الأخبار
أخبار إقليمية
وزيرة التعليم العالي سعاد أبو كشوة تتوقع خلو الجامعات السودانية من الأساتذة بحلول شهر سبتمبر القادم،



برلمانيون يقترحون تحويل كليات الجامعات لمواقع استثمارية
06-24-2014 08:39 AM
أم درمان

قطعت وزيرة التعليم العالي سعاد أبو كشوة بخلو الجامعات السودانية من الأساتذة بحلول شهر سبتمبر القادم، وذلك بعد فتح دولة قطر الباب على مصراعيه تماماً لاستيعاب أساتذة جامعات من السودان. وانتقدت المجلس الوطني في ورشة نظمتها لجنة التعليم العالي حول تمويل التعليم العالي، بأنه لم يطبق القانون الذي تمت المصادقة عليه من قبل لتحسين مرتبات اساتذة الجامعات، وقالت إنه بحلول سبتمبر القادم لن تجد الحكومة من يقوم بالتدريس بالجامعات، وأوضحت بأن هذا سوف يقود لانهيار التعليم العالي، وكان بعض المشاركين في الورشة قد دفعوا بعدد من المقترحات المتعلقة بتمويل التعليم العالي من بينها الرهن العقاري لممتلكات الجامعة لدى البنوك؛ بغرض الحصول على تمويل بجانب تحويل بعض مقار بعض الجامعات والكليات إلى أعمال استثمارية، وأقترح أحد نواب المجلس نقل الكليات من وسط الخرطوم إلى مكان آخر لاستثمار المقار الحالية الموجودة في مناطق جاذبة.

الميدان


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 5591

التعليقات
#1044801 [wander]
4.00/5 (2 صوت)

06-25-2014 02:21 PM
احسن خلي الشباب يتفرغوا يشوفوا ليهم شغل!!بدل ضياع الوقت في جامعات تؤدي الي الشارع!!ﻻتوظيف!! وﻻتاليف!! ضياع الوكت لزوموا شنو؟؟ وازعاج اﻻسر في شهادتات تؤدي للشارع وضل الشجر!!!


#1044156 [يا حلييلك يا وطن]
2.88/5 (4 صوت)

06-24-2014 11:26 PM
الوزيرة اسمها سمية أبو كشوة !!!


#1044145 [shahd sayed]
3.88/5 (4 صوت)

06-24-2014 10:55 PM
يا شباب باقي سته ايام نرجو نشر البيان الاول علي اوسع نطاق عشان نذكرهم كذبهم وضلالهم


#1043872 [wander]
3.25/5 (3 صوت)

06-24-2014 04:07 PM
Raksha driving need nt a degree


#1043864 [wander]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2014 04:00 PM
Raksha driving need ent a university certificate


#1043791 [سيد إبراهيم محجوب]
2.75/5 (4 صوت)

06-24-2014 02:45 PM
وإنت وزيرة فوق كم ، ، ، ما تقدمي إستقالتك وتمشي بيتك ، لو إنت فعلاً تهمك مستقبل التعليم العالي في السودان !!!!!!


#1043777 [adil a omer]
3.50/5 (2 صوت)

06-24-2014 02:36 PM
خلاص نفتحها ديسكوهات وبارات واهو اسلام سياحى للضروره


#1043761 [ابو البكري]
2.00/5 (4 صوت)

06-24-2014 02:15 PM
سبق وأن توجهت بسؤال في برنامج على الواجهة الذي بقدمه أحمد البلال الطيب وكان وقتها ضيف الحلقة البروفسر إبراهيم غندور وكان السؤال رأي سعادته في هجرة العقول السودانية مما ينعكس سلبا على المجتمع السوداني في كل مجالات الحياة ، تم فتح المجال للأطباء ومن ثم المهندسين فكان الرد منه أنه هذا أرزاق ناس وهم كدولة أو مسؤولين لا يتحكمون في أرزاق الناس والآن بدأت هجرت الأستاذة وهذه أخطر من سابقتها لأن هذه الشريحة من أهم شرائح مجتمعنا ولكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل وعلى فكرة يا جماعة الفرد السوداني صار أقل راتب على مستوى كافة الجنسيات الأخرى خصوصاً في دول الخليج بعد أن كنا من أعلى مستويات الرواتب والسبب في ذلك الوضع الإقتصادي السئ الذي نعيشه ولكن الشكية لغير الله مزلة والحسرة على الأجيال القادمة من الذي يعلمهم ويخرجهم صالحين للمجتمع فبعد هجرة هذه العقول يا دنيا عليك السلام


#1043760 [المر]
3.50/5 (2 صوت)

06-24-2014 02:14 PM
ايها الشعب السودانى الى متى نترك هؤلاء السفهاء يدمرون الوطن؟
الى متى نكتفى بالتعليق خلف الكيبورد؟؟؟
الم يحن الوقت لكى نعمل على طرد هؤلاء اللصوص الاوغاد؟؟؟
نريد من الشباب الراكوباب مبادرات جادة وخطط عملية لكنس هذه الكلاب والذئاب الدنيئة الحقيرة.


#1043707 [نكس]
4.00/5 (3 صوت)

06-24-2014 01:29 PM
يااخي انتو بتدو ملحق اعلامي 100 مليون في الشهر - عليكم الله بتدو مدير الجامعة كم - وهيئة التدريس - لو ما قطر فتحت - الناس ديل يومي ماشيين - وعلي التعليم العالي السلام - مقترح ممكن تعملوا برنامج منافسات الجامعات وتخصصوا الدخل كل مرة لجامعة - استعينو بفنانيين الشباب -طيارة ابو ظبي - وحرامي القلوب تلب - تجي ولا نجي ---- دي ايراداتا مضمونة


ردود على نكس
European Union [مجدي] 06-24-2014 04:54 PM
وراء وراء ورا ..ورااااع التعليم العالي .


#1043677 [SUDANI]
2.88/5 (4 صوت)

06-24-2014 01:12 PM
الناس ديل قاصدين جامعة الخرطوم و السودان و النيلين دايرين يحولوهم من مكانهم و يفرزعوا الكليات بتاعتها عشان ما يكون فى تجمهر للطلاب
على كل حال انا انا داير ميدان جامعة الخرطوم اعملو ميدن استثمار ب الساعه لان المثل بقول كان بيت ابوك خرب شيل ليك منو شيله وحسى بيت ابونا ده بقى بيت احرار عديل زى ما قال الشيخ الراكوكى


#1043670 [معاوية]
2.25/5 (3 صوت)

06-24-2014 01:06 PM
ده البيع عديييييييييييييل للحرامية وقطاعين الطرق سلام عليك بلدى العزيز


#1043651 [أبوالكجص]
4.13/5 (4 صوت)

06-24-2014 12:49 PM
هبنقه، كنية يزيد بن مروان وهو مثال للحماقة والفشل ويُقال أنه علّق مرة قلادة في رقبته وصارت ملازمة له ولما سُئل عن السبب قال لكي يعرف بها نفسه ونزعها من عنقه ذات مرة أحد الخبثاء وهو نائم وعلقها في رقبة أخيه ولما استفاق لم يجد القلادة ورآها في عنق أخيه وحدثه متسائلاً (أنت أنا إذن فمن أنا).

لقد ثبت يا أم كشوة أن الحكومة التي اختارتك كوزيرة للتعليم هي هبنقه ذاته والحماقة بعينها ونورد لك فيما يلي بعض الأمثله:
- عندما قيل لها أن نيفاشا ستؤدي إلى فصل الجنوب وستكون مفتاح لتقسيم السودان قالوا ندري ولكن لنمضي إلى نهاية المطاف وليحدث مايحدث.
- عندما أنعم الله على البلاد بالنفط أدارت الحكومة أمواله بما لايُخفى على أحد وعندما ناشدها العاقلون والخبراء الوطنيون بأن ينوعوا مصادر الدخل بجزء من أموال النفط بتجويد الزراعة قالو زراعة بتاعت شنو وهو إنتي شايفة لا لمينا في زراعة ولا في نفط.
- عندما صرخ الناس والصحافة منذ عشرة سنوات بأن الفساد صار يمشي على رجلين وبدلاً من أن تنتبه مؤسسات الدولة لتراقب وتحاسب لكيلا لايفلت الفساد ويصعب إحتواؤه قالت الحكومة ما في فساد والعندو مستندات يقدمهافي سابقة شجعت اللصوص على الإطمئنان والإستمرار في السرقة .. وهو إنتي شايفة.
- عندما بدأت الشركات في الإنسحاب من المولد بسبب الجفاف والتصحر الدولاري وصمدت شركة لوفتهانزا لبضع سنوات ولما لم تستطع المقاومة أمام الرياح العاتية لهذا الجفاف الدولاري إنسحبت أيضاً ولكن بطريقة حضارية وتدريجية وصرحت بأنه يعز عليها مغادرة هذا الموقع الجغرافي المميز في أفريقيا ولكنها مجبرة لا بطلة إنبرى أحد البرلمانيين الجهلاء وقال (لوفتهانزا بتاعت شنو ما تنسحب كان منسحبة).

إذا كان الأمر كما تري يا أم كشوة فماذا تتوقعي من هؤلاء الحمقى حول تنبيهك الذي ورد في المقال. أعتقد بأن تنبيهك للحكومة بهذه الكارثة القادمة سوف يُقابل كما قابلته في سابقاته ولا نستبعد أن يصرح أحد المسئولين ويقول (خليهم يمشو حانجيب أساتذة جامعات من الخارج) ويقول قوله بهذه البساطة دون أن يكون في لبه معلومة إن كان لديه ميزانية لإستقطاب أساتذة من الخارج أم لا؟ شفتي الحماقة دي كيف يا أستاذة.


#1043632 [حسكنيت]
2.00/5 (3 صوت)

06-24-2014 12:32 PM
الصرف على الجنجويد أهم من الصرف على الجامعات
من أين سيتم سداد الرهن العقارى للبنوك ؟ يعنى بالعربى الإستيلاء على العقار لعدم السداد
وهل سيتحرك التعليم العاى فى حالة عدم السداد ؟ طبعا لا وأبدا لا
وواحد إقول ليك الإستفادة من مواقعها المميزة ، يعنى برضو بيع
جامعات بنوها المستعمرين ...إجوا إبيعوها أولاد البلد الخنازير
ولو كنتوا محتاجين لى مواقع ما كان أديتوا مامون حميدة مساحة جنب المطار


#1043624 [radona]
2.50/5 (3 صوت)

06-24-2014 12:24 PM
تم تدمير الخدمة المدنية بالتمكين الذي تمخض منه الفساد الذي ضرب البلاد والعباد
تم تدمير السكة حديد بذات النهج
تم تدمير مشروع الجزيرة بنفس الوسائل
تم تدمير سودانير بذات المعاول
تم تدمير سودان لاين بنفس الكيفية
تم تدمير المستشفيات الحكومية على هذا النحو
تم تدمير المدارس الحكومية بالوصفة ذاتها
تم تدمير الاقتصاد السوداني بنهب امواله بتروله وذهبه
الان
يجري العمل على تدمير الجامعات السودانية حتى يعم الهدؤ والاستقرار


#1043578 [أبو محمد الجابري]
4.13/5 (4 صوت)

06-24-2014 11:47 AM
الظاهر الجماعة "عينهم وقعت على جامعة الخرطوم" وموقعها الاستثنائي ومساحتها الكبيرة ... أعملوا حسابكم يا طلاب ويا أساتذة ويا شعب السودان كله .. قاليكم حسب الخبر {... إلى جانب تحويل بعض مقار بعض الجامعات والكليات إلى أعمال استثمارية...}}} شفتوا دا اسمه "فتح الأضان" وكان دايرين كمان سموه "فتح الخشم" ... وغالبا أسلوب الجماعة ديل إنهم "لمن يرموا ليك طرف الكلام" بكونوا جهزوا الخطط الجهنمية كاملة ولكن بيدخلوا في التنفيذ حبة حبة ...ياهو دا السم في الدسم .. يعني يحولوا المواقع إلى استثمار عشان يدعموا التعليم العالي .. وما في زول يقدر يقول حاجة ... أعملوا حسابكم شديد ... الجماعة مقبلين على أم الجامعات ... وهم خطرين جدا .... يا خي دي حيكون فيها "بيعة العمر" وبي كومشنات لا حكت ولا بقت .. أكرر ضرورة أخذ الحذر ... يا خي لو دايرين يدعموا عندهم قروش الوليد "غسان" بتاع الوالي براه 48 مليار ... يعني الأكلوا الوالي ذاتو يكون كم وأضربوا الناتج في عشرة ولاة وشوفوا الحصيلة زائدا محصلة عشرمية حرامي من درجة مدير ووزير ولي فوق "ولحدَ فوق خالص" محل الجقور الكبار؟ دا براه يدعم متين جامعة ... النمر .. النمر .. هجم النمر ..


#1043563 [ظلال النخيل /فريد محمد مختار]
3.00/5 (3 صوت)

06-24-2014 11:36 AM
برلمانيون ((يقترحون ))
نقول للشعب السوداني انتظروا قانون برلمانيون (( يقتسمون ))
على وزن تحللون وتسيحون وون ثم وون ثم وون ....تأكلون وتفسدون وتسرقون وتنهبون وهلمجرا ... من مصطلحات الكيزان التي ازكمت انوفنا.
عقلية الجمع الفكري للكيزان وأتباعهم كلها دنيوية حريم وفلوس ونهب ثروات ليس إلا .
ما في زول فيكم قلبه على البلد ...أعوذ بالله منكم...
إن التاريخ والشعب السوداني لكم بالمرصاد لقد دنا عذابكم يا لصوص


#1043550 [عابدون ساتي]
4.00/5 (2 صوت)

06-24-2014 11:30 AM
من اول يوم السياسة التعليمية فاشل وفاشل ، بالله لو مافاشل كدى شوف عدد السنوات الدراسية في التعليم الابتدائي ثمانية سنوات وشوف سلبياته اولاد صغار مع رجال ولو مدارس مخلوطة عيك !! عايرة وادوها سوط . ثانيا شوف سياسة التجسير مافي قانون في الدنيا يقول بعد ثلاثة اواربعة سنوات الطالب يكون له حق التجسير من سلبياته انو اغلب الخرجين يهاجروا ويشتغلوا بالدبلومات مما يجعل دخولهم بسيطه . وكذلك لوعاوزتوثق الشهادة اسكت خليهو . والان شوف اساذة الجامعات كلهم هربوا والان الناقصة بينتم . ياخي ديل خلوها خل .


#1043434 [خلاص يابلد]
2.07/5 (5 صوت)

06-24-2014 10:10 AM
علي السودان السلام دي الباقي خلاص يابلد


#1043420 [Xmanما]
4.13/5 (4 صوت)

06-24-2014 10:00 AM
غايتو التاريخ سيشهد ضداي زووول في البرلمان السوداني الحالي انجس برلمان يمر علي السودان


#1043403 [شاويش]
3.75/5 (5 صوت)

06-24-2014 09:53 AM
عليك الله يا بنت كشوة اجروها مطاعم سياحية خلي الكيزان يجو يمارسوا فيها فسادهم


#1043400 [أبوعلي]
3.63/5 (4 صوت)

06-24-2014 09:52 AM
لو أنت تتمتعين ببعض كرامة وخلق تربوي صادق
لقدّمت استقالة مسبّبة صريحة لحماركم الرقّاص


#1043374 [سوداني بس]
3.00/5 (3 صوت)

06-24-2014 09:27 AM
أقرأ إلى مقترحاتهم بشأن التعليم العالي وأقول لا عقول لهم ولا صواب رأي متى نُزِيح هذا الزرنيخ ونسترييييح؟اللهم صلِّ وسلم على محمد وعلى آله صحبه وسلم تسليماً كثيراً.(حرر عقلك تحرر وطنك).


#1043364 [abubaker]
3.35/5 (6 صوت)

06-24-2014 09:21 AM
كمان يا برماني عايز تشرد بناتنا اكتر وامتر وتسثمر انت لنفسك ما تبيع اراضي كافوري وتستثمر فيها وانت ياو زيرة الي الآن مصدقه في تعليم في السودان


#1043353 [habbani]
2.50/5 (5 صوت)

06-24-2014 09:15 AM
لعنة الله تغشاكم يا حكومة التدمير للوطن ... يا بت أبكشوة يا بت الناس المحترمين والمعروفين بأخلاقهم العالية السودانية الأصيلة .. أبعدى من هؤلاء حتى لا تشملك دعوة المظلوم فما كان أهلك أهل سوء ولا كانوا نكرة .


#1043350 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.50/5 (4 صوت)

06-24-2014 09:13 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ،،، طالما ان ابناء المسئولين والمنسوبين للمؤتمر الوطني وأذيالهم والمنتفعين معهم يدرسون ويمكنهم ان يدرسوا في الخارج فليس هنالك ضرر في اغلاق الجامعات وحتى المدارس وتحويلها الى كفتريات ومحلات بيع استثمارية ،،، والله تعجز اللغة من وصفكم ،،


#1043328 [أبو منيب]
2.25/5 (6 صوت)

06-24-2014 08:55 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل على من اقترح التحويل.
التحويل لا يحل المشكلة ياقصير النظر.

أنا أقترح تحويل عائدات ضرائب المغتربين، خاصة ضرائب كل من يحمل بكالوريوس فما أعلى تحول للتعليم العالي لأنه قام بالتأهيل وهذه المساهمة أو الضريبة تعمل بالفعل على تسيير التعليم العالي وعندها الكل سينشط على دفع المساهمة لأنها تعمل فعلا على حل مشكلة معلومة.


ردود على أبو منيب
[مجدي] 06-24-2014 01:45 PM
المغتربين ديل حيطك القصيرة امشي شوف ليك زول تاني يسرقوه الكيزان بتاعينك ديل

[A. Rahman] 06-24-2014 01:00 PM
انت اللي قصير نظر و تبحث عن مخرج لحكومة اولاد الزواني ديل، زمان كان للجامعات،خاصة جامعة الخرطوم أسس و تقاليد و أنظمة راسخة الى ان أتى اولاد الكلب من الاخوان و من لف لفهم من أنصار سنة و غيرهم و بادوا في هدم تلك الأسس، قبول عام و قبول خاص، و اللي يحفظ القران ودخلوه طب، و اللي يحفظ جزء عم يدخلون هندسة، و قبول اولاد الفرائس يدخلوا إذ كلية تعجبهم،ثم تعيين مدراء موالين تنكروا لأخلاق مهنتهم مثل الا نقاري و مأمون حميدة و من يتبعهم بسوء، و هكذا. ان من يخرب جامعات عمرها عشرات السنين و سكة حديد عمرها قريب من مائة سنة، و خطوط بحرية يقارب عمرها ستين سنة، و نقل نهري من عهد عاد، و لا ننسى مشروع الجزيرة و أنظمة الري و.....و.....، لا يرجى منه خير، و جاي انت فاكر نفسك بتساعدهم باقتراحك الفطير دا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.41/10 (6 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة