المدعي الجاهل

European Union [عصام الدين] 05-19-2014 12:41 AM
أيها الحجار السمسار , من الواضح تماماً انك تسير مع الزفة , أتحداك ان تأتي بأية قرآنية واحدة يذكر فيها رجم المحصنات ،


#1007297 [فخرالدين]
4.00/5 (3 صوت)

05-18-2014 10:57 AM
الى المتطرفين الاسلامويين المعلقين ادناه ..الى جماعات داعش وفاحش والنتن عبد الحي يوسف
نحن مع كاتب المقال ونقولها وبصوت عالي : لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة
لا لما يسمى بحد الردة


ردود على فخرالدين
United States [حافظ الشيخ] 05-18-2014 07:32 PM
لقد أخطأ أبوك في تسميتك
و كمان تقول نحن من أنتم
تقولها لا انت قايلها مسألة عوام و رجرجة و مأزومين
استغر الله العظيم
يا رجل القبر قريب


#1007264 [سوداني دارفوري و قانوني مقهور]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 10:40 AM
التحيه للصحفي السوداني الشجاع عبدالمنعم سليمان

(من جهة أخرى، توالت ردود الفعل المحلية والدولية بشأن إعدام مريم. وطالب زعيم حزب "الأمة القومي" المعارض الصادق المهدي، في بيان، بإيقاف الحكم ومراجعة القانون الجنائي السوداني الذي ينص على إعدام المرتد عن الإسلام، قائلاً إنه "من مصلحة الإسلام الالتزام بحرية العقيدة".)


ردود على سوداني دارفوري و قانوني مقهور
United States [متعجب العجباني] 05-18-2014 07:48 PM
كلا لقد قاموا بقصله عن عمله في نفس يوم اعلانه الاسلام أين الحريه؟؟؟؟؟؟؟؟
----------------------------------------------------------

و(تيب) ياخ انتو (ماتفسلوها) ليه تكتلوها !!!

European Union [AJID] 05-18-2014 11:58 AM
أي حرية التي يتحدثون عنها وتتحدث عنها أنت الا تذكر عندما تزوج الدبلماسي الأمريكي بالسودانية وأعلن اسلامه هل قال الامريكان انها حرية الأديان كلا لقد قاموا بقصله عن عمله في نفس يوم اعلانه الاسلام أين الحريه؟؟؟؟؟؟؟؟


#1007201 [فيصل أحمد عمر أحمد الرياض]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 09:55 AM
كاتب هذا المقال جهل بامر الدين بل هو علمانى حقير ما قولك ايها الزنديق فى قوله صلى الله عليه وسلم

(وايما الله لو ان فاطمه بنت نحند سرقت لقطعت يدها ) اذهب الى اسيادك فى الغرب واميريكا واصرخ باعلا

صوتك واعترض على اقامة حدود الله وخليهم يحموك ويحموا النساء من اقامة الحدود ومن تطبيق شرع الله


ردود على فيصل أحمد عمر أحمد الرياض
European Union [عصام الدين] 05-19-2014 12:50 AM
يا فيصل ياجهلول ، ماذا لو سرقت زوجة الرئيس ؟؟ وإخوان الرئيس ؟؟ وحاشية الرئيس ؟؟ هل يقطع الرئيس اياديهم ؟؟؟

United States [ود النوبه] 05-18-2014 10:16 PM
المدعو فيصل صاحب المقال الركيك والذي لا يحتوي علي اي مضامين دينيه ولا اي فكر غير انتاج نفس القازورات القديمه وهو يتحدث عن الحدود الدينيه وشرع الله المزعوم الم يسأل نفسه لماذا لم يطبق حد السرقه علي ناهبي الاموال العامه وقتل النفس وووووووو فعليك يا ايها الفيصل ان تقرأ جيدآ وتحلل جيدآ قبل ان تنسب الجهل لسواك ايها الاجوف

United States [مرجان] 05-18-2014 05:15 PM
يا فيصل بتاع الرياض اول حاجة اتعلم الاملاء و اعرف اكتب كويس و بعدين تعال اصف الناس بالجهل الحديث الاستشهدت بيهو كاتبو غلط احسن حاجة انك تمشي تغسل البوكس الغمارتين بتاع كفيلك و اطلع بريالين تحولهم لاهلك دا اذا كان عند أ.....

[الصادق] 05-18-2014 02:40 PM
يا فيصل انت يبدو عليك مكبل بالافكار التي تقتاتها مع الريال السعودي ... الذي كاد ان ينسيك جنسيتك السودانية وقمة اهلك انت لا تستحق الحديث بإسم الاسلام والاسلام له رب يحمية وليس انت ... بعباراتك اعلاه

United States [حاجة غريبة] 05-18-2014 01:22 PM
يا كتمت ليك و لي كل مسلم بدعو للعلمانيةإقرأ الاَية دي و فتش تفسيرا ....
قال تعالى ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )

United States [كتمت] 05-18-2014 12:08 PM
يا كوز ياعفن العلمانيين اشرف منك انظف من رقاصك علي الاقل طبقوا العدل والمساواة في بلادهم المنصب بالصندوق لو وزير شانة اقل شبها بستقيل في اليوم الثاني مش مثل الحرامية اولاد ز... الحاكمنين السودان

[الطيب سيخة] 05-18-2014 11:22 AM
هذه رفيق محترم يا زنديق انت.

[بدر النهار] 05-18-2014 11:13 AM
هل من يدعون الحكم بأسم الشريعة قطعوا أيديهم لانهم سرقوا ونهبوا وتعدوا علي المال العام هل جلدوا وزنو أم أفرج عنهم لانهم جزء منهم يأخي الكريم الشريعة كل لايتجزأ ولايمكن أن نتعامل مع ديننا وشريعتنا بالحتة نطبقها هنا ولانطبقها علي من يحكمون هل رأيت ياخي الكريم فيمن يتحكمون ويحكمون السودان صدق أبوبكر وزهد عثمان وعدل عمر وحكمة علي لاتلموا هؤلاء ولكن لموا من يحكمون بأسم الدين ويقتلون بأسم الدين ويسرقون وينهبون بفقه السترة وفقه التحلل والتحكيم الإنقاذ ومتأسلميها أساءوا للإسلام فماذا تتوقع غير إستغلال ذلك من قبل أعداء الإسلام والمبشرين العلة في من يتحكم ويحكم بإسم الإسلام والدين أتمني الأخذ بالأسباب قبل أن ندين بالنتائج هدانا الله وإياكم علي صحيح الدين ورحمنا الله وإياكم .


#1007193 [زوول ساااااااااااااااي]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 09:52 AM
ومتي تكف انت عن اعراض الناس يامنعم سليمان ولا نسيت مقالك بتاع شبق الشماليات وموسم العشار قاتلك الله


ردود على زوول ساااااااااااااااي
[الطيب سيخة] 05-18-2014 11:24 AM
ومتي تكف انت عن اعراض الناس يامنعم سليمان ولا نسيت مقالك بتاع شبق الشماليات وموسم العشار قاتلك الله

وفيها شنو الشماليات ما نسوان وهل هن محرومات من العشار.

[معاذ] 05-18-2014 11:03 AM
كاتب شبق نساء الشمال هو منعم سليمان عطرون وكاتب هذا المقال عبد المنعم سليمان مدير تحرير صحيفة حريات .
تصحيح بسيط يا زول ساااي


#1007130 [الشعب الفضل]
1.50/5 (2 صوت)

05-18-2014 09:10 AM
الا يخاف كثير من الناس من غضب الله بالتعاطف مع واحدة مرتدة وانكرت نسبها وتنكرت لكل اصل لها وهؤلاء المتعاطفين معها يريدون لها ان تكون لبناتنا قدوة لكي يسيروا على هديها ؟
نعم نعلم اننا كلنا نختلف مع عمر البشير وعصابته لكننا لا نختلف في حكم الله على المرتد ولا تجعلنا كراهيتنا للبشير ان نقف بجانب الباطل لان هذه شيمة قاصري البصر والبصيرة مثل الكاتب اعلاه الذي يسير كالانعام بل اضل .
وعندما اتمعن في كثير من الكتابات والمواقف لكثير من المتعلمين والمثقفين السودانيين يظهر لي جليا انه نستحق ان يحكمنا هؤلاء السفلة عصابة عمر البشير لان كتابة هؤلاء هي مجرد معاكسة للبشير ونظامه ولم تقدم اي بديل مثل الكاتب الابتر اعلاه عندما تقرأ ما كتبه لا تجد فيه اي حقائق لا دينية ولا علمية مجرد تعبيرات انشائية لا تحمل الا معارضة حكومة البشير فقط بغض النظر عن ان ما يكتبه حق او باطل بمعنى اخر انها كتابات عاطفية تشحذ عواطف الناس لا تخاطب عقولهم فتبا لهؤلاء


ردود على الشعب الفضل
[الصادق] 05-18-2014 02:45 PM
عمر البشير افضل منك ... انت تدعو لتطبيق حد الردة وعمر البشير يطبقه لحماية نظامه ...افكار امثالك هو واحد من اسباب استمرار نظام البشير واسباب تعاستنا ..

United States [عطوى] 05-18-2014 11:16 AM
... يا راجل بلاش هرطقة تتحدث وكانك اله تتحدث بالة ام انك تتحدث بلسان الشيطان ؟؟

بالله عليك اخبرنا يا ابو العلامة عن (حكم الله) الذى تتتحدث عنة ؟؟؟ واخبرنا من اى دين واى شريعة اتيت بة ام انك تقرا قران اخر لا نعلمة ؟؟؟

... ام انك تقرا شريعة الترابى وشريعة البخارى ومسلم ؟؟ فهى بخق اصبخت شريعة الذنادقة وتجار الدين فانت منهم ...

........ الله يلعن عقولكم الخربة مثل القطيع لا تقران وان قراتم لا تفهمون فقط تعتمدون على قالو قلنا وسمعنا واطعنا طيب فرقك من الانعام شنووو ..

.... اراهن بانك من النوع الذى يصلى ولا يدى معنى الايات التى يصلى ويتعبد بها ... دى مصبية شنووو دى يا عالم الواحد تقول لة قال الله فى ايات بينات وضحات هذا هو القران يجلس وتلفت يمين يسار يبحث عن قصص البخارى ومسلم واكازبيهم وزيف الحديث الذى يقال زورا وبهتانا عن النبى المعصوم لعنة الله على كل مفبركى الحديث والقول عن النبى .. ليستدل بها مع وجود المصحف وكلام الله البائن المبين ...

..... قال تعالى :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ باسم الله الرحمان الرحيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي، فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد إستمسك بالعروة الوثقى لا إنفصام لها، والله سميع عليم 200 ... 284 لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما إكتسبت، ... 285" س. البقرة.
"وقل الحق من ربكم، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، ... 29" س. الكهف .
"هو الذي جعلكم خلائف في الأرض، فمن كفر فعليه كفره، ولا يزيد الكافرين كفرهم عند ربهم إلا مقتا، ولا يزيد الكافرين كفرهم إلا خسارة 39" س. فاطر.
"ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم، إن الله كان غفورا رحيما 23" س. الأحزاب.
"وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم، أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون 41 ومنهم من يستمعون إليك، أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يسمعون 42 ومنهم من ينظرون إليك، أفأنت تهدي العمي ولو كانوا لا يبصرون 43 ...98 ولو شاء ربك لآمن من في الأرض جميعا، أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين 99" س. يونس.
"من يطع الرسول فقد أطاع الله، ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا 77 ... 86 فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا، أتريدون أن تهدوا من أضل الله، ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا 87" س. النساء.
"وأن أتلو القرآن، فمن إهتدى فإنما يهتدي لنفسه، ومن ضل فقل إنما أنا من المنذرين 94" س النمل.
"إنا أنزلنا عليك الكتاب بالحق، فمن إهتدى فلنفسه، ومن ضل فإنما يضل عليها، وما أنت عليهم بوكيل 38" س. الزمر.
"وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن إستطعت أن تبتغي نفقا في الأرض أو سلما في السماء فتأتيهم بآية، ولو شاء الله لجمعهم على الهدى، فلا تكونن من الجاهلين 36 ... 48 وما نرسل من المرسلين إلا مبشرين ومنذرين، فمن آمن وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ... )

... بعد كل هذة الايات وكلام الله الواضح والبائن والمفضل تجد عبدة البخارى ومسلم وشياطين الاسلامويين يبحثون عن (ثقرة حتى يرجحو بها اهوائهم ععلى كلام الله والقران)

... بعد كل هذة الايات القرانية والتى لن تستعصى حتى على طفل فى العاشرة من عمرة تجدة يبحث عن ما يوافق حديث الاحاح من بدل دينة فاقتلوة وهو لا يعرف حتى ماذا يعنى حديث (الاحاد) ؟؟؟؟

.... وماذ يعنى حديث مقابل اية ؟؟؟؟ خبرنا ايها الذنديق المحرف هل نترك حكم الله ونتبع احداديث الضلال والسلاطين والسياسة ام ماذا ؟؟؟

... ربنا خبر نبية بانة لا يهتم من يتركون الدين او يرتدو علية او يشركو بة او حتى الكفر بة لانة ببساطة هذا لا يعنى شيا بالنسبة لله ... وماذا يعنى من تحول من الاسلام الى المسيحية ؟؟؟ هل كفر ؟؟؟ فهو تحول من دين سماوى الى اخر سماوى ؟؟؟ فهو مؤمن فى النهاية ؟؟؟؟

حتى الذى يكفر ربنا لم يفاقبة فتركة ليوم الحساب اما شريعة البخارى ومسلم فهذا شيىء اخر فهى تحلل الكذب والقتل والنفاق والاغتصاب من اجل الحفاظ على دولة شريعة اضلال والظلم اليس كذلك ؟؟

وهل افضل المؤمن عند الله ام الكافر ام المشرك ام المنافق ؟؟؟؟


#1007128 [كسلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 09:10 AM
ما هو حد الردة؟

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم

السؤال:

السلام عليكم ما هو حد الردة في الإسلام؟ وجزاكم الله خيراً..
الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
فحد المرتد هو القتل؛ وهو ثابت بإجماع المسلمين، وقد نقل هذا الإجماع ابن قدامة رحمه الله في المغني فقال: أجمع أهل العلم على وجوب قتل المرتد؛ وروي ذلك عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ومعاذ وأبي موسى وابن عباس وخالد وغيرهم؛ ولم ينكر ذلك فكان إجماعاً.ا.هـ .
وقد ثبتت بذلك الأحاديث في السنة المطهرة كقوله صلى الله عليه وسلم: «من بدل دينه فاقتلوه» متفق عليه، وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله إلا بإحدى ثلاث: زنا بعد إحصان، وكفر بعد إيمان، والنفس بالنفس» متفق عليه، ومن أهل العلم من يرى أن حد المرتد ثابت بالقرآن في آية الحرابة: {إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا..} الآية، وقد طبَّق هذا الحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين هم أعلم الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ففي البخاري عن عكرمة قال: أتي أمير المؤمنين علي رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم؛ فبلغ ذلك ابن عباس رضي الله عنهما فقال: لو كنت أنا لم أحرقهم لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تعذِّبوا بعذاب الله» ولقتلتهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من بدَّل دينه فاقتلوه» وفي الصحيحين عن أبي بردة رضي الله عنه في قصة قدوم معاذ على أبي موسى في اليمن؛ قال : «فلما قدم عليه ألقى له وسادة؛ قال: انزل. وإذا رجل عنده موثق، قال: ما هذا؟ قال: كان يهودياً فأسلم؛ ثم تهود! قال: اجلس. قال: لا أجلس حتى يقتل قضاء الله ورسوله. ثلاث مرات فأمر به فقتل» وعن محمد بن عبد الله بن عبد القاري قال: قدم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجل من قبل أبي موسى رضي الله عنه فسأله عن الناس فأخبره، ثم قال: هل من مغربة خبر؟ قال: نعم، كفر رجل بعد إسلامه! قال عمر: فما فعلتم به؟ قال: قربناه فضربنا عنقه. فقال عمر: هلا حبستموه ثلاثاً، وأطعمتموه كل يوم رغيفاً، واستتبتموه؛ لعله يتوب ويراجع أمر الله؟ اللهم إني لم أحضر ولم أرض إذ بلغني. رواه الشافعي.
أما قوله تعالى: {إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفراً لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا} فقد قال بعض أهل التأويل في تفسيرها: إن الذين آمنوا بموسى ثم كفروا به ـ وهم اليهود ـ ثم آمنوا بعيسى ثم كفروا به ـ وهم النصارى ـ ثم ازدادوا كفراً بمحمد صلى الله عليه وسلم لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا، وقال آخرون: بل عني بذلك أهل النفاق أنهم آمنوا ثم ارتدوا ثم آمنوا ثم ارتدوا ثم ازدادوا كفراً بموتهم على الكفر. قال ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى: وأولى هذه الأقوال بتأويل الآية قول من قال: عنى بذلك أهل الكتاب الذين أقروا بحكم التوراة ثم كذبوا بخلافهم إياه ثم أقر من أقر منهم بعيسى والإنجيل ثم كذب به بخلافه إياه ثم كذب بمحمد صلى الله عليه وسلم والفرقان فازداد بتكذيبه به كفراً على كفره.أ.هـ وأما قوله تعالى: {إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفراً لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون} فمعناه ـ والله أعلم ـ إن الذين كفروا ببعض أنبيائه الذين بعثوا قبل محمد صلى الله عليه وسلم بعد إيمانهم، ثم ازدادوا كفراً بكفرهم بمحمد صلى الله عليه وسلم لن تقبل توبتهم عند حضور الموت وحشرجته بنفسه، وبه قال الحسن البصري وقتادة وعطاء الخراساني، وقال آخرون: إن الذين كفروا من أهل الكتاب بمحمد صلى الله عليه وسلم بعد إيمانهم بأنبيائهم، ثم ازدادوا كفراً يعني: ذنوباً لن تقبل توبتهم من ذنوبهم وهم على الكفر مقيمون، وبه قال أبو العالية.
فليس للآيتين علاقة بحد الردة بل الحديث فيهما عن أهل الكتاب ممن لم يدخلوا الإسلام ابتداء، فهم كفار أصليون لا مرتدون، وخير ما يفسر به القرآن القرآن ثم سنة النبي عليه الصلاة والسلام، هذا هو مسلك العلماء الراسخين،: {وأما الذين في قلوبهم زيغ فإنهم فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله} ويحاولون أن يضربوا كتاب الله بعضه ببعض، نعوذ بالله من الهوى والضلال، وقد نقلت لك إجماع أهل العلم على وجوب قتل المرتد في الجملة، وليحذر كل امرئ من أن يكون ممن قال الله فيهم : {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا} والله تعالى أعلم.


ردود على كسلاوي
United States [عطوى] 05-18-2014 11:29 AM
... يا اخوى كلام الله واضح وضوح الشمس لاتحرفو وتتبعو اهوائكم .. هل تعتبر عبد الحى عالما ؟؟؟ فاذا كان عالما بحق لما وجدنا قال فلان وعلان هؤلا الذين ذكرهم عبد الحى اشخاص عاشو قبل مئات السنين فما الذى يحعلنا (نعتقد او يعتقد فى اراء اشخاص ومنقولات قابلة اللكذب والتدليس ومولاة الساسة والسلاطين مقابل وجود القران وهل تفسير القران يحتاج منى ان ارجع لفهم شخص عاش فى حقبة متخلفة دينيا واجتماعيا ونفسيا وتقنيا وتعليما ؟؟ هل هذا يقبلة العقل ؟؟؟ ماهو راية فى الايات الواضحات التى تعطى الفرد حرية الاختيار والحساب عند الله ؟؟ ..

.... هذا اشبة بالشخص الذى تسالة عن الزرافة هل هى جمل ام زرافة فيحدق فيها ويقولك اتركنى حتى اعرف ماذا قال جدى عن هذا الحيوان ؟؟ والزرافة امام اعينة ؟؟؟


#1007082 [الفقير الي الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 08:39 AM
ايها الجاهل الجهول الملعون كااتب هذا المقال اولا انت علماني نجس فلا يحق لك ان تقول

لصحابي اسلم واقر الرسول الكريم باسلامه انه كافر فابوسفيان صحابي وليس كافرا يا نتن
فقد كان كافرا قبل الفتح وبعد الفتح لا يجوز ان تنعته بالكفر يا خسيس يا دنيء
وارجوك لا تفتي في الدين والشريعه فالجاهل الجهول لا يفتي الا بلاء وضلاله
وبعدين مطار جوهانسبرج ودخولك وخروجك منه معلومة وصلتنا ولا تعنينا شيء

يا اعداء المله المحمديه فحد الرده معروف وباين بينونه كبرى في سنة الرسول الكريم
وباقرار علماء الدين لا كثر الله من امثالك


ردود على الفقير الي الله
European Union [عصام الدين] 05-19-2014 01:04 AM
الفقير لله اذا كان كل ما جاء في صحيح البخاري صحيحا ، مع علمنا ان البخاري قد دون أحاديثه بعد وفاة الرسول (ص) بحوالي قرنين ونصف القرن ، فما رأيك وشيخك عبد الحي في حديث إرضاع الكبير ؟؟؟ 45

[الصادق] 05-18-2014 02:47 PM
من انت حتى تمنعه من الفتوى في الدين ومن نصبك ؟ انت مستبد ومتهور


#1007011 [زهجان جدا]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 07:18 AM
والله لاعجب لاناس لا يفقهون في الدين ويفتون من غير علم - لا اعرف ما هى نقطة اختلافنا - نحن نختلف مع البشير قلبا وقالبا - ولكن لا نختلف في شرع الله - وفي هذه الردود تدس في وسطها كثير من الاراء التي تقف ضد الدين السماوي والعياذ بالله - المحكمة ليست لها قضية اختلافية مع المتهمة ولكن ثبتت الردة على الفتاة والعياذ بالله - ونطق بالحكم - واهلها على علم تام بان ابنتهم مردة وبشهود الكل هى مرتدة - اانتم بالله ورسله واياته تكفرون. ام تستهزئون - ام تضحكون - ام تلعبون - بئس الفسوق والكفر بعد الايمان - نسال الله ان يعذبنا بما فعله السفهاء منا


#1006925 [د. علي]
1.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 02:49 AM
الى من يسال الله الهداية لكاتب المقال ؟
حالتك متأخرة لا ينفع معها البروزاك كما نصحك كاتب المقال الاستاذ منعم . خذ عقار الزولوفت وشوية ليكسابرو يمكن تتحسن .


ردود على د. علي
United States [الشعب الفضل] 05-18-2014 09:13 AM
خلي العقار ينفعك انت يوم لا ينفع مال ولا بنون


#1006917 [د. التهامي]
3.00/5 (3 صوت)

05-18-2014 02:21 AM
شجاعة متناهية وإبداع حقيقي وسرد ممتع يستحق التعليق على أستار المنابر العمر كله .


#1006916 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2014 02:19 AM
والله والله ما رايت في الكون يا منعم اشجع منك
حفظك الله


#1006912 [الكناني]
4.00/5 (3 صوت)

05-18-2014 02:17 AM
ابصم بانك نجم الكتاب في كل المواقع السودانية متعة وسخرية وقوة بيان فلك الحب منا بقدر ما تستحق .


#1006910 [جلال الناير]
3.00/5 (3 صوت)

05-18-2014 02:15 AM
شكرا شكرا شكرا استاذ عبد المنعم سليمان وكتر الله من امثالك
لا توجد آية تدل على الردة وعقوبتها والافاكون لهم بئس الخاتمة والساكتون عن الحق من الذين يدعون الديمقراطية كذابون وشياطيين حقيقيين .
تحية تقدير واجلال والقومة لك
جلال


ردود على جلال الناير
[اشنشن] 05-18-2014 07:10 AM
لاشكرا ولا كتر الله من امثال معنعم سليمان يقول افضل الخلق فيمامنعاه تركت لكم بعدى ما ان تمسكتم به لن تضلو ابدا كتاب الله وسنه رسوله الكاتب يقول انه ليس بصدد جدل عقيم حول الردة طيب باى صدد انت اعلم ان حكم الردة حتى فى الديانة المسيحية موجود والغرض مرض مع العلم انى فى حالة مريم اقف ضد هذا الحكم بسبب غموض القضية وحيثياتهاواكاد اجزم ان هذا الحكم لايراد به وجه الله


#1006907 [عبد المجيد النور]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 02:13 AM
أين حدود الله من قتل 300 الف شخص بدارفور يا كذابون ؟


ردود على عبد المجيد النور
United States [osmanaboali] 05-18-2014 02:59 AM
اثبت انت با كذاب ان ثلاث مائة الف ماتوا في دارفور الكذبة حتى الذين افتروها سكتوا عن ترديدها العدد ده لو كل واحد منهم وراه عشرين من قبيلته حيبقوا ستة مليون .احضرهم معك الخرطوم وهم حيجتثوا المؤتمر الوطني من جذروه وهم اصحاب ثأر بدون سلاح وبدون الجبهة الثورية واوروبا وامريكا لان الشعب كله سيكون معهم لو صدقهم.سوريا ثلاث سنوات يوميا ليلا ونهارا برا وبحر وجواجميع انواع الاسلحة وقتل خمسين الفا.الجنجويد يسيارتهم واسلحتهم البدائيةوطائرات الحكومة المنتهية الصلاحية قتلوا ثلاثمائة الف مع احترامي لك وكرهي للمؤتمر الوطني واكن للاسف انا لا اسلم عقلي لغيري ارجو ان تعيد حساباتك والا هات الادلة عن ضحايا لم يراهم ويحصيهم الا الخواجات والساكنين في فنادق اوروبا واوغندا ودولة الجنوب بدون ما يصوروهم اكراما للبشير حتى لا تثبت عليه التهمة والا هم اقل من قالوا بكثير اعضاء المنظمات لم ياتوا تطوعاانظر للمرتبات والبدلات التى يحصلون عليها ودعك من شهادات الخبرة التي تؤهلهم لاعلى المناصب في بلدانهمفمصلحتهم في استمرار النزيف ولتحترق دارفور


#1006899 [محاسن النور]
5.00/5 (1 صوت)

05-18-2014 01:51 AM
تحية وتقدير وانحناء لك استاذ منعم على شجاعتك


#1006897 [زهجان جدا]
4.94/5 (8 صوت)

05-18-2014 01:48 AM
كل هذا من الاستهزاء بالدين الذي وردت آيات عديدة في النهي عنه، منها قوله - تعالى -: {وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ، لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} فتأمل أخي القارئ قوله: {لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم} وما فيه من قوة وحسم. وقد جاء في سبب نزول هذه الآية حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: "قال رجل في غزوة تبوك في مجلس يوماً: ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء، فقال رجل في المسجد: كذبت، ولكنك منافق، لأخبرن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فبلغ ذلك رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - ونزل القرآن، قال عبد الله بن عمر: وأنا رأيته متعلقاً بحَقَب ناقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول: " يا رسول الله، إنما كنا نخوض ونلعب " ورسول الله يقول: {أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}".

ووالله لو صفعت ايها الكاتب الشقي بيد من لهب خير لك من ان تصفع يوم القيامة من مقامع من حديد - هذه حدود الله لا لهو بالله ولا لعب - نحن لو رجعنا الى الله حقا كما اخبر بذلك في كتابه الكريم لنزلت علينا البركات من السماء - ولصلح حال ولاة امورنا ولذهب عنا الخوف والحزن ولما كان هؤلاء حكاكما اصلا - انا لست مؤتمر وطني ولا يوما كنت انتمي الى اى تنظيم سياسي ولا حتى اسلامي ولكنه الحق من ربنا - نسال الله لك الهداية والعفو والمغرة


ردود على زهجان جدا
[الصادق] 05-18-2014 02:49 PM
يا اخي اول حاجة لا يفتي في الدين واحد (زهجان) من نفسه

[الطيب سيخة] 05-18-2014 10:13 AM
يا زهجان جدا كلننا زهجانيين بس انا عايزك ان تطلع على ما صدر من بيان من حزب المؤتمر الشعبى برئاسة امام الانقاذيين جميعاالترابى بخصوص حكم المحكمة وبعد داك تعال برطع ذى ما انت عايز

[واحد اغبش] 05-18-2014 07:37 AM
او ليس من سن هذا القانون محمد (ص) الذي لاينطق عن الهوى (ما أتاكم الرسول فخذوه)صدق الله تعالى لماذا الكيل على الحكومة


#1006864 [عمر]
3.94/5 (9 صوت)

05-18-2014 12:38 AM
الم تسمع بالردة يا كاتب المقال هذا حد من حدود الله والشريعة واضحة خليك من التنظير


ردود على عمر
[واحد اغبش] 05-18-2014 07:40 AM
سامعيييييييييييييين وعاملين فيها مثقفين وبقو منظراتية وانه الخاجات دي كانت زمان وهسة مافي ليها داعي
ونسو انه الرسالة صالحة لكل زمان وكل مكان
ونسو انه الدين دة ما دين الكيزان


#1006837 [osmanaboali]
4.91/5 (11 صوت)

05-17-2014 11:58 PM
اولا نقول لكاتب المقال ومادراك انت بالدين حتى تفتي وتنظر ومن قال لك ان الدين لا يقتل المرتد عمر بن الخطاب كاد يرجم بحد الزنا المغيرة بن شعبة لولا تلكأ رابع الشهود واشترى اعراض المسلمين من شاعر كان يمدح من يصله ويهجو من قطعه وليس من نصرانية تهزأ بدينك وبرسولك وبحجاب المسلمات (عمر البشير كذاب ومجرم حسب المحكمة ونهبوا هو وحزبه اموال السودانيين عندما يسقط حكمه ارفع قضية وخذ حقك وحق غيرك لكنه لم يشتم الرسول ولم يتدخل في قضية المرتدة واذا عندك دليل ورينا ام الكلام المرسل والتنظير والافتاء بغير علم كل البلد ملئى بالمفوهين وهو يقول لا اله الا الله محمد رسول الله ) بغض النظر عن براءةاو ادانة المراة التي جلدت التي تتصبب انت منها خجلا الجلد موجود في القران .و الدين حدا وتعزيرا المشكلة مقالك بالكامل لم تذكر اية او حديث اوقول عالم محدث .كلة كلام فلسفي اذا اردت ان تدفع عن االاسلام فاتينا بالايات ودع عنك تفسيرات داعش وطالبان والقاعدة الرديئة المظلمة واذكر الايات وفسرها يتفسيرك الجيد المنور حتى نتنور معاك ام مثل قولك الاسلام الدين المسامح ياخي انا اردت ان تبوس راس ابو جهل وهو فرعون هذه الامةالذي قال الله سبحانه وتعالى فيه(ارايت الذي ينهى *عبدااذاصلى*ارايت ان كان على الهدى)هذا ما قال الله وانت تريد ان تقبل راسه. رجل اراد ان يطأ على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فهنيئا لك بابي جهل لعنة الله عليه فاذا لديك راي انت حر في رايك قول ما تشاء اما الدين والصحابة فلا تتكلم باسمهم من غير علم ياصاحب ابا جهل.ام انت يا(Kandimr)فانت انسان تريد الدماء والاستئصال والله والذي لا اله الاهو انني اتمنى ان يذهب هؤلاء الاخوان المجرمين اليوم قبل غد (لان لي اربعة وعشرين عاما لم ارجع للبلد ولو ليوم واحد) ولكن دون اراقة الدماء ودون الفوضى التي نراها في سوريا وغيرها من الدول لان النتيجة لن يكون هناك دولة خاصة في هذا العهد المظلم الذي انتشر السلاح في يد غير العقلاء لم تفلح دولة حاولت استئصال التي قبلها انظر حولك وسوف ترى اذا كان عندك نظر.انا اتمنى لبلدي التغيير المانديلي اتمنى ان يكون بين ظهرانينا رجل يتفق عليه جميع السودانيين شرقا وغربا جنوبا وشمالا.


ردود على osmanaboali
[الفقير الي الله] 05-18-2014 08:45 AM
تسلم اخي عثمان ولا تهتم بكلام ها العلماني الجاهل
فما يعنينا هو سنة نبينا الكريم وشريعته السمحاء
ولا يعنينا البشير لوحكم او مات او قتل بقدر ما يعنينا امر ديننا
لا كثر الله من امثال هذا الكاتب الجاهل الجهول المجهال الجهال الجهل

European Union [kandimr] 05-18-2014 07:33 AM
..(عثمان أبولى) أيها الضائع فى مرافئ الغربة والإغتراب المتسببه به الشموليتان و ما (بينهما)من سندكاليه..نعذرك لتضييعك مقاصد المقال عند أعتذار الكاتب لكفار القريش..ونعذرك مرة أخرى لعدم أكتواءك بجحيم الوطن بالداخل الذى جلبه كفار (المأسونية)المتأسلمين..وما يلاحقك فى الشتات من جباية وجزية وإضطهاد قطرة بالمقارنة مع ما مارسوه من جلد وإغتصاب وقتل النفس التى حرم الله الا بالحق والفساد فى الارض..أو لا يستحق كل ذلك القصاص..والمحاسبة..لإستئصال منبت الجرائم ..التى ثبتت و صنفت دوليا أنها جماعية وضدالإنسانية.وجارى البحث عن مرتكبيها.. وهذا حضيض لم تيلغه جنوب أفريقيا العنصرية..لتتمنى وتتبنى هبوط حلولها كما يحلم الامام وأنسباؤه..وتسرعك بوصفى بإرادة الدماء وأنا المقتدى بالكندمر الشيخ الجليل المشهور بالأمانة والإستقامة ونجدة الضعفاء..نذكرك بدفاع الشيخ (على عبد الرحمن) رحمه الله أمام المحكمة عند أتهامه بالدعوة لإستعمال العنف فى مقاطعة الإنتخابات آنذك بقوله (قاطعوا الانتخابات بقوة)..فرد مدافعا بالآيةالكريمة(يا يحيى خذ الكتاب بقوة) والقوة لاتعنى بالضرورة العنف..ولكنها الارادة القوية..وعندما تتحقق أرادة الشعب..تكون هنالك المحاسبة والقصاص.ولتنفيذ الإرادة بأذن الله..تنصب(المشانق)..وتهيأ أركان السجون والمنافى لإستقبال منتسبى النظام وسدنته وأجهزته..ومن تبقى له من العمر منهم بعد المحاسبة تعاد (تربيته) فى مزارع جماعية بأقصى ما تبقى من حدود البلاد (المخترقة) ..بفضلهم!..وعندئذ لن تضيع تضحية الشهداء والمناضلين سدى...فهيا(للكفاح).. وأشحذوا(السلاح).. أرفعوا الهتاف ..نحن رفاق الشهداء *.صدورنا سراقة الكفاح* عيوننا طلائع الصباح* اكفنا الراية البيضاء والسلاح* نبايع السودان سيدا* نبايع الثورة والداً وولدا..


#1006806 [Abdu]
4.00/5 (4 صوت)

05-17-2014 11:20 PM
يا أخوان استفتوا أهل الدين فالمرتد حكمه معروف ويمكن ان ترجعوا لكتب التفسير والسيرة والتشريع واذا وجدتم غير ذلك فلكم الحق في الحديث واي تخلف نروه اذا حكمنا شرعه الجنيف
ام انكم ترضون هؤلاء النصاري


#1006772 [abusami]
4.25/5 (4 صوت)

05-17-2014 10:45 PM
هذه ملهاة أخرى أخي عبد المنعم القصد منها إشغال الناس عن أمور الفساد الذي يزكم الأنوف الآن لن يجرؤ هذا النظام على إعدام أختنا مريم في وقت أصدر فيه رأسه عفواً عن الشيخ مغتصب الطفلة داخل الخلوة ستنتهي المسرحية بإذن الله بطريقة أو أخرى ... فقط إنتظروا.

المصيبة ليست في هذا المصيبة الكبرى تتمثل في صدور الحكم نفسه في هذا الزمان الذي ألغت فيه دول كثيرة عقوبة الإعدام من قوانينها ... شيء آخر من قال أن مجرد الإسم يحدد ديانة الإنسان خاصة وأنها أقرت بأنها مسيحية.


ردود على abusami
United States [شوقي] 05-18-2014 05:49 AM
ألقي الله يا هذا
عشان دول ألقت حكم الإعدام انت عايز نلقي شريعة الله

نعم لا توجد ايه تتحدث عن الردة ولكن وردت أحاديث كثيرة
وسيدنا أبوبكر قاتل المرتدين

ومن يقول لا توجد ايه تتحدث عن الردة هناك عبادات لم تذكر في القرآن

هل توجد ايه واحده تتحدث عن تفاصيل الصلاة وكيف نصلي وأوقات هل هناك ايه تفصل ركعات كل صلاة علما بأن الصلاة
ركن من أركان الإسلام
وهناك شئ آخر هل الضوء زكريا في القرآن

أخيرا طيب الغربيين ديل مدام عاجبنك إيما لقوا الإعدام لا بصلوا ولا بصوموا عايزنا نقلدهم برضو

اتقي الله


#1006760 [ساب البلد]
2.00/5 (5 صوت)

05-17-2014 10:41 PM
********** قف تأمل هذه الفقرة : اقتباس ((ما أود الخلوص إليه ، هو أن أبعد شخص عن القيم الأخلاقية و الدينية في هذا الكون هو "عمر البشير" رغم تشدقه ليل نهار بأنه صاحب رسالة سامية وحامي بيضة الدين ، فما فعله هذا الرجل يعجز كل كفار قريش مجتمعين على فعله ، وما فعله أبوجهل وأبي سفيان أيام الجاهلية لا يرقى إلى جرائم عمر البشير، ولو كانا بيننا الآن لتوجب علينا أن نعتذر لهما ، نقبل رأس أبوجهل و (نبوس) لحية أبوسفيان ، ونحن نتوسل قائلين : (أمسحوها في وجوهنا يا كفار قريش) **********



******* تسلم عبد المنعم ******


ردود على ساب البلد
United States [ساب البلد] 05-18-2014 05:23 PM
************ يا عبد العزيز انت معذور زي باقي المهوسين فهمكم كلو جنس ***** قرف يقرفكم كلكم **



****** الاخ عباس ود الناس شكرا علي المرور الكريم فعلا ما فعله بني كوز بالاسلام لم يفعله الشيطان و المشركون مجتمعون ----

[عبدالعزيز] 05-18-2014 06:35 AM
تأمل ياتو فقرة !! فعلا الجهل مصيبة، ياخي ده كلام سوق ساكت كيف تجمع أبوسفيان المسلم مع أبو جهل عدو الله و رسوله الكافر ؟؟
ياخي أنا رجل مسلم واعتز بذلك وأي مرأة يثبت عليها جريمة الزنا يجب أن تعاقب بالجلد مافي زول بقدر يغيير قناعتي لو شتمت عمر البشير ولا مدحتو
لو كنت مكان صاحبك مع موظفة مطار جوهانسبرج لرديت عليها "لو كنتي غير مهوسسة بممارسة الجنس غير الشرعي فمرحب بك في السودان لن يضربك أحد"

United States [عباس ود الناس] 05-18-2014 06:00 AM
ما فعله البشير و رهطه من تشويه للاسلام و تنفير عنه اعجز عتاة المحاربين له من عهد أبو جهل إلى القس الأمريكي الذي أراد ان يحرق المصحف الشريف. و من يشكك في ذلك فليبحث في الانترنت عن نشوء ظاهرة الالحاد وسط الشباب السوداني و الازدياد المضطرد في اعدادهم ...

شكرا أستاذ عبدالمنعم لاثارة الموضوع .. و شكرا (ساب البلد) للتعليق العقلاني و لتسليط الضوء على افضل فقرات المقال...

عمر البشير و رهطه : أسوأ حلقة في مسلسل التوظيف السياسي للدين عبر التاريخ ...


#1006734 [الحاج]
3.00/5 (4 صوت)

05-17-2014 10:15 PM
الله يهديك شكلك جاهل دينيا لوكنت مسلم ولكني أشك في إسلامك شكلك مسيحي مدسوس الله يأخذك


ردود على الحاج
United States [طشمة!] 05-18-2014 05:55 AM
تحج لجهنم بركة الله


#1006691 [kandimr]
5.00/5 (102 صوت)

05-17-2014 09:38 PM
تحية للكاتب وعلى ذكر الفاروق الذى لوث حامل رتبة الحقير أسمه الأول..رضى الله عنه.. رسخ قاعدة *العدل أساس الملك..وشهد بها الهرمزان عندما رأه نائما تحت الشجرة..بقوله عدلت فنمت ياعمر..والفاروق أصاب الطغاةالظالمين فى مقثل بعبارته الخالدة*متى أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا..هذه العبارة تلت تمكينه المصرى للقصاص (جلدا) من والى مصر عمرو إبن العاص وولده كما فعلوا به..فهل يا ترى سنقتدى بهذه السنة ويتمكن الشعب من جلد شرطة النظام وقضاتها ومشرعى قوانينها والولاة وحامل رتبة الحقير.كما فعلوا بحرائر النساء والشباب..فلتحقيق العدل ويظل رأس السودانى مرفوعا و شامخا بين الأمم..وليحقق الشعب أرادته..التى سبق وإن إستشهد(ديجول)إبن الثورة الفرنسيةأم الثورات بخطابه بكوبك بثورة أكتوبر الشعبية كمثال لتحقبق أرادة الشعب..و لسودان حر ديمقراطى وغدا مشرق..يتطلب إستئصال النظام الذى جاء به..بل أستئصال الهؤلاء المتأسلمين والطائفية التى جاءوا منها!. فالمناشدة..لجميع عضوية النقابات والإتحادات..للإسترداد منظماتهم..ضمير الشارع وقائدةغليانه.. لإنتفاضة شعارها توفير العيش الآمن الكريم والحرية والعدل.ولتزحف جماهير الإنتفاضة الى القصر والسراى والجنينة والمنشية حتى النصر.. نصرا تجسده تطبيق شريعة (القصاص) والكنس والمحاسبة أولا..ثم تنصب(المشانق).. وتهيأ أركان السجون والمنافى لإستقبال منتسبى النظام وسدنته وأجهزته..ومن تبقى له من العمر منهم بعد المحاسبة تعاد (تربيته) فى مزارع جماعية بأقصى ما تبقى من حدود البلاد (المخترقة) ..بفضلهم!..وعندئذ لن تضيع تضحية الشهداء والمناضلين سدى...فهيا(للكفاح)..وأشحذوا(السلاح).. أرفعوا الهتاف ..نحن رفاق الشهداء *.صدورنا سراقة الكفاح* عيوننا طلائع الصباح* اكفنا الراية البيضاء والسلاح* نبايع السودان سيدا* نبايع الثورة والداً وولدا..


#1006621 [خالد مصطفي]
5.00/5 (5 صوت)

05-17-2014 08:04 PM
نعم صدقت, ولكن ليس بدراهم وانما طلقه واحده بدرهم تهشم جمجمته ومن معه ونخلص من الشيطان واعوانه


#1006614 [محمد]
4.58/5 (16 صوت)

05-17-2014 07:49 PM
كل ما استطيع قولة هو "انك جاهل في جلباب مثقف"

اما اذا كنت مسيحيا فلا جناح عليك


ردود على محمد
[الطيب سيخة] 05-18-2014 10:26 AM
كل ما استطيع قولة هو "انك جاهل في جلباب مثقف"

European Union [همس] 05-17-2014 11:16 PM
الف لايككك محمد ودع اصحاب الترف الفكرى فى غيهم يهمهون

European Union [البطل] 05-17-2014 11:09 PM
كاكاكا ق\كررررررررررررررركاك

United States [العمرابي] 05-17-2014 10:04 PM
والله انك انت الجاهل ومعاك الاربعة العملوا ليك لاياكات ..

United States [طشمة!] 05-17-2014 09:44 PM
طيب و انت شنو؟


#1006611 [ِAburishA]
4.97/5 (10 صوت)

05-17-2014 07:46 PM
تسلم اخ عبد المنعم..
**(هل لا تزال حكومتكم تجلد النساء)؟....قل لها ان معلوماتك قديمة.. نحن تطورنا كثيرا ودخلنا العولمة.. الجلد..فالاغتصاب.. ثم الشنق....


ردود على ِAburishA
[الطيب سيخة] 05-18-2014 10:28 AM
هههههههه ضحكتنى كلامك خطير


#1006608 [Naser]
4.75/5 (5 صوت)

05-17-2014 07:43 PM
لقد اسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي
الفقرة ثلاثة من المقال هو لب القضية.
فقد اصبت الحقيقة في كبدها.
لذلك لا جدوى من مناقشة هذا الموضوع بكثافة لأن ذلك هو عين مبتغى النظام.
هل تذكرون قضية المعلمه البريطانية التي قالوا انها سمت دبا محمد! !!!
قضية اثارها النظام وحققت أغراضها في حينها ثم اندثرت.
ولا يهم الدين والدعوة والإرشاد بالحسنى.
للدين رب يحميه


#1006606 [محمد‏ ‏الكنزي]
3.00/5 (2 صوت)

05-17-2014 07:41 PM
لا فضفوك من يشتريها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.85/10 (6 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة