الأخبار
أخبار إقليمية
الدبلوماسية السودانية تجدد احترامها الكامل لخيار الشعب المصري الشقيق
الدبلوماسية السودانية تجدد احترامها الكامل لخيار الشعب المصري الشقيق
الدبلوماسية السودانية تجدد احترامها الكامل لخيار الشعب المصري الشقيق


05-30-2014 06:37 PM
الخرطوم (سونا) رحبت وزارة الخارجية باكتمال انتخابات رئاسة الجمهورية بجمهورية مصر الشقيقة وجددت احترامها الكامل لخيار الشعب المصري الشقيق.
وقال السفير ابوبكر الصديق محمد الأمين الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية فى تصريح (لسونا) أن الخارجية تأمل أن يكون اكتمال الانتخابات الرئاسية وما تسفر عنه من نتائج خطوة نحو تحقيق الاستقرار السياسي والمصالحة الوطنية والوفاق في مصر الشقيقة .
وأعرب الناطق عن تطلع الخارجية أن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من تطوير وترقية العلاقات الراسخة بين البلدين بما يتفق و رغبات الشعبين الشقيقين ..


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2293

التعليقات
#1022046 [الكجور]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2014 11:02 AM
جاكم السيسي يااخوان البلاء.
اسرعوا بشحن كل اخوان الشياطين الذين تسللوا الي السودان قبل ان تسالوا بتسليم الذين شاركوا من السودانيين في محاولة اغتيال حسي مبارك.
الي الامام يا السييسي.


#1021557 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2014 08:04 PM
التصريحات الرسمية من الحكومة دائما مبهمة وفيها شيء من الغموض وعدم الفهم وليس هنالك داعي بأن يكون التصريح (طالما هذا هو خيار الشعب المصري ) وهذا معناه أننا كنا ضده ورضينا بخيار الشعب كان يجب أن يكون التصريح بأننا نهنيء الرئيس السيسي على الفوز في الانتخابات ونحن في السودان نتمنى له التوفيق وأن يكون فوزه استقرارا لمصر الخ لازم يكون تصريح دبلوماسي ما يكون ذي تصريح وزير الخارجية فلماذا لم يقل تصريحا واضحا ( عندما ضربت اسرائيل مصنع اليرموك عرضت علينا ايران نصب صواريخ دفاعية على حدودنا الشرقية حتى لا تتكرر مثل هذه الضربات ، نرجو أن تكون التصريحات متزنة وشافية بعيدا عن اللغط والاشارة ، الدبلوماسية علم ودراسة وخبرة ولا أدري كيف يكون قائد الخدمة الالزامية أو الدفاع الشعبي وزيرا للخارجية ويوجد عدد هائل من الدبلوماسيين بوزارة الخارجية يا عيب الشوم ...


#1021473 [تجاني]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2014 05:56 PM
شينة منكم والله تجرو واطي كده وين كلام (الانقلاب العسكري ومرسي رئيس شرعي) كلو راح (الرجال مواقف والله)


#1021048 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
3.00/5 (2 صوت)

05-31-2014 10:08 AM
يا(ل...ه) الشعب المصرى لايكفيه مثل هذا التصريح وهو فى إنتظار زياره مثل الزياره التى قام بها (جقتكم)عقب ما سمى بفوز محمد مرسى ومعه مالذ وطاب من لحوم العجول والخرفان!! ولماذا جاء هذا التصريح عبر مجرد (موظف لاراح ولا جا)فى الخارجيه وليس وزير الخارجيه؟!! إسوه برصيفه وزير الخارجيه الفرنسى او عبر (حمار المقاده)رئيس الجمهوريه إسوه بالرئيس بوتن ..والله لا حير مؤمن !!ومن المؤكد أن الجماعه فى إنتظار إشاره من الجهات العليا (التنظيم الدولى لجماعة الاخوان)وإذا جاءت الاشاره سلبيه ولم يصدق لهم (التنظيم) بالاعتراف رسميا بالرئيس الجديد سوف يقولون أن تصريح (أفندى) الخارجيه أخرج من سياقه او فهم خطاءا ..وبمناسبة كلمة (إشاره) الوارده فى هذا التعليق أنبه عناية الشباب إن الاشاره أصلا كانت سببا فى دمار السودان وعطلت عقول وجعلت ابائكم واجدادكم كالتأثير المغنطيسى فيدورون نحو أشار (القطب).. وجماعة الاخوان ليست أحسن حالا بل مصيبتهم أكبر لان الاشاره تآتيهم من تحت الثرى و بعد الدمار والخراب الذى تسببوا فيه ما زالوا مؤمنين بأنهم سيعيدون (للاسلام مجده)او كما قالوا..عموما الرئيس القادم لمصر هو عبدالفتاح حسين خليل السيسى ولقبه عبد الفتاح السيسى وقد حاز على 94%من اصوات الناخبين المصريين،فى ظل إنتخابات حره نزيهه شفافه ليس بها اى (خج) اورشاوى وخالى من اى وعد بدخول الجنه ولم يتلقى لا هو ولا منافسه اى دعم مادى او عينى من امريكا وربما يتفق معى الآخوان فى أن مثل هذه الانتخابات ونتائجها هما الجديرتان بالاعتراف ومن ارفع مسئول فى الدوله ولا سيما وهو يعلم يقينا جازما بأن الانتخابات التى جرت فى مصر نصر الله كان فيها واضحا وضوح الشمس وانه سبحانه وتعالى كان بجانب المرشح عبد الفتاح السيسى وأنا على يقين بأن الجماعه طوال عمرهم كانوا يتطلعون ويتمنون أن يحرزوا نتائج او تتآييد من الشعب السودانى ليباهوا به لكن عدم ثقتهم فى الله المتعال يجعلهم يتخبطون كما تتخبط الشياطين ويجنحون للكذب والمكر السىء والتزوير والتزييف والإستعانه بدول الاستكبار كما يحلوا لهم أن يسموها ناسين أن الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون،،،،


#1020983 [موسى الموسى]
1.00/5 (1 صوت)

05-31-2014 09:03 AM
كان جدتو ولا ما جدتو انتم مافي زول شغال بيكم يا الدبلوماسية السودانية اثبتم ان دبلوماسية الكيزان هي التي دمرت السودان لان من عليها فاشلين حتى الآن؟


ورنا ماذا استفاد المواطن من دبلوماسيتكم دي ومن حكومتكم الرزيلة الرزية هذه ماذا قدمت؟ للمواطن

العالم اجمع ضدكم وضد حكومتكم والحصار مضروب عليكم كحكومة وكشعب لكن المتضرر الاكبر هو المواطن لو كانت لكم عقول اليس منكم رجل رشيد ؟


متى يفقة حكام السودان ودبلوماسيته انهم الآن مرفضون من كل العالم حتى العالم العربي اصبح ضدكم

متى تتخارجوا وتخرجوا الشعب السودان من محنته وحروبه التي دمرت كل شيء حتى المشاريع الكبيرة دمرتوها هل رسالتكم هي تدمير هذا البلد بمن فيه؟ اين تذهبوا من الله ايها الاغبياء الفاشلين


#1020830 [ود كركوج]
3.00/5 (2 صوت)

05-31-2014 12:39 AM
جريتو واطي يا كيزان ياشباه الرجال .


#1020786 [ابو محمد]
3.00/5 (2 صوت)

05-30-2014 11:43 PM
ههههههههههههه هههههههه هههههههههننهههنننننهههه ه ههه هههههن والله ما فضل الجماعة ديل الا يقولوا الروب عديل كدي . ولو ارسلوا برقية تهنئةللسيسي كان تكون افضل . وكلو ما بحلكم يا كيزان .بعد ليبيا الدور عليكم اخوان ولا ما اخوان شوفوا ليكم بلد .


#1020716 [أبوأسامة المهاجر]
3.00/5 (2 صوت)

05-30-2014 09:52 PM
لقد سلط علينا الغرب بفعل مؤامراته المتعددة والمستمرة طوال عقود من الزمن بعض أغبياء العسكر من أصحاب النفوس الضعيفة فتسلطوا على الأمة وأبقوها مقعدة لعشرات السنين وعندما أرادت الأمة النهوض من العبودية والتخلف وقامت بثورات الربيع العربي تكالبت عليها قوى الشر وسلطت عليها أمثال السيسي وحفتر وحاكوا المؤامرات وإفتعلوا الإغتيالات والتفجيرات حتى يتهيأ لهم الجو للسطو على السلطة من جديد برعاية صهيونية أمريكية أوربية


ردود على أبوأسامة المهاجر
United States [الكجور] 06-01-2014 10:47 AM
ول أبأ أسامة المهاجر اقول;
اي امة التي تتحدث عنها يا موهوم ؟؟؟
مسلمي مصر رفضوا اهل الدجل الاسلامي وقاموا بكنسهم كما عمل ناس تونس و الليبيون من ورائهم بحفتر البطل .انا لا اتحدث عن دول الخليج يكفيك القائد خلفان.
ثم قريبآ سوف تسمع عن كنس بوكو حرام واخوانهم في غرب افريقيا
برعاية صهيونية أمريكية أوربية .
هل لديك مانع ؟؟؟؟
اجري حصل محمد بديع قبل ما يحكموا عليه بالاعدام شنقآ.


#1020702 [ابووعد]
1.00/5 (1 صوت)

05-30-2014 09:37 PM
كان الصمت النبيل افضل حدى طلب منكم شئ .يا للعار وهل تسمون هذه المهزلة

السخيفة المضحكة المخجلة انتخابات .

هل تلك هى السياسة ؟ وهل هذه هى الدبلوماسية ؟


#1020692 [س]
1.00/5 (1 صوت)

05-30-2014 09:22 PM
التسطيح على القطار... مغامرة ممتعة وقصص غريبة

05-30-2014 10:58 AM
تعد سكة حديد السودان من أطول الشبكات الحديدية في إفريقيا وبدء إنشاء الخطوط في عام 1898م مع بداية الاحتلال الإنجليزي المصري، وقد اكتمل معظمها قبل العام 1903م. وتمثل مدينة عطبرة عاصمة سكك حديد السودان وقد لعبت السكة الحديد دورا هاما وحيويا في تنمية السودان وظلت السكة الحديد الوسيلة الوحيدة للنقل لما يزيد عن السبعين عاماً، وقد احتل القطار مساحة مقدرة في خارطة الأغنية السودانية، ونجد أغنية «من بف نفسك يا القطار» لفضل المولى زنقار وأغنية العطبراوي« قطارو حلا» وأغنية «القطار المر» لعثمان الشفيع وأغنية «قطار الشوق» للبلابل وأغنية «عطبرة» لعقد الجلاد وأغنيات البنات «حبيبا يوم سفره ما ودعنا قام قطرو».
والمسافر عن طريق القطار يجد متعة كبيرة في السفر به وخصوصا الركاب الذين يركبون على سطحه «المسطحين» وللتسطيح على القطار العديد من الإيجابيات والسلبيات. ففيه يستمتع الراكب بالمناظر الطبيعية الجميلة ويتعرف على أشخاص جدد ومناطق جديدة. ومن سلبياته انه يتسبب في وفاة العديد من الأشخاص المسطحين.
«الإنتباهة» تحاول أن تسرد لكم بعض القصص عن التسطيح على القطار

التسطيح خطر ليلاً
في استراحة سائقى القطارات بالخرطوم جلسنا إلى مجموعة من السائقين القدامى ليوضحوا لنا التسطيح على سطح القطار. وقالو ان السكة الحديد كانت هى وسيلة النقل الوحيدة والرئيسية بين مدن السودان لنقل البضائع والركاب قبل أن تربط بالطرق المرصوفة، مما سهل السفر على المواطن. وقطارات الركاب كانت كبيرة الحجم ومثلا هناك اكسبريس حلفا وكان بمعدل قطرين اسبوعياً من الخرطوم الى وادي حلفا. وايضا مشترك كريمة أسبوعيا من الخرطوم إلى كريمة، وقطارالسيوبر الخرطوم بورتسودان وهو اسبوعي ومشترك نيالا فقط كل عشرة أيام. وكانت هذه القطارات مزدحمة بالركاب ولا يجدون مقاعد داخل القطار وبالتالى يلجأون الى الركوب على السطح والتسطيح. وبعض الركاب تكون بحوزتهم تذاكر لكنهم يفضلون التسطيح، وهو خطر على الأفراد وكذلك يلاحق رجال شرطة السكة الحديد السفرية هؤلاء الأشخاص، إما لتدوين مخالفة قانونية فى نقاط الشرطة الممتدة على امتداد محطات السكة الحديد أو لتنيههم لخطورة الأمر.
فالركاب المسطحون على سطح القطار اثناء نومهم ليلا يشكل ذلك خطرا عليهم وكذلك نهارا ويزداد الأمر خطورة عند دخول القطارات المدن الرئيسة حيث توجد الكبارى التى يمر تحتها القطار وتقاطع إسلاك الكهرباء فى محاولتهم النزول من سطح القطار ومنهم من فقد حياته ليلاً اثناء نومه وسقط أرضاً.

أكثر المسطحين من الطلاب
والركوب على سطح القطار به متعة حقيقية وفيه يتعارف الأشخاص ببعضهم البعض لقتل الوقت نسبة لطول مدة السفر ويتغنون ويتبادلون النكات فيما بينهم والاستمتاع بالمناظر الطبيعية. فالذين يسافرون الى شمال السودان يجدون المتعة بمشاهدتهم الطبيعة والنخيل الممتد وكذلك المسافرون الى الشرق يستمتعون بمشاهدة سلسلة جبال البحر الأحمر الممتدة، والمسافرون الى الغرب يستمتعون بخضرة كردفان. وأكثر المسطحين هم الطلاب الذين يأتون من ولايات السودان المختلفة.

والآن مع وجود وتوفر وسائل المواصلات تلاشت هذه الظاهرة واختصر الموضوع على فئة معينة هي فئة الشماسة وايضا دخول قطارات حديثة للسكة الحديد وبسرعة عالية ولا يمكن للركاب الركوب على سطحها ولكنهم عادوا واكدوا أن ظاهرة التسطيح الآن موجودة فى قطار نيالا، وهذا ما أفادنا به كل من مصطفى محمد علي وأمير محجوب وزكريا محيي الدين.

التسطيح ممتع
سائق القطار عاطف على الأمين حكى لنا عن التسطيح على سطح القطار قديما وقال انها بدأت كظاهرة فى الثمانينات ويفضل البعض التسطيح وخاصة الشباب لان به استمتاع بالمناظر الجميلة في الطريق وأغلب التسطيح يكون فى قطار نيالا نسبة لشح القطارات وزيادة عدد الركاب، وكان يوجد فى السابق قطار الخميس ويطلق عليه «المخصوص» الذى يحرص عليه الجميع وبه مقاعد محدودة ويسافر به طلاب الأقاليم وهم مسطحون. وقد حدثت به حوادث نتيجة لتسطيح الطلاب وحدثت لطلاب جامعة القاهرة فرع الخرطوم ونتيجة لذلك خصصت لهم مقاعد داخل القطار وبتذاكر رمزية وتداخل معه في الحديث السائق في قسم عطبرة بابكر حاج عمر ، وقال إن التسطيح هو وسيلة هروب آمنة لمعتادى الجرائم ويكونون اشخاصا معروفين لدى الشرطة.

عادت ظاهرة التسطيح الآن
ويواصل بابكر حديثه ان التسطيح لا يخلو من الخطورة وحكى لنا قصته عندما كان طالبا فى الثانوية، وقال لم اجد مقاعد فى القطار وقد كنت متوجها من عطبرة الى الخرطوم وعندما سطحت أحسست بالخوف فاضطررت الى النزول فى شندي واستقليت قطارا آخر الى الخرطوم وبه مقاعد وكانت المرة الأولى والأخيرة لي.

ويكون التسطيح للذين لم يتحصلوا على تذاكر او الذين لا تتوفر لديهم قيمة التذكرة والتسطيح مجاني ولكنه خطر وهنالك اشخاص اعتادوا على التسطيح فاصبحوا ينامون وهم عبى السطح.
ويقول السائق عاطف على الأمين عادت ظاهرة التسطيح الآن مع عودة قطار نيالا للعمل والملاحظ أن الطلاب المسطحين الآن أعمارهم صغيرة وهم طلاب.

تتم به سرقات كبيرة
الصديق محمد «موظف»
له ذكريات جميلة مع التسطيح وقال إن التسطيح فى فصل الخريف جميل عندما تشتم رائحة الدعاش وتشاهد الأرض المبللة بماء المطر. وقال عندما كنت طالبا كنت أحب التسطيح حتى أصل الى نيالا مسقط رأسي، وغالبا ما تحدث خلافات وملاسنات بين الذين يركبون فى السطح ولكنها تنتهى بصداقة. ومن طرائف السفر بالقطار ونحن مسطحين كانت بداخل القطار سيدة سبعينية العمر قادمة من نيالا الى الخرطوم وقد باعت منزلها بنيالا بغرض الحج الى بيت الله ومعها مبلغه الذى أدخلته داخل «صفيحة» معدنية ممتلئة بالدقيق ولضيق المكان بالداخل رفعتها الى سطح القطار وقامت بتنبيه المسطحين بان صفيحتها تحتوى على مال وعند وصولها الى المحطة لم تجده فقد قام أحد المسطحين بسرقتها.

تسبب في وفاة طالب
عمر الحاج «محامي»
ابتدر حديثه وقال إن التسطيح ممتع خاصة للطلاب وهم يستمتعون به وفى قطارات الغرب ذات الرحلات الطويلة مثل قطار نيالا والمشترك، ويكون هنالك شخص مسؤول من تنظيم أماكن الركاب من الركاب انفسهم عند وقوف القطار فى إحدى المحطات. ومن طرائف التسطيح انه عند النوم يفقد بعض الأشخاص ممتلكاتهم واحيانا يكون التسطيح من محطة الى محطة داخل الخرطوم سابقاً. ويؤكد عمر انه طيلة فترة دراسته الجامعية كان يسافر مسطحا على سطح القطار ومعه مجموعة من زملائه فى الدراسة من مختلف ولايات السودان وحكى لنا عمر قصة مأسوية لطالب يدرس فى إحدى الجامعات وهو يسافر مسطحاً القطار لأول مرة ونام ليلاً لكنه سقط على الأرض ولم يتم تداركه فمات.


#1020670 [clenched fist]
1.00/5 (1 صوت)

05-30-2014 08:34 PM
do you mean it or out of fear you said it,!!
HA ,HA ,HEEE


#1020665 [nagatabuzaid]
1.00/5 (1 صوت)

05-30-2014 08:26 PM
لا بالله احسن ما ترحبوا


#1020642 [صديق]
1.00/5 (1 صوت)

05-30-2014 07:48 PM
العجله شنو دائما اول دوله بتعلق ابقو في شانكم الداخلى اجدى للبلد
مصر بما فيه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة