الأخبار
أخبار إقليمية
أمين حسن عمر..عن اعتقال الإمام : الصادق المهدي متهم يحاول البعض تحويله إلى ضحية
أمين حسن عمر..عن اعتقال الإمام : الصادق المهدي متهم يحاول البعض تحويله إلى ضحية


هنالك ثلاثة خيارات أمام المهدي المهدي ووجهاء القوم ليسوا محصنين ضد القانون
05-21-2014 09:37 AM
حاوره: فتح الرحمن شبارقة

دائماً يقفز اسم عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني د. أمين حسن عمر للذهن عندما يتطلب الأمر فائضاً في الجرأة، ومثل ذلك من الوضوح. فهو لا يسلك منعطفات لغوية للهرب من صيغة الأسئلة التي لا تخلو في بعض الأحيان من احراج. بل يواجهها بمنطق أكسبه محبة البعض، واستياء آخرين بالضرورة. أما هو، فلا يأبه كثيراً بكل ذلك، و يمضي للترافع عما يعتقد أنه الموقف الصحيح بطريقة فيها من المنطق، مثلما فيها من السخرية. و بحكم قربه من ملف الحوار وعضويته في اللجنة المعنية به برئاسة الرئيس البشير، طرحت عليه ما تتناقله مجالس المدينة من تساؤلات مقلقة بعد اعتقال الإمام الصادق المهدي ، و تأثيرات هذا الأمر على أجواء الحوار الوطني، فماذا قال أمين قبل و بعد عبارته اللاذعة هذه: (القانون لا يعرف الأجواء يا حبيبي) ؟
* بعد اعتقال المهدي، وضح أن الحوار الوطني في ذمة الله، ومن عجب، أن المؤتمر الوطني الذي أحياه هو الذي يُميته الآن؟
- هذا غير صحيح طبعاً. والمؤتمر الوطني لا علاقة له باحتجاز الصادق المهدي للتحقيق معه، فهناك اتهام، فهو اتهم جهات أخرى بالقتل وبالاغتصاب و بجرائم كثيرة، وهذه الجهات اشتكت للمحكمة حسب القانون، وإذا كان هناك أي إجراء خاطئ فيمكن أن يطعن فيه وتبطله المحكمة، وإذا لم يكن هناك إجراء خاطئ فالقانون ينبغي أن يسري على الجميع وإلا لقلنا إن هناك اناسا فوق القانون.. والحوار كان مبادرة من رئيس الجمهورية والمؤتمر الوطني طرف من أطراف الحوار، صحيح هو من وراء الدعوة كحزب حاكم لكن الدعوة جاءت من رئاسة الجمهورية واُستجيب لها من الرئاسة. ولا علاقة لاحتجاز المهدي بالحوار، فالحوار هو استراتيجية للدولة ماضية فيها والحوار ليس له نصاب قانوني، فهناك جهات فاعلة في الساحة السياسية تريد أن تتحاور لتوافق وهذا سيمضي في كل الأحوال. وإذا كانت هناك جهة رأت أن الوقت غير مناسب فهذا لن يعطل الحوار لأن الحوار كعمل ثنائي مستمر، والحوار كعمل جماعي مستمر وهو استراتيجية للدولة.
* إذا لم يكن الحوار في ذمة الله فما هو وضعه الصحي إذاً ؟
- الوضع الصحي للحوار أن هنالك عقبات منذ أن طُرِحت الفكرة، لكن الحوار سيمضي رغم هذه العقبات، ولن يتوقف..
*هل تقصد أنه سيمضي من غير الصادق المهدي؟
- أنا الذي فهمته من بيان السيد الصادق المهدي أنه لا يزال على استراتيجية الحوار، وأن موقفه هذا أشبه بالتعليق من المقاطعة. ولكن في كل الأحوال ستمضي استراتيجية الحوار بين القوى الراغبة في التوافق.
* لكن لا يعقل أن يعود المهدي للحوار بعد أن اتخذتم ضده كل هذه الإجراءات؟ بشئ من الحدة قال:
- من الذي اتخذ هذه الإجراءات؟.. وأنا أريد أن أعرف بالضبط هل مطلوب من الحكومة أن تتدخل في المسار القضائي؟ (تمنعوا يعني؟) وكل إنسان يتهم من يشاء بالقتل وبالاغتصاب والجريمة والجهة الأخرى إذا كانت شخصية أو اعتبارية عندما تشتكي تتدخل الحكومة لتمنع ذلك حرصاً على الوفاق؟! أي منطق هذا ؟.. لابد أن يعلم الناس أولاً أنه لن يكون هناك مستقبل لحرية بدون سيادة حكم القانون، فسيادة القانون هي الوصفة الملازمة للحرية، وإذا لم نحترم القانون ستكون هنالك فوضى. ولا ينبغي أن يخلط بين الأجندة السياسية والقانون.
* حتى وإن لم تكن لديكم علاقة باحتجاز المهدي فما قيمة أن يكون هناك مسار قانوني إذا كان سيضيّع في النهاية مكسبا كبيرا كقضية الحوار الوطني؟
- هذا كلام غير مقبول، ومعناه إنك تتدخل في القانون وتوقفه من أجل المسار السياسي، ومعنى ذلك ان السياسة هي فوق القانون، وفي هذه الحالة لا معنى للحوار والتوافق أصلاً، لأن أي شىء يمكن أن يتوافق عليه يمكن أن ننقضه بتقديرات سياسية من بعد ذلك.
* ولكن البعض يرى أنكم تستطيعون التدخل لإيقاف هذا المسار القانوني لاعتقال الإمام؟
- لماذا؟.. وما هو موقف الجهات التي تضررت بعد اتهامها بالاغتصاب والقتل؟ وهل هذا صحيح .. هل في أية قضية أخرى فردية مثلاً تتدخل الحكومة لتقديرات سياسية لإيقاف إجرائي قانوني، وأي منطق في هذا من الناحية الأخلاقية أو العملية؟
* على خلفية ذلك ماهي القيمة الأخلاقية أو السياسية أو القانونية حتى في سجن رمز و رجل على مشارف الثمانين مثل المهدي؟
- (يا أخوي) هو لم يعتقل، هو محتجز للتحقيق. ونحن نتمنى أن لا يطول هذا، وأن يخلص إما لتحرير تهم أو شطب هذه التهم أو حدوث تسوية بين الأطراف المتنازعة، فهذه ثلاثة خيارت، لكن ليس من ضمن هذه الخيارات بالطبع التدخل في المسار القانوني، وأنا شخصياً اعتقد أن التدخل في المسار القانوني هو ازدراء بسيادة القانون، والازدراء بسيادة القانون سيهدم كل مشروع سواء أكان هذا المشروع سياسيا أو مشروع استقرار وتنمية.
*اللغة التي تتحدث بها د. أمين لم نسمعها منذ وقت طويل فهل لذلك علاقة بالحديث الذي يتناقله البعض عن انتكاسة ومحاولة لتملص الوطني من الحوار؟
- هذه قراءة الجهات المناوئة للحوار والمناوئة للمؤتمر الوطني، وأنا لا استغرب أن يصدر منها هذا الكلام. لكن الذي لديه منطق يقوله لنا، فهل من المنطق أن تلغى سيادة القانون و يتحدث الناس في أعراض وحقوق الناس دون أن يخضعوا لمحاسبة؟ وإذا خضعوا لمحاسبة يريدون محاسبات طبيعتها خاصة ، تأخذ خصوصية لشخص معيّن ولشخص آخر لا تأخذ خصوصية!! والحكومة تقول إن هذه إجراءات قانونية ، والإجراءات القانونية إذا كانت خاطئة أو متجاوزة فالمحكمة ستبطلها وهناك فريق قانوني ضخم جداً.
* ما قاله الصادق المهدي سبق وأن قاله من قبل الشيوعيون وأبو عيسى وآخرون، فلماذا تم اتخاذ الاجراءات ضد المهدي بالذات؟
- لم يقل بهذه الطريقة، وأنت كشخص متضرر تقيس الأثر عليك وأنت الحُر في أن ترفع قضية أو لا ترفع قضية.
* من الواضح أن الحكومة أختارت هذه القوات على حساب الصادق المهدي فهي أهم بالنسبة لها من الصادق فيما يبدو؟
- أصلاً إذا أنت لم تحترم سيادة القانون فلن يكون هناك أمن أو سياسة، وأي إنسان يريد أن يقول إن هناك معالجة أخرى يقدم لنا هذه الوصفة، فهل هذه المعالجة قائمة على أن تلغي حقوق الآخرين في أن يشتكوا وجهاء القوم، و وجهاء القوم يكونوا محصنين ويقولوا ما شاءوا في أعراض الناس وفي حقوقهم دون أن يتعرضوا لمحاسبة من القانون، أما الناس العاديون فلا !!.
* على المستوى الشخصي هل أنت مقتنع بأن السيد الصادق المهدي قد تجاوز القانون في تصريحاته بشأن قوات الدعم السريع؟
- هذا أنا لا أتدخل فيه، فهو قال كلاما في جهة، والجهة اشتكت ، وهذا هو المسار القانوني الصحيح.
*في الواقع هناك من يتهمكم بأنكم تجعلون من القانون سيفاً مسلطاً على رقاب الخصوم؟
- هذا ما يقوله البعض لأنهم خصماء، وفرضيتهم أنه لا يوجد قانون ولا مؤسسات عدلية وإنما هي مجرد سيف في يد الحكومة، والشعب السوداني كله يدرك ان هذا غير صحيح.
* ألا ترى ان الإجراءات القانونية هي اجراءات خاطئة في ظل أجواء الحوار السائدة في البلاد؟
ارتفعت نبرته قليلاً :
- (القانون لا يعرف أجواء يا حبيبي)، القانون يعرف أن هناك شخصا ارتكب جرما وبعد ذلك المحكمة هي التي تقدّر الأجواء.
* أيمكن أن ينطلق الحوار الوطني من غير حزب الأمة والسيد الصادق المهدي؟
- ليس بالضرورة.
* هل أنتم على استعداد لتحمل خسارة سياسية بهذه الفداحة؟
- نحن نقدر أن كل جهة تغيب عن الحوار هذا أمر كان أفضل منه مشاركة تلك الجهة، ولكن الحوار لن يتوقف لأن هناك جهة توقفت لأنه حوار وليس مؤتمرا دستوريا كما يقال. والسيد الصادق المهدي زعيم عريق ومؤثر وسيكون من المفيد جداً أن يكون طرفاً في هذا الحوار وسيكون من المفيد جداً أن تحل المشكلة بتسوية أو بقضية أو بأي شىء، وأن يفصل بين المسار القانوني سواء أكان قضية أو تسوية وبين المسار السياسي، وإلا يكون كأننا نحن نزعم ان المسار السياسي مقدم على المسار القانوني ولا أعتقد من بعد ذلك ستكون هناك أية فائدة من الحوار نفسه لأنه سيكون خاضعا في النهاية للتقديرات وليس خاضعا لأسس متوافق عليها.
* على ذكر التقديرات، من الواضح أن هناك تقديرات وتصريحات مختلفة داخل المؤتمر الوطني إزاء ما حدث للمهدي؟
- لا أعلم أن هناك شخصا في الحزب مخوّل بالحديث له رأي شخصي، وإذا له رأي شخصي آخر فهو رأي خاطئ ولا يمثل الحزب، وما علاقة الحزب أصلاً بإجراءات قانونية؟!
* لكن هناك من وصف الاجراءات ضد الإمام بالمؤسفة وهو في قيادة الحزب؟
- ممكن مؤسف كحدث سيؤثر على أحداث، ولكن ليس معنى ذلك أن هذه الإجراءات خاطئة. وأنا عن نفسي أقول لك إن هذا مؤسف. لكن من هو المسؤول عن هذه التعقيدات فهذا موضوع الآن ستنظر فيه المحكمة.
* ما حدث للصادق المهدي يبدو أنه جاء كنتاج لضغط صقور المؤتمر الوطني برأي البعض؟
- هؤلاء الناس يحاولون تحويل الصادق المهدي لضحية بينما هو متهم وليس ضحية. إلا إذا كان إتخاذ الإجراءات القانونية بحقه يجعله ضحية، وهل إذا تم اتخاذ اجراءات قانونية صحيحة بحق أي مواطن آخر يجعل منه ضحية؟
* إذا كانت الإنقاذ تفعل هذا بالمهدي وهو من أقرب الناس إليها فما الذي ستفعله بالآخرين إذاً؟
- الإنقاذ لم تفعل هذا، فهناك جهة رفعت قضية ضد جهة أخرى.
* ما الذي يمكن أن تكون استفادته الحكومة من هذا الاعتقال؟
- الحكومة ليست طرفا في هذا الأمر، وليس هناك معنى أن يتحدث عن فائدتها أو خسارتها.. صحيح أن أجواء الحوار اعتكرت بسبب هذه الظروف التي نشأت ولكن من الذي يسأل عن هذا؟
* تُسأل عنه الحكومة والأجهزة العدلية والقانونية؟
- الحكومة ليست طرفاً حتى تُسأل عن هذا. والأجهزة العدلية إذا ارتكبت أي خطأ يستدرك هذا الخطأ بواسطة القانون نفسه، وللمهدي فريق قانوني ضخم يمكن أن يذهب و يرفع قضية لأي محكمة و يبطل القرارات إذا كانت خاطئة.
* هل تعتقد الحكومة أنها تستعيد هيبتها بمثل هذه الإجراءات ؟
- أهم من هيبة الحكومة هيبة القانون، والقانون منفصل عن الحكومة ولابد للقانون أن يستعيد هيبته. والحكومة هيبتها من هيبة القانون وليس بعساكرها ولا بجيشها وإنما هيبة الحكومة بإحترام الجميع لسيادة القانون.
* الكثير من القيادات تتحدث عن هيبة الدولة، لكن ألا ترى أن هيبة الدولة هذه ستدخل في محك حال المواصلة في الاجراءات القانونية ضد الصادق المهدي، و في حال ايقافها كذلك ؟
- أنا لا أعرف حاجة اسمها هيبة الدولة، ما في حاجة اسمها هيبة الدولة. هناك حاجة اسمها هيبة القانون، والدولة هيبتها وسيادتها من سيادة القانون كما قلت لك. أما الناس الذين يعتقدون بأن هيبة الدولة على الطريقة السلطانية كأن يكون هناك (عسكر و بنادق وهيلامنة) فهذه ليست هيبة دولة، فهيبة الدولة هي أن نحترم جميعاً القانون. وإذا تم إيقاف الإجراءات فسيتم ذلك بالقانون وفي هذا احترام للقانون، والمضي فيها سيتم بالقانون وهذا أيضاً احترام للقانون.
*هناك سلبيات عديدة يمكن أن تحصى من الاجراءات القانونية ضد الصادق المهدي، لكن لا توجد فائدة واحدة منها فيما يبدو؟
- أنا عايز أسمع واحدة من هذه السلبيات؟
* التأثير السالب على أجواء الحوار مثلاً؟
- ما علاقة هذا يا شبارقة بالإجراء القانوني، معنى هذا أنك تريد للسياسة أن تتدخل لتوقف القانون ؟!!
* ما أريده فقط هو مراعاة الظرف السياسي في البلاد؟
- ما في مراعاة في حقوق الناس، فالذي يراعي هو الشخص المظلوم وما في شخص آخر يراعي بالنيابة عنه، فهل تقرر أنت أن تعمل تضحية وأن يدفع التضحية طرف آخر .. أي منطق هذا؟
* أياً كان المنطق فليس هناك شئ ايجابي في هذه المسألة فيما يبدو؟
- صحيح.. ليس هناك شىء إيجابي في هذه المسألة، لكن من الذي تسبب فيه؟ إلا إذا كان المقصود أن تقولوا إن الصادق المهدي والزعماء الآخرين يقولوا ما شاءوا في الناس ثم حفاظاً على السلم الأهلي وعلى المودة في الساحة السياسية تضيّع حقوق الآخرين.

الراي العام


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 6102

التعليقات
#1013265 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2014 01:15 PM
يا أهل الخير حسين خوجلى قال ليكم كل الفساد دا البتتحدثوا عنه دا عبارة عن قطعة أرض 400 أو 350 متر مربع وحنرجعها ليكم - الناس ديل نضاف ومش مفسدين بس نحن شعب بتاع نقه وأولاد كلب اللهم أقتلنا وأبقيهم اللهم فسينا وأنفخهم اللهم تدى الريس بطيخ بدون بذر هو الريس فاضى عشان ينضف البطيخ من البذر الريس وجماعته يلهطوا على طوالى دى بواليع - يا حسين قلت قطعة الأرض 400 متر مربع بقت تجيب 690 مليار جنيه - اللهم أخسف بالكيزان المفسدين الأرض وأخرجنا من بينهم سالمين
والله قصتكم تحير يا كيزان - أنتم اسوأ من الصهيونية وأسوأ من الماسونية وأسوأ من الشيعة الرافضة - أنتم لا شبيه لكم فى السوء ونهايتكم ستكون سيئة جدا - خلاص فى مصر إنتهيتوا وفى تونس الغنوشى خفض راسه لرياح الديمقراطية الليبرالية الغربية وفى ليبيا خلاص ناس حفتر سيقضون عليكم
وفى الخليج بما فيها قطر مطرودون مشردون باقى ليكم محل واحد بس - باطن الأرض أدخلوا بغير سلام ولا آمنين إن شاء الله


#1011732 [kduess]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 10:56 PM
معتوه من غير جنون ....... هسه انت مصدق نفسك بما قلته ومقتنع بها!!!!!!! ( هناك حاجة اسمها هيبة القانون، والدولة هيبتها وسيادتها من سيادة القانون كما قلت لك. أما الناس الذين يعتقدون بأن هيبة الدولة على الطريقة السلطانية كأن يكون هناك (عسكر و بنادق وهيلامنة) فهذه ليست هيبة دولة، فهيبة الدولة هي أن نحترم جميعاً القانون.)


#1011627 [أسمر جميل فتان]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 08:32 PM
من طريقة كلامك في برنامج حتى تكتمل الصورة مع المناضل محمد ضياء الدين "شكلو" موضوع الحريات ده ما كان عاجبك وكنت "بتحمر" ليوه بالجنبه وكانك تقول يوم اسود كان يوم اعلن عن الحريات!!! وكنت تنظر اليه شذرا مذرا كان السودان ده بتاع ابوكم!!! السودان ده حق الناس دي كلها امه على اتحادي على شيوعي على شرقاوي على دارفوري وعلى ذلك قس يا حاج امين!!!
وأهو الدنيا كل يوم على حال "ولو كانت بدوم كانت دامت لغيرك!!!"
ودمتم


#1011549 [نونا]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 06:52 PM
غايتو من صورتك الفوق دي و شكّتك للبنطلون بالطريقة دي و هفتنتك،، كان ظااااهر انك ناوي للبلد دي! غايتو محن!


#1011427 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 04:37 PM
اوووووووووووووووووووووووووووووووووك الكتراب ال انت نسيب البشير ده ضرب الرقم القياسى فى الاراضى ياربى لو مات بشيله معاهو والله بخليها للوراث غايتو افلام
والله يا امين حرقت روحى لانك منافق وحتى نفاقك الزول ما يقدر يوصفو بس غايتو الواحد يحضر عودو وينتظرك بس غير كده مافى اى طريقه ........................................................


#1011340 [عادل حمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 03:20 PM
القانون لا يعرف الأجواء) بل يعرفها رغم محاولة د. أمين أن يجعل من بداهة قوة القانون منطلقا لدعاواه .. و لو صح قوله فلماذا تفاوض الحكومة ياسر عرمان المحكوم بالإعدام من القضاء السوداني ؟ لكن المتحدث يعرف المهزلة التى تحدث في السودان بإسم القانون و (العدالة) , مثل الحكم على عرمان و إعتقال المهدي .. و هل يظن أمين حسن عمر أن (حواره) الذى يباهي به مع سيد الخطيب , قد بقيت فيه روح بعد إعتقال المهدي لأن (لا كبير فوق القانون) ؟؟


#1011308 ['طائر الفينيق]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 02:52 PM
+ سيادة حكم القانون.. فصل المسار السياسي عن القانوني.. مكنة النظام وحزبه هذه الأيام !!!

+ من يسمع ذلك.. يعتقد أننا في ظل نظام ديمقراطي .. مثل بريطانيا أو أمريكا مثلاً !!

+ هذه القضية سياسية في الأساس.. والصادق تحدث في موضوع سياسي وأعتقل اعتقالا سياسياً .. يا فيلسوف الأنقاذ..

+ القانون.. يا سلام عليك.. ماهو الناس مختلفة معاكم أساسا في هذه القوانين غير الديمقراطية وغير الشرعية .. وعشان كدا من أهم مطالب المعارضة هي الغاء القوانين المقيدة للحريات ومن بينها القانون الذي اعتقلتم به الصادق المهدي.. وهل الشاكي جهة محايدة؟ أم أنها الحكومة نفسها؟؟

+ القوانين المقيدة للحريات دي..مثل قانون الأمن الوطني وقانون النظام العام والقانون الجنائي لعام 91 .. هي المقعداكم في السلطة بالقوة ..وهي أصلاً أدوات سياسية لاستدامة القمع والشمولية !!!


+ أمين يجيد اللماطة وقلة الأدب .. وحججه التى قد تبدو للبعض مقنعة .. تقوم في الحقيقة على مغالطات كبيرة
big logical fallacies

فالمغالطة هنا التى قد تفوت على البعض أن هذا الكلام يفترض أننا في ظل نظام ديمقراطي والقوانين قوانين ديمقراطية وعملها برلمان منتخب فعلا من الشعب والقضاء مستقل كما في النظم الديمقراطية... مكنة كبيرة !!


#1011277 [مرتضي الجعر]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 02:11 PM
والله بصراحة الحكومة دي تعبت معاكم.
هسع بالله عليكم ده إسمو حوار صحفي؟؟
الصحفي شابك دكتور أمين: فكوهو؟ ليه قبضتوهو؟ الحوار؟ سلبياتو؟ إيجابياتو؟ حرام عليكم؟


#1011273 [ابومحمد]
5.00/5 (2 صوت)

05-21-2014 02:10 PM
قانون ايه اللي بيتكلم وبنفس منطقه وبالقانون برضو لانو ما كبير على القانون ليش ما بيحسب الحزب نفسه ممثلا في وزرائه وما فعلوه في السودان وشعب السودان نشروا الفساد قضوا على القيم والاخلاق السودانية التي عرف بها السوداني - جوعوالشعب قسموا السودان جنوب وشمال لم يتحركوا ساكنين في قضية حلايب نشروا العنصرية والحرب والاقتتال بين ابناء الوطن الواحد من منطلق فرق تسود قضوا على الزرع - باعوا ودمروا الصناعة والمصانع - تاجروا في خيرات هذه الوطن لمصالح الحفنة الحاكمة بترول / ذهب ........ غيرها من ثروات هذا الوطن والكثير الكثير اين القانون اللي قال فوق الكبير


#1011257 [يالله دايرنوا وطن كامل]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 02:00 PM
على قول عمنا الفاتح جبرة :

إذا كانت لديك قضية تنظرها المحاكم ولاحظت أن القاضى يأتى إلى المحكمة متأخراً (بعد ما يفطر في بيتو) بينما المتخاصمون يأتون من (صباح الرحمن) فأعمل رايح وما تسأل ليه؟ فى زول كمان بيسال القاضى؟
• إذا توقفت أمام إشارة المرور وأمامك عربة (بدون لوحات) تجاوزها رجل المرور وجاء ليسألك عن أوراق (عربيتك) ما تندهش وأعمل رايح وما تودى روحك في داهية لأنو أكيد بيكون هو عارف العربية البدون لوحات دى تابعة لمنو!


#1011234 [جلباق]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 01:37 PM
أمين حسن عمر دا كان هيبي في شبابه زي في الصورة الفوق , بعد داك بقى شيوعي , و بعده بقى أخو مسلم , و كان درس فلسفة في جامعة الخرطوم . علي كده يا ربي يكون فيلسوف في الوجودية ولا الماركسية ولا الاسلام السياسي ولا في لوي عنق الحقيقة ؟


#1011216 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 01:24 PM
هى حكومة الانقاذ نفسها غير قانونية لانها جات بانقلاب مسلح اى تمرد مسلح على الشرعية وما بنى على باطل فهو باطل مفروض الصادق المهدى هو اليحاكم الانقاذ وليس العكس !!


#1011201 [زينب عبد المحمود]
4.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 01:10 PM
طالعت في اليومين الماضيين تقرير غاية في الروعة والتضامن عن إعتقالات المهدي
والمفارقة أن الذي كتب ذلك التقرير هو ذات الشخص الذي يسئ للإمام بهذا الحوار
لماذا خربتها يا أستاذ ؟!


#1011190 [ود كترينا]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 12:54 PM
***والله انت زول ضل طريقه الى الحركة الاسلامية والمؤتمر الوطنى!!!
*** هل من عودة تانى...أم هى مستحيلة؟؟!!


#1011189 [البركان]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 12:54 PM
اذا كنت تتحدث عن المسار القانوني يلا ورينا عملتو شنو في قضايا الفساد الاتية:
حريات ) تنشر قائمة ببعض قطع اراضي علي محمود محمد عبد الرسول وزير المالية السابق
المدينة الحي المربع رقم القطعة المساحة الملاك
الخرطوم المجاهدين – 334 500 امل علي محمود محمد عبد الرسول
الخرطوم الاندلس 20 1455 204 علي محمود محمد عبد الرسول
الخرطوم الاندلس 20 1454 204 علي محمود محمد عبد الرسول
الخرطوم المجاهدين – 334 500 عمر علي محمود محمد عبد الرسول
الخرطوم المجاهدين – 334 500 محمد علي محمود محمد عبد الرسول
الخرطوم المجاهدين – 334 500 محمود علي محمود محمد عبد الرسول
الخرطوم المجاهدين – 334 500 نسيبه علي محمود محمد عبد الرسول
الخرطوم الراقي 00 306 550 على محمود محمد عبدالرسول
الخرطوم المجاهدين – 334 500 على محمود محمد عبدالرسول





( حريات ) تنشر قائمة ببعض قطع اراضي نور الدائم ابراهيم زوج شقيقة عمر البشير
المدينة الحي المربع القطعة المساحة الملاك
الخرطوم بحرى كـافورى 11 119 1600 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى الوادى 38 576 300 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى الوادى 63 311 400 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 1 633 960 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم غرب الخرطوم شارع 45 43 456 آمال نور الدائم ابراهيم
الخرطوم بحرى الخوجلاب 36 979 500 على نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 11 55 1440 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 4 510 1500 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 9 510 550 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى سوق 11 13 375 نور الدائم ابراهيم محمد
أمدرمان أبوسعد 29/البقعة 148 400 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 11 4 1600 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 11 296 540 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 11 351 540 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 11 350 540 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 11 352 540 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 11 354 540 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 11 353 540 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى شمبات شمبات الشماليه 51 365 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 7 89 400 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 7 91 400 نور الدائم ابراهيم محمد
الخرطوم شرق الامتداد 10/9/ج 16/1 198 نور الدائم ابراهيم محمد /وقف خيري لاذاعة الكوثر والدراما الاسلامية تحت نظارة عامر عبدالحميد سيداحمد طيلة حياته ثم الاكبر من اولاده ثم الذي يليه في السن طالما كان رشيدا فان انقرضوا فالناظر هواكبر العصبات فيما ان كان رشيداوالا تكون لاكبر المستحقين ان كان رشيدا
أمدرمان أبوسعد حي المال والأعمال 282 418 نور الدائم ابراهيم محمد عبد الله
الخرطوم بحرى كـافورى 11 93 1225 نور الدائم ابراهيم محمد عبد الله
الخرطوم بحرى كـافورى 11 97 1400 نور الدائم ابراهيم محمد عبد الله
الخرطوم بحرى كـافورى 11 146 1400 نور الدائم ابراهيم محمد عبد الله
الخرطوم بحرى كـافورى 14 25 535 نور الدائم ابراهيم محمد عبد الله
أمدرمان أبوسعد 2/مدينة النور 1170 641 نور الدائم ابراهيم محمد عبد الله
الخرطوم بحرى كـافورى 14 23 1080 نور الدائم ابراهيم محمد عبدالله
الخرطوم بحرى كـافورى 7خدمات 51 260 نور الدائم ابراهيم محمد عبدالله
الخرطوم بحرى كـافورى 11 293 1620 وقف خيرى لكفالة الايتام ـ ناظر الوقف ( نور الدائم ابراهيم محمد عبد الله )
كسلا بانت 1 100 400 وقف خيرى لكفالة الايتام ـ ناظر الوقف ( نور الدائم ابراهيم محمد عبد الله )
الخرطوم بحرى كـافورى 9 551 750 نورالدائم ابراهيم محمد
الخرطوم ابو ادم 6 895 310 نورالدائم ابراهيم محمد
أمدرمان أبوسعد 40/البقعة 1876 500 نورالدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى 9 780 839 نورالدائم ابراهيم محمد
الخرطوم بحرى كـافورى سوق 9 1/808 225 نورالدائم ابراهيم محمد
أمدرمان أبوسعد 2/مدينة النور 1171 630 نورالدائم ابراهيم محمد عبد الله
الخرطوم بحرى كـافورى 14 3 3217 نورالدائم ابراهيم محمد عبد الله
الخرطوم بحرى شمبات شمبات الشماليه 57 359.5 نورالدائم ابراهيم محمد عبدالرحيم
الخرطوم بحرى شمبات شمبات الشماليه 1/57 239.5 نورالدائم ابراهيم محمد عبدالرحيم
الخرطوم بحرى كـافورى 3 1532 363 نورالدائم ابراهيم محمد عبدالله
الخرطوم بحرى كـافورى سوق 11 6 323 نورالدائم ابراهيم محمد عبدالله
الخرطوم بحرى كـافورى سوق 9 4/808 300 نورالدائم ابراهيم محمد عبدالله
الخرطوم بحرى كـافورى 9 418 1800 وقف خيرى لكفاله الايتام/ناظر الوقف نورالدائم ابراهيم محمد عبدالله
والفساد في الانقاذ فساد بنيوى وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية ، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بآيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد .
ويجد فساد الانقاذ الحماية من رئيس النظام الذى يشكل مع اسرته اهم مراكز الفساد ، كما يتغطى بالشعارات الاسلامية ، ولذا خلاف ارتباطه بالمؤسسات ذات الصبغة الاسلامية كالاوقاف والزكاة والحج والعمرة ، فانه كذلك فاق فساد جميع الانظمة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم (173)من(176) بحسب تقرير 2012 ، وتؤكده شهادات اسلاميين مختلفين.
وحين تنعدم الديمقراطية ، لفترة طويلة ، كما الحال في ظل الانقاذ ، يسود أناس بعقلية العصابات ، ويتحول الفساد الى منظومة تعيد صياغة الافراد على صورتها ، فتحول حتى الابرار الى فجار ، واما أدعياء
(الملائكية) فانهم يتحولون الى ما أسوأ من الشياطين !.



( حريات ) تنشر قائمة ببعض قطع اراضي مصطفى عثمان إسماعيل
المدينة الحي المربع رقم القطعة المساحة المالك
الخرطوم اللاماب ناصر 5 190 400 محمد مصطفى عثمان اسماعيل
الخرطوم الميزان ـــــ 52 456 محمد مصطفى عثمان اسماعيل
الخرطوم جبرة 13 518 620 مصطفى عثمان اسماعيل
الخرطوم الشجره 6 184 641 مصطفى عثمان اسماعيل
الخرطوم الشجره 6 187 500 مصطفى عثمان اسماعيل
الخرطوم الازهرى 27 180 966 مصطفى عثمان اسماعيل
الخرطوم الازهرى 27 181 722 مصطفى عثمان اسماعيل
الخرطوم الازهرى 27 182 610 مصطفى عثمان اسماعيل
الخرطوم الازهرى 27 183 971 مصطفى عثمان اسماعيل







( حريات ) تنشر قائمة ببعض قطع اراضي ازهري التجاني الشيخ وزير الاوقاف السابق
المدينة المربع رقم القطعة الحي الملاك مساحته
أمدرمان ا الثامنه 582 الثوره ازهري التجاني الشيخ 420
الخرطوم 6 320 برى اللاماب ازهرى التجانى الشيخ 320
الخرطوم 25 الاولى 95 المنشية ازهرى التجانى الشيخ 570
الخرطوم بحرى 9 741 كـافورى ازهرى التجاني الشيخ 439



( حريات ) تنشر قائمة ببعض قطع اراضي قطبي المهدي احمد السنوسي
المدينة الحي المربع رقم القطعة الملاك مساحة المالك
الخرطوم الرضـوان 000 230 قطبي المهدي احمد السنوسي 753
الخرطوم الرضـوان 000 215 قطبي المهدي احمد السنوسي 605
الخرطوم الرضـوان 000 284 قطبي المهدي احمد السنوسي 608
الخرطوم الرضـوان 000 285 قطبي المهدي احمد السنوسي 854
الدامر الدامر 40 89 قطبي المهدي احمد السنوسي 2785
الخرطوم الرضـوان 000 217 قطبي المهدي احمد السنوسي 720
الخرطوم العزوزاب 2 38 ماريا قطبي المهدي احمد 229
الخرطوم بحرى شمبات 9 138 قطبى المهدى احمد 400
الخرطوم جريف غرب 81 294 قطبى المهدى احمد 720
الخرطوم الاندلس 4 52 قطبى المهدىاحمد سنوسى 500
الخرطوم الدبلوماسي 1 1631 ماريا قطبى المهدى 356







( حريات ) تنشر قائمة بقطع اراضي ابراهيم محمود حامد وزير الداخليه السابق
المدينة الحي المربع رقم القطعة المساحة الملاك
الخرطوم بحرى كـافورى 8 694 550 ابراهيم محمود حامد
الخرطوم الشهيد طه الماحى – 192 625 ابراهيم محمود حامد
الخرطوم بحرى الفاتح 22 308 525 ابراهيم محمود حامد
والفساد في الانقاذ فساد بنيوى وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية ، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بآيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد .
ويجد فساد الانقاذ الحماية من رئيس النظام الذى يشكل مع اسرته اهم مراكز الفساد ، كما يتغطى بالشعارات الاسلامية ، ولذا خلاف ارتباطه بالمؤسسات ذات الصبغة الاسلامية كالاوقاف والزكاة والحج والعمرة ، فانه كذلك فاق فساد جميع الانظمة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم (173)من(176) بحسب تقرير 2012 ، وتؤكده شهادات اسلاميين مختلفين.
وحين تنعدم الديمقراطية ، لفترة طويلة ، كما الحال في ظل الانقاذ ، يسود أناس بعقلية العصابات ، ويتحول الفساد الى منظومة تعيد صياغة الافراد على صورتها ، فتحول حتى الابرار الى فجار ، واما أدعياء (الملائكية) فانهم يتحولون الى ما أسوأ من الشياطين !.


( حريات ) تنشر قائمة ببعض قطع اراضي اسرة عمر البشير المباشرة
اكثرمن ( 50 ) قطعة في مواقع مميزة
المدينه الحي المربع القطعه المساحه المالك
بورتسودان المغتربين 1 130 600 احمد حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 904 550 البشير عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 968 550 البشير عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 1024 600 مجمع النور الاسلامي/ناظر الوقف علي حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 1023 600 مجمع النور الاسلامي/ناظر الوقف علي حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 545 750 محمد حسن احمد البشير
بورتسودان المطار 8 342 300 محمد حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 968 550 محمد عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 904 550 محمد عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 905 550 محمد عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 905 550 محمد عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 8 134 750 محمود حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 904 550 مروه عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 968 550 مروه عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 905 550 مروه عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 904 550 منى عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 968 550 منى عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 905 550 منى عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 545 750 هاجر محمد حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 904 550 هبة عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 905 550 هبه عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 968 550 هبه عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 11 339 540 هديه عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 11 87 1520 وقف لصالح مجمع النور الاسلامي /ناظر الوقف علي حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 545 750 يوسف محمد حسن احمد البشير
الخرطوم التنعيم 00 1332 665 أحمد حسن أحمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 968 550 احمد عبد الله حسن أحمد البشير
الخرطوم الدبلوماسي 1 121 483 العباس حسن أحمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 545 750 سارة محمد حسن أحمد البشير
الخرطوم الدبلوماسي 1 536 446 عبد الله حسن أحمد البشير
الخرطوم جريف غرب 24 300 710 عمر حسن أحمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 12 214 600 محمد عثمان حسن أحمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 545 750 هند محمد حسن أحمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 905 550 البشير عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 904 550 البشير عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 11 102 1520 العباس حسن احمد البشير
الخرطوم برى اللاماب 9 1/182 449 العباس حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 849 473 امنه حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 4 781 500 اميمة احمد البشير حسن احمد البشير
الخرطوم الثالثه 24 47 400 حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى شرق كوبر 5 ط 3 318 حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 11 339 540 حسن عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 1091 4469 حكومة السودان خصصت تخصيص نهائي لمجمع حسن احمد البشير الإسلامي
الخرطوم بحرى كـافورى 9 7/808 200 حكومه السودان:- خصصت تخصيصا نهائيا بموجب الماده 42/1/ا من قانون التخطيط العمرانى والتصرف فى الاراضى لسنه 1994 لوزاره الشئون الاجتماعيه والثقافيه -ولايه الخرطوم لقيام مخبز- وقف لمسجد الشهيد/ عثمان حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 11 297 540 زينب حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 889 550 زينب حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 966 550 صديق حسن احمد البشير
الخرطوم برى اللاماب 9 159 460 عثمان حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 11 2 945 على حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 11 52 1800 عمر حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 968 550 لبنى عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 905 550 لبنى عبدالله حسن احمد البشير
كـافورى 9 904 550 لبنى عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 904 550 احمد عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 905 550 احمد عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 9 968 550 احمد عبدالله حسن احمد البشير
الخرطوم بحرى كـافورى 12 12 1200 وداد بابكر عمر مضوى
الخرطوم بحرى كـافورى 5 787 414 وداد بابكر عمر مضوي
الخرطوم بحرى كـافورى 8 729 600 علوية بابكر عمر مضوى
الخرطوم بحرى حى الصحوه ـــ 110 370 مكه بابكر عمر مضوي
والفساد في الانقاذ فساد بنيوى وشامل يرتبط بكونها سلطة أقلية ، تحكم بمصادرة الديمقراطية وحقوق الانسان ، وتحطم بالتالي النظم والآليات والمؤسسات الكفيلة بمكافحة الفساد ، كحرية التعبير ، واستقلال القضاء ، وحيدة اجهزة الدولة ، ورقابة البرلمان المنتخب انتخاباً حراً ونزيهاً . كما يرتبط بآيدولوجيتها التي ترى في الدولة غنيمة ، علاقتها بها وبمقدراتها بل وبمواطنيها علاقة ( امتلاك) وليس علاقة خدمة . وبكونها ترى في نفسها بدءاً جديداً للتاريخ ، فتستهين بالتجربة الانسانية وحكمتها المتراكمة ، بما في ذلك الاسس التي طورتها لمكافحة الفساد .
ويجد فساد الانقاذ الحماية من رئيس النظام الذى يشكل مع اسرته اهم مراكز الفساد ، كما يتغطى بالشعارات الاسلامية ، ولذا خلاف ارتباطه بالمؤسسات ذات الصبغة الاسلامية كالاوقاف والزكاة والحج والعمرة ، فانه كذلك فاق فساد جميع الانظمة في تاريخ السودان الحديث ، وذلك ما تؤكده تقارير منظمة الشفافية العالمية – السودان رقم (173)من(176) بحسب تقرير 2012 ، وتؤكده شهادات اسلاميين مختلفين.
وحين تنعدم الديمقراطية ، لفترة طويلة ، كما الحال في ظل الانقاذ ، يسود أناس بعقلية العصابات ، ويتحول الفساد الى منظومة تعيد صياغة الافراد على صورتها ، فتحول حتى الابرار الى فجار ، واما أدعياء (الملائكية) فانهم يتحولون الى ما أسوأ من الشياطين !.


ردود على البركان
United States [ساب البلد] 05-21-2014 06:57 PM
*********** التحية ايها (البركان) الثائر معا لكشف الفساد وفقك الله ************

United States [ود فارس] 05-21-2014 03:36 PM
الكترااااااااااااابة دحين الخرطوم شن فضل فيها

[الجن الاحمر] 05-21-2014 01:39 PM
والله قصة عجيبة الرئيس واخوانه واعوانه همبتو ولاية الخرطوم المصريين حلايب الاثيوبيين الفشقة وهناك تشاد الفضل شنو تانى؟


#1011188 [طارق الأمين ( آداب- الخرطوم)]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 12:53 PM
الأستاذ فتح الرحمن الشبارقة
أنا من المتابعين لكل حوارتك لأنك تعد لها جيداً ولديك تكنيك بديع وحضور ذهني ممتاز في محاصرة الضيف لذلك أجد كل حوارتك محترمة بما فيها هذا الحوار ولكنه حوار للأسف مع شخص غير محترم يدافع عن الحكومة بالحق وبالباطل ويقول في كلام هو نفسه غير مقنع به ويا حليل زمن حواراتك مع باقان وعرمان


#1011166 [علوبة باشا]
2.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 12:31 PM
اين كان هذا القانون عندما سرقتم زي القوات المسلحة وقمتم بالانقلاب الذي اضاع السودان؟


اين القانون في قضية التحلل وفساد مكتب الوالي
نفتح الملفات ولا كدا يكفي؟
يفتح قنقوسكالمعفن دا ياحرامي

ياولد يا امين اكل الحرام البتاكل فيهو ربع قرن دا وانطم..
بقيت خبير في الكذب والدهنسه


#1011155 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 12:23 PM
الهايف دا بيتكلم عن القانون ... طيب ليه رئيسك الطرطور دا فك ناس اغتصبوا أطفال و حكمت عليهم المحكمة .. و لماذا يسرح و يمرح حراً طليقاً قيادي في المؤتمر الوطني تم ضبطه في نهار رمضان مع أربع حسناوات في وضع مخل ؟ حتى الانقلابيين و الذين تعتبر جريمتهم خيانة عظمي أطلقتم سراحهم كأنو ما حصل شي.. لو كانوا منتمين لأي حزب آخر لنصبتم لهم المشانق ..

يا سافل أنتم آخر من يتكلم عن هيبة القانون و قد انتهكتم كل ما طالت أياديكم النجسة..

تفوو عليك يا كريه

و يا شبارقة ما في زول بيحب المغرور الأبله دا حتى أمو الولدتو..


#1011142 [على حسن سلوكة]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 12:09 PM
شلنا كل كلام امين حسن عمر صرة في خيط وسلمناه ليك يا عبد الرحمن الصادق الصديق عبد الرحمن المهدى وعاوزينك تورينا رايك في كلام امين حسن عمر بصفتك ابن الامام وليس بصفتك مستشار الرئيس اها رأيك (شنو)؟ وبعدين ممكن نسمع كلام بشرى اخوك والدكتورة مريم اختك !نرجو الرد نحن في الانتظار !


ردود على على حسن سلوكة
United States [حزين جداً] 05-21-2014 03:04 PM
نشكر المواطن علي حسن سلوكة . وبس


#1011127 [Ghazy Elbadawey]
5.00/5 (2 صوت)

05-21-2014 11:53 AM
كم تبدو سعيدا يا امين حسن عمر باعتقال الصادق المهدى ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين


#1011106 [SESE]
2.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 11:41 AM
هذا يحدث فقط عندما يتبوأ الصعاليك منابر الافتاء.......


#1011100 [Salah E l Hassan]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:34 AM
لا اريد ان اعلق على ما تقوله من تناقضات يا امين اليك هذه الابيات للشاعر ابوالأسود الدؤلى :
وترى اللبيب محسدا لم يجترم
شتم الرجال و عرضه مشتوم
فأترك محاورة السفيه فأنها
ندم و غب بعد ذاك وخيم
و اذا جريت مع السفيه كما جرى
فكلاكما فى جريه مذموم
واذا عتبت على السفيه و لمته
فى مثل ما تأتى فأنت ظلوم
لا تنه عن خلق و تأتى مثله
عار عليك اذا فعلت عظيم


#1011097 [ود نقد]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:34 AM
مقال يرفع الضغط...اين سيادة القانون وكيف يقنعنا امين حسن عمر بان الدولة لا تتدخل فى القانون واعلى هرم يمثل القانون(النائب العام) يصرح ولاكثر من مرة ان هنالك جهات تمارس عليه ضغوطا!! بالله اين المنطق فى كلام امين حسن عمر...لماذا لم يساله الذى اجرى الحوار عن ذلك وعن مسار قضايا الفساد والتى اوقفت لاجل غير مسمى..واولها سودانير وبيع خط هيثرو...التقاوى الفاسدة...سكر مشكور...الاراضى...قضية مكتب والى الخرطوم. وكيل وزارة العدل...ضحايا سبتمبر ايا كانت الجهة التى قامت باقتيالهم...والكثير الكثير....الصادق رجل هادن واستكان للنظام ولا يمثل خطرا عليه لانه لن يفعل شيئا..يكفيه ان ابنه مستشارا بالقصر..ويكفيه ما يتلقاه من اموال من الحكومة...لكن هذه رسالة لبقية المعارضة...مفادها اذا كنا قد اعتقلنا حبيبنا الصادق...بلوا راسكم......


#1011096 [سارة محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:32 AM
أمين لئيم لكن محامي شاطر


#1011079 [محمد عثمان أزرق]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:21 AM
رغم الإختلاف مع بعض مما قاله أمين لكن بصراحة كدة الزول دا خطييير ومقنع جداً وشبارقة ما قصر برضو بستفو بالطريقة الصاح


#1011075 [محمد ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:19 AM
you are brave man d ameen


#1011068 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 11:15 AM
هل غسان مليزم التمكين وطفل فساد والى عاصمتكم يا سى امين ود حسن عمر (كنور) - اباذر حسن عمر_
هل عبدالرحمن الخضر صغير على المحاسبة

التعليقات
#1010614 [شنب الدود]






5.00/5 (1 صوت)

05-20-2014 11:49 PM
غسان هرب
ﺍﻻﺧﻮﺓ ﺍﺩﺍﺭﻩ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ . ﺍﺭﺳﻞ ﺍﻟﻴﻜﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﻪ ﻭﺍﻧﺎ ﻋﻠﻲ ﺛﻘﻪ
ﺑﺎﻧﻜﻢ ﺳﻮﻑ ﺗﻨﺸﺮﻭﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺷﻬﺪ ﺭﺑﻲ ﻋﻠﻲ
ﺻﺪﻕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﻫﻲ ﻫﺮﻭﺏ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪ ﻏﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺯﻡ ﺑﻤﻜﺘﺐ
ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﻭﺍﻗﺴﻢ ﺭﺑﻲ ﺑﺎﻧﻲ ﺭﺍﻳﺖ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻭﺳﻮﻑ ﺍﺑﺪﺍﺀ ﺑﻨﺸﺮﻩ
ﻭﻗﺪ ﺣﺎﻭﻟﺖ ﺍﺭﺳﺎﻝ ﺭﺳﺎﻟﺔﺍﻟﻴﻜﻢ ﻭﺍﻟﻲ ﺍﻻﺧﺖ ﺍﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ . ﻭﻫﻲ
ﺗﻌﺮﻓﻨﻲ ﻭﺗﻌﺮﻑ ﺻﺪﻗﻲ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﻻﻫﻠﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻻﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺷﻬﺮ ﻭﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﺻﺒﺎﺡ 17 ﺍﻟﺴﺒﺖ ﻛﻨﺖ ﺍﺟﻠﺲ
ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﺍﻣﺎﻡ ﺻﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ ﻣﻮﺩﻋﺎ ﺍﻫﻠﻲ ﻭﺑﻠﺪﻱ ﻣﺘﻮﺟﻬﺎ
ﻻﺣﺪﻱ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻻﻭﺭﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺣﻤﻞ ﺟﻮﺍﺯﻫﺎ ،ﻭﺷاهدت ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻓﺎﺭﻫﺔ
ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻟﻮﺍﺡ ﻭﻗﻔﺖ ﻋﻠﻲ ﺑﻌﺪ 100 ﻣﺘﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﻭﺣﺘﻲ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﻛﻞ ﺷﻲ ﻋﺎﺩﻱ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻤﺎ ﺍﺟﺮﺍﺀﺕ ﻭﻓﺘﺢ ﻣﻴﺰﺍﻥ
ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻻﺭﺩﻧﻴﺔ ﺩﺧﻠﺖ ﻭﻋﻤﻠﺖ ﺍﺟﺮﺍﺀﺗﻲ ﻭﻋﺪﺕ ﻟﻤﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻗﻠﻴﻼ ﻭﺩﺧﻠﺖ . ﻣﺘﻮﺟﻬﺎ ﺍﻟﻲ ﻇﺎﺑﻂ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺯﺍﺍﺕ . ﻭﻫﻮ ﺷﺮﻃﻲ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﺻﻴﻞ ﻭﻗﺘﻬﺎ . ﻛﺎﻥ ﺍﻣﺎﻣﻲ
ﺍﻟﺤﺮﺍﻣﻲ ﻏﺴﺎﻥ . ﻳﺠﻠﺲ ﺍﻣﺎﻡ ﻻﻋﺒﻲ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺎﺯﻧﻤﺒﻲ ﺍﻟﻤﻬﺰﻭﻡ ﻣﻦ
ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﺍﻧﺨﻠﻌﺖ ﻭﺗﻮﺟﻬﺖ ﺩﻭﻥ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻲ ﻣﺴﺎﻋﺪ
ﺍﻟﺠﻮﺯﺍﺕ . ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ، ﻳﺎ ﺍﺧﻮﻱ ﺩﺣﻴﻦ ﺍﻟﺰﻭﻝ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪ ﻫﻨﺎﻙ
ﺩﺓ ﻣﺎ ﻏﺴﺎﻥ ﺍﻟﺤﺮﺍﻣﻲ ? ﻏﺴﺎﻥ ﻣﻨﻮ ﻏﺴﺎﻥ ﻳﺎﺧﻲ ﺑﺘﺎﻉ
ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ،ﻻﻻ ﺩﺓ ﺟﺎﻧﻲ ﺑﺎﺳﻢ ﺗﺎﻧﻲ ﻗﻤﺖ ﺍﻧﺎ ﺣﻠﻔﺖ ﻟﻴﻬﻮ ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺩﺓ ﻏﺴﺎﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﻭﺫﻫﺐ ﻭﺍﺣﻀﺮ ﺗﻠﻔﻮﻥ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ
ﺷﺎﻫﺪ ﻭﺗﺎﻛﺪ ﺑﺼﺪﻗﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻟﺤﻈﺔ ﻳﺎ ﺯﻭﻝ ﻭﺫﻫﺐ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻟﻤﻘﺪﻡ
ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﺍﻟﻤﺴﺆﻝ ﻭﻫﻮ ﺑﺮﺗﺒﺔ ﻣﻘﺪﻡ ﻭﺍﺳﺮﺍﻋﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﺗﻀﺢ
ﺑﺎﻧﻬﺎ ﻏﺴﺎﻥ ﻭﺑﺪﺍ ﺍﻝ
ﻋﺴﺎﻛﺮ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺑﺎﻟﺤﻀﻮﺭ . ﻭﺗﻤﺎ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺗﻘﺪﻡ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ
ﺷﺨﺺ ﻟﺸﻜﺮﻱ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻇﺒﺎﻁ ﺷﺮﻃﺔ ﻭﺩﺍﺭﺣﺪﻳﺚ ﺣﻮﻟﺔ ﺳﻼﻣﺘﻲ
ﻭﺑﻌﺪ ﻋﺸﺮﺓ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺣﻀﺮ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻇﺎﺑﻂ ﺍﻣﻦ ﺑﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﺎ ﻭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﻛﺎﻥ ﺑﺼﻮﺕ ﻋﺎﻟﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻀﺎﺑﻂ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﺏ ﻭﻫﻮﻣﻘﺪﻡ ﻭﻓﺠﺎﺓ ﺧﺮﺝ
ﻏﺴﺎﻥ . ﻣﻊ ﺭﺟﻞ ﺿﺨﻢ ﺳﻤﻴﻦ ﻋﺒﺮ ﺑﺎﺏ ﺻﺎﻟﺔ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺰﻭﺍﺭ ﺍﻟﻲ
ﻃﺎﺋﺮﺓ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﺔ ﻣﻊ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺎﺯﻧﻤﺒﻲ ﺍﻟﻲ ﺍﺩﻳﺲ ﺍﺑﺎﺑﺎ ﻭﻗﺘﻬﺎ
ﺑﻜﻴﺖ ﻋﻠﻲ ﺑﻠﺪﻱ ﻭﺗﺤﺴﺮﺕ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ ﻭﺍﻗﺴﻢ ﺑﺎﻟﺬﻱ
ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﻻﺭﺽ ﺍﻥ ﻛﻞ ﻣﺎﻛﺘﺒﺖ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻻﻧﻨﻲ
ﺗﻌﺮﺿﺖ ﻟﻤﻀﺎﻳﻘﺎﺕ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ . ﺭﺁﻳﺖ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻻﻣﻦ . ﻭﺍﺷﺎﺩﺓ ﻣﻦ
ﻇﺒﺎﻁ ﻭﻋﺴﺎﻛﺮ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯﺍﺕ
السادة ادارة الراكوبة رجاء الاهتمام والالتفات بوجه السرعة لتليق السيد شنب الدود والخاص بهروب صبى والى الخرطوم عبدالرحمن الخضر (غسان) ونشر خبر عاجل على الراكوبة واليوم والان ولاتتركوا شكوكنا بان الراكوبة مسخ من مسوخ جهاز امن الكيزان ؟؟؟ نحن فى الانتظار على مدار ال24 ساعة اليوم 21/05/2014


ردود على sasa
[نونا] 05-21-2014 06:46 PM
أوعى يكون الراجل الضخم السمين دا كمان عبد الجبار ( المتهم الثاني) لانو قالوا سمين!

[ود كترينا] 05-21-2014 03:31 PM
***...(...ﻣﻊ ﺭﺟﻞ ﺿﺨﻢ ﺳﻤﻴﻦ ﻋﺒﺮ ﺑﺎﺏ ﺻﺎﻟﺔ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺰﻭﺍﺭ ﺍﻟﻲ
ﻃﺎﺋﺮﺓ ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﺔ ﻣﻊ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺎﺯﻧﻤﺒﻲ ﺍﻟﻲ ﺍﺩﻳﺲ ﺍﺑﺎﺑﺎ ...)...انتهى
*** اهو الراجل الضخم السمين ده متعبنا...نحنا قلنا ليهو ركبو(التونسية)!...يمشى يركبو الافريقية الى أديس...جايينا راجع كمان قال...تمام يافندم...مع كده بكره حيدوهو مشير!
*** ياساسا...كدى استهدا بالله لأنو الدنيا كانت صباح بدرى...ياخى يمكن تكون نعسان ونمت فى الكنبة وحلمت (بغسان)!! ده!!بعد ماشفت صورتو!!أو بما انو قلت انو سافر مع فريق مازيمبى...يمكن انت تكون لخبطت بين أتوفيستر وغسان لأنو بشبهو بعض شبه شديد...كدى حاول تتذكر تانى!
***مفروض النيابة فى السودان الماسكة التحرى طوالى هسع فى الصباح البدرى ده تمشى تسوق غسان توديهو الساحة الخضرا وتعلن فى التلفزيون انو غسان موجود فى الخرطوم والداير يتأكد يجى تسعة الصباح فى الساحة الخدرا ويشوف ويلمس غسان عشان ينفو الكلام ده...ولو ماعملو كده معناها فعلا ساسا كلامو صاح...ياخبر النهار ده بفلوس...بكرة مجان!!


#1011049 [awad]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 10:58 AM
فيلسوف الأنقاذ أمين حسن عمر عن أى قانون تتحدث عن القانون الذى أنتم أول رميتم القانون في مكب للنفايات حين يكون الأمر متعلق بكم وبمنسوبيكم ودستم عليه باحتقار والآن تتباكون على هيبة القانون والأمثلة كثيرة وليس آخرها التحلل والسترة وكم من قضايا خرقتم فيها القانون لأنصاركم.أنت فاكر الناس لها من الغباء حتى لا تدرك كذبكم وتمثلون كأنكم من يحترم هيبة للقانون.أما الحوار وما أدراك ما الحوار فهو ذر رماد على الأعين.أنتم تريدون من يدعمكم للتشبث بهذا الكرسى وليس لأجندة وطنية ولا لمصلحة وطنية بل لمصالحكم الشخصية وواهم من يصدق وثباتكم الكاذبة المخادعة.الصادق المهدى أعتقد رجع له عقله بعد الذى حدث له لأنه لا ععد لكم وخير له أن يرجع لحضن المعارضة.


#1011036 [شبتاكا]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 10:47 AM
الزويل ده عنده تصريح عينه بانو الدولة او السلطة ما بتتدخل فى سلطة القانون والا ما كانت خسرت اغلب القضايا البتكون طرف فيها .....طيب ده يبقى دليل دامغ على الفشل وبالتالى محتاجين لمراجعة ليه الدولة بتخسر هل القوانين المعمول بها مفخخه بالثغرات القانونيه.....ام ان الكوادر القضائية الموكول لها الامر ضعيفة مهنبا وربما اخلاقيا.....وبعد 25 سنة انقاذ وتحت امرة اخوان نسيبه ليه حالنا القانونى بيخلى الدولة دائما بتخسر وقضايا الفساد المتهم فيهارموز الانقاذ بتنتهى دائما الى تسويه وتحلل وبراءة زى براءة غلام الوالى
المصريين عندهم مثل بيقول قالو للحرامى احلف قال الحمدلله جانى الفرج ونحن يا سعادتك كلامك الوحلان ومخرجاته السفسطائية الفارغة الاتعودت ترددها من وقت لاخر والتى تثير اعجاب رصفائك من امثال زول السهلة والساهلة ما بتعمش عيوننا عن رصدك ويوم تسقط سلطة دكتاتورية الاخوان المسلمين وبالقانون المفترى عليه ح نحاسبكم على كل كبيره وصغيره ........والعافيه درجات


#1011028 [اب غزالة]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 10:42 AM
عندى ليكم اسم حلو للزول دى



شيطان الجرة
ايه رايكم
يلا يا شباب لمن نقول شيطان الجرة
اكون عمنا الما بستحما دى


#1011026 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 10:40 AM
يا شبارقه الرجل اكثر لك من كلمه قانون قانون طيب مش كان تسأله
وين القانون دا مع ملفات الفساد ولي هسع ما شفنا قانون طبق في واحد


ردود على hassan
European Union [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية] 05-21-2014 01:07 PM
كان ح يقول كل قضيايا الفساد التي ظهرت في ايدي السلطة القضائية وهي تصرفات شخصية وليس منهج للدولة كما يتوهم بعض المعارضين.
الحرامي امين حسن عمر منطقو غريب وضعيف وفاشل من يومو
المنطق البينفع معاهو بس نجهز ليهو عود كبير ومشرشر


#1011013 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 10:33 AM
إذا كان الأمر أمر قانون لماذا لم تحققوا في التهم التي وجهت للجنجويد وفي ميئات البلاغات التي فتحت ضدهم


#1011010 [ابو صادق]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 10:31 AM
تك تك تك

القانون ان تشتكي فلان ولما القاضي ما يديك العايزو تمشي تاخد حقك بيدك

القانون ان الجنجويد تقتل وتصلب وتسلب وتغتصب وتسرق ولما يقولوا حرامي تشنقوا الضحية

القانون ان الوالي يسرق ويخلي المعاه يسرق ولما نقول سرق تسجننونا وتمنعوا النشر

القانون ان مدير الاراضي طلع حرامي فصار وكيلا للعدل

وين القانون يا سيادة امين


انا لا ادعوا للانتقام لكن اتوقع ان ياتي يوم يتمني فيه هذا المافون الموت ليخلصه من عذابه


#1010999 [مراقب عن كثب]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 10:21 AM
يا شبارقة السؤال الأهم اللي كان مفروض تسأله لهذا العلج الخنيث هو:

وأين كان القانون في القضية المرفوعة ضد
عصام الدين حرامي الاراضي. رفع القضية ضده مجموعة

محامين وطلبوا رفع الحصانة لانه سرق اراضي الدولة.

كان تسأله: هل تم فتح بلاغ؟

هل رفعت عنه الحصانة؟؟

ألا يزال يعمل في منصبه؟؟

لماذا منعت الصحافة من تناول قضيته وهي تخص أموال الشعب التي اعترف بسرقتها؟؟

لماذا تدخل القصر ببيان حماية المفسدين؟؟

دي الأسئلة خلينا من أبوالكلام فهو آفة ولكل آفة آفة


#1010996 [ودالشريف]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2014 10:20 AM
واين سيادة القانون فى قضايا الفساد عجبا بكم حقيقة لك الله ياسودان مصيبتنا فى هولاء النخب الفاشلة والمدمنة للفشل واه اه اه يابلد


#1010989 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2014 10:11 AM
أي جرأة يا شبارقة ،، الرجل بدأ لقاءه في الاجابة باللف والدوران وكأن حزب المؤتمر الذي يرأسه البشير ليس هو الدولة والدولة ليست الحزب،، يا أمين أتق الله كفى لف ودوران ،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[حاتم كردفاني] 05-21-2014 01:51 PM
إذا عاشت الإنقاذ أكثر من هذا سوف يصبح ست دويليات ويكون ناس الإنقاذ ساعدوا الغرب في تطبيق سياساته.مثل ما يحدث في سوريا الآن زعيمها بتمسك بالسلطة وبقائه يعني زوال الآخرين. بس عليكم بالدعاء ربنا يرفع منا البلاء



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة