الأخبار
أخبار السودان
جمال الوالي : الصدق والأمانة تلاشا حتى عند بعض الناس الذين يتحدثون باسم الإسلام
جمال الوالي  : الصدق والأمانة تلاشا حتى عند بعض الناس الذين يتحدثون باسم الإسلام


مشكلتي أني بنوم كتير ولست من أنصار تعدد الزوجات وواحدة تكفي
05-30-2014 06:02 AM

استضاف برنامج (نادي الاعترافات) بقناة أم درمان الفضائية رجل الأعمال، رئيس مجلس إدارة نادي المريخ عضو المجلس الوطني السيد/ جمال محمد عبد الله الوالي على حلقتين متتالتين، وطرح مقدم البرنامج الصحفي/ عادل سيد أحمد جملة من الأسئلة من الوزن الثقيل على الوالي الذي لم يتردد في تقديم الإجابات الصريحة، سواء على الصعيد السياسي ام الاجتماعي أم الرياضي، ولم تتوقف الأسئلة والإجابات عند هذا الحد بل شملت ثروة الوالي وأعماله المختلفة وما يثار عن الرجل في الصحافة السياسية والرياضية على حد سواء وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، وقد حظي الحوار بنسبة مشاهدة عالية فضلا عن الاهتمام على مواقع التواصل الاجتماعي. (السوداني) تنشر الحلقات للفائدة العامة:
* طالما انك عندك اريحية واستعداد للاجابة... سرت اتهامات قوية جدا في الايام الماضية أن انشطة جمال الوالي غير التي تظهر للناس بتفاصيلها وسرى حديث قوي جدا عبر المواقع الاعلامية انك تمارس نشاط تجارة الاسلحة..؟
اولا كما ذكرت لك انني انسان بسيط جدا جدا في ارصدته واعماله المعروفة للمقربين، ما يعني أن (ما في حاجة مدسوسة) يعني العارف انا تاجرت في السلاح يجي يوريني وديتو وين..؟... ودفعت قروشو كيف..؟ انا اعتقد انه حتى حركتي معروفة للناس حتى المناطق التي امشي عبرها معروفة للكثيرين منذ زمن بعيد وافتكر أن هناك كثيرا من الاقاويل لا ترقى لمستوى الرد عليها لانها اتهامات لا يسندها دليل لانني انطلقت من قاعدة راسية، وانا والحمد لله تربيت تربية صالحة واصولنا معروفة وانا على استعداد للرد على اي حديث مؤسس، وليس على احاديث تطلق على عواهنها، وكثير ما استخف بنفسي حينما ارد على تلك النوعية من الاتهامات، نحن في سودان اليوم غير مطالبين بالرد على كل ما نسمع، وللامانة انا ما حصل ضربت سلاح لهذه اللحظة ولا اتعامل معه ومرة واحد صاحبي قال لي عملت ليك سلاح ومرخص ولما باعوا ما سألتو منو.!
*طيب الاشاعات الكتيرة دي بتزعجك..؟
اطلاقا انا لست من الذين يتعاملون مع تلك الشائعات، لكن كثيراً مما يكتب ينقله لي الاصدقاء ويشفق على فقط من لا يعرف جمال والحمد لله ما يقال لا يزعج اسرتي الصغيرة ولا الكبيرة ولو حاولت اتعامل مع تلك الشائعات حتأخرني من اعمالي وما حتخليني اتقدم.
*كتبت الصحف في الايام الماضية والصحف تعتبر اكثر مسئولية من المواقع الاسفيرية لانها تقع تحت طائلة القانون أن السيد جمال الوالي يتأهب لتصفية اعماله والهجرة إلى لندن...وانا لا اريد أن اتحدث كثيرا عن التفاصيل لكن احب اقول ليك اكيد المسألة دي عندها اسباب وما في دخان بدون نار..؟
انا على استعداد للتحدث في التفاصيل... اولا ما عندي اي رغبة داخلية لمغادرة السودان ، واطلاقا لم افكر في يوم من الايام أن اعيش خارج السودان، كل الحاصل أن الاولاد كبروا والبنات اصبحن على اعتاب الجامعات ، واكبرهن تدرس في احدى الجامعات البريطانية شأننا شأن كثير من الاسر السودانية التي اصبح اولادها يدرسون في الخارج، ولدي بنتان سوف تدخلان هذا العام الجامعة فدار نقاش داخل الاسرة عن ترتيبات سفرهما وكانت الاسئلة على شاكلة هل تغادر معهما والدتهما حتى تتاقلما على الاوضاع ام نتركهما بمعية اهلنا في الخارج..؟ والحمد لله لنا كثير من الاهل في انجلترا لاننا لسنا بعيدين عن الدراسة هناك، وما حدث ليس من اجل هجرة او مغادرة نهائية ، ولا اعتقد أن هذا سيحدث في يوم من الايام أن اغادر نهائيا لانني مرتبط بأعمال داخل هذا البلد، اضافة إلى الالتزامات تجاه اسرتي وتجاه مجتمعي وتجاه البلد، ايضا ما يجعل مبدأ الهجرة النهائية غير وراد أن الامور صورت بأنها هجرة نهائية، البعض تحدث عن ظروف مادية وآخرون تحدثوا عن عدم استقرار النظام وكتبت بعض المواقع والصحف الكثير، فقط احب اقول لهم ليس هناك سبب لمغادرتنا للسودان مهما كانت تقلبات الاحوال وبالنسبة لدراسة ابنتي فهو شأن خاص.
*السيد جمال ، برضو انا داير اعرف يعني انت اصبحت رئيسا لمجلس ادارة بنك الثروة الحيوانية ، تبدو المسألة كأنما تعيين سياسي ، لم يعرف عنك انك موظف او عندك خبرة في مجال عمل البنوك ماذا تقول..؟
كيف ما عندي خبرة في مجال البنوك؟ انا رجل اعمال، ورجال الاعمال هم غالبا ما يديرون مجالس الادارات في البنوك، باعتبارهم الجهة الوحيدة الممكن تسهم في الايرادات وتحريك الاعمال داخل البنوك، وانا في منزلي جاءني مستثمرون عراقيون اشتروا ما يزيد عن 35% من بنك الثروة الحيوانية وطلبوا مني أن امثلهم في مجلس ادارة بنك الثروة الحيوانية وان اكون رئيس مجلس ادارة بنك الثروة الحيوانية فقلت لهم انني غير مساهم اصلا في البنك فما كان منهم الا أن اشتروا لي اسهما في البنك وترشحت معهم في مجلس ادارة البنك ل5 اعوام على ما اعتقد، وحزت على ثقة المساهمين الآخرين وبعد ذلك انتخبت رئيساً لمجلس ادارة بنك الثروة الحيوانية وانا أقول لك نحن رغم ما كتبت بعض الصحف عن بنك الثروة الحيوانية ، وهنا اود أن اؤكد بصفتي رئيس مجلس الادارة أن البنك تطور في عهدنا تطورا مشهودا واصبح على رأس قائمة البنوك الاوائل الآن ويمكن بما لديه من اصول يصبح من قائمة البنوك المميزة في السودان وطيلة فترة عملي في بنك الثروة الحيوانية والى الآن لم اصدق عملية واحدة لي او لأي شخص من اقاربي او لأي شركة من الشركات التي تتبع لي وليس لدي تعاملات فيما يختص بتسهيلات رغم أن هذا مكفول لكل اعضاء مجلس الادارات، لست انا وحدي بل كل اعضاء مجلس الادارة معي خلال الخمسة اعوام كانت فترة لمعالجة اخطاء سابقة حدثت في عهود سابقة، واعتقد اننا لعبنا دورا كبيرا في استقرار البنك ، وبعد نهاية فترتي ورغم اصراري على عدم المواصلة اعيد انتخابي من جديد، والناس تتحدث عن البنوك وتعثر الشركات وغيرها من الاحاديث، ونحن تحدثنا قبل هذه النقطة عن ما يثار في المواقع الاسفيرية وعن العديد من الاحاديث الاخرى ، واذكر في موقف آخر أن احد المشفقين جاء لي بمقال مكتوب في واحدة من (المواقع الاشتهرت بوضع صورتي كل ما ذكر فساد او ذكر موضوع في السودان دون ايراد موضوع محدد) جاء لي بموضوع كتبه احد الصحفيين للاسف انا لا اعرفه شخصيا ولكن اعتقد اني زرته في وفاة والده او والدته في منزله في اطار التواصل مع المجتمع الرياضي، عموما كتب ذلك الصحفي عن موضوع يخص شركة افراس، وقال إن شركة افراس متعثرة بـ 40 مليون دولار والمراجع العام تعرض لضغوط ، والغريب انها شركة خاصة فكيف يراجعها المراجع العام..؟... بعدين انا لما جاني الموضوع من احد المشفقين قلت ليهو الحمد لله انو اصبحت التعاملات المصرفية مكشوفة لكل الناس يعني اي زول في بنك ممكن يطلع على التعثرات الفيهو.
*اذاً افراس لا تعاني من مشاكل..؟
لا افراس ولا جمال الوالي ولا كل الاعمال التي نقوم بها عندها اي مشاكل.
*انا ملاحظ انو في نبرة في كلامك انو طوالي بتطلع الشائعات عبر المواقع، تفتكر منو وراء هذه الشائعات..؟
افتكر أن اي شخص عام في السودان او لديه انتماء بتطلع عليه الشائعات مثلا يقول ليك (ود فلان قبضوا بمبالغ تحتاج لخمسة شنط ملابس كبيرة مثلا).!
*طيب يا سيد جمال انت بتفتكر انك استطعت تفنيد كتير من الاتهامات في كل مواقعها..؟
مقاطعا :انا قبل يومين قريت في صحيفة الانتباهة رجل اعمال مهاجر والانتباهة صحيفة مسئولة وكاتبة رئيس نادي قمة يعني (ما فضل ليهم الا يكتبوا جمال الوالي)، وكان لدي حق اللجوء للقضاء، لكني اعتقد أن الامانة ضاعت حتى عند الناس التى تتحدث باسم الاسلام، واذكر اننا عندما سافرنا للعب مع بارين موينخ طلع إمام مسجد وتحدث في خطبة الجمعة دون أن يتبين عن المبالغ الدفعناها لتلك المباراة، واصبح الكثير لا هم لهم سوى التجريح في الغير.
*عفوا سيد جمال دون أن نسمي صحفا بعينها ، احيانا هناك منطلقات لها اسباب سياسية لان الكثيرين يعتبرون انك لست رجل اعمال عادي بل سياسي ضل طريقه والدليل انهم قالوا إن ولوجك إلى دنيا الصحافة تم بتوجيهات سياسية بناء على صحيفة السوداني التي تترأس مجلس ادارتها..؟
سأقول لك إن الاقدار هي التي تسوقنا دون أن نبرمجها والشهود على دخولي ومساهمتي في صحيفة السوداني أحياء تربطني علاقة قوية بهم مثل الفاتح عروة وهو ابن عم محجوب عروة، وهم اصدقاء، جمعنا المريخ سوياً، وجاءوني وقالوا لي إن صحيفة السوداني عندها تعثرات مالية ونحن عايزنك تشتري المديونيات ونشتري الصحيفة مع بعض، وفعلا بدأنا في معالجة المشكلة، واشترينا الديون، واحتفظوا هم بـ 25 % واحتفظت انا بـ 75 % من الاسهم ولم تكن هنالك اي توجيهات سياسية كما تقول.
*قبل ايام اطلعت على اتهامات في المواقع ومعها صورة لك انك تعمل في مجال غسيل الاموال..؟
رد ضاحكا: هو غسيل الامول يعني شنو؟ مخدرات..؟... انا ما غسلت الحمد لله.
*هل تعتقد أن هذه الاحاديث من منافسين..؟
انا ما منافس زول في السوق لاني عملت في فترات العمل ما كان متاح للكثيرين والحمد لله.
*اذاً هل هي مكائد سياسية ام رياضية؟... هل تتصور أن تتعرض لها من داخل المريخ او المنافس التقليدي..؟
دون اسماء لا احب الخوض في هذه الاشياء لكن الزمن كفيل يظهر كل شيء.
*ما هو اكثر موقف محزن في حياتك..؟
والله على المستوى الشخصي ،في فترة ستة شهور فقدت اختي الكبيرة التي قضيت جزءا كبيراً من حياتي معها، وفقدت والدتي وفقدت ابن اخي طالب برابعة جامعة والذي مات غرقا وكان من الشباب الذي يرجي منهم السودان كثيرا وربنا قدر أن كل المصائب دي تجي مجتمعة في ظرف شهور ، لكن مواساة الاهل والمقربين كان لها دور كبير في تخفيف المصاب وتجاوز الحزن الكبير الذي اصاب الاسرة، اما على المستوى العام فاعتقد أن اكثر حدث محزن كان بالنسبة لي هو رحيل اللاعب ايداهور فهو كان موقف عصيبا وكنت حاضرا للحدث ورافقته للمستشفى وفور وصولي علمت انه فارق الحياة منذ اللحظة الاولى التي سقط فيها ، كانت كادت تسبب شرخا كبيرا لو لم يتم تداركها بحكمة والحمد لله ربنا الهمنا أن نحتوي الموضوع ، والحمد لله أن ربنا وفقنا نكرم اللاعب بعد موته وقمنا بإرسال اكثر من خمسين فردا بطائرة خاصة إلى مسقط رأسه واعتقد أن مجلس المريخ لعب دورا كبيرا في تلك المحنة وكانت لحظات عصيبة.
*عايز اسألك سؤال يا ريت تجيب عليه اجابة واضحة متى لا ينام جمال..؟
والله عندي مشكلة اني بنوم كتير.
*انا قصدي دلالة معينة من السؤال... مثلا لو كانت بكرة هلال مريخ بتقدر تنوم؟...يعني توقعاتك لحدث معين يجعلك لا تنام..؟
في بعض الاحيان في هزائم صعبة بتشغلني بعد المباريات يعني عرفت السهر مع المريخ وعدم النوم عرفتو مع الكورة والهزائم بكون محتاج لي ساعات عشان استوعب.
*انا عندي معلومة لكن ما اسفيرية..هي معلومة شبه مؤكدة أن في توجيهات او نصائح من الاطباء لجمال الوالي بأن يحاول التقليل من الدخول للمباريات العصيبة..؟
ما حصل ، لانه والحمد لله رب العالمين انا زول بارد جدا جدا، وما حصل في طبيب وجه لي هذا النصح ، وانا غير متعصب لدرجة تدفع الاطباء ليحذروني فقط احاول من نفسي حتى لا تظهر انفعالاتي امام الناس،
*دا البفسر غيابك من المباريات ..؟
انا لي 11سنة...الخمسة سنين الاوائل كنت بحضر المباريات بعد داك عشان ما تطلع كلمة وانفعال يحسبوا علي فضلت الابتعاد.
*سؤال مباشر واجابة قصيرة... خبر مفرح في حياتك..؟
الاخبار المفرحة كثيرة.
*هل تمارس اي نوع من الرياضة..؟
رياضة المشي وبصورة متقطعة.
*هل مارست كورة القدم في حياتك..؟
نوعا ما في الحي
*كم يبلغ سنك الآن..؟
والله قربت للخمسين.
*هل تعاني من امراض الضغط او السكر..؟
في حاجة خفيفة، هي الضغط.
*بي سبب الكورة..؟
والله هو ما كان شديد بس اترفع مرة والطبيبة طالبتني استعمال الحبوب ومازلت افعل .
*الخبر المفرح مجددا..؟
والله زي ما قلت ليك الاخبار المفرحة كثيرة.
*لكني اذكر دعوتنا في منزلك حينما رزقت بولد وكان خبرا سارا..وعندما رزقت بالبنت فرحت ايضا.
*سؤال اخير... هل انت من انصار التعدد ام لا؟
بسرعة رد قائلا: لا.
*الحكومة قوية..؟
ابدا بس اعتقد أن واحدة تكفي.

السوداني






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1126


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة