الأخبار
أخبار سياسية
"المشير والقصر".. السيسي لن يكون الأخير
"المشير والقصر".. السيسي لن يكون الأخير



السودان يحتل المركز الاول
06-05-2014 06:41 AM

مع إعلان نتائج انتخابات الرئاسة المصرية 2014، أمس الثلاثاء، أصبح عبدالفتاح السيسي أول من يحمل لقب "الرئيس المشير" في تاريخ مصر ورقم 11 عربياً في قائمة تضم رؤوساء وملوك وسلاطين من ضفاف النيل إلى شط الخليج العربي.

وإذا كانت رُتبة "المشير" تستخدم في كل من مصر والسودان والأردن واليمن وعمان والبحرين، فإنه وفقاً لوسائل إعلام مغربية فإن هذا المصطلح العسكري تم استحداثه بالقوات المسلحة الملكية في عهد جلالة الملك الراحل الحسن الثاني في 5 أغسطس 1974 حيث نصت القوانين المتعلقة بنظام الانضباط العام بالجيش على أنه "يخاطب مشيرو المملكة بعبارة السيد المشير".

وبحسب المعلومات المتوفرة بوسائل الإعلام المغربية، فلم يحظى بلقب المشير سوى ضابط مغربي واحد هو محمد أمزيان، وبعد وفاة هذا الأخير لم يصل أحد إلى هذه الرتبة العسكرية هناك.

النميري.. مشير الانقلابات

من بين 11 قائد دولة في العالم العربي.. تحتل السودان (رسمياً) المرتبة الأولى بوصول 3 إلى الحكم يحملون لقب "الرئيس المشير"، وفي مقدمتهم جعفر محمد النميري الرئيس الخامس لجمهورية السودان خلال الفترة من 25 مايو 1969 إلى 6 أبريل 1985.

دائماً ما اقترن إسم "النميري" بالانقلاب، حيث تم اتهامه عام 1955 بتدبير انقلاب عسكري على النظام الديمقراطي القائم في البلاد في ذلك الوقت برئاسة إسماعيل الأزهري الملقب بـ"رافع علم الاستقلال" أول رئيس وزراء للسودان (رئيس مجلس السيادة) بعد استقلاله عن الاستعمار الإنجليزي، ثم التحقيق معه بشأن محاولة انقلابية فاشلة قادها ضابط اسمه خالد الكد، وكانت "الثالثة ثابتة"، حيث بثت إذاعة أم درمان في 25 مايو 1969 م بياناُ للعقيد أركان حرب جعفر محمد نميري معلناً استيلاء القوات المسلحة السودانية على السلطة في البلاد، قبل ترْقيَته في اليوم ذاته إلى رتبة لواء ثم إلى "المشير" في وقتاً لاحق.

"انقلاب على الانقلاب".. هكذا يسميه البعض تعليقاً على الخطوة التي قام بها المشير السوداني عبد الرحمن سوار الذهب ضد الرئيس جعفر نميري في انتفاضة 1985، ليتولى إدارة شؤون البلاد لمدة عام قبل أن يتم تسليمها فعلياً إلى حكومة مدنية منتخبة عام 1986، لرئيس الوزراء الصادق المهدي والرئيس أحمد الميرغني، ثم اعتزل الحياة السياسية طواعية.

البشير.. ثالث مشير

وصل عمر حسن أحمد البشير إلى السلطة بعد الإطاحة بحكومة الأحزاب الديموقراطية برئاسة رئيس الوزراء في تلك الفترة الصادق المهدي، ليتولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني في 30 يونيو 1989، ويجمع بين منصب رئيس الحكومة ومنصب رئيس الدولة الشرفي حتي الآن، وفي 26 أبريل 2010 أعيد انتخابه رئيساً في أول "انتخابات تعددية" منذ استلامه للسلطة، وبحسب المعلومات المتوفرة فقد تم ترقيته من رتبة فريق أول إلى رتبة مشير وذلك بحضور كل من المشيرين السابقين جعفر نميري وسوار الذهب وكبار قيادات الدولة والقوات المسلحة في 14 أغسطس 2004م.

"الملك المشير"

وفي الأنظمة الملكية نجد أن أول من جمع بين منصب الملك ورتبة المشير هو الحسين بن طلال ملك الأردن (الراحل) والقائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، الذي تولى الحُكم من 11 أغسطس 1952 إلى 7 فبراير 1999، ليخلفه "المشير" عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن والقائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية حتى الآن.

وبحسب المعلومات المنشورة على موقع ويكيبديا و"الشبكة العنكبوتية" فإن السلطان قابوس بن سعيد (18 نوفمبر 1940) سلطان عُمان، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد، صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب الذين هم على قيد الحياة حالياً، حيث تولى المنصب في 23 يوليو 1970، ويحمل أيضاً لقب "المشير".

ومن مسقط إلى المنامة نجد أنه وبحسب المعلومات المتوفرة وفقاً للمصدر السابق، فإن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، أكبر أنجال أمير دولة البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، أصبح أميراً على البحرين في 6 مارس 1999، وملكاً عليها في 14 فبراير 2002، بعد تغيير لقب الحاكم، وهو أيضاً يحمل لقب "المشير".

ومن البحرين إلى اليمن، نجد أن أول من حظي بلقب "المشير الرئيس" هو عبد الله السلال أول رئيس للجمهورية العربية اليمنية في الفترة 1962 – 1967م.

ورغم شهرته برُتبة "العقيد" إلا أننا وجدنا بحسب المعلومات المتوفرة على الانترنت، أن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الذي تمت الإطاحة به بعد ثورة شعبية في 25 فبراير 2012، يحمل رُتبة "المشير"، وقبل إنتهاء فترة حكمه لليمن التي امتدت من 1978 حتى 1990 رئيساً للجمهورية اليمنية، ثم من 22 مايو 1990 – 25 فبراير 2012 رئيساً لليمن "الموحد"، أصدر قراراً في 22 يناير 2012 بترقية الفريق الركن عبدربه منصور هادي إلى رتبة مشير، قبل أن يترك له مقاليد الحكم بموجب "المبادرة الخليجية"، ثم وصوله إلى "القصر" رسمياً في 21 فبراير 2012.

وإذا كان "السيسي" هو أول من يحمل لقب "المشير الرئيس" في تاريخ مصر فإنه لن يكون الأخير إن لم يكن في بلاده فعلى الأقل عربياً، إذا ما أخذنا في الاعتبار أن ولي عهد البحرين سمو الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة نائب القائد الأعلى لقوة دفاع البحرين، يحمل لقب "المشير" بموجب أمر ملكي رقم (7) لسنة 2011 صادر في 8 فبراير جاء فيه: "بعد الاطلاع على الدستور، وعلى المرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2002 بإصدار قانون قوة دفاع البحرين، أمرنا بأن يُرقى ولي العهد نائب القائد الأعلى الفريق أول سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى رتبة مشير".

الشرق


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3601

التعليقات
#1026951 [السم الهارى]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2014 09:43 PM
هالماذا هو حال العرب لأنهم يحبون السلطه ولو على حثثه شعوبهم لأنهم جهلاءوالجاهل يركض وراء السلطه ول والنساء وينسون الموت والآخره الله لكم ياالشعوب العربيه


#1026890 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2014 07:57 PM
رتب عليا وجماجم فارغة وجيوش مشل الجحوش لم ولن نسمع في يوما ما بتلك الرتب في الجيش الامريكي او الروسي او الصيني او اللالماني والانجليزي او الفرنسي وهم من اكبر الجيوش عده وعتادا بالاخص قوات (المسلخة) الجربانة وانا اسف ان اصفها بذلك لكن الحقيقة ما دام ركبت لها اجنحة من مرتزقة الجهاز وذيلة الجنجويد


#1026499 [ابونصر]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2014 12:18 PM
كل الجيوش العربية لم تصل رتبها مرحلة المشير ماعدا الجيش المصري لانة اكبر الجيوش العربية عددا واكثرهم تنظيما . اما في السودان الرتب العسكرية هي الاكثر فوضي الواحد بعد تخرجه من الكلية بعد سنوات بسيطة يصل لرتب عالية عقيد عميد والبعض يصل لرتب فريق وفريق اول وهو اصلا لم يدرس الكلية الحربية ولااي كلية عسكرية فقط ارتباط بالحزب الحالكم كفيلة بان يكون فريق اول وهذا انتشرت كثيرا في عهد فوضي الكيزان و سياسية التمكين مما جعل الجيش السوداني اكثر جيوش المنطقة فوضي وعبارة عن مليشيات للحزب الحالم . وحليلك نميري حليل ايامك في الجيش كانت القوات المسلحة السودانية الكثر الجيوش تنظيما في العالم العربي والافريقي والعسكري السوداني كان مهابا اي كانت رتبته لانه مرتب في لبسة ومظهرة . اما الان اختلط الحابل بالنابل ولا اختلاف بين منسوبي القوات المسلحة والدفاع الشعبي وباقي المليشيات الحكومية


ردود على ابونصر
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 06-05-2014 01:47 PM
العزيز ابو نصر
ما تنسى العراق
مع مؤدتي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة