الأخبار
أخبار سياسية
الحركة الشعبية: نظام الخرطوم إقر بوجود فصل عنصري (أبارتايد) في السودان
الحركة الشعبية: نظام الخرطوم إقر بوجود فصل عنصري (أبارتايد) في السودان



طالبته بالإعتذار التاريخي
06-03-2014 05:09 PM
شدّدت الحركة الشعبية لتحريرالسودان (ش) علي ضرورة أن يقدم نظام المؤتمر الوطني إعتذار لضحايا نظام الفصل العنصري في السودان ،طالما أنه إعترف بذلك،وقالت الحركة الشعبية أن إقرار النظام بالجرائم دون أن يسبقه أعتذار وجدية وأرادة لعدم تكرارها مجرد نفاق سياسي لتجمّيل صورة السودان القبيحة أمام المجتمع الدولي.
وقال الناطق الرسمّي باسم أقليم جبال النوبة / جنوب كردفان جاتّيقو أموجا دلمان في تصريحات صحفية اليوم ، أن مركز دارسات المستقبل التابع للنظام إقر بوجود نظام فصل عنصري في السودان أمس الاثنين في ندوة نظمها لإستفادة من تجربة جنوب أفريقيا في حل الصراع في السودان،وأضاف دلمان" إقرار المركز ينسجم مع عدة إجراءات وخطوات قام بها النظام خلال السنوات الماضية من بينها توزيع المناطق السكنية علي أساس البعد الأثني وهدم الحدائق العامة وسط الخرطوم وبناء أخري قائمة علي الفرز العنصري،وإحتكار وظائف القطاع السيادي والنفط والاتصالات بجانب فرص الدراسات العليا في التخصصات النادرة لفئة معينة وحرمان أبناء ( دارفور، النيل الازرق،كردفان) من الوصول الي مواقع صنع القرار مهما كان تأهيلهم وولائهم،وطالب دلمان نظام الخرطوم بتقديم أعتذار لضحايا الفصل العنصري طالما لأنه إقر بذلك،ووصف دلمان إعتراف نظام الخرطوم بـ( النفاق السياسي) وقال الغرض منه هو تجميل صورة السودان القبيحة أمام المجتمع الدولي.
وأكّد دلمان أن نظام المؤتمر الوطني خلق إطار قانوني يحافظ على الهيمنة الاقتصادية والسياسية للأقلية الأثنية الحاكمة ،وهذا ما تم في نظام الأبارتايد .


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5501

التعليقات
#1025679 [faris]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 06:45 PM
صحيح دلمان . الله يشفيهو ويعافيهو هذا مريض وعندو احساس بالدونية


#1025483 [ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

06-04-2014 03:28 PM
ياخي شوف الجيش السوداني والشرطة اكثر من 80% من الغرب والنوبة!؟


#1025077 [عبد التواب]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 10:20 AM
هذه الاشياء في كل الدنياولن تنتهي ولم تنتهي هذه هي طبيعة البشر(نحنهنا في المهجر نعاني منهاهذه النظرههي كمايلي ينظر اليهود للعالم بانهم شعب الله المختار ثم الاروبيون ثم ثم ثم الخ اخرشئ هم العرب والافارقه هذه اوهام لن نستطيع ان نقضي عليه علينا ان نحاول نعيش فسلام بقدر الامكان ... والسلام .


#1024785 [مأمون المأمون]
5.00/5 (3 صوت)

06-04-2014 01:05 AM
عندما تتحدث عن فصل عنصرى فإنك لا تدين النظام بل تدين الشعب السودانى جميعه رغم أننى لم أطلع على ما ذكر فى مركز دراسات المستقبل إلا أن مظاهر الفصل العنصرى المعروفة لم و لن تظهر و لم ولن تحدث فى السودان و الفصل العنصرى المقصود الذى حدث فى الولايات المتحدة الأمريكية و فى جنوب أفريقيا تبدو مظاهره فى جميع جوانب الحياة فى التعليم فى الصحة فى الخدمات فى ممارسة الحقوق السياسية حتى فى المطاعم هناك مطاعم تمنع دخول الفئة المضطهدة إليها بل و حتى فى تاريخ فرق الجاز عندما أتيح للزنوج فى أمريكا بممارسة الغناء و العزف للبيض كانوا فى و قت الطعام لا يسمح لهم بالأكل إلا فى الداخل مع عمال الطبخ أما ما أورده المتحدث دلما من:
أ.توزيع المناطق السكنية علي أساس البعد الأثني
ب.هدم الحدائق العامة وسط الخرطوم وبناء أخري قائمة علي الفرز العنصري
ج.إحتكار وظائف القطاع السيادي والنفط والاتصالات
د.فرص الدراسات العليا في التخصصات النادرة لفئة معينة
هـ.حرمان أبناء ( دارفور، النيل الازرق،كردفان) من الوصول الي مواقع صنع القرار مهما كان تأهيلهم وولائهم
بالنسبة للنقطة (أ) لا نعرف منطقة سكنية تم توزيعها على أساس البعد العرقى ( أصح من العرقى أن أردت الحديث باللغة العربية) أما إذا كنت تقصد أحياء سكنها أصحاب أعراق متشابهة فسميت بهم فهذا موجود فى جميع دول العالم حتى فى أمريكا و هو يحدث من السكان بشكل طبيعى و حتى عندما نهاجر كسودانيين تجدنا و قد أجتمعنا فى مناطق متقاربة و حتى لتسوق و التعليم يميل أصحاب الأعراق المتشابهة للتسوق من نفس الأسواق
بالنسبة للنقطة (ب) أرجو أن تفدنا عن تلك الحدائق التى بنيت على الفرز العنصرى إلا إذا قصدت الفرز على أساس القدرات المادية و فى جميع القبائل المكونة للسودان يوجد الأغنياء و الفقراء أى أن هناك حدئق للفقراء و أخرى للأغنياء و هنا أنتقد معك ما تم من هدم لحدائق 6 أبريل و التىكانت متنفسا لأبناء الغلابة و الإستعاضة عنها بحديقة للأغنياء.
بالنسبة للنقطة (جـ) هذه الوظائف ليست قاصرة على عرق بعينه و التوزيع فيها تم أكثره على أساس الإنتماء الحزبى السياسى
بالنسبة للنقطة (دـ) والله اعتقد لو أجريت دراسة إحصائية علمية بعيدة عن التحيز لما وجدت استئثاراً لعرق معين بفرص الدراسات العليا بل قد تجد التفرقة قائمة على أساس الإنتماء الحزبى
أما بالنسبة للنقطة (هـ) فينطبق عليها ما قيل فى شأن النقطة (جـ)
إن التعايش بين الأعراق فى السودان هو من أفضل الميزات التى حبا الله بها بلادنا و للأسف فإن التطبيق السئ لفكرة الفدرالية حد بالبعض أن يغرق فى عرقيته حتى أن أحد الولاة رفع شعار "وطوطة الوظائف" إقتباسا من فكرة "سعودة الوظائف" مع الفارق فى أن الفكرة الأولى تعلى من قيم الدولة و الثانية تهدم فكرة الدولة لصالح القبيلة و التى ستتضاءل بدورها لبطون القبيلة و بالنسبة لأمريكا و جنوب أفريقيا سعت كلاهما لمحاربة تلك الأفكار العنصرية أجل تماسك الدولة الكبرى أما أنتم يا من تحملون هذه الأحقاد العنصرية كيف تقدمون أنفسكم لحكم السودان ككل هناك فرع من علم التسويق يسمى التسويق السياسى أرجو متابعة أمره و ملاحظة عناصره عند مخاطبتكم للشعب السودانى ختاما أقول دعو هذه الدعوات العنصرية "دعوها فإنها منتنة"


ردود على مأمون المأمون
United States [مأمون المأمون] 06-04-2014 03:50 PM
الأخ سودان السودان
أولاً:أعلم تماما أن همزة إن تكسر بعد القول و عند بداية الحديث إلا أننى أخطأت فى لمس مفاتيح لوحة المفاتيح وكذلك أخطأت و أنا أحاول تصويب المتحدث من إستخدام كلمة الإثنى فقلت له الأفضل أن نقول العرقى
ثانياً: لا أدرى أين وجدت النرجسية و التعالى فى كلامى إن كانت هاتان الصفتان عندى اللهم أهدنى و اشفنى منهما علماً بأننى لا أملك ما يفتننى و يجعلنى أسير فى درب التعالى فأنا حقيقة فى هامش الهامش
ثالثاً: عروبتى وعروبتك لا تحتاج لاعتراف من أى شخص بهما فطالما نحن نتحدث العربية و نشأنا فى بيئة أحد مكوناتها العربية فنحن بهذا المعنى عرب أما من ناحية عرقية فأنا أميل و تميل ملامحى إلى الزنوجة و لعل مشكلة العروبة و الزنوجة أخضعها كثير من أدبائنا للبحث من زمن قديم و لعلك سمعت بمدرسة الغابة والصحراء

[سودان السودان] 06-04-2014 01:17 PM
(أصح من العرقي أن اردت الحديث باللغة العربية) هذه الجملة مقتبسة من مقالك يامأمون:
أولا: كلمة (أن) التي حشرتها بين ثنايا كلماتك أعلاها يجب أن تكون بالكسرة وليست الفتحة أي: (إن)
ثانيا: من الأولى أن تنصح من ولغ في أكل مال الشعب ان يصحو من سباتهم العميق فالآخرة ليست ببعيدة.
ثالثا: في بواطن مقالك شيئ من نرجسية إستعلاء أبناء المركز الذين ما ان تفارق أقدامهم تراب بلادى الي دول الخليج فإنهم يتاكدون تماما أنهم ليسو أكثر من توابع وغير معترف بهم في بيت العروبة, ليتاكد لهم زيف ما تشبعو به من غلو وتعالي.

United States [أبو عمر] 06-04-2014 11:27 AM
نشكرك على طرحك الموضوعى الصادق الذى عبر عن الوقع بكل تجرد على خلاف صاحبنا العنصرى الذى خلق أمور ليس لها مكان فى الواقع بتاتا كلام كله صلبطة فى صلبطةمن نسج خياله المريض

United States [مأمون المأمون] 06-04-2014 09:59 AM
المداخلة الثانية:
أولاً: إئذنوا لى أن أصوب هذه النقطة التى وردت فى مداخلتى الأولى " بالنسبة للنقطة (أ) لا نعرف منطقة سكنية تم توزيعها على أساس البعد العرقى ( أصح من الأثنى أن أردت الحديث باللغة العربية".
ثانياً:أخى القريش دعنا من البحث عن من تعين فى كنانة أو النيل الأبيض أو الصمغ العربى فإذا رفعت قائمة سيرفع لك الآخرون قائمة فى موقع آخر وقد يقولون لك مثلا كم عددكم فى الأسواق وكم عددنا وكم عدد الأفندية عندنا و كم عدد الأثرياء منا و كم عدد الأثرياء منكم و كم عدد الوزراء منا وكم عدد الوزراء منكم أنت تتحدث عن فصل عنصرى و هذا الأمر لا يحسب إلا بدراسة إحصائية دقيقة
ثالثاً:ذكرت فى مداخلتى الأولى أن الوظائف تم شغلها خلال الفترة الماضية على أساس الإنتماء الحزبى و الولاء و ليس بالكفاءة و عندما يكون هذا هو الأساس فمن الطبيعى أن يعين من تعين بهذه الطريقة أقرباءه و معارفه و بالتالى لا تفكر بالمنطق المعوج الذى ذهب إليه كثيرون إنهم لم يعينوا أبناء قبيلتنا فى الموقع الفلانى أو غيره.
رابعاً: فى ظل هذا الوضع القائم و رغم أننا جميعاً أكتوينا من منطق أهل الولاء الذى ركزت عليه الإنقاذ إلا أننا نلاحظ أنه حتى الآن يتم التعامل على أساس أن لا تخلوا حكومة من مسألة التعيين على أساس عرقى للمحافظة على النسبية و ما رعفه البعض على أساس المناطق المهمشة وانظر إلى التشكيلة الحالية تجد هذا متحققا .
خامساً: ذكرت لك فى مداخلتى السابقة إن علم التسويق السياسى Political Marketing ينظر للجماهير باعتبارها زبائن بالنسبة له لذلك يحاول التعرف على نظرتها للكيانات السياسية و من خلال البحوث و استطلاعات الرأى يقوِم رؤيته وطرحه للجماهير لتتجاوب معه وواضح أن هذا الخطاب التى تقدمه هذه الحركات الان يخلوا من القومية و يمكن أن يتجاوب معه فئة قليلة من الناس هم أبناء المناطق التى يسمونها المهمشة ولكن إذا أردت أن تخاطب السودان ككل فخاطبه على أساس رؤيتك للإصلاح الشامل التى تتفق مع جميع كياناته و فى هذا المقام أورد تجربة حزب العمال فى بريطانيا و الذى كان لفترة لا يستطيع أن يصل على سدة الحكم حتى أخضع الأمر لدراسة تسويقية خلصت - بعد أن استطلعت آراء البريطانيين – إلى أن برامج الحزب التى يطرحها تبدو لهم قريبة من الأفكار السائدة فى الإتحاد السوفيتى خاصة و أن شعارهم كان فيه اللون الأحمر و منجل و فى ذلك الوقت اشتهر الاتحاد السوفيتى بالكبت السياسى و الصفوف التى يقف عليها أبناء الشعب ليحصلوا على احتياجاتهم وتجاوب بعد ذلك حزب العمال مع الدراسة وغير شعاره من المنجل إلى وردة حمراء و بدأ يركز فى خطابه السياسى على ما يبعده عن التشابه مع الآتحاد السوفيتى فوجد القبول و أطاح بحزب المحافظين و الذى كان الصدارة لفترة طويلة.
سادساً: إذا نظرت للمعارضين لهذه النظام لوجدتهم من مختلف القبائل ولو كان ما تقول حقا لما وجدت أشعاراً نضالية مثلاً لحٌميد أو لمحجوب شريف رحمهما الله
سابعاً: يا سوداننا لقد أهديتنا رباطا اجتماعياً غالياً -يظهر كأوضح ما يكون فى دول الإغتراب خاصة فى الدول العربية –لقد أهديتنا رباطاً إجتماعياً غالياً "ليه تضيع أحلى ما أهديت يا غالى؟"

United States [القريش] 06-04-2014 07:48 AM
يااخانا مامون المامون دحين خلينى أسالك سؤال واحد متعلق بالنقطه(ج) التى اوردت الرد فيها على دلمان:السؤال هو هل اعضاء مجلس الاداره لشركه سكر كنانه او مصنع النيل الابيض الجديده دى فيها زول واحد حتى من سكان تلكم الولايات او هناك ثلاثه او قبيلتان تسيطر عليى مجلس ادارتها؟حتى شركه الصمغ العربى مجلس ادارتها كلو مافيهو زول من كردفان الكبرى طيب ليه؟وهل التانيين الفى مجلس الاداره فقط من يفهمون فى الصمغ؟اكاد اجزم مافيهم واحد شاف شجره الهشاب او معط منها(مسره) او اكل كعكول بعد الطق!!!فى النقطه دى جانبك الصواب واصاب دلمان وقس على ذلك شركات الاتصالات شوف مجلس ادارتها يتكون من من وتعال رد علينا ولك ودى وتقديرى.

[ابو الطماير] 06-04-2014 06:58 AM
صدقت يا اخي مامون كل الذي يحث في السودان من هؤلاء الناس هو سياسي وصدقني هذا ما يريده النظام بسياسة فرق تسد النظام باثارته لهذه المشاعر يبذر الفتنه بين اهل السودان وهو يعتقد انو هذا يطيل في عمره وصدقوني كثير من الاخوه الذين يحسبون علي العنصر الذي يعتقد انو مستمتع بخيرات السودان يعانون الفاقه ولا يستطيع احدهم ان يوظف نفسه او ابنه الا ان يمون منتميا للكيزان والعنصريه الموجوده هي عنصريه سياسيه الكيزان فقط وباقي الشعب الفضل الي الجحيم

United States [Ana Sudani] 06-04-2014 06:12 AM
عفيت منك يا المأمون
هكذا يكون الحوار والمداخلة
ألقمت هذا العنصري حجرا ،، ودي مشكلة كل واحد عايز يعمل فيها سياسي ولا قيادي أول ما يجري ليهو هو اشاعه العنصرية البغيضه...
قل له اذهب لكشوفات التعليم العالي فرع البعثات الخارجية وانظر أي القبائل أكثر حظا في المسألة دي..اذهب بنك السودان وشوف بي عينك ... امشي وزارة المالية وشوف وظايفها وانت تستغرب..
دعوها فانها منتنة وكل مسلمين قبل أن نكون سودانيين


#1024783 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 01:03 AM
*********** ماذا يعني الاعتذار من عصابة لا تعرف معني الاعتذار ******* ماذا يفيد الاعتذار حتي لو اعتذر اعضاء الموتمر الوطني عضوا عضوا ******** الاعتذار لا يصلح ما افسده المتاسلمون ****** علينا بكنس هولاء المفسدين و بناء سودان يسع الجميع ****** ملحوظة : هذا الموضوع يمثل وجبة كامل الدسم للذباب اللكتروتي لنشر جرثوم العنصرية يجب ان نفوت عليهم الفرصة ******** مودتي للجميع *******


#1024693 [kassalwy]
5.00/5 (5 صوت)

06-03-2014 10:03 PM
ابناء دارفور و كردفان هم من اوائل المجاهدين فى ثورة الانقاذ - ابناء دارفور كلهم كانوا فى جهاز الامن بداية الثورة فى الجامعات ايام على الحاج - داخليات طلبة دارفور كانت تتمول من حكومة الجبهة


ردود على kassalwy
[سوداني] 06-04-2014 01:24 PM
هل نافع وصلاح غوش وعوض الجاز ومحمد عطا وووووووووو, من دارفور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذه إسطوانة مشروخة يتمشدق بها أمثالك لأن أبناء دارفور هم في مقدمة الركب في كنس وإزالة طاقوت المركز وكشف زيفه.
فالأولى توجيه سهامك تجاه العدو.


#1024650 [wahid]
5.00/5 (6 صوت)

06-03-2014 08:32 PM
شوفوا يااخونا نكون صريحين الغرب وجنوب كردفان والنيل الازرق نصيبهم نصيب الاسد في كل الحكومات وبالنسبة للغرب حكومة الانقاذ فتحت لهم الابواب عريضة جدا وتجدهم في كل الطبقات الادارية التنفيذية والسياسية المختلفة ايضا في كل مستوياتها. حكومة الانقاذ هدية كاملة لغرب السودان على حساب والولايات الاخرى.. ماحظيت به ولايات غرب السودان وشبابها لم نجدهم في السودان. اما بالنسبة للتنمية ان شمال السودان تضرر من كل الحكومات السودانية التي تعاقبت عليها بعد الاستقلال. الاغلب التنمية الموجودة في الشمال من مجهودات ابناءها الخيرين من داخل وخارج السودان. اما الولاية الاخرى المهملة جدا جدا هي في شرق السودان لاتعليم ولا صحة ولا تنمية ولامياه صالحة للشرب وشرق السودان رغم موقعه الاستراتيحي والاقتصادي والحيوي مهم وبطريقة منهجية,, وهو حال الشمالية..... لولا هجرة الشماليين الى انحاء الولايات الاخرى والعمل والعيش فيها والاغتراب لكانت الشمالية في خبر كان..... لان في الوقت الذي اغترب فيها معظم سكان الشمالية كان باقي الولايات تنعم باهتمام الحكومة بهم.................... لذلك اذا في العنصرية هي من اخوانا في غرب السودان وجنوب كردفان والنيل الازرق...


ردود على wahid
European Union [wahid] 06-04-2014 12:54 AM
يافركتو لن ارد على اساءتك لان لابد من احترام حرية الرأي والرأي الاخر...اذا انعدمت هذه المعادلة تعني الحرب....الحقيقة هي الاكثر عنصرية هم ابناء الغرب ويلا شوف معاملاتهم في المواقع التنفيذيه والادراية... وانت ماشي بعيد لي الايدي الباطشة للشعب السوداني ... الله يسامح حسن الترابي لان هو من سبب كل هذا.. ولو في زول تاجر بالقضية في السودان هم ابناء الغرب انفسهم والدليل واضح من كثرة الحركات المتمردة بعد كل لقاء للحوار واتفاق سلام تقوم حركة جديدة...هل شفت الشماليين قاموا ورفعوا السلاح وهم اكثر ناس تضررت من السدود التي اقيمت في الشمال سواء كان السد العالي والسدود الاخرى وتمت اقماع وبطش كل المظاهرات الاحتجاجية باستخدام اولاد الغرب...وانت عارف اذا كنت مواكب للاحداث في السودان اكثر ناس دعمت الانقاذ وعملت في الجهاد كأمراء مجاهدين هم اولاد الغرب... ومن استفاد من حكومة الانقاذ من تعليم عالي ومنح هم ابناء الغرب... تقولي عنصري...الحقد الذي يوجد فيكم هو واضح ... كدي يااخوي امشي قضي لك حاجة في المرافق الحكومية شوف قساوة المعاملة....


اتفق مع الطرح الذي يقول ان تعتذر الحكومة على ماسببته من ضرر وقتل للابرياء وتقسيم البلاد.. ولكن يجب ان لا ننسى ان يعتذر ابناء الغرب ايضا للشعب السوداني بانهم قد كانوا الايدي الباطشة للشعب السوداني وهي التي ساعدت في استمرار الانقاذ في قمع الشعب السوداني وكل المظاهرات...

[فركتو] 06-03-2014 10:09 PM
قبح الله وجهك يا عنصري يا جهوى من متى كان للغرب نصيب الاسد في الحكومات لوكان لهم
نصيب كما زكرت لما كانت هنالك حرب لمدة58 عام الحكومات منذ الاستقلال والى يوما هذا
من ابناء الشمال وهم الذين فشلو فشل زريع في ادارة التنوع الثقافي والاثنى في
السودان مما ادى الى شطر جزء من الوطن والحرب مشتعلة في بقية الاجزاء ابناء
الشمال هم سبب بلاوى السودان كلها من فساد مالى وادارى ودينى وجميع انواع الفساد


#1024630 [ركابي]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 08:11 PM
ابارتايد شنو!!!!السودان عمرو ما كان فيهو فصل عنصري لا في المدارس لا في الجامعات لا في المواصلات لا في المطاعم........


#1024624 [فانطاو]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 08:02 PM
أنكر لاحدي ما تلقى السودان انقسم ل4 دول+الجنوب


#1024623 [Abdulla Eed]
3.00/5 (2 صوت)

06-03-2014 08:01 PM
لماذا أخجل من أصلي العربي؟
في عملية التطهير الثقافي وغسل الدماغ والضخ العنصري التعبوي الحشوي الفاشي التي تعرضنا لها منذ مراحل عمرنا الأولى ونعومة أظفارنا، والتي جهد البعث في إعمالها في عقولنا الغضة الطرية، كانت هناك محاولات حثيثة وخبيثة ودائمة لإقناعنا بشرعية هؤلاء الأعاريب، وتأكيد عظمتهم، والتلميح إلى تفوقهم، والإشارة إلى نقاء عرقهم، والتدليل على صفاء طويتهم، والبرهان على كرمهم، وتفردهم، وشجاعتهم، وتصويرهم على أنهم ملائكة منزلة من السماء السابعة، وأن علينا الانضواء تحت عباءاتهم فوراً، واللوذ بهم، والاحتماء بظلالهم التقية النقية الظاهرة،


ردود على Abdulla Eed
European Union [يالله دايرنوا وطن كامل] 06-04-2014 11:35 AM
ياخي اخجل من عنصريتك البغيضه...... وبعدين البعث علمك دا كلوا وانك نقي جدا جدا وقربته تطلع شبه ملاك وقربته تنزل من السماء السابعيه .
ياخي انتي عربي ولا نبي .
ياخي الارميني البسموا نفسوا ارمين ما بقول كلامك دا .
انت مخك دا فيهوا مخاطه ....قال الغضه الطريه قال


#1024589 [xman]
4.88/5 (5 صوت)

06-03-2014 07:08 PM
ياخي امشي شوف نص الامنجية من الغرب !


#1024511 [الشمالية]
5.00/5 (4 صوت)

06-03-2014 05:27 PM
والله انتو ناس معقدين وتافهين نحن لمن تكون المساله عنصريه او انت تتكلم عن ابارتايد نحن كمعارضين للنظام لانقبل ذلك رغم معارضتنا له مش عشان نحن شماليين لا لكن عشان هذه امور غير واقعيه

نحن في الشماليه الوالي بتاعنا 5 سنوات من دارفور

المدراء الان في اغلب الولاية من كردفان ودارفور والجزيره وكل ولايات السودان انسجام تام بين الشعب


ردود على الشمالية
[سوداني بس] 06-03-2014 08:58 PM
من هذا الوالي الذي تتحدث عنه والياً للولاية الشمالية من دارفور؟مع الشكر.

European Union [إبراهيم] 06-03-2014 08:13 PM
يا الشمالية ،، نعرف انك اخترت هذا الاسم من أجل تأليب ناس الشمالية على الحركة الشعبية ،،، على فكرة هناك ضحايا للعنصرية فى الشمالية وانت تعرف ذلك ،، لكن للتذكير ،، ليست الحركة الشعبية بل إعتراف من قادة المؤتمر الوطنى بحدوث ذلك ،،، خذ ،،
على عثمان إعترف بلجوءهم الى العنصرية حتى لا يسقط النظام
البشير يتحدث عن الشرف الذى قد تناله الغرباوية جراء اغتصاب الجعلى
تسليح القبائل العربية فى دارفور وغير دارفور لمواجهة القبائل غير العربية
ترحيل سكان سوبا وأكثرهم من ذوى القبائل غير العربية الى صحارى امدرمان لابعادهم عن المركز
تجنيد وتشكيل المليشيات فى الخرطوم من عرقيات معينة من نهر النيل

ثم من تظن ان يكون الطيب مصطفى لينال كل هذه الأضواء وهو الجاهل الجهول الكذاب
ماذا تفعل الانتباهة وماذا ظلت تفعله فى الجنوبيين وغير الجنوبيين
المسألة واضحة ،،، ولا يتطلع أحد للأنتقام ،،، فقط ما يريده كافة السودانيين هو المساواة امام الدولة والقانون ،، بعد ذلك سينسى الكل حاجة اسمها السياسة ، وسينصرفون الى بناء مستقبلهم ومستقبل بلدهم ،، أما بالعنصرية وتأليب الناس على الجهويات كما تسوق له بإسم الشمالية فسوف نصل الى شيئ بعد مئة سنة أخرى ،،، وسؤالى لك يا من تتحدث تنتحل إسم الشمالية ،،، ألا تظن أن العدل والمساواة جديرة بتحقيق الأمن ؟؟؟ يا زول الأمن ؟؟؟ وما عيب الإعتذار طالما ان ذلك يساعد على فتح صفحة بيضاء جديدة ؟؟؟

[الكلس] 06-03-2014 07:47 PM
الشمالية انت شكلك ماعايش في السودان العنصرية واضح زي الشمس

United States [الله اكبر ولله الحمد] 06-03-2014 07:44 PM
انا اقول انه لازال هناك خلل كبير فيما يتعلق بالوظائف السيادية والعسكرية والمدنية والامر يتطلب عمل المزيد فى توزيعها على شكل 1+1= 2 حتى يرضى الاخرين ويحسوا بانتمائهم للوطن غير كده لا يوجد حل افضل ويجب ان تعرفوا ان الهامش جاى جاى ويجب ان نتعقل فى الامور لتجنيب البلاد المزيد من الازمات .

European Union [Naser] 06-03-2014 07:01 PM
انظر الى الامور بعمق ولا ينطلي عليك الاعيب النظام بعيداً عن انتمائك الجغرافي.
عندما يكرر الموضوع يجب البحث والتقصي خاصة وأن ابناء مناطق معينة ظلوا يلوكون هذا الكلام سنين عددا بل الباقر عفيف و منصور خالد ومحمد ابو القاسم حاج حمد وورد في جدلية الهامش و المركز وعشرات من من لا ينتمون الي من يسمون أنفسهم سكان الهامش اقروا بذلك.
إقرأ للحاج وراق اخي لا اريد ان اشكك في معارضتك لكن اقول لك لا تكن سطحيا والا فابشر بطول سلامه يا مربع



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة