الأخبار
أخبار إقليمية
دراسة جديدة عن شعر محمد الفيتوري
دراسة جديدة عن شعر محمد الفيتوري
دراسة جديدة عن شعر محمد الفيتوري


05-23-2014 02:04 AM

الهيئة المصرية العامة للكتاب تصدر كتاباً عن الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري حمل اسم "شعر الفيتوري .. الرؤية والتشكيل".

القاهرة – من هند عبد الحليم
صدر حديثاً كتاب "شعر الفيتوري .. الرؤية والتشكيل" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للدكتور عايدي علي جمعة أستاذ الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم، ويعد محمد الفيتوري من أهم الشعراء العرب في العصر الحديث من نواح عدة؛ منها غزارة الإنتاج وتعدد الرؤى الفنية والتجديد الشكلي والإيقاعي، حيث ارتبط شعره بإفريقيا وقضاياها من أجل الحرية والاستقلال، كما وارتبط بالواقع العربي وهمومه.

ويتناول الكتاب محورين، الأول: الرؤية التي تتناول تجربة التصوف في شعر الفيتوري حيث يتخذ من حركات المتصوفين ورقصاتهم وسيلة للاستبصارالروحي الذي تتعانق فيه روحه مع الذات الإلهية، كما جعل الذات الإلهية معشوقة له على الطريقة المتصوفة: ويخضر اسمك في شفتي/ كالنقش الفرعوني/ على قبر منسي.

وأخذت ظاهرتا الحزن والاغتراب مساحة كبيرة من شعره ونتج عنهما نزعة التأمل في الكون والحياة: دنيا لا يملكها من يملكها/ أغنى أهليها سادتها الفقراء.

والتزم الشاعر بقضايا إفريقيا لتظهر قضية "الزنوجة" واضحة في شعره منذ البداية: إفريقيا/ إفريقيا استيقظي/ استيقظي من حلمك الأسود/ قد طالما نمت ألم تسأمي؟/ ألم تملي قدم السيد؟

واهتم الفيتوري في مرحلة لاحقة بعد البدايات بقضايا الواقع العربي، حيث انتقد الحكام المستبدين الذين كانوا سبباً في هزيمة يونيو 1967، فكتب قصيدة "سقوط دبشليم" التي عرى من خلالها الفساد والتفسخ لدى الطبقة الحاكمة، لكنه أشاد بالزعماء المخلصين فكتب مخاطباً "بن بيلا" ورفاقه الذين كانوا لهيب الثورة الجزائرية: سبع سنين وأياديكم تطرق باب التاريخ/ تبني هرماً للحرية/ تبنيه بعظام الشهداء/ بإرادة مليون ضحية.



وكان للمرأة حضور قوي في شعر الفيتوري فهناك المرأة المحبوبة؛ فالحب عند الفيتوري أشواق نفس تعاني من الحرمان، وعلى الرغم من انتصاراتها في عالم الجسد، لكن ذلك لا يروي غلتها، لأنها تحتاج إلى قرين تألفه ويألفها، فهو يشعر بالظمأ القاتل للحب: بي ظمأ .. بي ظمأ قاتل/ فأين ينبوعك يا ساقي؟

وهناك المرأة المناضلة المناوئة للاستعمار؛ ففي قصيدته "رسالة إلى جميلة" التي تحولت إلى رمز الكفاح الوطني، لا يستنكف الفيتوري أن يطلب منها أن تهبه قوة الوجود من روحها.

أما المحور الثاني فيسلط الضوء على التشكيل واللغة في شعرالفيتوري، فقد وظف الفيتوري القيم الإيحائية والصوتية ليفرغ المدخر في الألفاظ، ويجعلها تشع بإيحاءات لا حدود لها: أصبح الصبح .. أنا خلفك يا صبح الحصاد/ ألف صبح قد نسجناه بأضواء العيون/ أيها القادم محمولاً على سمر الأيادي.

كما أن علاقة الفيتوري بالتراث قوية، حيث وجد رهن تصرفه تراثاً شديد الغنى متنوع المصادر، فأخذ يمتاح من ينابيعه السخية، فيقول مخاطباً جمال عبد الناصر: وكأنك تقاتل تحت لواء محمد/ في مجد الإسلام/ وليلة أن سقطت خيبر/ قبلت جبين علي مبتسماً.

ويكتب الفيتوري الشعر العمودي ويجيد فيه، إضافة إلى استيعابه القضايا العصرية حيث لا يقنع بالدوران في الفلك القديم، وينوع في بحوره، إذ يستخدم البحور ذوات التفعيلة الواحدة والبحور المركبة، ولا يكاد يخطيء فيهما.

يذكر أن الفيتوري ولد في بلدة "الجنينة" عاصمة جنوب دارفورغرب السودان عام 1930 لأب من رجال التصوف، ثم هاجرت اسرته إلى الإسكندرية حيث نشأ وترعرع.

وأصدر الفيتوري ديوانه الأول "أغاني إفريقيا" عام 1955 وكان ما يزال طالباً بكلية دار العلوم بالقاهرة، لكنه لم يصبرعلى الدراسة فتركها وعمل بالصحافة في جريدة الجمهورية، ثم عاد إلى السودان واشتغل بالعمل الصحفي، لينتقل إلى لبنان ويعمل بالصحافة مجدداً، وسافرلاحقاً إلى ليبيا وحصل على جنسيتها وتولى عدة مناصب دبلوماسية هناك.

ارم نيوز


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2672

التعليقات
#1042763 [صافي الدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 02:59 PM
يا فاتح فهمتني غلط انا صوفي حتي النخاع لكن قصدي ان أراء ابن تيمية وابن حنبل خلاف ما يعتقد الذين يحاربون الصوفية بلا علم فابن تيمية وقبلة ابن حنبل مقتنعون ومؤيدون للصوفيةفي حقيقة كلامهم وجوهره


#1042244 [صافي الدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 07:45 AM
أنت المتفلسف العبطي ... دع الصوفية في حالها فلولاها لما كنت مسلما ,,,ثم حاول إقرأ بعمق وبتجردآراء الامام أحمد بن حنبل وابن تيمية عن الصوفية وهل هما معهم ام لا ....واترك قراءة الكتب التي تفتقد المنطق المنتهية بهذا حرام ولا يجوز ولم يفعله الرسول ...., غبي انت ليس الا


ردود على صافي الدين
[FATHI OSMAN FATHI] 06-23-2014 12:20 PM
YOU ARE UNFORTUNATELY [[[ SALAFI MUTSHADID ]] THEN YOU ARE USELESS. YOU ARE PROHIBITED FROM THE REAL PLEASSURE OF ISLAM [[[ AL TASAWOF ]] AND U ARE FOLLOWING THESE DAGMATIC PEOPLE.... IBN TAIMIA AND THE LIKE


#1042216 [المتفلسف الهمجي]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 06:55 AM
)رقصات الصوفية..؟؟وسيلة تتعانق فيها الروح مع الذات الالهية؟؟؟؟ ) ....عزرآ فما سمعنا ولا قرأنا عن صحابي دار حول نفسه (غرقان) او تدلي شعره (بوب) او حفيت قدماه...فا والله ان كنت لا اعلم عن متصوفة الماض شئ فان عقلي ومنطقي وتعاليمي وما قراته ف الكتاب والسنة ، لا اجد فيه البتة م يؤكد بنسبة 1% ادعاء متصوفة الحاضر واتباعهن الجهل من الهرم والنساء والشباب ..ولكم ف شيخ الامين والبرعي والمكاشفي وغيرهم الاسوة الاقبح من سف تراب وحلف بالشيوخ وكرامات زايفة ...ولست علي ان اقول الا (انه ذمان ال99 امة ) المزكورة من قبل وللاسف اننا بالسودان حطمنا الرقم بعد ظهور اخر ضلاليئ الاسلام (شيخ الامين) وهذه هي القضية واس البلاء لبلادنا الحبيب والله ووالله...اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد...

...وبعد التعريجة يبقي المبدع الفيتوري رقم لا يمكن تجاوزه ف وجود شواذ الافاق من شعراء السلطان .وراجل المرة وقنبلة.ويظل رقم يصعب نسبه لتجاوزه المحيط الداخلي والتي لم يتثني بعده تمثيل بلادنا واشعارنا الفرصة لطرحها الا للمبدعة روضة الحاج ...والتحية للجنينة والتحية لك الفيتوري ولكل من رسم نقشآ خارجيآ عن لباقة انسان السودان الحبيب... ودمتم..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة