الأخبار
أخبار إقليمية
التركي.. ولا المتورك
التركي.. ولا المتورك
التركي.. ولا المتورك


05-24-2014 01:19 AM
عثمان ميرغني

في الصفحة الأولى لصحيفة (الانتباهة) أمس ملاحظة مثيرة للانتباه.. خبران وردا متجاورين تماماً.. الأول على لسان وزير الخارجية الأستاذ على كرتي يقول: "نعاني أيما معاناة من تصريحات المسؤولين".. تحته مباشرة خبر آخر يقول: "وزير الإعلام مهدداً الصحف: (أوقفنا الصيحة وحنوقف غيرا)".. وبهذا ظهر للقارئ تماماً ما تقصده وزارة الخارجية من التصريحات التي تقصم ظهر البلاد..

وزير الإعلام الدكتور أحمد بلال عثمان.. لو ترك أمر الإعلام لوزير الدولة الشاب ياسر يوسف لربما كان ذلك أفضل خدمة إعلامية يقدمها لوطنه.. فالوزير بلال لا يعرف – حتى الآن- أن مشكلة السودان ليست في وسائط الإعلام.. بل في (السلوك) الذي يقتات منه الإعلام.

مثلاً قضية السيدة التي صدر بحقها حكم ابتدائي بالردة.. هل صنع القضية الإعلام.. أم هو مجرد وسيط ناقل للقضية التي قال وزير الخارجية إنها ألحقت ضرراً بليغاً بالبلاد؟.. علماً بأنها قضية ستنتهي حتماً إلى تبرئة المدانة (ابتدائياً) .. لأن ذلك هو المخرج الوحيد المتاح.. في ظل الورطة الدولية العويصة تجاه القضية..
سلفه وزير الإعلام الأسبق المهندس عبد الله مسار قال أمام البرلمان إن السيدة الفضلى حرمه تستمع (24) ساعة لراديو (دبنقا) المعارض.. وإنها لا تمر على إذاعة أم درمان ولا تلفزيون الأستاذ محمد حاتم سليمان.. وهو حديث سمعته من كثيرين.. تحولوا للبحث عن الإعلام المعارض.. رغم شحه وشح موارده.. بينما تحتشد تحت تصرف الحكومة عدة فضائيات والصحف والإذاعات..

انصرف الناس عن الإعلام الرسمي (وشبه الرسمي).. لأن الحكمة تنص: "يمكنك إجبار الحصان على الذهاب إلى النهر.. لكن لا يمكنك إجباره على شرب الماء..".. لا أحد مهما أوتى من سلطة يجبر الشعب على الاستماع أو قراءة أو مشاهدة إعلام مفروض فرضاً.

وزير الإعلام قال إنه سيفتتح مزيداً من محطات (الإف إم) الإذاعية.. هل ستفيد محطاته الجديدة في تحويل أمثال زوجة المهندس مسار من (راديو دبنقا) إلى إذاعات وتلفزيونات الوزير بلال مهما تعددت.. ومهما أنفق عليها؟.. هل المشكلة في الوسائط الإعلامية أم في محتوى هذه الوسائط؟.. هل المشكلة في الصحافة أم في ما يتوفر لها من مادة صحفية؟..
على كل حال.. السودان في أزمة.. وليس الإعلام وحده..
[email protected]
اليوم التالي


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 8040

التعليقات
#1014543 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 10:17 PM
كما ذكرنا سابقا نعيدها للنابهين والذكرى تنفع المؤمنين
هنالك شرائح او احزاب صغيرة جدا انشطرت من حزبي الامة والاتحادي وانضمت للمؤتمر الوطني ولكنه ابقى عليها باسماء وهمية باضافة كلمة التجديد الحداثة ومااليه من اسماء هي في حقيقتها مؤتمر وطني ويستخدمها المؤتمر الوطني لتزيين موائده ويستصحبها معه وهي اشبه بتلك الطيور التي يفتح لها التمساح بعد كل وجبة لتنظيف اسنانه


#1014321 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 04:46 PM
والله فعﻵ التركي ولا المتورك الكﻻم ليك ياوزير الاعﻻم
كلام مليان نحنا في السودان مشكلتنا عدم المبادي
يعني مممن تجد شخص ينافح في الحكومه صبح ومساء
بس يسندوا ليهو وظيفه بكره يزايد في المنافحه ضد خصومها
لا تجد شخص معتدل عنده مبدأ ويستمر عليه


#1014277 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 03:16 PM
وجود مثال البلال وغير ازمة الازمات المقروء والمسموع والمشاهد عباره عن خمج يسمي اعلام انها اشبة بالفرن الالي ا الحديث لذي ينتج خبزا منهيا مجرد من يستلمة المستهلك تجده ناشف ومكرمش ضبلان ف تسال نفسك هل هذا خبز ام خبث عليقة حيوان لا تنفع


#1014232 [عمر عابدين - الدوحة]
1.75/5 (3 صوت)

05-24-2014 02:14 PM
تحية واحتراما
مدخل....
المثل اطلقه السودانيين على الاشخاص الذين كانوا يعاونون الاتراك العثمانيين عندما حكموا مصر والسودان ومنهم مصريين وسودانيين ومن الاشياء البغيضه فى تلك الفتره هو فرض الضرائب الباهظه على السودانيين وكان هؤلاء الاشخاص ( المتوركين ) اكثر تعسفا فى تنفيذ وجلب الجبايه وبما ان الاتراك الاصليين كانوا بعيدين عن الاحتكاك بالشعب السودانى لقلة عددهم اذا لم اكن مخطأ فلم يجد السودانيين بدا من التعامل مع الاشخاص ( المتوركين ) ولكن هؤلاء كانوا فى وادى والشعب فى وادى اخر وصعب على الشعب التعامل معهم كون انهم ليسوا اصحاب القضيه وليسوا هم من فرض تلك الضرائب الباهظه وكان جل همهم هو التكسب من تنفيذ الاوامر فلذلك كرههم المواطنيين وكرهوا التعامل معهم ومنها جاء المثل ( التركى ولا المتورك ) كون انه هو صاحب القضيه وهو الذي يفهم فيها وهو الذى يمكنه تقديم اى تنازلات ان شاء وان رفض فما عليك ان تقاتله وساعتها يكون القتال حقيقى اما المتورك فهو ظل فقط وبالطبع يصعب القتال مع الظل
يعني (الجيش ولا حميدتي)
هذا للفائدة
يعني (الانقاذ ولا عثمان ميرغني)
افضل لنا نتالم .... ولكن امثال عثمان (متوركين) مهمتهم فتح الجرح وهم سببه
يعني الواحد لو نسى الالم واتعايش معاهو يزيدوهو عليهو ويفقعو مرارة الشعب السوداني لانهم عارفينهم (متوركين)
ودمتم....


ردود على عمر عابدين - الدوحة
[شوشرة] 05-24-2014 08:26 PM
بالمناسبة جدود عثمان ميرغنى من المتوركين الذين تغولوا علي أراضي الجعليين ولدا هناك مناكفة بين الطرفين


#1014227 [sudaniiii]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 02:10 PM
تحدثت عن زوجة مسار ولم تتحدث عن زوجة احمد بلال التي تغزلت في زوجها ايام حادثة الصحفي بهرام


#1014206 [حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 01:48 PM
عثمان ميرغني و منذ اكثر من شهر طلع من ( علبو ) القديمة و بقي بكتب كلام نوضوعي و مغيد فيه كثير من الحقائق و يضعها بصورة مباشرة امام الحكومة و خصمها المواطن حتي يتعرف كل منخا علي الاخر بدون استخدام مساحيق للتجميل --- المخم صد حيلك و ممكن تورينا جديد ما كان علي البال .


#1014146 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 12:48 PM
قنوات الكيزان مضرة بالصحة وتصيب المداوم علي مشاهدتها بالخبل


#1014143 [Jml Mohd]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 12:46 PM
هذه هي الفرصة الوحيدة لقيام قناة فضائية صريحة معارضة للنظام , يجب علينا إنتهازها وذلك بترقية (راديو دبنقا) إلي قناة فضائية كاملة الخليقة شأنها شأن القنوات الفضائية التي نشاهدها غصبا عنا أحيانا كقنوات النظام أوباختيارنا بعيدا عن قنوات النظام كالجزيرة والعربية والسي إن إن والإم بي سي وغيرها .

نريدها قناة معارضة ظاهرة للعيان يشار إليها بالبنان والعيون والآذان وليتسمر المشاهد السوداني خلفها , ولجذب الشعوب العربية و الإقليمية والدولية خلفها وكشف ما يحدث في داخل السودان من اضطهاد وقتل يومي وإبادة جماعية في دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق علي أن يكون هناك تعدد للغات العربية والإنجليزية والفرنسية وحتي اللهجات السودانية المحلية كلها .

هذا الراديو ( دبنقا ) معروف لدي كافة الشعب السوداني ويستمع إليه (معظمه) لنقف جميعنا خلفه وتحويل هذا الحلم إلي واقع.

الراديو ( دبنقا) معلوم.
وعنوانه معلوم.
وجهوده ونشاطه معلوم حسب إمكانياته.
ليتسارع الجميع أحزاب معارضة وشعب في الداخل ومغتربين في الخارج.

والله إنها لهي الفرصة الوحيدة علينا دعمها طالما فشلنا في صنعها عبر الفسيبوك ومناداتنا المتكررة والمتعثرة لبعضنا بقيامها عبر صحيفة الراكوبة.

فما قولكم يا شباب؟


#1014111 [البعير]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 12:19 PM
احسن حاجة عملها صلاح عووضة اختار اسم التركي ولا المتورك لهذا النعجة المنتفع احمد بلال اقصد معاك قناة قلبك ، ولكن ود عوضة طبز محاسنه بانضامه الي صحيفة صاحب التور الاسود النعجة الرئاسي .


#1013963 [الشمالية]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 10:38 AM
والله ياعثمان ميرغني انا زاتي شاكي فيك ( وراك ضهر ) ماساكت طالقنك كده


#1013941 [صابرين]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 10:21 AM
والله يا عثمان لا خير في احمد بلال ولا خير في ياسر والاثنين شيل وادي البحر ولكن مشكلة احمد بلال اسؤا وانكأ فهو يعمل بمل ء بطنه يعمل ليرضى الدقير ويرضي البشير فهو يفتكر انه حر وهو يعمل تحت ادارة سيدين سيدي البشير وسيدي الدقير حتى بعد ان ملأ الشيب حاجبيه لا يخجل لا يستحي يناصر مؤتمر الظالمين تجار الدين والعقارات والعمارات وقطع الأراضي .. وهو يريد ان تطول امد الحكومة بالجنويد او بغيرها حتى يرفل في نعيم السلطة .. والصحافة لم تتحدث الا عن الفساد وهو لا يريد احد ان يتحدث عن الفساد فمثل هؤلاء الشخصيات هم ضعاف النفوس ضعاف الشخصية ضعاف الفهم .و اشراقة تجاهر بأنها خرجت من ديكاتورية الميرغني ويا ليتها جلست في بيت ابيها وامها ولكن خرجت من ديكتاتورية الميرغني لتقع في حب الفساد اكثر من حريم الانقاذ وحريم الحركة الاسلامية اللائي انتفخت اجسادهن من موائد السلطان وهي الان في طريقها الى الانتفاخ حتى لن تستيطع ان تتحرك بعد فتر من الزمن بعد ان تدخل عيونا في جضوما الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على المنتفعين الا لعنة الله على الذين يقفون ويناصرون المفسدين الا لعنة الله على الذين يرون الحق ويروجون للباطل الا لعنة الله على الذين يعملون بمل بطونهم ويحبون السلطة حبا جماً ولا يهمهم بقية الشعب ولا يهمه الذين ماتوا من الالم والحسرة والذين يئنون تحت المرض والدموع والذين عذبوا تحت أيدى كلاب السلطة


#1013937 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 10:13 AM
يا ابو عفان قراءت المقال أكثر من مره بحثا عن (التركى والمتورك)ومن هو المعنى بهما ولم أجد آثرا وإن كان ظنى قد ذهب الى أنك قصدت الطبيب الفاشل الامعه احمد بلال والعجيب أن أداء بعض الاعلاميون وأنت واحد منهم تذكرنى بالدعايه التى تبث من القنوات المصريه لصالح البنك الاهلى المصرى (بنك أهل مصر)!!التى تدعوا الى أن يعمل كل شخص فى المهنه التى يحبها ويجيدها والبنك يتعهد بمساعدته وتمويل مشروعه الذى ربما ينجح فيه!! طيب أين الشفافيه التى تطالب بها وإنت تفتقد لها؟!! لماذا لم تفصل لنا إسم التركى والمتورك وجعلتنا كلٍ لاجتهاده مع ملاحظة أن (المتورك)كان مطلا برئاسه عندما أطلق تصريحاته (الفظيعه!!)والتصريحات كانت قد نشرة فى موقع الراكوبه وأوسعناه بتعليقات تليق بمقامه المنحط وما كنا فى حاجه لصياد يترك مهنته الاصليه بينما كان الاولى به إمتلاك مركب يسرح بها فى البحر!!.


ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
United States [Keemo] 05-24-2014 07:29 PM
طبعا عثمان ميرغني زي ما عارفنو كلكم، زي ود الموية! بارع في التسرب من بين الايدي التي تحاول ان تتحسس اماكن ميوله، خاصة بعد عمليات التجميل التي اجراها ولا زال يجريها لفكره المنغلق.
في هذا المقال تحاشي جهاز الامن والمخابرات الذي اوقف الصحيفة وهو (اي الجهاز) هنا بمثابة التركي، وفام بجلد المتورك (وهو فعلا كذلك) الفريق اول احمد بلال عثمان الذي زاد علي قرار الجهاز بـ (حنوقف غيرا كمان) ولا حقا أضاف إليها بانهم سينشؤون محكمة خاصة للصحفيين. فعشان كدة يا عبد الواحد عثمان ميرغني لا يستطيع نقد ممارسات جهاز الامن بصورة واضحة، لذلك تجد نفسك امام حالة مرتبكة لا تدري ماذا يريد ان يقول.


#1013920 [kanoo]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 10:02 AM
سفينة الانقاذ جل راكبيها من المصلحجيه وكلهم كانو معارضين لكن تم شراءهم بالمال لتنفيز اجندة النظام امثال احمد بلال وعبد الله مسار وغيرهم ...لكن ليكم يوم وما ح ننسى تفاهاتكم يا عصابه كلكم.


#1013901 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

05-24-2014 09:40 AM
لا خير فى التركى ولا خير فى المتورك .كل الذين تضمهم زريبة خنازير الجبهة الاسلاميه تجمعهم المصلحة والجريمه والحقد والمكر والغدر .. اذا اردت ان تبحث عن ( الاخو المسلم ) الجيد ابحث فى المقابر ..


#1013862 [المغترب والمشترق كمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 09:04 AM
(أوقفنا الصيحة وحنوقف غيرا). خلى السلبطة يا بلال. اوقفها رئيس جهاز الأمن .


#1013830 [علي باحش الدكوك]
4.00/5 (3 صوت)

05-24-2014 08:34 AM
بكل صراحة راديو دبنقا إذاعة متنوعة وقريبة من وجدان المواطن العادي والبسيط. وأجمل ما فيها بساطة وحفاوة مذيعيها بمستميعيهم والمتواصلين معهم عبر الهاتف. فدائما ما يعمد المذيع لفتح حوار محبب مع ضيوفه والأستفسار عن مدى تواصله مع أسرته وأحواله الشخصية.

شخصيا أحرص على الأستماع لراديو دبنقا ويوميا وبصورة راتبة، أكثر من حرصي على حضور نشرة العاشرة بقناة السودان الفضائية، وهي بالمناسبة البرنامج الوحيد الذي يجعلني أدلف للقناة السودانية. حتى أستماعي للقناة الفضائية ليس بغرض معرفة الأخبار، بقدر رغبتي في الإطلاع على مؤشرات الأحداث التي تجري داخل الوطن، للبحث عن الحقيقة عبر مصادر أخرى أكثر مصداقية.


#1013819 [fangari]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 08:23 AM
احمد بلال ومكنة اللجام بعد ضرب المصنع


#1013810 [AMJAD]
5.00/5 (2 صوت)

05-24-2014 08:10 AM
هذا الشخص كان معارض للنظام هو و الدقير و مسار و اشراقه و لما اعطى منصب و فلوس صار اكثر من الكيزان تطرفا و بالامس كانت زغاريد اشراقه تعلا فضاء العاصمه فى زيارتها للجنجويد و كنا متوقعين ان تزغرد سامية نائبة رئيس المؤتمر الوطنى و ليست اشراقه و كله بالفلوس , هؤلاء ماجورين عرفت الانقاذ تشتريهم و المثل بيقول جوع كلبك يتبعك , وزير الاعلام مفروض يكون كوز و لكن لماذا اعطيت هذا الدلدول؟ حتى الشعب يعرف راى الاخوان فى بعض القضايا و ليس من خلال احزاب الفكة المشترون


#1013803 [Hamdi]
2.00/5 (1 صوت)

05-24-2014 07:53 AM
يا عصمان يعني البلال المتورك وياسر التركي؟!!!


#1013780 [ماني لص كافوري]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 07:10 AM
يعني عثمان ميرغني بالواضح بقول ياسر يوسف الوطني ولا احمد بلال المتواطئ


#1013777 [الصهيونىى]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2014 07:07 AM
يا عثمان ميرغنى السودان فى ازمه كما تقول لكن الازمه عملتوها انتم وليس للشعب يد فيها بطل النفاق واسكت


#1013773 [على حمد ابراهيم]
4.00/5 (1 صوت)

05-24-2014 06:59 AM
باشمهندس عثمان
نهاراتك سعيدة

شكرا على هذا العمود السهل الممتنع كما هى كل الاعمدة التى تخاطب بها عقل ووجدان الذين بيدهم الامر لكى يتدبروا امر هذا البلد قبل فوات الاوان - اخشى ان اكون مخطئا لاننى مازلت اعتقد ان الاوان لم يفت بعد . عندما قرأت تصريح وزير الاعلام الذى هدد به الصحف تذكرت الوزير العراقى الصحاف الذى اصبح اضحوكة العالم المتمدن وهو يغالط اعين الناس التى ترى الماثل امامها دون الحاجة الى عدسات مكبرة او الى عيون زرقاء اليمامة ولكن الوزير العراقى سد عيونه وصضميره ورفض ان يرى ما يقول به العلوج - الوزبير بلال هو رجل ينتمى الى فصيلة الوزير الصحاف و لا ينتمى الى عالم الفكر والاعلام - انه رحل مشغول بالحفاظ على الموقع والمقعد ومتى تحقق له هذا فلتذهب الدنيا كلها الى الجحيم - الوزير بلال والصحاف هم اناس اوجدوا فى الزمان والمكان اتلخطأ و لن تنفع معهم محاولات اصلاح تفكيرهم والخطأ ليس خطاهم . انه خطأ من جاء بهم بحثا عن النوعية من البشر التى تقول نعم فى كل الاوقات ولا تستطيع ان تقول لا مرة واحدة حتى عند الضرورة القصوى .
ياباشمهندس خلى عنهم فالمكتولة لا تسمع الصايحة

على حمد ابراهيم


#1013758 [عادل الامين]
3.00/5 (1 صوت)

05-24-2014 06:41 AM
زمان الراحل محمد طه محمد احمد سمى اعلام الحكومة "اكل المستشفيات" وهو اعلام اسوا من ذلك بكثير يقولون ان المعارضة تشوه ((صورة)) السودان في الخارج ولكن لا يخبرونا من الذى يشوه ((الاصل)) في الداخل؟؟


#1013751 [صبري فخري]
4.00/5 (4 صوت)

05-24-2014 06:18 AM
بارك الله في ناس الراكوبة .. وفروا لينا قروشنا ووقتنا لا جرايد لا تلفزيون ولا تركي ولا متورك وانشاء الله لا سكري ولا ضغط



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.50/10 (5 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة