الأخبار
أخبار إقليمية
الصحف المصرية تكتب : مصر تصحح موقع 'حلايب وشلاتين' على الخارطة
الصحف المصرية تكتب : مصر تصحح موقع 'حلايب وشلاتين' على الخارطة
الصحف المصرية تكتب : مصر تصحح موقع 'حلايب وشلاتين' على الخارطة


06-07-2014 07:20 AM
القاهرة – في كل عام تقريبا، تتجدد أزمة مثلث حلايب وشلاتين، الواقع على الحدود المصرية السودانية، وفي كل مرة، تلوح الخرطوم بالاتجاه إلى التحكيم لإثبات أحقيتها في المنطقة المصرية، وتكتفي القاهرة برد رسمي يؤكد ملكية المثلث وعدم التفاوض عليه.

مازال النزاع المصري-السوداني حول ضمّ مثلّث حلايب وشلاتين يمثّل أحد أسباب التوتّر الدائم في ملف العلاقات الدبلوماسيّة بين البلدَين، إذ تتجدّد لغة التصعيد بين المسؤولين الرسميّين فيهما وسط عدم توفّر حلول دبلوماسيّة حقيقيّة لهذا الملف المؤجّل منذ عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر واستقلال السودان في العام 1956. وها هو السجال في مطلع 2014 يتجدد مرة أخرى.

ومؤخّرا اتخذت وزارة التربية والتعليم في مصر طريقا مختلفا للرد على تحركات الخرطوم، بخصوص هذا النزاع، وكشفت مصادر بالوزارة لـ “العرب” أن جميع الكتب الدراسية التي سيتم تدريسها بالمدارس المصرية خلال العام الدراسي المقبل 2014- 2015، سيتم طبع أغلفتها مرسومة عليها خريطة مصر، وبها منطقتا حلايب وشلاتين.

الإجراء الذي اتخذته وزارة التعليم، يعد الأول من نوعه في تاريخ التعليم المصري، حيث كان متبعا من قبل، أن تتم كتابة تعليمات إرشادية وحياتيه يستفيد منها الطالب، تتعلق بالدين والأخلاق والقيم والمبادئ، لكن النهج الجديد الذي اتخذته الوزارة، أنها قررت طبع خريطة مصر على أغلفة جميع الكتب الدراسية التي يجري تطويرها حاليا، وعددها يقترب من 100 كتاب مدرسي، في مواد متعددة.

الرئيس المصري (المؤقت) المستشار عدلي منصور، الذي تنتهي فترة حكمه بعد أيام قليلة، أصدر قرارا جمهوريا السبت الماضي (31 مايو الماضي)، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة شلاتين للثروة المعدنية (ش.م.م)، للبحث عن الذهب والمعادن المُصاحبة له واستغلالها في مناطق، (جبل إيقات – جبل الجرف – وادي ميسح – جبل علبة – منطقة أسوان)، بالصحراء الشرقية.

عندما أجريت الانتخابات الرئاسية في مصر، أصرت الحكومة المصرية على وجود لجان انتخابية في حلايب وشلاتين، الأمر الذي تسبب في أزمة داخل البرلمان السوداني، واتهم عدد من أعضاء البرلمان الحكومة السودانية، بالتهاون والتراخي مع السلطات المصرية، في ما يتعلق بالمثلث.

أحمد عيسى النائب بالبرلمان السوداني عن دائرة حلايب، أبدى أسفه البالغ لما وصفه بـ “صمت الحكومة السودانية عن ضم السلطات المصرية المنطقة المتنازع عليها بين البلدين، إلى الانتخابات الرئاسية”. وقال إن “تصرّف الخرطوم بعيد كليا عن تحركات المصريين الذين مضوا في مد مواطني المنطقة بالخدمات الأساسية”، ولفت إلى أن السياسة الناعمة التي تمارسها حكومته تجاه ملف حلايب غير مجدية.

وطالب عيسي بوضع استراتيجية بعيدة المدي للتعامل مع الملف، وحث حكومة بلاده على مواجهة السياسة المصرية بتحركات سودانية شبيهة.

موقع استراتيجي

مثلث حلايب وشلاتين يقع على الحدود الرسمية بين مصر والسودان على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر مساحته 20.580 كم2. توجد به ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين.

أغلبية سكان المنطقة البالغ عددهم نحو 27 ألف نسمة من البجا، وينتمون إلى قبائل البشاريين المنتشرة من شلاتين شمالا وحتى ميناء بورتسودان وإلى حدود نهر عطبرة جنوبا، كذلك قبائل الحماداب، والشنيتراب والعبابدة، ويعد الرعي النشاط الأكثر شيوعا بينهم.

وتوجد بالمنطقة محمية جبل علبة جنوب شرقي مثلث حلايب، وتعد من أكبر المحميات الطبيعية، كما توجد بالمنطقة آثار فرعونية، وعيون وآبار وثروات معدنية تشمل اليورانيوم والذهب والغرانيت والفوسفات والنحاس والفضة والبترول والمنغنيز والماغنسيوم والكروم والحديد.

ويتميز مركز شلاتين بالثروة السمكية، وتتميز حلايب بخصوبة أراضيها التي تعتمد في ريها على كل من المياه الجوفية ومياه الأمطار. وتعد مدينة حلايب البوابة الجنوبية لمصر على ساحل البحر الأحمر وتظل الوظيفة الرائدة لها تقديم الخدمات الجمركية للعابرين إلى الحدود السودانية، بالإضافة إلى الأنشطة التجارية.

تتمتع منطقة حلايب بأهمية استراتيجية لدى الجانبين المصري والسوداني، حيث تعتبرها الأولى عمقا استراتيجيا هاما لها كونها تجعل حدودها الجنوبية على ساحل البحر الأحمر مكشوفة ومعرضة للخطر، الأمر الذي يهدد أمنها القومي. كما تنظر السودان إلى المنطقة باعتبارها مهمة للحفاظ على وحدة البلاد واستقراره السياسي، لما تشكله من امتداد على ساحل البحر الأحمر، فضلا عن أهميتها التجارية والاقتصادية.

تاريخ الخلاف

يعود تاريخ الخلاف بين مصر والسودان حول حلايب وشلاتين إلى عهد الانتداب البريطاني، حيث ضمّت الحدود المرسمة بين مصر والسودان التي حددتها اتفاقية الحكم الثنائي بين مصر وبريطانيا عام 1899 المناطق من دائرة عرض 22 شمالا لمصر وعليها يقع مثلث حلايب داخل الحدود السياسية المصرية.

بعد ثلاثة أعوام في 1902 عاد الاحتلال البريطاني الذي كان يحكم البلدين آنذاك بجعل مثلث حلايب تابع للإدارة السودانية لأن المثلث أقرب للخرطوم منه للقاهرة.

وخلال حكم الملك فاروق لدولتي مصر والسودان، كانت وزارة الداخلية المصرية تكلف وزارة الداخلية السودانية بإدارة المنطقة إداريا فقط وعند اندلاع ثورة 52 فصلت الحدود بين البلدين وعادت الحدود المصرية حتى خط العرض 22.

ومع استقلال كلتا الدولتين واختيار السودان الانفصال عن مصر، أثير هذا النزاع لأول مرة عام 1958، عندما أرسلت الحكومة المصرية مذكرة إلى نظيرتها السودانية تعترض فيها على قانون الانتخابات البرلمانية السودانية الذي أدخل حلايب وشلاتين، ومنطقة لسان حلفا، ضمن الدوائر الانتخابية نظرًا إلى أن كلتا المنطقتين تدخلان ضمن مناطق السيادة المصرية وفق اتفاقية 1899.

في عام 1958 قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بإرسال قوات إلى المنطقة، وكاد الخلاف الناشب بشأن حلايب أن يتحول إلى نزاع حدودي مسلح لو لم يغلّب عبدالناصر منطق التعايش وحسن الجوار على ما سواه، وبقيت منطقة حلايب خاضعة للسيادة المزدوجة.

لم تثر القضية أو الخلاف بشأنها في فترة حكم الرئيس المصري الراحل أنور السادات، لكن النزاع ظهر إلى السطح مرة أخرى في عام 1992 حين اعترضت مصر على إعطاء حكومة السودان حقوق التنقيب عن البترول في المياه المقابلة لمثلث حلايب لشركة كندية، فقامت الشركة بالانسحاب حتى يتم الفصل في مسألة السيادة على المنطقة.

وأرسل السودان سنة 1994 مذكرة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومنظمة الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، يدّعي فيها أن القوات المصرية شنّت تسعا وثلاثين غارة على الحدود السودانية. رفض الرئيس المصري حسنى مبارك في 1995 مشاركة الحكومة المصرية في مفاوضات وزراء خارجية منظمة الاتحاد الأفريقي في إديس أبابا لحل النزاع الحدودي. وفي سنة 2000 قام السودان بسحب قواته من حلايب وقامت القوات المصرية بفرض سيطرتها على المنطقة منذ ذلك الحين. ثم أعلنت الخرطوم، بعد أربع سنوات، أنها لم تتخل عن إدارة المنطقة المتنازع عليها ولم تهجرها أو تسلمها للمصريين، وأكدت على تقديم مذكرة بسحب القوات المصرية إلى سكرتير الأمم المتحدة. وفي الانتخابات السودانية، سنة 2010، تم اعتماد حلايب كدائرة انتخابية سودانية تابعة لولاية البحر الأحمر.

ردّا على ذلك أقيمت الانتخابات البرلمانية المصرية لعام 2011 في نوفمبر وشملت مثلث حلايب ونقلت صناديق الانتخاب إلى الغردقة بطائرة مروحية عسكرية مصرية لفرز الأصوات هناك.

وفي مطلع هذا العام أعلنت الحكومة السودانية في خطوة مفاجئة، تجديد شكواها للأمم المتحدة ضد الحكومة المصرية بشأن النزاع حول مثلث “حلايب وشلاتين” على الحدود بين الدولتين. وأكد وزير الدفاع السوداني، الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين، أن حكومة بلاده تجدد سنويا شكواها إلى الأمم المتحدة.

من جهته قال الخبير في الملف السوداني في مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجيّة، هاني رسلان، إن “السودان يلجأ إلى افتعال المشاكل دائما مع مصر كلما مرّ بأزمة داخليّة. وكان من الأفضل له أن يتمسّك بقسم أكبر وأغنى من أراضيه في جنوب السودان الذي انفصل عنه في العام 2010. كذلك فإن اتفاقيّة 1899 تفيد بأن نقطة حدود مصر والسودان هي خط العرض 22 شمال خط الاستواء، ومنطقة حلايب تقع شمال هذا الخط”.

على مدى أكثر من خمسة عقود ظلّ الصراع على المنطقة غير رسمي ولم يخرج عن حدود ردّات الفعل الثنائية بين مصر والسودان. واختلف هذا النزاع عن النزاعات الحدودية الأخرى للبلدين، على غرار نزاع مصر وإسرائيل على منطقة طابا وأزمة السودان مع كينيا حول قطاع إليمي.

واتّخذ هذا الملف بعدا جديدا في 2013، بعد أن تردّد أن الرئيس المصري السابق محمد مرسي، وعد، خلال زيارة له للسودان في أبريل الماضي، نظيره الرئيس عمر البشير بإعادة مثلث حلايب إلى وضع ما قبل 1995.

ولئن نفى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، وقتها، السفير إيهاب فهمي ذلك ووصف تلك الأنباء بأنها “إشاعة لا ترتكز على معلومات سليمة” فإن الردّ جاء على موقع حزب “الحرية والعدالة” حين نشر خريطة لمصر حذفت منها منطقة حلايب وشلاتين.

وكانت كتب التاريخ والجغرافيا قد شهدت خلال سنة حكم الإخوان، اختفاء منقطتي حلايب وشلاتين من خريطة مصر بشكل مفاجئ، مما أثار أزمة كبرى حينها، وهو ما تسبب في إقالة قيادات كبيرة داخل وزارة التربية والتعليم المصرية، عقب ثورة 30 يونيو، بعد اكتشاف الأمر. وتم تعديل الخريطة في آخر لحظة، قبل انطلاق الدراسة، التي تبدأ في مصر عادة خلال شهر سبتمبر من كل عام.

وراجت معلومات سودانية أثناء حكم الرئيس محمد مرسي بأنه تنازل عن المثلث لصالح السودان، يومها هاجمت قوى سياسية كثيرة موقف الرئيس المعزول، خاصة أن الإخوان يعتبرون أنه لا غضاضة في ضم أرض “إسلامية” لأخرى “إسلامية” على اعتبار أن الجميع يقع تحت المظلة الإسلامية الواحدة..

في المقابل، يأتي الرد الرسمي المصري دائما، على تصريحات أي مسؤول سوداني، بالتأكيد على “مصرية” حلايب وشلاتين، وبدا ذلك جليا في تصريحات السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، والتي أكد فيها عبر أكثر من وسيلة إعلامية، أن حلايب وشلاتين جزء من الأراضي المصرية ولا نقبل النقاش بشأنهما، وأن “خط الحدود 22 هو الذي يقسم بين مصر والسودان، ولا نقبل حلولا وسطية مع السودان في ملف حلايب”.

العرب


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 12601

التعليقات
#1028533 [منو العوض]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2014 08:17 PM
الجنوب اعطيناهو الجنوبين ومعاهوا بترول مش حلايب مضصريه السودان كله مصري بعد مافعله عمر البشير في السودان مرحب بالاستعمار


#1028507 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 07:42 PM
south sudan split .Darfur and south kordofan are in the way too.let the people of Halayeeb decide their own destiny .and the picture is very clear .at least people of Halayeeb will live with diginty


ردود على shamy
European Union [محموم جدا] 06-08-2014 06:57 AM
Dear Shamy
Do you have something against sudan? Are you a real shamy or a real sudanese? I have a feeling that you look like an agent!!!


#1028436 [ِAburishA]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2014 05:56 PM
أخشى أن لا يؤدي كرهنا لهذا النظام البغيض لفقداننا الوطنية.. كما سلب منا الانسانية ونزع عنا القومية..
** خنوع النظام وانكساره ارجو ان لا يضطرنا للرضوخ للامر الواقع.. ارجو ان لا نقول (الجفلن خلهن اقرع الواقفات)..والواقفات بالطبع هن حلفا ودنقلا واخواتها..... كلما استمر النظام كلما فقدنا اكثر وفي كل شي..حتى في المثل والاخلاق... وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا..


#1028414 [عيد امين]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 05:19 PM
فى الواقع حلايب ليست ازمة بين مصر والسودان انما ازمه بين المؤتمرجية فى الخرطوم مع مصر . فليكن شعارنا نحن فى شمال السودان واعنى منطقة النوبة مصر والسودان بيت واحد اولاد اعمامنا من اسوان لحد اسكندرية . ما تسمعوا كلام ناس الحكومة ده كلام سياسة وكرت ضغط لمصر لكن على حساب الشعوب . يا اخوانا ديل قالو اسلاميين ومافيش حدود بين المسلمين ليه مع مصر ما الامر محسوم من عام 1899. ده حقد لمصر وانا اقول السودان كلها لمصر ومصر للسودان. انتبهوا للفتن نحن اشقاء يا للعار فصلتم خمس السودان وتتحدثون عن مثلث. لو عملتم استفتاء من دنقلا لحلفا شمالا لصوتنا للانضمام تماما لمصر .ستظل الاخاء والحب بين مصر والسودان رغم محاولات البعض .لا والف لا لاي تصريحات او تلميحات تؤدى الى فتنة بيين الاشقاء.ولا نسيتوا رفع الحلفاويين للعلم المصرى ف التسعينيات.


ردود على عيد امين
[solli] 06-07-2014 11:07 PM
احييك يا امين والله ارض النوبه من الجيزه لي سوبا لا سودان ولا مصر ديل كلهم مرتزقه حروب وليس لهم تاريخ رغم وضوح الاثار وبيانها للحقيقه الا ان المزورين يلفقون ويغيروا في الحقيقه ولكن يجي يوم وتتحد بلاد النوبه وتقيم دولتها في المنطقه كوش اتيه لا محال وانت يا بتاع جبل البركل شوف الاثار والاهرامات الموجوده في البركل فيها واحد مشلخ شايقي دي اثار نوبيه والمقصود من الانضمام هو توحيد النوبين لان مصر حتي الجيزه شمالا نوبيه

European Union [جبل البركل] 06-07-2014 08:47 PM
اهلا بعم عصمانا
نوبيي مصر يتظاهرون ضد العبوديه والظلم الذي يتعرضون له في مصر,,,بينما انت تنادي بالانضمام لمصر !! ما تخافش حنشوفلك عماره في قاردن سيتي لتحرس اسيادك المصريين وما تنسي ترفع العلم المصري في البدروم بتاعك يا وضيع


#1028341 [barbooj]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2014 03:25 PM
طفح الكيل وبلغ السيل الزبي


#1028332 [Montasers]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2014 03:11 PM
أنا برضه بقول أحسن الجات في الوقت دا حشان ناس البشير مرة واحدة في حياتهم يكونوا عندهم حس بالسودان و نا يفتحون المعابر بين السودان و الكيان المصري


#1028288 [ياسر]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2014 02:19 PM
المشكلة البشير والاخوان المسلمين (الكيزان) ما حيقدروا يعملوا أي حاجة في موضوع حلايب لأن جميع السودانيين كرهوهم كراهة التحريم ولذلك لا ألوم سكان حلايب اذا مالوا الى الجانب المصري لأن حكم المصريين افضل لهم الف مرة من حكم البشير الوسـخان وصـحبه اللصوص تجار الدين..


#1028268 [رانيا]
5.00/5 (4 صوت)

06-07-2014 01:56 PM
مستفزين شديد المصريين .. الله يجعل كيدهم في نحرهم ويلهيهم في نفسهم ..


ردود على رانيا
Egypt [احمد عيادة] 10-14-2014 08:25 PM
الى الاخوة السودانيين ...... انسوا حلايب لانها ارضنا المصرية ........ والشمس والسماء السابعة والنجوم اقرب لكم من حلايب المصرية ...... نحن نرحب بكم للسياحة فقط بحلايب المصرية

[eltyeb] 06-07-2014 08:42 PM
اللهم امين. اللهم رد كيدهم عليهم اضعافا مضاعفة. اللهم ان قيادتهم جعلت منهم جار سؤ واذى وكيد وطعن من الخلف فانتقم منهم يا عزيز يا منتقم ياجبار ياسميع يا مجيب الدعوات

[رانيا] 06-07-2014 05:46 PM
أنا ما بكيد غيري عشان ربنا يأذيني ... وحأفضل أدعي سواء بالعلن أو في السر وتذكر دوما يا
أستاذ محمد نبيل إنه ربنا على " المفتري " وإن الإنسان لو كان قوي وبيتجبر على الخلق فعليه
أن يتذكر قدرة الله عليه .. والله أكبر على كل ظالم .

European Union [محمد نبيل] 06-07-2014 03:42 PM
الله يرد دعوتك عليكى.


#1028212 [جساس الثقفي .. الطائف]
4.75/5 (3 صوت)

06-07-2014 01:18 PM
والله اسمع انه حلايب مصريه والسودانيين يدعون ملكيتها بهتانا لكني اشوف بالصوره اللي قدامي ناس سودانيين يرفعون صوره رئيس مصري واعلام مصريه !!!؟؟


ردود على جساس الثقفي .. الطائف
European Union [ساب البلد] 06-08-2014 01:04 AM
********** التحية للاخ الجنرال هوت دوق ******** اولا شكرا علي مرورك ****** لا ادري ما سبب انزعاجك و ما علاقة انقلاب البشير باحتلال حلايب ****** ردي كان علي الاخ جساس لتوضيح بعض الحقائق ****** اعلم مع هذه الحكومة لن يستطيع احد استرجاع حلايب لكل حادث حديث *******

******* الاخ محمد نبيل ارجو ان تقرا التاريخ بصورة محايدة و ان تطرح علي نفسك بعض الاسئلة ***** شكرا علي مرورك *******

****** الاخت رانيا سعدت بمرورك الكريم و توضيح بعض الحقائق علي الاخ جساس ******* متعك الله بالصحة و العافية *******

European Union [محمد نبيل] 06-07-2014 06:37 PM
ردا على "ساب البلد"

أنت لا تفقه شىء. ليس هناك شىء اسمه اتفاقية 1902، فالحدود بين مصر والسودان تحددها اتفاقية 1899 عند خط عرض 22 وماحدث فى 1902 هو قرار إدارى تنظيمى من وزير داخلية مصر وليس اتفاقية وكان هذا القرار يقضى بجعل حلايب تابعة إداريا للسودان وجعل منطقة بير طويل جنوب خط عرض 22 تابعة إداريا لمصر. هذا القرار الإدارى كان بهدف تسهيل إدارة هذه المناطق فقط ولا تنشأ عنه سيادة فالسيادة تنشأ عن الحدود التى حددتها اتفاقية 1899 لترسيم الحدود وقد انتهى أثر هذا القرار بمجرد استقلال السودان. ومصر لا تطالب بمنطقة بير طويل الآن وليست تابعة لها كما تدعى. بالنسبة لموضوع التحكيم الدولى، فالسودان سارع بإرسال قوات إلى حلايب عندما نشبت أزمة بشأنها عام 1958 ، يعنى السودان قبل بمبدأ الحسم العسكرى ومارسه فى حلايب، فلماذا تنكرون الآن على مصر استخدام الحسم العسكرى وتطالبون بالتحكيم الدولى ؟ ولعلمك التحكيم الدولى لو حدث أيضا لن يكون فى صالح السودان فحق مصر قانونيا واضح فى حلايب.

[رانيا] 06-07-2014 06:10 PM
أكيد كانت عندكم خريطة في مدرستكم الإبتدائية حاول تتذكر شكل السودان كان كيف والآن لو فتحت الباحث الإسلامي لمعرفة مواعيد الصلاة في المملكة حتلاقي جزء من خريطتنا السودانية وظاهر فيه تبعيته للسودان .أما عن إستفسارك فأقول لك يا أخي الغريق بيتعلق بقشة .. لو قالوا لليمنى نبقيكم سعوديين ووو حيشيلوا صورة الملك عبدالله ولا لأ ؟! دول كانوا إتبرّوا من القات طوالي !!

[الجنرال الهوت دوق] 06-07-2014 05:24 PM
الرد على ساب البلد
الرئيس السوداني استلم الحكم بالقوة - وقال للسودانيين نحن مسكناها بالسلاح والدايرة يشيل السلاح - تحن نقول لك ولامثالك - المصريين مسكوا حلايب بالقوة والبشير ان كان دايرة خليهو يشيل سلاحو او يرسل جيشه ان كان عندكم جيش

European Union [ساب البلد] 06-07-2014 03:19 PM
السودان اخذ استقلاله في واحد واحد 1956 . وصار عضوا في الامم المتحدة وعرف نفسه ، وماقال بلدنا جنوب كندا وشمال كاليفورنيا . قدم خريطة وعلم وحدد نوع الحكم واسم الممثل . ونحن ومصر موقعون علي ميثاق الامم المتحدة المجاز في اكتوبر 1945 وتصرفات مصر تمثل خررقا لذالك الدستور . واظن ان الممثل كان الدكتور ابراهيم انيس . ووزير الخارجية كان مبارك زروق . الخريطة المقدمة ومعتمدة هي الحدود التي اتفق عليها المصريون والانجليز . وهي حدود اتفاقية 1902 التي تشمل مثلث حلايب والتي قدمت الي لامم المتحدة . ما قالوا كاني وماني . . والمصريين كانوا قاعدين . وبالامارة اليوم داك ما كانوا ماكلين كشري ، لحمة امريكية تمام .
نعم هنالك اتفاقية بين الانجليز والمصريين في 1998 ، تحدد حدود السودان تحت الحكم الثنائي بالارض جنوب خط العرض 22 . وذي ما في آيات بتنسخ آيات ، الاتفاقية الاخيرة في الامر تنسخ كل الاتفاقيات السابقة . ولا مش كده ؟؟ ونفس الاتفاقية تعطي مصر مربع صغير داخل السودان بين حلايب وحلفا وجنوب خط العرض 22 ، والمنطقة شمال حلفا الي صرص تابعة للسودان وهي شمال الخط 22 .
المصريون ناموا علي المربع ولم يزكروه . وانكروا حلايب . ويتكلمون عن الاتفاقيات الدولية ووجوب احترامها . الم نتقدم نحن الي الجامعة العربية بحدودنا التي تشمل حلايب ام كنا قد ضمنا فيها بوركينا فاسو ؟؟. والجامعة العربية موجودة في القاهرة . وتعتبرها مصر احدي ضياعها . والويل لمن يفكر في قيادتها من غير المصريين منذ ايام عبد الرحمن عزمي . الذي غطس حجر القضية الفلسطينية بتصريحاته الحمقاء ، مثل رمي اليهود في البحر . وطلب من العرب للخروج من فلسطين لكي تحررها الجيوش العربية . ناسين ان المدنيين هم القوة الداعمة للجيوش . وماذا عن عضويتنا في منظمة الوحدة الافريقية ؟؟ ومصر عضو مؤسس . شهادات الميلاد وشهادات الوفاة لاهل حلايب كانت تصدر بواسطة السلطات السودانية ، وعلي اوراق سودانية . والوالد الشاعر توفيق صالح جبريل كان اداريا في حلايب . وهو سوداني كامل الدسم مشلخ . كنزي ، ومولود في جزيرة مقاصر في بلاد الدناقلة في 1897 .
الدكتور بطرس غالي سكرتير الامم المتحدة السابق ، قال في كتابه المعروف ,, الخلافات في جامعة الدول العربية ,, ان جمال عبد الناصر عندما احس بأن الحزب الاتحادي ليس مستعدا لخوض انتخابات 1958 ، وان حزب الامه سيفوز . اختلق مشكلة حلايب . والسبب ان ناصر كان يعول علي فوز الاتحادي للوصول الي اتفاقية بخصوص السد العالي . وكان رد عبد الله خليل العنيف . وارسل اللواء احمد عبد الوهاب قوة بقيادة القائم مقام الزين حسن . وكانوا مستعدين للموت . وتراجع ناصر .
هنالك امر ذكرته عدة مرات ، وهو ان الامريكان دعوا عبود لامريكا وحاولوا كسب وده . وكذالك فعل الروس وحضر برزنيف وطاف مع عبود مناطق عديدة في السودان . وتقدم وزير الدفاع الامريكي ماكنمارا بطلب ان يعطي السودان امريكا قاعدة في حلايب . وما كنمارا والذي صار رئيسا للبنك الدولي عاش في السودان وفي قاعدة وادي سيدنا واحب السودانيين . وكان صديقا لادريس الهادي الذي شيد الجملونات . وهو صاحب شركة الاعمال الهندسية . وكان يردد دعوته له لزيارة امريكا . السؤال لماذا طلب ماكينمارا القاعدة من السودان ، ولم يطلبها من السنغال ؟؟ الرد بسيط . حلايب تابعة للسودان
البشير يعتبر راحته وحكمه اهم من كل السودان . ولهاذا جبن . وخاف من حسني مبارك ودفع ودفع . في ديسمبر 1994 وفي كوبنهاجن اثرت انا موضوع حلايب امام كل السودانيين والسفير الفريق محمد احمد زين العابدين . ورد مصطفي عثمان شحادين . بأن نميري قد اخطا وان المصريين قد خدعوه . وطلب المصريون نقاط للمراقبة حتي لاتأتي اسرائيل لضرب السد العالي من الخلف . وكأنما السد راكوبة في حلة . والغريبة نميري كان خريج الكلية الحربية . وكان يقول وان نميري اتخما . وانهم مش حيخلوا مصر . وهم دلوكت مفرغين السفير الجنوبي في هولندة لانه خبير في القانون الدولي . وبعد شوية شفت الود مصطفي يتكشم ويتضاحك مع المصريين .
الوزير المصري قال ,و اذا المية ماقاتش لمصر مصر حتروح مطرح المية .. ومرسي قال كل نقطة مية حنعوضها بنقطة دم ,, واحد المفكرين المصريين يصرح ان علي مصر ان ترسل الغواصات الي البحر الاحمر لاخافة اثيوبيا . نعم غواصات يا ناس . غاص يغوص غوصا فهوغائص . بس نسي المفكر الهمام ان اثيوبيا ما عندها بحر . مش مهم . ما حيسمعوا من جيراتهم ويخافوا .
اسرائيل دي ماكان محتلة سيناء وطابة ؟؟. ولحد دلوكت مصر ما ممكن تحرك عسكري في سيناء بدون اذن اسرائيل وين العنتريات دي مع اسرلئيل . واي حاجة تحصل المصريين يقولوا . دي مؤامرة امريكية اسرائيلية . نصف القمح الذي يلهطه المصريون اعانة من امريكا . ومعاها كم بليون بقشيش للبنت خضرة والواد عتريس . و السفارة الاسرائيلية في القاهرة يحرسها المصريون . والاسرائيليون يتبخطرون في بلاجات وشوارع مصر . والسودانيون يقتلون في ميدان مصطفي محمود .
اذا كانت مصر مالية ايدها لماذا ترفض التحكيم الدولي ؟؟ والقضية مفتوحة امام الامم المتحدة يمكن للسودان ان يرفع مذكرة صغيرة . وكفاية خوف وخنوع .


#1028180 [عصمتووف]
5.00/5 (4 صوت)

06-07-2014 12:45 PM
المواطنون الذي تجنسوا او شاركوا في الانتخابات هؤلاء الاغبياء تكسوهم الفرحة بمصريتهم الجديد هم لا يدرون بان حكام مصر من بقايا الشعوب حتي السادات ومحمد نجيب بقايا سودانيون لو تعلمون كم يكون ترتيبكم الطبقي في هذا المجتمع الشعبي لحم الراس اساس شعب مصر قبط نوبة القبط بعلمهم واموالهم درجة ثانية في المواطنة الثالثة بين الصعايده والنوبة مشترك اذن انتو اية في كم درجة سوف يكون ترتيبكم لا ادري لكن سوف تكونون من طبقة المنبوذين لتخلفكم وجلافتكم بقايا المجتمع المصري متحرر وانتهازي واناني هل تستطيعون مجاراتهم في العري وهز الوسط


ردود على عصمتووف
European Union [نادوس] 06-08-2014 12:12 PM
يا زول إنت عصمتوف البنعرفوا ولا واحد تاني؟ واضح انت عندك مشكلة مع الرقص ... إنشاء الله خير ؟؟


#1028167 [عبدالله النور]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2014 12:33 PM
في العام 1993 عندما احتلت حلايب لم تقم الحكومة بفعل شئ حتى مظاهرات شعبية فقط كنا نشاهد مستجين من طلاب الكلية الحربية والبوليس يطوفون شوارع الخرطوم في كل يوم خميس في الجكة الصباحية او رياضة الجري يطلقون صيحات من وقت لاخر ويهتفون حلايب سودانيه ميه الميه حلايب سودانيه ميه الميه ولم تكن هنالك ردود فعلية حتى على المستوى الدبلماسي كان اضعف رد مما يتصوره العقل وقد استشهد في اول معركة حلايب رجال من البوليس في نقطة تفتيش ابورماد ومن ذاك الوقت انسحب البوليس والجيش من تلك المعابر ورفع العلم المصري هنالك وقام الجيش المصري بوضع اسوار من الاسلاك الشائك وكانت هنالك تجارة شنط من بورتسودان الى حلايب وشلاتين وبعد الاستيلاء على حلايب قام الجيش المصري بقفل كل النقاط العابره الى حلايب واستولى على زمام الامر لم تدخل حلايب الاعبرهم ويمنع تجار الشنطة بطاقات مميزه للدخول والخروج ويصاحب ذلك تفتيش على الامتعة وخلافه وقامت السلطات المصرية بتغيير الوضع هناك باستخراج جنسيات مصرية لمواطنى حلايب وابورماد وشلاتين وتقدم السلطات المصرية خدمات مجانية لهم واغرائهم وقد وفرت لهم كل مايطلبونه من خدمات صحية تعليمية غذائية بيئية واصبح المواطن هناك مرتاح من هذا الوضع الجديد الذي احس بالفارق الكبير بين السلطات السودانية والسلطات المصرية الاهتمام بالمواطن عكس تماما وعليه الان ممكن اية واحد فيكم يزور حلايب او اشلاتين ويسمع ويشاهد بنفسه واتمنى من الصحافة السودانية الحرة زيارة تلك المناطق ليروا ويسمعوا لان الحكومة كلامها في وادي والحاصل في وادي اخر وانا الان صدقت من خلال ادروب رافع صورة السيسي لانه رئيسة المفضل وليس البشير الكريه الذي مزق السودان واذا كان لديهم رد بالمثل عليهم توجيه كل المليشيات والبطولات العسكرية الجوية والارضية الى حلايب وحينها سيتدخل المجتمع الدولى وتطلع اوراق حلايب من الحكومة البريطانية بدل من يكتلوا في اهلنا في دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق سدى.


#1028149 [:::بيكو:::]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 12:16 PM
البلح حنكونا في واطاتنا
لمتين المهانة والمهذلة دي ياحكومة القرف؟؟!


#1028147 [نكس]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2014 12:15 PM
المسالة مسالة تحكيم دولي - وفي نمازج كثيرة في العالم شبيهه بذلك - اما بخصوص استفتاء سكان حلايب ما بنصحكم لانوا لو استفتينا سكان الخرطوم حيقولوا احسن يتبعوا لمصر - عجيبة - بلد ما بتديك غير الضياع والجهل والفقر والفتنة في الدين والاهل - بلد بدفعك عشان تديك ابسط حقوقك بلد القائميين عليها اصابتهم تخمة الفساد


#1028138 [كتاحة امريكا]
5.00/5 (2 صوت)

06-07-2014 12:01 PM
انتهي كل شيء وبدأ التنفيذ الفعلي لعملية الاستعمار المصري الجديد وبمساعدة اسرائيل وامريكا ونحن بعيدين كل البعد عن تلك الصور ...


#1028084 [مجدي البشري]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 11:13 AM
الوطن ليس تراب وحدود , الوطن كرامةوحقوق مواطنة وواجبات , والادروب ده شكلو رافع صورة العسكري السيسي مكايده وعناد وقرف من العسكري الاهبل المكلوج وحكومته وكرامته تنزف وكبده محروق , قوموا الى ثورتكم وإسترداد ماتبقى من كرامتكم وكرامة ما تبقى من وطنكم يرحمكم الله .


#1028074 [أحمد بطران عبد القادر]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 11:02 AM
الرئيس المصري القادم عبد الفتاح السيسي ينفذ في مخطط تقسيم السودان ذات الدور الذي كان يلعبه الغزافي في الفترة الماضية شد الاطراف وإضعاف المركز ليقوم بتنازلات مزلة تكون ثمرتها النهائية لصالح التقسيم وللأسف الشديد حكومتنا تعلم ذلك ولكنها تلتزم الصمت ولا أدري لماذا والشعب السوداني عن بكرة أبيه من كان منهم مع النظام أومعارضا له يري سلف المصريين وقباحة جيرتهم معنا وتعديهم علي أرضنا واليوم المصريون توغلوا جنوبا وأحتلوا قرى في وادي حلفا وسيواصلون سيرهم إن لم نقف ضدهم وقفة رجل واحد لكن أني لنا ذلك والنظام مهتم بكنز الثروات وممارسة سياسة الانبطاح والانكسار التي ما عرفتها السياسة السودانية من قبل....لكن مما كادوا فإن إرادتنا الوطنية ستقهر المستحيل وتطوعه أولا لاسقاط نظام الجبن والخور ثم كسر شوكة المصريين ومن يقف معهم مثل حكومة الجنوب والتي لو إتخنا ضدها إجراءآت عقابية لما بقية رئيسها في كرسيه ساعة ولكن لا حياة لمن تنادي!!!


#1028070 [الكاهلية]
5.00/5 (4 صوت)

06-07-2014 10:58 AM
تحرك يا بشير بلغ السيل الزبى

صمتكم يحيرنا


ردود على الكاهلية
United States [نادوس] 06-07-2014 07:21 PM
والله دة إلا تتكليهو إنتي يا الكاهلية مع مساج مركز في منطقةالركب الجديدة.... دة نظام راجي رصاصة الرحمة بلا رجعة ولا أسف عليه.. يسقط الاسلام السياسي الفاشل وكل عملائه...

[nagatabuzaid] 06-07-2014 04:39 PM
رد على غسان بابكر :
تقصد انه مات جسديا والروح ناجت ربها يعنى موت عديييل ولا مات كرئيس دوله انتهت دولته والت للسقوط كان التانية انتهاء دولته دى صحيحة وكان الاولى الموت العديل يوم الخميس كان فى الصالة الذهبية حضورا لزواج ابن اخيه عثمان البشير وكان جالسا غير عارضا ولا مستعرضا المهمة قام بيها صاحبه وتابعه الامين سائق سيارته وهذا مؤكد يعنى الزول مرق منها

European Union [غسان بابكر] 06-07-2014 12:47 PM
بشه مات يا بت العم....


#1028066 [منصف الحق]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 10:56 AM
يا للمهانةويا للمهزلة ويا للأسف .. لم اسمع بأجبن من حكومتنا هذه في التاريخ " يا جكومة الشؤوم لا بارك الله فيكم إن لم تستردوا حلايب من أولاد فوزية "


#1028061 [ودأبوريش]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 10:55 AM
بإذن الله سوف ترد حلايب للسودان بفهم المصريين العقلاء للتاريخ والجغرافية ووفاء لجمهورية السودان التي تنازلت عن أراضيهاطواعية لبناء السد العالى المصري ورحلت وشردت مواطنيها جنوبا لهذا الغرض وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان! ماظننت يوما أني سأسمع من يدعي ملكية حلايب غير السودان صاحب الإفضال على مصر وأهلها.


#1028049 [ابو الانقار الكسلاوى]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 10:47 AM
تزوير و اختلاس و احتلال و استعمار و الدفاع بالنظر ما عندو فى راسه حاجة !!!!ماذا تقدم لنا مصر فى الوقت الحالى ؟ اعطيناهم كل شىء ... حلفا .ز الماء ... اللحوم .... الارض لافاء طائراتهم من الاسرائيلين .ز و و و و ..ز نريد خروج جنميع المصريين من بلادنا و هذا رأى شخصى . هم لا يعترفون الا بالقوى الشجاع الذى يمتلك القرار و بشجاعة . ( ارسلوا اختك و حل مشكلتك و هكذا يصفون السودانيين )


#1028032 [karkaba]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 10:34 AM
طالب الرئيس المؤقت لمصر من الرئيس الجديد ان يضع لنطوير مثلق حلايب ويقوم الاعلام المصري بترسيخ مفهوم ان حلايب مصرية اذ ان الفنان الامارتي ويدعي الجسمي نظم اعنية منتشرة جدا في مصر تقول كلمانها جبايب يا اخل حلايب 0 يتم كل هذا وحكومة الكيزان صامتة صمت المقابر 00 من فترة نشرت جريدة الوفد ان شخصا سودانيا يقيم في بريطانيا كون هئة شعبية لاسرداد حلايب اين هو الان


#1028013 [كوشنتود]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 10:12 AM
بدلأ عن التصريحات الهزيلة لمسئولي الانقاذ كما صرح ذاك من قبل بأن مصر تمر بمحنة أثناء حكم مرسي و أن الوقت غير ملائم لاثارة ملف حلايب !!! بينما السلطات المصرية تواصل في اسلوب فرض الأمر الواقع علي الأرض منذ 1995 بتمصير البجا و البشاريين و العبابدة مع سفلتة الطرق و توفير الخدمات لمرحلة توفير البث التلفزيوني و انشاء المدارس و المستشفيات .. حتي وصلنا أخيرآ لاجراء الانتخابات الرئاسية مع تغيير الخرط المدرسية .. فقد آن الأوان لتصعيد ملف مثلث حلايب لمجلس الأمن و التحكيم الدولي في ظل الهجمة الاعلامية المصرية مع دفن رؤوسنا في الرمال .. و لا نامت أعين الجبناء .


#1027996 [Abo]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2014 09:54 AM
أين القوة ؟ خليكم واقيين .


#1027974 [yousif]
5.00/5 (1 صوت)

06-07-2014 09:31 AM
الحكومه فى إنتظار حمتى بعد الخلاص من جبال النوبه للتوجه إلى حلايب/ شلاتين


#1027876 [عبدالرحمن عكاشة]
5.00/5 (3 صوت)

06-07-2014 07:35 AM
ماأخذ بالقوة لا يرد إلا بالقوة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة