في



الأخبار
أخبار السودان
الصين تقوم بدور دبلوماسي أكبر في جنوب السودان
الصين تقوم بدور دبلوماسي أكبر في جنوب السودان
 الصين تقوم بدور دبلوماسي أكبر في جنوب السودان


06-05-2014 11:22 PM
أ.ف.ب

تخلت الصين عن تحفظها الدبلوماسي وبدأت تلعب دورا مباشرا للمساهمة في حل تمرد بدأ قبل أكثر من 5 أشهر في جنوب السودان وأصبح يهدد استثماراتها النفطية.

ولوحظ هذا التحول البارع في محادثات السلام المتعثرة على مدى أشهر في العاصمة الاثيوبية حيث أجرى مسؤولون صينيون اتصالات منتظمة بدبلوماسيين غربيين لمساعدة الوسطاء الأفارقة الإقليميين على السعي لوقف القتال.

ويقول دبلوماسيون إن النهج الصيني الاستباقي الجديد يتضح من خلال الوجود الصيني الدائم في محادثات أديس أبابا وحوارات الصينيين المتكررة في بهو الفندق أو مشاوراتهم في غرف مغلقة مع دبلوماسيين من الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج وهي الدول الغربية الرئيسية الداعمة لجنوب السودان الذي حصل على استقلاله حديثا.

وعندما تم التوصل إلى اتفاق أول لوقف اطلاق النار، في 23 يناير الماضي، بعد شهر من تفجر القتال قال دبلوماسي غربي رفيع إن السفير الصيني لدى إثيوبيا، شيه شياو يان، فعل ما فعله سفراء آخرون وألقى خطابا عند التوقيع حدد فيه أسس الدور الصيني.

والنهج الجديد لا يعني أن الصين تنوي التخلي عن سياستها المعلنة بعدم التدخل في المشاكل السياسية الداخلية في أفريقيا لكنه مؤشر على تحول تدريجي مع تنامي مصالحها وتزايد استثماراتها.

ولأن الصين الأن أكبر شريك تجاري لافريقيا فمن المحتمل أن تواجه ضغوطا لتوسيع نطاق هذا النهج الجديد ليشمل مناطق أخرى في إفريقيا لها فيها مصالح اقتصادية متنامية.






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1440


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة