الأخبار
أخبار إقليمية
قوالات ...على كرتي
قوالات ...على كرتي
صباح محمد الحسن


05-26-2014 05:37 PM
صباح محمد الحسن

يقول براديه فوديريه (إن الدبلوماسية علم يجب تعلم قواعده وهي فن يتعين الوقوف على أسراره) ومعلوم انها تقوم في عصرنا هذا بدور مهم في نطاق العلاقات وتدعيمها...ومعالجة كافة الشؤون التي تهم مختلف الدول. وعن طريقها يمكن التوفيق بين المصالح المتعارضة ووجهات النظر المتباينة.. ويتيسر حل المشكلات وتسوية الخلافات واشاعة الود والتفاهم بين الدول وبوساطتها تستطيع كل دولة ان توطد مركزها وتعزز نفوذها في مواجهة الدول الأخرى. واخيراً تستطيع تدعيم السلم وتجنب الحرب. اضافة الى ذلك يتمثل عمل الدبلوماسية بمراقبة مجريات الامور والحوادث وبحماية مصالح الدولة وبالمفاوضة في كل ما يهمها .

ومعلوم أيضا ان الدبلوماسية هي فن تمثيل الحكومة ومصالح البلاد لدى الحكومات في البلاد الأجنبية والعمل على الا تنتهك حقوق ومصالح وهيبة الوطن في الخارج.. وادارة الشؤون الدولية وتولي او متابعة المفاوضات السياسية فالدبلوماسية إذاً علم وفن في ذات الوقت .. لكن ربما يكون بعض الدبلوماسيين السودانيين دون هذه المفاهيم ويحلقون خارج السرب الدبلوماسي ..ربما تكون الحقيبة الدبلوماسية لاتضم ورقة واحدة من الاوارق التي تهتم بقضايا الوطن وسمعته فاما انهم يعلمون ولايعملون من اجل الوطن واما انهم يعملون ولايعلمون ماهية الدبلوماسية وكيفية التعامل وفقها .

وبعض البدلوماسيين في البلاد العربية لايقومون بدورهم ...يقيمون هناك لصالح أنفسهم لا لصالح الوطن ولايكون لهم دور في ترسيخ مفاهيم التعاون والتعاضد مع الدول الاخرى ونشر ثقافة السودان ...و يشكو الوطن من تدهور العلاقات مع بعض الدول وهذا يعني ان دبلوماسية الوطن بالخارج هي عبارة عن سفارات تصرف عليها الاموال دون ان تحقق شيئا وهذا يعني انها فاشلة ..

والحديث الذي صرح به وزير الخارجية على كرتي عن معلومات مغلوطة تنقل عن السودان لدول الخليج قادت الي فتور العلاقات مع بعض دول الخليج حديث يعني ان علاقات السودان مع الدول قائمة على (القوالات) فكيف لدولة ان تغير رأيها وتغير تعاملها معنا لمجرد سماع اقاويل ان كانت مغلوطة او صحيحة فان صح هذا فهو حديث ينسف دور الدبلوماسية في هذه الدول وعلى العكس فالوزير جمل حديثه وزينه بان الدبلوماسية السودانية نجحت في ازالة بعض الشوائب فإن كان هذا فعلا قد حدث فلماذا لاتعمل الدبلوماسية السودانية في الحفاظ على هذه العلائق قبل ان تشوبها شائبة ؟؟

وتأسف الوزير على ان الدول العربية انشغلت بأطراف اخرى خارج المنطقة ولم تعط السودان الاهتمام الكافي الذي كان يمكن أن يساعد على بقاء السودان موحداً واعتبر كرتي أن المساعدات العربية في البنى التحتية للسودان ليست كافية لأن السودان يتعرض لحصار إقتصادي من دول غربية حتى أن الاستثمارت العربية في السودان لم تصل إلي مستوى يقنع الإنسان أن الدول العربية جادة في الاستثمار وقال إن البعض يتوهم أن حالة الأمان في السودان ليست كما ينبغي .

وكرتي بالرغم من أنه تحدث عن فتور العلائق لكنه لم يتحدث عن قصور الدبلوماسية السودانية التي فشلت ونجحت بدلا عنها القوالات !! ولكن أحيانا مانفهمه ليس بالضرورة يمكن أن يقال فلتعترف الخارجية بان بعض السفارات السودانية تفتح مكاتبها لنفسها وتستمتع بوقتها مع أسرها وتقضي سنينها في الترفيه والرحلات فأغلب المشاكل التي تحدث للسودانيين في بلاد الخارج كانت تكشف قصور السفارات أو السفراء الذين يكونون أبعد من واقع المشاكل ومن هموم وقضايا السودانيين وخذوا قضية السودانيين في السعودية وجدلية إنهاء إقاماتهم هناك وماعانوا منه في كيفية الوصول الي مكاتب السفارة .. هذا يحدث في زمن يمكن أن تقاطع الدول دولاً أخرى وتحاربها من أجل رعاياها ومواطنيها ..

ولايفوت علينا ان ثمة دبلوماسية مشرفة وان كثيراً من الأسماء لمعت نجاحاً وتميزاً وحملت اللقب شرفاً واخلاقاً وكان الوطن في حدقات عيونها.
طيف أخير
الداء ليس سببا للموت ..احيانا نموت بدوائنا .


[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 7690

التعليقات
#1018701 [سامى الباقر]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 05:53 PM
ملف اكتر من شايك يا استاذ مجدى محمد, ده ملف علمه عند الله ملف يا أخى صار حديث بائعات الشاي فى مختلف احياء العاصمة,كنت شاهد عيان وانا ارتشف الشاي الفاهم مع اصدقاء ( مغتربين) رد الله غربتهم سمعت وأنا أجلس على بعد سنتميترات من مواطنين سودانيين يرتدون الزى القومى , الجلابية والعمة وما فى شال بتاع مؤتمر وطنى او خلافه واذا امعنت النظر ورخيت أضانك كتير لما يقولون ربما تفتكرهم معلمين او أفندية جامعيين من طراز السبعينيات يعنى جامعة الخرطوم وكده, المهم بيدردشون عن زميل لهم يعمل فى سفارة سودانية فى غرب اوربا وعما يحكى لهم من ( أحاجى) وقصص لا يتصورها ويتخيلها أى سودانى انخرط فى سلم الخدمة المدنية السودانية المعتاد قبل أهل الانقاذ يعتدون عليها اى ( يغتصبونها) وياتون بفيرانهم وأرانبهم ويقلدوهم أعلى الوظائف وكانهم يوزعون أأمه مساجد على مختلف مساجد السودان و عينوا سفراء والله العظيم لا يستحقون العمل فى السودان كخفراء او جناينية او حلابين فى مزارع كافورى بحلة كوكو......وسمعت من ضمن دردشتهم الكتير عن سفارة برلين الوزير المفوض الامنجنى وكذلك زوجتة الامننجية الوزيرة المفوضة ايضا ونائبته فى نفس الوقت نسبة لعدم وجود السفير الذى نقل الى الخرطوم وعمليا اضحى سعادتة القائم بالاعمال أى ( السفير) يعنى بكل مستلزماته المهنية والمادية والانسة حرمه المصوووون الوزيرة المفوضة نائبته و ايضا واحد ادارى كل مؤهلاتهة هو من ابناء حجر العسل مسقط راس السيد الوزير و(الامنجيية) الكبيرة التى يقال عنها فى رتبة عقيد فتعمل مستشارة اعلامية ولها حتى الآن ما يقارب الثلاثة سنوات ولم تقم بعمل مؤتمر صحفى واحد تحكى فيه عن السودان واهل السودان ومشاكلهم العويصة
أخى مجدي هؤلاء (القردة) لهم حساب عسير


#1017869 [العميد المطرود]
5.00/5 (2 صوت)

05-28-2014 06:46 AM
كلام حلو طالع من بنت حلوه في اشنا وزير خلقوا الله


#1017617 [kalifa ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 07:16 PM
دبلوماسية شنو ياكرتي التي يتقلد مناصبها الفاقد التربوي أو ذو الدراسات البعيدة عن هذا المجال ومعظمهم أتت بهم محسوبية تنظيم أخوان الشيطان او القرابة والنسب.... دبلوماسيك من كوادر الدفاع الشعبي وأمنجية بيوت الأشباح ماخدين العمل الدبلوماسي إستراحة محارب وترطيبه ولو كان لديهم عمل فهو في قضاء حوائج ومشتريات كبار زعماء حزب الموئمر الاوطني ونسائهم الطالعات ونازلات خصوصا لسفارة السعودية وأبوظبي وقنصلية دبي ،،، اما باقي الوقت يقضوه سواطة في جاليات المغتربين يقربون عبيد ويبعدون عيسي يفرقون لا يجمعون ويدخلون السفارة في صغائر لا دخل للدبلوماسية بها......كلها أشغال لا مصلحة للوطن فيها وهم معذورون فتلك قدراتهم ،،، لذا كان من الطبيعي أن تنتصر عليهم القوالات التي ذكرت... وعذرا القوالات لم تنتصر فالأخوة بالخليج يعلمون كل شئ عن ما حولهم والتفارير تصلهم موثقة من جهات عديدة ولكن السبب الرئيسي لتعثر علاقاتكم مع الدول العربية عامة ودول الخليج هو سياساتكم الخرقاء منذ إحتلال الكويت مرورا برعاية التنظيمات الإرهابية وعلاقاتكم المريبة مع ايران وحماس ..... هذا هو سبب الفشل الرئيسي ياسعادة الوزير قائد الدفاع الشعبي الأسبق,,,, اكلو ناركم القوالات لا تنتصر في عالم اليوم الذي صار قرية أصغر من حجر العسل من حيث نقل المعلومة....اصحي يابريش وخليك في عالم الأسمنت والسيخ أحسن ليك!!!!!!!!!!


ردود على kalifa ahmed
European Union [العميد المطرود] 05-28-2014 06:42 AM
صاح 100%


#1017400 [قاسم]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 02:30 PM
نحن شعب يمتاز بالسزاجه اغلب ساسة ما حولنا اليوم هم ينفذون ما يطلب منهم من عرابينهم الغربيين انظري الي العراق الي سوريا اين الدمقراطيه التي وعد بها الغرب لذا ليس كل ما يعرف يقال.


#1017323 [تيتاويس]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 01:19 PM
نعم الدبلوماسية السودانية فاشلة جدا الوزير فى المعاينات الاخيرة للذين تقدموا للالتحاق (خبرات) اختار فقط المنتمون للمؤتمر الوطنى وافراد من اسرته وابعد بقية المتقدمين.


ردود على تيتاويس
European Union [bent alnil] 05-27-2014 09:17 PM
هذه حقيقة و صدقا لكلامك بعض المتقدمين من ذوي الخبرات مستواهم و الله أرفع من خارجيتنا و دبلوماسيتها علم و خبرات متنوعة و لا أتعجب لاستبعادهم فهذا هو ديدن الإنقاذ تلمع الفاشلين و تمنحهم مناصب و تستبعد الناجح بل و تحاربه أحيانا
و الأيام ستوضح لنا ماذا ستقدم خارجية هذا الكرتي ...


#1017258 [اللحوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 12:32 PM
يا حبيبتي يا صباح لاتوجد دولة ما بتعرف إنو حكام السودان أكبر لصوص ويسرقون قوت الشعب وأمواله ويرسلونها للخارج ... ماذا تريدون منهم أن يفعلوا ... ؟؟؟ أن يأتوا بأموالهم ويهبوها لدولة اللصوصية ... دي كلها فلسفة ... دبلوماسية ... علاقات خارجية ... حتى المؤتمرات العالمية والإقليمية التى تنظم في السودان القصد منها سرقة المال العام بدعوى التنظيم وليس لها قيم معنوية لأننا حتى الآن لم نرفع من أى تصنيف إجرامي عالمي.


ردود على اللحوي
European Union [اللحوي] 05-28-2014 05:30 PM
ياالملك ... أنا بنتى بقول ليها يا حبيبتي ... وولدى بقول ليهو يا حبيبي .... ويا حبيبي الملك هذه كلمة عادية .... بس أظنك إنت من النوع اللي بيتخيل أم العيال السكرتيرة اللي في المكتب.

European Union [بكري الملك] 05-27-2014 07:03 PM
ياللحوي ياخوي ما لقيت ليك كلمة تقولها للبنية غير حبيبتي والله كلام خلاص عوجتو لسانكم


#1017034 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 10:00 AM
كرتي محق. لو لا مراعاتنا لخالك، لعمك منا نقد عظيم. السيد/ كرتي يقصد أن يقول أن الميديا السودانية المعارضة وبعض الأكاديميين والسياسيين والإعلاميين المعارضين الذين يعملون بالخليج ساهموا جميعاً في تضخيم أمور بعضها موجود وبعضها خيالي محض، فصدقتها السعودية مثلاً:
1- المبالغة في حجم التشيع بالسودان.
2- أن ايران تحتفظ بصواريخ بالستية بالسودان موجهة نحو السعودية.
3- أن وأن وأن
4- وكيت وكيت وكيت

عندما يهن الوطن، في عيون البعض يسهل الهوان عليه من الآخرين.


ردود على ساهر
United States [mmm] 05-27-2014 06:02 PM
لو ان واحد.. وفقط واحد تشيع، فإن الأمر جلل وخطير وكبير وليس هو بالهين كما تظن.

اللهم أشهد أنا نحمل عمر وزر كل من تشيع، ونسألك ان تجعل لعمر نصيب من كل اثم ارتكبوه بعد تشيعهم


#1016938 [عابر]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 08:58 AM
دا احسن ليه يرجع لسوق مواد البناء افيد ليهوا ولبلدنا داهيه تاخدو هو وجماعتو


#1016859 [ابو نسيبة]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 07:33 AM
مقالك يا صباح بائس جداً لأنك لم تطلقي لقلمي العنان ولم تكتبي ما تريدي ان تقوليه وكان عليك ان تقولي الحقيقة المجردة ان الحكومة بائسة وان الوزير بائس جدا فكيف لا يكون الوزير كذلك وهو يمثل المراية التي تعكس وجه حكومته.
كيف تريد من الدول العربية ان تقف معك وانت تشتم ليل نهار وكيف لا تحاربك امريكا وانت تشن حرب لا هوادة فيها على شعبك ثم تقول ان امريكا دنا عذابها ؟ وتخرج ذليلا منكسرا تبحث عن الشيوعين الذين تحاربهم في السودان في الاتحاد السوفيتي والصين لتقف معك ضد الدول التي تقول انه دنا عذابها ...وتضع شعار لحكومتك بان ترق كل الدماء وترق اي دماء فإن اراقة الدماء هي هدف الحكومة ضد مواطنيه الذين طلبتم منهم حمل السلاح للتفاوض معهم.
الحكومة كلها متناقضات واولها وزير كان مسئول من الدفاع الشعبي ؟
ان اول الدبلماسية هو ان تتصالح مع شعبك وتعيش معهم بسلام ثم تسعي للخارج.. فتحسن علاقتك بجيرانك وانا استغرب ان يطلب الوزير مساعدة الدول العربية وهو لا يساعد نفسه ولا يساعدهم والدول العربية او الغربية لا تساعد حكومة تشن حرب على مواطنيها
في دارفور
في جنوب كردفان
في جنوب النيل الازرق
في جنوب السودان وافقت اخيرا على فصله
تقوم بقبض الناس في بيوت الاشباح وتعذبهم
حكومة تفصل المواطنين غير الكيزان وتعين الكيزان في مكانهم
حكومة تغلق الصحف وتحظر الحديث عن الفساد وهي التي قالت جيبوا لنا دليل عن الفساد

لم يعرف السودان منذ عهد بعانخي او ما قبل التاريخ حكومة حصلت في عهدها مثل كل هذه الحروب وكل هذ المساوئ والغريب انها بأسم الاسلام وباسم الدين


سبحان الله


ردود على ابو نسيبة
[Angorongoro] 05-27-2014 10:57 AM
كلامك و تعليقك في الصميم، لذلك من و صاعداً أنا سوف أكنيك بأبو نصيبة بدلاً عن أبو نسيبة. و دمت في سلخَّك للكيزان.


#1016651 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 09:31 PM
السفارات تكتسب قوتها وهيبتها من قوة وهيبةحكومة بلدها وحكومة السودان فقدت هيبتها في الداخل وكل المسئولين في الجهاز التنفيذي بما في ذلك الرئيس نفسه اصبحوا محل تندر وفكاهة وشماتة من المواطنين واذا كان هذا هو الحال في الداخل فكيف يكون في الخارج .. السفارات ضعيفة ولا تستطيع ان تفعل اي شئ ومن ابسط الاشياء حماية رعاياها التي لا تقدر ان تتصد لمشاكلها ناهيك عن السياسات والعلاقات الدولية .. نحن في زمن حكومة منحطة اخلاقيا ولا يرجى منهااي خير ونسأل الله ان يزيل عنا الهم والغم بزوال هؤلاء المجرمين الذين عاثوا في الارض فسادا باسم الدين والدين براء منهم براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام .


#1016647 [سدالنهضة]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 09:24 PM
وقال ان بعض الدول العربيه لا تدعم السودان بالقدر الكافي لانه محاصر اقتصاديا من دول غربيه :
انتا شايف الفيل وتطعن في ضلو ما تقول امريكيا فارضه علينا عقوبات اقتصاديه وبي جهلكم وعنتريتكم شددو عليكم الحصار وبعدين الدول العربيه ما اغني من السودان لو كان الحكومه نظيفه في الاستثمار لكان كل الدول دعمتكم حكومتكم يا كرتي من اوسخ الحكومات علي وجه الارض قال بنيه تحتيه بنيه في وشك يا معفن ما بتفترو من الشحده انتو وبلد كلها خيرات لو استغلت هذه الاراضي بطريقه صحيحه ما محتاجين الي دوله


#1016583 [bent alnil]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 07:56 PM
مشاكلنا مع العالم سببها دبلوماسيتنا الخربانة دبلوماسيين بلا دبلوماسية تنقصهم المؤهلات و الشئ الوحيد الذي يؤهلهم هو قرابتهم و صلاتهم الشخصية بمسؤول في الخارجية ... الواحد منهم من حقه يشتغل في السلك الدبلوماسي لأنه كوز و دباب و كان رئيس اتحاد طلاب ... طبيعي أنهم ينقلوا معلومات مغلوطة من و إلى نسبة لادراكهم المحدود و جهلهم و عدم المامهم باللغات و بالثقافات و دبلوماسيينا بعيدين كل البعد عن مشاكل السودانيين بالخارج فكيف نتوقع منهم أن يندمجوا و يمثلوا السودان في المجتمعات الدولية التي بعثوا إليها ...


#1016555 [بت العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2014 07:34 PM
تسلمي كتير اكثر الله امثالك


#1016545 [ركابي]
5.00/5 (2 صوت)

05-26-2014 07:20 PM
ما في اي دور للديبلوماسية ووزارة الخارجية في ظل حكم شمولي دكتاتوري متخلف زي الانقاذ واصلا الخارجية السودانية خربت من زمن نميري لمن كان بيعين ضباط جيش سفراء وهسع تمت الناقصة في زمن الانقاذ لمن بقوا يعينوا ناسهم الفاشلين الغير مؤهلين................كرتي وقبليهو مصطفي اسماعيل وزراء خارجية في نفس المنصب الكان بيشغلوهوا ناس جمال محمد احمد واحمد خير ومحمد احمد محجوب ..........تركة مثقلة حتتعب جدا الناس الحيمسكوا بعد سقوط الانقاذ


#1016521 [فوزي]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 06:40 PM
يا اختنا خشى فى الموضوع طوالى وبلاش التطويل بتاع الجامعات دا


ردود على فوزي
European Union [Abuahmed] 05-27-2014 06:43 AM
يا فوزى دى فايزة عليك من الصباح داير ليك فهامه يا شين الحديث

[خاطزه] 05-26-2014 09:29 PM
قالت ليك علي كرتي وزير فاشل. عندك حاجه عايز تقوله اوصله لها. وسعيي مشكور.


#1016514 [مجدي محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-26-2014 06:30 PM
حقا ان موضوع الدبلوماسية السودانية هو ملف شايك وفيه كثير من الاسرار وكنت قد سمعت ان الملف منعو الكتابه عنه لكن اهنئك على هذا المقال فانت دائما تكتبين بلغة مباشرة تتحسين القضايا بدقة وباسلوب مختلف وهذا مايجعلني اداوم على زاويتك ثانيا ان هناك سفارات بالخارج هي كما قلتي ان مهتمها الترفيه والترويح عن نفسها ولاهم لها بالوطن والمواطن بالخارج لكن هذا لايعني ان هناك اسماء لامعة في هذا المجال كما تفضلتي وختمتي مقالك لكي التحية والاحترام



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة