الأخبار
أخبار إقليمية
رباح الصادق المهدي : عند سماعي نبأ تنصيب عبدالرحمن مساعداً أحسست أني أسمع وفاته!!.. تغييب الإمام الصادق عن الساحة حبكة مقصودة!!
 رباح الصادق المهدي : عند سماعي نبأ تنصيب عبدالرحمن مساعداً أحسست أني أسمع وفاته!!.. تغييب الإمام الصادق عن الساحة حبكة مقصودة!!


*شقيقي بشرى درب جزءاً من قوات الدعم السريع وهو ضابط مظلات وليس ضابط أمن كمايشاع!!
05-27-2014 11:08 AM
سجن الإمام فعلة محبوكة لتغييبه عن الساحة الآن..

المؤتمر الوطني بلع للإمام أشياء موجعة جداً..

حملة (إبراهيم الأمين) مغرضة ولا أنزهها عن إضعاف الأمة لصالح الوطني

الإمام الصادق يواجه عدة تهم قد تصل عقوبتها الإعدام

عند سماعي نبأ تنصيب عبدالرحمن مساعداً أحسست أني أسمع وفاته!!

التهم الموجهة ضد الإمام عرضت على الإعلام والبرلمان قبل استدعائه


المقدمة

الوضع السياسي والأمني في السودان يعد واحد من أعقد الأوضاع وأعصاها على القراءة المستقبلية، بل وأكثرها مطاطية مما يمكنها من العودة منبراحات التفاؤل بالحريات والحوار و..و..و إلى كوة الانكفاء على الذات بسرعة الضوء!!

لا أود أن أسود هذه المساحة بكلاسيكية المقدمات الراتبة ولا أن أعبئها براديكالية تصطف هنا أو هناك.. كل ما أريده هو أن أتحرر في هذه التقدمةمن قيود المهنة إلى فضاءات المواطنة والإنسانية وأعبر عن حالة الإحباط التي تلفني من كل حدب وصوب كنا ننتظر صعود تيارات سياسية ممانعةالى قاطرة الحوار الوطني ونحلم بحقوق التعبير عن الرأي وإذا بالموازين تنقلب في طرفة عين..

عزيزي القارئ هذه المقدمة لا علاقة لها بالحوار الرجاء المساعدة على التنبوء بالإجابة على سؤال واحد السودان الى أين؟!!!


هامش

هذا الحوار عن واحدة من أهم قضايا الساعة.. اعتقال الإمام الصادق المهدي على خلفية حديثه ذائع الصيت عن قوات الدعم السريع، أجريناه معالباش مهندسة رباح الصادق المهدي ـ مكتب رئيس حزب الأمة القومي فالى التفاصيل..


حوار / عفراء فتح الرحمن


نبدأ معك عن حديث الإمام عن (الدعم السريع) مما عُد مساساً بالقوات المسلحة وهي تمثل خطاً أحمر شعبياً وقانونياً مما أدخله تحت طائلة القانون؟

الكلام لم يكن عن القوات المسلحة وإنما دفاعاً عنها وما ينسب إليها نتيجة لتصرفات آخرين، والسؤال البديهي لماذا الحديث عن قوات أخرى والقواتالمسلحة الباسلة موجودة وتقوم بدورها و..

*لكن الجيش مهامه تأمين الحدود ومواجهة الأعداء وليس الأمن الداخلي، (فالدعم السريع) تؤدي هذا الدور من أجل توفير الأمن الداخلي؟

لو كان الأمر كما قلتي لكان مفهوماً، لكن الدعم السريع منتشرة في المدن الكبيرة وليس مناطق العمليات وحدها وهنالك حديث عن وجودها داخلالعاصمة ولماذا هذا الانتشار إذا كانت مهمتها هي مساعدة القوات المسلحة فما قاله الإمام ليس ضد القوات المسلحة وليس ضد قوات الدعم السريعأيضاً، ما قال به الإمام هو إطلاق يد القوات المسلحة بهذا الشكل يؤدي إلى تعقيدات عدة وهي تابعة لجهاز الأمن ووفقاً للمادة (51 من الدستور) لايحق له إنشاء أية قوات ويقتصر دوره على جمع المعلومات وتحليلها وتوجيه متخذي القرار، فدستورياً هذا الأمر غير صحيح و..

*لكن هذه القوات كبار قادتها هم أبناء القوات المسلحة وتدريباتهم تحت إشرافها المباشر؟

نعم هنالك اللواء عباس لكنه لا يقود هذه القوات فعلياً القائد الميداني محمد حمدان المشهور بـ(حميدتي) لكن الآن الحديث الذي أقوله لك لا ينصب حولتبعيتها حتى لو كانت تبعيتها للجيش صحيحة فالإمام كان يقول وصلتنا وعلمنا وجود بعض التجاوزات في التعامل مع المواطنين وهذا الكلام قال به(2004) إبان زيارته وقتها لدارفور و..

*رد القائد (حميدتي) كان الآتي: قوات الدعم السريع تتلقى تدريبها على يد ابن المهدي (بشرى)؟!

طبعاً هذا الكلام غير دقيق لأن المعسكرات أقيمت في ولايات مختلفة وشقيقي (بشرى) ضابط تابع للمظلات في القوات المسلحة وليس لجهاز الأمنكما يشاع و..

*بشرى لم يدرب قوات الدعم السريع؟!

ممكن يكون درب جزءاً منهم لأن هنالك تعامل بين القوات المسلحة والنظامية فقد يكون أشرف على تدريب جزء منهم، أما أنه دربها كاملة فهذا قولخاطئ والحديث المنطقي الآن ليس عن هذه القوات دفعة واحدة وإنما عن حوادث معينة وما دعا له الإمام كان يقصد المراجعة وتحديد الأشخاصالمسؤولين وإفشاء مبدأ المساءلة والمحاسبية وكما ذكرت لك أن الإمام ذكر هذا الأمر أيضاً عام (2004) في دارفور وقال بلغتنا انتهاكات يشيب لهاالولدان وإذا لم تجرَ تحقيقات توقف الجاني وتنصر الضحايا فوفقاً لقانون الحماية الدولي سيحدث تدخل وهذا الكلام لم يقله الإمام أول مرة لكن هنالكخط محبوك لتغييب الإمام من الساحة وافتعال ردة الفعل الراهنة وللأمانة الإمام سبق له الحديث عن جهاز الأمن والحكومة بمستوياتها المختلفة في(أماكن) متعددة و..

*لماذا يتعمد تغييب الإمام وهو من الداعمين للحوار بشكل كبير؟

قراءتي للحدث أن الوطني وفقاً لإحداث تمثيل أنه دجن الإمام وخلق انطباعاً أن الإمام موالٍ له وأن الإمام (دا زولنا) وهذا الخط كان يخدم لتفريق كلمةالمعارضة وتشتيت كلمتهم وتحييد جزء من أكبر الأجزاء الفاعلة، ونحن في مكتب الإمام كنا نطلب منه عدم ارتجال أي خطاب ودائماً كنا نوزعخطاب الإمام للحاضرين من أجهزة الإعلام، ورغم ذلك كانت بعض وسائل الإعلام تحرف هذه الخطابات وتصعد من لهجتها تجاه المعارضة ومحبةللمؤتمر الوطني، المؤتمر الوطني بوقائع إعلامية وغيرها مثل حكاية الوشاح التي تمت في (2003) لإثبات هذا الأمر تعمل (بيديها ورجليها) لإثباتهذا الأمر (مسرحية محبة) وساعد الوطني في ذلك عدة أشياء من ضمنها وجود عبدالرحمن في القصر، والوطني قال في الإمام أشياء موجعة جداًابتلعها.

*مثل ماذا تحديداً؟

انتقاده المستمر بلغة واضحة لملفات عدة مثل الفساد والتمكين والمحسوبية وأقوى شئ تجرعه الوطني أن الإمام تحدث عن أن رئيس الجمهورية هوجزء من المشكلة.. ولا يمكن أن يكون جزءاً من الحل لذا تحدث عن رأيه لترؤسه لآلية الحوار الوطني وقال بهذا الكلام في خطاباته الجماهيريةوهناك خطابات أرسلهم إلى السيد الرئيس وكان هذا هو المضمون، أما اللغة (فقولا له قولاً لينا لعله يتذكر أو يخشى) فلغة الإمام ليست فظة.. ولكنمفاد الخطابين أنه لا يصلح الرئاسة الآلية والحوار ولا الآلية الانتقالية ولابد من رئيس وفاقي مقبول من الوطني وبقية الأحزاب وعندما بادر الشعبيووافق على رئاسة السيد رئيس الجمهورية لآلية الحوار والانتقالية قدم الإمام مقترحاً بعقد الآلية تحت رئاسة متفق عليها على أن تظل رئاسة الرئيسللمجتمع القومي الجامع واحد من الأجندة التي سيتم الحديث حولها هذه من الأشياء التي رفضها الوطني والرئيس شخصياً، أيضاً انعقاد المهنيةالمركزية رغم تدخلات المؤتمر الوطني المستمرة داخل حزب الأمة جيئ بأمينة عامة (لا يبلعها المؤتمر الوطني نهائي).. وموقف الأستاذة سارة منالنظام الحالي بعيد جداً لذا ظلوا في حالة تحفظ على وجودها داخل آليات الحوار ويبدو استيائهم من كل ما تقول به و..

* لكن الشائع الآن أن الأستاذة سارة نقد الله أتت لقربها من الإمام والتزامها بالطاعة الكاملة؟

هذه دعاية النظام و..

*أنا سمعت هذا الأمر من أشخاص منتمين لحزب الأمة؟

بعض الفاعلين في حزب الأمة ويرددون ما يجب قوله للنظام.. هذا ليس لأنهم مخترقين ولكن لتشربهم بالفكرة، الوطني كان سعيداً لاختيار سارة نقدالله، وبناءً عليه سابقاً كانت أقوال الإمام بالنسبة للوطني فيها (دراب) والآن أفعاله كذلك.

*هناك تيار عريض يتحدث عن أن الإمام دفع ثمن ثقته المفرطة في الوطني والتي يستدلون عليها بحماسته تجاه الحوار والتبشير به وإقصاءه للأمينالعام السابق الرافض للتقارب مع الوطني وإجراء حوارٍ بين الأمة والوطني دون معرفة أجهزة الحزب الرئيسية؟

شوفي يا حبيبة أصلاً أنا في رأيي أن الكلام الذي سربه د. إبراهيم الأمين للإعلام فيه كثير من عدم المصداقية فهو جزء من المؤسسات التي أفضتللنتائج والمكتب السياسي إذا تعذر اجتماعه يتم عقد مجلس التنسيق وهو عضو به مثلاً تكوين اللجان المفاوضة وألحظ حوار أو لا، كل هذه أجازتهاالمؤسسات وجزء منها د. إبراهيم و..

* هذه الخطوات لاحقة لخطاب الرئيس عن الحوار، ولكن الذي قاله الأمين العام السابق في حوار للجريدة إنهم اكتشفوا وجود خط حواري مسبق دونعلمهم والأجهزة الأخرى؟
غير صحيح هذا الكلام، قرار الحوار كان مجازاً من المكتب السياسي وكل أجهزة الحزب ولا خلاف عليه مطلقاً.. د. إبراهيم حول أن يوحي خارجياًأن هذا القرار لا يوافق عليه الحزب عبر أجهزته وأنه قرار الرئيس وحده وحتى البيانات التي كانت تصدر من الأمانة العامة كانت بمعنى وجودقيادات لمصالحها الشخصية رجحت هذا الخيار بداية الجميع يعلم أنه لا يوجد نظام حزبي يسير بهذه الطريقة أنت شخص مسؤول داخل حزب معينما معنى أن تخرج للإعلام وتتحدث عن أشخاص داخل حزبك موالين أو لديهم ميول حزبية أخرى مع العلم أن داخل حزب الأمة هناك هيئة ضبطورقابة فإذا كانت لديك ملاحظات على أفراد يجب طرح هذا الموضوع عبر قنوات الحزب المؤسسية وإذا لم تبت في الأمر هناك هيئة الضبط ورقابةالأداء ولكنه لم يفعل هذا أو ذاك واكتفى بإثارة غبار كثيف في أجهزة الإعلام وداخل الأجهزة الحزبية لا يثيرها البتة.. لذا أعتقد أن حملة د. إبراهيممغرضة وأنا لا أنزهه أن تكون لمصلحة الحزب الحاكم لإضعاف حزب الأمة وإظهاره بالشكل المنشق وبعد خطاب الرئيس الداعي للحوار لم تكنهناك لجان قبل الخطاب كانت هناك لجنة فيها (الفريق صديق وإمام الحلو رئيس لجنة السياسات في المكتب السياسي وهو من أكبر الداعمين لدكتورإبراهيم ود. عبدالرحمن الغالي وهو من الكوادر الاتصالية ولديه خبرة في هذا المجال وللشيخ عبدالمحمود الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار باعتباروجود ملفات فكرية.. هذه اللجنة لم تجتمع مطلقاً بعد أحداث سبتمبر الماضي وإثارة الكلام عنها الآن مجرد غبار كثيف بطريقة غير نزيهة حولموقف الحزب بعد خطاب رئيس الجمهورية في 27 يناير التقى الأمة مرتين بالوطني والموضوع حول الحوار الوطني في 12 فبراير ضم كل قادةالأجهزة داخل الحزب الرئيس ونوابه (صديق وبرمة) رئيس المكتب السياسي أ. سارة ومفترض حضور د. إبراهيم الأمين لكنه تغيب، بينما لم يقلأي اعتراض أو تحفظ عندما عرض الأمر داخل مكتب التنسيق ولم يبلغ عن غيابه حتى فافتكر الرئيس أن يقدم له اعتذاراً بأنه ربما يكون لديهسبب بعدها طلع في الإعلام ليردد أنه لم يتغيب وإنما موقف مقصود منه تشويه صورة الحزب وليس إحقاق الحق لأن الأخير ممكن داخلالاجتماع نفسه، أما اللقاء الثالث فكان في 6 أبريل وعرض داخل مجلس التنسيق وكان الوفد مكوناً من الإمام ود. إبراهيم وأ. سارة واللواء فضلالله وفي هذا الوقت اتخذ قرار عقد الهيئة المركزية وهو يعلم أن مجيئها يعني عدم تجديد الثقة فيه لأنه لم يفعل غير تقويض الحزب والإساءةوتشويه صورته في الإعلام فرفض المجئ واستهجن موقفه من قبل كل الأجهزة الحزبية لأن هذه سياسة الحزب التي لم يبدِ عليها اعتراض فيخطوات تكوينها الأولى رغم أنه كان موجوداً وهذا ما حدث في موضوع د. إبراهيم الأمين.
*موقف الإمام كان دائماً أقرب إلى الوسطية والمرونة هل تعتقدين أن هذا الأمر أدى الى إضعاف جماهيرية الحزب وحماسة كوادره بالذات الشابةالتي طالبت بالثورة وإسقاط الحكومة فوراً؟
شوفي يا عفراء أنا من أكثر الناس الذين انتموا لهذا التيار وكتبت قبل أكثر من سنتين (لا خير فيهم سيدي الإمام وكلفتهم الأكبر) ورغم علميبالأسس والأفكار التي بنى عليها الإمام موقفه غير أني لا أراهن على المؤتمر الوطني مطلقاً حتى في مسائل الوطنية والجرد وغيرها لكني أفهمخط الإمام وهذا الشئ بالإضافة لمسرحيات الوطني ليبين للناس الحب المزعوم وأنه (في جيبو كذا) لكل تلك الأشياء تراجعت صورة الإمامبالأحداث المقصودة وبأفكاره المبنية على ضغوط واقعية ناعمة لإحداث خلخلة ومن ثم تغيير جذري ونحن شعب يحب المصادمة المباشرة، فكماذكر د. عبدالله علي إبراهيم أننا شعب يحب الوقفة النبيلة وبالتالي الوطني في نظرنا هو الشخص الذي يبرز سيفه طوال الوقت مع العلم أن الوطنلا يبنى بالسيف وحده لأن هنالك أوقات ومواقف تتطلب غير ذلك والإمام الصادق نفسه قال (لو كنت طالب نجومية سياسية لاتخذت مواقفمغايرة)، ورغم هذه الأحداث والنتائج الإنسانية غير أني لا أبرئ الموقف تماماً مثلاً كثير من الأشخاص الذين هتفوا في وجه الإمام الآن في سجنهغابوا وفي خطابنا الشهير الجمعة الفائتة قال بالحرف الواحد: أين الشباب الذين هتفوا بالثورة خيار الشعب في وجه الإمام لماذا لم يأتوا ويقاسمونامواجهة (البنيان) واحتمالات أسوأ، اعتقادي أننا دولة أمن والأخير يصنع مسرحيات هزلية كثيرة جداً ومنها حتى المزايدين من صنعهم.
*من وضع الإمام مع الوطني، الى الامام داخل أسرته الخطاب الأول له من كوبر كان حزيناً ذكر استفتاحه بسورة هود وأعقبه أن عبدالرحمن لايمثلني ولا يمثل الحزب، أعتقد أن موقف الأسرة لا يخلو من الحرج والتعقيد بوجود ربها في السجن وأبنائها واحد في القصر والثاني في الجهاز؟
لا لا الثاني في القوات المسلحة، ثم خطاب الإمام من كوبر لم يكن حزبنا بالمرة، بل كان مليئاً بالتفاؤل فمسألة الاستفتاح والرؤى في حياته مسألةمعروفة لدى كل القريبين منه وفي نهاية الخطاب قال خير الشواهد ما أثبتها العقل والنقل، أما ابني عبدالرحمن لم يقلها في موقع حزن على العكسإشارته هي وجود عبدالرحمن في السلطة ودعمه للحوار جعل أشخاصاً كثر يتشكوا منه.
*إذا جردنا الحدث من حسابات السياسة الى فطرية (الأبوة والبنوة) أظن أن الحدث لا يخلو من مشاعر (مربكة) على أقل تقدير؟
مؤكد عبدالرحمن لديه حسابات وهو كضابط في القوات المسلحة قبل تكليفه القائد الأعلى أظن لديه فكرة، أما نحن كأسرة منذ اليوم الأول اجتمعبنا والإمام كان في مصر وقتها وقلنا له بلسان واحد ما عدا (بشرى) الذي التزم الصمت أما البقية فعارضنا هذا القرار بقوة وبالإضافة لهذهالمعارضة كان موقفي الشخصي أن هذه الخطوة إذا أصر عليها لا تغير حزب الأمة ولا الإمام وذلك لأن الشخص الذي رفض عرض المشاركةفي السلطة بنسبة 50% مستحيل يتراجع ويشارك تختل الطاولة بمساعد فهذا خيار فردي لعبدالرحمن الصادق وأعتقد أنه خيار مضر به جداً وأنااليوم لا أذيع تنصيبه وأدائه للقسم ورغم علمي بالخطوة مسبقاً لكن سماعي لهذا النبأ كان مثل سماعي لخبر وفاته وبتي الصغيرة قالت لي (إنتيبتبكي مالك يا أمي) قلت ليها (خالك بقى مساعد البشير فردت الطفلة بـ"يعني" حيقتل معاه الناس؟)، فهذا الموضوع مضر بعبدالرحمن ونحنمشفقين عليه نفسه وأعتقد أن وجوده الراهن هو محاولة إعادة حسابات وهو شخص مخلص لعقيدته (مبايع) كما أنه محب وبار جداً بالحبيبالإمام، وللأمانة حقو تسألوا عبدالرحمن نفسه، وذهب معنا لزيارة الإمام في كوبر، والمكان الذي يوجد فيه الآن هو خياره الفردي.
* البعض يردد أن ما حدث هو قراءة وأفعال ذكية من الإمام لاكتساب المزيد من البريق بعد تراجع نجمه وأنه حاول التماهي مع تصريحاتخارجية حملت ذات التهم التي رددها؟
دا كلام سخيف، حتى المعارضين للإمام من العقلاء لم يمر عليهم هذا الكلام مطلقاً وأعود وأقول إن الكلام عن الدعم السريع لم يقله للمرة الأولىولا هو أشد كلام قاله في حق الإنقاذ لكن إصراره على موقفه هو ما سبب الإزعاج، الإمام يواجه بتهم إحدى عقوباتها الإعدام تقويض النظامالدستوري قد تصل عقوبتها حد الإعدام في البداية بدأوا بمواد أقل (62 و66 و69 و159) إشانة السمعة والإخلال بالسلام العام إثارة التذمروسط القوات النظامية، لكن المواد التي أضيفت لاحقاً من غير أي سبب لأنه قال كلاماً واحداً ما زاد عليه (حرف) أضافوا المادة (52) تقويضالنظام الدستوري والمادة 63 الدعوة للمعارضة (بالقوة الجنائية) وهذا تصعيد زائد من جهاز الأمن ورغم ذلك ردة فعل الإمام هي لا تراجع عنموقفنا، هذا ليس موقف شخص طالب نجومية مع الأخذ في الاعتبار أنه قبل عرض التهم للمحكمة أو التحقيق مع المتهم عرضت التهم للإعلاملماذا برأيك؟!!.. يبحثون عن تأجيج ضده وفي يوم 14 انعقد البرلمان وناقش التهم الموجهة ضد الإمام ودمغه بالخيانة العظمى والبرلمان مختلفمراكز القوة في النظام اتفقت على هذا الأمر ورغم ذلك لم يتراجع هل (دي حالة زول كايس نجومية؟)، ثم ثانياً الأخيرة لم تغب عنه إلا لأنه قدممصلحة الوطن على مصلحته.
*أيضاً هنالك أحاديث عن صفقة ما في الخفاء وذلك لأن وجود الإمام في كوبر شبه استثنائي يدير الحزب من الداخل ويرسل برقيات أداء الواجبو.. و؟

يا حبيبة الإمام مسجون لكن زيارته ليست ممنوعة وقد يكون التقى بعض الأشخاص ووجههم بإصدار برقية أو بيان ما، ولكن أود أن أصحح معلومةخاطئة ذكرتيها، الإمام لا يدير الحزب الآن مطلقاً وقرار وقف الحوار، الإمام لم يكن على علم به لأنه لم يلتقِ محاميه إلا في اليوم التالي، وكان مقرراًعقد اجتماع بشأن البت في قضية المشاركة في الحوار غير أن الاعتقال جعله مغيباً عن نتيجة الاجتماع التي علم بها متأخراً.

*توقع الجميع جمعة حمراء كردة فعل على اعتقال إمام الأنصار ورئيس حزب الأمة صاحب الثقل الديني والسياسي، ولكن ربما الجمعة مرت دونتحقيق المتوقع؟

المتوقع هو الحماسة والحضور الحاشد في الخطبة ومخاطبة حاشدة وحماسية في الدار هذا حدث ولم يجد الأشخاص موقعاً للصلاة ولا حتى للوقوفوالخطة عرت هذا النظام الذي وصفته بالفرعوني بوجه إسلامي وخرجنا بمسيرة حاشدة فُرقت بالبنبان ووصلنا من مسجد الخليفة إلى دار حزب الأمةرغم وجود العشرات من عربات الاحتياطي المركزي على طول الخط وصحيح أنهم اعتدوا علينا بالبنبان وليس أكثر من ذلك واعتقلوا منا صحفيواحد هو أمير السني وأطلقوا سراحه، أما خروج الشارع والمواجهة وأنا ضد هذا الأمر، أما الدك فأنا ضده إلا في مربع واحد وهو دك الحوار معالنظام وحتى لو تم إطلاق سراح الإمام لا عودة للحوار مع الوطني

*ماذا عن مجريات التحقيق مع الإمام؟

التحقيق توقف تماماً

*ماذا عن استمرار الحبس؟

استمرار غير مبرر.

*ماذا عن صحة الإمام ومعنوياته؟

الحمد لله معنوياته عالية جداً ومتفائل وأقول ليك حاجة أحسست أنه جسدياً في وضع أفضل لأنه كان مرهقاً ببرامج عدة، ففي نفس يوم الاعتقال كانتهنالك مخاطبة الجزيرة والآن بدأ في كتابته عن السيرة وقناعته أن ما حدث خير وسيفتح كوة ضوء جديدة.

*شكراً جزيلاً؟

بارك الله فيك يا حبيبة.

الجريدة


تعليقات 61 | إهداء 0 | زيارات 17825

التعليقات
#1019326 [ابتهال المصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 10:14 AM
السلام عليكم يا شباب،،للاسف بعضكم لا يتعامل بسودانية فالزول ان ما بتريدو خاف فيهو الله ،عدد من الناس لا يحب السيد الصادق ولا اسرته ولا المهديه زاتها ودا من سنن الله في الارض ولكن على الاقل الناس تتعامل بالمنطق اولاد الصادق ناس كبار وبالغين اصغر واحد فيهم على مشارف الاربعين يعني ما قاصرين حتى تحملوا ابوهم او اسرتهم بلاويهم ، الصادق زول كبير في سنه وطبيعة البشر ان الكبير دايما اكثر حكمة وتمهل في قراراته الزول دا لما كان شاب قاد الجبهة الوطنية لتحرير الخرطوم من حكم نميري ولما عرف ان موضوع القتال بالسلاح ما بجيب فائده ومحرقة بس للانصار دخل في حوار سياسي مع النميري والان التاريخ يعيد نفسه فهو عارف ان معظم حملة السلاح ومعارضي النظام هم من الانصار او ابناءهم وهذه هي حقيقة فالختمية وعلى راسهم الميرغني مشارك في كعكة السلطة وكذلك الشعبي وان ادعى الترابي المعارضة المتبقي هم ابناء الانصار فمن باب اولي ان يحقن المهدي دماءهم ولو بقليل من التنازلات اما السجن الان فلا استبعد ان يكون وراء ذلك خبث ترابي وقلق ميرغني فاوحوا الى حواريهم ان اعتقلوا الرجل قبل ما يخرب بيتنا بحربه الناعمة زي الهدام يهدم تره تره حفظ الله السيد المهدي والله اني اعارضه لكن احبه في الله فهو صادق عفيق امين اتمنى ان يأخذ الراية الصديق الذي اعتقد انه يوما ما سيكون له شأن عظيم في هذا الوطن.


ردود على ابتهال المصطفى
European Union [ود المك] 06-30-2015 12:16 PM
افشل سياسي عرفه تاريخ البشرية فهو بؤرة التناقض والتردد ولايحسن ان يدلي برأي حتى في مباراة كرة قدم ,, فهو يخدم مصالح الحكومة من غير وعي . اولاد الصادق واعين وكبار لكن الكلام ده لو كانوا لاينتمون لحزب طائفي وتمتلكه عائلة اسمها عائلة المهدي , فهم يطلق عليه انصار والمعروف كل الانصار حزب امة , وهو الحزب الديكتاتوري الذي ينادي بالديمقراطية ,, لان زعيم الحزب ليهو اكتر من خمسين سنة واكيد بعدو راح يجي واحد من العائلة نفسها ,,


#1019043 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2014 05:19 AM
يا ناس يا قوم زمان كان فى حرس جمهورى ومدرعات وصاعقة ومدفعية الخ طيب الجيش دة مشا وين الناس بتتكلم عن تسريح مئات الاولوف من عناصر الحركات المسلحة الموقعة للسلام ودة جزء معتبر من الجيش السودانى بالعملة القديمة.

طيب اذا كان مافى جيش وبقت القصة جنجويدية سلاح موجه فى صدر الشعب ماهو شكل التمرد القادم وهل سيكون كالعادة من أهل الهامش ام اتى دور اهل المدن الكبرى لقيادة حركات مسلحة

1- القبلية ستكون عامل التسلح الاول
2- اختفاء الحركات المسلحة السياسية لتحل محلها القبلية والصوفية والطائفية
3- الانقاذ كلما اطفاءت نار تمرد اشتعلت حرب جديدة فما هى الحرب القادمة


#1018807 [حمدان الجامعي]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 08:28 PM
أنا أنصار وأخجل من موقف عبد الرحمن و البشري الصادق المهدي
الأنصار يتظاهرون ويتعرضون للغازات المسيلة للدموع ويكونون عرضة للاعتقال وهم غير آبهين يهتفون مطالبين بإطلاق سرح السيد الصادق أبناء السيد الصادق عجزهم يمنعهم أن يستقيلوا فقط ولا يخرجوا للشارع كما يخرج الأنصار استغرب من قول رباح المهدي

" *شقيقي بشرى درب جزءاً من قوات الدعم السريع وهو ضابط مظلات وليس ضابط أمن كمايشاع!!"

وهم ضباط المظلات بدربوا قوات زي بتاعة حميدتي
بتوع عربات الدفع الراعي والقوات دي علاقتها بالمظلات شنو بالله عليكم جنود هذه القوات هيأتهم تدل على أنهم ركبوا طائرات ناهيك أن يكونوا قفزوا بالمظلات ده إذا كان البشرى حقاً مظلي كله كوم وموقفه البشرى من اعتقال أبيه كوم ده نحن سمعنا خميس ألقذافي كان قائد ميداني حتى قتل لم يترك بيه أبن الرئيس التشادي كان قائد ميداني في الجيش التشادي عشنا وشفنا و سمعنا أن بشرى المظلي الذي يخدم في صوف نظام الذي اعتقال بيه والبشرى نفس درب جزء من هذه القوات التي يتهما أبيه ده كلام يا جدعان شيء آخر ما قالوا البشرى حرس السيد الصادق لا نقول لماذا ترك الأمن يعتقله لكن السيد ودخل السجن البشرى تاني حارس شنو ولا حارس السيد في السجن !!!! عجائب والله عجائب يا رباح والله ثم والله لو كان البشرى إبني لتبرأت منه ليوم الدين


#1018460 [الكاهلى]
5.00/5 (1 صوت)

05-28-2014 02:01 PM
بالله ريحونا من الاسرة المنفصمة دى والله لاخير لا فى الصادق ولافى من خلفهم
جاكم البلا


#1018445 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 01:50 PM
لا تنخدعوا في بشرى هذا وتحسبون انه مدرب شاطر بل هو اجهل من أخيه مساعد الياي (أبو الغباء)!!! شغله كله عبارة عن حركات رياضية (جمباز) لايحتاج لادنى قدر من الذكاء..
وكلا الولدين أغبى من الآخر.. أما البنات فـ (متصلبطات) في القراية ومدعيات للفهم وماشاء الله أصابهن الورم فالواحدة منهن صارت تزن طن.. نسأل الله ان يزيدهن شحما ولحما..


#1018340 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

05-28-2014 12:28 PM
اول السودان ده كل يوم البمتوا اكتر من البتولدو
و اخوك ده ساقط فى جميع المواد !!!!!!!!!!!!!!
ما تشوفو واحد ذكى من حزب الامة العائلى
عالم متخلفة
انتو تابعكم


#1018167 [اسلاميين لاضاعة الدنيا والدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 10:39 AM
اولاد المهدي يلعبون عسكر وحرامي يعني ناس بشرى وعبدالرحمن لعبو العسكر وناس مريم رباح لعبو حرامي يعني لاعبيين عسكر وحرامي


#1018134 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 10:16 AM
والله يا رباح، خيبتي أملي فيك ... كنت اعتقد أن في صمتك الذي امتد طويلا كلام ....


#1018122 [jas]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 09:59 AM
دي كلو صحيح لكن يوم عبدالرحمن نسبو بصراحة فرحتو ودي اي زول عارف حتي ابوك كاد ان يرفل من الفرح دي قولها لزول ابو انصاري ولا لاي سودانس يعقل السوفت وير النييلي


#1018073 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 09:28 AM
وجود الوالد وعدمه واحد عزيزتي .. هو وناس الميرغني وغيره وغيره .. مجرد صفر كبير .
على فكرة انا سابقا كنت من المعجبين بالوالد لكني نظرته وراقبته لفترة من الزمن ووجدت إنه مثله مثل الترابي والميرغني .. مخه داهية لكن لنفسه وقلبه لبريطانيا وفعليا مشغول بحنة فلان وعقد علتكان لكن وطنية ....؟!!


#1017813 [الاصم]
1.00/5 (1 صوت)

05-28-2014 02:30 AM
هل تعلم رباح وقيادات حزب الامة ان تصريحاتهم هى سبب فى اضعاف قواعد الانصار
التصريحات المتناقضة اربكت حسابات القواعد بل ارهقتهم......
يوم تقولو لهذه القواعد تعالوا ضد النظام ويوم تقولو ليهم تعالو نتحاور مع النظام ......
وكذلك من المحير والمربك صمت عبدالرحمن وبشرى ما رايهما ....... مهم جدا بيان مفصلى ؟
اذا لم تتلافى القيادة وتعالج بعض الاشكاليات فان الانصار سيصدقون بانها مسرحية ثم لا يخرجون.....
الوضوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووح

_منذ اتفاقية التراضى لم يذق حزب الامة العافية............

_ اما شباب الانصار تاهوا فى صحراء الزخم السياسى والتناحرات داخل الحزب مع الفقر والعوز فكثيرون هاجروا واخرون ان شغلوا بلقمة العيش والمتمسك منهم الان اصابه الفتور...
_ هل تعلم قيادات الامة ان جماهير الانصار التى كانت تصلى فى ود نوباوى فى اواخر التسعينيات اضعاف الجماهير اليوم
_ هل يتواضع قادة الامة والانصار ويحاسبوا انفسهم على تفريطهم فى قواعدهم .......
ا
وأخيرا القواعد ليس للحشد وقت الضرورة بل لا بد من برامج هادفة تجعلهم متمسكون وتنظيم مقنن يسهل متابعتهم وكذلك مناقشة قضاياهم الاجتماعية والانسانية وحلحلة مشاكلهم ........
_ الوضع تغير فلا بد من نظرة فاحصة ومراجعة للاساليب التقليدية القديمة .....
_


ردود على الاصم
[جركان فاضى] 05-28-2014 10:42 AM
دا الكلام الصاح والعديل....شكرا الاصم


#1017812 [سنا سيكو]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 02:22 AM
(( *إذا جردنا الحدث من حسابات السياسة الى فطرية (الأبوة والبنوة) أظن أن الحدث لا يخلو من مشاعر (مربكة) على أقل تقدير؟
مؤكد عبدالرحمن لديه حسابات وهو كضابط في القوات المسلحة قبل تكليفه القائد الأعلى أظن لديه فكرة، أما نحن كأسرة منذ اليوم الأول اجتمعبنا والإمام كان في مصر وقتها وقلنا له بلسان واحد ما عدا (بشرى) الذي التزم الصمت أما البقية فعارضنا هذا القرار بقوة وبالإضافة لهذهالمعارضة كان موقفي الشخصي أن هذه الخطوة إذا أصر عليها لا تغير حزب الأمة ولا الإمام وذلك لأن الشخص الذي رفض عرض المشاركةفي السلطة بنسبة 50% مستحيل يتراجع ويشارك تختل الطاولة بمساعد فهذا خيار فردي لعبدالرحمن الصادق ))
يارباح .. ان كان قراره على الصعيد الشخصى فليس فليس عليكم قول والامر محسوب عليه هو كشخص ..لكن ما موقف حزب الامة منه ؟؟؟ الم يخرج من الخط العام لحزب الامة الذى يعارض النظام الحاكم نفسه وعبدالرحمن اصبح جزء منه ؟؟ اليس هذا خروج سافر يلزم حزب الامة بان يتخذ قرارا صارما فى حقه ويتبرأ منه ؟؟؟ هذا حزب .. مالى اراكم تتكلمون وكأنكم اسرة حاكمة لهذا الحزب .


#1017797 [Karkaab]
5.00/5 (4 صوت)

05-28-2014 01:22 AM
والله انتوا الوحديييت الفاهميين
واحد فيكم مستشار رئيس واحد مدرب واحده معارضه واحده ماسكه العصا من النص
والوالد مرات حزب أمه ومرات مؤتمر وطني ومرات وسيط ومرات معارضه
يعني دي ما بقولوا في كل بلد ليك ولد


#1017792 [SAS]
5.00/5 (2 صوت)

05-28-2014 12:58 AM
الناس ديل فيهم سحنات كيزانية ولا انا نظري باظ


ردود على SAS
[ابشاكر] 05-28-2014 11:52 AM
عسى الله ان يبعث من بينهم من يحمل راية الصدق حتى لو كان عبد الرحمن ان الله على كل شئ قدير وانما امره اذا اراد شيئا يقول له كن فيكون فسبحان الذي بيده ملكوت كل شئ واليه ترجعون هو الذي جعل لكم كم الشجر الاخضر نارا فاذا انتم منه توقدون ال آخر السورة

[ابشاكر] 05-28-2014 11:45 AM
انه التيه اخي وعدم الفهم تماما كما تاه حواريي موسى اي اليهود اربعين سنة وهو الجهل رغم التعليم العالى الغالي انها الطائفية والتخلف والبله وبحر العلم وكنوزه القدوة بن عبدالله كانت وما تزال امامهم واغرب شئ انه اسمه الصادق ولا يتمثل الصدق الا قليلا وانك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء


#1017776 [عثمان التلب]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2014 12:14 AM
رشا عوض : محاكم التفتيش النضالي مرة أخرى: الصادق المهدي و(ثورجية) الفيس بوك!

May 27, 2014

للمهدى(التغيير)

محاكم التفتيش النضالي مرة أخرى: الصادق المهدي و(ثورجية) الفيس بوك!

رشا عوض

من تقاليد النضال ضد الدكتاتوريات التي نحسبها (بداهات مجمع عليها)، ان اعتقال أي سياسي أو محاكمته على خلفية موقف معارض للسلطة الدكتاتورية يستوجب التضامن من كل فصائل المعارضة السياسية مهما كانت درجة الاختلاف السياسي مع المعتقل، وعندما اعتقل الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الامة القومي لم تتخلف القوى السياسية الرئيسية في السودان عن هذا التقليد،حيث صدرت بيانات رسمية من كل من الحزب الشيوعي السوداني، والحركة الشعبية لتحرير السودان(شمال) و حركة “التغيير الآن” الشبابية، وحزب المؤتمر الشعبي، تدين الاعتقال وتعلن تضامنها معه، وهذا هو الموقف الطبيعي المتوقع.

ولكنني لمست في مواقع التواصل الاجتماعي اتجاها غريبا جعل من اعتقال الصادق المهدي مناسبة لإثبات عمالته للإنقاذ، وخيانته العظمى للشعب السوداني، وسعيه للمشاركة في سلطة الانقاذ! وبدلا من ان يكون رد الفعل على الاعتقال هو التضامن او على الأقل التزام الصمت، كان رد الفعل هو التشكيك في الاعتقال ووصفه بالمسرحية المتفق عليها بين جهاز الامن والصادق بهدف تلميع الاخير وتتويجه بطلا استعدادا للمشاركة في الانقاذ! رغم ان الاعتقال تم على خلفية انتقاده لمليشيات الجنجويد المسماة بقوات الدعم السريع والتابعة لجهاز الأمن، وهذه القوات هي (حامي حمى الإنقاذ الوحيد المتبقي لها الآن) ولا يعقل ان يهاجمها شخص حليف للإنقاذ او شريك أصيل فيها ببداهة المنطق، كنت احسب ان حديث المسرحيات هذا يروج له “سوس الإنقاذ المدسوس” المتخصص في تسميم العلاقات بين المعارضين للانقاذ وشل قدرتهم تماما على إنجاز اي عمل مشترك، واستنزاف طاقتهم في المعارك ضد بعضهم البعض والاستثمار في تغذية كراهيتهم لبعضهم البعض، للدرجة التي يتحول معها العداء للنظام الفاسد المجرم المستبد نفسه إلى عداء من الدرجة الثانية أو الثالثة، ويكون العداء من الدرجة الاولى هو العداء المستشري بين المعارضين أنفسهم لبعضهم البعض على أساس اختلافاتهم السياسية او الفكرية او المصلحية وصولا الى الاختلافات العرقية والقبلية والدينية !

بفضل هذا “السوس المدسوس” الذي صنعه جهاز امن الإنقاذ ونشره في كل ميدان من ميادين العمل العام في السودان، سواء كان حزبا سياسيا أو منظمة مجتمع مدني أو حركة مسلحة ولم يستثني منه حتى مواقع التواصل الاجتماعي التي سلط عليها جهاز الامن ما يعرف بكتائب “الجهاد الإلكتروني” للتهكير (المادي والمعنوي)، استطاعت الإنقاذ ان تشغل أعداءها بأنفسهم وهذا اهم أسباب بقائها حتى الآن!

ولكن بكل أسف لم يكن “السوس المدسوس” وحده من انحرف بموضوع اعتقال الصادق المهدي من مناسبة لمحاكمة الإنقاذ الى مناسبة لمحاكمة الصادق، وحصبه بالحجارة داخل زنزانته! والاجتهاد في تصوير الاعتقال كمسرحية! بل كان هذا مسلك كثير من “ثورجية الفيس بوك” ومسلك بعض العقلاء ممن لا شك في وطنيتهم وموقفهم المعارض للانقاذ وحماسهم الحقيقي للثورة، الذي يختلف عن الحماس المتصنّع كما هو حال”الثورجية”، ولذلك يحتاج الأمر لوقفة تفكر كبيرة، ليس بهدف الدفاع عن الصادق المهدي وتزكية مواقفه السياسية أو تسويقه كقائد مستقبلي للسودان، بل في سياق تأسيس ثقافة راشدة في إدارة الاختلاف السياسي بموضوعية ونزاهة، وفي سياق تفادي المعارك الأفقية بين القوى المعارضة للانقاذ وتجميع وتكثيف الطاقات للمعركة الاستراتيجية مع العدو الاستراتيجي ممثلا في نظام الإنقاذ، وفي هذا السياق، لا بد من نقاش هاديء لعدد من الافتراضات التي يحاول كثير من “ثورجية الفيس بوك” تحويلها الى حقائق لا تحتمل النقاش:

الافتراض الأول: اعتقال الصادق المهدي خدعة ومسرحية مقصود بها تلميعه لتحويله الى بطل تمهيدا لمشاركته في الإنقاذ!، وسيناريو اعتقاله شبيه بسناريو البشير – الترابي (اذهب الى القصر رئيسا وسأذهب الى السجن حبيسا)!

كم هو غريب وعجيب هذا القياس الفاسد بكل المعايير! والاغرب ان يصدر عن من يدعي انه معارض شرس للإنقاذ! فمن كان يعارض الانقاذ من موقع ديمقراطي لا بد ان يكون هدفه في المقام الاول تجريم انقلابها ونزع اية مشروعية اخلاقية عنه، فلا يمكن ان يساوي رئيس الوزراء المنتخب ديمقراطيا الذي أطاح به الانقلاب بالانقلابيين! هذا معناه باختصار ان البشير والترابي على حق في انقلابهما! منطق مساواة الجلاد بالضحية يجب ان يكون مرفوضا مهما اختلفنا مع الضحية، لانه غير صحيح أخلاقيا وغير مفيد سياسيا إلا للجلاد!

اما مسألة ان جهاز الأمن حبك مسرحية لاعتقال الصادق هدفها تلميعه! فهذا منطق معتل ومختل، لان النظام كما ثبت بتجربته الممتدة لا يرغب مطلقا في شركاء أقوياء ولامعين وأبطال! لانه وبطبيعته الاحتكارية المتسلطة الاستعلائية يريد أتباعا أذلاء يستمدون قيمتهم منه هو، وليس لنظام كهذا ادنى مصلحة في تحويل اي سياسي الى بطل قومي تمهيدا لاشراكه في الحكومة! بل على العكس تماما جهاز امن النظام يسعى لتحويل الأبطال الى اقزام حتى تسهل السيطرة عليهم وحتى يقتنعوا بالادوار الديكورية المرسومة لهم.

الافتراض الثاني: الصادق المهدي خائن للشعب السوداني وبائع لقضاياه لأن ابنه عبد الرحمن مساعد رئيس:

من حق “محاكم التفتيش النضالي” المنصوبة في الفيس بوك وغيره ان تحاكم السياسيين بقانون”النقاء الثوري والتطهرية السياسية”، وبموجب هذا القانون تصدر احكام الخيانة العظمى ضد كل من تولى منصبا دستوريا في عهد الإنقاذ، ولكن حتى تكون هذه المحاكم عادلة ونزيهة ومحترمة يجب ان تطبق هذا القانون على جميع السياسيين وعلى قدم المساواة، ولا تختص به الصادق المهدي دون سواه، وهو رغم كل أخطائه ورغم كل الاتفاقيات التي وقعها مع النظام لم يشارك مطلقا في اي حكومة من حكومات الانقاذ باي منصب لا هو ولا حزبه! لا يمكن ان تحكم عليه “محاكم التفتيش النضالي” بالخيانة العظمى لان ابنه مساعد رئيس ولكنها تتوج آخرين ابطالا وثوار مع انهم (هم شخصيا) وليس أبناءهم كانوا مساعدين ومستشارين للرئيس، وكانوا ولاة ونواب ولاة، ووزراء وبرلمانيين في عهد الإنقاذ وتحت قيادة البشير! شاركوا بموجب اتفاقية السلام الشامل، واتفاقية أبوجا واتفاقية القاهرة، اي ان معايير “النقاء الثوري والتطهرية السياسية” على طريقة”ثورجية الفيس بوك” لا تنطبق عليهم!

ولكن رغم ذلك كل من شارك في الماضي ، وتحول الآن الى خندق المعارضة المسلحة او المدنية للنظام الاستبدادي الفاسد هو موضع احترامنا وتقديرنا وفخرنا، اما إذا طبقنا منهج “ثورجية الفيس بوك” فإن النتيجة المنطقية لذلك هي تبادل الفرقاء في الساحة السياسية لاتهامات الخيانة والعمالة للانقاذ بسبب ان هذا كان واليا وذاك كان وزيرا ، وهذا عبث لا طائل من ورائه، لان النضج والرشد السياسي يقتضي تجاوز هذا النوع من المزايدات الفارغة واستيعاب واقعنا السياسي كما هو، وهو واقع شكلته باستمرار المساومات والتسويات والانتفاضات اي الثورات غير المكتملة، وبالتالي فإن اية محاكمة ثورية لأداء السياسيين السودانيين ستكون نتيجتها (الجميع مذنب)، ونحن في هذا الظرف المعقد لا تفيدنا مثل هذه الاحكام العدمية، بل ان بلادنا المسرعة نحو الهاوية بسبب نظام الإنقاذ تحتاج إلى ان يصطف أصحاب المصلحة في التغيير ويعملوا سويا من اجل انتزاع مصير السودان من العصابة المتحكمة فيه، وهنا لا بد من التمييز بين “الثوار الحقيقيين” و”الثورجية”، الثائر الحقيقي في ظرفنا الراهن هو من يستهلك نفسه في بناء جسور الثقة بين جميع فصائل المعارضة المسلحة، والمعارضة المدنية، وهو من يعمل على توسيع قاعدة المعارضة للانقاذ بالعمل المنهجي على خلخلة صفها وعلى تخريب تحالفاتها القائمة وقطع الطريق على اي تحالف محتملة معها، اما الثورجي فتفكيره مشوش وأولوياته مقلوبة، فهو يرى ان اسقاط الصادق المهدي من المعارضة أهم من اسقاط البشير من الحكم! وان العمل على إزاحة الصادق المهدي من المنافسة السياسية في مرحلة(ما بعد الانقاذ) مقدم على العمل من اجل ازاحة الإنقاذ نفسها لبلوغ تلك المرحلة! ومن اجل ان تنجح عملية الإزاحة للصادق المهدي فإن “الثورجي” يتمنى ان يعلن الصادق تحالفه مع الإنقاذ اليوم قبل الغد مهما كان ذلك مفيدا للانقاذ ومضرا للمعارضة! وعندما يظهر مؤشر على ان الصادق لم يقع في فخ الإذعان للانقاذ وان هدفه من الحوار ليس المشاركة في الوضع القائم بل يريد فعلا نقل البلاد الى مربع جديد، وعندما يتم اعتقاله بسبب سعيه لهذا المربع وبسبب اختلافه وليس اتفاقه مع الانقاذ، يجتهد “الثورجي” في إيجاد مبررات تصب في اتجاه ان ما حدث مسرحية او مؤامرة او طبخة!

قرأت لأحد “الثورجية” تحليلا يفسر فيه اعتقال الصادق بان الحكومة تريد حمايته من الجنجويد لانهم قرروا اغتياله بسبب شتمه لهم! فالصادق حليف مهم جدا وركيزة من ركائز النظام، ولذلك قررت الحكومة اعتقاله للحفاظ على حياته التي أصبحت غالية جدا على الحكومة! صدق أو لا تصدق! هذا نموذج للغثاثة الطافحة في مواقع التواصل الاجتماعي!

لو سلمنا جدلا ان تحليل هذا”الثورجي” صحيح 100% فهل يصب في إدانة الصادق ام في إدانة النظام الذي اوصل البلاد الى درجة من الانحطاط جعلت عصابات الجنجويد تهدد حياة المواطنين في عاصمة البلاد؟ وعندما يكون الصادق عدوا للجنجويد لدرجة إصرارهم على اغتياله فهل هذا شرف للصادق ام سبة؟ وكيف يكون الصادق حبيبا وحليفا للنظام وفي ذات الوقت عدوا لدودا للجنجويد وعدوا لجهاز الامن، اي عدوا لحماة النظام وسنده الاوحد؟

والسؤال الذي يعنينا هنا هو هل من ينظر الى الامور بهذه الطريقة يمكن ان يكون ثائرا حقيقيا ضد الانقاذ ام منخرطا بلا وعي في خدمة مخططات الإنقاذ؟

الفرضية الثالثة: الصادق المهدي خذل الثوار وأوقف المد الثوري!

وهنا نتساءل هل كانت هناك ثورة عارمة اوشكت على الوصول الى القصر الجمهوري واقتلاع البشير والذي اوقفها هو الصادق! صحيح الصادق المهدي لم يدفع في اتجاه الثورة لانه ببساطة ليس ثوريا، ونهجه السياسي توفيقي وإصلاحي، ولكن هل الثورة في السودان رهينة لاشارة من الصادق المهدي؟ هناك فشل جماعي في إنجاز الثورة على النظام، والصادق يتحمل جزءا من المسؤولية عن هذا الفشل التاريخي ولكنه ليس المسئول الأوحد! ولكن “ثورجية الفيس بوك” لم يكتفوا بلوم الصادق على عدم قيادته للثورة بل جعلوه شريكا للنظام في جريمة قتل الثوار وتعذيبهم لان ابنه ضابط في جهاز الامن! وهنا تتعالى النبرات التطهرية النبيلة لماذا لم يستقيل ابن الصادق احتجاجا على قتل الثوار؟ لقد اخطأ ابن الصادق عندما دخل جهاز الامن! وأخطأ عندما لم يستقيل احتجاجا على قتل الثوار، ولكن حتى تكتمل الصورة يجب ان نعرف ان جهاز الامن هذا في الفترة الانتقالية التي أعقبت اتفاقية السلام الشامل كان نائب مديره ومائة ضابط من ضباطه من الحركة الشعبية وهنا منطق “النقاء الثوري والتطهرية السياسية” يحتم على كل “ثورجي” ان يسأل لماذا لم يستقيل نائب مدير جهاز الامن وضباطه المائة احتجاجا على جرائم جهاز الامن في تلك الفترة التي شهدت مجازر في دارفور صدرت بسببها مذكرات التوقيف ضد قادة الانقاذ من محكمة الجنايات الدولية؟ وطبعا هذا السؤال لا أعني به على الإطلاق الزعم او الإيحاء بأن الحركة الشعبية شريكة لنظام الانقاذ فيما ارتكب من جرائم، فالحركة رغم ضباطها المائة في جهاز الامن لم تستطع انقاذ عضويتها من الاعتقال والتعذيب، ولم تستطع وقف الرقابة عن صحيفتها، ولا عجب فالماكينة التي تشغل جهاز الامن وكل مؤسسات الدولة السودانية هي ماكينة انقاذية خالصة، وكل من التحق بهذه المؤسسات سيكون مجرد(تمومة جرتق)! لان مشروع التمكين انتزع الدولة السودانية من كل السودانين وحولها الى ضيعة حزبية خاصة، ولذلك فان الثائر الحقيقي هو من يتفهم ذلك ومن ثم يصوب سهمه مباشرة الى قلب الانقاذ ومشروعها التمكيني، ويحرص على ان لا تطيش سهامه يمنة ويسرة في معارك جانبية غير ضرورية في هذا الظرف التاريخي الذي يستوجب توحيد الجهود للمعركة الاستراتيجية مع الإنقاذ.

إن مقالتي هذه ليست مرافعة سياسية عن الصادق المهدي، بل هي مرافعة ضد تحويل الصادق إلى مشجب يتم تعليق كل خيبات الوطن وإخفاقاته عليه، بل هي دعوة لاستكشاف مكامن الخلل وأسباب الفشل بصورة شاملة ومنهجية في مجمل تجاربنا السياسية، واستكشاف مكامن القوة والفاعلية، وكذلك استنهاض الإرادة الوطنية للعمل، وتوطين ثقافة احترام الآخر وثقافة الاختلاف (بنزاهة وشرف) في العمل العام…….. لأن طريق التغيير يمر من هنا، ومن هنا فقط .

منقول رشاء عوض


ردود على عثمان التلب
[السم الهارى] 05-28-2014 11:07 AM
اولا نتمنى فك اسر الحبيب الامام .......
الدى يعتبر المواطن السودانى رقم 1
ويعتبر اعظم مفكر سودانى وداهية سياسية وبطل مناضل لا يشق له غبار وخطيب مفوه وقائد موفق
ورجل محبوب من الجميع ومعلم للاجيال اكاديمى مؤلف ......
ولكن هنالك بعض الحقائق المرة

واقوليك ما تلومهم ناس الفيس بك.... صحيح هنالك سياسات لحزب الامة كانت خاطئة يجب ان لا نبرر هذه الاخطاء...
والشىء الطبيعى ان يقتدى الانصار بالامام فيتركون ابناءهم يشاركون بنفس المنطق ويظلون هم فى مواقعهم وهذا ما حصل بالضبط....
هنالك من الشباب الانصار من اقتدى ببشرى فشارك وهنالك من اقتدى ب عبدالرحمن فشارك ايضا
صراحة ليس هنالك شىء محبط للانصار اكثر من مشاركة ابناء الامام .......
مهما كانت المبررات فان النتائج تظل كماهى .....
ولو عملت استطلاع لوجدت كلامى هذا صحيح ......؟
كيف يخرج الانصار الى مظاهرات وقد يكون من بينهم امنجى انصارى .....
التقلب بين المعارضة والنظام اتعب القاعدة الانصارية وجعلها متقلبة ومترددة....
واسألك سؤال ادّا كنت احد افراد حزب الامة وتقاب الحزب مع الحكومة فوجت فرصة وظيفة بسبب هدّا التقارب كيف يكون حالك ادا حصل التباعد.......
مكنة القواعد ليس كمكنة السياسيين لا يستطيعون التغير سريعا........
هنالك اخفاقات سياسية قاصمة للظهر


#1017770 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 11:59 PM
تحتاجين جرأة اكثر بكثير من هذا.
ان الاوان لتقيمين ثورة داخل الاسرة والحزب. مهمة حارة, نار. ستخسرين الكثير لكن ستنقذين الحزب.
ارشحك لقيادة ثورة داخل الحزب. فكلامك اعلاه ملتق ضعيف ولن يغنيك ولا الحزب شيئا. لكن هو يشير لضعف قناعتك بموقف الحزب.


#1017758 [jackssa]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 11:31 PM
... حتى متى تظل القوات المسلحة صامته أليس فيهم بطل واحد . هل كل الجيش السوداني خائف ... وا خسارتاه .. وا خسارتاه ...يا لها من بلد بدون قوات مسلحه تحمي الشعب من فئة متسلطة ومتجبرة وظالمه فانها ليست ببلد , القوات المسلحة السودانية أصبحت سلاح موسيقى فقط ...


#1017737 [ابو سرت]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 10:51 PM
التحية ليك وكثر الله من امثالك .. ولكنني ارى هذه فرصة ذهبية للانصار وللشعب السوداني .. حتى يدكوا عرش الظلمة ااكيزان ...وارى ان يقدم عبداارحمن وبشرى استقالة مدوية .... واعلان العصيان المدني ..


#1017713 [أبو عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 10:22 PM
الاستاذة رباح الصادق المهدي ... التحية لك و لوالدك ..
الحرية للصادق المهدي ...
رئيس الوزراء الشرعي المنتخب
والحرية لكافة ابناء الشعب الابطال في سجون النظام فحريتهم و اطلاق سراحهم جميعا هو مطلب كل الشعب ...
ولن يستطيعوا محاكمة الصادق المهدي بدعوى تقويض النظام أمام أي محكمة دنيا و عليا ... لأنهم هم في الاساس من قوضوا نظام الشعب بانقلابهم المشؤوم في 1989 ... وكل المواثيق و القوانين محلية أو دولية تشهد بذلك ... فليعلم السيد الصادق المهدي أن لا حوار مع من خرقوا القانون بانقلابهم ... وأتوا لنا بأشكال غريبة عن خُلُقِ و خَلق السودانيين ولا يشبهونهم في الشكل و الملامح ... دمروا كل شيء وصلوا له .. ونهبوا كل شيء طالته أيديهم فعاثوا فسادا و قتل و تدميرا ... ويعتقدون حسب وهمهم و توهمهم بان الشعب لا يدري ...
وحتى ان كان يدري فبالحديد و النار و الاستبداد يمكن السيطرة عليهم ... فاحضروا مليشاتهم و جنجويدهم وأقاموا لهم معسكرات بالعاصمة و بعض المدن ... وكمموا الافواه و صادروا الصحف ومنعوا الحديث عن فسادهم و سرقتهم ... ولكننا سنكتبها و نقدمها لكل الشعوب العربية و الاسلامية ودول العالم الحر بكل اللغات ... حتى يعرف العالم أي جحيم لا يطاق يعيشه أهل السودان الآن ... فالناس تموت من العطش و الجوع و المرض و الفقر وهم لا يبالون و في غيهم يسرحون و يمرحون ... باسم الدين قتلوا الشباب و الاطفال وسرقوا الملايين ... باسم الدين ارتكبوا كل الموبقات فهل هذا هو الاسلام ... فهل الاسلام فقه التحلل و التبلل ... أم فقه السترة ... أم فقه الكذب و الدجل ... وانتهاك الحرمات و الاعراض ... فيا سيادة الصادق المهدي إن هذا المأفون غراب الشوم الترابي هو من خطط لاعتقالك ... فمنذ أن التصق بكم فهو يدبر المكائد و ألعاب الشيطان ... فهو الشيطان بنفسه ... فقبلها كان يضحك عليكم أنت و المرغني في السجن في يونيو 1989 ليلا ... ويؤمكم في الصباح داعيا للخلاص ويضحك نهارا عندما تصله التقارير من المدعو قوش و عصابة أمنه وما قصة الكرسي ذي الثلاثة أرجل واجلاسك عليه هي احدى بنات أفكاره ... فاي ذل كان هذا وادخالك السجن اليوم هو أحد ألعابه و أفكاره ... فلماذا لم يسجنوك عندما كان متواريا يدير الامور في الخفاء ... فارجو ان تكون قد وصلت لحقيقة أنه هو أس البلاء ... فلا حوار أو نقاش مع من أوصلوا البلاد لهذا الحال فالحوار هو رحيلهم اليوم قبل الغد و قبل الرحيل لابد من الحساب ....


#1017704 [مصباح]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 09:51 PM
*ماذا عن صحة الإمام ومعنوياته؟

"الحمد لله معنوياته عالية جداً ومتفائل وأقول ليك حاجة أحسست أنه جسدياً في وضع أفضل لأنه كان مرهقاً ببرامج عدة، ففي نفس يوم الاعتقال كانتهنالك مخاطبة الجزيرة والآن بدأ في كتابته عن السيرة وقناعته أن ما حدث خير وسيفتح كوة ضوء جديدة."

.....................
طيب طالما هو مرتاح كدة !! الولولة والضجيج فوق كم !!؟وهل ماتوفر له تتوفر ذرة منه للمعتقلين الآخرين!!؟طيب بعد كل الدلائل والقرائن كيف ماتكون تمثيلية!!؟

عجباً عجب .. واتفرج ياسلام


#1017673 [حزب أمة]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 08:51 PM
افادات رباح الصادق ... الاعترافات الصحيحه في الوقت الخطأ ..في حوار " الجريدة "
عبد الرحمن الصادق مخلص " ومبايع " ومحب لوالده ... و انا ضد الخروج للشارع .. وسارة نقد الله داخل اليات الحوار
@ فجرت رباح الصادق المهدي اليوم في حوارها بصحيفة الجريدة عدة قضايا محورية ظلت محل تساؤلات خلال الفترة الماضية ، كان من ابرزها اعترافها بان شقيها درب جزء من قوات الدعم السريع ، والتي بسببها يعتبر البعض ان الصادق المهدي تم اعتقاله ، جاءت تلك الافادة في توقيت خاطئ قد تؤدى الى اضعاف موجة المعارضة والتعبئة ضد الانقاذ التي انتظمت حزب الامة مؤخرا ، كما انه وزعت الاتهامات بشكل عنيف على الدكتور ابراهيم الامين في محاولات لفتح الجراح مرة الاخرى برغم من تجاوز الاخير لهذه المرارات ووقفه مع الصادق المهدي في المحاكمة وضد اعتقاله .
@ اشادت بشقيقها عبد الرحمن الصادق وذكرت بانه مخلص لعقيدته " مبايع " ومحب وبار جدا بوالده الحبيب الامام .... اذا كيف يخالف والده ويخالف البيعة الانصارية ويخالف الحزب .. فاذا كان كلامها صحيح فانه لبى اشارة والده وذهب الى القصر
@ قالت ان سارة نقد الله داخل اليات الحوار .... اذا وجود سارة في الية الحوار يدل على قناعتها بذلك الحوار ... وهذا دليل على الاجتماع الذي عقد في دار الحزب بين " الاحزاب الموافقة على الحوار " التحالف الجديد ، الذي يتكون من المؤتمر الشعبي ، الاصلاح الان ، الطيب مصطفى ، العدالة والحقيقة ، مالك حسين .
@ وأشارت الى ان ابراهيم الامين هو الذي سرب كلام غير صحيح لوسائل الاعلام بان اقصائه من الامانة العامة لرفضه للتقارب مع الوطني .... والحقيقة ان رئيس الحزب نفسه قال بان عليه ترك المنصب بسبب ذلك وعدم حضوره لدعوة البشير في قصر الضيافة ، وذلك في خطابه للامين العام قبل اجتماع الهيئة المركزية بيوم واحد .
@ في نهاية الحوار قالت انها ضد الخروج للشارع والمواجهة ؟؟؟ طيب كيف نسقط الانقاذ
@ وأكدت ان عبد الرحمن الصادق ذهب لزيارة الصادق المهدي في كوبر
@ وقالت " الحديث ليست ضد قوات الدعم السريع دفعة واحدة انما مواقف معينة " .... يعني السؤال انت ضد هذه القوات ام مع ؟؟؟
@ وأضافت الى ان الصادق المهدي تحدث عن رئيس الجمهورية باعتباره جزء من المشكلة ..... متى ؟ واين ؟؟؟؟


#1017666 [الصلاحابي]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 08:44 PM
لا فرق بين برنامج الصادق المهدي والمؤتمر الوطني
برنامجحزب الامة ضد مصالح الشعب


#1017527 [الافندى]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2014 04:59 PM
حميدتى !!؟؟ سبحان الله اكاد لا اصدق ان الزمن يرفع من شان سارق الحمير هذا(حميدتى) وبهذه الصوره الغريبه جدا ان يكون بديلا لقيادة الجيش السودانى الحارس ارضنا و دمنا ، فتاريخ الجيش و سلوكه يختلف عن تاريخ حميدتى، فنحن اهل دارفور ادرى بهذا الرجل اكثر من اى جهه،اصلا وفصلا و سلوكا،فالبشير كان اختياره دقيقا جدا فى انه اختار الرجل المناسب للفعل المطلوب تطبيقه،فحميدتى اشنع بكثير من المهمه التى قام بها او ما يخطط لها من جرائم،فهو يمكن ان يقتحم كوبر وكذلك فى نفس الوقت فرصه لا تتكرر لاقتحام معارض الذهب و محلات حفظ القروش اينما او كيفما تكن، ويمكن تفريغ العاصمه من سيارات الدفع الرباعى المحببه لتتجه غربا الى تشاد و الكمرون و مالى حيث مقار بعض قوات حميدتى .وتذكروا ان الرجل يقود الان مجموعة اقتحام محكمة نيالا وتحرير المجرمين من داخل المحكمه بعد جلد القاضى،و ان مجموعة لصوص بنك نيالا معه فى الركب الان يقودهم الرجل بعد ان تطور وترفع عن سرقة الحمير وكثير من سوء السلوك ما لم تعلموها الا فى حينها،بعيد عنكم الشر ياحوريات العاصمه ، فهذه هى الحقائق من واقع معرفتنا للرجل عن قرب من حيث السلوك ، و بخلاف هذا ماذا يعنى ان يقتحم حميدتى سجن كوبر؟ فهو ليس انصاريا يريد اطلاق الامام المحبوس جورا و ليس لديه سجين يريد اطلاقه عنوة ...اذا ماذا يريد الرجل ؟؟
فيا اهل الخرطوم استعدوا لقبول حميدتى و الا فالافضل دخول الجبهه الثوريه .


ردود على الافندى
United States [فاروق بشير] 05-28-2014 10:40 AM
واضيف لكما ان اللواء عبد الحفيظ احمد البشير من قادة الدعم السريع محكوم عليه بالاعدام لانه قاتل الشهيد ابوبكر راسخ. لكن القاتل لايعدم بل يرقى فهو اللواء القائد. شريعة الانقاذ التى نحيا.
اكتب عبد الحفيظ احمد البشر ابوبكر راسخ فى قوقل وتجد الحقيقة. وسعا من نشر هذه المعلومات.

United States [nagatabuzaid] 05-27-2014 09:15 PM
بعد كل ماذكرته عن حميدتى فلا نندهش من اختيار حكومة اللصوص له نفس الملامح والشبه وشبهينا اتلاقينا يريد اقتحام كوبر لانه عنده جماعة يريد اطلاق سراحهم وحكومتنا حكومة الهنا


#1017509 [sudaniiii]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2014 04:34 PM
يعني هسي يعني ابنتك لمن قلتي ليها خالك بقي مساعد البشير فهمت الكلام دا ولا دايرة تورينا انك كنتي بتبكي....بعدين تعالي يابت ابوك بتلومي في الناس عشان ماطلعو معاكم وليهم الف حق مايطلعو اولا لان ابوك خالف الاجماع وشارك الكيزان في الحوار وتاني حاجة لمن الناس طلعو في سبتمبر ابوك استنكر وكان بجمع في توقيعات والناس بتموت


#1017494 [الفحل]
5.00/5 (4 صوت)

05-27-2014 04:20 PM
ياخ عليك الله ما توجعو راسنا في الفاضي ياخ ابوك اكبر سياسي فاشل علي مستوي العالم وانت فاشلة وحزبكم فاشل


#1017438 [عمدة]
5.00/5 (4 صوت)

05-27-2014 03:07 PM
شوفى يا بت أبوك النظام يعلم تماما أن أباك أجبن من نعامة ويستثمر فى ذلك وبالله فكونا من النفخة الفارغة


ردود على عمدة
[SADIG] 05-27-2014 04:21 PM
يا بت الناس ما في زول بقدر يدرب الجيش كله ... بدرب جزء منه ... ولا في زول بقدر يدرب قوات الدعم السريع كلها ... بدرب جزء منها ... اخوك طيب درب جزء منها ... هو شارك في تدريب قوات مجرمة وابادت الشعب السودان ... واخوك التاني قاعد يقدم الاستشارات لي مجرم حرب مطلوب دولياً ..... تاني النضمي شنو

[SADIG] 05-27-2014 04:17 PM
سؤال لرباح بت الصادق المهدي:

هل اتصل البشير على ابوك واخذ موافقته على تنصيب ا خوك عبدالرحمن (مستشار في رئاسة الجمهورية؟؟

اذا كانت الاجابة بنعم ... فكلامك انه دا كان قرار عبدالرحمن الشخصي غير صحيح ومجافي للحقائق

اذا كانت الاجابة بلا : ابوك صرح وقال نعم البشير اتصل على وشاورني في تنصيب عبد الرحمن مستشار في رئاسة الجمهورية بصفتي اب .... اها ابوك يعني كضاب ... ومن متين البشير بشاور اباء وزرائه ومستشاريه

[الصادق] 05-27-2014 04:09 PM
السؤال لرباح الصادق المهدي ::: هل اذا لم يكن عبد الرحمن ابنا للصادق المهدي كان سيحظى بهذا المنصب (مستشار رئيس الجمهورية)؟ .... حتى لا تاكلوا راسنا بانه خياره الفردي


#1017437 [bander adam]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 03:07 PM
استاذة رباح تقول ان احوه بشرى عسكرى يعمل فى سلاح المظلات وبالتالى ربما درب جزء من الجنجويد كما قاله حميدتى ولكن ليسى لكل الجنجويد, وعن اخوها عبدالرحمن قالت انه رجل طيب ومسكين جدا الى درجة انه لا يعرف مسلحة نفسه, ولكن هو الان مساعد لرئيس مجرم قتل فى دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق, وان ابوهاالسيدالصادق المهدى قالت انه صاحب مبدا وراسه قوى لا يسمع كلام الاخرين وان هم كاسرى قالوا له ان لا يقدم خطوة مع هذا النظام ولكنه رفض!!!!!! بالله يا اخواننا تعالوا شيفوا كلام دى


#1017427 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 02:57 PM
دة كلام دة البلد رايحة فى شربة مية والجنجويد يستعرضو قبضتهم القاتلة للخرطوم واهلنا تحت تهديد التصفية العرقية والناس بتتكلم عن الصادق وابناءه.. وين الملايين الشعب السودانى وين الجيش الوطنى * اختلفوا مع الامام او اتفقوا معه ولكن

1- الوضع ما بستحمل شمارات وناس تمارس اسقاط نفسى وتدافع عن سلبيتها بمهاجمة الاخرين. لا بد من التحول الى المواطن الفعال والكلام واضح القصة بقت سلاح سلاح سلاح.

2- سلاحك وين ومع منو بتقاتل حتى ان كنت غير مستطيع القتال عملت شنو لدعم المعارضة المسلحة. وان كنت من ناس السلمية لماذا لا تذهب لتجادل الحرامية.

3- لنجعل استراتجية للقتال فتح معسكرات جديدة للتدريب والتنسيق مع المعارضة المسلحة ولكن وانا اكتب هذه السطور لا يوجد مكان معروف وطريقة منطقية للشباب فى الالتحاق بالعسكرية المعارضة

4- يمكن الانضمام للجيش ايضاً والعمل تحت الشعار الاسلامى حتى تأتى ساعة الصفر فاغلبية عناصر الجيش غير موالية للكيزان وذلك ما دفعهم للاستعانة بالجنجويد.

5- خلونا من الكلام الفاضى وجاء وقت الحديث عن الدبابين ومقدرتنا فى دك حصون الفساد والاستبداد وتوظيف الامكانيات البشرية فى التحول نحو قوة عسكرية على ارض الواقع حتى يرى العالم والجنجويد. الجن السودانى الاصلى الراكب الكيزان.


#1017425 [الوطن العزيز]
1.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 02:52 PM
اجمل ما فى الصادق جعل بناته يتقدمن الصفوف وفى ذلك محمدة وفخر لبنات السودان


ردود على الوطن العزيز
[SADIG] 05-27-2014 04:23 PM
يا بت الناس ما في زول بقدر يدرب الجيش كله ... بدرب جزء منه ... ولا في زول بقدر يدرب قوات الدعم السريع كلها ... بدرب جزء منها ... اخوك طيب درب جزء منها ... هو شارك في تدريب قوات مجرمة وابادت الشعب السودان ... واخوك التاني قاعد يقدم الاستشارات لي مجرم حرب مطلوب دولياً ..... تاني النضمي شنو


#1017403 [جنرال زمان]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 02:34 PM
(وشقيقي (بشرى) ضابط تابع للمظلات في القوات المسلحة)..... ، هو عندكم واحد بس دخل الجيش باغرب طريقة حيث التحق بالكلية الحربية الأردنية وجابه أبوك أبو كلام دخله الجيش السوداني مخالفاً للأعراف الموجودة في الجيش السوداني!!! أما بشرى دا إلا كان يكون في مظلات سوق سعد قشرة، وفكونا بلاي من مسرحياتكم البايخة دي.


#1017401 [البريد السريع]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2014 02:33 PM
أين الشباب الذين هتفوا بالثورة خيار الشعب في وجه الإمام لماذا لم يأتوا ويقاسمونا مواجهة (البنيان}دة اغرب تساؤل منك انا شخصيا قبل كدة قطعت كبرى عشان اجى اتظاهر ضد الانقاذ من مسجد ودنوباى فى جمعة الكنداكة وندمان لليلة لانو الامام مشى خلانا وجاء ولدو بشرى ساقو حماية ليهو والعساكر استباحوا ودنوباوى والنسوان كانو ارجل من الصادق المهدى ثبتو للبنبان ومن اليوم داك انا الصادق رميت طوبتو وانتى هسة مستغربة لية الناس لمن تطلع للمظاهرات بتطلع عشان هدف ماعشان فرد وفردكركعوبة وخائر العزيمة كمان .لمن تجو تطلعوا عشان تسقطوا نظام كلمونا بنجى لكن الصادق دة الحكومة لو ........ ماعندنا معاو شغلة


#1017397 [Abuali]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 02:26 PM
قالت لا حوار حتى لو اطلقوا سراح المهدى .... الصادق بفكوا و حا تجروا جرى للحوار و بعدين حا تفتشى ليك كلام تبررى بيهوا الكلام الفارق بتاعك دة .... الصادق هو من انشا المليشيات القبلية لتصفية خلافاتة مع خصومة السياسيين و ليس الحركة الشعبية كما يشيع . الصادق شعبيتة انتهت لمواقفة المخذية منذ مجىء الانقاذ و اتفاقة معها على تدمير التجمع و عقد الاتفاقيات من وراء جماهير حزب الامة و المعارضة و حلفائة فى المعارضة , و لو كان عندوا شعبية كانت ظهرت اليوم .انتهى عهد التضليل و الكذب و تغييب الناس .


#1017396 [المؤمل خير]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2014 02:25 PM
آخخخخخ منكم يا أل المهدي .. منكم لله غيركم جايب البلد لورا مافي !


ردود على المؤمل خير
United States [سامي] 05-27-2014 04:20 PM
انت مصري والله شنو؟


#1017389 [الجعلي الفالسو]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 02:24 PM
الجنجويد هم الجنجويد كان دعم سريع كان قتل سريع ، قبل قليل كان الضرب في مدينة نيالا على أشده لأنا الجنجا لم يأخذوا رواتبهم آها يا ناس الخرطوم جاتكم مصيبة بس خلي محمد عطا كان راجل يأخر مرتبات الجنجا عشان تعرفوا ثلاث حاجات ، نهب وضرب وقتل


#1017373 [ابو نور]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2014 02:11 PM
يالحبيبة رباح انت تسالتى اين هم الشباب الذين ثاروا فى وجه الامام لم ياتوا ويتقاسموا معكم حرقة البنبان لان الامام قال لهم المعاجبوا سياستنا وكلامنا تجاه النظام الباب يفوت جمل لذلك لم ياتوا معكم
اما بخصوص حزب الامة مخترق من قبل المؤتمر الكيزانى مخترق اكيد وناس صديق اسماعيل بسمعوا الكلام ده وهم عارفين .د.ابراهيم الامين دفع ثمن موقفه الواضح من حوار النظام وكمان عشان رفض يخت فى خشمة جرادة الكيزان وعن طريق عبد الرحمن اخوك الذى ذكرتى انك بكيتى وبكينا نحن من سوال بنتك اليك ماذا تقولون لها عندما تكبر. الله فى يارباح. يامن جعلتم الحزب ضيعة فى بيت الصادق المهدى
كيف يكون عبد الرحمن بارا بوالده ابوه الان يتمرمط الان هكذا ونحنا احترامنا لاهلنا وهم الان فى القبور يرحمهم الله لانهم كان حزب امة لذا نحترم الحزب هذا


#1017372 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2014 02:10 PM
أما خروج الشارع والمواجهة وأنا ضد هذا الأمر، أما الضرب والرسالة فهي التأكيد على الموقف بأن لا حوار مع النظام وحتى لو تم إطلاق سراح الإمام .


هل فهمتو حاجة؟!.

أنا بليد شوية، أشرحوا لي؛ يعني كيف ضد الخروج للشارع وضد الحوار مع النظام؟! ماذا أنتم فاعلون إذن؟!


ردود على مهدي إسماعيل
[حسكنيت] 05-27-2014 03:05 PM
حاشاك البلادة ، إنت جبتها بالمقاس


#1017370 [ساهر]
3.50/5 (3 صوت)

05-27-2014 02:06 PM
فك الله أسر الأمام. لا تنزعجوا من ضغط الشارع، الذي بات يرغب في تحطيم المعبد فوق الجميع. لا نريد ثورة تقود إلى الفوضي. نؤيد المعارضة المدنية التي يقودها الإمام والتي سوف تؤدي حتماً إلى زوال النظام في يوم من الأيام. أما المتعجلين فننصحهم باللحاق بالملثمين في صحراء دارفور، فعسى ولعل ينجح مسعاهم في فتح أم درمان في عملية أخرى، دعنا نسميها هذه المرة بعملية الذراع الممتدة.


#1017358 [سم الارقط]
4.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 01:51 PM
بالله ههههه قالت لمن اشتغل مساعد رئيس قلت ياريتو لو مات دا علينا يابت هلمجرا ..ابوك هو اللي مشي للبشير قال له نحن الجوع كتلنا شغل لي الاولاد ديل معاكن بدل مايقعدو عواطليه حابسين البيوت ..قالت بكيت لمن شغلوهو !!!يكون بكيتي من الفرح


#1017345 [ِAburishA]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2014 01:39 PM
بشرى لم يدرب قوات الدعم السريع؟!
ممكن يكون درب جزءاً منهم لأن هنالك تعامل بين القوات المسلحة والنظامية فقد يكون أشرف على تدريب جزء منهم، أما أنه دربها كاملة فهذا قول خاطئ ..

*** المهم هو دخل (الحمام)..... مايهمنا كان عندو امساك ولا اسهال...
*** مع الاحترام لجماهير حزب الامة.. الا ان جميع مواقف الصادق من النظام كانت (مغبشة) عن قصد منه!
يجيد مسك العصاية من النص..مما أربك قواعده..قبل ان يربك حلفاءه في تحالف قوى المعارضة.. الذين صعب عليهم التمييز هل الصادق معهم ام ضدهم...
*** اعتقد ان موقف د. ابراهيم الامين كان واضحا منذ البدء.. أي قبل (المفاصلة) والكثير من الوطنيين الشرفاء ثمنوا له ذلك الموقف عاليا...


#1017339 [استراتيجية بعيدة]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 01:33 PM
يا اخواني قراء , معلقي ومتابعي الراكوبة من الشعب السوداني وعموم الشعوب داخل وخارج السودان وبقية دول العالم ظللنا نتابع عن كثب احوال بلدنا الحبيب وبلهفة لا توصف نريد ان ينزل الله سبحانه وتعالي عذابه علي كل من ينتمي للحركة الاسلامية السودانية (قبل وبعد الانشقاق المزعوم) التي ربحت في تجارتها بالدين علي الشعب السوداني مبتور العضو هذه الحركة نحن ظللنا نناضل ضدها عبر كل الجبهات من ضمنها الراكوبة ووسائل اخري لا يسعي المجال لذكرها نناضل من اجل ازالة وتغيير هؤلاء الذين لا يمتون للاسلام بصلة ولا ببصلة والذين العضو الجديد القادم اليهم يحلفونه فقط علي الا ينقلب او يتامر عليهم ولكن يسمح له بمخالفة كل ما ورد في القرءان و الشريعة المحمدية ومقاصدهما اولهما اكل مال الناس بالباطل بعد قتلهم جملة جملة وتعذيبهم جملة وفراداوسوقهم الي بيوت الاشباه اسرابا اسرابا ثم دغدغة مشاعر المسلمين وغشهم باسم الدين. كل محاولاتنا لم تنجح ابتداءا من 1989 وحتي هذه اللحظة وهذا لا يعني ان الله لم يرضي عنا ولكن قد يطول بلاء المسلم المؤمن الي سنين بل دهور ومما انا متأكد منه تمام التأكيد هو ان الله سبحانه وتعالي سينصر عباده بعد ان يبتليهم بطرق شتي مثل سونامي , زلازل , براكين , اعاصير , فقر , مرض ,دجال , كوليرا , سرطان , حركة اسلامية سودانية , يهود الخ ولكن في الاخر النصر والفوز للمؤمنين المسلمين حقا الذي لا يوجد بينهم حركي سوداني ترابي انغاذي وثني.
وفي اطار مواصلتنا للكفاح والنضال لازالة هذا البلاء الرباني والوصول الي حالة يتساوي فيها الناس ويكون معيار التفضيل بينهم هو التقوي والخوف من الله عز وجل , انا اقدم لكم فكرة من شانها ان تمس النظام وتصيبه في مقتل وقد طرحتها عدة مرات لكن وجدت مقاومة من الامن الالكتروني ففي مرات يتهمني باني ايضا امنجي ومرات اخري يحجب المقال حتي لا يصل القراء الاعزاء الناضجين الذين يميزون ما اذا كانت هذه الفرة من شانها تعزز موفق النظام اذا ما طبقت بصورة حتي ولو جزئية ؟؟؟. هذه الفكرة بسيطة وسهلة جدا وكل منا يقوم ب ها يوميا لكن بطريقة غير منظمة الا وهي ان نراسل قراء الراكوبة باخبار واسرار وخطط الحكومة من جميع عموما السودان وان يكون كل منامراسلا من المؤسسة التي يعمل بها وليس بالضرورة ان يكون احد منا يعمل بشركة او وزراة حتي يبعث لنا بتلك الاحبار وانما يمكن اي يعمل من الفريق او الحلة او المدينة او او او الخ وتكون الراكوبة هي منبرنا الرئيسي لذلك فما رأئيكم في هذا الطرح ويكن ان تتدخلوا عليه افكار جديدة سعيا لتطويرها واعتمادها احد وسائل الكفاح والنضال لنيل الحرية التي منحها لنا رب العزة والجلالة الله الواحد القهار وشكرا


ردود على استراتيجية بعيدة
European Union [اب كروكرو] 05-27-2014 05:41 PM
كاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك


#1017301 [ابو سامي]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 01:01 PM
وأخيرا بعد أن كان الانصار يسدون وجه الشمس من الشرق والغرب والشمال والوسط كل السودان كان قديما جدا يهتف ( لا نصادق غير الصادق) وكان كلما تكلم في الصادق تفقع عينه جهارا نهارا وحتى عند عودته في تكسبون أم فيل اتضح ان لا فيلا ولا أرنب بل سراب وعندما أحس بالنرجسية والعظمة واعتقد أنه لا يمكن للانصار العيش من دونه وأنه بالنسبة لهم كالهواء والماء لا يستطيعون الاستغناء عنه وشعر بأنهم أكثر مما يلزم تجهم في وجوههم وصار يتلفظ بألفاظ ما عهدها الانصار ولم يألفها الشباب والكوادر الذين كانوا يحترمونه ويجلونه ولكنه تبجح وقال :( المعانا معانا والما معانا كدي كدي يختانا )..... وقال : ( الما عاجبو الباب يفوت جمل ) وفعلا انفض السامر من حوله وليس له بواكي أصبح من غير سند جماهيري وفقد القواعد التي كانت تحيط به لذا اصبح من يدافع عنه هم أسرته الصغيرة ممثلة في بناته أما الاولاد فلا خير فيهم بعد أن قدمهم قربانا للفرعون وصار الفرعون حاجزا بينه وبينهم بعد أن ملؤوا كروشهم من المال الحرام ومن يبيع نفسه رخيصا فهذه نهايته ....


#1017285 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 12:51 PM
لماذا لا تهتدون ؟؟؟
الصادق المهدي ود العز وأبن أغني الأسر السودانية والذي عينه مليانة ولا يتوقع منه الطمع في المال والجاه ؟؟؟ تولي منصب رئيس وزراء السودان سنة1966 وهو في عنفوان الشباب وعمر 29 سنة قادماً من كرسي الدراسة الجامعية بأمريكا ؟؟ بعد بريطانيا في جامعة اوكسفورد العريقة ورأي في هذه الدول الحضارة والنظافة والزراعة والصناعة المتطورة والأمانة وحب الوطن و العمل والإخلاص فيه ؟؟؟ فبكل حماس عزم علي ان يطور السودان ويجعله في القمة ويحسن علاقاته مع كل دول العالم ويستفيد من خبراتها والتجارة معها ؟؟؟ وقال إن من أولياته توفير الغذاء للجميع لأن الجائع لا يستطيع العمل والإنتاج وكذلك أداء فروض دينه ؟؟؟ ثم التعليم ليستطيع قراءة تعاليم دينه والكساء والدواء ؟؟؟ ففي أول أيام حكمه إجتمع مع وزير المالية الذي أخبره بأن الخزينة شبه فارغة ولا بد من الإستدانة أو التسوول حتي نرضي طموحاتك ؟ رفض الصادق بشدة موضوع الأستدانة والتتسوول عنوان المهانة وقال السوداني عزيز وراجل لا يمد يده لأحد وقال انه يجب ان نعتمد علي أنفسنا وخاصةً إن خيرات السودان كثيرة ووفيرة بس عايزكم تتعاونوا معي بهمة ووطنية صادقة ؟؟؟ فأجتمع مع وزير الصناعة وقال له اننا درسنا في المدارس ان محمد علي باشا غزاء السودان لأخذ الذهب والرجال ؟؟؟ وهذا يعني ان في أرضنا ذهب وفير ؟ وميزانية الحكومة ضئيلة ولا ترضي طموحي لتطوير السودان فأريدك أن تجد لي شركة عالمية لها خبرة في استخراج الذهب لتشاركنا في استخراجه مع خبرائنا وشركات أخري للتنقيب عن البترول والغاز ؟؟؟ لأن كل الدول حولنا بها حقول نفط وغاز فلا بد ان يكون عندنا مثلهم ؟؟؟ فعمل وزير الصناعة بجد وإخلاص مع لجنة من الخبراء والعلماء السودانيين واتوا بالشركات العالمية التي استخرجت الذهب والبترول والغاز واصبح السودان من أغني الدول العربية يساعد الدول المحتاجة؟؟؟ وأشار الصادق الي انه يجب أن تنحصر صناعاتنا في ما نملك من خامات وفيرة مثل القطن واللحوم والجلود الصمغ السمسم الكركادي الخ -- وأمر بأنشاء معاهد متخصص في صناعتها ؟؟؟ ووفر ميزانية ضخمة لتطوير وتحديث الزراعة والصناعة ؟؟؟ وأمر الصادق وزير الزراعة بإدخال محاصيل زراعية إقتصادية وفواكه وخضارات جديدة مطلوبة في السوق العالمي وبزراعة كل سنة مليون نخلة حتي نتفوق علي الأمارات الدولة الصحراوية الصغيرة التي جعلها حاكمها خريج جامعة الصحراء أكثر دولة إنتاجاً للتمور في العالم وأنا خريج أميركا وأكسفورد فيجب أن أتفوق عليه ؟؟؟ وزار الصادق المستشفيات فوجدها خربة سيئة الأعداد ومهملة ولا تشبه ما شاهده في لندن وأميريكا فأمر بأقصاء مدرائها المتقاعسين وأتي بآخرين شباب أكفاء وحزرهم من الأهمال وقال لهم أريد مستشفيات مماثلة لمستشفيات انجلترا وأمريكا في النظافة والأداء وسوف أفاجئكم بزيارتها من حين لآخر ؟؟؟ وإجتمع مع وزير الصحة وقال له يجب أن تكون من أولياتك مكافحة الأمراض المستوطنة السل والكبد الوبائي والبلهارسيا والأيدز وخاصةً الملاريا التي تزهق أرواح الكثيرين وتكلف الدولة ملايين الدولارات لأدويتها وتضيع ساعات عمل ثمينة للقوة العاملة ؟؟؟ وإجتمع مع مدراء سودانير ومعه خبير أجنبي عالمي متخصص في الطيران وحول له المرتبات الدولارية المهولة التي كانت تذهب لمدربي الكرة وأمر بتطوير سودانير الناقل الوطني لتلحق بوصيفاتها الإثيوبية والمصرية علي أقل تقدير وتشكل مصدر دخل كبير لنا ؟؟؟ وأجتمع مع مديري الجامعات وقال لهم اريدكم أن تطلعوا علي مناهج الدول المتقدمة لتطوير المناهج السودانية حتي تتناسب مع السودان الجديد الذي نطمح له ؟؟؟ وأمر بأن لا تعطي أي شهادة جامعية لأي خريج لا يجيد اللغة الإنجليزية والكومبيوتر في مجاله ومنع الفصل التعسفي والضرب في المدارس وإدخال تعليم السباحة عملاً بقول رسولنا الكريم ( علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل ) وذلك تأثراً بغرق عدد من الأطباء الأخصائيين عندما كانوا في رحلة نيلية ؟؟؟ وفي شؤون المرأة أعطاها حقوقها الكاملة وأصدر قانون بمنع جريمة اجتثاث وتشويه أعضاء المرأة التناسلية التي لم يطبقها أشرف الخلق أجمعين علي بناته ونسائه ولا تمارس في أرض هبوط الوحي (الجزيرة العربية ) ومعظم الدول الإسلامية ؟؟؟ وأمر بالقضاة عليها بأصدار عقوبة رادعة لمرتكبيها بعد أن قرر صرف مرتبات شهرية للعاملات بهذه المهنة الإجرامية !!! وكذلك أمر علماء الدين بمحاربتها بالدعوة في المساجد لتجنبها ؟؟؟ واصدر قانون آخر يمنع زواج القاصرات ؟؟؟ وكذلك شجع رياضة المرأة ودعمها ؟؟؟ وفي مجال حقوق الأنسان منع العبودية وسرح العاملين بقصور دائرة المهدي والميرغني بدون أجور وحقوق إنسان وأبقي ما يحتاجونه منهم برواتب وكل حقوق الإنسان من إجازة وضمان صحي وغيره ؟؟؟؟ وأمر بمنع تشغيل الأطفال ؟؟؟ وعدم التعذيب في السجون وقفل بيوت الأشباح ؟؟؟ وأمر بجمع الأطفال المشردين وقابلهم وأجهش بالبكاء عندما رأي حالتهم البائسة فأمر بأيوائهم وتعليمهم صنعة ليفيدوا المجتمع قبل أن يتحولوا الي مجرمين ؟؟؟ وأقسم أن لا يكون بالسودان طفل جائع أو مشرد أو لا يجد فرصة للتعليم في عهده وقرر عمل أكبر مزرعة ألبان في أفريقيا بأستقلال كل مقوماتها المتوفرة بالسودان من علف ومياه وأراضي وعمالة رخيصة وبيطريين أكفاء وتخصيص كوب حليب لكل طفل بالمدارس؟؟؟ وطاف علي الأقاليم وشاهد بعينه مستوي معيشة سكانها من جراء سياسة التهميش المتعمد خاصةً غرب السودان وشرقه وشماله فأمر بعمل خطط لتطويرهم وكون لكل إقليم مجلس من رجال نفس المنطقة ليمدوه بالمعلومات ومتطلبات منطقتهم ؟؟؟ وأصدر قانون إستثمار شفاف لمصلحة الطرفين وشجع البنوك الوطنية ومنع البنوك الشخصية وحارب الإستثمار الطفيلي ليتحكم في الدولار الذي يحتاجه بشدة للتنمية وكذلك منع كل أنواع الجبايات حتي يشجع الإنتاج وتوطينه ؟؟؟ كل ذلك وأكثر قام به في أول ثلاثة شهور من حكمه الذي دام أكثر من 4 سنوات؟؟؟ وعاش السودان في نعيم وأحبه شعبه وقدسه واصطفوا بالملايين ليبوسوا يده صباح مساء ونصبوه ملكاً علي السودان
؟؟؟ فلماذا يا كتاب الراكوبة الكرام تهاجمون عمكم وسيدكم المقدس الصادق الوطني الغيور والمفكر العالمي والمتحدث الرصين الذي أحب شعبه وعمل له بجد وأخلاص ؟؟؟ الصادق والده المهدي المنتظر الذي مهديته قد جائته بأمر من رسول الله صلي الله عليه وسلم إذ يقول في راتبه: ( وقد جاءني في اليقظة ومعه الخلفاء الراشدون والأقطاب والخضر عليه السلام وأمسك بيدي صلي الله عليه وسلم وأجلسني علي كرسيه وقال لي : أنت المهدي المنتظر ومن شك في مهديتك فقد كفر ) ومن إفتاءآته الهامة: * أن المتهاون في الصلاة كالتارك لها جزاؤه أن يقتل حداً ؟؟؟ * وأن من يسف التنباك يؤدب حتي يتوب أو يموت ؟؟؟ كرم آل المهدي الكرام المستعمر بتمليكهم الأراضي والمشاريع وكرمهم بالنياشين والألقاب الرفيعة : السير السيد/ عبدالرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البيريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجة قمندان . ونصب مع الميرغني أعضاء شرف في المجلس الحاكم للسودان بقيادة الميجر جنرال السير هيوبرت هدلستون ؟؟؟
الصادق الذي تم ترشيحه لجائزة نوبل وجائزة أحسن رئيس يطبق متطلبات حقوق الإنسان ؟؟؟ وكسب جائزة مو للحكم الرشيد في أفريقيا (5مليون دولار)؟؟؟ وتم تسميته بكبار وطنيي العالم – مانديلا السودان – مهاتير السودان – زايد السودان ؟؟؟ وما أظن في رئيس دولة احبه شعبه مثله الا المرحوم طيب الذكر الشيخ زايد الذي جعل شعبه بالأمارات من أسعد الشعوب في العالم ؟؟؟ والآن انتهت قصة الصادق المهدي أفشل من رأس حكومة السودان المنكوب بالأسياد والحائز بجدارة علي ألقاب رجل أفريقيا المريض والمديون والمتسول ؟؟؟ الآن سيدكم الصادق السندكالي يساعد البشير وعصابته الفاسدة بكل إخلاص وأمانة للبقاء في الحكم وبارك تعيين أبنائه أحدهم مساعد للمجرم المطلوب من العدالة الدولية البشير والآخر يرأس أقذر جهاز أمن في العالم حيث بيوت الأشباح حيث التعذيب والإغتصاب للرجال والنساء والقتل ؟؟؟ الصادق النرجسي المريض نفسياً سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس والآن قد كبر وخرف وما عنده غير النقة والكلام وإستلام الدولار؟؟؟ وأحسن ليه يبعد ويجلس مع بناته وأولاده ويدي الشباب فرصه ويتفرغ للأفتاء في شؤون حيض المرأة ويحضر مراسيم عقود الزواج والجرتق ولعب التنس والبولو قبل أن يجرفه تيار الثورة الكاسح ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟


#1017268 [الصهيونىى]
5.00/5 (2 صوت)

05-27-2014 12:40 PM
يا مريم كلامك كتير زى ابوك ابو كلام الصحفيه بتسال سؤال من 5 كلمات الرد يكون 500 كلمه تنفر الناس ن القراءه


ردود على الصهيونىى
United States [فاروق بشير] 05-27-2014 11:47 PM
ابرار منو ياشارون مصطفى دي رباح.

[ابومصطفي] 05-27-2014 07:41 PM
مريم منو ياشارون دي ابرار


#1017266 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2014 12:38 PM
من الواضح ان السلطة قد انتقلت بصورة غير معلنة من الرعيل الاول الى الجيل الثاني من الانقاذيين ولكن بصورة غير معلنة او صريحة وما مبادرة الوثبة للحوار ومنح الاحزاب قدر محدود من الحرية باقامة ندوة او ندوتين ماهي الا عمليات استكشاف لما تحويه بطون الاحزاب التي تنادي ليل ونهار بان هدفها هو اسقاط النظام وبعد اتمام عملية الاستكشاف هذه تم اعتقال الامام الصادق المهدي وتم ايقاف بعض الصحف وكممت الافواه عن الحديث حول الفساد والمفاسد او قضية اعتقال المهدي والنظام يعتقد انه يجب ان يستمر في حكم السودان حتى يطلق عزرائيل صافرته ولكن .....


ردود على radona
[ِAburishA] 05-27-2014 09:03 PM
لك التحية رادونا... تحليل يقبله العقل تماما.. ان جميع تلك الوثبات الكاذبة وما تلاها من اجراءات (كعلسو) هي فقط (استكشاف) كما ذكرت.. صدقني احتى اعتقال الصادق المهدي هو ايضا في سياق اكتشاف مدي شعبيته التي يدعيها.. ومن ثم سيتعامل معه النظام على ضوء ذلك.. مودتي


#1017256 [ارنستو تشي]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 12:30 PM
كلام في كلام الصادق المهدي كوزشئتي أم ابيتي
لذا فضوها سيره


#1017219 [البعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 12:05 PM
ياناس الراكوبة : رباح لم تقل ان شقيقها درب الجنجويد بل قالت يمكن ان يكون درب جزء منهم بحسب التعاون بين الجيش والامن .


ردود على البعشوم
United States [ساب البلد] 05-27-2014 01:07 PM
********* بس حميدt قال بشري مدرب و مشرف علي الجنجويد ***** اها كمان حميدt كضاب ؟؟ هههههههههه ******

United States [مجنووووووون] 05-27-2014 12:39 PM
ياخوى البعشوم ايه هو الفرق يكون درب جزء من الجنجويد او دربهم كلهم ولا يعنى هو درب الجزء الفيه الخير وغيرو دربوا الجزء الفيه الشر؟؟؟


#1017196 [السفير]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2014 11:52 AM
ناس مشاركة المؤتمر الوطنى للنهاية وتقول نحن مشفقين على عبد الرحمن وبشرى درب الجنجويد وابوى يقبل بالحوار ويتوسط لدى الخليجيين للتعامل ماليا مع النظام...وعندما نصب عبد الرحمن بكيت وووو....يعن نحن عندنا قنابير مش كدا ؟ لقد اطال الصادق عمر النظام منذ ايام التجمع الوطنى الديقراطى وبارك انفصال الجنوب واصبح يخرمج ويخرف كيفما شاء داخل حزب اللمة لانه هو الحزب والبقية لا شىء ولا يقبل المحاسبة والنقد والنقد الذاتى ويدعى الديمقراطية وهويفتقدها وفاقد الشىء لا يعطيه.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة