الأخبار
أخبار إقليمية
السماني : نتحدى محامي أبرار لو يثبت إنو (نحن ما أسرتها)
السماني : نتحدى محامي أبرار لو يثبت إنو (نحن ما أسرتها)



شقيق المحكوم عليها بالاعدام في حوار مثير: لو ما أقيم عليها الحد عندنا كلام تاني
05-21-2014 10:58 PM

حوار: تفاؤل العامري ـ نهاد أحمد
صارت قصتها حديث المجتمع بمختلف شرائحه ولا تخلو صحيفة او موقع الكتروني من نشر أخبارها بصورة يومية تنقل وقائع جلسات أبرار أو مريم الطبيبة التي اعتنقت المسيحية بعد زواجها من دانيال الذي أنجبت منه طفلا وهي الآن حبلى في شهرها الثامن. أبرار ابتعثها أهلها للدراسة لكن انقطعت أخبارها عنهم ما حدا بهم لفتح بلاغ بفقدانها وظلوا في بحث مضنٍ عنها حتى عثر عليها بواسطة إحدى شركات الاتصال. (السوداني) جلست الى شقيق أبرار، السماني الذي كان يحتبس الدمع وهو يتحدث بمرارة عن قصة شقيقته فإلى مضابط الحوار:

* في البدء اكشف لنا عن أول لقاء تم بينك وشقيقتك من خلف القضبان؟
بملامح حائرة ووجه يحمل هموم الدنيا قال السماني الشقيق الأصغر لأبرار: (مشيت السجن وطلبت مقابلة أختي وعندما جاء وقت الزيارة نادوا عليها باسمها الحقيقي فلبت النداء ووقفت قصادي وشفت الدموع في عيونها وحاولت أتكلم معاها لكنها رجعت مسرعة كأنها تخاف من شيء ما وحاولت من كانت بجوارها أن تعيدها لي لكنها رفضت وخرجت بعد ذلك دون أن يدور بيننا حوار).
* ماذا كنت تود أن تقول لشقيقتك حينما قمت بزيارتها؟
بسرعة قال السماني: كنت ناوي اقوليها ارجعي عن الانتي فيهو ونحن على استعداد نغفر ليك كل شيء ونعمل عشانك كل حاجة.
* حملت إحدى الصحف الصادرة يوم امس تصريحات من محامي الدفاع تشير الى أن والدة مريم قد توفيت منذ زمن بعيد وأن التي جاءت للمؤتمر لاعلاقة لها بها ماذا أنت قائل؟
اولا ربنا يطوِّل في عمرها - الوالدة - لكن أنا أتحدى هذا المحامي أن يثبت لينا كلامو ولو يجيب زول واحد عندو علاقة بي أختي ويقول دا من أسرتها او حتى يظهر وثيقة تشير الى أن أبرار لها أسرة غيرنا. المحامي دا لافي بالقنوات والجرائد يحاول يثبت أن أبرار مريم وأنها مسيحية لكن مايقدر يجي بي دليل واحد لأنه لا يملك شيء وهو زول ماسك القضية من نصها.
* كيف بدأت رحلة البحث عن ابرار؟
في بداية شهر رمضان المنصرم بدأنا في رحلة البحث بعد أن فقدنا الاتصال بها لعدة أشهر وجئت الى الخرطوم برفقة شقيقي محمد فقد عشنا أوضاعا لا يقدر على تحملها بشر عادي فكنا طول النهار نجوب مابين الأقسام والمستشفيات وكل من لنا به صلة قرابة فكثيرا ما يصادف أن نفطر بجرعات ماء من أي سبيل وكثيرا ما ننام دون عشاء ونصبح صيام في اليوم الثاني وكل هذا لم يكن يهمنا بقدر ما كنا نمني النفس بأن نجد شقيقتنا بخير.
* وماذا بعد ذلك؟
كنا على اتصال دائم برقم هاتف أبرار الذي كان مغلقا وفي يوم ما ردت علينا من الطرف الآخر وبعد السلام أنكرت أبرار نفسها وقالت إنها مريم وأغلق الخط وأصبحنا نتعقب التلفون بفضل مجهودات شرطة الخرطوم التي اهتمت بالأمر وتعاملت معه بكل تفان وبعد عيد الفطر المبارك اتصلنا بالرقم مرة أخرى وكنا نتعقب مكانه بفضل إحدى شركات الاتصالات وفي منطقة طرفية بالخرطوم كان يحمل الهاتف صبي حاول الفرار إلا أن الشرطة هددته بإطلاق النار واكتشفنا أنه الأخ الأصغر لدانيال الذي تزوج شقيقتنا.
*وهل دلكم الصبي على الفور للمكان الذي تتواجد به شقيقتكم؟
نعم وحينما اصطحبتها الشرطة للتحري كان الخوف يبدو على عينيها وحاولت الهروب من أمامنا وأنكرت معرفتها بنا، ووعدناها أمام الشرطة أننا لن نصيبها بأذى لكن أصرت على عدم معرفتها بنا.
* صف لنا كيف عرفت أن أبرار اعتنقت المسيحية؟
بعد أن تم القبض عليها ومثلنا أمام القاضي في أول جلسة وصل إلينا أن أبرار غيرت اسمها الى مريم وأنها اعتنقت المسيحية، فأدركنا من تلك اللحظة أن أبرار أصابها السحر لا محال.
*وكيف وقعت في هذا الشرك؟
تم استدراجها من قبل شقيقة دانيال التي كانت صديقة أبرار.
*ماذا كان سيكون مصير شقيقتك إن لم تعثروا عليها؟
أبرار تم عمل جواز لها ببيانات مزيفة بغرض الهجرة الى الولايات المتحدة وكان متبقي لهذه الرحلة 26 يوما فقط لكن لأن أبرار بنت قبائل ربنا أنقذها.
* نقلت إحدى الصحف في الأيام الفائتة خبراً مفاده أن شقيق أبرار قام بتهديدها بالقتل وكان يحمل سكينا؟
أسند السماني ظهره الى الكرسي قائلا: استغفر الله العظيم الكلام دا يا أختي ماحصل ولا حيحصل لأننا واثقين أن أختنا مافي وضعها الطبيعي وعلى العكس نحن بتعامل معاها بكل عطف وحنية.
* ماهي حكاية الصورة العائلية وثوب الوالدة اللذين تم عرضهما على أبرار داخل القفص؟
حاولنا أن نؤثر عليها ونرجعها لصوابها لما أبرزنا ليها صورة العائلة وهي في وسطنا وكانت الصورة دي في زواج أختنا. أما (توب امي) دا كان هدية من أبرار ووقفت جنبها في القفص وقالت ليها دا توبك يا أبرار وهي تجهش بالبكاء؟
*ماذا كان رد فعل أبرار؟
أزاحت بوجهها من أمامنا كأنها ترفض أن تؤكد لنا أنها تدرك كل شيء.
* زي ما قلت لينا في البداية إنكم قبيلة كبيرة عريضة في القضارف والوالد شيخ قبيلة؛ صف لنا الحالة العامة بعد انتشار خبر أبرار وتناقل الصحف لها يوما بعد الآخر؟
هنا احتضنت عيناه الأرض كأنه يحبس دمعة من السقوط وقال بصوت تخنقه العبرة: حالتنا سيئة. فقدنا الضحكة. ما بننوم الليل، صغيرنا قبل كبيرنا الصدمة كانت قاسية.
* كيف عاشت أبرار طفولتها؟
أبرار من قامت هادئة وحنينة، ذكية وهادئة ومميزة في دروسها وشاطرة من يوم قامت وهي الوحيدة الجات الخرطوم تقرا جامعة من بناتنا.

* على ذكر الجامعة نفت جامعة السودان أن تكون أبرار قد درست بها ؟
هم يقولوا أي شيء بس شهادتها الجامعية موجودة بحوزتنا وحننشرها إذا لزم الأمر.

*ماذا تسمي ما حدث لأبرار؟
أبرار مسحورة وربنا قادر يرجعها لينا ولوعادت صدرنا فاتح ليها وإلا يقام عليها الحد، ولو ما نفذ حد الله نحن عندنا كلام تاني.

السوداني


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 14666

التعليقات
#1012740 [ssudany]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 06:14 PM
Please people let the girl go and let GOD judge her.He is the only one who knows every humans heart.He is the only righteous one.Me and you and any other human being that is alive are all sinners.I don't care if you are a Priest or an Imam you are still a sinner.Thats why Jesus Christ said do not judge or you will be judge.May God be with you Mariam and your both families.Amen.


#1012703 [Rebel]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 05:24 PM
* مهووس و دجال جديد إسمه السمانى!!
* انت اخوها و لا عدوها؟ "قول اردت"!! حا ترجعها بالقوه؟ يا خى ما تخلو الخلق للخالقها, رب العالمين الذى لا يضام فى وجوده احدا، انشاء الله.


#1012677 [ود امبعلو]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 04:48 PM
أبرار مسحورة وربنا قادر يرجعها لينا ولوعادت صدرنا فاتح ليها وإلا يقام عليها الحد، ولو ما نفذ حد الله نحن عندنا كلام تاني.
رأيكم شنو في كلام الاخوان ديل هل دي حنية الاخوان البنعرفها وبعدين هم ذكرو انها بنت قبائل ونحن نقول اين القبيلة التي عاشو من حولها او القرية التي ترعرعو فيها عشان يجو يشهدو علي ذلك
صراحة دا موضوع معقد وشائك ويمكن يكون مفبرك من حكومة الانقاذ عشان يشغلو المواطن وينسي قضيتة لكن نحن واعيين ياناس المؤتمر الوثني انتو الذين ارتديتو ياملاعين


#1012646 [محمد احمد محمود]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 04:24 PM
انا محيرنى امر المحامى بتاع الدفاع الذى شاهدته فى برنامج الطاهر التوم , هذا الادمى يبدو من كلامه و اسئلة الطاهر له انه مقتنع فى دواخله بان لا حجة له للدفاع عنها !1 ايها المحامين اليس من العدل وانصاف الحق ان تنسحب من مثل هذه القضايا اذا عجزت ان تقنع موكلك بضعف حجته ؟؟ ام الامر هو مسالة استرزاق !! اخو البنت تحدى هذا المسخ ان ياتى له بشخص واحد يقول له صلة بهذه البنت . اليس هذا تحدى !اتمنى ان يقبل التحدى او يستحى على وجهه و يريح البشرية و ينسحب


#1012594 [السماني]
3.00/5 (2 صوت)

05-22-2014 03:23 PM
من الواضح من قراءة الحوار ان شقيقها يحمل عليها من الجانب العنصري لزواجها في المقام الاول من جنوبي فهذا هو بيت القصيد ما يحز في نفس الاسرة هو زواجها بجنوبي بغض النظر عن ديانته ولهذا اكادوا اليها


ردود على السماني
United States [فوزي] 05-22-2014 05:35 PM
اخى لازواج الا بولى وهزا من حقهم والسؤال هو اين كانوا طوال هزه الفترة اليس من واجبهم البحث عن ابنتهم فى زمان اصبح العالم قرية صغيرة بسبب وسائل الاتصال ثم ان القصة كلها بحاجة لتوضيح كامل


#1012585 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 03:15 PM
من الحب ما قتل


#1012550 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 02:48 PM
والله القضيه دى ما تساوى الحبر الإنكتبت بيه ونحنا أمه فارقة نهتم بسفاسف الأمور ونهتم بالعرض اكثر من الجوهر وهسى دى قضيه تسار فى القرن الواحد والعشرون؟؟؟؟ انا ما عاوز أخوض فى موضوع الرده لانو فى فقهاء تحدثوا من قبلى فيه سلبا وإيجابا أنا فى موضوع أبرار ومريم يعنى دى كان بقت غنمايه وراحت وفى القرن السابع عشر كان إتعرفت خلى لمن بنى آدم طويل وعريض وقرا مراحل تعليميه كتيرة دى كلها بدون مستندات والله البت دى كا جابو حبوبه ما قاريه واو ضكر كان قالت ليهم بتنا دى مطهرة وأكيد كان حبشيه ومسيحيه ما ح تكون مختونه وكان كشفوا عليها وعرفوها أبرار ولا مريم خليك من الدى إن أيه أو حدقة العين أو غيرها من الوسائل


#1012531 [ساهر]
5.00/5 (2 صوت)

05-22-2014 02:27 PM
نشرت صحيفة (الديلي ميل أون لاين)، اليوم صوراً لدانيال زوج الطبيبة المذكورة وهو يمشي على كرسي بعجلين، وأفادت أنه يعاني من ضمور عضلي يعني مُعاق. كما أنني لاحظت أنه ساقيه ضعيفتان جداً.

موضوع إعاقة دانيال لم أجده في أي صحيفة سودانية قرأتها حتى الآن. لقد تأملت هذا الموضوع بعمق. كيف لهذه الطبيبة الموافقة على الزواج من مسيحي وكمان معاق معاق، إن لم تكن تحبه حباً جماً، أو مسحورة يعني (مكتوبة)؟

المهم، تقرير الديلي ميل كان مفبركاً وزعم أن أخوتها غير الأشقاء شعروا بالغيرة منها بعد نجاح المحل التجاري الذي تملكه الدكتورة في أحد المولات بالخرطوم!!، لذا قرروا فتح هذا البلاغ ضدها وزجها في السجن ومن ثم الإستيلاء على المحل!! هكذا بكل سذاجة وبساطة........


#1012523 [جاكوما]
5.00/5 (4 صوت)

05-22-2014 02:20 PM
يا اخوانى حتى لو تم فحص الDNA وثبت انها اختهم فلا سلطان لهم عليها فهى
بالغة وراشدة . ولا وصاية على راشد بالغ فماذا يريدون منها ومن عودتها اليهم
هى غيرت دينها تغور فى ستين داهية لازاد الاسلام شيئاً بإسلامها ولا نقص شيئاً بردتها .
بل على العكس تشوهت صورةالسودان وصورة الاسلام بالحكم عليهاو بغض النظر عن حكم
الشرع فى المرتد فالحكايةكلها زوبعة وجعجعه بلا طحين..


#1012487 [Santo]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 01:53 PM
قصة يقام عليه الحد ما وراد لانو الحكومة اجن مما نتصوره خصوصا امام الغرب بالاضافة لوجود اراء كثيرة فى حكم الردة
اما للاسرة ان كانت ابرار فهم خسروها كبنت وان كانت لا فهم ظلموها وحتما هى وزوجها سيسافرون الى امريكا عن طريق المنظمات وفى امان الله ولا يستطيع احد ان يفعل شئ
ثم الحد مالو ما بقيمو علي كثيرين من طراطير النظام هنالك من قبض نهار رمضان يزنا وهو وزير ومتزوج و و الكثير


#1012482 [Jalila Bakheit Alteib]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 01:50 PM
انا شايفة الناس مركزة شديد علي فحص ال DNAعلي فكرة نحن في بلدأي حاجة ممكن تتزور ومعظم الناس مستعدين يتباعوا ده لو ما كان من الأول البعمل الفحص ده زول موالي!!! عشان كدة لو الناس بقت علي الفحص ده أحسن يكون عندهم ضمانات قوية إنه النتيجة ما بتتزور. ولا سيكون الخيار إنه الفحص يتعمل في دولة آآآمنة . أقصد مأمونة.


#1012453 [(انشرو ياجبنة)daf]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 01:27 PM
ياجماعة اتقوا الله,وادعوا لي البنت بي الهداية ولي اهلها بي الصبر,بس الدعاء دا بكون من الناس الواعين والعياذ بي الله الجريدةدي معظم ناسي سكارة,والمسكارة مساطين,جرائد الكيزان مليانة بي الحرامية,والقنبرجية,وجرايد المعارضة والشوعين مليانة بي السفهة والسعاليك,بس الله يعينك يابلد.


#1012419 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 01:00 PM
نقول للاخ السمانى دين الله ليس فيه اعدام لمن يخرج منه .. ده دين البخارى الفيهو الاعدام ولعلمك اقدم نسخه موجوده حتى اليوم من كتاب البخارى نسخت بعد وفاته بمائة وستون عاما اما المصاحف السته التى نسخها سيدنا عثمان لا زالت ثلاثة منها موجوده حتى اليوم فى مصر وسمرقند وتركيا ..اقرا كتيييير .. واعرف واجهد عقلك ولا تكون تابعا كسولا تصدق كل ما يقال . اعداء الدين شغالين بنظرية ( اذا اردت ان تسيطر على السذج والجهلاء . غلف لهم كل شئ بالدين وستجدهم يتبعونك حتى لو كنت شيطانا ) ..


#1012351 [البعشوم]
1.00/5 (2 صوت)

05-22-2014 12:03 PM
السماني ده اكيد ود حرام ..


#1012348 [ساب البلد]
2.00/5 (1 صوت)

05-22-2014 12:00 PM
******** يا جماعة في حاجة ما طبيعية في القضية دي ******* زوج المتمة تمت تبرئته و ادينت هي بالزنا ******* السوال ******* هل زنت بنفسها ؟؟ ******* و اذا كانت هناك جريمة لماذا يبرا الطرف الثاني ****** لماذا لم تستعين المحكمة بفحص الحمض النووي دي ان اي لمعرفة انتماء الفتاة للاسرة ؟؟؟ ********


#1012312 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 11:40 AM
ال DNA. يا أهل العوض


#1012292 [Hussein Musa]
4.25/5 (3 صوت)

05-22-2014 11:26 AM
لا يوجد شخص يتفهم معانة هذه الاسرة كما اتفهمه انا..اسال مجرب ولا تسال طبيب..عموما وضع مريم او ابرار ووجودها في السودان امر مستحيل لو المحكمة ما اعدمتها فاهلها سيعدمونها..الحل هي تسافر مع من اختارت وتغادر السودان وتعيش باقي حياتها في المنفي..وعلي اهلها ان لا يتوقفوا عن الدعاء لها بالهداية..انك لا تهدي من احببت ان الله يهدي من يشاء...ولاتقنطوا من رحمة الله.


ردود على Hussein Musa
[جاكس] 05-22-2014 03:40 PM
الأخ mm

تعليقك الذي تفضلت به والذي مفاده أن يضع كل شخص نفسه مكان أسرتها الخ... تعليق عاطفي ولا مكان له من الإعراب، حيث أن ما حدث قد حدث، وقد سبق السيف العذل... ولا مجال لإعادة الحليب بعد انسكابه. ولا يمكن إعادة عقارب الساعة للوراء. ما عدا محاولة ثنيها عن الردة وبكل

الراي العام والقانون الآن لا يهمه تبعات تصرفها على أسرتها، بل الكيفية التي يجب الخروج بها من الورطة بطريقة لا تظلم فيها وأن لا يتم هدر دمها حيث أنها ارتدت عن الإسلام بكل سلمية ولم تسيئ لا للإسلام ولا لأحد حسب علمي، ولم ترفع السيف على المسلمين، وبالتالي حسب الشرع والقرآن ليس من حق أحد بما فيهم ولاة أمرها أن يمسوا شعرة من رأسها، وأن تترك لربها هو الذي يحاسبها.

أما مسألة سفرها من عدمه وأنها ستقتل إذا لم تهرب، فيفترض أننا نعيش في دولة قانون ولا تحكمنا شريعة غاب، ومجرد تفكير أي جهة في إلحاق الأذى بها استنادا لتهديد شقيقها كما فهمته في خاتمة هذا اللقاء الصحفي يجب أن يوضع المُهدد تحت طائلة القانون والمسائلة وتتخذ كل الإجراءات التي تمنع أي شخص من ذويها بالتعرض لها بأي طريقة من الطرق ما دام أن هذا خيارها.

والله يعين أهلها على الوضع الحرج الذي هم فيه... والله نسأله أن لا يري عزيز لنا نفس هذا الوضع، ولكن إذا حدث على الإنسان المؤمن أن يرضى بقضاء الله وقدره ويحتسب، حيث لا راد لقضاء الله.

[mm] 05-22-2014 12:07 PM
الحمد لله.

انت اول شخص منذ بدأت قصة ابرار يشير الى معاناة اسرتها. الجميع ركزوا عليها ونسوا اسرتها، اشفائها الذين لعبوا معها وهم صغار وامها التي ارضعتها وربتها.

اتمنى من كل شخص ان يضع نفسه في مكان اسرتها، فليتخيل كل منا أن أخته او بنته تنصرت. ما الذي سيشعر به حينها، اضف الى ذلك زواجها من غير علم من سهروا عليها.

ان قلنا ان من حقها ان تفعل ماتشاء بنفسها (فرضا)، فهل لها ان تغادر وتهجر اسرتها دون (شــــــــــــكرا.......... وداعا... مابيني وبينكم انقطع)


#1012283 [أبو عكـــاز]
4.75/5 (3 صوت)

05-22-2014 11:18 AM
لمادا الإستعجال فى محاكمة المسكينة ... لربما ليست أبرار و انها مريم و مسيحية أصولاً .... لربما كانت أبرار و الشكوى و الرواية لرفض الزوج ... للحقيقة : هنالك شق مبهم فى الأمر ، فلا داعى للعجلة التى تعقبها الندامة ... فليسأل القاضى و زمرته أنفسهم ... هل هؤلاء أهلها حقاً ؟ و إن كانوا ، هل من الطبيعى إنكار الأهل ؟ .. أم إنكارهم قد كان بسبب إكراه أو علة؟ ... هل ثبتت على المسيحية ؟
لا و ألف لا ... لا تقتلوا نفساً و أنتم تدركون أقل من عشر الحقيقة .


#1012281 [صداح]
5.00/5 (2 صوت)

05-22-2014 11:17 AM
وكان متبقي لهذه الرحلة 26 يوما فقط لكن لأن أبرار بنت قبائل ربنا أنقذها
؟؟؟
أنقذها من الرحلة إلى الموت شنقا حتى الموت ؟؟؟
انت أخذلها لكن ، في ناس أصحاب ضمير حر
حيدافعوا عنها بكل السبل
يا أميوا الألفية الثالثة


ردود على صداح
United States [عمار] 05-22-2014 07:58 PM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اوسكار

[محمد غثمان] 05-22-2014 12:49 PM
اخاف الله يوم لاينغع مال ولا بنون


#1012264 [زول نصيحة]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2014 11:06 AM
بدلا ان تنقذوها قطستو حجرة كان ابرار كان مريم طلعت من ايدكم سوف تذهب الي امريكا مع زوجها المسيحي و لن تتراجع عن هذا الدين ولو اجتمع معها 100 عالم محلي او اجنبي حتي القضية خرجت من يد الحكومة وهي الان في يد امريكا و الاتحاد الاروبي و اسرائيل و سيصيب السودان منها الكثير

ما في الاف تنصروا في السجون و في دارفور و النيل الازرق بس موضوع البنت دي


#1012255 [عبيد الله]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2014 10:58 AM
الDNA لو عملوا بيطلع السماني ده برة الموضوع لان مافي اخو مابتعاطف مع اخته إن كانت اخته حقيقة وده متلبط ساكت اعملوا التحليل ده لكشف الحقيقة .


#1012236 [عبيد الله]
5.00/5 (3 صوت)

05-22-2014 10:42 AM
أخوها يقول مسحورة ومش طبيعية وطيب ليه عايزهم يقتلوها مادام أختك مظلومة . ولو ما اقاموا عليها الحد لينا كلام تاني يعني تهديد لواحدة مسحورة ومش طبيعية . هل يستقيم هذا الكلام ؟؟؟؟ بعدين الموضوع مافيهو نص قراني صريح كله اجتهادات علماء . واجماع علماء يعني من حقها شرعا ودكتور ترابي يعلم ذلك جيدا وسبق أن قاله في كتبه ومحاضراته . والله لو أختي ما اخلي واحد يقرب منها قوم لف عامل راجل بالاوانطة . انت مفروض تقيف معاها لان الدين لايمنع ذلك مش تخليها تقاتل لوحدها وانت أخوها . أنت اخو السجم . ياسجم والله ليتني لو كنت أخوها او قريبها لنصرتها مادام الدين لايمنع ذلك .عالم بجم .


#1012126 [الحقيقة المرة]
5.00/5 (2 صوت)

05-22-2014 09:20 AM
أحد المعلقين ذكر أمس علي أن مريم او ابرار تملك ارض زراعية ومحلات بالقضارف ... أفيدونا ... ربما بإعدامها سيتمكن اخوتها من ورثة الأرض والمحلات التجارية وهذا هو السبب في قول شقيقها(ولو ما نفذ حد الله نحن عندنا كلام تاني. ) ... في انتظار من يفيدنا ...


#1012120 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2014 09:17 AM
دي حكاية معقدة جداً. إذ كيف يطيب قلب أخ ويرضى بقتل شقيقته. نسيت المحررتان تقديم أسئلة تتعلق بأصول وجذور هذه الطبيبة، وهل هي من جذور أثيوبية أم لا؟

عموماً إذ كسبت هذه الفتاة جولة الاسئتناف ونجت من حبل المشنقة، يمكن لأخيها أن يرفع دعوى عدم كفاءة ضد هذا الزوج ويطالب بالتفريق بينهما وانتهي الأمر.

قضايا التفريق لعدم الكفاءة قضايا معروفة ومشهورة في الفقه الإسلامي. بل أن أشهر قضية كانت بالمملكة العربية السعودية وانتهت قبل فترة قصيرة فقط بعد تدخل الملك شخصياً. إذ فرقت محكمة في الدمام بين سيدة سعودية وزوجها السعودي الذي إدعى أنه من قبلي أي أنه منتم إلى فخذ قبلي، ولكن اكتشف أخوانها غير الأشقاء بعد فترة طويلة انجبت خلالها السيدة طفلاً من زوجها سليمان، أن سليمان هذه (خضيري) أي ليست له جذور قبلية بالمملكة العربية السعودية. نظرت القضية أمام المحكمة التي فرقت بين الزوجين لعدم الكفاءة على الرغم من رضاء والدها الذي توفي قبل اكتشاف أمر سليمان هذا.

اعتقد أن هذه القضية تشتمل أركانها على عدم كفاءة واضحة من جانب الزوج، إذ أن مسيحيته فقط كفيلة بفسخ هذا الزواج والتفريق بينهم وكان الله يحب المسحنين.


ردود على ساهر
United States [عمار] 05-22-2014 08:05 PM
ماهو عشان كدا ادعت انها مسيحية وغيرت اسمها وكانت ماشة كويس لغاية ما قربت تسافر لامريكا انكشف امرها فلقت مافي مفر غير تواصل في انها مريم وتصر علي دلك .. انا اعتقد ان الناس ديل ما طبخوها كويس من البداية وكان مفروض دانيال يعلن اسلامه ويسوقا معاهو علي اساس انهما مسلمين لكن دانيال خاف علي امره في امريكا عشان كدا هي بقت الضحية بنغيير دينها ...مسكينة والله فكتيير من المسلمين ضعاف الايمان عندهم استعداد لتغيير دينهم حتي لو مؤقتا دي ما بقول بعضم في مقابل الدهاب الي امريكا

[جاكس] 05-22-2014 04:00 PM
الأخ ساهر

مع احترامي لك واحترامي للشرع الإسلامي والفقه، إلا أن مثل هذه السلوكيات القذرة والتي تسمى الكفاءة والنسب والتي أساءت كثيراً للدين الإسلامي وعدالته السماوية، وأصابته في مقتل عندما تناقلها الإعلام بسبب ما أثير حولها من جدل هنا في السعودي وخارجها، اعتقد أنها من الأمور التي عفى عنها الزمن، في زمن حقوق الإنسان ونبذ العنصرية وتقييم الإنسان وفق اعتبارات تختلف عن تلك التي بموجبها وضع هذا التشريع في تلك الأزمنة الغابرة. إن مثل هذه الممارسات هي التي تجعل كثير من الشباب يعيدون النظر في انتمائهم للمسلمين، فلا غرو أن يطلع علينا كثير من الشيوخ ويصرح في وسائل الإعلام عن موجات الإلحاد التي بتنا نسمع عنها في مجتمعاتنا المسلمة.

ألا تتفق معي أن مثل هذه السلوكيات العنصرية لم تعد تتفق مع جوهر الدين، وتتناقض مع آيات كريمة تنبذ العنصرية، وكذلك تتعارض مع حديث مشهور يتوافق مع العقل والمنطق والذي يعني أن من يتقدم ليتزوج منا ونرضى دينه وخلقه ينبغي أن نزوجه حتى لا يحدث الفساد في المجتمع ولم يقل من اصله وفصله كذا أو يحمل برميل نفط في جعبته أو أو…. وفي اعتقادي أن مثل هذه الأحاديث هي الأحاديث الصحيحة حتى ولو أجمع كل الناس على عدم صحتها. لأنها تتماشى مع جوهر الدين ومع ما توصلنا إليه من تطور في الفكر فيما يتعلق بنبذ العنصرية والتفرقة بين الناس على أساس اعتبارات لم يعد معظمها مبلوعاً في هذا العصر.

فنحن أبناء هذا العصر يفترض أننا أعلم بأمور دنيانا من أجدادنا الذين ماتوا وشبعوا موت، ولم تعد كثير من تشريعاتهم وأفكارهم تصلح لأسلوب حياتنا الآن. وكيف سيكون الدين صالح لكل زمان ومكان إذا لم نراعي هذا الأمر؟
تحياتي...


#1012115 [Karkaab]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 09:14 AM
ياجماعه الخير القصه مؤلمة وغامضة شويه والحقيقة المحامي غير موثوق في كلامو والأخ كلام شخص مدمر انشاء الله ما نكون في وضع ذي هذا
المرجو منكم في التعليق مراعاته ذلك


#1012104 [daf]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 09:09 AM
..


#1012103 [موسى محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 09:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه المرأة ليست مسحورة ولا حاجة، فقط هي ترغب في الخروج من البلد والهجرة إلى أمريكا بأي ثمن، حتى لو كان ذلك خصماً على دينها وسمعة أسرتها، وهذه الحالة ممكن أن تتكرر لأي واحد أو واحدة من الشعب السوداني المغلوب على أمره والذي أصبح المستقبل مظلم ومجهول أمام أبنائه - خاصة الذين ينتمون إلى جهويات غير جهويات الحرامية الجاثمين على صدر الناس وكاتمين أنفاسهم.
أقول بصدق أن هذه المرأة فعلت ما فعلت تحت ضغط الحاجة إلى تأمين مستقبلها، وكان يمكن لها أن تقنع هذا الجنوبي بأن يعتنق الإسلام ليتزوجا زواجاً صحيحاً أو يمكنها الزواج من هذا الجنوبي دون الخوض أو التعرض لمسألة الدين والعقيدة أو إعلان أنها أرتدت أو أي شي من هذا، بل يمكن أن يتم الأمر بسرية وعندما تسافر إلى أمريكا يمكنها الإتصال بأهلها ووضعهم في الأمر الواقع.
حكاية طبيبة وغير طببة هي حكاية ثانوية لا تأثير لها على مجريات هذه القضية، ولكن التحدي الرئيسي في هذه القضية والعبرة التي يجب أن تؤخذ منها هي أننا في السودان وصلنا إلى حالة من الذل لا يعلمها إلا الله وقد يجد البعض التبرير لفعل ما هو أسوأ مما فعلته هذه المرأة.


#1012091 [محمد ضيف]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 09:02 AM
ياخى والله العظيم فى ناس تستهال يضربوها بالعقال الزول لا بعرف اللف ولا الدوران وقال البت مسحورة تانى فى شنوة وقال انشاء الله ما بتم اعدامها والبعدمهاعندنا معاهم كلام تانى .... والله فعلا غرية يا قاضى معتزل ..... الزول قال هو اخوها وعندو الشاهدة الجامعة الاصل لو لزم الامر بطلعها للاعلام وانت تقول ما اخيها كيف تحكمون . سبحان الله ... ربنا يتوب ليها ...


#1012077 [ابومروان]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 08:55 AM
والله حكاية عجيبه خليكم من DNA السودان ده ماعايز ليه DNA الناس بتعرف بعضها وكل سوداني بيعرف ثمن السودانيين مافي ناس حله ولا زملان دراسه لهذه البنت ولا اقارب يشهدوا امام القضاء بأن هذه البنت بنت الناس ديل وطيب لو مابنت الناس ديل اهلها وينهم التجيبهم وبي شهودهم وبعدين بلد لافيها بصمة ولا سجل مدني وده كله كوم تركت اهلها وهربت وسكتنا وتركت دينها وسكتنا ومتزوجه ده ليه نحن الناس ديل خلصنا منهم تاني شابكانا فيهم ليه


ردود على ابومروان
[ابو احمد] 05-22-2014 01:41 PM
الناس ديل بشر أفصل منك لانك عنصرى وعندك عقدة الدونية لانك تعتقد بأنك عربى والعرب ناكرنك.
الناس ديل سودانيون ونحن لا نحب غير السودان والسودانيين شمالا او جنوبا.


#1011977 [كتاحة امريكا]
3.00/5 (1 صوت)

05-22-2014 07:39 AM
ولو ما نفذ حد الله نحن عندنا كلام تاني.


البلد حاكمها حميدتي يمكن يكون فيها اي حاجة


سكوجا بتاعنا نائم في المستشفى ربنا ما .....


بلد ماعندها سيد


#1011965 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2014 07:27 AM
السودان تغير فعلاً زمان عندما تهرب البنت من أهلها و تتزوج كان أهلها يتبرأون منها و يعتبرونها في عداد الأموات و يتسترون على الامر خشية الفضيحة هذا اذا لم يقوموا بقتلها و لكن ما يحدث الآن غريب فهذه البنت أراحت أهلها من كل هذه الأقاويل و تبرأت منهم ولكن رغماً عن ذلك فهم يعقدون المؤتمرات الصحفية و يتحدثون في الصحف بقوة عين عجيبة و يصرون على عودتها و أقول ان كل هذه المشاكل ما كانت لتحدث لو ترك الأهل البنت لشأنها عندما علموا بزواجها و اعتبروها نسياً منسياً.


ردود على صادميم
United States [ود الناس] 05-22-2014 12:03 PM
أحد المعلقين ذكر أمس علي أن مريم او ابرار تملك ارض زراعية ومحلات بالقضارف

[zozo] 05-22-2014 09:42 AM
سودان زمان الجميل كان فيهو (الجبونقه) بس ما فيهو الردة
الله يلعن الإنقاذ و الكيزان الحراميه


#1011951 [الكرباج السخن]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2014 07:09 AM
الحاجات دى عادية عندكم يا الناصح؟؟؟؟وفى حد من العائلة برضو نفس الشي،،،،،ديوس


ردود على الكرباج السخن
United States [الناصح] 05-22-2014 11:26 AM
عادية بفهمك المعتل المريض؟ واضح أنك كوز مقدود يعنى مستوى متدنى من حثالة الكيزان حتى لغتك العربية المتعثرة تنبى بذلك تستعمل عبارات لا تفقه حتى تهجيتها, بأختصار شخص تعيس معقد حاقد على كل ما حوله و ينفر من وجوده أقرب الاقربين علشان كده اصبحت كوز من الدرجة التالتة.


#1011890 [قال ود محمد صالح]
4.50/5 (2 صوت)

05-22-2014 04:55 AM
اخوها قال
((وأنها اعتنقت المسيحية، فأدركنا من تلك اللحظة أن أبرار أصابها السحر لا محال.))
ثم قال
((أن أختنا مافي وضعها الطبيعي وعلى العكس نحن بتعامل معاها بكل عطف وحنية))
ثم قال

((أبرار مسحورة وربنا قادر يرجعها لينا ولوعادت صدرنا فاتح ليها وإلا يقام عليها الحد، ولو ما نفذ حد الله نحن عندنا كلام تاني))

كلام متناقض واحدة مسحورة وما في وضهعا الطبيعي كيف تطلب ان يقام عليها الحد. ولنفترض ان ابرار اختكم ادعوها بالتي هي احسن ولا احسن تكتلوها وتمشي النار (الله اعلم لا تجزم بشئ) ولا تحاولوا اعادتها لكم - وبعدين كيف واحدة تغيير اسمها كاملا واوراقها الثبوتية دا معناه ان السجل المدني في الشرطة مضروب


ردود على قال ود محمد صالح
[mm] 05-22-2014 11:17 AM
اي تشادي او حبشي ممكن يجي السودان ويطلع جواز سفر بالاسم العايز هو


#1011866 [مرتضي الجعر]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2014 03:05 AM
First: DNA tests to prove/disprove the relationship.
Second: Freedom of religion as per the 2005 Sudan Constitution.

وذي ما قال وزير الخارجية: هذا الموضوع يؤثر سلباً علي علاقات السودان الخارجية.
(يعني ما ناقصين مصائب جديدة وكفاية العندنا).


ردود على مرتضي الجعر
[mm] 05-22-2014 11:21 AM
There is no doubt that this girl is their sister.

If your sister or daughter decide to abandon Islam or converted to Christianity, would you accept that and be happy?


#1011858 [ودالنيل تمساح]
3.50/5 (4 صوت)

05-22-2014 02:14 AM
هههههههه
القصة وضحت او فلمكم طلع مضروب ياكيزان بس المسكينه طلعت ضحيتكم
اول حاجه انحنا ماعايشين فى زمن الادغال
فى حاجه اسمها DNA ماده لفحص الجينات
فماتخمونا ساى اخوها وما اخوها


#1011850 [ابوالخليفه]
3.00/5 (3 صوت)

05-22-2014 02:02 AM
ياخوانا ربنا اون في عونها وعون اهلها
بس الحل الوحيد الDNA


#1011846 [الناصح]
2.00/5 (2 صوت)

05-22-2014 01:58 AM
يا أخى اذا هى ما عاوزاكم ما تسيبوها فى حالها, هى اتزوجت و ولدت و لها حياة جديدة اختارتها بنفسها, حلوا عنها و شوفو حياتكم, قال و اذا ما نفذ الحد عندنا كلام تانى يعنى تخنقوها براكم, طبعا وراكم المتطرفين المهوسين ضاغطنكم.


ردود على الناصح
[ضحى خالد] 05-22-2014 08:25 AM
ياناصح لو دي أختك بتقبل بكلام زي دا ...كلنا بكره الكيزان لكن كرهنا لهم لا يبرر الخطأ


#1011827 [عبدالله]
2.88/5 (6 صوت)

05-22-2014 01:26 AM
يعني هي عملت دا كلو، ونست بس ترمي شريحة الموبايل عشان تجوا انتوا والشرطة تعرفوا مكانها وين، مع انو باقي ليها 26 يوم بس وتسافر، احترموا عقولنا شوية ..


ردود على عبدالله
[mm] 05-22-2014 01:33 PM
في مجرمين اكثر دهاء منها، قاموا بعمليات اجرامية كبيرة جدا. ومع ذلك تم القبض عليهم من خلال شرائح الموبايل، ليس في السودان فحسب، في كل دول العالم. ولو بحثت في النت (ان لم تكن فعلا سمعت) ستجد الآلاف من هذه القصص.

فهل هم اغبياء حتى يحتفظوا بشرائح الموبايل. بعضهم قد تصل عقوبته الى الاعدام.


#1011825 [ودعمر]
5.00/5 (1 صوت)

05-22-2014 01:25 AM
ربنا يعينكم علي مصابكم يا اهل ابرار. حكم الاعدام لن يتم لان عليه خلاف في الدين قبل ان يكون هنالك تعارض مع دستور 2005.


#1011802 [بكرى حامد]
3.50/5 (3 صوت)

05-22-2014 12:39 AM
الوضع قريب شوية لانو كونو اثبات النسب ساهل عن طريق شهادات الميلاد الجنسية الرقم الوطنى وحتى شهادة الثانوية دى حاجت ساهلة وممكنة لو فعلا اسرتها ممكن تتحصل عليها من الدولة لانها قضية راى عام- بس فى نقطة مهمة انا عاوز اعلق عليها بما انكم تشيرو لانها طبيبة وقرت جامعة السودان فللعلم ليس بجامعة السودان كلية للطب


ردود على بكرى حامد
[mahmoudjadeed] 05-22-2014 09:38 AM
قول الوضع غريب وليس قريب . انا لا ادري ان كان بجامعة السودان كلية طب لكن هناك كلية للاشعة واخرى للمختبرات الطبية ودرج الناس على تسمية كل المتخرجين من هذه الاقسام بالطبيب ولا غرابة في ذلك.


#1011796 [مستغرب]
5.00/5 (5 صوت)

05-22-2014 12:23 AM
معروف اللذي يتحول الى المسيحية يتم تعميدو في الكنيسه ، مجلس الكنائس يقول انها غير مسجله عندهم و الجامعه تقول انها غير مسجله عندهم و لا يوجد دليل بأنها درست طب و لا يوجد طبيبه تتصرف هكذا كلو تزوير في تزوير - سوال للقاضي كيف تحكم على فتاه و هي لم تعمد في الكنيسه ؟ لماذا لم تحاسب هذا الجنوبي بتهمه اختطاف فتاه دون علم أهلها و أين قسيمه زواجهما و أين تم الزواج ؟ في كل دول العالم المسلمه و الكافره لا يسمح بزواج الأجنبي ما لم يكون مقيم شرعي ،، لماذا القاضي يحكم على السودانيه بالإعدام و يعفو عن الأجنبي المقيم بصوره غير شرعيه دون محاكمه ؟؟ في السعوديه يتم محاسبه اي مأذون يقوم بعقد زواج للأجانب ، في السودان كل الأجانب و خصوصا العرب يسرحون و يمرحون و يتزوجون بناتنا زواج متعه و يهربون من المسؤول عن هذه الفوضى ؟ لماذا لايحاسب المأذون في السودان اللذي يزوج بناتنا للأجانب ؟ حكومه فاشله


#1011793 [الصوفي المعذب]
2.88/5 (6 صوت)

05-22-2014 12:19 AM
يا راجل ما عندك سالفة لعبوا بيك السلفين و انصار السنة الوهابية لتحقيق اغراضهم من البداية لو لميتوا الموضوع بدون محاكم وموتمرات صحفية ولقاءات ما كان بقت ليكم فضيحة هسي جبت الاساءة لاسرتك و لو كنتو رجال بالصح دا ما كان حصل كل شي محسوب عليكم ابسط حاجة الناس تقول ما عرفتوا تربوها و خليتوا سيركم في لسان البيسوي و الما بيسوا .


ردود على الصوفي المعذب
[محمد غثمان] 05-22-2014 12:39 PM
انت شيعى ما صوفى شكلك


#1011770 [الكيزان الحرامية]
2.69/5 (6 صوت)

05-21-2014 11:44 PM
السماني دة مريض نفسي وكيف تطلب ان يقيم عليها الحد لو هي اختك


ردود على الكيزان الحرامية
United States [دوجل] 05-22-2014 03:54 PM
القرأآن يقول مافي عقوبة دنيوية في الردة
اوع واحد يقول لي شيخ فلان قال انت فهمك للقراآن قال لييييييييييييك ؟"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

European Union [الحر] 05-22-2014 08:42 AM
انت زول وهم ولا شنو؟؟
لانه رجل سليم وصاحب عقيدة سليمة يطالب بإقامة الحد حتى ولو على نفسه
قال كيف يقيم الحد على اخته
عالم بجم


#1011759 [الحقيقة مرة]
4.50/5 (6 صوت)

05-21-2014 11:34 PM
دا هو انسان المشروع الحضاري.. ان صح التعبير


#1011754 [wahid]
3.25/5 (3 صوت)

05-21-2014 11:24 PM
كلام فيه متناقضات كثيرة... ويدل على ان هذا الشخص يخفي شئ أو سرا قوي.... الجامعة قالت لاتعرف البنت وهو بيقول لديهم الادلة الثابته طيب منتظرين شنو..... ومن كلامه يظهر انه ما اخيها الشقيق ....


#1011752 [قاض معتزل]
3.82/5 (10 صوت)

05-21-2014 11:23 PM
طيب اخونا السماني ده طال ما هو بقول إنها (مسحورة) .. لماذا يريد ان يقام على شقيقته (المظلومة) الحّد ؟؟؟؟
غريب ؟؟؟


#1011747 [قرفان منكم]
3.50/5 (7 صوت)

05-21-2014 11:16 PM
والله عالم غريبة. وين DNA لإثبات النسب في هذه القضية أولا !!!!!!!!


ردود على قرفان منكم
United States [ساب البلد] 05-22-2014 11:56 AM
*********** فعلا وين ال DNA ؟؟؟ ******* بلا صورة امك بلا كلام فارغ ********



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.75/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة