الأخبار
أخبار إقليمية
ما الذي ينقمه الصادق المهدي من الجانجويد؟
ما الذي ينقمه الصادق المهدي من الجانجويد؟
ما الذي ينقمه الصادق المهدي من الجانجويد؟


05-25-2014 08:40 AM
د. الوليد أدم مادبو

ما الذي ينقمه الكهنوت (الصادق المهدي) من الطاغوت (الجانجويد)؟ لا شيء غير أنه فقد ميزة السمسرة التي احترفها هو واسلافه في التلويح بالمعسكر العقدي (المكون من ذات المجموعات القبلية) مهما اعترضتهم عقبة سياسية، هي بمثابة حجة قد لا ترقي في كثير من الاحيان إلى طور المحاججة (نود ان نحيل القارئ إلى مضابط الشرطة للاطلاع على حيثيات حوادث مارس 1956 والتي فضل نقد الله ان يستقبل فيها الرئيس المصري العظيم محمد نجيب بالجلكة والكوكاب عوض عن اللافتات والورود!).
جاءت الانقاذ مبطلة الابتزاز الطائفي ومفندة هذا النوع من أنواع المقايضة (السياسي بالعسكري والعكس) إذ لم تر بدا من استخدم القوة عارية ودون الحوجة لإيجاد أي مبرر أخلاقي، فجعلت "الصبيان" أوصياء على أنفسهم مختصرة المسافة المعنوية والمادية، ومعلية من مبدأ "أمسك لي، اقطع ليك!"

الجدير بالذكر ان الكهنوت لم يلجأ إلى الموادعة واستخدام لغة "الجهاد المدني" إلا عندما سلّ الغرابة (جنده المخلصين وخدامة الوادعين) ايديهم منه، لكنه ظل مستريباً لا يجرؤ على شجب الجرائم التي ارتكبت في حق إنسان الريف، على الأقل ليس بهذا الوضوح والمستوى العالي من الإبانة التي سمعناها وقرأناها مؤخراً حتى أيس من امكانية توظيفهم لاستعادة ملكه -- ملك يحسن المطالبة به ولا يحسن الحفاظ عليه (كالبواكي يذكرن مآثر الفقيد ولا يحسن المطالبة بقسمة في ميراثه).
بعد انتصار عملية الذراع الطويل ووصول خليل إلى الخرطوم، خرج الكهنوت مندداً بخطورة التعدي على حرمة ام درمان و شاجبا استخدام القوة في حسم الخلافات السياسية (كأنما الطيران الذي يحلق في سماء دارفور -- شمالاً وغرباً --يقوم بطلعات استعراضية وليس استطلاعية حربية)، علما بأنه أول من قوّض المؤسسة الحزبية واعدم التدافع كوسيلة قادرة على جبر الضرر السياسي واداة ناجعة في تلافي التمزق العرقي والمجتمعي.

فيما يلي بعض الحيثيات التي يجب على هيئة الدفاع استصحابها في محاولة الدفاع عن افخم مراوغ سياسي في افريقيا والشرق الاوسط:

1. لم يكن عبدالرحمن الصادق المهدي أكثر استحقاقا للقب "عميد" من حميتي، فإن قمة ما حصل عليه في حياته الاكاديمية شهادة إكمال لكورس تربية بدنية من الأردنالتي ذهب اليها بعد ان ابلغ ناظر المدرسة السيد/عبدالله محمد احمد الذي جاء موفدا من ولي الامر بأن ابن السيد قد رسب في جميع المواد دون استثناء وأنه يرى ان لا مستقبل لهذا الشاب في أي مجال يستدعى اي قدرات ذهنية (باللغة القديمة "مخو وقف").

2. لو كان الكهنوت يؤمن بنظامية الجيش السوداني ما انتدب ابنه الفاشل للعمل فيه ولأؤكل له عملا خاصا يديره كما أسند السيد عبدالرحمن لابنه الصديق ادارة دائرة المهدي، لكنه انتظر حتي مجيئه رئيسا للوزراء حتي يعينه بعد ان رفض الضباط المنضبطين المساومة على ارث القوات المسلحة.

3. لم يكن هناك جيشا نظامياً بالمعنى فقد بدأ تسريح القوات المسلحة في يونيو 1989، فقط بقيت هناك وحدات عسكرية تستثمرها النخب المركزية في حسم خلافاتها السياسية أو بالأحرى تكتلات عرقية توظف لحسم مطالبة الريف بقسمة عدلية لموارده المادية والروحية. في هذا يمكن ان نقول ان دارفور وظفت لقمع الجنوب، كما توظف اليوم مكوناتها ضد بعضها البعض.

4. إن الكهنوت هو أول من استخدم المليشيا الحزبية لتقويض جيش نظامي وإلا كيف نفسر مفهوم الهجرات الجهادية: هجرة الانصار إلى الحبشة والثانية إلى ليبيا، والثالثة إلى اريتريا، وما ادراك ما اريتريا؟ ففيها تم فعليا وعمليا تجنيد الكهنوت وابناؤه.

5. ان اجهزة الأمن التي يوظف الكهنوت فيها ابناؤه تم انتقاؤها من الشريط النيلي (فانسجموا حتى ان احدهم انتدب للإجهاز على الاسرى في عملية الذراع الطويل مما لاقي استحسانا من كبار المسؤولين)، وبكفاءة عالية جعلت قوات "أب طيرة" ممثلة لقبائل بعينها. هذه القوات لها ولاء شخصي للفريق صلاح غوش ولعلي عثمان، ولذا فقد اقتضى توازن القوى تواجد "الجانجويد" كمكون يمكن ان يرجح بكفة الرئيس إذا اجترأت هذه المجموعة في الاقدام على محاولة الإطاحة به.

6. إذا كان الكهنوت يعيب على الجانجويد سلوك الاستباحة، وحق لغيره ان يفعل لا هو لأنه لم يرع حرمة للشعب السوداني يوما وسجل المخابرات المصرية حافل بعجائز المعارضة الذين هرعوا الي مصر فور مجيء الانقاذ للتنفيس عن الكبت الذي عانوه فترة الديمقراطية (العجيب ان اليساريين كانوا افضل كفاءة رغم ادعاءات اليمينيين الاخلاقية، وهذا غير مستغرب)، فإنه يجب أن يتذكر ان تاريخ المهدية كله كان تاريخ استباحة، بدءا بالصادق الذي قاد معارضة عسكرية استهدفت الجندي الذي كان يحييه بالأمس، ويوم ان راودته الانقاذ لم يمنع ابناءه من اغتيال ابناء الانصار،بل حثهم، حال اعتراضهم على امرة عبدالرحمن للجيش، مروراً بالصديق وانتهاء بالمهدي نفسه الذي وثق الثقات أنه دخل في ليلة واحدة -- يوم "تحرير الأبيض" -- على 19 امرأة بحجة أنهنَّ ملك يمين (احيل القارئ الي كتابات الاستاذ شوقي بدري)!

7. امأ إذا كان على الرشي والارتزاق فإن البنوك لم تزل مطالبة صديق الصادق المهدي بثلاثة ملايين دولار، قيمة الرهينة لدار الحزب ومنزل والدته، حتى ثبط جهاز الأمن الاقتصادي همتها واثناها عن الالحاح في الطلب.

8. إذا كان الكهنوت وحلفاؤه يسخرون من العامية التي يستخدمها حميتي، فهي ارقى من العجمية التي يتكلم بها ابنه، إذ لم يستطع في منتدى الدوحة الأخير التمييز بين الهمزة والعين. كيف يزعم الكهنوت ان ابنه لا يمثله وهو يكتب له الخطابات ليتلوها في المنصات الدولية، وقد كان حري به ان ينتدب النوابغ من ابناء حزب الأمة، مثل الدكتور/ إبراهيم البدوي للتحدث في شؤون الاقتصاديات، وآخرين مثل المثقف العضوي الطبيب ابراهيم الأمين للتحدث عن المستقبليات. لا عجب فإن الكهنوت يكذب كما يتنفس او كما يقول المثل.

9. إذا كان الجانجويد قد عبثوا بمقدرات الكيان العربي في دارفور خاصة وفي السودان عامة وادخلوه في أزمة وجودية، فإن الكهنوت قد عبث بكيان الانصار حتى لم يبق فيه غير ازرقيه يقودهم "الامير"عبدالمحمود ابو؛ سمعته مؤخرا يقول انه "قطف من كل بستان ثمرة" وهو لا يدري ان حامل الواح مثله لا يسمح له بحضور منتدي علمي جاد في الاكاديمية المغاربية ناهيك عن الغربية. حري بالحكومة الا ترعى بالا لتهديدات سارة نقد الله، لأنها تعلم ان الابرة قد سحبت منذ زمن بعيد فلم لم يبق الا بعض المغفلين، الاوباش والمخبولين عقليا يحملون حرابا من الاولى ان تدخر لتعرض في متاحف ادنبرا.

10. إن الجانجويد لا يمثلون الرزيقات إلا كما يمثل الكهنوت الدناقلة او كما تمثل الانقاذ الشوايقة والجعليين والرباطاب والحلفاويين، إلى أخره. واهل دارفور بيقولوا "الجريمة كلب يتبع سيده"، بمعني اخر كل يمثل نفسه في هذا المعترك الخبيث ولا يحق لشخص ان يستنجد بقوم الا اذا كان ممثلا لمصالحهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية. عهدي بالرزيقات ان نسائهم لم يزل يمتن في الولادة من جراء الاهمال وان 90% من ابنائهم لا يستطيعون مواصلة تعليمهم بعد الاساس تأثرا بالفقر، هذا اذا استثنينا الانعدام الكامل للبنية التحتية وعدم توفر التدابير الادارية والسياسية الحكيمة بل تمادي الاجهزة الامنية في بث الفتن القبلية والخشم بيتية.

11. لا يمكن ان يزعم الكهنوت بان الجانجويد يمثلون مجموعة عسكرية منسجمة عرقيا، كما لا يمكن ان نحكم بغربتهم كأن يقول الكهنوت أنهم من مواطني النيجر، وتشاد وأفريقيا الوسطى وهو يعلم ان في معيته من هو من أصول تركية، حبشية، و مصرية، هذا إذا استثنينا "البدون". بيد انه يلزم ان لا ننكر ان التجنيد قد تم من البيئات التي استنزفتها دائرة المهدي واقعدها الجهل بمجريات الامور.

ختاما، لم يقدم الكهنوت فيما اقدم عليه من باب المفاضلة الاخلاقية، إنما حرصا على النادي القديم وسلامة اعضائه من متطفلين (غير منسجمين عرقيا مع مجموعته التقليدية) قد يسهموا في تغيير قواعد اللعبة.ولذا فهو يغلب العنصرية والمفاصلة العرقية على التداول السياسي الحيوي كما لا يجد جدوى في محاولة التعرف على بعض الميزات التفضيلية لجند الريف الزاحفة. ما أود أن أقوله هنا ان الكهنوت لا يفرق بين خليل، دريج، جماع، دبكة، عبدالواحد، مادبو، موسى هلال، شريف حرير، مني، حميتي، إلى أخره، هم بالنسبة له رعايا شبوا عن الطوق فيلزم ارجاعهم بكافة الوسائل إلى الحظيرة. وإذ ظل مستقويا بالسلطة والمال حتى كاد ان ينجح في اقصاء كافة خصومه السياسية ومستبدا بلغ به الاستبداد درجة ان يقول لطلاب حزب الامة "الما عاجبو الباب بفوت جمل"، فقد ابتلاه الله بقوم يدرئون السيئة بأسوأ منها وقديما قيل: من لم يرعوي بقول الكريم، ابتلاه الله بسيف اللئيم.
كل على طريقته، الكهنوت والطاغوت، قد استثمرا محنة الشعب السوداني بإطالتهما امد النظام دون ان يصيب ايهما وخز او تدركهما ساعة افاقة تكون مدعاة للتفكر في عاقبة الامور.فلن تغني الانقاذ عن الجانجويد، الا كما اغنى البعث عن التكريت، والجاهل لا يعذر بجهله. اما الكهنوت فقد اضله الله علي علم وختم علي سمعه وقلبه وجعل علي بصره غشاوة، فمن يهديه من بعد الله، افلا تذكرون؟

بلي، ان الشعب قد تذكر وادرك هذه المسرحيات التي يعدها جهاز الامن (والاجهزة الغير المرئية الأخرى) وتخرجها النخب المركزية، هذه المرة بدافع الخوف إذ احست بأنها باتت محاصرة في مثلث ذي ثلاث شعب:الجانجويد، التور بورا، وقوات اب طيرة. وإذاما اشتعل الفتيل فإن فتنة ستحدث من شأنها ان تقضي على الاخضر واليابس؛لعله المطلوب كي يستطيع الشعب اقتلاعشجرة الافك من بذورها ويعمل لبناء دولته علي اسس ليبرالية وعقلانية -- هي ذات الاسس التي نادي بها الوطن الاتحادي ومن قبله مؤتمر الخريجين قبل ان تمارس عليه قيادة حزب الامة ضغوطا ارهابية مستخدمة "الغرابة" وبعض الاوباش الذين استغنت عنهم اليوم بحجج براغماتية ونرجسية ذاتية.

ان الكهنوت بمسرحيته الاخيرة يسعى لتقنين شرعيته خارج الاطر (بيت المهدي، كيان الانصار، وحزب الامة) التي استخدمته الامبريالية الاسلامية لضربها فقمينا به الا يجد غير الكاروري شفيعا له وبعض اليساريين الذين دجنوا منذ مدة وباتوا حواريين في جوقته يلبسون ال (علي الله) -- هذه اللبسة القبيحة التي اصطنعها ال المهدي ليميزوا انفسهم عن الاتباع، ويرددون اوراده الشيطانية التي تنفث بريح العنصرية والجهوية والطائفية والاستعلاء العرقي والطبقي. لا مستقبل للسودان الا اذا تخلصمن الخرافة التي يبثها اليمينيون وسيلة لتخدير الشعوب وهم لا يكادون يدركون ان الشعوب قد انعتقت من الخرافة وان المسافات قد انطوت فلم يعد هناك قيمة للمعني دون ان يختبر. عجبت من الحبر يوسف نور الدائم يحاضر عن "الاخلاق في الشعر العربي" في الدوحة وهو يجلس في برلمان يصادق علي قتل الفور والمساليت، ومن عصام البشير يتحدث عن "البيئة في الاسلام" وهو لا يدري ان اعادة بناء دارفور بصورتها التقليدية قد يكلف 400 مليون شجرة، مما يعني حدوث كارثة بيئية اخري.ان هذه النخب تعاني من امراض نفسية ايسرها الانفصام واعظمها الشيفونية وامراض العظمة الأخرى.

ان القراءة الواعية تقول بأن التحولات الرئيسية في تاريخ الشعوب،يشمل ذلك تفكيك المنظومات الأخطبوطية والتخلص من المفسدين، لا تتم إلا بجرف عميق وجرح معمق يشنف الاذان ولا ينفي الوجدان كالذي جعل الفرنسيون يتهيمون 80 عاماً بعد اعدامهم للملكة المستبدة أنطوانيت وذلك قبل ان ترسي سفينتهم على بر الأمان.فعلي النخب المتريفة (أو الريفية) ان لا تكتفي بالتعليق علي هذه المسرحيات لأن ما نراه اليوم من ظواهر ما هو الا نتاج لفكر سياسي متبلد و نهج ديني متعفن، لكن ايضا ان تسعي كآفةلتطوير منصة (أسوة بمؤتمر الخريجين مع ضرورة الاستفادة من غلطاته التي كان له صلة بمحددات الفترة الاستعمارية وطموحات جيل الرواد الانية) تقطع الطريق على الطائفية وتطوق النخب المركزية الطفيلية التي تتغذىأميبيا من حين لأخر من مواقف الكهنوت الانتهازية غير الاخلاقية.انظر كيف هرع العشرات للدفاع عن الكهنوت ولم يختر هو الا واحدا. فلينصرف المتطفلين الاخرين للدفاع عن المستضعفين!
[email protected]


تعليقات 53 | إهداء 1 | زيارات 8597

التعليقات
#1016322 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 02:35 PM
جنجويد أو جن أحمر طالما أنهم قوة نظامية وتتبع للدولة وإسمها قوات الدعم السريع فنحن نؤيدها طالما أنها تصد العدوان عن المواطنين الأبرياء.


#1015978 [KOBS]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 09:52 AM
دي الرسالة المفروض يوصلوها الناس للمهدي واولاده


ردود على KOBS
European Union [الراكب الفيل] 05-26-2014 03:19 PM
El waleed ben telalda much Saudi


#1015910 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 09:08 AM
المقال دا يدل على ان هنالك تنافس بين الاسرتين لقيادة الانصار ، يعني بالدارجي ( بيتشاكلوا على القياده ) بعدين مش الدكتور دا اخد علقه من ود الصادق .


#1015677 [سوداني مغبون]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 01:09 AM
يا ناس الراكوبه د. وليد مادبو ليس عنصريا كما يزعم بعض القراء فكيف يكون عنصريا وهو ابن السيده الفاضله سكينه مكي عبده وهي جعليه من الشمال و والده ادم موسي مادبو من الغرب الحبيب. فهو تربي علي التسامح القبلي و يعلم علم اليقين ان السودان يتسع للجميع. اما بخصوص هجومه علي الصادق المهدي فقد اصاب و اخطا . فالكمال لله وحده


ردود على سوداني مغبون
United States [AL SATARY] 05-26-2014 05:49 PM
أولا جده من جهة أمه هو احمد مكي عبده أول مدير لمديرية الخرطوم بعد السودنة وهو كنزي وليس جعلي وحبوبته من المحس


#1015675 [لا أعبد إلا الله]
4.00/5 (3 صوت)

05-26-2014 01:05 AM
أتفهم المرارات التى ينطلق منها كاتب المقال ! فالصادق المهدى و أتباعه وصلوا مرحلة تأليه البشر و العياذ بالله !و أبناءه مشاركون فى حكومة الظلم و القتل و الإستعباد ! , و أيديهم ملطخه بدماء الشعب السودانى !

لا أدرى ما الفرق بين الصادق و أبناءه و بقية الشعب السودانى ! هل لهم أكثر من عقل أو يد ؟
لماذا تستعبدون الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ! رب أغبش أغبر أشعث خير عند الله من الصادق و قبيلته !

عصر الإقطاعيات و الإستعباد و التأليه (و العياذ بالله) إنـــــتــــــهـــــــى ! ألعبوا غيرها !
الصادق زيو وزى أى إنسان حيموت و حيتحاسب و ما معروف كتابه حيكون بيمينه أم بشماله ... ولا إنتوا ضامنين ليه الجنه؟ يا بتاعين "سيدى بـقـه" !


#1015640 [المتعقد]
4.50/5 (2 صوت)

05-25-2014 11:49 PM
الما بتلحقو جددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددعوووووووووووووووووووووا
رغم رفضنا لمشاركة عبد الرحمن فى النظام الا انك بحقدك الدفين جعلتنا نمدحه الان
السيد عبدالرحمن ان لم يقرأ ولم يكتب فهو اثبت بانه فتى سياسى ناجح حتى ولو استفاد من مقام والده......
البلادة والزكاء قسمة من الله تعالى ........ المهم النقد يكون فى افعاله وممارساته.....
عبدالرحمن يخطو بثبات وينال ثقة الشعب كلما تكلم بكلامه الموزون ........

اما الامام فلا انت ولا ابيك ولا غيركم يستطيع ان ينال منه فهو شمس حارقة قمر لا تخطئه الا العين المريضة ............
من قبل تحدثت عن الامام المهدى بصورة مسيئة .....
اتظن ان حديثك فيهم يرفعك كلا انه يقزمك ويجعل الكثيرون يتراجعون عنك......
............ مع العلم ان الرزيقات براءؤ من خوضك فى الباطل ..........


#1015587 [محمد مصطفى]
4.50/5 (3 صوت)

05-25-2014 10:24 PM
مقال غير موضوعي باسلوب ركيك


ردود على محمد مصطفى
[freedomfighter] 01-12-2016 01:48 PM
والله غلبك تفهمو عشان كده قلت ركيك ياخ والله انا خجلت ليك


#1015530 [بنج]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 08:38 PM
لم ار أحقر من كاتب هذا المقال و يستاهل حينما ضربه الانصار منذ فترة


#1015460 [خليل ابومحمد]
3.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 06:07 PM
السلام عليكم دكتور وليد مادبو
تحيات طيبات ممزوجة بنسمات الشمال, لكل أهلنا الأحباء فى دار فور الكبرى , فـــور, ورزيقات ومعاليا وبرتي وتاما وقمر وســــلامات ومساليت وغيرهم , فقد عشت بينهم أجمل أيام عمري أيام كانت هويتهم تعرف دارفور ولا يعرف لهم هوية اخري قائمة على العرق والعنصر سوى الباحثين من علماء الانثربولوجي ,, فالقادم من شتى بقاع السودان لا يلفظه المجتمع الدارفوري بل يحتضنه بحكم أنه سوداني وهي الهوية التي كان يقخر بها الجميع في مديرياته ال 9قبل أن تطبع شهادة الميلاد وبها تعريف القبيله .
كلامك به الكثير من الحقيقه,,, بس يا ابني أرجو أن تصحح حكاية و(الحلفاويين) فلم يكن معهم من الحلفاويين سوى الرجل الخلوق عفيف اليد واللسان (فتحي خليل محمد)والي الشماليه الذي ركب العربيه وراح – رحمه الله رحمة واسعه وأغفر له ذنوبه – ربما تقصد الجماعه اللي بعد حلفا بشويه – لذا وجب التحري والتصحيح ..


ردود على خليل ابومحمد
[شاشاي] 05-26-2014 10:38 AM
أستاذ ابوخليل متعك الله بالصحة والعافية يا أخي, أعلم أن أهلنا بحلفا لا يعرفون منطقة وسطى أو رمادية ما بين الأبيض والأسود، ولقد نقلتم شعلة الحضارة والمعرفة لبقية السودان منذ زمن بعيد ومازلتم ، وما قاله احد المثقفين الجنوبيين عنكم لحقيقة: أنكم أي الحلفاوييون تستطيعون أن توحدوا أهل السودان بما تمثلونه من رقي وكياسة في التعامل , لقد أتيت بالغريب (دغمسة) عن قصد وذلك للفت نظرك يا أخي فمعذرة.
واما قولك (ولأن عدم المعرفه التي أشرت اليها وارد أهو نحنا بنكتب عن دارفور الستينات من القرن الماضي)
ليس المقصود بأهلنا في دار فور يا أستاذ، فيمكننا أن نضيف اليهم الميدوب والتنجر والداجو والكثيرين وأماكنهم، ولكن ما قصدته هو" ربما الجماعة اللي بعد حلفا بشوية". أي الناس اللي بعد حلفا.
يا أبوخليل، ذكرتني بقصة الفنانة الراحلة عائشة الفلاتية المعروفة " أنا وأخوي الكاشف".
يا أخي ود مادبو دا أمكن عارف أنو الجماعة اللي بعد حلفا بشوية ما عارف فيهم الا شخص واحد ومشاتر وينتمي للمؤسسة العسكرية ،ومن الحلفويين عارف الناس المتعلمين مثله كالمرحوم وسلاف الدين وأخرين من خريجي الجامعة العريقة غيرها، فهنا جاءت دغمسته. لك مودتي

United States [خليل ابومحمد] 05-26-2014 12:23 AM
ســـــلامات الأخ شاشاي بدون دغمسه, فنحن من قوم لم ترد الدغمسة في قاموسهم ولا في سلوكهم ( خد بالك من ركب العربيه وراح يعني مش طياره ) ولأن عدم المعرفه التي أشرت اليها وارد أهو نحنا بنكتب عن دارفور الستينات من القرن الماضي , أيام كان زائر دارفور يبيت آمنــا بين جبال كاورا او على مشارف كتم او الدور وامبرو وكرنوي أو كبكابيه او الطينه او على مشارف كاس وقارسيلا ولا يحمل معه سلاحاغيرحب وطيبة أهل دارفور والله يجازي من كان السبب والظلم ظلمات ويجبرك للثورة من أجل العداله يا أخي شاشاي.

[شاشاي] 05-25-2014 09:59 PM
يا خليل كلامك ذاتو فيه دغمسه زي ولد مادبو، بالله هم جماعة ونحن ماعارفين،


#1015393 [مافى راجل بيقدر يقول كلام وليد !]
2.72/5 (6 صوت)

05-25-2014 04:42 PM
من كان يعبد محمد فأن محمد قد مات ومن كان يعبد الله فأن الله حى لا يموت !

أما الصادق المهدى فهو بشر محبوس فى السجن , و حيموت كمان زيو زيكم , ولا كمان عندكم شك ؟


ردود على مافى راجل بيقدر يقول كلام وليد !
United States [ود الغبش] 05-26-2014 12:28 AM
كلامك مية المية ما فى راجل خلوق بيقول كلام وليد ........
ما فى راجل دكتور بيكتب مقال ركيك .......
ما فى راجل حاقد زى وليد بيقول الكلام دا
راجل ملىء بالغل والحسد والحقد والكراهية ........والله صاح مافى راحل زيو

European Union [انا] 05-25-2014 11:23 PM
وهل تعريفك للرجالة انها الشتم؟؟؟ سبحان الله الرجاء راجع لماذا انتقد المعلقين الدكتور العظيم فالغضب الذي يعتمل داخله من عقد ولا اسباب ذاتية جعلته يكيل السباب يمين وشمال حتى انك لا تكاد تفهم فكرته من وراء المقال!!! كدي تدبر كلام الأخ ابو عبدالرحمن وحاول تفهم لماذا انتقد الناس اسلوبه اما أفكاره فهي اساسا غير واضحة حتى تناقش ده غضب وقذف وإساءة وبذاءة لا تليق بصعلوك في الشارع ناهيك من دكتور وكمان حافظ للقرآن؟؟ أولم يتدبر قوله تعالى: ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ (25) ﴾
﴿ وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26؟؟ ربنا يشفى القلوب التي في الصدور


#1015388 [ابوعبد الرحمن]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 04:36 PM
لاحول ولا قوة الا بالله..ليس المسلم بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذي ..ولاتنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ..راجع نفسك وحاسب نفسك قبل ان يحاسبك من لاينام ..شوف في كلامك كم وزر وكم اثم .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ" قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: "إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ". أخرجه أحمد (2/334 ، رقم 8395) ، ومسلم (4/1997 ، رقم 2581) ، والترمذي (4/613 ، رقم 2418) ، وقال : حسن صحيح . وأخرجه أيضًا : الطبراني فى الأوسط (3/156 ، رقم 2778) ، والديلمي (2/60 ، رقم 2338). قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": مَعْنَاهُ أَنَّ هَذَا حَقِيقَة الْمُفْلِس, وَأَمَّا مَنْ لَيْسَ لَهُ مَال, وَمَنْ قَلَّ مَاله, فَالنَّاس يُسَمُّونَهُ مُفْلِسًا, وَلَيْسَ هُوَ حَقِيقَة الْمُفْلِس; لِأَنَّ هَذَا أَمْر يَزُول , وَيَنْقَطِع بِمَوْتِهِ.. وَإِنَّمَا حَقِيقَة الْمُفْلِس هَذَا الْمَذْكُور فِي الْحَدِيث فَهُوَ الْهَالِك الْهَلَاك التَّامّ, وَالْمَعْدُوم الْإِعْدَام الْمُقَطَّع, فَتُؤْخَذ حَسَنَاته لِغُرَمَائِهِ, فَإِذَا فَرَغَتْ حَسَنَاته أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتهمْ, فَوُضِعَ عَلَيْهِ, ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّار فَتَمَّتْ خَسَارَته وَهَلَاكه وَإِفْلَاسه.


ردود على ابوعبد الرحمن
United States [واحد] 05-25-2014 07:55 PM
((أفتى زعيم حزب الامة القومي، امام طائفة الانصار، الصادق المهدي بجواز حضور النساء لمناسبات عقد الزواج شاهدات، وتشييع الموتى مشيعات ابتغاءً للثواب، واعتبر اصطفاف النساء خلف الرجال في الصلاة مجرد عادة، قائلا ان الصواب ان يقفن محاذيات للرجال كما في الحرم المكي)).
ان لم يقل الصادق المهدي شيئا قط فتكفيه الكليمات اعلاه ان تزجه في قاع الكهنوت يا ابوعبدالرحمن هذه دغمسة دينية فلا يمكن ان تكون متخصصا في كل العلوم وهذا ما يدعيه زعماء الماسونية ومنهم إمامك الصادق المهدي ونسيبهالثعلب الماكر.

European Union [Salah E l Hassan] 05-25-2014 06:06 PM
يا ابو عبد الرحمن لا ارى اى اثم او وزر فى ما كتبه د.الوليد فالصادق بشر ومعرض للخطاء والصواب ارجو ان توضح لنا بدل كل هذه الاحاديث و الايات القرانية اين الخطاء و ما هو الصواب فى ما قاله الكاتب ..؟؟؟


#1015338 [ابوغفران]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 03:42 PM
مشكلة المعلقين(معليش يعنى سامحونى) هى فى التناقضات الكامنة فى الشخصية السودانية التى مازالت فى طور التكوين (مشروع شخصية)وقد يكون من خصائص هده الشخصية تعدد مرجعياتها وازدواجية
معاييرها ولايعنى هدا ضعف هده الشخصية او ضحالتها بل بالعكس قد يعنى استعدادها لتبنى معايير
عالمية كالحق والخير والجمال . وبالرجوع لموضوع المقال فقد يتبنى معلق ما الراى وضده كان يعتبر حميدتى مجرما وضحية فى نفس الوقت (وهو لاشك من المجرمين)ولكننا قد نتفق فى انه ضحية لتراكمات عديدة اهونها الفقر والجهل , وعند تسليمنا (ادا اتفقنا)عن كونه ضحية سنختلف ايما اختلاف على المجرم الحقيقي الدى جعل من حميدتى ضحية : هل هو صلاح قوش ام الصادق المهدى ام ياترى هو الشيطان او ببساطة لان (البجى من الغرب مابسر القلب)ام هو ضحية المسكوت عنه فى السودان وهو لعمرى كثير كثير


ردود على ابوغفران
United States [ســـــــــــــــوداني] 05-25-2014 07:17 PM
حمـــيدتي (ومن اضل وإهــتدى بهدية ) مجرم وضحـــية ، بـس في المقام الأول هو ضحــيه، جهــة ما اســتغلت الجهــل والفقــر والحماسة وقلة الدين في نفوس هؤلاء. الهم ارنا فيهم يوما اسودا


#1015323 [ود كركوج]
1.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 03:30 PM
كلام جميل ومظبوط. اقعدو انتو دافعو عن الكهنوت بغباء الى ان يضيع ماتبقى من البلد. مثلكم مثل المركلسين في دار الحزب في الخرطوم والقاهرة لزوم وجبة الفطور.


#1015256 [الهادي ادم حامد]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2014 02:23 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. لماذا تحمل في داخلك يادكتور كل هذا الفرن من الحرائق والنيران في داخلك. هل توقف عندك الزمن الى هذا الحد.


#1015249 [العارف عزه]
3.00/5 (7 صوت)

05-25-2014 02:14 PM
يا وليد مادبو انا واحد من الناس الذين تعاملوا وتعرفوا على معظم رؤساء الاحزاب السودانية الشخص الوحيد الذى ياسرك باحترامه وثقافته ويتعامل معك بوضوح وكانه اخوك هو الصادق المهدى رجل محترم مؤدب كل من يتعامل معه يحترمه وانا واحد من هؤلاء ..
وما قلته بانه كهنون العكس تماما عن هذا الشخص الفريد من نوعه ..
الصادق ابتعد عن قوى الاجماع الوطنى عندما وجد ان عملهم فطير وضحى بابنائه وادخلهم السلطة ليصل الى ما يريد وعند الغرغرة الكيزان قبضوا عليه وانت تشتم شخص مناضل ماسور فى السجن لصالح ااالمؤتمر الوطنى الذى يستخدم والدك فى الاساءة للصادق من خلال مائة حوار اجروه معه فى صحف المؤتمر الوطنى ووالدك نفسه عندما كان امينا لحزب الامة كان شخصا صامتا لم يسعفه الله بكلمة الى حين ابعاده وبعد ابعاده تلقفه اعلام المؤتمر الوطنى ليجعل منه بطلا لانه يشتم الصادق نحن هنا نتابع وانت مثلك لا يصح ان يقول هذا وباين عليك مغبون من شىء


ردود على العارف عزه
European Union [ema] 05-25-2014 06:32 PM
مؤدب واولادو وبناتو مؤدبين لكن ده ما معناهو يسوط ويجوط على كيفو


#1015162 [بامكار]
4.88/5 (5 صوت)

05-25-2014 12:55 PM
كاتب المقال من أسرة يشار لها بالبنان وحديثك فيه كثير من التجريح بصرف النظر عن خلافاتنا مع الرموز علينا لم الشمل وعدم الاساءه كفاية جروح السودان محتاج ان نقفز به فوق المرارات والالام
اخى الدكتور وليد انا سنحيا فى وطن يلمنا فمهلا لا تجرح رجل عنده اتباع فى السودان كائن ما كان تحياتى لك من شرق بلادى


ردود على بامكار
European Union [اب كروكرو] 05-25-2014 05:51 PM
مافى حاجة اسمها اتباع ! لقد ولى زمن التبعية العمياء الا من امثالك . قال اتباع فال ؟!


#1015153 [احمد عبدالله]
5.00/5 (4 صوت)

05-25-2014 12:49 PM
منطلقات هذا المتعالم الدعي ... صاحب الحوكمة والحكمانية واوابد القول وغريب الكلم ...احقاد ومرارات شخصية ، وتطاول وبذاءة في العبارة وفحش الكلمة ، وتزوير في التاريخ واساءة لعظماء هذه الامة ... وبسبب هذه الكتابات المسيئة المليئة بالشتم وشخصنة القضايا نال ما نال من احتقار بعد هروبه المذل في ميدان الفروسية وهو من اخلاق الفرسان ورجولة الفروسية بعيد .
هذا الغثاء وتلك النفايات التي تجشأها هذا المأفون لا تليق ابدا بالنشر على الرغم من زهو كاتبها ونفخته الكذابة وادعاء احتكار المعرفة....


#1015151 [Karkaab]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 12:49 PM
معلقين الراكوبه يريدون شخص يشتم اي شخص ضد الحركات المسلحة او دوله جنوب السودان ولا يريدون كلمه حق حتي لوكانت في صالحيهم
ذي ماقال سيسي مصر(كل شي مابرضيش ربنا نحن نقف معاه وندعيمو)الله يكون في عونا نتعلم ذي العالم نختلف ونتفق اذا اخي أخطا أقول له نحن أخطائنا وادا أصاب غيري أقول له معك حق


#1015141 [ابو حواء]
2.00/5 (3 صوت)

05-25-2014 12:41 PM
بالرغم من شوية العنصرية الفى المقال الا انه هوى جمله من الحقائق منها غباء عبدالرحمن الفطرى وحظه من الثقافة والتعليم وانتهازيه الكهنوت


#1015126 [ود البطانه]
1.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 12:31 PM
هههههههههههه ود المحسيه مين الكانوا خدم للمستعمر وتدرجوا فى المناصب ؟؟ انهم ليسوا عرب الغرب وانما ابناء الشريط النيلى !! مقال موفق عدا الدفاع عن الجنجويد فلم تكن موفقا فيه على الاطلاق !! الجنجويد عنصريون تجار حرب لابناء الشمال النيلى


#1015119 [علي عجب]
5.00/5 (4 صوت)

05-25-2014 12:25 PM
لا رد علي ماقلت الا بالمثل القائل السفيه شتم الباشا انت رجل تربيتك علي السب والشتم وانا اشك في سودانيتك وحسبنا الله ونعم والوكيل فيك وفي امثالك ....والله المستعان


ردود على علي عجب
European Union [اب كروكرو] 05-25-2014 05:56 PM
ومن انت حتى تشك فى سودانيتة ؟ اذا لم تعرف من هو الناظر مادبو فأنا ايضا اشكفى سودانيتك


#1015115 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 12:22 PM
اهل مكة ادرى بشعابها
لا تعليق
حالة انهاش تام وحيرة


#1015113 [مراقب بعين واحدة]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2014 12:20 PM
ي


#1015103 [--------------------]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 12:11 PM
اقتباس:

3. لم يكن هناك جيشا نظامياً بالمعنى فقد بدأ تسريح القوات المسلحة في يونيو 1989، فقط بقيت هناك وحدات عسكرية تستثمرها النخب المركزية في حسم خلافاتها السياسية أو بالأحرى تكتلات عرقية توظف لحسم مطالبة الريف بقسمة عدلية لموارده المادية والروحية. في هذا يمكن ان نقول ان دارفور وظفت لقمع الجنوب، كما توظف اليوم مكوناتها ضد بعضها البعض.

الاخ الوليد لك التحية
نشكرك على مقالك الذى بدا قومي ثم انحرف عنصريا. أولا في هذا المقال نشكرك على الاعتراف بأن الجيش النظامي قد بدأ تسريحه في يونيو 1989 بمعنى الجيش انتهى . ثانيا ذكرت بأن النخب المركزية ولم تقم بتسمية هذه النخب هل هم ابناء الشمال الشرق الغرب الجنوب الجديد أم كلهم مجتمعين وذكرت بان دارفور وظفت لقمع الجنوب, كما توظف اليوم مكوناتها ضد بعضها البعض . ونحن نزيدك بان بعض من ابناء دارفور وظفوا اليوم لقمع الشعب السوداني بلا استثناء . وهذا ليس من عندنا نحن بل هو تصريح العميد حميدتى في الصحافة عندما سألته الصحفية اميرة الجعلى عن مكونات الدعم السريع الجنجويد فذكر لها بأن هذه القوات تتكون من جميع مناطق السودان ولكن الغالبية من ابناء دارفور فبماذا تسمى هذا يا دكتور الوليد يا حفيد الناظر مادبو وهل هذا شرف بان تتسيد منطقة على منطقة واذا كان هذا يبدوا صحيحا فعلى السودان السلام لان مؤشر هذا يعنى الحرب الاهلية الطاحنة الشاملة التي تقضى على اخضر السودان ويابسه واذا كنت تتحسر على توظيف ابناء دارفور لقمع الجنوب فارجوا ان تتحسر على توظيف ابناء عرب دارفور لقمع اخوانهم من المكونات السودانية الاخرى مجتمعة ونرجو منك ان تستخدم الحكمة بإرشادهم وتوعيتهم بالابتعاد عن هذا المستنقع الذى سوف يبتلعهم في يوم لا يجدون فيه الدعم .


#1015102 [ركابي]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 12:10 PM
حوادث مارس ما كانت سنة 56 كانت سنة 53 قبل الانجليز ما يطلعوا من السودان بتلاتة سنين


ردود على ركابي
United States [kandimr] 05-26-2014 11:52 AM
تحية ..نشكر المتداخلين ركابى وصاديم على ترسيخ البيانات القيمة عن حوادث مارس..ودمتم

[صادميم] 05-25-2014 04:10 PM
حوادث مارس حدثت يوم الاثنين اول مارس عام 1954 وذلك عند افتتاح اول برلمان سوداني منتخب في وجود المستعمر الانجليزي عندما أتى محمد نجيب موفداً من قبل الحكومة المصرية لحضور حفل الافتتاح و كانت مصر وقتها يحكمها مجلس للثورة أطاح بالملك فاروق وذلك في يوم ثلاثة وعشرين يوليو عام 1952. و قد نشبت الحوادث نتيجة لاعتراض حزب الأمة على زيارة محمد نجيب و لان الفائز في الانتخابات كان الحزب الوطني الاتحادي.

United States [ركابي] 05-25-2014 03:19 PM
اخي kandimr لك الود ....حوادث مارس كانت سنة 54 والغرض من زيارة محمد نجيب هو ضمان اختيار السودان الوحدة مع مصر بعد استقلاله ومحمد نجيب بعد رجوعه من تلك الزيارة ما قعد كم شهر تم عزله ووضعه في فيلا في عزبة النخل كاقامة جبرية ما طلع منها الا اول ايام مبارك

1 - حوادث مارس 1954-
------------------

http://en.wikipedia.org/wiki/Umma_Party_(Sudan)

تقرر افتتاح البرلمان السوداني رسميا في أول مارس 1954م وقررت الحركة الاستقلالية مقابلة المدعويين للافتتاح وعلى رأسهم اللواء محمد نجيب باستقبالات شعبية كبيرة لاسماعهم صوت الاستقلال فلا تكون المناسبة مجالا لدعاية منفردة للاتجاه الاتحادي.

عندما وصل اللواء محمد نجيب قرر المشرفون على خط سير موكبه تعديل خط السير، فقرر المشرفون على الاستقبال بقيادة الأمير عبدالله عبدالرحمن نقد الله أن يتحول الموكب لحيث إقامة اللواء في القصر الجمهوري لاسماعه صوت الاستقلاليين، ولكن سلطات الأمن منعت الموكب بالقوة فوقع صدام مؤسف راح ضحيته العديد من الأرواح من الجانبين. وأقيمت محاكمة لقادة الموكب برأتهم من تدبير الأحداث وأدانت بعضهم بالشغب ومخالفة الأوامر.

لقد أدت تلك الحوادث للعديد من الاتهامات لحزب الأمة بممارسة العنف والهمجية، بينما وقف قادة الحزب يؤكدون براءة الحزب وأفراده من التخطيط للعنف أو التربص للموكب وعدت الحوادث دليلا على البطولة والفدائية في مواجهة الذخيرة النارية بالصدور العارية..

ولعل شهادة اللواء محمد نجيب التي دونها في مذكراته تساند أقوال حزب الأمة إذ كتب أنه يعتقد أن الاستقلاليين كانوا على حق وأنهم لم يطلبون سوى مروره بمكان الاستقبال الشعبي والذي كان سيكون كافيا لإرضائهم، واتهم الانجليز بتدبير الحوادث لإحداث انهيار دستوري فتعود السلطات للحاكم العام.. ومهما كان من نوايا المشرفين على الموكب، فإن حوادث مارس على مرارتها وعنفها لم تحرف الصراع من خطه السياسي والدستوري.
------------------------------------------------------------

مصر تنكمش في السودان من أول امتحان.
- 2 - ----------------------------------------

الـمصـدر: ( منتديات النيلين ).

01-15-2006,

.. لعل القارئ قد لاحظ اننا لم نناقش احداث القاهرة المحزنة في مقالنا السابق.. ذلك لانه في مثل هذه الحادثات التي تهم شعبي وادي النيل وتهم العلاقات «السودانية- المصرية» كنواة وأساس للعلاقات «الافريقية- الافريقية» وكنواة واساس للعلاقات «العربية- العربية».. كان لنا ان ننتظر تداعي المعلومات كما كان لنا ان نتريث حتى نقرأ ردود الفعل وبعد ذلك نشارك. وما بدا لي من الوهلة الاولى ان هذه الاحداث هي «معكوس» احداث اول مارس 1954م في الخرطوم.. تلك الاحداث التي جاءت مواكبة لافتتاح اول برلمان في السودان كما كانت احداثاً مهمة بالنسبة للسودان. فالبرلمان السوداني كان محطة مهمة واساسية في التاريخ السياسي السوداني.. خصوصاً وان السودان اخذ يخرج ويطل على التاريخ بعد «58 عاماً» من الاحتلال او الاستعمار. وان السودان اخذ يطل برأسه بعد مئات السنين من الحكم الاستبدادي.. وبعد معارك سياسية واجتماعية حامية.. بين جبهة الاستقلاليين وجبهة الاشقاء الوحدويين.

ولذلك نقول ان احداث اول مارس 1954م كانت النواة التي ادت الى ترجيح كفة الاستقلاليين.. ولكن ماذا حدث في اول مارس.. كان الشعب السوداني وقتها يغلي او بالاصح كان معسكر الاستقلاليين يغلي لانهم،حسب اعتقادهم - فقدوا الانتخابات نتيجة للتدخل المصري في شخص الصاغ صلاح سالم الذي وزع كما يقولون ملايين الجنيهات المصرية فكسب الاشقاء المعركة الانتخابية.

وكان من المفترض ان يأتي اللواء محمد نجيب قائد الثورة المصرية لافتتاح البرلمان.. وكان السودانيون على مختلف احزابهم وهيئاتهم يحبون محمد نجيب ولكن تحركت الفتنة واراد الاستقلاليون ان يسمعوا اللواء محمد نجيب صوتهم بأنهم يقفون مع خيار استقلال السودان.

فاحتشدوا في المطار وقامت السلطات الامنية وبتقديرات خاطئة بتحويل مسار موكب محمد نجيب ولو ان موكب محمد نجيب مر على تلك الحشود وسمع الهتافات ونفس الاستقلاليون عن غضبهم ربما كان ذلك ادى الى تغيير العلاقات بين السودان ومصر. ولكن حدث ما حدث.

تم تغيير مسار موكب محمد نجيب فهاجمت الجماهير الغاضبة القصر الجمهوري وتصدت لها الشرطة واختلط الحابل بالنابل. ومات من مات وعاد محمد نجيب حسيراً.

ولعل ما حدث في الخرطوم كانت له نتائجه البعيدة على محمد نجيب لأن «الضباط الاحرار» في مصر شعروا بان السودانيين لو كانوا يقدرون محمد نجيب لاستقبلوه ولجعلوه يفتتح البرلمان. ولأن محمد نجيب كان يستمد وزنه في السلطة المصرية ومجلس الثورة المصري من كونه يتميز بانه صاحب ولاء للسودان.. وانه يمثل ثقل السودان في السياسة المصرية.

ولكنه عاد كسير الجناح بدون ثقل السودان السياسي مما مكن لعبد الناصر ان يطيح به وبصلاح سالم وكل مراكز القوى وينفرد بحكم مصر.


كامل تحياتي

European Union [kandimr] 05-25-2014 01:11 PM
تحية..حوادث (مارس) حدثت لتدافع الأنصار فى زيارة الرئيس (محمد نجيب) للسودان..والتى لم تحدث قبل الإستقلال..و طبعا بعد بزوغ ثورة يوليو بمصر!..ولا أيه يا (نجيب)..الركابية قوم مشهورون بالنجابة والذكاء..وجدهم (غلام الله بن عايد) أول من أدخل التعليم فى السودان. كما درسنا يالتاريخ..تحياتى لهم..ونتمنى أن تقتدى بهم لتستحق الإسم..نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن..


#1015087 [ابو سامر]
5.00/5 (4 صوت)

05-25-2014 11:59 AM
كنت اتوقع من شخص درس في امريكا وحفظ القران ان يترفع عن المرارات الشخصية والتشفي فهي من سمات الصغار .. سبقناك للخلاف معهم ولكن في ما ينفع الناس .
هداك الله واعان والدك هذا الرجل السمح الذي يعفو عند المقدرة .


#1015066 [shrifdahb]
3.49/5 (7 صوت)

05-25-2014 11:42 AM
الدكتور الوليد مادبو من افضل المفكريين السودانيين المعاصرين وامر مؤسف الا يعرفه الكثير من بني وطنه بفعل الواقع المقلوب في بلادنا ، لكن عرفه الآخرون فاستقطوبه خبيرا ومستشارا لديهم وهي دعوة لمن لا يعرفه التعرف عليه من خلال اسهاماته وفكره ، اما بخصوص المقال فليست ثمة عنصرية او تحامل وانما هي حقائق وربما ثمة قصور في الفهم لدى البعض حملهم على التحامل ، نرجو اعادة قراءة المقال لفهمه على اصوله .


#1015065 [elgaily]
5.00/5 (4 صوت)

05-25-2014 11:42 AM
انت قريت وين وبتقول في شنو الموضوع غير مفهوم بالله أعد الموضوع تاني (اياك التطاول علي شخصية مث المهدي


ردود على elgaily
European Union [اب كروكرو] 05-25-2014 06:00 PM
؟


#1015064 [بدون اسم]
3.00/5 (3 صوت)

05-25-2014 11:42 AM
من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرل او ليصمت


#1015044 [karory gamal]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 11:28 AM
يعنى يا ابوك يا تخربها
الكهنوت البتتكلم عنو وعبودية الطائفية البقدم غير المؤهلين ما هى نفسها الجابت ابوك وزير دفاع وهو طالب
مصيبة البلد بيكم كبيرة يا ابنى


#1015037 [ابحربة]
5.00/5 (4 صوت)

05-25-2014 11:22 AM
كل هذا الكلام لايصلح للقراءة فقط سب وشتم وهذا قمة الجهل وانا اشك ان كان كاتب المقال دكتور اما مشكلتك مع ال المهدي لم تنبع بسبب خلاف فكري القصة كلها بسبب العلقة والتاديب التي تلقيته من السيد بشري وبدل ما تواجه بشري وتقتص منه استمريت في البكاء كالمطلقة في بداية الخريف ارجو ان تحترم نفسك والا بشري حيقطع راسك كي تكون موضوعيا اترك العنصرية والاساءة للاخرين والا تجلد مرات ومرات ولانك شبه رجل لا تقدر تدافع عن نفسك وتستمر في البكاء


#1015027 [الطيب]
4.57/5 (5 صوت)

05-25-2014 11:18 AM
مقال طويل ومسيخ وذو لغة سمجة خشبية ليس فيها نوع من المهنية الصحفية وإنما الترصد بسبب مواقف شخصية


#1015026 [بشار ابو أحمد]
2.50/5 (4 صوت)

05-25-2014 11:18 AM
سبحان الله انت ابوك يعد من تصدق عليهم بيت المهدى حتى حظى بالتعليم وان العميد عبدالرحمن تخرج من الاكاديميه العسكريه الملكيه وذلك بعد ان تم رفضه للالتهاق بالكليه الحربيه السودانيه لاسباب سياسيه اما حميتى مصاص الدماْ والمنشق من موسى هلال ماهو الا انسان جاهل وامى لا يعرف الكتابه ولا القراءه مثله مثل قوات الجنجويد الاميه المنتميه لقبيلتكم الرزيقات اما هل انت ناكر لارتكاب جرائم بواسطه قوات الجنجويد اغتصاب وقتل ونهب وسرقه
ولا لسع العلقه الساخنه الاختها مانسيتها
سبحان الله يا مادبو احمد ربك انو الهنكوت دا جابكم من وانقذك من مستنقعات الجهل من عضان الحمار وانت جاى تتطاول وعلى فكره اسرتك هم خدم الهنكوت المطيعين ولا رايك شنو


ردود على بشار ابو أحمد
United States [قاسم خير] 05-26-2014 10:17 PM
للمدعي بشار اصمت يا جاهل لا تتكلم عن شيء لا يخصك الخدم هو انت ماف غيرك اهل الوليد اسياد شعوب ورجال وناصروا المهدي رغم خلافنا مع دكتور الوليد نعلم كل اسرة مادبو معارضة كلامة هو يمثل نفسة ومشاكلة الشخصية مع ابناء الصادق اللهم يجمع ابناء الانصار من الشتات النحن فيه .

United States [gasim] 05-25-2014 01:51 PM
يا اخونا بشار العنصريه عمرها ماودت لي قدام هذا الشخص سب شخص ما سب لي قبيلتك ما تسب القبايل دا با عتبارو تخلف وكونك انته تقول ان الجنجويد منتميه للرزيقات هذا كلام غير صحيح لان الجنجويد هم عباره عن عناصر متفلته تتنتمي لقبائل عده في دار فور استقلتها الحكومه لصالحها


#1015009 [المشتهى السخينه]
2.25/5 (6 صوت)

05-25-2014 11:07 AM
عندما تجتمع تربية العز والثقافة والعلم والانفتاح والحداثة فانها تنتج مثقفا عظيما مثل الدكتور الوليد . الذى فتح النار على كل تاريخ السودان القديم والحديث بمكوناته العنصريه المعتمدة على اقصاء الاخر بقوة السلاح لانه كله خاطئ ويحمل جينات الفشل مما انتج افشل دولة فى التاريخ الانسانى منذ نزول ادم للارض .الذين انتقدوا الدكتور الوليد يحبون ( الغتغته ) ويحبون ان يسمعوا انفسهم زورا ( نحن اولاد شهامه .. والحاره بنخوضها) هؤلاء الواهمون وطنهم ضاع وتفتت وذهبت به الرياح وهم فى عماهم لا يرون الحقيقة بسبب تأثير الكهنوت الظلامى الوطواطى الذى يحمكهم داخل الكهوف ويعلمهم بالتلقين والحفظ مما عطل عقولهم.. لك التحية والتجلة ( ياود العز ) ..


ردود على المشتهى السخينه
European Union [اب كروكرو] 05-25-2014 06:04 PM
لايك


#1015008 [الحراس]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 11:05 AM
مقال ركيك به كمية من الجهل والتناقض ( حتى الشتيمة ما بتعرف تشتم زى الناس ) والغريب ان مرجعياتك واسانيدك كما ذكرت هى كتابات شبيهك فى البذاءة شوقى بدرى ،، يا لها من مرجعيات ،،
لو بشرى الصادق عمل حسنة واحدة فى حياتو تكون دقتو ليك الخلتك تسكت 3 سنين ما قلت بغم ،، واظنك اشتهيت ليك دقة تانية ،،
يا ود مادبو القبول ده بجى من الله انت حاولت تؤم الناس فى الصلاة بالقوة فى مسجد ودنوباوى لكن حتى المصلين رفضوك ،، يعنى ما قبلوا يقدموك لصلاة ح يقدموك لوزارة واللا زعامة ؟؟ احسن تعرف حجم نفسك وتخليك فى علبك ،، وسؤال اخير :- خليك من الصادق المهدى انت الحكومة دى القعدت 25 سنة وقتلت اهلك اهل دارفور عارضتها وقاومتها بشنو ؟؟ شلت فى وشها سلاح ؟؟ قدت ضدها مظاهرة ؟؟ كتبت نص بذاءتك دى فى البشير واللا نافع ؟؟ ممكن تجاوب يادكتور الغفلة ؟؟


#1015005 [الشمالية]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 11:05 AM
العين لاتعلو على الحاجب


ردود على الشمالية
European Union [اب كروكرو] 05-25-2014 06:07 PM
العين التنقد


#1014999 [زعتر على]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 11:01 AM
الحقد والانتظار والمجهول لا يفيد ، هكذا دائما من يدعون العلم ولايعرفون مقاصدهم ، من ارتد عن ارثة يجب لفظة من معية قومة ، نرجو ان تعود كم عاد الصاحبى عبداللة بن سرح من جهلة، ومصيرك التوبة النصوح لاكن لامكان لك فى خطى الجماعة


#1014992 [الطيب]
5.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 10:58 AM
هذا المقال تفوح منه رائحة المنطق بيد انه تشوبه شتائم غير مرضية وعلي الكاتب ان ينشر افكاره دون التعرض لشتم الاخرين


ردود على الطيب
European Union [سلاما] 05-25-2014 08:38 PM
صدقت اخي الطيبأوافقك تماما ففي زمن الإنحطاط والإحباط وسيادة الإنقاذ ساوى بعضنا بين الشتيمة والإنتقاد للاسف فصرنا نبدع ونبرع في كيل الشتائم من غير تبيان ما ننتقد رغم الامر الإلهي وقل لعبادي يقولوا التي هي احسن ان الشيطان ينزغ بينهم ان الشيطان كان للانسان عدوا مبينا، وايضا الآية ﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ (25) ﴾
﴿ وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) ﴾ ولا التنبيه النبوي
(( لَا يَسْتَقِيمُ إِيمَانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ، وَلَا يَسْتَقِيمُ قَلْبُهُ حَتَّى يَسْتَقِيمَ لِسَانُهُ، وَلَا يَدْخُلُ رَجُلٌ الْجَنَّةَ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ ))
[ أحمد عن أنس بن مالك]
(( إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ ))
[ رَوَاهُ البُخَارِيُّ وأحمد عن أبي هريرة ]
ومن ثقافتنا ايضا انما الامم الاخلاق ما بقيت ... الخ، كيف نقوم أخلاق النشء ونحن لا نتحدث الا شتما؟؟ والغريبة ان كاتب المقال حافظ للقرآن؟؟؟؟ ربنا يشفيك يا دكتور فكما قال مارك توين: ◆ الغضب حمض يؤذي الإناء الذي يحفظ فيه أكثر مما يؤذي أي شيء يصب عليه.

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء يارب والطف بأهل السودان فأنت تعلم سرهم وجهرهم ياكريم


#1014989 [الشمالية]
5.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 10:56 AM
انا لا ادافع عن السيد / الصادق - لكن اقول ليك 1/ كونك تصف رجل في قامة الصادق بالكهنوت فقد ارتكبت اثما عظيم وهذا يكن عن مرض نفسي عندك

2/ لولا الصادق المهدي ماكان واحد في السودان عرف عنكم شي

3/ باين عليك انت واحد عنصري ونتن ومرتزق

4/ منو انت تطلع اصلا امشي اترزع هناك في درارفور يابليد


كم من عالم متفضل قد سبه

من لا يساوي غرزة في نعله


#1014987 [Abushazalia]
1.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 10:54 AM
اصبت نرجو توضيح المخفي والمحجوب عن التاريخ الموارى قصدا والمنكور من قبل الكثير حتى يعرف الجهلاء الى متى في التضليل .
هل نحن خلقنا الله لنمجد الاخرين فقط ؟ اليست لنا راي ؟ هل نحن غير مؤهلين للحكم كما لهم ؟ وما هو التمييز لكي يحكمونا هم ؟ زما هو المبدع كان التعايشي ام جدهم ؟ زمن الذي اعطى النايجيريين الجنسيات في الانتخابات البائدة ( القديمة)؟
نرجو ايجاد خطاب اعلامي للتابعين تبين لهم سبيل الرشاد بدون تعصب لاختيار الطريق القويم و ترك الرجعية.....


#1014977 [وافي ابــو صــوف]
4.00/5 (3 صوت)

05-25-2014 10:43 AM
كــلام حقيقي وكامل الدسم ولقد اوضحــت فهل من متعظ ، اتذكر في الديمقراطية الثالثة كان والدك الدكتور المهندس ادم مادبو قدم إبراء ذمــة باكثر من ثمانــين مليون ، وقتها كان هذا المبلغ ضخم للغاية ، اهــلك ، خاصة ناس جنوب دارفــور يرتعــون في الجهـل ويرتكبون اكبر المصائب التي تبعدهم عن الدنيا والدين ، لماذا لا تنصح والــدك وهو المهندس المقتدر الغني ببناء مدرسة اساس في لب الضعين ، ابو مطارق او كريو او..... ، يخلــد فيها اسم ابونا وجدنا الكبير مادبـــو .


ردود على وافي ابــو صــوف
United States [نفيســـــــــــــــة] 05-25-2014 07:25 PM
فعــلا ، ممكن ان تصل يا دكتور الى هدفك بعبارات اقل فاحشة ، وبصفتى متابع لكتاباتك ، اعتقد ان لديك ملكة في الكتابة مثل منصور خالد والطيب صالح ونجيب ومحفوظ ، ارجــو توظيفها توظيف سليم مبنى على حقائق بينــة بعيدا من السب والمهاترات. فانت دكتور وليس من الرعاع امثالي.

European Union [اب كروكرو] 05-25-2014 06:10 PM
مدح مبطن وخبيث


#1014964 [kandimr]
5.00/5 (71 صوت)

05-25-2014 10:36 AM
لإدانة الطائفية وإرسالها الى مزبلة التاريخ..أدانتها يثبتها شاهد ثانى من أهلها..بعد مقال بروف..مهدى أمين التوم..*(أحلام قبل الرحيل الأبدي).. و لسودان حر ديمقراطى وغدا مشرق.. يستوجب معافاة السياسة وتنقيتها من (الطائفية)و(المتأسلمين) و(العسكر) و(العنصرية).. بتحريم وتجربم (الأحزاب) المستندة عليها..وعلى المنتمبن اليها تبصر ذلك والتحلل منها.. ونحيى الذين أستبقوا الهدف..والمناشدة لعموم شعبنا التواق للحرية والديمقراطية.. تكون لإسترداد النقابات والإتحادات (ضمير الشعب) ..لتقود غليان الشارع زحفا الى (القصر) و(السراى) و(الجنينة) و(المنشية)..وكوبر حتى لو أحتموا بها كما سبق فى أبريل..زحفا حتى النصر.. وعندها يت ممصادرة.الرولزرويس..والباخرة.. والأراضى.. والقصورالمنهوبة. والإمتيازات الممنوحة والهالة الإعلامية الغير مستحقة.. (الضريبة)التاخدكم ونسلكم.(طائفين)و(متأسلمين) و(عسكر). .كما أخذت (التركيةالأولى)ومهدية الظلم إلى مزبلة التاريخ ..وثورة حتى العقاب والكنس والنصر..نحن رفاق الشهداء.. الصابرون نحن..


#1014960 [محمد]
1.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 10:34 AM
إن الصادق هذا وليس هو بصادق افشل رجل فى تاريخ السودان بل والعالم_استغل حب الناس للدين وحبهم للامام العظيم المهدى وهو منه برائ لاغراض اقل ما توصف به انها دنيئه_فليذهب ابو كلام هذا إلى مذبلة التاريخ _


#1014952 [Salah E l Hassan]
1.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 10:29 AM
شكرا لك يا د.وليد فقد شهد شاهد من اهلها فهاهو ابن زعامة عريقة فى حزب الامة ينتقد سبب كوارث الوطن الصادق المهدى ..نتمنى ان يفهم الكثيرين من ما ذالو يبنون قلاع من الطين بانتماءهم لهذا الوهم الكبير المسمى الصادق ان يعيدوا حسابتهم فهو نمر من ورق .!!!!!


#1014943 [محمد]
1.00/5 (2 صوت)

05-25-2014 10:24 AM
برافو عليك دا اكتر مقال موضوعى لاقانى فى الراكوبه


#1014941 [ساهر]
5.00/5 (3 صوت)

05-25-2014 10:23 AM
لم أر في حياتي شخصاً بهذا الحقد والكراهية والغل. حديث مفكك وغير مترابط، مرة يشجع الجنوجيد ويرى أنها قوات شرعية ومرة يقف ضدها ويصفها بالغوغائية وأنها لا تمثل إلا نفسها، وفي كل مرة يصب هجوماً شخصياً عنيفاً على الإمام الصادق المهدي، بل تعدى هجومه وتجريحه ليصل الإمام المهدي نفسه الذي زعم بناءاً على ما ذكر (الثقات)، الثقاة أمثال - كتابات الصعلوك المتهافت شوقي بدري- أن الأمام طاف على 19 إمرأة عند فتح مدينة الأبيض بحجة أنهن مُلك يمين له!!! أي كذب هذا؟ أي حقد هذا؟ أي نرجسية وشوفنية تلك؟ ومنذ متى كان شوقي بدري من الثقاة الذين يعتد بشهاداتهم وبكتاباتهم المليئة بالأخطاء النحوية واللغوية والإملائية؟ ومنذ متى كان الناس يرجعون إلى تلك الكتابات الموغلة في الكذب والافتراء بل أن شوقي بدري لا يعدو أكثر من كونه (حكواتي) يجيد سرد حكايته ومغامراته في بارات أوروبا وبقية مدن الله التي أفنى فيها عمره الذي أوشك على الخفوت. أنني أشك في درجة تأهيل أي شخص يسبق اسمه حرف (دال)، ثم يكتب كلمة (حوجة) وهو يقصد أن يقول حاجة. لقد عانيت كثيراً حتى استطعت غسل هذا القذي من عيوني.


ردود على ساهر
United States [اهات] 05-25-2014 11:56 PM
.............. تلقاه اسع والاغبياء الزيو متكفيين ........
مبروك يادكتور وليد نسفت المهدىه وتاريخها...........ا
اللهم لا تجعلنى موهوم ..........
القلم ما بزيل قلم ........... وصراحة امثال هؤلاء احرجوا حرف الدال

European Union [الإختشوا ماتوا] 05-25-2014 10:51 PM
حضر صديق لي محاكمة ابن الصادق بعد ان شكاه وليد وطلب تعويض مالي عن الأذى الذي أصابه وكانت المحاكمة فلم كوميدي بدأ بان أستفز الدكتور اعلاه المحكمة بعنجهيته وصلفه فحينما سأله المحامي ماهي وظيفتك ضحك استهتر قائلا (سؤالك ده بخليني اشعر اني زي موظف سكة حديد) فإنتهره القاضي وطلب منه عدم الإستهزاء بخلق الله وطلب منه الرد على قدر السؤال!!! الحقيقة ايضا ان ود الصادق لم يشهر في وجهه اي سلاح الراجل بدأ يكورك ويبكي حتى قبل يهبشه اما اهله الرزيقات الفراس ناس الدواس فقد كان ما حدث لا يشبههم ابدا فالرزيقي ما بجري حتى لو هاجمه فيل ناهيك عن بشر!! مع اني أدين استعمال العنف لكن اول اعرفوا دقاه ليه؟؟؟ هل يمكن لرجل عنده ذرة نخوة يسمع واحد يشتم ابوه باسوأ الألفاظ ويسئ لتاريخ جدوده ويشهر بيهم في الصحف وعندما حاول ثنيه بالتي هي احسن هاج مادبو وارغى وازبد وقال ليه الزيك ما بتكلم مع قامة زيي انا تفتكروا ممكن يسوي ليه شنو؟؟؟ اريته كان رجل وحاول يقاوم يخلي ود الصادق يتفشى فالحضروا قالوا هومن اول شلوت وقع وقام جاري وكان ييبطل فلسفة الداق سدره اليحسب عدد فراسه للاسف بقت ليه زي دقة الترابي ماااضاق تاني عافية مخ

European Union [محمد] 05-25-2014 08:48 PM
هذا الشخص حديثه لا يزيد على حديث وليد كما يسمى داء وليد ساكت أنت من اخجل الرزيقات عندما أشهر إبن الصادق السلاح في وجهك كان ترميه بسهامك (طلقة على راسة ) ولكن سمعنا بانك هربت فأقول لك اذا هربت بالامس عليك باعادة الكرة اذا كانت لديك جزء من الرجالة لتحفظ ماء وجهه شهماء الرزيقات وفرسانهم والكلام البتقول فيهو هذا لا يزيد غير صب الزيت على النار انا من البادية مسيري ولكن لا اؤيد مقالك فصون اللسان من الشجاعة وانت اذا عندك كلام مع هؤلاء النفر نرجوا بشجاعة السودانيين عامة وفرسان الرزيقات خاصة ولو بعد حين صوب رصاصتك صوب من صوب عليك الرصاصة والصادق نفسوا قال انت جريت هربت فانت اذا لم تستطيع الوقوف امام الناس خلينا نحن نقف لنرد لك رجولتك وانا أقول لك طز فيك وفي ولد الصادق الصوب عليك الرصاصة كلكم جبناء ما كان اي واحد يطخ الاخر لنتخلص منكم الاثنين بفعلتكم هذه لم تجلبوا إلا التمزق للانصار وحزب الامة يا .....


#1014930 [Abuzaid Musa]
4.38/5 (5 صوت)

05-25-2014 10:11 AM
Small incision with big results
Thank you Mr sadiq almhady


#1014929 [أبوفاطمة]
5.00/5 (5 صوت)

05-25-2014 10:09 AM
المقال بدأ جيدا ولكن انتهي الى الدفاع عن الجنجويد من منطلق قبلي وهذا اسوأ ما في المثقف السوداني يسكت عن الحق اذا كان في صالح قبيلته. الله يرحم ادم مادبوا وابناءه الكبار فهذه الاسرة اسرة عريقة وضعت لبناتها في ترتيب النسيج الاجتماعي في السودان وصهرت القبلية ولعبت دور فى الادارة الاهلية وبل ابعد من ذلك ابناءها تربوا ودرسوا وساهموا في السياسة السودانية من منطلق قومي ووطني . الاخ الدكتور الوليد يحتاج الى مراجعة مواقفة . نعم اخطا الكهنوت وابناءه ولكن لماذا نخطي نحن في تعريف وتقييم وتجرييم ما يسمي بالدعم السريع في انها عصابة احترفت وتاجرت بالموت حتي ولو كان جل تكوينها هم ابناء عمومتنا او حتي ابناء قبيلتنا .
حتي يعود النسيج الاجتماعي الذي خربه الانقاذ الى مستوي نستطيع العيش بهدوء نسبي نحتاج الى ان نسمي الاشياء يمسمياتها الحقيقية ونقول للاعور اعور وفي عينه ولا بد ان يسود حكم القانون في كل من تسبب في ازهاق روح (انسان وحيوان ) .
ودم بخير


ردود على أبوفاطمة
[wad fur] 05-25-2014 11:22 AM
يا ابو فاطمة إنت ما قريت المقال ده كويس.
يكفي دكتورنا الوليد مادبو شفاءة انه ذكر ان قوات الدعم السريع انها جانجويد.
بل ويكفيه انه عرف الصادق المهدي بالكهنوت والجانجويد بالطاغوت.
تعرف إيه يعني طاغوت.
كيف للوليد الذي يسبق إسمه حرف الدال بل كيف لولد من اولاد عمنا مادبو لا يحسن الكتابة.
فيا ابوفاطمة من يحسن الكتابة إن لم يحسن ول مادبو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

European Union [كرار] 05-25-2014 10:40 AM
نعم الرد يا أبو فاطمة
تسلم


#1014918 [khalidharan]
2.50/5 (6 صوت)

05-25-2014 09:59 AM
لاحوله ولاقوة الا بالله انت دكتور وفي اي تخصص كانت درجة الدكتوراة هل كانت فى السب والشتم والعنصرية كلامك متناقض غاية التناقض قلت ان جهاز الامن من ماسميته الشريط النيلي ثم عرجت لدنقلاوية ماسميته الكهنوكت ثم الشايقية والحلفاووين والجعلية ثم اتهمت الامام المهدى بانه دخل على 19 امرة بحجة انهن ملك يمينه ورغم هذا انت تابع لحزب الامة ووالد ان كنت ابن مادبو المعروف تابعا لحزب الامة فى الاصل والخلاف مع الصادق وليس مع ارث الانصار وهكذا انتم يااجلاف الغرب لكم فى انفسكم عقدة لايمكن حلها الا عن طريق الجنجويد وابوة طيرة ضيع امثالك من الحكومة والمعارضة البلد بمثل هذه الطريقة المتخلفة لتناول الامور ضيعتم درافور اولا والسودان اخيرا هنالك عقد مستفحمة فى نفوس القوم نسأل الله لهم الشفاء منها .


ردود على khalidharan
[Sudaiana] 05-25-2014 11:37 AM
1-(لاحوله ولاقوة الا بالله انت دكتور وفي اي تخصص كانت درجة الدكتوراة هل كانت فى السب والشتم والعنصرية كلامك متناقض غاية التناقض).
الكلام الفوق ده كان بداية كلامك.
2- كلام الوليد هي الحقيقة المرة التي آل إليها مصير البلد هل يمكن ان اتوظف في وزارة النفط او الكهرباء؟؟؟؟؟؟؟؟ اول سؤال سالوني عنه في الوزارة هو: جنسك شنو(طبعا من جهلهم يقصدون قبيلتك شنو؟. لو قلت ليهم انا فوراوي, يا ترى سيتم تعيني؟؟؟؟؟؟ هذا هو الذي يتكلم عنه دكتور الوليد مادبو. واكيد هذه الوزارتين ان لم تكون شايقي بالواضح ما تتعب ساي ما بتشتغل فيها لو كسرت رقبتك.
3- وبين القوسين ده كلامك:(وهكذا انتم يااجلاف الغرب لكم فى انفسكم عقدة لايمكن حلها الا عن طريق الجنجويد وابوة طيرة ضيع امثالك من الحكومة والمعارضة البلد بمثل هذه الطريقة المتخلفة لتناول الامور).
4- كلامي ليك: قول الله عز وجل:( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ( 44 ).

European Union [الشمالية] 05-25-2014 11:03 AM
يااخي الله يهديك ده شكل دكتور ده ( ده تور ) ماشايفو عامل زي هبنقه كيف ده غرباوي حاقد وكلمة غرباوي ليس فيها اي تعميم فقط الجهه والغرابه رجال والله يملو العين والله هذا ليس فيه اي مجامله

والمفروض الغرابه يتبرؤ من هذا الهبنقه


#1014909 [اب قرن]
4.50/5 (7 صوت)

05-25-2014 09:52 AM
انت تنطلق من مرارات شخصيه في نقدك للإمام الصادق المهدي . في مقالك هذا لم تذكر كلمة واحجه تنتقد فيها الجنجويد. و القارئ لمقالك يلحظ جهويتك و عنصريتك المقيته. شكلها الدقه بتاعت بشرى الصادق المهدي لسه ماكله معاهو جنبه.


ردود على اب قرن
[اب كوكاب] 05-25-2014 12:05 PM
الدكتور الوليد مادبو ليس عنصريا لكن هو بقول الحقيقة المرة بخصوص الشئ الوصلونا ليهو الكيزان ديل بعدين العنصرية والجهوية متشرب بيها الصادق المهدي من نخرتو لحدي كرعينو.
وحكاية ضربة بشرى ود المهدى (ماكلة جنبة)-حسب تعبيرك- مع الدكتور الوليد فهذا كلام ليس حقيقة لانو لو د/الوليد سطحي وبليد بل قل لو انه نزل لمستوى الامنجي بشرى الصادق المهدي لكنا نسينا حكاية المهدي دي من زمان لانو الوليد مادبو في منعة من أهله الرزيقات والكلام ده ما بتفهمو إنت!!!!!.


#1014897 [ود المحسية]
4.00/5 (5 صوت)

05-25-2014 09:43 AM
انسان حاقد بس ... يعني انتو خلاص التاريخكم مشرف ... كلكم من نفس الطينة ... ارجع لتاريخ الناس الكانو خدم للحاكم الانجليزي حتى تدرجو في المناصب ..


ردود على ود المحسية
European Union [ود المحسية] 05-25-2014 07:49 PM
الزعل شنو .. الزول ده فيه عرق المحس والكنوز ما صافي من الرزيقات كما تفتكروا... بعدين العرفه شنو بالرزيقات .. هل تربى معاهم... ناس وهم

United States [أمك !] 05-25-2014 04:37 PM
مالك و مال الأمهات يا [اب كوكاب] ولا إنت (ود ختى) !

[ناصح] 05-25-2014 01:14 PM
ود المحسية و ودالبطانة يدخل هنا ليعلق هنا بطريقة عنصرية ومعروف أنه ليس من المحس ولا من البطابة. نقول له الكلب ينبح والجمل ماشي. أنك تعكس دناءة أصلك وفصلك يا هذا.

[كوكاب] 05-25-2014 12:41 PM
انتا صحي امك محسيه ارج الي تاريخك وتعرف من كانو خدم وجواسيس للانجليز ضيعتو البلد من زمن الانجليز ما حتقدر تقول حاجه في قبائل دارفور شي مع العلم انا ما رزيقي وبتشرف انا من دارفور

[نجم] 05-25-2014 11:55 AM
طبعا الكانو خدم للإنجليز إنت وكل الشعب السوداني يعرف ذلك لانو عندما تم إجلاء الإنجليز سلموهم ابواتهم للخفراء لانهم بثقو فيهم تماما وكمان سلموهم مفاتيح الحكم وكانت دي بداية الطامة لمشاكل السودان.
فكانت ترقية الخفراء لوظائف مثل: باشبزوق وحكمدار و....... البوليس والجيش لقبائل معروفة ما زالت إلى الان تتربع في عرش الجيش والبوليس السوداني ليس لكفاءتها ولكن لعنصريتها.
الوظائف الإدارية من مفتش زراعي وصحي....الخ.
ببساطة كدة ناس دارفور والشرق والنيل الازرق وكردفان كان ما عندهم نصيب من الوظائف د!!!!!!!.


#1014888 [الوطن العزيز]
3.00/5 (6 صوت)

05-25-2014 09:37 AM
مقال ينضح بالغباء وغير موفق سببه استغناء الصادق عن ال مادبو


ردود على الوطن العزيز
[الجهر بالحق] 05-25-2014 11:40 AM
هو تفنيد للواقع الذي يعيشه السودان.
دكتور الوليد مادبو ما جاب حاجة من بيتهم كل الكلام القاله هو عبارة عن صديد لهذا النظام المجروح.


#1014878 [صبري فخري]
1.00/5 (1 صوت)

05-25-2014 09:28 AM
قد بينت الداء ووصفت الدواء


ردود على صبري فخري
United States [مادبـــــــــــــــو الصـــغير] 05-25-2014 12:14 PM
بهـذا الاسلوب يا دكتور وليد تكون قد أطلقت نيران كثيفة في جميع الاتجاهات ، واعتقد أنه من الحكمة مرحلة خطابك ، وتبدأ أولا بالصادق المهدي وظاهرت الجنجويت وتظهر بصورة علمية انها خصما على دارفور عامة والرزيقات خاصة، وان الجنجويت إنما هم " الاستغــلال الامثل لصالح فئة معينة أو نظام يسخر الدين والجهوية من الاجل التمكين والفساد والافساد " ، وبما انك دكتور في التخطيط ومقتدر ماديا ، اتوقع منك ان تعالج الجهل وسط اهلك الرزيقات بصورة علمية . فالمعروف ان عائلة دكتور ادم مادبو عائية لا ينقصها العلم او المال. خليك من أبوك واعمامك ، فانت يا دكتور وليد بإمكانك عمل الكثير لاهــلك ، الان بإمكانك القيام بتخطيط قرية من قرى جنوب دارفور ولو كانت صغيرة تخطيطا علميا وتوفر لها الماء (عصب الحياة والحضارة) ومدرسة اساس نموذجية مع دعم المعلمين فيها حتى يبدعــوا وكذلك تشييد مركز صحى صغير مع التركيز على صحة الامومة والطفولة .
انا متاكد في مقدورك عمل ذلك ، أرجوك أبدأ الآن ولا تتردد وادعــو غيرك لتقليدك بصورة او باخرى، فمشكلة اهلك لا يحلها إلا العلم. أرجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوووووك أبدا الان

European Union [الشمالية] 05-25-2014 10:58 AM
اي داء واي دواء


انت قاعد تفهم البتقراه والله ماظن ( الطيور على اشكالها تقع )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.63/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة