الأخبار
أخبار إقليمية
د.غازي صلاح الدين يكتب عن الخطوط الحمراء
د.غازي صلاح الدين يكتب عن الخطوط الحمراء


كل واحد يفتي بأن هذا الأمر هو "خط أحمر."
05-20-2014 04:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

د.غازي صلاح الدين يكتب عن الخطوط الحمراء

الثوابت الوطنية وحدها هي الخطوط الحمراء شاع في أحاديث أهل الحكم في السودان تعبير "خطوط حمراء." كل واحد يفتي بأن هذا الأمر هو "خط أحمر." ولقد اطلعت بأم عيني على قائمة من سبعة عشر بندا وزعت على الصحف، باعتبارها كلها خطوطاً حمراء. لدرجة أنني لم أستطع، ولو من باب التخيل، أن أحدد ما هي الخطوط الخضراء. يبدو أنه على عكس قاعدة الاستصحاب الفقهية التي تقول بأن "الأصل في الأشياء الحل"، بمعنى أن كل أفعال الإنسان حلال في الأصل إلا إذا حرمت بنصّ، فإن التكلم في أمر السياسة قائم على أن "الأصل في الأشياء الحرمة" إلا إذا حلل بنص. ولا يمكنني أن أتخيل كيف يمكن أن نجري حواراً وطنياً في ظل قاعدة كتلك. لكن الأهم هو السؤال عن ما إذا كانت هناك حجة تسند مثل تلك القاعدة القانونية. الإجابة هي أن الصحيح هو أن حرية الاعتقاد والتعبير هما الأصل، لأنهما مرتبطتان بمهمة التكليف السماوية التي منحت الإنسان حق الإيمان وحق الكفر، وهي لم تمنعه الاحتجاج لكفره، كما أورد القرآن في مواطن عديدة محاجّة إبليس لربه. إذن بأي حق يخرج علينا شخص ليفتينا بأن الحديث في كذا خط أخضر، بينما الحديث في كذاك هو خط أحمر. لا يوجد مثل ذلك الحق يمارسه شخص على هواه، لأن هنا مظنة أن يمارسه ذلك الشخص، خاصة إذا كان حاكماً، لمصلحته ومن أجل تكميم الأفواه. الخطوط الحمراء موجودة فعلا وهي ليست خيالاً. لكنها، في البلاد التي تحترم الحريات، ليست حقاً حصرياً للحاكم يمارسها بهواه. الخطوط الحمراء هي الثوابت الوطنية كما يقررها المجتمع عبر إجراءات ديمقراطية تأخذ في الاعتبار جميع وجهات النظر. إذا جرى الاتفاق على الخطوط الحمراء بهذه الطريقة يصبح الاقتراب منها جريمة يعاقب عليها القانون الصادر بوسائل ديمقراطية. بخلاف ذلك لا توجد خطوط حمراء إلا في عقول بعضهم.

غازي صلاح الدين العتباني


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 5691

التعليقات
#1011372 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 03:51 PM
الأخ د غازى صلاح الدين , من عجائب الدنيا أن يأتى أحد منتسبى الانقاذ ويتكلم بمرارة عن ( الخطوط الحمراء ) وهو أول من يعلم أن هذه الخطوط الحمراء هى لازمة من لوازم ( الحكم الشمولى البغيض ) المخيم الآن على البلاد والعباد بكامل مخازيه , وشروره المعروفة عنه , والتى لا حدود لها ( كشر مقيم ) وسوف يظل هكذا ما بقيت الانقاذ فى الحكم , هذا أمر معلوم بالضرورة , وأنت أول من يدرك ذلك , وتدرك أنه : ( لن يكون هناك اصلاح مع بقاء هذه الشمولية البغيضة ) الى متى يا أخى ستظل أنت وكل مكن معك من مدعى الاصلاح , دائرين فى هذه الحلقة المفرغة , من توجيه الاتهامات فى أمور يعلم الجميع أنكم كلكم شركاء فيها , ومارستوها عن عقيدة باعتبار أنكم على حق , وأن غيركم على باطل , وتحت رأية الأسلام , وكانت النتيجة هذا الدمار , وهذا الخراب , من جراء هذا الفساد المنقطع النظير , الذى ظللتم تعلنون للعالم كله خلال ربع قرن من الزمان أنكم أطهر خلق الله , وممنوعون تماما عن مثل هذا ( التردى ) الذى كنتم توصمونه بأنه من أفعال الجهلة عديمى الضمير !!!!! والآن كما ترى , ويرى العالم كله , سلط الله بعضكم على بعض كما اللصوص ( عندما يختلف اللصان يظهر المسروق ) فجاءت التعرية التامة والكاملة لما ظللتم تنكرونه , وتقسمون بغليظ الائمان أنكم أبعد الناس عن هذا , ربما كان لكم مبرر عندما أعطى الأب الروحى لكم الصبغة الاسلامية لمبدأ ( التمكين ) التلمودى , وأنزلتوه على الأرض باعتاره من الاسلام , وكانت النتيجة كما تعلم , هى ما ترزح تحت وطئته البلاد والعباد من مآلاته المتمثلة فى هذا الدمار , وهذا الفساد الذى لم ير العالم له مثيلا من قبل , كونه يحدث من رعاة الأمة , حاملى رأية الاسلام !!!!! فما هو مبرراتكم الآن بعد أن تكشف هذا كله ؟؟؟؟؟, ألم يئن الآوان يا أخى أن تقفوا مع النفس , وتتجهوا بنية خاصة , و صدق مع الله , وتبحثوا , وتراجوا ما جرى خلال هذه الفترة منذ قيام الانقاذ التى أنتم شركاء فاعلين فيها , ومسئولين أمام الله مسئولية مشتركة , معهم , فى كل ما ألم بالبلاد والعباد من وسوء , وشر , حاسبوا أنفسكم يا أخى قبل أن تحاسبوا , قبل (( يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من آتى الله بقلب سليم . )) ولا يسعنى فى الختام الا أن نسأل الله سبحانه وتعالى أن يهدينا ويهديهم و ويعيدهم الى رشدهم .


#1010663 [memad]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 02:10 AM
نفس النظام ونفس السياسات التي بنيتها لبنه لبنه بدماء الاف الضحايا واليوم بقيت خارج اسوارها هل في عهدك كانت في خطوط خضراء ولا صفراء اتقي الله في نفسك انا لو منك كنت اشوف اقرب مسجد وماكنت اخرج منه ا لا علي القبر لعل الله يغفر لك مما ارتكبته في حق الناس اولو كنت اكتفيت بالمزكره ولزمت دارك بقيت كبير في نظر كل الشعب السوداني


#1010562 [ياسرالرميلى]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2014 10:18 PM
تلك وجهه نظر د.غازى صلاح الدين فى جزئية معينه وهى ثوابت الشعب السودانى...ولااكراه فى الدين....فان حركة الاصلاح الان التى يرئيسها كحركة سياسيه تسع الجميع تنتهج الاصﻷح سبيلا والحريات والديمقراطيه مبدا.....فاذا كان منتمى للانقاذ فالان خارج النظام.


#1010513 [مرتضي الجعر]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 09:27 PM
غريب وعجيب أن يصدر هذا الكلام من غازي صلاح الدين الذي قضي عمره في الحكومة ويعرف النظم جيداً.

الخطوط الحمراء هي كل ما يتعلق بالأمن القومي: مافي زول يتكلم في الجيش ولا الشرطة ولا الأمن ولا الدعم السريع ولا الدفاع الشعبي.. لأنو مافي مواطن عادي بيعرف الظروف والملابسات العسكرية والامنية البتخلي الحكومة تعمل كده أو ما تعمل كده.. دي أسرار أمن دولة ولا يعرف تفاصيلها وحقائقها إلأ الدولة بس.. مافي مواطن بيعرفها إلأ يكون مرفوع عنه الحجاب.. أي صحفي أو مواطن أو سياسي يجي يقول الجيش أو الامن أو الدفاع عمل كده أو ما عمل كده (بشكل سلبي) بدون دليل مُستند علي تصريح من الناطق الرسمي للجهة الرسمية يبقي صحفي/مواطن/سياسي تخطي الخط الاحمر وقدم خدمة كبيرة لأعداء هذا البلد ودخل في دائرة الخيانة.

أصحي يا عتباني وقل كلمة الحق. الحكومة لم ولن تسمح بالفوضي الخلاقة.
أنت بعد طلعت منها داير تخربها وتقعد علي تلّها ذي الغراب..؟؟


ردود على مرتضي الجعر
[الغضنفر] 05-21-2014 02:45 PM
أنا عمري ما شفت بني آدم خايب زي الاسمو مرتضى الجعر دا.. يا أخي ببلاهتك دي فقعت مرارة البشر، أقول ليك حاجة و الله نافع علي نافع و أمين حسن عمر دمهم أخف من دمك..

ما هذا الجهل المطبق على قفاك يا رجل..

[Dokom] 05-20-2014 11:48 PM
كاااااااااااااااااكز كااااااااااااااااااااااااك!

[no pain no gain] 05-20-2014 11:45 PM
People like you should be shot and hanged in the street


#1010490 [صادميم]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 08:59 PM
مش الكيزان قالوا انهم هم المسلمون الحقيقيون و غيرهم لا و انت خرجت منهم فيجب ان يطبق عليك حكم الردة.


#1010486 [لتسألن]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 08:54 PM
* إن كان ليس بعد الكفر ذنب، نقول لغازي العتباني: هل بعد وجودك علي دفة قيادة (الإنقاذ؟) لمدة أربع و عشرين سنة و نيف (ذنب)!حقا، (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)!


#1010402 [ابوالليل]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2014 07:16 PM
طيب انت ماكان تخترق الخطوط الحمرأ دي وتتكلم عن ال 17 خط دي بصورة واضحة وتكشف مصادرها
ومنو العملها بدل الكلام المنمق ال مامفيد ده
عليك خلينا ياخ


#1010290 [ود كترينا]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 05:29 PM
***الناس فى شنو وناس الغازيون الجدد وحصان فى شنو!!!!!يقولو ليك حميدتى وجماعتو وصلو السليت وغرب أمدرمان وجبل أولياء وانت ورزق شابكننا أحمر وأصفر...أمرق نفسك يازول هوى!بكرة الماسكة منو مامعروف!!!!وينك ياعبدالفتاح سيسينا وينك!!!وينك ياسعيد يوسف صبرى وينك!!!!


#1010245 [Salah E l Hassan]
5.00/5 (4 صوت)

05-20-2014 04:48 PM
الخطوط الحمراء يا د.غازى حينما تحالف حزبكم مع العسكر لينقلب على الديقراطية .!!!
و الخطوط الحمراء ان يأتى واحد مثلك بعد 23 عاما قضاها مشارك فى نظام اقصائى فاسد دمر الوطن و اشعل اكثر من اربعة حروب فى ثلاثة ولايات ..!!!
فلتذهب انت ومن معك فى حزبك الى الجحيم ......


ردود على Salah E l Hassan
[بومدين] 05-20-2014 06:34 PM
إنت الـصـادق أخـي صــلاح الـحســن ..
هـي سـلـسـلـة جهنمية متصلة الـحـلـقات مـن حـروب عـبثية طيلة ربـع قــرن ..
ومـازالـت الساقية لسة مدورة .. الجهاد ، الاستشهاد ، الاجندة الاجنبية ، الطابور الخامس ، العملاء ، الخونة ، المتربصين .. إلخ .. إلخ !!.
الاسطوانة المشروخة ، ما أشبه الليلة ، بليالي الانقاذ منذ ربـع قـرن !! .. منذ إنقلاب تجار الدين والدنيا المشؤوم في نكـبة يونيو 89 ، والبلاد والعباد في حالة حرب ابدية سرمدية مستمرة دون توقف !! .
سلسلة جهنمية من الحروب العبثية مزقت البلاد وأفنت العباد .. أصبحنا بقايا شعب من مخلفات الحروب ، المعاقين جسديا ونفسيا وألارامل والايتام والمشردين !!.
هكذا بدأت ( ثورة الانقاذ ) حروبها منذ الميلاد ، بإعلان الجهاد المقدس علي المواطنين السودانيين بالجنوب ، وما صاحبها من أعراس الشهيد ، وبنات الحور ، وزاد المجاهد ، والقرود المسلمة المقاتلة ، والاشجار المكبرة المؤذنة .. إلخ .. إلخ .. إنتهاء ببتر نصف الوطن ، وتمزيق البلاد ، وطرد الشهداء من الجنة ، وإحالتهم فطايس متعفنة !!!.
ثم النار ولعت وبي قلبي بطفيها .. دورت الساقية مرة أخري في إتجاه الغرب .. وبدأت محرقة ومجازر دارفور المأساوية بنفس الاسطوانة .. الجهاد ، الاجندة الاجنبية ، زاد المجاهد ، الطابور الخامس ، الخونة ، العملاء ، المتربصين ، المرتزقة ، الحور العين .. إلخ .. إلخ .. وافرزت هذة الغزوة مئات الالآف من الموتي ، ومئات الالآف من المعاقين جسديا ونفسيا ، وقوافل من الارآمل واليتامي والايامي وأبناء السبيل المشردين !!!.
النار ولعت .. ودارت عجلة الساقية شرقا .. وكانت غزوة الشرق ، قصفت خلاوي همشكوريب بنفس الاسطوانة المشروخة .. الجهاد ، الاستشهاد ، الاجندة الاجنبية ، الطابور الخامس ، العملاء ، الخونة ، المتربصين .. إلخ .. إلخ !! .. وإنتهت غزوة الشرق بمئات الالآف من الموتي ، ومئات الالآف من المعاقين جسديا ونفسيا ، وقوافل من الارآمل واليتامي والايامي وأبناء السبيل المشردين !!!.
النار ولعت .. وفقدت الساقية عقلها ، ودورت منشار دائري هذة المرة !! بعد أن أقنعونا إن تمزيق السودان ، وتفتيته ، وبتر الجنوب هو آخر الحروب ؟؟؟.
إذا بالساقية تبدأ الدوران من أبيي ، وجنوب كردفان ، والنيل الازرق + دارفور + وأخـيرا وصـل الـجنجويد لـمشـارف الـعاصمه ، والـبلـف عـندهـم !! .
الغريب والـعـجيب في الأمر نفس الاسطوانة الجهاد ، الاستشهاد ، الاجندة الاجنبية ، الطابور الخامس ، العملاء ، الخونة ، المتربصين .. أعراس الشهيد ، بنات الحور ، زاد المجاهد ، والقرود المسلمة المقاتلة ، والاشجار المكبرة المؤذنة .
بينما يتضور الشعب الفضل جوعا .. كـان هـــذا الـغــازي مشــاركـا أصــيلا فـي كـل هـــذا الـخــراب والـدمــار ..
هــو بالـضـبط مـثل عـاهـره تتأوه وتتلوي وتتـغـنـج فـي أحـضـان الـزبون .. واذنـهـا مـع أول طــارق للـباب !!.
.. ان مـوعـدهـم الـصــبـح .. الـيـس الـصــبـح بـقـريب !!!.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة