الأخبار
منوعات
قروبات النساء في مواقع التواصل الاجتماعي .. هل تخلق المشكلات الزوجية؟!
قروبات النساء في مواقع التواصل الاجتماعي .. هل تخلق المشكلات الزوجية؟!



06-14-2014 10:32 PM
أفراح تاج الختم:

استطاعت مواقع التواصل الاجتماعى المنتشرة على الانترنت ان تساهم فى الكثير بالنسبة للاشخاص، فاصبحت جزءاً مهماً ويومياً فى جدول اعمال حياتهم اليومية، وذلك بتصفحهم للمواقع الالكترونية والاستفادة من كل ما ينشر فيها من معلومات مختلفة فى كل شؤون الحياة.. معلومات عن الأسرة والصحة والتربية وغيرها. وفى الآونة الاخيرة اصبح الواتساب واحداً من اهم مواقع التواصل الاجتماعى لما يقدمه من خدمات مميزة لكل فئات المجتمع، وقد كونت فيها قروبات مختلفة «مجموعات» ومتخصصة تفيد كل من ينتمى اليها. ومن ضمن هذه القروبات القروبات النسائية الخاصة بالنساء فقط الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعى«فيس بوك ــ وواتساب» فقد افادت السيدات كثيراً فى طرح همومهن وكذلك فى معرفة الكثير عن الطبخ والديكور والتجميل وايضاً فى امور دينهن، واصبحت بديلاً لجلسات الونسة التقليدية بين السيدات، ولكن يمكن ان تكون القروبات النسائية احد الاسباب فى خلق مشكلات زوجية للعديد من الاسباب، منها ادمان بعض النساء لمواقع التواصل الاجتماعى «القروبات النسائية» وقلة الاهتمام بالمنزل والاسرة، مما جعل بعض الازواج يتضجرون من هذه القروبات.
«الملف الاجتماعى» طرح الموضوع على طاولة بعض الزوجات لمعرفة آرائهن عن القروبات النسائية وامكانية تسببها فى خلق المشكلات بين الازواج، وختمها برأى علم الاجتماع وخرج بالآتى:

أخرجت النساء من حياة الفراغ:
أميمة عبد الرحمن الطاهر «سيدة اعمال» ومشرفة على قروب نسائى ابتدرت حديثها وقالت إن القروبات النسائية يمكن ان تخلق مشكلات زوجية اذا كانت الزوجة سريعة التأثر بكلام الاخريات، وهذا يتوقف على مدى فهمها وقناعتها، ويمكن ان تكون القروبات النسائية سبباً في حدوث مشكلات، فمعظم الناس يعرفون القصة الشهيرة التى حدثت من بعض الشاذات من بنات حواء بسبب الحديث فى قروب نسائي، اما بالنسبة لتسرب الصور من القروبات وعلم الزوج بذلك فإنه يكون سبباً فى حدوث مشكلة، وهذا يتوقف على نوع النساء فى القروب ونوع القروب النسائى الذى ينتمين اليه، وتضيف اميمة ان للقروبات النسائية فوائد عديدة، فهى تساهم فى اخراج كثير من النساء من حياة الفراغ الى حياة التواصل مع الناس، وعلمتهن اشياء مفيدة باستفادتهن من بعضهن، وكذلك الاستفادة فى امور دينهن من معرفة للسنة النبوية وايضا معرفة المعلومات الاجتماعية والصحية.
تكون سبباً في خلق مشكلة زوجية:
فوزية جار الرسول «خريجة جامعية وربة منزل»
قالت إن مواقع التواصل الاجتماعى سهلت الكثير على السيدات بمعرفتهن باحوال بعضهن، والقروبات النسائية مفيدة جداً للسيدات، فمن خلالها يمكن ان تتعرف كل ربة منزل على كل ما يهم حواء من «طبخ وتجميل وديكور» او فى تناقل الخبرات فى مجال الطبخ بوصف اكلة معينة، كذلك تخلق علاقات جميلة بين السيدات ويقمن بتفقد الغائبة ومعرفة ما حدث لها، وبعض العلاقات بين النساء فى القروبات النسائية تخطت التواصل الشبكى واصبحن يتواصلن فى البيوت ويحددن يوماً معيناً لزيارة وتفقد بعضهن. وتضيف فوزية ان القروبات النسائية بالرغم من ايجابيتها يمكن ان تكون احد الاسباب فى خلق مشكلات زوجية عندما تهمل السيدة اسرتها وتقضى معظم وقتها فى التصفح والتنقل بين القروبات النسائية المختلفة، وذلك للسيدات المشتركات فى اكثر من قروب، ويمكن ان تقوم بعضهن بتحريض الاخريات على الازواج وعصيانهم وغير ذلك.
تسرب الصور:
سهام طه محمد خير «سيدة اعمال» أكدت أن القروبات النسائية يمكن ان تؤثر على كثير من النساء المتأرجحات فكريا فى المقارنة بين الازواج ونقل الأكاذيب ونشر الصور وامكانية تسربها.
الوجود في القروب أكثر من المطبخ:
ابتسام عمر «موظفة» قالت: فى اعتقادى ان بعض القروبات النسائية تكون سبباً فى مضيعة الوقت لأن النساء يوجدن فى القروب اكثر من المطبخ، وبسببه اهملت الكثيرات من مدمنات مواقع التواصل الاجتماعى الاهتمام بالمنزل والزوج، مما جعل بعض الازواج يتضجر من هذه المواقع بالرغم من ايجابيتها. وتضيف ابتسام قائلة: لدى صديقة سريعة التأثر بما يقال وينقل فى القروبات عن كيفية التعامل مع الازواج، فقامت بسرد قصة خلافها مع زوجها فى احدى القروب النسائية، فتدخل كل من فى القروب بإداء رأيه حتى توسعت المشكلة بينها وزوجها، ومن رائى ألا تطرح المشكلات الزوجية فى القروبات النسائية، وان تحل بين الزوج وزوجته.
يخترقها الرجال:
سمية أحمد«معلمة» بدأت حديثها وقالت: على السيدة قبل انضمامها الى اى قروب نسائى ان تتعرف على النساء الموجودات فى القروب، فاحيانا بعض القروبات النسائية فى الفيس بوك تحديداً يخترقها بعض الرجال ويتقمصون شخصيات وهمية او اسماء نساء وصور مزيفة، ويناقش الواحد منهم مع النساء مواضيع خاصة جدا باعتبار انه سيدة، ومن ثم يتم نشرها فى قروب اخر من اجل الحاق الضرر، واذا علم الزوج بذلك يمكن ان يحدث خلاف حاد دون قصد من الطرفين، فالزوجة المسكينة التى تنتمى لقروب نسائى تتحدث بكل اريحية باعتبار انها فى قروب نسائى ولا تدرى ما الذى يمكن ان يحدثه حديثها، وهناك الكثير من القصص عن تقمص الرجال لشخصية نسائية وتجوله فى القروب النسائى، وعند تسرب الصور او المحادثة اذا علم الزوج يمكن ان تحدث مشكلة.
تشغل عن الزوج والأبناء:
ولعلم الاجتماع رأى في قروبات النساء فى مواقع التواصل الاجتماعى وما يمكن ان تحدثته فى خلق المشكلات الزوجية، فهاتفنا الأستاذة آسيا عثمان الباحثة الاجتماعية التى قالت فى حديثها لـ «الإنتباهة» ان القروبات النسائية مفيدة للنساء من نواحٍ عديدة بالتواصل الاجتماعى بين النساء وكل ما يفيد اسرهن، فهى اداة تواصل مميزة فى زمن انشغل فيه الناس عن التواصل مع بعضهم، فاصبحت تشكل حلقة وصل بينهم، وتكون قروبات النساء فى مواقع التواصل الاجتماعى سبباً في خلق مشكلات زوجية اذا كانت الزوجة تقضى فيها وقتاً طويلاً على حساب اسرتها ومنزلها، وكذلك يمكن ان يشعر الزوج بتهميش من زوجته، وانها منشغلة بالتجول فى القروبات النسائية وتهمله وتهمل ابناءها، فعلى الزوجة أن تتخير وقت دخولها في هذه القروبات بدلا من ان تخصم من وقتها اسرتها، وكذلك القروبات النسائية تناقش فيها قضايا ومشكلات ربات البيوت، وفى هذه الحالة على الزوجة ألا تطرح مشكلاتها الخاصة على القروب حفاظاً على أسرار اسرتها، وألا تقوم بنشر الصور الخاصة بها لأنها يمكن ان تجدها منشورة فى مكان آخر بسبب وسائل الاتصال السريع دون قصد منها، وتكون سبباً فى حدوث مشكلة مع وزوجها، لأن بعض الأزواج مصابون بالشك والغيرة، ولتجنب ذلك يجب عليها الابتعاد عن نشر الصور الخاصة فى القروب النسائي.

اليوم التالي






تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3690

التعليقات
#1035026 [[email protected]]
1.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 11:51 PM
ما سبب إنشغال زوجة تعيش مع زوجها وأطفالها فى منزلها بنواقع التواصل الإجتماعى خاصة إذا كان أعضاء المجموعة ليسو أهل بيت أبيها وأمها؟ الزوجة رايح ليها شنو عشان تدخل النت من صباح الرحمن وتساهر فيه بالليل؟

الرجل الذى يقبل بهكذا زوجة ديوث ولا يدخل الجنة


ردود على [email protected]
European Union [امجد] 06-15-2014 12:32 PM
الاخ من القرن العلينا ده ولا جاي من وين ؟

ولا من جماعة الهوس الغير مبرر و هي لله هاي لله ؟



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة