الأخبار
أخبار إقليمية
التربية الخرطوم تكذب وجود أخطاء في مادة اللغة العربية



05-21-2014 10:46 AM

الخرطوم: ندى رمضان

كذبت وزارة التربية والتعليم العام ادعاءات الخبير التربوي الخبير والموجه لمادة اللغة العربية بالمرحلة الثانوية أبو القاسم عثمان الطيب بوجود أخطاء في مادة اللغة العربية بامتحانات الشهادة الثانوية واتهمه مدير امتحانات السودان مختار محمد مختار بأنه يسعى لزعزعة الثقة في إدارة الامتحانات وإثارة الهلع وسط الطلاب وأسرهم مؤكداً أن وزارته تتبع الإجراءات الصارمة في أعمال الامتحانات تمثل خاتمة مطاف التقويم ومخرجات التعليم العام فضلاً عن تأكيداته على محافظة الإدارات المتعاقبة على امتحانات السودان على هذا الإرث التربوي، وكشف عن اتجاه إدارته لإصدار توضيح شامل على ما أثاره أحد المعلمين المعاشيين المبعدين عن تصحيح الامتحانات العام 2012م حول الأخطاء في مادة اللغة العربية، وطالب وسائل الإعلام بالكف عن تناول أمر الامتحانات في الوقت الراهن دون الرجوع للمصادر الموثوقه بالوزارة.. من جانبه أكد السر الشيخ وكيل الوزارة على سير أعمال تصحيح الشهادة وقف السقف الزمني المحدد لافتاً إلى أن بداية المرحلة الثانية من أعمال الكنترول تبداء اليوم وأن أعمال التصحيح ستتواصل في (9) مراكز بالخرطوم، بحري وأم درمان بمشاركة (4,942) معلم ومعلمة وسيتم إعلان النتيجة بعد منتصف يوليو القادم.
ويذكر أن الخبير كان قطع بوجود (15) خطأً لغوياً في مادة اللغة العربية بامتحان الشهادة السودانية الثانوية لهذا العام 2014م.

الجريدة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2646

التعليقات
#1011806 [حد بيعرف احسن م الحكومه]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 12:46 AM
يا ناس هل من الصعب الحصول على ورقة ألأمتحان المشار اليه ونشرها على الملأ ؟ كثيرون من معلمي اللغة العربية(قدامى ومحدثين) ومن غير معلمى اللغة العربية اللى بيفهموا فى اللغة العربية الشىء الكثير ويمكنهم ألأفاده عن تلك ألأخطاء (ان وجدت فعلا فى ورقة ألأمتحان)

*الحصل حصل..الفات خلّوه اهو فات.."والما كنتو عاوزنّو يحصل..داس مشاعركم وحصل"اقرعوا الجايّات

*فضوها سيره!! هى يعنى بس بقت على اخطاء امتحان العربى!! استمعوا الى الكثيرين من مدرسين العربى وشوفوا كتاباتهم !! موش 25 سنه اخطاء تتراكم وكووولكم ساكتين!!و كل عام ترذلون!! شنو كانت ألأخطاء؟ احسبوها كان بتقدروا.


#1011441 [حد بيعرف احسن م الحكومه]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 04:52 PM
اها يا استاذ "يا ابا القاسم" يا عثمان يا طيب .. الناس كووولها فى انتظار ردك على تكذيب مكتب مساعد محافظ الخرطوم للتعليم (المسمى وزارة تربية ولاية الخرطوم) تضامنا مع اتهام مدير ألأمتحانات على ادعائك وجود اخطاء فى امتحان اللغة العربية مما يشير الى ادعاء آخر لك بمعرفه اللغة العربيه احسن م الحكومه!! (شوف "ابا" القاسم دا منصوب كيف .. منادى اسماء خمسه(ابوك واخوك وحموك وفوك وذو مال) المنصوبة ب " ياء النداء"! بدون طابور!
* انا شخصيا عندى احساس ان كلامك فيهو بعض صحة رغم انى ما شفتو ولا قريتو !! تقولّى احساسى دا جانى من وين؟ اقولّك من اسمك "ابو القاسم عثمان" فانت تحمل اسما (لك ولأبيك) كان اسما كاملا لأحد دهاقنة معلمى اللغة العربية صال وجال يمينا وشمالا فى مدارس السودان بنين وبنات ( مدارس وسطى وثانوىه) ثم فى رمبيك اللى (نقلوهو ليها نكاية فيهو) وفى خورطقت والفاشر سنين عددا وفى مدنى الثانوية (بنات) وانتهى به الزمان ناظرا فى احدى مدارس الجزيرة الفيحاء.. فى كل تلك البلدان كانت له آثار باقيات .. فى رمال الخور الخصيب و عندابى زكريا وبين ربوع الجزيرة المعطاءه وفى احراش بحر الغزال..
* كان معلما للغة العربية ولا كل المعلمين.. درسها وتبحّر فيها وسبر اغوارها فى دار العلوم بعد ان اكمل دراسته فى كلية غردون.. شاعر فحل بكل المقاييس.. ضاحك ممراح.. اسمه" ابو القاسم عثمان"
*اطلق على ابنه البكر اسم "الطيب" ليكنّى وينادى "ابا الطيب" فقد كان من المفتونين ب" ابى الطيب المتنبى" كان ل"سميك" ألأستاذ ألأقدم من قصائدالهجاءالمقذع ما فاق محتوى كل واحدة منها اضعاف ماجاء فى قصيدة "ابى الطيب" (ألأصل) من هجاء ل"كويفير" .
* هل هى مصدفات الزمان ان يكون اسم جدك لأبيك"الطيب" هو ذات اسم اابن ألأستاذ الراحل ابى القاسم عثمان!! بالله موش غرائب !! ("طبعن" ما غرائب ألأبل)
عشان كدا فى الحته دى "قد يكون فى حد بيعرف احسن م الحوكومه"!


#1011430 [صديق الشيخ حمد النيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 04:39 PM
حتى تكون مؤهل لأى منصب فى ظل النظام القائم فيجب أن تكون وبدرجة إمتياز ...كضاب ومنافق ولص وقاتل ...وإذا كنت غير ذلك وموجود أصلاً فى المنصب من قبل أن يأتوا هؤلاء ولا ندرى من أين أتوا ؟؟؟!!!يتم فصلك بحجة ما يعرف بالصالح العام ....والأمثلة لا تحصى .....ياحليلك يا بلدنا


#1011419 [Abo Asim]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 04:31 PM
Which language do you speak


#1011387 [ذهب الجبال]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 03:58 PM
They claim that it`s virgin , but they do not want the doctor the exam her????!!!!!!


#1011303 [الفاتح الاسد]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 02:47 PM
كلام ود الشيخ مظبوط ميه بالميه لأنو الموية فعلا بتكضب الغطاس - انشروا الامتحان في الصحف عشان الناس تعلرف الحقيقة.


#1011293 [فاربن جبل]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 02:34 PM
وهاهي الأخطاء

كشف الخبير التربوي المعروف أبوالقاسم عثمان الطيب عن أخطاء وصفها بالفادحة في ورقة مادة اللغة العربية بالشهادة السودانية.. وهو حديث خطير يعني بشكل صريح التأثير المباشر على مستقبل الطلاب والطالبات الذين جلسوا لامتحان الشهادة هذا العام.. آخر لحظة أجرت هذا الحوار مع أبوالقاسم بغرض إلقاء المزيد على المسألة المثارة، والوقوف على أدلة الأستاذ فيما أورد من اتهامات في حق الذين وقفوا وراء ذلك العمل.. أبوالقاسم عمل مساعد كبير مراقبين، وهو موجه تربوي بالمرحلة الثانوية قسم اللغة العربية بمحلية شرق النيل سابقاً.. ويعمل الآن بمدارس خاصة ومشاركاً في الكنترول لامتحانات الشهادة السودانية.

ما الذي حدث في ورقة امتحان اللغة العربية؟

- اكتشفت هذه الأخطاء بعد أن تسلمنا فائض الامتحانات كمدرسة خاصة، وأنا تهمني ورقة اللغة العربية لأعرف وأقيم الامتحان، وهنا أقول إن الامتحان كان رفيع المستوى من حيث المحتوى، لكن الملفت أن الأخطاء كانت فادحة، فأفسدت بريق الامتحان.

ما هي تلك الأخطاء التي وصفتها بالفادحة، وما أثرها على الامتحان؟

- الأخطاء لغوية ونحوية وإملائية، وفي البلاغة وفي التعبير وفي التركيب للجمل، وحتى في عملية الترقيم.. والملاحظ في الامتحان من أخطاء وعلى سبيل المثال هو في معظم الورقة لايتم التفريق بين الياء المنقوطة وغير المنقوطة، بمعني الياء المهملة والياء المعجمة، وهي وردت كثيراً، وهناك جملة ورد فيها فاعل مرتين وكتب مجروراً وعلامة جره الكسرة المشددة، وأيضاً ورد تأنيث للمذكر وهذا يخالف قاعدة نحوية وصرفية.. وهذه الأخطاء لا شك أنها تنعكس سلباً على الطلاب لأن هؤلاء الطلاب ليسو أغبياء وهم على درجة من الذكاء يتتبعون السؤال فقرة فقرة لدرجة أن فقرة فيه خطأ سوف تؤثر على ما يحمله في ذهنه من إجابة.. بالتالي تربكه في الكتابة، وهو لا يتوقع أن يكون هنالك خطأ.. بعض الناس يقلّل من هذه الأخطاء، لكن أقول طالما هنالك مادة اسمها الإنشاء أو التعبير في الامتحان نفسه ولها «15» درجة موزعة ما بين الفكرة والأخطاء الإملائية والنحوية، فكيف يستقيم الأمر لواضع الامتحان وهو يخطىء في الإملاء والنحو في نحو «73» خطأ تم رصدها من جانبي، فكيف يحاسب الطلاب على خطأ في التعبير والإنشاء.

هل يمكن أن تتسبب هذه الأخطاء في رسوب طلاب في الامتحان؟

- صحيح ما ذكرته، وهنا الخطورة في الموضوع إذا لم يتداركها المسؤولون الآن عند التصحيح، ويضيعون حقوق طلاب ربما بسبب نصف درجة في اللغة العربية والتي فيها النجاح شرط أساسي للشهادة السودانية، فما ذنب هؤلاء الطلاب في أخطاء جاءت في الامتحان وغيّرت مفهومهم للإجابات أو لنقل أثرت على تركيزهم.. ولا أذيعك سراً لأن هذه مسؤولية تربوية أمام الله، هنالك أكثر من سؤال رصدته فيه خطأ لغوي، ومكمن الخطر في الخطأ أن الإجابة تتوقف على الصحيح منه وليس على السؤال الذي ورد بالخطأ، بالتالي كل إجابات الطلاب ستكون مبنية على السؤال الذي ورد بالخطأ وستكون إجاباتهم خطأ، وسيفقدون الدرجة الكاملة في السؤال...

مقاطعاً.. بمعنى أوضح، اعطنا مثالاً واحداً؟

- هنالك بيت شعر ورد في الامتحان والبيت فيه تورية، والبيت الذي ورد جاءت فيه كلمة بالخطأ، وغيّرت كل المفهوم للتورية المطلوبة، في السؤال السادس الفقرة «ب»،وهو قال الشاعر يصف الأرض والرياض:

«وفد النسيم أضاع نشر رياضها فالأفق تنشروه في كل مكان».. إذاً كلمة تنشروه هي التورية وهي ليست الكلمة فهي سرقة سالبة للكلمة، في البيت الكلمة هي تنشده بالتالي هذا البيت والسؤال خطأ والإجابة سوف تكون خطأ...وهذا السؤال بدرجتين فتخيل تأثيره.

إذن كيف الحل لهذا المثال الواضح والذي سيكلف الطلاب فقد درجة كاملة؟

- بالضبط هذا ما أود أن أنبه له بالدرجة الأولى بعد أن نبهت للأخطاء الفادحة، وهنا أقول لابد أن يلغى هذا السؤال لأنه في الأصل مبني على الخطأ وما يترتب عليه من إجابات خطأ ليس ذنب الطلاب، بل من وضع الامتحان، وأحياناً يميل أو يتفق كبير المصححين على أن الدرجات من الأسهل تحويلها إلى موضوع آخر، ولكن أنا أقول هذا ظلم للطلاب لأن الخطأ ليس منه، بل من الذين وضعوا السؤال الخطأ فأخلوا خللاً جوهرياً وأثروا على إجابة الطالب، ولذلك في مثل هذه الحالة تثبت الدرجة الكاملة للطالب ولا تحول إلى سؤال آخر.. وهنالك ملاحظة هي أن كثيراً من الأخطاء فيها كثير من الإهمال في مسألة الضبط، خاصة في النصوص المنقولة التي تقتضي الأمانة العلمية بنقلها كما هي.

صحيح كل ملاحظاتكم الموثقة الآن أمامنا بالرصد والتحليل، لكن السؤال هو من المتهم في هذه الأخطاء الفادحة التي وصلت إلى 74 خطأ، هل هم واضعو الامتحان، وأين المراجعين؟

- اعتقد أن الكل مسؤول عن ورود هذه الأخطاء.. واضعو الامتحان و الطابعون و المدققون و المراجعون.. لأن هذه مسؤولية خطيرة، وهذا ليس امتحان سهل، إنه امتحان اللغة العربية لسان الأمة، والنجاح فيه جواز مرور إلى الجامعة وضمان، حتى لا تسمع كلمة «قادي عربي».. اعتقد أنه لابد من وجود مراقبين ومدققين ومتابعين لأن المطابع موجودة وجيدة، والطابعون محترفون، إذاً المشكلة في المتابعة والمراقبة الدقيقة للأخطاء، فالبشر يخطىء ولكن في مثل هذه الامتحانات المهمة التي تحدد مصير الطلاب، لابد من الدقة المتناهية في الرقابة والمراجعة، واعتبر هذا عدم اهتمام وتردي أفقد الامتحان بريقه.. إذاً الحلقة تشمل من وضعه ومن راجعه ومن طبعه.. وهم من تسببوا في هذه الكارثة الفادحة.

على ذكر ما قلته، أليس هذا مؤشر خطير للتعليم، إذا كان هذا حجم الأخطاء في اللغة العربية لغة القرآن الكريم؟

- من الكلمة الأخيرة في سؤالك هذا ما نخشاه، ونحن غيرتنا على القرآن الكريم، وهو بالفعل ما حدث في سؤال فى الامتحان، أن يرد فاعل مجرور بالكسرة، وإذا أخذنا قول الله سبحانه وتعالى «إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ»، فتخيّل معي، إذا ما تغير الضبط سوف يتغير المعنى، وهكذا لأن عبادتنا وصلاتنا باللغة العربية الفصحى، وهي معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم، والأخطاء فيها مؤشر خطير للتربية والتعليم، بأن ترسل رسائل خاطئة وسالبة وفادحة، والآن كثير من الخلافات الدينية بسبب حذف وإضافة.

أخيراً، هل أوصلتم رسالتكم وصوتكم إلى من يهمه الأمر لمعالجة هذه الأخطاء الفادحة، خاصة وأن الامتحانات مازالت في مرحلة التصحيح؟

- سبق أن حدث خطأ في امتحان سابق، وأتيت لأسلم بنفسي المسؤول ملاحظاتي، ووصلت حتى الوزارة لكن الحراسة مشددة إلى أقصى درجة والدخول صعب، واعترضني رجال الأمن، ولكنني أصررت وأخذه مني رجل الأمن ولكن تم إهماله ولم يحدث شيء.. أضف إلى ذلك في امتحان «2010م» كان هنالك «52» خطأ، وقمت برصدها، ولحسن الحظ صادفت أستاذة اسمها فتحية حمزة فاهتمت بالموضوع وعالجته، وفي وجودها بالوزارة لم يحدث أي خطأ في السنوات التي تلتها إلا هذه السنة.. ولجأت إلى الإعلام وخاصة صحيفة آخر لحظة التي أبرزت الخبر كمانشيت وتناوله الأستاذ حسين خوجلي في برنامجه بقناة أمدرمان الفضائية..

مقاطعاً.. ورغم ذلك لم تخاطبكم الوزارة أو أي جهة مختصة كلجنة امتحانات السودان؟

- رغم ذلك لم تتم مخاطبتي لتوضيح الأخطاء وتفاديها رغم خطورتها على درجات الطلاب الذين امتحنوا هذه السنة، وربما تؤدي إلى نتائج عكسية في نسبة نجاحهم إذا ما صُححت المادة بأخطائها.. ومن هنا أطالب بالاعتذار من قبل اللجنة التي أعدت الامتحان بشجاعة، بعد أن تعقد لجنة لمعالجة الأخطاء والمراجعة الدقيقة والأمينة دون إهدار لحقوق الطلاب، خاصة وأن أوراقهم الآن بين يدي المصححين. وأقول لوزيرة التربية والتعليم: أنقذي الموقف!!


ردود على فاربن جبل
United States [نوارة] 05-21-2014 09:27 PM
حقيقة مافي شئ نقولوا غير الحمدلله علي كل حال البلد مافيه شئ نافع حتى الامتحانات بقت مليانة غلط متين كانت الامتحانات دي فيها غلط بعد شوية مع حكومة الامغاص الوجعية دي الامتحانات دي ذاته تتلقيبحجة انها مكلفة البلد اموال طائلة ذي ما عمل سبدرات ودمج المرجة الابتدائية مع المتوسطة بحجت ان امتحانات ثلاثة مراحل مكلفة ومرهقة لدولة وخزينتها فلذلك اتي بفكرة مرحلة الاساس وضاع التعليم وتدهور مستواها وحتى اللجنة التي تقوم بوضعه صارت ليس لديها كفاءات والمهازل لسه مستمرة ويامحانشوف


#1011249 [ميسره عوض]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 01:54 PM
اخطاء شنو ياخي دي ملعوبه فيما بينهم


#1011179 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 12:42 PM
ما دام هم واثقين من عدم وجود أخطاء صاحبت هذا الامتحان فليقوموا بنشر الامتحان في الصحف اليومية لنتأكد بأنفسنا


ردود على ود الشيخ
European Union [hamid] 05-21-2014 04:08 PM
يا ميسرة شنو هي الملعوبةبينهم ؟ و يا ود الشيخ الإمتحان وزعت مئات الآلاف للطلاب الممتحنين في المدارس و هو موجود الآن في المدارس ينشرو شنو؟ حقيقة أنتم تستحقون أن يحكمكم أمثال نافع و البشير

[المراقب] 05-21-2014 03:33 PM
بارك الله فيك ودالشيخ فالذي بيننا وبينهم نشر ورقة امتحان اللغة العربية والهندسية ان كانو من الصادقين لكنك تعلم والجميع يعلم الا حياة لمن تنادي ويبقي حبل الكذب قصير ولاتتوقع استجابة والاعتراف بالذنب (الخطأ) فضيلة لايدركها هؤلاء الذين لم يعترفو بخطأ سلمهم التعليمي الا بعد ربع قرن من الزمان فمتي تتوقع اعترافهم بمثل هذه الصغائر - كما يرونها-؟ بعد قبض الحافز



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة