الأخبار
أخبار إقليمية
جادين يدعو للتخلي عن نظام التعيين المستديم (بسونا) واستبداله بالصيغ التعاقدية
جادين يدعو للتخلي عن نظام التعيين المستديم (بسونا) واستبداله بالصيغ التعاقدية
جادين يدعو للتخلي عن نظام التعيين المستديم (بسونا) واستبداله بالصيغ التعاقدية


06-12-2014 11:14 PM

الخرطوم (سونا)-اعتبر الأستاذ عوض جادين محي الدين المدير العام لوكالة السودان للأنباء النظم المعمول بها في التعيين والترقي غير مواكبة للمتغيرات المتسارعة في مجال الإعلام داعيا إلى التخلي عن نظام التعيين المستديم واستبداله بالصيغ التعاقدية سواء بالمدة الزمنية أو الإنتاج أو التشغيل من الخارج .
وأشار مدير وكالة السودان للأنباء في ورقته التي قدمها اليوم بمجلس الوزراء في المؤتمر القومي الثاني للإعلام بعنوان " وكالة السودان للأنباء الحاضر والمستقبل" إلى نقص القوى العاملة بنسبة 50 % من الوظائف المصدق بها في الهيكل المجاز للوكالة عام 1997م واختلال الميزان بين الوظائف الأساسية والوظائف المساندة حيث يشكل الصحفيون 20% من الوظائف المصدقة .
ولفت الانتباه إلى اختلال معادلة الجندر بين الصحفيين بارتفاع عدد الإناث إلى أكثر من 35% الأمر الذي اثر سلبا على قوة الأداء الفعلية خاصة في أوقات وأماكن الشدة لضعف استجابة العنصر النسوي بجانب ارتفاع نسبة المسنين فوق سن 45 سنة وسط الصحفيين لتقترب من 70% بينما انخفضت نسبة الشباب دون سن 35 سنة إلى اقل من 5% من القوة الكلية للصحفيين .
وقال جادين إن المالية توقفت عن رصد أي اعتمادات لتعويض النقص بالتعيين في مستويات الهيكل المختلفة القاعدية والوسطية منوها إلى أن آخر تعيينات في وظائف صحفيين كانت عام 1993 واستثناءات قليلة تمت عامي 1998م و2005م لأبناء دولة الجنوب قبل الانفصال .
ونوه إلى ما تعانيه (سونا) من تقييد لسد النقص بالمتعاونين أو المتعاقدين بقرار من مجلس الوزراء ووزارة العمل والاعتراضات المتكررة وعدم رضا العاملين على استيعاب أي كفاءات بأية صيغة في مستويات الهيكل .
واقترح جادين حلا وسطا بأن تنشأ (سونا) بقانون خاص كهيئة عامة مستقلة ذات طبيعة خاصة وان يكون على رأسها مجلس إدارة على صيغة وكالة الصحافة الفرنسية اذ يتكون مجلس إدارتها من 15 عضوا 8 منهم يمثلون الصحافة الفرنسية وممثلان للعاملين بالوكالة ممثلان للإذاعة والتلفزيون المملوكين للدولة وثلاثة يمثلون الحكومة احدهم يرشحه رئيس الوزراء والثاني يرشحه وزير المالية والثالث يرشحه وزير الخارجية وان تكون علاقتها أشبه بمجلس الصحافة او المراجع العام او السلطة القضائية .
وطالب بإعادة التوازن إلى عدد ونسب توزيع القوى العاملة بحيث تكون النسبة الأكبر للصحفيين وإعادة النظر في وضع المرأة في سلك الوظيفة الإخبارية وبحث إمكانية الاستفادة منها بشكل أفضل وفك التجميد عن مشروعات الوكالة خاصة شبكة جمع وتوزيع الأخبار والمعلومات لتمكين الوكالة من الاضطلاع بدورها .
وقال إن النظام الإعلامي الجديد لا مجال فيه للعودة للهيكل الوظيفي القديم للوكالة لافتا إلى أهمية مواكبة استخدام الوسائط المتعددة ودخول خدمات الأخبار المصورة لشبكات الانترنت والهواتف الذكية وغيرها .
وأوضح أن العمل في (سونا) ذو طبيعة شاقة وخطرة تقتضى الجاهزية للعمل طوال ساعات اليوم في أوقات الشدة والحروب وأماكن الأوبئة مدافعا عن وجه نظره حول عمل المرأة بأنه حديث ينصب في العدد فقط وليس اعتراضا على عملها مطلقا .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1622

التعليقات
#1034020 [bent alnil]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2014 03:02 PM
تدربت فترة في سونا و حقيقة الجو العام لا يشبه وكالات الأنباء .. فوكالات الأنباء تشبه خلية النحل في النشاط و الحيوية و سونا عبارة عن كبار سن لا يتحركون ابعد من الكرسي و الكمبيوتر وقتها كان المدير ربيع و شغالين تدريب بس و لا يوجد تعيين و جزء منهم كانوا قرايب ربيع و حقيقة جو العمل كان ممل جدا و موظفيها محتاجين تدريب و دراسة ليطوروا الوكالة و اتمنى ان ينجحوا في إصلاحها لتليق بوكالة أنباء ...


ردود على bent alnil
[مسافر] 06-14-2014 10:19 AM
يا بنت النيل سلام ، سونا فيها نوعين من التدريب
1-تدريب علي الترجمة وهذا بمقابل نقدي وطلابها لا يدخلون صالات التحرير الا دقائق من باب المعرفة وهذا بواسطة شخص تعرفه .
2- تدريب داخلي وخارجي لطلاب الاعلام والترجمة مجاناً، وفي هذا المتدرب ليس مكانه صالة التحرير فقط بل يخرج مع المحررين ويغطي الاخبار من مواقعها وبهذا يكسب الخبرة في العمل الاعلامي.
اذ أنتي من الفئة الأولي فهذا مجرد انطباع لا يمس الحقيقة بشيئ، اما اذ كنتي من الفئة الثانية ولم تستفيدي فلومي نفسك فقط فالعلة في شخصك.
أقرباء ربيع كانوا في شخصين فقط و ليس لهم علاقة بالتحرير. اما قولك فموظفيها يحتاجون لتدريب، أقول لكي هل تدربتي علي يد موظفيين ام محررين؟ اذا كان تدريبك علي يد موظف فقد كانت مهمتك فقط في الجانب الاداري.
سؤال:أي وكالات أجنبية توقفت علي عملها حتى تضربي بها المثل؟!! بقولك( فوكالات الأنباء تشبه خلية النحل في النشاط و الحيوية و سونا عبارة عن كبار سن لا يتحركون ابعد من الكرسي و الكمبيوتر)
فأنتي لا يمكنك أن تعرفي قيمة هؤلاء الكبار الذين لا يتحركون ابعد من الكرسي والكمبيوتر رغم أن هذا مجافي للحقيقة فهم يحملون تجربة لا يمكنك أن تصلي اليها بسهولة الا الصبر و العزيمة.
اما جانب التعيين فهوغير موجود الآن،فقط هناك قادمون جدد للوكالة من جهات اعلامية أخري مثل الاعلام الخارجي.


#1033872 [السماك]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2014 10:04 AM
وبعدين .. يا كراع جادين؟؟؟!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة