الأخبار
أخبار إقليمية
في ورشة المركز وقضايا شرق السودان: قيادات تحذر من إنفصال شرق السودان
في ورشة المركز وقضايا شرق السودان: قيادات  تحذر من إنفصال شرق السودان


06-03-2014 07:32 PM
محمد محجوب محي الدين

إنعقدت اليوم 3 يونيو الجاري بدار حركة القوي الجديده الديمقراطية حق بالخرطوم 2 ورشة بعنوان: المركز وقضايا شرق السودان
وحضرها قاده سياسيين وزعماء تاريخيين من شرق السودان وقيادات من المجتمع المدني ومن الناشطين والمهتمين بقضية الشرق .
ورحب بالمشاركين والحضور الأستاذ / أحمد شاكر دهب نائب رئيس حركة حق والذي وجه حديثه قائلا ؛ نرحب بكم جميعاً بإسم حركة القوي الجديده الديمقراطيه حق ؛ رفاقا في النضال من أجل الثورة والتغيير ونحن موقفنا من دعم قضية الشرق له يرتبط بشكل وثيق بموقف حركتنا الكلي من قضايا الهامش العادلة، المناهض للتهميش سواء ذلك الذي يقوم على أسس اقتصادية وتنموية تتعلق بالموارد، أو أسس عنصرية تتعلق باللون والثقافة والهوية. ونحن مع المطالبة بالتقسيم العادل للثروة والسلطة، لاننا نؤمن بالعدالة اﻻجتماعية وبالتعددية العرقية والدينية والثقافية يجب ان نرسم جميعا خطط وبرامج وفقا لذلك وان نعمل ونناضل جميعا من اجل هذه الاهداف واولها إسقاط النظام والوقوف بصلابه امام كل المتخاذلين .
و ناقشت الورشة ورقه مقدمه تحمل ذات العنوان حيث تناولت محاورها بنية وتكوين ونشأة الدوله السودانية والأزمة القبليه وأثر الحكومات الوطنية المتعاقبه والتي وصلت ذروتها بالنظام الحالي وتعرضت الورقة لقضية الفدرالية وقضية الفساد المنظم لنهب ثروات وموارد إقليم الشرق. والتخلف التنموي والذي اثر علي كافة المناحي والأصعدة وكان الجزء الأهم الذي ركزت واختتمت به الورقه هو تناول قضايا الشرق بصورة مفصلة والتعريف به وبتنوعه الثقافي الزاخر والتداخل الإجتماعي مع دول الجوار وعلاقته المتأزمه مع المركز في ظل الحكم الوطني والذي دفع بإنسان الشرق الي واقع مأساوي من فقر ومعاناة ومرض وتخلف وسجنه في غياهب الواقع البدوي والرعوي واغلاق باب الحياة المدنية في وجهه تماما
وسردت الورقه التطور التاريخي للكفاح والنضال لرفع هذه المظالم عن الشرق والتي بلغت حد حمل السلاح لمقاومة الظلم والتهميش .
واضافت الورقه أن التهميش في ظل الحكم الولائي الحالي مازال سمه مركزية اكثر حضورا في مفاصل الإقليم إذ تبلغ نسبة العاملين في مؤسسات الدولة دون ال 10 % ممافرض علي إنسان الإقليم الإعتماد علي المهن الهامشية اما المؤسسات القومية فهي من المحرمات التي لايجوز التطلع لها .
وان إتفاقية الشرق تم إفراغها من مضمونها وتم التكسب منها سياسيا ولم تعد لها جدوي إزاء التهميش المستمر لإقليم شرق السودان .
واوضحت الورقة عن تفكك النسيج الإجتماعي لشرق السودان والذي قام به النظام من خلال إحياء النعرات القبلية والجهوية والعنصرية وبتواطوء من النظام والذي جعل من الشرق مسرحا للإتجار بالبشر ومجالا مفتوحا للضربات العسكرية الجوية .
وركزت الورقه بأن اقليم الشرق منتهكا ومستباحا من قبل الإحتلال الأجنبي في حلايب وشلاتين والفشقه وبتواطوء وصمت النظام القائم .
واختتمت الورقه بالإشارة لتقرير مجموعة الأزمات الدولية والتي اوضحت في تقريرها بالإنذار لخطر قادم علي وحدة السودان المتبقي وأن مركز ذلك الخطر هو إنفجار الأوضاع في شرق السودان .
وختمت الورشه توصياتها بالآتي :
قيام آلية لتوحيد رؤية متكاملة لحلول جذرية لقضية الشرق.
عدم جدوي الحوار مع النظام والعمل علي إسقاطه.
قيام مؤتمر لشرق السودان.
التعامل في الإطار الإقليمي لشرق السودان.
التنسيق مع القوي السياسية الداعمة لقضايا الشرق.
إن أزمة الشرق رغم خصوصيتها متصلة إتصال مباشر بأزمات كل الهامش السوداني التي تسبب فيها النظام في دارفور وجبال النوبة وعليه لابد من القضاء علي مركز سياسات التهميش.


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4016

التعليقات
#1025572 [شيبة]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 04:41 PM
قاليك اراضي الفشقة مؤجرة بواسطة المرتزقة الشمالين للاثيوبين الفدان بعشرة مليون وطبعا ارض الشرق مابتهمهم المرتزقة احفاد جنود الأنكشارية التركية في حملة الدفتردار واحد مرتزق قاعد في الدامر بيأجر مشاريع ويستلم قروشو من الاثيوبين بواسطة جهاز امن الشماليين المرتزقة كل ماتصبح المزارعيين الاثيوبين لصالح الشركات الاسرائيلية تبع الفلاشا الذين قبض المرتزقة الشمالين منهم الثمن زاحفين قدام عطاء من لايملك لمن لا يستحق! وتجي تلقي زول مرتزق و كلب يعلق عن باسم الوطنية و استيلاء اهل الشرق ودعم اسرائيل كده ي واطي ي ود المرة ! إذا اندلعت الحرب في شرقنا وقتها بنذبحكم ضبيح الخناذير من الاضان للاضان نعمل فيكم عمايل ماشوفتوها في الجنوب او دارفور او اي مكان والسودان يبقي ليكم اضيق من خرم إبرة بنصلكم في خرطومكم ودامركم وجوة بيوتكم لا بنخاف من جنجويدكم وبترهبنا طايراتكم هوووي اوعي تلعبو بالنار احسن ليكم بتشوفو كتاب نحن الشيطان ذاتو بتعوذ مننا امشو اسألو منغستو !


#1025334 [ود الشرق]
5.00/5 (2 صوت)

06-04-2014 01:37 PM
ايها الشماليون العنصريون انفصال الشرق قادم لا محالة في ذالك واعتبروا انفصال الشرق مسألة زمن لاغير لانكم لاتعلموا ان الاحرار من ابناء الشرق يعملون ليل نهار بلا كلل ولا ملل من اجل فصل الشرق من الشمال وحفظ كرامت انسان الشرق الذي لايمثل في نظركم الا رمزا للتخلف والجهل والعيش في دولة يكون فيها مواطن من الدرجه الاولي وليس من الدرجه الثالثه فليكن معلوما لديكم ايها الشماليون ان ( دولةالبجاااااااا الضيمقراطيه ) قادمه قادمه قادمه بجا حديد بجا حديد بجا حديد


ردود على ود الشرق
United States [mustafa] 06-05-2014 07:18 AM
والله العظيم يا اخوي ود الشرق انا من الشرق من كسلا بانت اكثر المناطق المهمشة التي تعاني الفقر والجهل وفقدان كل البنيات التحتية من طرق ومياه وكهرباء , والله انا متقف معاك ان الشرق يعاني من التهميش والفقر, لكنني اخشى من الاثار الجانبية للانفصال كما يجري الان في جنوب السودان. الشرق اذا انفصل اخشى ان تقوم حروب ونزاعات قبلية لان احتمال اي قبيلة تقول هي اولى بالملك من غيرها وعلى حد قولك القبائل الشمالية العنصرية ممكن تستقل هذه الفرصة وتفتن القبائل فيما بينها وتتقاتل, الان في الجنوب كل اللي حصل نزاع قبلي بين قبيلتي الدينكا والنوير. والله انا لما اشوف الشعب يقتل بعضه البعض اتالم جدا.اكيد اذا كان الانفصال يضمن لنا العيش في سلام وامان ورخاء اكيد ما بنرفضو لكن زيما قلت ليك اخشى الفتنة والاقتتال بين الشعب الواحد الذي طول حياته يعاني الفقر والجوع والجهل. تصور الان جبهة الشرق لما قاتلت ووصلت الى اتفاق مع الحكومة القيادات مشت الخرطوم واخدو مناصب وبيوت وسيارات ومكاتب نسو مشكلة الشرق.


#1025110 [باسونين جبيت]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 10:43 AM
الانفصال حتمي في ظل وجود هذا النظام


#1025088 [بشاري]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 10:27 AM
طالما ان سكان الاقليم الشرقي لا يحسون بالتساوي في الحكم والثروه والتعليم والصحه لماذا لاينفصلون. طبعا يجي واحد ناطئ ويقول لي انتو جهله وما متعلمين كيف تصيرون حكام!
اقول لك طلما البشير وكرتي الجهله حكموا ايه يمنع غيرهم من المشاركه في ادارة الدوله.
والا كل حد يفرز عيشتوا يعني حايكون الوضع أسوأ من اليوم.
المنفذ البحري موجود. الموارد الطبيعيه موجوده ماء, زراعه,ذهب , وغيره. وقبل هذا الانسان المتجانس موجود . ياخي حكامنا من مناطق قاحله منذ الاستقلال روحوا أحكموا بلدكم في الشماليه ونهر النيل.
دايرين الجنوب ماينفصل عشان ستات العرقي! ودايرين الشرق ما ينفصلوا عشان يتمسخروا في ناس الشرق!


#1025074 [Adroab]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 10:18 AM
الشرق يعاني منذ الاستقلال حتي اليوم ولازال يعاني منهوب الموارد بصورة جائرة مخلفةً السرطان الذي انتشر في انسانه الضعيف الغير محظوظ الغير موفق يصاب بالجهل ويصاب بالفقر والمصاب بالمجاعات كالمتوالية الهندسية اليوم مصاب بحكم الكيزان وتسلط واليه ( ....... ) , ليصيب أهلة العهر بمهرجانات السخافة استبدالاً لثقافة انسانه الذي يملك ثقافة متنوعه بتعدد قبائله ولا أشك اذا وجدت ارضية للانطلاق حتماً سوف ينفصل بلا رجعة للعصابات التي ظلت تحكم وتنهب موارد الاخرين لارجعة لحملة الشهادات المزورة أبداً


#1025015 [محمد عبد الرحمن محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 09:41 AM
اتمني من الاخوة السودانيين التمسك بالوحدة لجميع القبائل السودانيه الحرة والتي تمثل السودان الموحد ولكن هذه الحكومة جعلت انفصال الشرق واقع اليم فلننظر من حولنا امن هم اليوم من اثري اثرياء السودان فئة معلومة للجميع تمكنهم الحكومة وتمنحهم الوظائف العليا وهم ليسوا بسودانيين وهم الان يقومون بشراء المنازل بصورة مخيفة ويأتيهم الدعم من اسرائيل عن طريق دولة مجاورة والحمد لله الخطة معلومة لاغلب الشعب السوداني ونحن لهم بالمرصاد (عشم ابليس في الجنة )لو في اقلي انفصل في السودان


#1024953 [نور]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 09:00 AM
مستحيل انفصال حتى ولو


#1024892 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 07:56 AM
العصِر بجيب الزيت .


#1024824 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2014 04:52 AM
والله ده عشم ابليس في الجنة. انا من الشرق ولا يمكن ان تسمح لهذا الشئ ان يحدث , كفانا تفتيت وتشتيت للسودان. والشرق فيهو ايه اصلا عشان ينفصل ولو انفصل يعيش من وين. ناس مجانين وما قاد يفهمو تفصل شنو هو لعب, حتى انفصال الجنوب غلطة كبيرة كل يوم ندفع ثمنها غالي جدا وسنظل ندفعه الى الان, وبل الطرين يعاني من الانفصال, المنفصل والمنفصل عنه.


ردود على mustafa
European Union [ادروب] 02-09-2015 02:52 PM
ههههههههههههههههههههههههههههه عشمك فيي محلو يعيش من القضارف زرة وسمسم ....الخ ومن كسلا كل الموالح والفواكة والثروة الحيوانية و....الخ ومن بورسودان الميناء بكرة حبة خردل ما بتدخل الا تدفع تمنا يامقطع انت شوف اولاد عمك المالين الشرق من العتالة للطباخة يرجعو الصحراء تاني ده هو عشم ابليس في الجنة وماحتقدرو ياشمالين ترجعو شندي ولا اي منطقة صحراوية من قراكم الطمراء الرمل التفتيتانتو سببة ادو الناس حقها نافع والبشير يسرقو مننا ويعمرو ليكم لوعندكم كرانة وصح اخوان ارفضوها واقيفو مع الحق المفروض يفصل شمال السودان وتكون الوحدة بين شرق وجنوب وغرب السودان الناس اصحاب الخير واصحاب الحق ويكون الشمال براة ويعزل تماما عننا قرفتونا ياسوس

[ود الشرق] 06-04-2014 11:16 AM
اولا يا مصطفي انت ما من الشرق وعارفين انت من وين من كلامك لانو المثل يقول اليدو في المويه مازي اليدو في النار نحن اهل الشرق نحن من يعاني من التهميش والفقر والجهل والامراض والتخلف وانت بكل بجاحه تتسال عن سبب انفصال الشرق وثانياتتسال عن انه من اين سيعيش الشرق لو انفصل هذا يوضح تماما عدم معرفك بالشرق وجقرافيا الشرق فالشرق فيه القضارف سلة غذاء العالم وفيه اكبر ساحل في البحر الاحمر يا اخ مصطفي قول السودان لو انفصل منو الشرق ح يعيش من وين ( فاليكن معلوما لكل السودان ان انفصال الشرق قادم لا محاله )


#1024780 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2014 12:53 AM
يجب ان تعود 50% من موارد كل اقليم له وان يعتبر الشرق اقليم واحد
وان تعود 40% للخدمات تجمع من كل الاقاليم لكى يتساوى المواطنين
فى الخدمات الاساسية
ولكن العسكر والطائفية والمحتكرين من تجار السياسة لا يريدون ان تعتمد
ارباحهم على عملهم بل على السياسة و التلاعب فى مال الشعب
ان القضية ليست انفصال بل حقوق
ها هو جنوب السودان انفصل فهل عاد مال البترول للمواطن ؟؟؟؟
المركزية مسؤلة عن توريع الخدمات و مراقبة الاداء وليس التسلط
على الشعب فى حياته العادية من عبادة واجتماعيات


#1024634 [اطباء بلادك]
4.50/5 (2 صوت)

06-03-2014 08:13 PM
لن يسمح بني السودان لما تبقى منه بالتشضي .....

ما كان يوما الانفصال حلا , بل هي اطماع ضعاف النفوس لكي يحكموا ........ هل من العقل ان ينفصل اطار (للستك ) سيارتك من بقية اخوته حتي يتحرك كما يشاء .... حتما لن يحرك هو و لكن يحركوا هم ........

اكاد اجزم ان ما تقوم به المعارضه (بعضها .. المعارضه مدفوعه الاجر ) من دفع الناس الى الانفصال اشد ايلاما من التدمير الذي تمارسه الحكومه ( المدفوعه الاجر ) ...

تنبه يا بني السودان ان المخطط المسرحي الممارس من مدفوعي الاجر ما هو الا لمصلحتهم الشخصيه و الانيه ليس الا ..... و من حقك الخروج منها و ان تعلم انها (بايخه)


#1024614 [ادروب الهداب]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2014 07:51 PM
طالما هذه العصابه موجوده سوف يتم الانفصال بكل تأكيد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة