الأخبار
أخبار السودان
إحالة قضية الصادق المهدي للمحكمة.. توجيه التهمة له تحت ستة مواد من القانون الجنائي.
إحالة قضية الصادق المهدي للمحكمة.. توجيه التهمة له تحت ستة مواد من القانون الجنائي.


قبل أن يتدخل عمر البشير ويسدل الستار على القضية
06-05-2014 09:56 PM
أعلنت نيابة أمن الدولة اكتمال التحريات في البلاغ المقدم ضد رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، من جهاز الأمن السوداني. ووجهت له تهماً تحت عدد من المواد وأحالت البلاغ للمحكمة وأخطرته بالقرار وبحقه في الاستئناف.

وأودع الصادق المهدي في الحراسة القانونية بسجن كوبر الاتحادي منذ نحو شهر تقريباً، على خلفية البلاغ الذي قيد بواسطة دعوى من جهاز الأمن، بعد اتهامات وصفها الجهاز بالكاذبة والمسيئة لسمعة قوات الدعم السريع.

وأفاد رئيس نيابة أمن الدولة كبير المستشارين ياسر أحمد محمد، بأن التحريات في البلاغ رغم 4202 والمتهم فيه الصادق المهدي قد اكتملت وتوفرت البينات المبدئية المعقولة.

وقررت النيابة - بحسب رئيس نيابة أمن الدولة - توجيه التهمة له تحت المواد 50، 62 ، 63 ، 66 ، و69 و 159 من القانون الجنائي. مشيراً إلى إحالة البلاغ للمحكمة وإخطار المهدي بالقرار وبحقه في الإستئناف خلال سبعة أيام أمام المدعي العام .

وأمر رئيس نيابة أمن الدولة، في السادس والعشرين من مايو الماضي، بحظر النشر والتناول الإعلامي في البلاغ الجنائي رقم/ 2402 - 2014م، المتهم فيه رئيس حزب الأمة القومي الإمام الصادق المهدي حتى نهاية التحريات الجنائية.

شبكة الشروق






تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 9059

التعليقات
#1028377 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 03:29 PM
انتو حارقين دمكم في شنو .. الزول ده اولادو وين ؟؟؟


#1027840 [امابي صميم]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 05:16 AM
سياسة الارض المحروق مع بؤسها وقلة حيلتها وبوارها البائن الا انها لازلت تعتمل في رؤوس ومؤسسات عديده تبدأ بنظام الانقاذ وتمر ببعض اصحاب الاجندات اليائسه وتعبر محيط الحانقين من خلف الديار السودانيه اللذين خسروا كل شئ مع تطاول الليل البهيم! لكن ان تضحي هي سياسة ومنهج متبع اعلامي لصحيفه مقروءه الكترونياً كصحيفتكم الراكوبه فهو عين العجابه وصميم الغرابه ولب التساؤلات الحيري ! , استطيع ان افهم انكم مع الثوره السودانيه واقدر علي استيعاب متطلبات اعلام " رد الفعل" الذي يتوق الي فضاء الحريه والتحرر والذي لم تجعل له الانقاذ ثغرة يعبر بها الي جموع القارئين العطشي للحقيقه المحايده والمعلومه الموثقه والتحليل الرصين والمقال الرزين والصور الموحيه والكاركيكاتير الملهم الحصيف والنقد البناء الايجابي , لكني لا املك الا ان ادهش من حجم الضرب علي ظهر الامه وقائدها وانصاره بصوره تكاد تكون ممنهجه ولازمه ووصفه تحريريه تنبي عن خط تحريري مدروس ! لمصلحة من ؟ وماذا ؟ , حزب الامه وكيان الانصار مؤسسه وكيان وتاريخ له اسهاماته الوطنيه وله رصيد في وجدان كثير من السودانيين وله مجاهداته وصولاته ومنافحاته عن حياض الحريه والتعدد والديمقراطيه والصحافه الحره والنزاهه والاستقامه الفكريه والسياسيه ورأيه وجهده كله وطني خالص يريد به عودة المدنيه والحياه الحره وكرانة الناس وحفظ الوطن وصون مبادئ الامه ! وان اختلفتم معه يظل اختلاف مشروع ومقدر وجائز , انما تعمد اغتياله واغتيال قيادته معنويا ببث تقارير وصور موحيه علي التماهي مع الاستبداد والاندماج في سلطة المستبدين فجرم تاريخي ومهني واخلاقي , يا اهلنا في ادارة الراكوبه قديما قيل كل ما لا يقتلني يقويني وقيل ايضاً ان العبره في الخواتيم , ان كان ذلك حقاً فارجوا التريث واعادة النظر في فهم الحريه والحلم بمستقبل لا نريد ان تكون فيه الانقاذ غير موجوده واثرها الذي خلفته في كل شئ من موبغاتها معنا ! لا نريد مستقبل ملئ بالإحن والضغائن والحروب والتصفيات والكذب , انما نستفيد من عبر التاريخ المؤلمه لنصنع حياة حره نبراسها الحق والحقيقه والموضوعيه والمهنيه والتجرد واحترام الاخر المختلف وشد ازر العدل والعداله والحفاظ علي الوئام والسلام الوطني ولا لن نجد ما نتقاتل عليه او حتي نختلف اذ سيكون السودان قد تلاشي يايدينا وذاب في اتون التمزق والتحزب والتعنصر والتصحر والانا البغيضه , نصيحه لكم وللقراء الحانقين لدرجة تمني الاعدام للامام الصادق انه لا يجرمنكم شنآن قوم ان لا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوي ولكم محبتي كما كان يقولها المسيح لقاتليه وهل هناك مسيح الصفات في الوطن غيره , فك الله اسر الحبيب السيد صادق وابلج الله صبحاً نتنسم عبيره ونري جهرة شمسه الضحي الاعلي , آمين


ردود على امابي صميم
European Union [الله اكبر ولله الحمد] 06-07-2014 09:24 AM
بارك الله فيك ايها الرشيد فقد أصبت كبد الحقيقة ليت قومي يفهمون ويدركون ماهي المعارضة الوطنية وماهو الكيد والتشفي (آمين)، أستأذنك في ان استشهد بكلامك فهو محيط وواعي ومارن -من وجهة نظري- وإن ينصركم الله فلا غالب لكم، الله اكبر ولله الحمد
صوت الصادق صوت الشعب
صوت المارد لما يهب
صوت الصادق صوت الشعب
صوت الحكمة وذوق وأدب
صوت الصادق صوت الشعب
صوت الدين إسقاطو صعب
صوت الصادق صوت الشعب
صوت الحق في الساحة غلب
صوت الصادق صوت الشعب
يحى الصادق رايد الشعب
صوت الصادق صوت الشعب
عاش الصادق قايد الشعب
صوت الصادق صوت الشعب
صوت الصادق صوت الشعب
كلنا الإمام الصادق
-كلمات الحبيب زروق العوض


#1027775 [albrado]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 12:01 AM
يا جماعة ابكوا علي ارواحكم والسودان الصادق مؤمن ظهره ولده عبد الرحمن مستشار الرئيس


#1027715 [ابكجه]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 10:02 PM
يا ناس الراكوبه الامام الصادق المهدى يدافع عن الذين قتلهم وسرقهم واغتصبهم الجنجويد بغير ذنب سوى انهم مهمشين فى وطن انتهكت واغتصبت حقوق المواطنين فيه وهو الصوت الوحيد الذى قال لهم تك


#1027629 [عين على الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 07:25 PM
قوات الدعم السريع انتقدتها الامم المتحدة فهل يستطيع الامن العام فتح بلالغ ضدها وجلب بانغ كي مون للنيابة


#1027620 [عين على الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 07:16 PM
اذا صدقت الانقاذ في محاكمة المهدب فستكون قد انهت آخرالعقلاء في البلد قلبي عليك يا وطن


#1027600 [السفير الخاص]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 06:48 PM
المودوع ادى ما عادى

( مع تحيات ابكرونة عمدا يصرح من دق الحريم الفات ).


#1027587 [الزين]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 06:26 PM
اصحي يابريش
الصادق ده عمييييييييل
شاغال مع الكيزان بالقرووووووووش يعني الناس ديل ممشين ليه امورو نظير سكاتهم علي بلاويه الماسكنها ليه.
اصحي يانايم انتو راشنكم بي بنج.


#1027575 [مرتضي الجعر]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 06:11 PM
والله العظيم ما كنا دايرين الموضوع يصل للمرحلة دي وكنت أتمني أن يتم إجراء تسوية يعتذر بموجبها المهدي عن إساءته لقوات الدعم السريع وينتهي الموضوع، لأني علي قناعة أن الصادق المهدي واحد من أفضل السياسيين المحنكين ويعرف مصلحة السودان جيداً ويقرأ مجريات الاحداث حولنا في العالم بعمق ولا يريد إشعال الحرائق في السودان كما يريد آخرون، لكن المشكلة أنه إرتكتب (غلطة العمر) في إساءته الفجة والقبيحة في حق قوات حكومية مقاتلة علي الأرض.. مافي إنسان عاقل في أي بلد بيسمح لنفسه التعدي علي قوات الحكومة وهي تقاتل الأعداء علي الارض - أياً كانت هذه القوات سواء شرطة أو جيش أو أمن.. الصادق المهدي أيها الاخوة والاخوات ظن وبعض الظن إثم أن الحريات المفتوحة تشمل شتم القوات الحكومية وبالتالي تعدي كل الخطوط الحمراء وعمم إتهاماته للدعم السريع بأنهم قاتلون وناهبون ومغتصبون في مُجملهم.. لم يقل هذا الكلام مرة واحدة فقط، بل مرتان، وفي المرة الاولي تم التحقيق معه والعفو عنه فوراً، ولكنه بعد يومين فقط سافر لولاية الجزيرة وكرر نفس الإدعاءات أمام الناس.

المهدي لم (ينتقد) القوات، ولو إنتقدها لكان خيراً.. القوات نفسها تنتقد نفسها من أجل التصويب والإصلاح وهذا طبيعي.. قائد القوات حميدتي نفسه كرر القول أن هناك بعض التجاوزات من أفراد القوات ونحن نتعامل معها بمحاكمات ميدانية عسكرية فورية.. إذن الفرق كبير بين أن ينتقد أحدهم القوات أو يعمم عليها الاتهامات بأنها (كلها) قاتلة وناهبة وظالمة وغاصبة!

بصراحة مافي حكومة ديموقراطية أو ديكتاتورية ترضي برمي قواتها العسكرية بإتهامات إجمالية كما تلك الاتهامات التي أطلقها المهدي.

ليس الوقت وقت بطولات زائفة وتحديات صوتية للحكومة. لا يعقل أن يخرج قادة كبار في قامة المهدي ويتحدثون في المحرمات بلغة الاطفال بدون تفكير ولا تعقل. المهدي الذي كان طوال عمره (حكيم السياسة السودانية) في نظري خرج عن كل خطوط الحكمة والعقل بإتهاماته تلك وأنا أخشي عليه جداً جداً جداً.. حتي عندما كان المهدي وكل المعارضون يقيمون في أثيوبيا ومصر في بدايات الانقاذ وكانوا في قمة الشراسة وهم بالخارج لم يأتي واحد منهم ليقول إتهاماً فجاً غبياً كإتهام المهدي هذه الايام للقوات.

كثيرون - للأسف - يسئون قراءة المواقف ويعتبرون أي خطوة حكومية للإصلاح إشارة ضعف منها.. يظنون أن الحكومة عندما تزيد من سقف الحريات فهذا دليل ضعف.. الحكومة في أشد قوتها هذه الايام، والدعم السريع يواصل إنتصاراته الضخمة علي كل المتمردين في دارفور وجبال النوبة وجنوب كردفان لدرجة أن الحركة الشعبية شمال طالبت بوقف إطلاق النار والهدنة لأنهم صاروا محصورين في مناطق ضيقة للغاية ويمكن إبادتهم بسهولة.. التمرد محاصر فقط في الفيافي والوديان وسفح الجبال الآن ولا طاقة له للهجوم علي أحد أو صد الهجوم.. ما أريد قوله أن الذين يعتقدون أن الحكومة يمكن أن تتساهل مع تصريحات المهدي المسئية بمظان الحريات أو بمظان أن المهدي من أقرب الناس للحكومة أو بمظان أن الحوار الوطني سينهار أو بمظان أن أولاده مسؤولين في الحكومة أو بمظان خوف من المجتمع الدولي، هؤلاء يسئون قراءة الأحداث والمواقف الحكومية إساءة بالغة.. الحكومة مرنة ومتساهلة لأقصي حد عرفته حكومات الدنيا في التعامل مع المعارضين والمحاربين والحركات المسلحة لدرجة أنها تجلس وتتفاوض مع كل الناس داخل السودان وخارجه ولا تمل ولا تكل، ولكن لكل شئ حدود.

قبل أيام قرأت مقال لمحلل سياسي سوداني شهير يقول فيه أن محاكمة المهدي ستكشف فضائح الحكومة والمهدي قادر علي إحضار أدلة وبراهين علي صدق كلامه حتي من داخل قوات الدعم السريع نفسها.. بصراحة عندما قرأت هذا الكلام من هذا المحلل الشهير أصابتني الدهشة!! لا أطيل عليكم ولكنني أقول، أن قوات الدعم السريع تقاتل في الفيافي والصحاري والجبال والمهدي لا يذهب ليقاتل معهم ويصور تصرفاتهم بالكاميرات!! لا يمكن للمهدي أو غيره أن يثبت علي تلك القوات شئياً ناهيك عن أن يحضر شهود من القوات نفسها (وهو كلام مُضحك مُبكي).. مثل هذه التصريحات من الذين يضعون أيديهم في الماء البارد (أمثال ذلك الكاتب والمحلل) الهدف منها الإضرار بالمهدي وجعله يصر علي المضي قدماً في عناده، وفي النهاية هو المتضرر الاول والاخير من المحاكمة التي قد تكون نهايتها الإعدام أو السجن لسنوات طويلة، وحتي لو تدخل رئيس الجمهورية بعد المحاكمة بقرار عفو رئاسي فإن ذلك سيكون بمثابة إنتحار سياسي للمهدي وحزبه حيث لن يكون لهم مقام في الحياة السياسية، وسيكونون مثالاً للأحزاب الاخري (عشان تفتح عينها).

من كل قلبي أتمني أن يتنازل المهدي عن تصريحاته ويقدم إعتذاره للقوات التي تحميه وتحمي حزبه وشعبه والتي يشارك في تدريبها إبنه بشري شخصياً.. ومن كل قلبي أتمني أن يفكر الناس بحكمة وعقلانية بعيداً عن الإسترجال والعنف اللفظي والكلامي والشتائم.. البلد دي ما بلد المؤتمر الوطني وإنما بلدنا كلنا ولازم نحترم القوات الحكومية التي تدافع عن هذا الشعب عموماً وعن المواطنين في مناطق النزاع وضحايا الحرب.

والله العظيم الذي لا إله غيره، الموضوع ليس موضوع (قوة رأس) و(عناد سياسي فارغ المحتوي).. الموضوع أكبر وأعمق من كده ويتمثل في (الحكمة والمسؤولية) اللي نحن نتمني المهدي يعمل بيها.. وبالمناسبة: المهدي لو أصرّ علي عناده فسيفقد حزب الامة نفسه وهو حزب تركه قبل دخول السجن في حالة خلافات وصراحات ضخمة نحن نعرفها بتفاصيلها، وكثيرون يفكرون في القفز علي دفة قيادة الحزب وإنتزاعه من المهدي وعلي رأسهم قريبه مبارك الفاضل المهدي نفسه.. الحكمة ستنقذ المهدي وحزبه ووطنه أيضاً، أما الإسترجال واللامبالاة ستفقده الكثير.


ردود على مرتضي الجعر
United States [الاصم] 06-07-2014 06:51 AM
المهدى سيقدم أدلة فيديو صورة وصوت عدييييييييل كده

وليس بالضرورة ان يذهب الى اماكن القتال .....

وانت تعلم وسائل الاتصال الحديثة

والقواعد والقيادات التى فى غرب السودان والتى اكتوت بنار هذه القوات لا شك انها سوف تستخدم

هذه الوسائل لتوثق ما حدث لها......
.......... بل قد يكون المهدى وردته شكاوى موثقة من اتباعه هناك ......

وصراحة من السهل التوثيق لأخطاء هذا النظام لأنه لايبالى ويكثر من الاجرام والظلم .......

هذا فضلا عن شهادة ناقمين من داخل القوات المسلحة ........

............ واسألك سؤال بسيط اذاكنت ضابط فى الجيش
...... وجاءك خبر ان قوات الدعم السريع قد قتلت اختك فكيف يكون ردة فعلك وامتعاضك .....

_الحق أبلج


#1027490 [awad]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 04:26 PM
ليس هكذا تورد الأبل يا بعض الخوة المعلقين الذين يتمنون أعدام الصادق المهدى.أولا مهما يبلغ بنا الخلاف مع الصادق فلن نتمنى أن يحاكم ناهيك أن يعدم فهو اولا مواطن له حقوق وواجبات ومن ضمن حقوقه حرية التعبير سواء كلامه عن قوات الدعم السريع(الجنجويد) أو في خياراته الحزبية سواء أنسلخ عن المعارضة أم بقى داخلها وهذه الحرية ليست له وحده بل لكل مواطن.لكن في هذه الفترة الحرجة لا بد لنا من التكاتف يدا واحدة عن الدفاع عن الصادق وهذا الدفاع ليس لشخصيته بل هذا الدفاع لى ولك ولها ولكل مواطن كان في مثل هذا الموقف وهذه حقوق لا يجب علينا تركهها لأن محاكمة الصادق تعنى محاكمة كل فرد يمر بمثل هذا الموقف ويجب علينا تكوين جسم مضاد لترهات الحكومة وامنها فبقبولنا لهذه المحاكمة سوف تسرى على الكل.الموضوع هذا حتى لو فرض فيه مسرحية كما يقول البعض يجب لن لا تثنى المعارضة عن القيام بواجبها ومنظمات المجتمع المدنى أيضا تقوم بواجبها كما لا بد من التركيز على قيام الثورة بوجود الصادق أو بدونه وكفاية أنكفاء.


#1027442 [khider]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 02:58 PM
الاعدام شوية عليهو ما هو السلمهم السلطة ودردقم لحدد ما كتلو الشعب السوداني باكمله


#1027410 [جساس الثقفي..الطائف]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 02:04 PM
بلا عليكم اخواني ركزوا في الصوره وتذكروا مقوله ((اعلوا هبل اعلوا هبل ))

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#1027357 [موتوا بغيظكم]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2014 12:03 PM
ده وصفه للما بعرفوا من غباء او نكران
السهم كان صابك تسلو
والبهم كان عابك تتلو
والبكوس ميلك تعتذرلو
وما بتفارق ادب الكلام
الرقيق عنتيل الرجال
مسكو فاح استلم المجال
شيلو ما حملنّو الجبال
وبرضو باسم وحافظ النظام


#1027356 [نور الصباح]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2014 12:01 PM
بتستعدل خيوط الصباح لتدخل علينا

وتدي البذور الرياح لتشتل جِنِينَة

تربت على القلب مثقل جراح وفي كل حينا

بتسكت عويل النواح.. سكالب التضيع جنينا

في يدك عَلَم بق نور

قماها البدور والرتينة

وتفضل ملامحك تدور

وصوتك جهور

وقولك بجهجه جناح الصقور

ويدي الحمايم سلاما ويقينا

سلاما عليك يا سليل الغمام

سلاما عليك يا نزيل المرام

وشفناك كم تدي كوبر محنة وسلام

مِخَمّس الوفه ومِرَبِّط حزام

هناك حيث كم من بنيك المضام

تجاور تحاور وتدي التمام

وياورك يعضي الندم بالدوام

يسلم عليك يتـْوَجِـع في السلام

عساكر، درادر، مناكر، مساخر، سِقام

حبالك خلاص قيدت للضلام

وفجر الخلاص عدى خيط الصيام

نصوم ليس من ماء أو طعام

نصوم من كلام

ونرفع شراع السفينة

خلاص ابحرت يا صديق

قانصة للتستغيث بي سنينا

وربانا داك البعرف الطريق

مصمم يجيبا ويجينا..

ووقفن حداه القلوب والايادي

وسارن مساير يغنن بلادي

علّن القول فوق منابر المدينة

دكن الجور والغبينة

ووقف الجبل واحدبو

وقافات الكتاب حجّبو

دعا ام سلمة جم غار ابو

ونارو التبق لي عدوه تنشبو

حيّ لي بلدا حببو

حيّ لي حقا نصّبو

حيّ لي دينا للعقول شرّبو

هيا نشلع معاه المحاين المشينة

..

نبدا بالاخلاص.. نبدا بالفينا

نكنس الخناس

البذلّ الناس

يفتن الاجناس

يزرع الامغاص في الدورب زينة

هيا.. لا يحتاس

في الوطن احساس

ما قصدنا دواس

سلمي حادينا

لو مطر رصاص

غازك الدساس

ضربك القناص

ما بيثنينا


#1027354 [عن محمد صالح]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2014 11:59 AM
ضاقت لي فرج نصرك شلع براقو
والليل البطول نورك بهر شراقو
لي وطنك فديت يا المن حراق دراقو
شعبا قدمك لا خنتو لا سراقو

لي كوبر تسير والتهمة قلت نصيحة
في صدرك حجج كم في الابانة فصيحة
الدعم السريع خلى السريعة كسيحة
فقه السترة قال لي والي مافي فضيحة

من بقعة نضال للزان زنازين كوبر
بنجدد عهود والبيعة ناره صنوبر
إياك المقدم مايو يوليو أكتوبر
زال المؤتمر مادام عليك اتشوبر

يا الساهر الليالي عشان بلدنا وراحتو
بلدك بيك أمان دون جنجويد في ساحتو
النشرو السلاح حرقوه سووا مناحتو
إنت تكوس عديلو وهم يدوروا قماحتو

بلدا كان كبيييير مترامي آمنة حدودو
كيمان انقسم ضاع وانبهل بارودو
خليتو المواطن ضمة يابس عودو
والدقن الكبير للسرقة دقنو يقودو

قدرك في الدول معلوم وفايت الدرجة
في الدين والوطن عالي السهام يا أب فلجة
لي وطنك حجيت من الودار والعوجة
والجاهل مقامك كيشة راسا دلجة

إنت الدخري لي نصرة بلدنا وحرسو
وانت الزين تجيبو وفي رباهو تغرسو
يوم مرقو العساكر فوق جنازتو يترسو
إنت مرقت لي جرتق هناهو وعرسو

إنت تعدلو من البقلبوهو ضحية
ما بتخزلو بالوطنية روحك حية
بي نور البصيرة الخاتي للسطحية
طمنت الوطن وارهبت راس الحية

صبرت الصبر تلميذ صبح في فصولك
جبرت الوطن يا المن أصولو أصولك
كلما جانا ضيق وطنك يراجي وصولك
إياك ري عطشتو الما تلف محصولك

شايل بيرقك لي خيرنا دايما حادي
ساعي وراء خلاصنا ولي سلامنا تنادي
يوم المرمطة وبيع الدقون ومبادي
عندك عزنا وللكسرة ديمة تعادي

يوم الناس عمت ياك البصيرة التهدي
بي فلذ الكبود كم جدت دايما تفدي
الأعور طبز قال لي عوينتو انسدي
من سجنك دحين قول للرهيفة انقدي


#1027352 [موتوا بغيظكم]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2014 11:57 AM
الأغبياء الثلاث المعلقين انشالله إعدام!! إعدام في سبيل الوطن واي شرف اكبر من ذلك فهو سليل الشهداء سليل العظماء الذين أعطوا لهذا الشعب معنى ان يكون وهو شخصيا شرف السودان ومستمر في تشريفه حينما سود وجهه البلهاء أمثالكم والله من ورائهم محيط بل هو قرآن مَجِيدٌ في لوح محفوظ
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
تموت الأسد في الغابات جوعاً ولحم الضأن تأكله الكلاب
وذو جهل قد ينام على حرير وذو علم مفارشه التراب


ردود على موتوا بغيظكم
European Union [بل مت انت بغيظك] 06-06-2014 03:12 PM
لن تصنع من الفسيخ شربات و لن تصنع من القط اسد امامك مهرج في سيرك الانقاذ و كذالك اشباله الصغار امامك قط مروض مهمته ان يطرب السفاح الكبير انت ايها التابع الاعمي متي تتحرر من عبوديتك ولدتك امك حرا لا تكون عبدا لاسرة اقطاعية اخشي ان تكون عبوديتك بالوراثة اعلم ان الحرية خلاف العبودية شيئا لا يورث فحرر نفسك او انتظر ان ياتي الثوار لتحريرك فارجو الا تسي الي الثوار الذين هبوا لنجدتك .

United States [قال مسلمين قال] 06-06-2014 01:53 PM
هو اصلا بلاكم و سيدكم المخرف دة شي اذانا مافي
الله ينتقم منو و منكم يا اشباه الكيزان و زبانيته


#1027347 [سيمو]
1.50/5 (2 صوت)

06-06-2014 11:53 AM
يستاهل،، بعد أن فقد أراضيه في دارفور وكردفان وتضاءلت فرصه في أى نظام ديمقراطى قادم يحاول دهنسة المؤتمر الوطنى للحصول على الفتات ومظاريف صلاة الفجر الدولارية،، إبنه الدلاهة في القصر والثانى في الأمن مدربا للجنجويد،، بنت في المعارضة تحلم واهمة بدور بنازير بوتو وإبن عم في الجبهة الثورية،، سمك لبن تمر هندى،، وإذا ما إحتج شباب حزبه على دغمسته يقول لهم الباب يفوت جمل،، ومع كل ذلك فهو لا يتعلم وسيخرج من السجن ليرتمى في أحضان المؤتمر الوطنى مرة أخرى كالطفل يرتمى في حضن أمه حتى ولو ضربته.

لا يهمنا أمره فقد سعى إليه برجليه بإتفاق مع المؤتمر الوطنى على شاكلة إذهب للقصر رئيسا وسأذهب للسجن حبيسا.


#1027345 [حسبنا الله ونعم الوكيل]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2014 11:52 AM
ياناس الراكوبة بدت البغضاء من تصرفاتكم وما تخفي قلوبكم أشد لكن لا يحيق المكر السيء الا بأهله!! اختياركم للصور المصاحبة لأخبار الامام تحمل رسالة إعلامية واضحة ومجرمة! حتى وان كُنْتُمْ من كارهي الامام المضللين بواسطة الانقاذ حتى قبل 89 فكونوا من مناصري المعارضة المنحازين للوطن هذه الايام فما تمثله قضية الامام الآن تصلح ليلتف حولها كل الحادبين على الوطن لهدم الانقاذ وإنقاذ الوطن المسرع نحو الهاوية!! ان إيراد صور ابنه عبدالرحمن في كافة الاخبار المصاحبة للامام دون بقية ابناءه وبناته يحمل رسالة واضحة الابتذال للإشارة بصورة رخيصة لان ما يجري الان للامام لا يتعدى كونه تمثيلية، واستغرب لصحيفة مسؤولة ان تتدعى علم الغيب رغم الأدلة البينة ورغم ان الامام شخصيا اصدر بيانا من السجن ليوضح ان ابنه لا يمثله بتاتا والدليل حبسه الان قرابة الشهر والشروع في تقديمه لمحاكمة في اتهامات ترقى عقوبتها للقتل!!! اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله، حسبنا الله ونعم الوكيل


ردود على حسبنا الله ونعم الوكيل
European Union [حسبنا الله ونعم الوكيل] 06-07-2014 09:10 AM
لولا المشقة ساد الناس كلهم، الجود يفقر والإقدام قتال!!! الما عنده كبير كبيره الشيطان مثلك هكذا!! ايها الدعي الغبي افهم الكلام ثم رد!! ثائر سبتمبر وين صرت قول لي وراء الكيبورد؟؟؟!!! اقعدوا اردحوا كده زي العوالم واتفرجوا فينا كيف نكنس البلد من الوسخ يا ناقصين!! حسبنا الله ونعم الوكيل

[nagatabuzaid] 06-06-2014 07:43 PM
ثائر سبتمر لك التحية على قولة النصيحة ورجعت للصورة وماوجدت فيها غير الصادق وعبد الرحمن ولكن لا يعجبنى من تمنوا له الاعدام مهما اختلفنا معه لكن هل يعقل ان يحاكم الصادق بامر حميدتى ؟ دى حقارة تفقع المرارة رغم ان الصادق فقع مرارتنابمواقفه لك التحية

European Union [ثائر سبتمبر] 06-06-2014 03:20 PM
يا زول هوي دي صورة سيدك الامام و ولده ما في اي فوتوشوب اعتراضك في شنو ؟؟؟ دحين عايزين تنكروا المستشار ولا شنو ؟؟ قضية شنو ؟ انت ما قادر تفرز القضية من المسرحية ؟ الابتذال الحقيقي هو تبعيتك العمياء و عبوديتك لاسرة الامام خليك راجل الامام و اولاده ما احسن منك في حاجة عشان تلحس جزمهم.


#1027330 [محمد سعيد]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2014 11:23 AM
سعادة السيد العميد حميتى المحترم
نيابة عن جماهير شعب السودان عامة وجماهير حزب الأمة الغفيرة نتقدم إليك بطلب التماس نرجوا ان تنظر اليه بعين الرأفة والشفقة راجين من سعادتكم فك أسر المواطن الصادق الصديق عبد الرحمن والذى اودعتموه سجن كوبر الشهر الفائت لما بدر منه من سوء أدب تجاه قوات الدعم السريع، وانت تعلم الخرف الذى ينتاب الانسان عند الكبر والمسجون قد فاق الثمانون عاما، وقد أصابه ما أصابه من كثر الكلام
دمتم ذخرا لحماية الوطن والمواطن، والله لا يضيع من أحسن عملا، سدد الله خطاكم


#1027316 [منشى]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2014 11:03 AM
لو فكيتو ح يقول لنعامتكم تك و لو سجنتو ح يقول لقضاتكم تك و لو اعدمتو ح يقولوا لحلفاءكم تك و عر و جر كبير .


#1027304 [ودالنيل تمساح]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2014 10:47 AM
قصة الصادق المهدى دى فلم كرتون مضروب لانه صناعه سودانيه خالصه
انحنا صاح عقولنا وسختوها بدجلكم لكن زى فلمكم ده مابيمر فينا لانه فلم مكشوف
نميرى السجمان التانى لمن رجع من مصر قال اكبر غلط فى حياتى عملته انى ماكتلت الصادق المهدى والميرغنى ونقد والترابى وفعلا لو كتلهم كان عرفنا البديل منو وعلى الاقل عقول جديده


#1027295 [شمال و جنوب فى محنة]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 10:40 AM
لعب على الدقون بكره افكوهو و اقولو الديمقراطية و الحرية مكفولة بحق القانون و الدستور و لا هذى و لا تلك نلنا منكم يا فاسدين


#1027274 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
4.00/5 (2 صوت)

06-06-2014 10:13 AM
اصلا جهاز الامن تم تكوينه من ابناء دار المايقوما عشان كده ما عندهم رحمه باى معتقل ماشايف كيف كانت تتم معاملة المعتقلين ايام بداية الانقاذ الواحد فيهم يطفى السيجاره فى وزير واخر طفاها فى كتف المرحوم الصادق الشامى المحامى والمدعى العام السابق عشان كده على عثمان ونافع عارفين من هم البيذلو الشعب جابو اولاد المايقوما لبسوهم امن وابوطيره ونهم الان فى الجنجويد حول العامه واحتمال كبير يحرقوها تحت اى مسمى وهذا هو مقصد الكيزان عديمى الضمير والاخلاق والاهل نسال الله ان يغطس حجرهم الى يوم الدين .......................................................................


#1027263 [محمد سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 10:02 AM
سعادة السيد العميد حميتى المحترم
نيابة عن جماهير شعب السودان عامة وجماهير حزب الأمة الغفيرة نتقدم إليك بطلب التماس نرجوا ان تنظر اليه بعين الرأفة والشفقة راجين من سعادتكم فك أسر المواطن الصادق الصديق عبد الرحمن والذى اودعتموه سجن كوبر الشهر الفائت لما بدر منه من سوء أدب تجاه قوات الدعم السريع، وانت تعلم الخرف الذى ينتاب الانسان عند الكبر والمسجون قد فاق الثمانون عاما، وقد أصابه ما أصابه من كثر الكلام
دمتم ذخرا لحماية الوطن والمواطن، والله لا يضيع من أحسن عملا، سدد الله خطاكم


#1027239 [حلفنكو]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 09:35 AM
انشاء الله اعدام


#1027228 [ساره عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2014 09:25 AM
البشير لا يتدخل لأطلاف صراح الامام الصادق لانه حسع مستريح واحد وعشرين قيراط دا جنبوا من الحوار الحوار سيكون فضائح وينشر غسيل البشير الفانون يعطى حق الاستئناف

بعد اعلان الحكم اطرشنا هذه مهارل يابلادى فأشهدى الكل يعرف ما ىحصل فى اجندة القضاء
الفاسد رحمكم الله يا كيزان يا مجرمين فى كل شيئ

اصلفوا صراح الامام الصادف ودى نهايتكم يا مجرمين اخر المطاف


#1027118 [سوف ننتصرعلي الكيزان الجهلة اللصوص]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2014 05:33 AM
ان النظام المشؤوم يلعب كل الادوار القذرة ويجيدها - انهم يلهون الناس عن القضية الاساسية وهي ان السودان قد ضاع وأحترق علي ايديهم وهم يدركون ان المسرحية التي بدأوها تمر بحلقاتهاالاخيرة.. ولكن اين المفر؟ كل الظلمة في التاريخ كانت لهم نهاية ونهاية مأساوية فهم ليسوا استثناءا .. نحن لانبكي علي انفسنا بقدر ما نتأسي علي الاجيال القادمة والتي ستجد حقبة سوداء في تاريخ السودان صنعها مايسمي "الانقاذ". امة عنية بمواردها وارضها ومائها ولكنها تحصد التخلف والفقر والجهل والمرض.. وليعلم حسن الترابي والمتاسلمون من أتباعه والمشروعون أن الكل يأكل الان من حصاد مازرعوه للسودانيين . وليعلموا عليم اليقين اننا سنجعل منهم درسا ليس للسودانيين فحسب ولكن لكل البشرية ..


#1027092 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 03:23 AM
كضااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااابه

لو قلتو حبيبى نسانى ودع حبو وخلانى

ما بصدقكم ترارارا ما بصدقكم

ده حبيبى الروح بالروح

والله لو ما شنقوك اصلو ما نصدقك


#1027083 [ودالبله]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2014 02:18 AM
بس فالحين في النعيجة ده وولده ..والله جنس حقارة وازلال في الولد وابوهو ..لعنة الله عليكم والكيزان


#1027057 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2014 12:49 AM
how old is Hemidty or dumbass Hemidty?


#1027052 [قال مسلمين قال]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2014 12:39 AM
انشاء الله اعدام يا رب


#1027019 [ِAburishA]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2014 10:44 PM
وإخطار المهدي بالقرار وبحقه في الإستئناف خلال سبعة أيام أمام المدعي العام .
***الاستئناف مش المفروض يكون بعد المحاكمة..ولا أنا غلطان !!!!!

** اعتقد ان الصادق المهدي سيكسب القضية.. وتكون حبكة النظام كلها هي لتبييض وجه القضاء الغارق في وحل الفساد.. وارضاء لحميدتي (مدير) الجنجويد الذي صرح ( نقول اقبضوا الصادق يقبضوه,, نقول فكوا الصادق يفكوه).. عموما اي تخمين او اعتقاد ولو غير موضوعي.. يمكن ان يفعله النظام,,,


ردود على ِAburishA
[ِAburishA] 06-06-2014 10:09 AM
الاخ الكريم (انصاري).. والله نورتني.. نور الله أيامك...انا افتكرت الموضوع طوالي زي بتاع البت (مريم)..لك خالص المودة ومن معلوماتكم نستفيد...

** ساب البلد اخوي..يعني الشغلة بقت استئناف في استئناف ولجنة في لجنة لامن الواطا تصبح..
هسي لو ودوها لاجاويد كان اتحلت من اول يوم.. هسي لو دفعوا لوكيل النيابة الاعلى ده مش بشطب القضية؟! هيع هيع هااااع الفرق بينه وبتاع الدستورية شنو!!!!
** غايتو نعامة المك دي تاني الواحد ما يقول ليها تك... يقول ليها "جر"
*** هي نعامة المك مقطوعة الطاري حقت ياتو في المكوك !!! خالص مودتي...

European Union [ساب البلد] 06-06-2014 01:19 AM
************* هههههههههههه يا ابريشة اخوي انت من زمن الاستئناف بعد المحاكمة *********** الكلام ده غيروا زماااااااان ********** هسي بقي قبل المحكمة ******* و الامام كسب الاستئناف و ح يطلع ******** بس اليومين ديل قاعد يلاعب في (نعامة) المك في كوبر ******* قال يتسلي شوية و بعدين يطلع ********* تحياتي *********

European Union [أنصاري] 06-06-2014 12:53 AM
عزيزي الفاضل: [AburishA]

المقصود إستئناف قرار (النيابة)؛ للنيابة الأعلي .. من حيث تكييف البلاغ وتوجيه التهم ..

وهذا غير إستئناف المحكمة .. الذي يتم بعد صدور الحكم الإبتدائي من قبل محكمة الموضوع ..
ودي،،


#1027018 [ود كركوج]
5.00/5 (1 صوت)

06-05-2014 10:35 PM
ان شاء الله اعدام.


ردود على ود كركوج
United States [سودانى ساكت] 06-06-2014 11:33 AM
اذا كنت تتمنى الاعدام للامام الصادق هذا يعنى انك تتمنى الاعدام من جلاديك لكل السودانيين الشرفاء اللذين يؤمنون ان السيد الصادق لم يقل الا الحق .رضيت ام ابيت الجنجويد يحرقون القرى ويقتلون المواطنين الابرياء وينهبون ممتلكاتهم ويغتصبون النساء وكمان اجانب من مالى والنيجر وتشاد وافريقيا الوسطى .القرى المحروقة موجودة والشهود فى .تانى عايز شنو؟ يلا اتمنى لى الاعدام.

European Union [قال مسلمين قال] 06-06-2014 12:38 AM
و الله انا فتحت المقال عشان اكتب الجملة دي بس و الله ما داير اقراهو و لا التعليقات شكرا كتير و و و انشاااااااااء الله اعدام


#1027015 [من البداوة إلى الحضور]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2014 10:29 PM
01- يا أيّها المفكّر الدكتور حسن عبدالله الترابي ... المفكّر السيّد لصادق المهدي ... يختلف عن المُفكّر المهندس الأستاذ محمود محمّد طه ... والأنصار يختلفون ععن الجمهوريّين ... ؟؟؟

02- نرجوا أن نفيدك ... بأنّ دمّك قد هُدر ... وكذلك كُلّ دماء تلاميذك ... الإخوان المُسلمين ... والإخوان المُتقعدنين ... سواءٌ ... أطلقتم سراح زئيس الوزراء المُنتخب ... السيّد الصادق الصدّيق عبد الرحمن المهدي ... أم لم تطلقوه ... ؟؟؟

03- وذلك لأنّكم قد قوّضتم الدستور والقانون ... وأطحتم بالنظام الديمقراطي الدستوري ... المُنتخب ... وعبثتم بمؤسّسات الجيش السوداني ... والأمن السوداني والشرطة السودانيّة والخدمة المدنيّة ... ( وقتلتم السودانيّين ... وعبثتم بأعراضهم ... وبدّدتم الثروات السودانيّة ... وتنازلتم عن جنوب السودان ... عندما هُزمتنم ) ... من أجل أن تفرضوا إجتهاداتكم الغلوائيّة ... على ما تبقّى من أرض الأجيال السودانيّة .... ... ؟؟؟

04- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


#1027005 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

06-05-2014 10:09 PM
جهاز الامن اكبر مسئ وهو يحتل المرتبة الاولي من الاجهزة المكونة لمربط الحمير انهم تشكيلات من الصيع عديمي الاهل والقبيلة والجنسية انهم مجرد كلاب عقوره تطلقها السلطة المنحطة وتحت اشرافها لا ادري مستقبل العقل النيابي المسمي بوكيل نيابة اين س يذهب لن تنججوا كالسابقين النظام والوظيفة ضل ضحي ف الله يمد لكم في طغيانكم وياخذكم حين غره


ردود على عصمتووف
[salam] 06-06-2014 02:05 AM
yes that what it is



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة