الأخبار
أخبار إقليمية
الرئاسة : حزب البشير لم يفصل الجنوب..ندعو إلى عدم تحميله مسؤولية الانفصال
الرئاسة : حزب البشير لم يفصل الجنوب..ندعو إلى عدم تحميله مسؤولية الانفصال


06-16-2014 10:32 AM
الخرطوم: صلاح مختار

وجه المؤتمر الوطني رسالة إلى طرفي النزاع في الجنوب دعا فيها إلى القبول بمبدأ الحوار، وقال في رسالته لهما ليس هناك خيار سوى الحوار. ودافع رئيس القطاع السياسي بالحزب نائب الرئيس د. حسبو محمد عبد الرحمن خلال مخاطبته ملتقى تطوير الممارسة السياسية أمس، دافع عن الوطني بسبب اتهامه بفصل جنوب السودان.
وقال إن الوطني لم يفصل الجنوب، وإنما كان ذلك بإرادة أهله عبر تقرير مصيرهم، غير أنه قال: «إذا كان الانفصال سيأتي بالسلام فهو مرحب به»، داعياً إلى عدم تحميل الوطني مسؤولية الانفصال.

الانتباهة


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 7782

التعليقات
#1037942 [you]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2014 12:41 AM
لا بصح إلا الصحيح وبلاش الاستعلاء العرقي في السودان بعد اليوم وإليكم ما يلي يا ناس القبلية والجهوية في السودان الجهوبة والقبلية مع الاستعلاء العرقي همي السبب الرئيس في الانفصال وتبعا النظام الحاكم في السودان هي المسؤولة الإولي لانو في عهدها ظهرت الجهوية والقبلية بصورة مرعب والشعب السوداني يعلم قصة الكتاب الاسود والابيض ....الخ
وإليكم هذه الحقيقة
******
بينما لا يزال يعترك أهل ساس يسوس من اليمين إلى أقصى اليسار في خضم السياسة مما أدى إلى تشرذم أهل السودان.. كل حزب بما لديهم فرحين.. مما خلق نفوراً بين السودانيين فيما بينهم فظهر الاستعلاء النوعي بين أهل السودان. وفي ظل تلك العتمة المظلمة يخرج علماء السودان ببحث علمي جديد يؤكد مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية السودان بمشاركة فاعلة وأساسية بين ثلاثة أضلاع.. معهد الأمراض المستوطنة بجامعة الخرطوم، والأكاديمية الوطنية للعلوم بالتنسيق مع مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي معتمدين على دراسات علمية بأخذ عينات من الحمض النووي.
وهو بحث هو الأول من نوعه بشهادة أساتذة جامعة الخرطوم وكل العلماء الذين حضروا حلقة النقاش التي تمت إدارتها من مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي بواسطة مدير جامعة الخرطوم محمد أحمد الشيخ الذي أشار إلى أن البحث فتح جديد لدراسة السلالات البشرية، فيما أوضح البروفيسور منتصر الطيب إبراهيم أستاذ الوراثة والأسرة بجامعة الخرطوم أن العالم يتكوّن من أربع قارات (أفريقيا، آسيا، أوروبا واستراليا)، منوهاً إلى أن هناك تقارباً بين أوروبا وأفريقيا أكثر من أي قارة مما يدل على أنهما شيء واحد بالقياس على دراسة تعتمد على الحمض النووي، مشيراً الى ان التفاعلات الثقافية تستمر مع الإنسان أكثر من الجينات.
وفي ذات الاتجاه أشار الدكتور هشام يوسف إلى أن الدراسة هي محاولة لربط المعلومات التاريخية بالمعلومات الأثرية واللغوية، منوهاً إلى أن الدراسات أشارت إلى أن (النوبة وبرقو صليحاب والمساليت والزغاوة) من أصل واحد وكذلك الحال للقبائل النيلية الصحراوية، وتابع (هناك علاقة قوية بين النوبيين وقبائل برقو صليحاب والفور والمساليت) فضلاً عن العلاقة بين المسيرية والدينكا الى جانب العلاقة القوية بين قبائل الهوسا والمجموعة الأوروبية الآسيوية والعلاقة بين العركيين وقبائل النوير في جنوب السودان الدولة الوليدة كما يحلو لي اهلها.
فيما وصف البروفيسور عبد الملك محمد من كلية الهندسة جامعة الخرطوم الدراسة بأنها مهمة وخطيرة، مطالباً بعمل تحليل إحصائي دقيق لمعرفة درجة الثقة، فيما أشار دكتور هشام يوسف من العلماء الذين أشرفوا على البحث أنهم قاموا بعمل تحليلات إحصائية وتم جمع (78) عينة تم استخلاص (33) عينة للحامض النووي، مما يؤكد مدى التزام البحث بالتقصي العلمي الدقيق.
وقال الأستاذ عبد الله آدم خاطر الكاتب الصحافي المهتم بقضايا دارفور إن هناك باحثاً في نيالا يدعى ركزيا سيف الدين أثبت أن أول ما وجد الإنسان في جبل مرة بولاية جنوب دارفور، وبعده كان انتشار الإنسان في شتى بقاع العالم، منوهاً إلى أن هناك تنوعاً في السودان له ارتباط قوي بالجذور التحتية، وتابع "دراسة الباحث تشير إلى أن الحياة بدأت بجل مرة".
وأشار دكتور عبد الله حمدنا الله إلى أن عناصر الحجراي في تشاد يربطون أنفسهم بالنوبة في الشمال، منوهاً إلى أن الذي يتأمل في اللغة والمفردات يلمس الترابط والعلاقة بين أهل (الحجراي) بتشاد والنوبة في الشمال فضلاً عن الترابط بين الترجم في جنوب دارفور وأهل شندي لا سيما علاقة محطة التراجمة بشندي والترجم في جنوب دارفور.
وطالب عدد من الحاضرين، أهل السياسة الإستفادة من دراسة مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية وتاريخ السودان، وتشير (السوداني) إلى أن الدراسة أوضحت أن المجموعات السائدة في فترة العصر الحجري الحديث كانت هي المجموعة النيلية، أما فترة مروي وما قبلها تميّزت بوجود هجرات من شرق وشمال أفريقيا فضلاً عن جمع (445) عينة حمض نووي من (15) مجموعة إثنية على مستوى السودان تتباين من حيث اللغة، والموقع الجغرافي وأسلوب الحياة.
وبلا شك، الدراسة هي وثيقة تراضي وطني علمي أصله ثابت وفرعه يعانق سماء الوحدة والتنوع من أجل سودان واحد بلا تفضيل عرق على آخر.. ويا هو ده.. وثيقة التراضي العلمي.

اصحاب الدراسة المثيرة لـ(أصلنا): لا نعرف من اين جاء أباء السودانيات.
العرب أيضا أفارقة!!
أصل العرب العاربة من قبائل البني عامر والحباب والحماسين السودانية.. والمُستعربة أصلهم آسيوي
الهجرات تمت من أفريقيا إلى الجزيرة العربية أولاً ثم حدث العكس
لا نعرف من أين جاء آباء النساء السودانيات، لكنا نعرف من أين جاءت أمهاتهن
حوار: عبد الجليل سليمان
لغط وجدل كبيران أثارتهما الدراسة العلمية التي قدمها الدكتور هشام يوسف، الباحث في مركز الأمراض المتوطنة بجامعة الخرطوم واختصاصي علم الوراثة والأحياء الجزيئية، وكانت (حكايات) نشرت في ما الفريب ملخصها، وربما كان هذا الجدل الواسع الذي حُظيت به تلك الدراسة التي أخضعت لتقنيات علمية مُختبرية دقيقة وقُوربت إحصائياً بحيث لا تتيح مساحة لتسرب الشكوك إليها هو نشرها على متن الصحف وأجهزة الأعلام وبالتالي طرحها للرأي العام، بعد أن ظلت حبيسة أضابير ودهاليز مراكز البحوث ردحا من الزمن مما نجم عنه حالة أشبه بالصدمة أو الذهول.
ولتسليط مزيد من الضوء على ما سبق نشره التقت (حكايات) بعد أن استكتبت كلا من بروفيسور منتصر إبراهيم الطيب، عالم الوراثة والأحياء الجزيئية والباحث بمركز الأمراض المتوطنة – جامعة الخرطوم ومُقدم العديد من الدراسات في هذا الصدد في محافل علمية عديدة في أوروبا وجنوب أفريقيا وغيرها، ودكتور هشام يوسف، عالم الوراثة والأحياء الجزيئية والباحث بمركز الأمراض المتوطنة بجامعة الخرطوم ومُقدم الورقة المثيرة للجدل، فكان هذا الحوار.
* بما أنني (ما عندي) الكثير في هذه المسائل العلمية الدقيقة، دعوني أسألكما سؤالاً واحدا ثم اسمحا لي أن ألوذ بكتابة أجابتكم فقط، ولنترك الحوار يتناسل ربما (جينياً) إن صح التعبير لوحده، سؤالي هو: لقد أتيتم بما لم يأت به الأولون والآخرون، وأحدث بحثكم الذي قدمتوه بمركز (طيبة برس) جدلاً واسع النطاق، فهلا أوضحتما لي وللقراء بلغة بسيطة وسهلة هذا الأمر، وإلى أي مدى بإمكاننا أن نستوثق من نتائج دراستكم؟
ــ بروف منتصر: أولاً: يجب توضيح أمر مهم وهو أن الاختلافات الوراثية التي توجد داخل القبيلة الواحدة هي أكبر من تلك التي توجد بين قبيلة وأخرى، وأثبت علم الوراثة أن البشر الذين يعيشون في منطقة واحدة أو مناطق متقاربة جغرافيا لهم أصل وراثي (جيني) مُتشابه ناتج عن التزاوج والمصاهرة.
ــ دكتور هشام: فقط أود التنوية هُنا وفي حالة (السودان) يُعتبر تكوينه العرقي كمُساهمة مشتركة لمجموعات تحمل أحماضا نووية مُختلفة، وبالتالي ليس هنالك نقاء عرقي.. يعني بلاش حكاية الاستعلاء العرقي ... هذا امر مُهم.
ــ بروف منتصر: كل الأدلة الوراثية (وهذا كلام قديم) تُشير إلى أن أصل الإنسان الأول من أفريقيا، ومن شرقها وعلى وجه الخصوص من السودان. أما الإنسان القديم جداً فهو من (إثيوبيا)، أما هجرة العرب (العكسية) إلى أفريقيا فهي حديثة نسبياً تمت عن طريق (سواكن ومصوع)، وهي هجرات قليلة جداً مُقارنة بتلك الهجرات الكبيرة والكثيفة من شمال وغرب أفريقيا إلى السودان.
وهنا يجب أن أصحح معلومة مغلوطة ظلت تردد على نطاق واسع وهي ما يُسمى بهجرة العرب إلى أفريقيا (وهذا صحيح نسبياً)، لكن الأصح أن الهجرة الأولى تمت من أفريقيا إلى ما يُعرف الآن بالجزيرة العربية عن طريق (اريتريا) وباب المندب، وليس العكس.. لذا فالعرب هُم تكوين خليط من الأفارقة والآسيويين، وقد أثبت علم الوراثة بما لا يدع مجالاً للشك أن بدو الأردن الحاليين مثلاً يحملون جينات أفريقية.
دكتور هشام: هنالك ورقة علمية تم إعدادها عام 2000م أثبتت أن النيليين لديهم علاقة وراثية (جينية) مع قبائل (الخويسان) بجنوب أفريقا، وهما أقرب مجموعتين عرقيتين للجذور الأولى للبشر (أصل الإنسان)، ودراستنا التي وصفتها بالمثيرة للجدل عضدت تلك النظرية.
بروف منتصر: هنالك خطأ شائع حتى في أوساط الأفريقيين أنفسهم، إذ يعتقدون أن ملامح الأفريقي المثالي (النموذجي) هي الأنف العريض والشفاه الغليظة وهذا غير صحيح البتة.
دكتور هشام: مثلاً نحن اعتمدنا على تحليل الحمض النووي لمعرفة الخارطة الجينية للمجموعات الإثنية السودانية (القبائل) عبر الكروموزوم الذكري الذي لا يُورث إلا للأبناء الذكور والميتوكوندريا الأنثوية التي تورثها الأم لأبنائها من الذكور والإناث على حدٍ سواء، ولأن الأنثى ليس لديها كرموزوم ذكري لذا لا نعرف من أين جاء أبوها،، لكنا نعرف بسهولة (من وين جاءت أمها) عبر تحليل الميتوكوندريا الأنثوي، وبالتالي نرجو أن لا يستغرب البعض عندما نقول إننا وجدنا علاقات قُربى وراثية (جينية) بين المسيرية (قبيلة آسيو أوروبية) والدينكا (قبيلة نيلية) لأنهم بتزاوجهم ومصاهراتهم انتقلت جيناتهم ومُعلماتهم الوراثية إلى بعضهم البعض، وهذا الأمر ينطبق على كثير من القبائل السودانية.
على سبيل المثال لا الحصر العلاقات الجينية بين النوير والعركيين وبين الجعليين والدينكا والفور والزغاوة والمساليت وبرقو صليحاب من جهة، والنوبيين في الشمال من جهة أخرى، هي علاقات مُثبتة علمياً ومختبرياً، في مناطق الجعلييين، مثلاً، أخذنا عينات عشوائية من أربع مناطق هي (المتمة، المحمية، الحُرة، كبوشية) فوجدنا أنهم يحملون (9) مُعلمات وراثية مُختلفة؛ فمنهم من يحمل جينات نيلية، هوساوية، بجاوية وحبشية (اثيوبية) مما يدل على الثراء والتنوع داخل المجموعة الواحدة، دعك بين المجموعة ونظيراتها، وهذه ميزة نسبية.
بروف منتصر: بالمناسبة، ليس ذلك فحسب، دعني (أزيدك شوية) هنالك فروع من البجا لا تشبه فروعا أخرى من ذات المجموعة. فالهندندوة ومجموعات أخرى يتماثلون جينياً مع الطوارق في شمال أفريقيا والأمهرا في أثيوبيا، أما البني عامر والحباب والحماسين فيُعتبرون أصل العرب وهم العرب العاربة.. أما العرب المستعربة فهم آسيويون صرف، والعرب الحاليون هم مزيج من الجينات الأفريقية والآسيوية ويعتبرون تكوينات حديثة نسبياً.
دكتور هشام: بالنسبة لغرب السودان من ناحية الميتوكوندريال فإن الفور والمساليت والزغاوة تتماثل جيناتهم التي بدورها تتماثل أيضاً مع جينات نوبيي الشمال، وهذا دليل على أن النوبيين هاجروا من غرب السودان إلى النيل وأسسوا تلك الحضارة العريقة.. أما قبائل البقارة خاصة الذين يتحدثون العربية فغالبيتهم يحملون معلمات وراثية أوروبية/ آسيوية تماما كتلك التي يحملها الهوسا والفولاني.*
****
وقال بروفيسر محمد أحمد الشيخ مدير جامعة الخرطوم والذي أدار الحلقة الدراسية انه يثق تماماً في نتائج تلك الدراسة ووصفها بالعلمية والدقيقة.
وفي سياق متصل أشار بروفيسر منتصر الطيب إبراهيم استناداً إلي آلان ويسلون أن كل البشرية ترجع لأم أفريقية أصطلح علي تسميتها بـ (حواء الميتوكوندريا).
وفي ذات السياق أكد مقدم الدراسة الدكتور هاشم يوسف حسن انه وبحسب ما نتج عن تحليل الحمض النووي أن هنالك قربي جينية بين مجموعات قبلية كثيرة مما يشير إلي أصلها الواحد ، وقالت الدراسة أن الهوسا والفلاتة من هي قبائل أسيوية وأوربية ، وأن للبجا صلات قربى جينية بالطوارق في الصحراء الأفريقية ، وأن هنالك تشابه بين جينات المسيرية والدينكا .
إلي ذلك كشفت الدراسة عن صلة قربى جينية بين النوبيين والفور والبرقو والزغاوة أما الجعليون حسب الدراسة فإن بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني ، فيما يحمل بعضهم الآخر جينات كجينات النيليين، وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين ، وأن هنالك مجموعات كبيرة من السودانيين في الوسط والشمال تتماثل جيناتهم مع جينات سكان شرق افريقيا خاصة الأثيوبيين.
وفي السياق نفسه قال دكتور عبد الله حمدنا الله معضداًن ما توصل إليه الباحثون إن قبائل اليوروبا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح انه لاحظ تشابهاً كبيراً بين اليوروبا والشايقية ، إبان تواجده في نيجريا خاصة تلك الشلوخ الأفقية المشتركة بين المجموعتين .
إلي ذلك أكدت الدراسة إنتفاء النقاء العرقي تماماً في السودان، وقالت أن هنالك روابط وأمشاج بين الكثير من الأثنيات التي تظن أنها بعيدة جينياً عن بعضها البعض.
كما نفت الدراسة وجود وعناصر وسلالات ذات جينات تشابه الجينات العربية، وعللت هذه النتيجة بسبب شح الدراسات الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية مما يجعل المقاربة عسيرة
من سوداني أصيل


#1037938 [ِAburishA]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2014 12:29 AM
ياهو زي كلام الاهبل ده.. البجيب سب الدين...
استغفر الله العطيم..


ردود على ِAburishA
United States [Abu] 06-18-2014 09:36 PM
AburishA, hold yourself together? This precisely what the thugs want us all to react. Therefore, we all will never allow that to happen. Just after, you took the TABLET? I assumed, we could all improvise new tactics in combatting the hooligans


#1037912 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2014 10:51 PM
بالله !!!!!
دا لو سألنا اطرف شافع صغير جارى فى الشارع و وقفناهو و سألناهو , يا ولد منو فصل الجنوب , ح يقول منو , مش ح يقول فصلوا ناس عمر البشير بكل براءه .


#1037771 [Mohammed Ahmed Mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2014 06:46 PM
Unity was not attracted. What were they suppose to do!?!? Put yourself there


ردود على Mohammed Ahmed Mustafa
[ِAburishA] 06-18-2014 01:10 AM
thYes Mustafa, I do believe this fool his sworn was promise to speak no truth, the whole is not truth, and nothing but no truth


#1037700 [Abu]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2014 05:19 PM
Welcome aboard? Indeed lying is contagious! Another idiot is sure surfacing, and spreading an unashamed disrespected lies. Such hogwash certainly aggravates us more than incident itself. Oligarchy, throughout the history is known will lead to tyranny, which sure now we expressing, but to add to this tyranny deception, this will be a silly joke, which we must reject and stand our grounds in fighting this errant? Tell this idiot that we are not in need of any more B.S. ??????


ردود على Abu
[ِAburishA] 06-18-2014 12:57 AM
well, Abu you said it all..Such hogwash certainly aggravates us more than incident itself.
By the way, this g*y caused me a severe hypertension. May I find a tablet in your pocket
Best Regs


#1037689 [مواطنx]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2014 05:08 PM
وهل عم السلام يا حسبو؟

يا حسبو حسبك يا هذا "شيخك أو سجارتك أو مويتك أو غيرهم من مذهبات العقل!لم ينصفوا عقلك وأيضا لم ينصفوا تسميتك الوظيفية "رئيس القطاع السياسي" التي لا وجود لها في سوداننا هذا الا على الورق!!

ولكن قل و افعل ما شئت فأنت في زمن المهازل ونضاريس اللامعقول!.


#1037654 [عدو الكيزان النازي]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2014 04:12 PM
انتم من:-

قسمتوا السودان
تعملون على تقسيم ما تبقى من بلادنا
تقتلون ابناء شعبنا في جميع بقاع السودان
تسرقون وتنهبون قوت الشعب باسم الدين
اهنتم الشعب السوداني
تحرفون دين الله ليتماشى مع مخططاتكم الماسونية
تحالفتم مع ايران ... اكبر عدو للاسلام واقوى حليف لاسرائيل
اهدرتم الوطن وافقرتم الشعب واضعتم مشاريعه الوطنية
دمرتم النسيج الاجتماعي السوداني

قائمة جرائمكم لا تسعها صحف الدنيا .... ولسوف تعاقبون

الشعب السوداني ما غبي .... يا غبي


ردود على عدو الكيزان النازي
United States [Abu] 06-17-2014 07:00 PM
WE all looking forward to that day? Cordially


#1037502 [عصام بيرم]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2014 01:34 PM
إلي متى ننكر أصولنا الافريقية ....إلى متى نخاصم الدول الافريقية إقتصاديا وثقافيا وإجتماعيا ...


ردود على عصام بيرم
[nagid] 06-17-2014 05:33 PM
من انكر وما دخل الانكار هنا هده عقدة من العرب فقط ولمادا تنكر انت عروبتى فقط لاني وجدت في افريقيا التي اعتز بها ولمادا لا تنكر عروبة المصريين او الليبيين او المغاربة وهم مثلنا خليط وعربهم بهم دماء ليست عربية فقط لانهم ليسو قرب خط الاستواء ولم تنضجهم الشمس .لمادا لا تقر لي باصولي وتحترمنى كما انا بارثي الدي اريد ان اضيفه الي ارثك الدي يمثل شريانا من اررثي ونصهر الجميع ليخرج لنا سودان مميز ثم من قال اني اريد ان انضم الي العرب وافقد سودانيتي التي اشاركك اياها واعتز بها


#1037496 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2014 01:27 PM
دعا طرفى النزاع فى جنوب السودان بقبول مبدا الحوار!!!
ما الانقاذ من زمان عملت بمبدا الحوار مع المعارضة واطلقت الحريات وحصل تراضى وتوافق وطنى لكيف يحكم السودان ووقفت الحروب وحصل استقرار سياسى ودستورى وهسع الاحزاب فى السودان تتداول السلطة سلميا وتتنافس على خدمة الوطن والمواطن !!!!!!!!!!!!!!!
غلفا وشايلة موسا وتطهر !!!!!!


#1037468 [Rebel]
5.00/5 (3 صوت)

06-17-2014 12:53 PM
* إنها المكابره و المراوغه و الكذب و النفاق والعزة بالإثم، و كلها صفات "الإسلام السياسى" حصريا، قيادة و قواعد.


#1037437 [الاصم]
5.00/5 (3 صوت)

06-17-2014 12:31 PM
........... كلامو صاح ما فصلوا الجنوب لكن قسموا السودان لسودانين بس .........


#1037417 [توتو بن حميده آل حميده]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2014 12:16 PM
طيب لماذا إختار شعب الجنوب الإنفصال؟ إختار الانفصال بعد ما هلك الحرث والنسل وقتل الملايين من أبنائه وبناته وهجر الالاف ولا تسال عن من اعيقوا وجرحوا او فقدوا جزء من أجسامهم واغتصب منهم من اغتصب ودمرت غاباته وأهلكت حيواناته المتوحشه والاليفه ويتم الملايين من أبنائه وبناته تحت مسمى الجهاد في سبيل الله - الذي فعل بهم هذا هو من يتحمل فصل الجنوب وافقار الشمال وجعله دوله تعيش تحت خط الفقر الا قله قليله هم اصحاب الإنقلاب واهلهم وممالئيهم.


#1037371 [المهند]
5.00/5 (3 صوت)

06-17-2014 11:38 AM
عذرا لقراء الراكوبة
غلفة وشايلها موسها تتطهر

وبعد
الرسالة وجهوها لانفسكم اولا وليس الجنوب بأن تقبلوا بمبدأ الحوار البناء الفعال الذي يخرجكم من ورطتكم
ثانيا انتم لم تفصلوا الجنوب ولم تقوموا بلانقلاب ولم تفصلوا الالالف للصالح العام ولم تقتلوا الضباط في رمضان ولم تبيعوا حلايب للمصريين ولم ......... الخ


#1037348 [Aboahmed]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2014 11:17 AM
طيب نورنا .... ورينا الفصلوا منو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وفي أي عهد تم الانفصال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1037310 [منو العوض]
4.75/5 (3 صوت)

06-17-2014 10:43 AM
مازال المرء يكذب ويتحري الكذب حتي يكتب عند الله كذابا الجنوب من زمن الاستعمار يريد الانفصال لماذا ما فصلته الحكومات من قبل جدودنا زمان وصونا علي الوطن


#1037296 [karim hakim]
5.00/5 (4 صوت)

06-17-2014 10:34 AM
انا اوافق الاستاذ حسبو تماما ان حكومة المؤتمر الوطني لم تتسبب في انفصال الجنوب وذلك لعلمي التام بان حكومة المؤتمر الوطني منذ ان جاءت الي حكم السودان في 30/6 المشؤوم لم تكن تدري ماذا تفعل ولا لاي هدف تعمل وانفصال الجنوب هو واحد من افرازات سياسة (رزق اليوم باليوم).
كذلك يمكننا القول ان الحكومة لم تساهم في انهيار التعليم (سلم سبدرات)واقامة الجامعات واشباه الجامعات علي طول البلاد وعرضها دون ان تسهم في رفد البلاد بكفاءات تخرج هذه البلد من عنق الزجاجة التي وضعت الحكومة فيها الشعب السوداني، كذلك لا علاقة للحكومة بانخفاض قيمة الجنيه الذي اصبح مطاطا راسه امام اضعف العملات في العالم، ولا بارتفاع الاسعار و لا بتدني مستوي المعيشة ولا علاقة لها البتة بالفساد في المؤسسات الحكومية، ولا ولا ولا .......... ولا الاستشهاد بايات باللهجة العامية السودانية.


ردود على karim hakim
European Union [النون الساكن] 06-17-2014 01:25 PM
كما ان الانقاذ لم يدمر الخدمة المدنية بالتمكين ولم تدمر سكك حديد السودان و لم تتسبب في دمار مشروع الجزيرة و لم تتسبب في تعويم الجنيه السوداني حتي غرق في فنجان..
عموما الانقاذ تتبرأ من عيوبها كما المومس لخطابها..


#1037240 [حرية]
4.00/5 (2 صوت)

06-17-2014 09:53 AM
رد علي بركان:
الله عليك يا بركان أنت ذاكرتك 100% لكن هؤلاء الكلاب أولاد الكلب نسوا الكلام القالوا من لظة ذلك
وهذ صفات المنافقين اذا تحدثوا كذبوا حتي صاروا عند الله كذابين ولعنة الله علي الكاذبين


#1037185 [الحالم]
4.75/5 (3 صوت)

06-17-2014 09:06 AM
اني وان كنت الاخير زمانه لأتاتي بما لم تستطعه الاوئل الم تسأل نفسك لماذا طلب الجنوبيين الانفصال ولاجل ماذا الحروب العبثية هذي دارفور جنوب كردفان النيل الازرق كلها من سياسياتكم الاقصائية راجعو سياساتكم واتقو الله والحكم زي ظل الضحى اذا لم تتركه تركك


#1037145 [البطريق]
4.00/5 (1 صوت)

06-17-2014 08:36 AM
حاشا وكلا مابتكونوا فصلتوا انتو ناس الايدي المتوضأه,,,,,,يكونوا الفصلوهو ديل الشيوعيين والعلمانيين والمستهدفين السودان اولاد الكلب هعهعهع هع هع هع هع هع هااااااااااااااااااااااع


#1037096 [المشروع]
4.99/5 (7 صوت)

06-17-2014 07:28 AM
كلامك صحيح يا حسبو الجنوب انفصل براهو ؟
وحسبو عاوز ينسينا حملات الفتح المبين والمغيرات صبحا وحملة الاهوال وكتائب المجاهدي والدفاع الشعبي يا هو ديل والمقاتل التي ساقوا الناس اليها وقصص الحور العين وأعراس الشهيد دي كلها مشت وين يا حسبو؟
والله انا لو كنت جنوبي انفصل عشرين الف مرة موش مرة واحدة
برضو تقول المؤتمر الوطني ما مسئول من الانفصال
انتم مسئولين عن كل شئ مخالف للعادة والطبيعة


#1037091 [راشد]
4.75/5 (4 صوت)

06-17-2014 07:20 AM
انتم جئتم كما قلتم لتحقيق سلام القوة ونسفتم اتفاقية الميرغني قرنق. بل فصل الجنوب هو من اساسيات البرنامج المجنون لتنظيمكم المهلوس. الشعب السوداني متعوس الحظ صار حقل تجارب للنظرية الفاشلة التي ابتدعتموها وروجتم لها على انها الاسلام، سبحان الله عما تصفون، في نظريتكم لا مكان للوطن ولا العلوم الانسانية التي تتناول مفهوم الوطن .تقولون ان وطن المسلم هو الاسلام وانتم تقصدون ان وطنه هو الخزعبلات والافكار المشبوهة و السطحية والنيئة لحسن البناء اليهودي الاصل وماسوني النتماء وسيد قطب وهو شبيه به ومن سبقهم من شيخ المحافل الماسونية .... قبحكم الله.


#1037077 [الحاج]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2014 06:55 AM
داعياً إلى عدم تحميل الوطني مسؤولية الانفصال.

جمال الوالي قال ربنا قال
الشينة منكورة


#1036869 [هسي]
5.00/5 (2 صوت)

06-16-2014 08:00 PM
شطار خلاص
الشعب السوداني هو الوقع السجم ده
انتو ليكم يوم قاطعين الطريق ومقتصبين
الطالبات


#1036754 [رانيا]
3.75/5 (3 صوت)

06-16-2014 04:53 PM
كلام عبيط من إنسان عبيط .


ردود على رانيا
[ِAburishA] 06-18-2014 01:15 AM
من انسان عبيط سااااكت كده يارانيا...من انسان أعبط.....هيع هيع هاااااع


#1036726 [البركان]
4.99/5 (7 صوت)

06-16-2014 04:04 PM
اها يا حسبو ماذا تقول في فيما قاله رئيسك البشير :

(عودة لبعض التصريحات والاقوال القديمة والحديثة التي صدرت من عمر البشير في مناسبات مختلفة، وكانت محل سخريات المواطنيين بسبب غرابتها:
——-
***- “أوكامبو قال لي ياعمر البشير، إذا سلمتنا كوشيب و هارون للمحكمة نحنا حنعفيك كرئيس من التهم الموجهه ليك , ورديت لي اوكامبو إنو والله العظيم وانا كرئيس لجمهورية السودان ما حسلم ولا كديسة من السودان, لانو جلد الكديس ده يا جماعة ممكن نعمل منو جزمة ونستفيد مِنو”.
***- “ماعندنا وعود وما بنكضب.. قاعدين معاكم عشرين سنة عرفتونا وعرفناكم”.
***- “تاني مافي علاج برا”!!
***- الشعب السوداني ماكان بيعرف “الهوت دوق” قبل الانقاذ.
***- “”شذاذ الأفاق””.
***- ناكل مما نزرع..ونلبس مما نصنع.
***- “المحكمة الدولية تحت جزمتي”.
***- “جهات قيادية جنوبية طالبتي بإعادة الوحدة مع جنوب السودان، رفضت الطلب، “نحن دولة قائمة بذاتها ولا بد أن نستفتي الشعب السوداني في ذلك”.
***- “الشعب السودانى ذكى .. ولا يعتمد على الاغاثات والأعانات”.
***- “في مواقعنا يكون ناس كثيرين اتظلموا وناس حقوقهم راحت وناس يشكونا لله،، نسأل الله ان يجعل مرضنا كفارة”.
***- “أريد أن أطمئنكم على السودان، والله كل يوم نحن ماشين من أحسن إلى أحسن في كل خطواتنا سواء في مجال الأمن أو المجال الاقتصادي, أو التنمية والاستثمار والحمد لله”.
ومن ضمن اقواله ايضآ، والتي ظل يكررها بلا كلل ولاملل ولا خجل منذ لحظة بيانه الاول عام 1989 وحتي اليوم:-
***************
اجتثاث الفساد من جذوره!!
***-معاقبة المفسديين!!
***- عدم التهاون مع من اثروا ثراءآ حرامآ علي حساب المال العام!!
***- تشكيل محاكم للثراء العام!!
***- مفوضية لمحاربة الفساد داخل مؤسسات الدولة!!
***- تشكيل محاكم بالولايات الاخري لمحاسبة المفسديين!!
***- لا كبير امام القانون!!
***- سيقوم برد كل الاموال المنهوبة لخزانة الدولة!!
***- سن قوانين رادعة لحماية المال العام!!
***- سأمر المسؤوليين الكبار بتقديم اقرار ذمة!!
***- بلجان قانونية – أمنية لمراجعة اداء البنوك!!
***- المرحلة المقبلة ستشهد محاربة الفساد!!
***- المرحلة المقبلة ستشهد «تحقيق النزاهة والشفافية!!
***- إعلاء مبدأ المحاسبة العاجلة!!
***- حصر حصانات المسؤولين!!
***- مراجعة قانون الثراء المشبوه، ضمن منظومة متكاملة من الأجهزة والتشريعات!!
***- تأهيل الإعلام، وكفالة الحريات مع صرامة في ضبط
الإشاعات.
***- «دستور متفق عليه يحفظ الحقوق الفردية والجماعية وينظم الحياة السياسية!!
***ـ «علاقات مستقرة مع مصر لا تتأثر بالتقلبات والظروف الطارئة!
***- “إذا انفصل جنوب السودان فإن الشمال سيغير الدستور ولن يكون هناك مجال في ذلك الوقت للحديث عن تنوع الثقافات والعرق..أن الشريعة الإسلامية ستكون المصدر الرئيس للدستور وسيكون الإسلام الدين الرسمي والعربية اللغة الرسمية”.
***- “السودان مستهدف لأنه يتحدث العربية ويعتنق أهله الدين الإسلامي،واقتصادنا صادر عن مشكاة متقدة بنور الإسلام”.
***- “هدفنا القضاءعلى “الحشرة” الشعبية بالجنوب والسودان لا يسعنا نحن الاثنين”..تاني بترولك ده مابمر بي جاي ولو اديتنا نصه)!!
***- نعم هي حشرة شعبية وانتو كتلتوها ، وانت وين الليلة يا مالك عقار نحن في الكرمك وانت جاري ، مدسي وين ، لابد وين ، اطلب من الجنود احضاره حي ومكتف الى الدمازين عشان ناس الدمازين ياخدوا حقهم منو قبل احضاره الى الخرطوم – والطابور الخامس كان مشكك لما قلت حنصلي العيد في الكرمك الليلة الضحك شرطهم .
***- “انا ما قلت حشرات .. انا بس غيرت أسم الحركة الشعبية”.
***- “كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض، ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس؟، نحن فرّطنا في سماحة أهل دارفور وسماحة الأعراف،كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟،أن الدماء التي أُريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس”.
***-” نمتلك أكبر مصنع لصيانة طائرات الانتنوف في القارة الافريقية،
سنوقف استيراد العربات من الخارج بعد الآن لن نشتري سيارات إلا من جياد”.)


ردود على البركان
[ِAburishA] 06-18-2014 01:18 AM
وانا كمان حسكنيت ما احسن مني بحاجة..برضو عافي منك والله يخدر ضراعينك الاتنين.. لك وللاخ حسكنيت المودة...

[حسكنيت] 06-17-2014 01:31 PM
عافى منك عفوا يخضر ضراعك يا البركان


#1036721 [سودانى]
3.00/5 (1 صوت)

06-16-2014 04:01 PM
لم يفصل الجنوب هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#1036672 [البركان]
4.97/5 (7 صوت)

06-16-2014 03:23 PM
دراسة : إسرائيل أكثر قرباً للقيم الاسلامية من سودان المشروع الحضارى
June 15, 2014
(حريات)
جاء السودان فى قائمة أسوأ الدول من حيث معيار القيم الاسلامية ، بحسب دراسة اعدها اكاديميون مختصون من خلفيات مسلمة بجامعة جورج واشنطن .
وتستند الدراسة التى اشرف على اعدادها البروفيسير حسين اسكارى – استاذ الاقتصاد الدولى والعلاقات الدولية بجامعة جورج واشنطن – ود. شهرزاد رحمن ، والمسماة (معيار الاسلامية Islamicity Index ) على استقاء المبادئ الاسلامية من القرآن والاحاديث النبوية وتطبيقها على اربعة مجالات رئيسية : اسلامية الاقتصاد ، بما يشمل تساوى الفرص والمساواة الاقتصادية ومكافحة الفقر ، واسلامية الحكم والقانون ، بما يشمل المساءلة والاستقرار السيسي وحكم القانون ، واسلامية الحقوق الانسانية والسياسية ، بما يشمل حقوق التعليم والصحة والحرية الدينية ، واسلامية العلاقات الدولية وتشمل ضمن ما تشمل الحفاظ على البيئة واستدامة الموارد وحجم الانفاق العسكرى كنسبة من الناتج القومى الاجمالى ، ومن ثم ترتيب البلدان بحسب الدرجات التى تحوزها فى (113) مبدأ اسلامى .
وبحسب اسلامية الاقتصاد تصدرت القائمة ايرلندا ، تليها الدنمارك ، لوكسمبرج ، السويد ، بينما احتلت اسرائيل المرتبة 27 ، قبل أى دولة (اسلامية) أخرى ، ولم تدخل فى قائمة الـ(50) الأولى سوى دولتين (اسلاميتين) هما ماليزيا (33) والكويت (42) .
وأما من حيث جملة معايير الاسلامية (Overall Islamicity) ، فكانت الدول العشر الأولى على التوالى : نيوزيلندا ، لوكسمبرج ، ايرلندا ، ايسلندا ، فنلندا ، الدنمارك ، كندا ، المملكة المتحدة ، أستراليا ، هولندا.
وجاءت الولايات المتحدة فى المرتبة (25) واليابان (29) ، وماليزيا (38) ، الكويت (48) ، اسرائيل (61) ، الامارات العربية المتحدة (66) ، السعودية (131) ، ايران (163) ، كوبا (149) ، والسودان (202) من القائمة الاجمالية التى تشمل (208) دولة . مما يعنى ان اسرائيل أكثر قرباً من القيم الاسلامية من السودان ! وكثير من الدول (الاسلامية) الأخرى !
وأعدت الدراسة لاول مرة فى عام 2010 ، وحدثت من جديد هذا الشهر – يونيو 2014.
وقال البروفيسير حسين اسكارى أحد معدى الدراسة فى مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية يونيو الجارى (يجب تأكيد ان عديد من الدول التى تعلن الاسلام او تسمى اسلامية دول غير عادلة وفاسدة ومتخلفة ، وفى الحقيقة لايمكن اعتبارها دولاً اسلامية مهما توسعنا فى الخيال).


ردود على البركان
United States [فاروق بشير] 06-17-2014 08:58 AM
نقدم الشكر ايضا للاستاذة شمائل النور التى عرضت هذه الدراسة المفحمة. ولحريات ولك يابركونة.
فهلا نشرت ونشرت واعيد نشرها. ففيها ابداع واختراق للذين يودون السكون لوهم كذبة زائفة.


#1036667 [البركان]
4.73/5 (8 صوت)

06-16-2014 03:16 PM
انتو عملتوا استفاء في الشمال بخصوص الانفصال؟؟؟؟؟؟؟
انتو من قررتم فصل الجنوب عندما اتيتم بالمشروع الحضاري و نفذتم انقلابكم علي الشرعية بقرار الحركة الاسلامية في 30 يونيو 1989 و استعرت الحرب و حينما فشلتم في حسمها لصالح مشروعكم الحضاري و افقتم علي اتفاقية السلام التي ابرمتوها وحدكم و استبعدتم في مفاوضاتها كل القوي السياسية الشمالية عن قصد و وافقتم علي حق تقرير المصير ليس كحق ديمقراطي و انما الية لتقسيم السودان لو طالب الجنوبيون بدستور علماني للسودان و عندما اصريتم علي الشسريعة رفض الجنوبيون ان يكونوا مواطنين درجة ثانية و اهل زمة فاختاروا بالاجماع ان يكونوا مواطنين احرار درجة اولي في وطنهم.
طيب لو انتو بتنكروا فصل الجنوب فماذا عن حلايب و شلاتين و الفشقة ؟؟؟؟؟؟؟ و التي كانت ضمن اراضي السودان عند قيام انقلابكم المشئوم و تنازلتم عنها في صفقة مع نظام مبارك مقابل دعم شكوي اثيوبيا في مجلس الامن ضد نظامكم في محاولة اغتيال حسني مبارك في ادس ابابا ؟؟؟؟؟؟؟
و الله العار الذي لحق بكم لن تمحوه بحار و محيطات الدنيا اسستم المليشيات لقتل ابناء شعبكم العزل و شركائكم في الوطن بينما تولون الادبار و ترتجفون من اي مواجهة عسكرية مع المصريين او الاحباش او التشاديين .


#1036642 [حلفاوي السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2014 02:48 PM
حقيقه الاستحو ماتوا .....


ردود على حلفاوي السوداني
[nagid] 06-17-2014 05:36 PM
اي بالله الاستحوا ماتوا

United States [فاروق بشير] 06-17-2014 09:03 AM
وهم برضو لم يعملوا انقلاب 89.
هذا مبدا اسمه جوطة وجوطة وسوطها.


#1036603 [Majour]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2014 02:14 PM
الكديس اراد ان يقطع النهر الى الضفة الثانية والفار هو من يعرف قيادة المركب, فتوسل اليه الكديس وحلف للفار بكل ما فى السماء والارض, اخيرا رضخ الفار وصعدوا فى المركب وشرع الفار فى التجديف متجها الى الضفة الاخرى وعند ما اقتربوا من الشاطئ, قال الكديس للفار بتكتح مالك يازول, فرد الفار وقال بكتح فيك كيف ونحن فى الموية, فهجم الكديس على الفار قائلا له لئامتكوم دى بخلينا ناكلكم.


#1036551 [جنرال زمان]
5.00/5 (2 صوت)

06-16-2014 01:18 PM
حسبو دا مصدق أنه نايب رئيس فعلاً ونسي اللي حصل للنائب اللي قبله، روق المنقة شوية يا حسبو بيه


#1036543 [اب شلاضيم]
5.00/5 (3 صوت)

06-16-2014 01:13 PM
لا والف لا
لن ينسى التاريخ ان البشير وعلي عثمان والكيزان هم من فصل جنوب السودان عن شماله .
لو القصة على مين البيختار الانفصال يااخ لانفصل السودان الى 20 او 30 دولة . اليوم لو حسب كلامك لاختار حتى اهل الوسط الانفصال الجزيرة تصبح دولة والخرطوم تصبح دولة اخرى وكردفان 4 دول وهكذا .
معروف منذ القدم ان ضعف المركز (القيادة) يؤدي الى ترهل الدولة (ولو كانت صغيرة المساحة) والترهل بداية التشقق وهذا بالضبط ما عشناه في السودان .
البشير وعلي عثمان واخرون فدوا انفسهم بالسودان والكل يجب ان يحفظ هذه الحقيقة التي حفظها التاريخ ... وسجلت في مدوناته .....افففففففففف
بس كل ظلم هذا السودان ليه يوم ....ليكم يوم يا اولاد الـ... .


#1036526 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

06-16-2014 01:00 PM
هذا الامر لايقبل المغالطات ابدا
المؤتمر الوطني المسئول الاول والاخير عن انفصال الجنوب واضاعة الثروة البترولية كما انه المسئول الاول والاخير عن الحرب الاهلية في دارفور ولم يكتف المؤتمر الوطني بما بكل ذلك انما وضع ثلاثة خناجر مسمومة على صدر الوطن تتمثل في البرتوكولات الثلاث لابيي والنيل الازرق وجنوب كردفان وتم كل ذلك تحت تهديد قرار مجلس الامن 1593 الذي منح المحكمة الجنائية الدوليه اختصاصا قانونيا بملاحقة قيادات النظام الحكم تحت تهم الابادة الجماعية وارتكاب فظائع حرب .. هذا ليس موضوعا للمغالطة او التسويف ولا سبيل لمغالطة هذه الحقائق .. لقد فشل المؤتمر الوطني في ادارة التنوع العرقي والثقافي والديتي في السودان واتخذ من نفسه نظاما رساليا ورفع راية الجهاد الاسلامي شعارا ولكنه عاد وفوض واقتسم السلطة والمال تحت راية الوحدة الجاذبة والتي فشل فيها ايضا فكانت طاردة واستطاع الجنوبيون بمنتهى الذكاء والاقتدار اللعب على المؤتمر الوطني وفصل الجتوب وكان اكبر خطا ارتكبه المؤتمر الوطني وهو كفيل بتنحيه عن السلطة بل وحل نفسه كجزب سياسي والاعنزال والاعتذار للشعب السوداني هذا بالعايير الانسانية العادية ولما لم يكن المؤتمر الوطني حزبا عاديا فقد استمرا الانتخابات الصورية التي جرت في 2010م كاحد استقاقات اتفاقية نيفاشا بالتحول الديمقراطي ولكن كانت اكبر اخطاء المؤتمر الوطني انفراده بالتفاوض مع الجنوبيين ومن ثم توقيعه على عجل للاتفاقية هربا من قرارات مجلس الامن والمحكمة الجنائية وكانت الكارثة التي لم يحسب لها حساب والذي ظل يحاول جاهدا ان ينفيها كمن يريد تغطية قرص الشمس بيديه او يريد اقناع الاخرين بان الشمس تشرق من الغرب .. ويظل المؤتمر الوطني مسئولا مباشرا من انفصال الجتوب مهما يكن ولا يهم اي تبرير بعد ذلك وهذا من اسباب كره الشعب السوداني للمؤتمر الوطني .. وهذه هي الحقيقة على ايتها حال والله من وراء القصد


#1036486 [محمد]
4.00/5 (1 صوت)

06-16-2014 12:30 PM
هههها ههها هههاا هههها هههههههاييييي والله حسبوا داء ما حسب نفسوووا صاح كمان
ما فصلتوا الجنوب وبكرة لو البشير داءء اداك وظيفة اكبر ح تقول شنووووا


#1036457 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2014 12:06 PM
يا حسبو افندي المؤتمر الوثني وجع رأسنا بجهوده التي يبذلها لجعل خيار الوحدة جاذبا و أمضى ست سنوات يدعي انه يعمل على تحقيق جاذبية خيار الوحدة، ثم يأتي الاستفتاء باختيار الانفصال بنسبة تقارب 99 بالمائة، ففيم أضاع مؤتمر السجم دا جهوده تلك و لمدة ست سنوات-؟


#1036426 [عبدالعزيز عبدالباسط]
3.00/5 (1 صوت)

06-16-2014 11:49 AM
ومن فصلها اذن ؟ ياخى انشاء الله اشوفكم متفصلين و متفصفصين يا بتاعين الانقاص


#1036407 [العشارى]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2014 11:32 AM
ونحن ما شاورتونا ليه برضو الجنوب حقنا
مكابره فارغة


#1036402 [سعيد]
5.00/5 (3 صوت)

06-16-2014 11:31 AM
زمال الفصلوا منو ؟؟؟ والله التاريخ لن ينساها لكم ابدا . والقادم اخطر بتقسيم بقية السودان غرب وشرق والنيل الازرق تقطيع الاوصال والسبب مين غيركم الله يستر


#1036396 [منتصر الزاكي]
5.00/5 (3 صوت)

06-16-2014 11:26 AM
نصيحة لي الشعب السوداني ان لم تتروك القبلية من قلوبكم لن نرفع علم السودان جميعا ولكن اذا توحدنا ورفعنا العلم سوييا السودان ستكون في المرطبة الاولا في افريقيا


ردود على منتصر الزاكي
European Union [حضرس] 06-17-2014 11:35 PM
وأيصا نصيحة أخرى أن ﻻ تنسوا حاويات المخدرات.. لماذا لم نسمع عنها شيئا من أين أتت ومن أتي بها وأين ذهبت



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
3.75/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة