الأخبار
أخبار إقليمية
أهم 40 حدثآ وقعت خلال النصف الأول من العام الحالي...



06-25-2014 11:56 PM
بكري الصايغ

***- بعد ايام قليلة ، نودع شهر يونيو الذي تبقي منه خمسة أيام فقط، ونستقبل بعده النصف الأخر من العام الحالي ، ورأيت بهذه المناسبة ان ارصد وأوثق أهم 50 حدثآ وقعت خلال الفترة من يناير وحتي يونيو 2014...

1-
***- القي عمر البشير خطابآ بقاعة الصداقة في يوم "الأثنين" 27 يناير الماضي استمر لمدة ساعة كاملة، ولكنه فأجا الشارع السوداني بخلو خطابه، من أية مفآجات كان وعد بها قادة حزبه الحاكم وفي مقدمتهم رئيس البرلمان السابق أحمد ابراهيم الطاهر والذي نقلت عنه تصريحات مفادها إن خطاب الرئيس سيحمل مفاجاة ستكون اشد وقعاً من اعلان التشكيل الحكومي الأخير والذي خرج بموجبه ابرز رجالات الانقاذ عن دائرة التأثير وفي مقدمتهم النائب الاول علي عثمان محمد طه، ومساعد البشير القوي د. نافع علي نافع.

2-
***- فاجأ البشير ايضآ الناس بخروجه عن لغته البسيطة المعهودة – التي كثيراً ما تتدهور إلى "الشوارعية" وتنحطّ إلى مستوى لا يليق بأي شخص يحترم نفسه ناهيك رئيس دولة مكلف بجلب الاحترام لشعبه - في مخاطبة الشعب إلى لغة انشائية متنطّعة عجز عن تلاوتها أو الانفعال بها، مما حدا بالناس أن يذهبوا مذاهب وتأويلات شتى في الذي ألجأه واضطره إلى كل هذه التعتعة والارتباك البائن. فمنهم من قال أن الخطاب قد اُستبدل في اللحظة الأخيرة ولم يطّلع عليها البشير إلا لحظة إلقائها على الناس. وقالوا أن صراعاً عنيفاً قد نشب داخل المؤتمر الوطني أجبر البشير على تغيير خطابه الذي كان يحمل قرارات وخطوات عملية تخلخل إمساك المؤتمر الوطني بزمام الأمر وتضعف قبضته الحديدية الإقصائية على الشأن السياسي في البلاد بهذا الخطاب الإنشائي الممجوج في اللحظة الأخيرة. وإن صحت هذه التأويلات فإن المفاجأة الكبرى في الخطاب الغريب العجيب تكمن في أن البشير قد ظهر في خطابه بمظهر من لا يملك أمره وهو كلّ على غيره، بعد أن ظنّ الناس أنه الآمر والناهي المتفرد بالقرار في حزبه. خطاب عمر البشير كان بحق وحقيق وبلا جدال صدمة قوية وغير متوقعة هزت بشدة ملايين السودانيين الذين انتظروه علي أحر من الجمر.. وبعد طول انتظار ملئ بالدعاية له اعلاميآ وسياسيآ وبانه خطاب يفوق في قوته البيان العسكري رقم واحد.

3-
***- المجتمعون بالقاعة لاحظوا بصورة لاتخفي عن الاعين،أن الرئيس البشير قد أخطأ عدة مرات أثناء قراءته وكأنه يراه لأول مرة, وقد ذهب حزب المؤتمر الشعبي الذي يرأسه الدكتور حسن الترابي إلي ان خطاب البشير تم تغييره بواسطة نافع علي نافع نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم والمجموعة الامنية.

4-
***- قوبل خطاب الرئيس عمر البشير بسخرية لاذعة ونقد عنيف من القوى السياسية المعارضة وفصائل الجبهة الثورية السودانية والنازحون ومواطنون في الولايات، هذا الى جانب مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية السوادينة . وحفلت هذه المواقع بتعليقات لاذعة ونكات تسخر من الخطاب البشير وفراغ مضونه وعدم فهم محتوياته عبر صور كركاترية ومقالات ، حيث وصفت الجبهة الثورية السودانية خطاب البشير وما مهد واطلق عليه بالمفاجأة بالجمل الانشائية الفارغة وغير المفهومة لعامة الشعب وللبشير نفسه . وقال ياسر عرمان الامين العام للحركة الشعبية انه من المؤسف ان يرسل البشير رسالة لكل الشعب السوداني ان لديه مفاجأة لحل قضية السودان كلها لدرجة ان بعض الناس صدقوه مثلما صدق الناس محمود الكذاب ، مشيرا الى ان البشير تحدث وكأنه آت من عالم آخر.

5-
***- علق حسن عبدالله الترابي، الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي السودانى، على خطاب الرئيس عمر البشير، قائلًا «لا جديد في خطاب رئيس الجمهورية الذي وجهه للأمة السودانية مساء أمس، بقاعة الصداقة بحضور قادة الأحزاب والقوى السياسية السودانية»...واتهم الترابي "مجموعة نافع" بتغيير خطاب البشير!!

6-
***- اضطرت حالة الإحباط التي سادت الشارع السوداني بعد الخطاب الحكومة السودانية إلي الإعلان عن خطاب آخر للبشير.وبتاريخ 6 أبريل، القي عمر البشير خطابآ كان امتدادآ للخطاب الذي القاه سابقآ في يوم الاثنين 27 يناير، وهذا الخطاب الاخير تضمن عددآ من التوجيهات والقرارات التي التزم بها البشير، من بينها إطلاق سراح أي موقوف سياسي لم تثبت عليه بعد التحقيق تهمة جناية في الحق العام أو الخاص.

7-
***- حضور حسن الترابي لقاعة الصداقة في ذلك اليوم، كانت مفاجأة اذهلت الملايين، الذين استغربوا خروج الترابي وبلا اعلان مسبق عن سياسته العدائية ضد البشير ونظامه، التي تبناها منذ عام اطاحته قبل 15 عامآ، كانت ايضآ مفاجأة مؤلمة لاعضاء حزبه الذين ماتخيلوا ان يجنح شيخهم في يوم من الايام لهذا المنحني، وبلا استشارتهم او أخذ رأيهم في الحضور للقاعة!!

8-
***- شهد "بيت الضيافة" شهر مارس الماضي حدثآ فريدآ حيث التقيا وبعد طول غياب البشير والترابي، واحتضنا بعضهما البعض، وبعدها تناولا طعام العشاء، وعاد الصفاء بينهما، وبعدها تسلم الترابي بعض المهام الجديدة، وزار البرلمان، ولكن في الاونة الاخيرة لوحظ ان الترابي قد ابتعد عن "مؤقتآ" الساحة السياسية ولزم الصمت الرهيب..تري هل شعر بذنب هرولته ل"بيت الضيافة"؟!!

9-
***- قام الشيخ تميم أمير دولة قطر في شهر ابريل الماضي بزيارة قصير للغاية للخرطوم استغرقت اقل من تسعة ساعات طار بعدها للجزائر، وهي زيارة دخلت تاريخ السودان بانها من اقصر الزيارات التي قام بها رئيس دولة ما للسودان!!، ومازالت الجماهير حتي اليوم تتسأل عن سبب هذه الزيارة المريبة؟!!

10-
***- قبيل مغادرة شيخ تميم للخرطوم، قام بتسليم البشير مبلغ مليار دولار "كوديعة" توضع ببنك السودن المركزي!! ومازالت هذه "الوديعة" محل تساؤلات الناس، وان كانت اشبه ب"مسمار جحا" تعطي الدوحة حق الدخول بلااستئذان في الشأن السوداني؟!!، ام هي صفقة بمقابلها ان تقبل الخرطوم استضافة "اخوان مصر" والمنظمات الاسلامية المتطرفة؟!!

11-
***- كرم عمر حسن احمد البشير امير دولة الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح ومنحه قطعة أرض علي ساحل البحر الاحمر بجانب منحة درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة البحر الاحمر.

12-
***- الخرطوم 20 فبراير 2014- أصدر رئيس الوزراء المصرى حازم الببلاوى قرارا بتحويل حلايب المتنازع عليها مع السودان الى مدينة وفصلها عن مدينة شلاتين على ان تضم مدينة حلايب قريتى ( ابو رماد وراس حدرية).. وقال هانى صلاح المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن قرار تحويل حلايب وشلاتين لمدينة، يأتى فى إطار رغبة الحكومة فى تحقيق العدالة بين كافة مناطق الجمهورية حتى يكون لها حظ واحد من التنمية. وأوضح لـ"اليوم السابع" أن الحكومة ستنفذ مشروعات تنموية فى منطقة حلايب وشلاتين بقيمة 764 مليون جنيه بما يعود بالنفع على الأهالى. الى ذلك نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطى وجود تكامل مصرى سودانى فى منطقة حلايب وشلاتين.

13-
***-الخرطوم تسارع لـ"لملمة" تصريح عن الصواريخ الإيرانية، ونفت ما صرح به وزير الخارجية من أن بلاده كانت رفضت عرضاً إيرانياً بنصب منصات دفاع صاروخية إيرانية موجهة للمملكة العربية السعودية.
وفي بيان للخارجية السودانية، غداة تصريحات لوزيرها علي كرتي، قالت الوزارة: إن الوزير كرتي السوداني لم يتطرق في حديثه لصحيفة (الحياة) اللندنية إلى أن السودان رفض إقامة منصات دفاع إيرانية موجهة إلى السعودية.

14-
***- بعد وصول قوات الدعم السريع والملقبة ب(قدس!!) وهو اسم "الدلع" لهذه القوات إلى تخوم العاصمة القومية في شهر مايو الماضي بقيادة العميد "أركانحرب" محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي، والقيام باستعراض عضلاتها من خلال مسيرات عسكرية في الرياض وبعض المناطق الاخري، مازال السؤال مطروحآ حول وجودها في العاصمة؟!! وهل حقآ جاءت لحماية النظام من اي محاولة انقلابية قادمة؟!!

15-
***- كشف حميدتي في حوار مع (اليوم التالي)، عن أن بشرى الصادق المهدي هو من قام بتدريب قوات الدعم السريع، وقال حميدتي: “على الصادق المهدي أن يسأل ابنه عن حقيقة قوات الدعم السريع...

16-
***- "حميدتي": المهدي اتهم القوات بالباطل.. وبيننا وبينه حكم القضاء!!

17-
***- العميد حمدتي قائد القوات خاطب قواته أمس القريب بالآتي:
(زي ما قلت ليكم البلد دي بلفها عندنا نحن أسياد الربط والحل مافي ود مرة بفك لسانو فوقنا مش قاعدين في الضل ونحن فازعين الحرايةنقول اقبضوا الصادق يقبضوا الصادق فكوا الصادق افكوا الصادق زول ما بكاتل ما عنده رأيأي واحد يعمل مجمجه ياهدي النقعه والذخيرة توري وشها نحن الحكومه ويوم الحكومه تسوى ليها جيش بعد داك تكلمناأرموا قدام بس)!!

18-
***- أعربت قيادية بالمؤتمر الوطني، عن استيائها من انتمائها لحزب (المؤتمر الوطني) بسبب ما يثار حول تورط كبار منسوبيه في الفساد.
وقالت هدى داوؤد الأستاذة في جامعة أمدرمان الإسلامية: "لابد من إصلاح الحزب، فقد أصبحنا نخجل من انتمائنا له بسبب ما نسمعه عن الفساد" ، مشددةً على ضرورة محاربته...وسعاد الفاتح تطالب بقطع رقاب المفسدين ”من الأضان للأضان”، وتقول“ثلاثة أرباع السودانيين «حرامية» ”!!...ونظام البشير يجيز اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد!!

19-
***- وصف برلمانيون نظام الكوتة الذي تتبعه الدولة مع المغتربين بالظالم، وانتقدوا عدم توافر المعلومات اللازمة عن المغتربين خاصة وأن تحويلاتهم تعتبر الداعم الرئيس للاقتصاد الوطني، وطالبوا بمعالجة فورية لقضية تعليم أبناء المغتربين وتقديم المعالجات لكل المشكلات التي يعانون منها. وقالوا: «أصبحنا نتعامل مع المغتربين زي الجدادة التى تبيض وما عارفين حاجة عنها».

20-
***- فساد مهول: بيع (224) ماكينة من مصانع النسيج الحكومية تعمل بصورة جيدة على أساس انها خردةً!

21-
***- ثلاثة ايام متتالية من الاعتداء الجوى على مدينة كاودا باكثر من 53 قنبلة ...قامت طائرات سلاح الجو التابع لنظام المؤتمر الوطنى بالاعتداءات المكثفة على مدينة كاودا والمناطق المجاورة بولاية جنوب كردفان/ جبال النوبة لمدة ثلاثة ايام متتالية ، اكثر من 53 قنبلة اسقطت على المناطق السكنية، مدارس، مستشفيات، زراعات، فى يوم 27/5/014 قامت طائرة الانتنوف باسقاط عدد 8 قنابل احدثت اضرار كبيرة فى المبانى السكنية، يوم 28/5/014 اسقطت طائرة الانتنوف فى طلعتين عدد 24 قنبلة دمرت اربعة منازل فى كمو وجرحت واحد رجل وطفلين، وفى نفس اليوم الساعة 5:00 مساء اسقطت طائرتى سخوى 7 قنابل 4 منها لم تنفجر 3 بالقرب من المستشفى الريفى، وفى يوم 29/5/014 اسقطت طائرة السخوى عدد 15 قنبلة فى كاودا لقد سببت هذه الاعتداءات رعب وخوف وسط المواطنين العزل، كما احدثت اضرارا جسيمة فى المبانى والمزارع.

22-
***- تأسف الدكتور عبد الرحمن أحمد الخضر والي الخرطوم لما أسماه شغل الرأي العام بما حدث في مكتبه على خلفية قضية الفساد المتهم فيها اثنان من مكتبه بما يقارب الـ18 مليون جنيه نتيجة استغلال النفوذ والتلاعب في بيع الأراضي الاستثمارية والثراء من خلال ما أسماه (الكبري) بين موظفيه وبعض المتهمين الموقوفين من الأراضي الذين يلاحقهم الاتهام.. وألمح الوالي إلى إمكانية معالجة الموضوع داخلياً إلا أن المسؤولية الأخلاقية حتمت عليهم إيصال الأمر إلى نهاياته خاصة بعد اطلاع الرئيس عليه وتوجيهه بالمضي فيه. وروى الخضر في حضور مدير جهاز أمن الولاية اللواء محمد مختار تفاصيل ما حدث بمكتبة مشيراً إلى أن التحريات والتقصي تجاوز الأسبوعين حتى تم إعلانه وبدء الإجراءات في مواجهتهم مؤكداً أن المعلومات الأولية عن المتهمين تم تجميعها بواسطة أجهزة الولاية والتعامل معها عبر لجنة تحقيق داخلية فشلت في التوصل معهم إلى معلومات وتم إيكال الأمر إلى الأجهزة الأمنية التي تعاملت مع المتهمين الى تسليمهم إلى وزارة العدل التي شكلت بدورها لجنة للتحقيق وخلصت إلى التعامل مع القضية وفق قانون الثراء الحرام والمشبوه بعد أن توصلت إلى استحالة إثبات التزوير في توقيع الوالي وعدم وجود اعتداء على المال العام.. وأشار الوالي إلى أنه طلب من جهاز الأمن استكمال التحقيق بتوسيع دائرة التقصي في العاملين بالأراضي والمتعاملين معها حيث تمت مقابلة أكثر من ثلاثين من موظفي الأراضي والسماسرة والتجار وثبت تورط اثنين من جملة ثمانية دارت حولهم الشبهات وآخرين سيتم أمر معالجتهم إدارياً.

23-
محاولة تسميم الملازم غسان المتهم في قضية فساد مكتب والي الخرطوم:بعد التحلل ياتى التسمم- محاولة تسميم الملازم غسان المتهم في قضية فساد مكتب والي الخرطوم بعد أن هدد بفضح الجميع أنباء عن محاولة تسميم الملازم غسان المتهم في قضية فساد مكتب والي الخرطوم .. تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الإجتماعي خبراً عن الملازم غسان العمر (24 عاماً) المتهم الأول في قضية فساد مكتب والي ولاية الخرطوم عبدالرحمن الخضر أنه قد تعرض قبل 3 أيام لحالة تسمم بالمعتقل!! ..وأفادت التسريبات يوجود أياد خفية تريد إغتياله حتى لا يتحدث ويفصح عن اسرار خطيرة تمس الوالي الخضر خاصة بعد تصريحاته التي أطلقها من خلف القضبان وفيها هدد بهدم المعبد علي الرؤوس المتوارية خلف كواليس القضية الخطيرة والكبيرة.

24-
***- **- قال مصدر موثوق من مدينة نيالا لـ (حريات) ان عناصر من مليشيا الجنجويد تابعة لقوات حميدتي قامت بنهب مبلغ (220) مليون جنيه ، أمس 29 مايو . وأضاف المصدر ان ( السطو المسلح حدث أثناء تحرك العربة الحاملة للمبلغ المخصص كمرتبات للعاملين بالجهاز القضائي في الولاية من ناحية بنك المال المتحد ، وعند وصولها لسينما نيالا توقفت أمامها عربة (لاندكروزر) تابعة لما يسمى بقوات الدعم السريع ، حيث نزل (3) جنود يرتدون الزي العسكري بأسلحتهم ، قاموا بإفراغ العربة من الأموال وهم يهددون سائق الهيئة القضائية ومرافقه بالقتل ، وتم ذلك تحت سمع ونظر المارة ، ثم فروا بالعربة إلى خارج المدينة).

25-
***- ممنوع النشر حول موضوع حاوية المخدرات!!
***- أوامر للصحف السودانية بحظر النشر والتعليق في قضية الفساد والاختلاسات بمكتب والي الخرطوم!!
***- حظر النشر في قضية وكيل وزارة العدل!!
***- هيئة علماء السودان: حد الردة خط أحمر لا يجوز لأحد التحدث فيه!!
***- جهاز أمن البشير أضاف مادتين تتعلقان بتقويض النظام الدستوري ومعارضة النظام بالقوة تصلان الى الإعدام!!
***- نشرة حقوقية : السلطات السودانية تعلن رسميا بدء تشكيل لجنة للرقابة على الصحف ووسائل الإعلام!!
***- وزير الإعلام يهدد الصحفيين بالسجن : سنتقدم بطلب لإنشاء محكمة مختصة للصحافة!!
***- سنار: المعتمد الجديد يصرف 16 مليون من خزينة المحلية لأثاث المنزل!!

26-
***- منع نافع علي نافع من الدخول الى بيت الضيافة!!
***- منع الدكتور عوض الجاز من الدخول الى بيت الضيافة!!
***- منع أسامه عبدالله من الدخول الى بيت الضيافة!!

27-
***- أقرَّ مساعد رئيس الجمهورية، بروفسور إبراهيم غندور، بأن راتب الأستاذ الجامعي لا يستطيع إعاشته، وقال: "لو بقيت عايش على ماهية الجامعة الواحدة دي الله أعلم زول يقدر يعيش"!!

28-
***- ذكرت صحيفة (سترداي فانجارد) النيجيرية السبت أن السودان رفض تسليم النيجيري امينو صديق اجوتشي، الذي اتهمته الحكومة النيجيرية بالتخطيط لتفجير محطة "نيانيا" للحافلات في 15 أبريل الماضي الذي أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، بحجة عدم وجود أمر قضائي للقبض عليه.

أشارت الصحيفة إلى أن السودان رفض التعاون مع الحكومة النيجيرية في الجهود الهادفة إلى تسليم المتهم، موضحاً أن هناك فريقاً يضم خبراء أمنيين نيجيريين سافر إلى السودان أخيراً وعاد منها دون أن يتم التوصل إلى اتفاق حول ترحيل المتهم.

29-
***- النائب الأول : المواطن «جيبو اتقدَّ» من فاتورة الدواء!!

30-
***- بيع السودان : حكومة المؤتمر الوطنى تمنح تونس 30 ألف فدان!!

31-
***- قلق أوروبي على تقييد الحريات في السودان..

32-
*** - أصدرت محكمة جنايات الحاج يوسف، برئاسة القاضي عباس الخليفة، اليوم الخميس حكما بالاعدام ومائة جلدة على الطبيبة مريم يحي تحت المادة (126) من القانون الجنائي السوداني المتعلقة بالرِّدة ـ وهي ترك الدين الإسلامي واعتناق ديانة أخرى ـ والمادة (146) الزنا من ذات القانون، و كانت المحكمة قد أمهلت المتهمة الطبيبة فترة ثلاثة أيام انتهت اليوم الخميس.

33-
***- ألغت محكمة الاستئناف بالخرطوم بحري الحكم الصادر من محكمة الموضوع بالحاج يوسف وأصدرت قراراً بإطلاق سراح السجينة مريم يحي بعد المرافعة التي قدمتها هيئة الدفاع عنها..

34-
***- أطلقت السلطات السودانية، اليوم الأحد 22 يونيو، سراح رئيس حزب الأمة القومي "المعارض" الصادق المهدي. وأكدت مصادر مقربة من الصادق المهدي، اليوم، أن وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة، أصدر قرارا اليوم بالإفراج عن رئيس حزب الأمة القومي وإمام الأنصار الصادق المهدي، بناء على العفو الرئاسي الصادر في هذا الشأن، والالتماس المقدم من العديد من القوى والأحزاب السياسية إلى الرئيس عمر البشير.

35-
***- تبرئة قاتل الشهيدة سارة عبد الباقى!.. بعد تبرئة النظامي من تهمة قتلها: "والد الشهيدة الدكتورة سارة: سنستأنف الحكم حتى "لاهاي"!

36-
***- وعلمت (الراكوبة) ان جهاز امن البشير قام باعتقال نائب ومساعد مدير الاراضي الحالي، تحت زريعة تورطهما في تسريب الوثائق الخاصة بفساد وكيل وزارة العدل الى صحيفة (الصيحة)، وذلك بعد يومين من توقيف ثلاثة من صغار الموظفين بمصلحة الاراضي، هم (صالح كوران وعبد القيوم عمر وامجد الطيب) وإخضاعهم الى التعذيب النفسي من اجل الحصول على إقرار بضلوعهم في تسريب مستندات فساد الوكيل.
وبدلا من ان ينخرط في تقديم المتورطين في الفساد الى العدالة، بذل جهاز امن البشير مجهودات جبارة لمعرفة الاشخاص الذين قاموا بتسريب الوثائق التي نشرتها (الصيحة) بما في ذلك الخاصة بقضية فساد عبد الله البشير (شقيق السفاح)، ووزير الاعلام احمد بلال عثمان التي نشرتها (الصيحة) عن تورطهما في استيراد ادوية منتهية الصلاحية، كلفت الخزينة العامة للدولة (150) مليون دولار، ابان تولي الاخير منصب وزير الصحة. وهو الامر الذي جعل احمد بلال يتولى كبر الحملة الممنهجة ضد صحيفة (الصيحة)، لدرجة انه قال للصحافيين في البرلمان "نحن وقفنا الصيحة وسوف نقوم بايقاف غيرها".

37-
***- أعلن مساعد رئيس الجمهورية العميد عبد الرحمن المهدي التزام الرئاسة بكفالة حرية الصحافة وتخفيض الرسوم والضرائب المفروضة عليها، وتحديد سقف العقوبات في مجال النشر حتى لا تؤدي لسلب حرية الصحافة، وإجازة قانون حق الحصول على المعلومات، في وقت هاجم فيه وزير الخارجية علي كرتي الملحقين الإعلاميين بالسفارات، كاشفاً عن تقاضيهم مرتبات تبلغ «10» آلاف دولار شهرياً دون مهام واضحة.
وقال كرتي خلال مخاطبته ورشة للإعلام الخارجي بمجلس الوزراء: «وظائف الملحقين الإعلاميين خلقت للتوظيف فقط وليس للقيام بمهام»، وأكد إمكانية عكس قضايا الوطن من الداخل بأية وسائط في لحظات.

38-
***- أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مراسيم جمهورية عين بموجبها الفريق أول ركن عصمت عبد الرحمن زين العابدين الحسن وزيراً للداخلية والمهندس عبد الواحد يوسف ابراهيم وزيراً للطرق والجسور .
ومولانا أحمد أبوزيد أحمد وزير دولة بوزارة العدل والسيد سراج الدين علي حامد وزير دولة بوزارة النقل والسيد أوشيك محمد طاهر وزير دولة بوزارة المعادن.

39-
وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي تقرع جرس الإنذار-
موت سريري: هجرة أساتذة الجامعات السودانية بحاجة إلى معالجة عاجلة قبل سبتمبر القادم..

40-
***- بسبب التفاف على عقوبات على السودان في الفترة بين 2002 و2009 اكبر بنك فرنسي يعقد تسوية بـ 9 مليار دولار مع الولايات المتحدة...

بكري الصايغ
[email protected]




تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2184

التعليقات
#1046632 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 10:11 PM
استاذ بكري... مع بالغ التحيه وطلتكم المتقده دائما......
لقد اصبت بالغسيان.. وبالتالي... بدء يدب في اﻻعماق اليأس ... والله اصبحت ابكي ليل نهار علي ما آل اليه وطني..... حسبنا الله ونعم الوكيل!!!


#1045993 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 11:28 PM
40 حدث شنو ي اخي في كل جزء من الثانية تقع علي رؤسنا مصيبة اصبح نقلب المحطات الاجنبية والراكوبة وحريات والتغيير وسودان نايل لنقراء ونستمع لحظنا اليوم الغريبة من كثرة الوقوع وتبلد احاسيسنا ومشاعرنا النبيلة لا نحس بشئ لا نفرح ولا نغضب الخاصية الوحيد ولم تمت السخرية من هؤلاء الملاقيط لحم الراس مع ان لحم الراس لذيذ انتظر الري لو اخرج اللات والعزي كلمة او جملة مفيده انا غايتوا حميت راسي من الدراب البشيري العلاج اصبح يشحنك لاقرب قبر انا اااااااخخ خ خ خ اخير ننوم لا معارضة نافعة لا امل منتظر بل قمة الاحباط والدبرسة
حليل الباع عنقريبوا وقام بليلوا ** شتت خلانا


#1045753 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 04:28 PM
أهم 40 حدثآ وقعت خلال النصف الأول من العام الحالي...
ونــواصل.. .

50-
نشطاء سودانيون يشرعون في مخاطبة الحكومة الهندية لاستجلاء
حقائق حول قرض قدمته الهند في مشروع سكر مشكور
***********************
05-14-2014-
بعد اللقاء التلفزيوني بين د عبد الحليم المتعافي، وزير الزراعة السابق، والأستاذ الصحفي عثمان ميرغني، حول القرض الهندي الخاص بإنشاء مصنع (مشكور) للسكر في منطقه ام جر غرب النيل الأبيض اصبح جليا ان هنالك بعض الغموض وعدم الشفافية حول هذا القرض مما دعا وزير الصناعة للاعتراف بوجود مشكله في 25 مليون دولار أمريكي (حسب ما ورد في مقال الاستاذ عثمان مرغني نقلا عن صحيفته الجريدة). لهذا شرع بعض النشطاء السودانيون ببريطانيا والمهتمين بالشان العام في كتابه مذكرة تحمل توقيعاتهم معنونة الي رئيس الوزراء الهندي د مان موهان سنج عن طريق السفير الهندي بلندن وذلك لاستجلاء الحقائق حول هذا القرض الذي يقع تحمله و تبعات سداده علي الشعب السوداني.
والجدير بالذكر ان الحكومة الهندية تتمتع بدرجه عاليه من الشفافية لاسيما في الشئون المالية والاداريه ولهذا يتوقع الموقعون ان ترد الحكومة الهنديه علي هذا الطلب في فتره شهر من تاريخه.

51-
"النقل": الخطوط الجوية السودانية لا تملك غير طائرة واحدة!!

52-
اغتيال على ابكر موسى الطالب من دارفور بجامعة
اخرطوم وجرح اخرين من قبل الاجهزة الامنية بالخرطوم
**********************
12 Mar
--------
اغتيل الطالب الدارفوري على ابكر موسى ادريس الطالب بكلية الاقتصاد في جامعة الخرطوم برصاص الاجهزة الامنية امس الثلاثاء ، وجرح واعتقال عدد آخر من طلاب دارفور عقب تنظيمهم لمخاطبة سياسية داخل جامعة الخرطوم امس الثلاثاء ، تندد بالصمت الحكومي على مستوى المركز على اعمال القتل والنهب والتشريد الجارية ضد المدنيين في دارفور بمناطق جنوب شرق نيالا وسرف عمرة والمحليات الشرقية لولاية شمال دارفور الطويشة واللعيت . وقال شهود لراديو دبنقا ان الاجهزة الامنية استخدمت العنف المفرط تجاه الطلاب الذي خروجوا ايضا من الجامعة في مسيرية سلمية لتسليم مذكرة للامم المتحدة ضد العنف وعمليات القتل الجارية في دارفور ، تصدت لهم الاجهزة الامنية بعنف مستخدمة الرصاص الحي والعصي والغاز المسيل للدموع ، حيث ادى لمقتل الطالب على ابكر موسى ادريس الطالب بكلية الاقتصاد جامعة الخرطوم ، وجرح عدد اخر من الطلاب من بينهم محمد اسحق عبدالله جامعة بحرى ، مهند ابوالقاسم عبدالوهاب جامعة الخرطوم . وقال رئيس تجمع روابط طلاب دارفور بالجامعات لراديو دبنقا ان الاجهزة الامنية اقتحمت داخلية الزهراء بجامعة الخرطوم واعتدت على طالبات دارفور بالضرب . واعلن رئيس التجمع عن اعتقال عشرات الطلاب من دارفور لم يتسن الحصول على اسمائهم وعددهم ، واكد ان جثمان الطالب الشهيد على ابكر موسى وهو من جنوب دارفور محلية عد الفرسان نقل الى مستشفى بشائر.


#1045713 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 03:43 PM
أهم 40 حدثآ وقعت خلال النصف الأول من العام الحالي...
ونــواصل...

48ـ
في سودان البشير تسمع العجب العجاب:
مدير سجن كوبر يقر بدخول معتقلين دون علمه!!
*********************

المصدر: موقع -النيلين-
06-26-2014
---------
كشف مدير سجن كوبر اللواء عمر عبدالماجد علي، عن وجود معتقلين داخل السجن بموجب قانون جهاز الأمن والمخابرات دون علمه، وقال في رده على أعضاء لجنة الأمن بالبرلمان خلال زيارة تفقدية للسجن أمس «نعم هناك من يدخلون السجن دون علمي والذين يدخلون بعلمي يأتون عبر المحاكم»، وأكد اللواء عمر استمرار اعتقال المتهمين من منسوبي حركة العدل والمساواة في أحداث أمدرمان تحت الانتظار وتجديد حبسهم بعد انتهاء كل فترة، وكشف أن عدد النزلاء في كوبر محكومين ومنتظرين «1442» نزيلاً بينهم أجانب منهم ثلاث حالات جرائم ضد الدولة و«80» جرائم عسكرية و«201» إعدام.


#1045404 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 10:25 AM
أهم 40 حدثآ وقعت خلال النصف الأول من العام الحالي...
ونــواصل..

47-
التفاصيل الكاملة لاستقالة رئيس المحكمة الدستورية
قضية الأقطان تطيح برئيس المحكمة الدستورية
***********************
المصدر: Copyright © Alsudani 2014 All rights reserved
الأربعاء, 16 أبريل 2014-
---------------
علمت (السوداني) أن استقالة رئيس المحكمة الدستورية مولانا عبدالله أحمد عبدالله التي وافق عليها رئيس الجمهورية أمس، على علاقة بقضية الأقطان بعد أن كان في فريق التحكيم بين شركة الأقطان وشركة متكوت ويضم الفريق وكيل وزارة العدل السابق مولانا عبدالدائم زمراوي ووزير العدل الأسبق مولانا عبدالباسط سبدرات.
وأبلغت مصادر مطلعة (السوداني) أن رئيس الجمهورية استدعى رئيس المحكمة إلى القصر الجمهوري بعد رفض البرلمان لقرار لجنة التحكيم في قضية الأقطان، وعقب اللقاء تقدم باستقالته التي وافق عليها الرئيس.
وكان مجلس إدارة شركة الأقطان أرسل خطاباً باختياره إلى وكيل وزارة العدل السابق زمراوي لينوب عنه، فيما اختار محي الدين عثمان صاحب شركة متكوت المحامي عبدالباسط سبدرات من طرفه. وجلس الطرفان واتفقا على أن يأتيا بطرف ثالث ليكون التحكيم قانونياً فاتيا برئيس المحكمة الدستورية .
وتفيد المعلومات التي قيلت وهي مؤكدة –أن الاتفاق تم على دفع مليون جنيه لكل شخص في لجنة التحكيم الثلاثية كمقابل أتعاب في القضية (جملتها 3 ملايين)، ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها (السوداني) أن طرفاً واحداً تحمل تلك الأتعاب. وفي خضم تلك التطورات طالب البرلمان وزير العدل بالمثول وتوضح الموقف، وقد رشحت معلومات أن وزير العدل أبلغ رئيس الجمهورية بتطورات قضية الأقطان ولم تستبعد جهات أن استقالة رئيس المحكمة الدستورية جاءت على خلفية القضية.
وأثار قرار سحب القضية من المحكمة ومعالجتها في هيئة تحكيم بالاضافة إلى سحب موكلي شركة الأقطان توكيلهم قبل اتخاذ قرار التحكيم الشكوك وهو ما جعل القرار مشكوكاً في صحته،. و أفاد مصدر برلماني مطلع أن المراجع العام وأثناء متابعته للملف أتى منزعجاً إلى المجلس الوطني لشعوره بظهور لجسم جديد يسمى بـ(التحكيم)، وعلى الرغم من أن التحكيم وفقاً لمختصين قانونيين يعد ملزماً حال اتفاق الطرفين عليه، غير أن التحكيم تم بطريقة اكتنفها الكثير من الغموض مما أتى بنتيجة أثارت الكثير من التساؤلات، فقضى في نتيجته بدفع الشركة المعتدى عليها وصاحبة المال مبلغ 100 مليار جنيه إلى شركة أخرى خاصة. ويؤكد ذات المصدر السابق أن المدير الجديد للأقطان يمتلك معلومات وهو ليس طرفاً في الملف لجهة أنه أتى حديثاً.


#1045230 [مريود]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 07:27 AM
أتمنى من سعادتك عمي بكري الصايغ.

تكتب لنا أهم خمس أماني ترجو تحققها.

أنت رجل لطيف رغم ماضيك العسكري.

خلونا نفكر في الجديد.


ردود على مريود
European Union [بكري الصايغ] 06-26-2014 10:12 AM
أخوي الحبوب،
مريود،
(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، وسعدت بقدومك الميمون، وألف شكر علي تعليقك المقدر.

(ب)-
أهم 40 حدثآ وقعت خلال النصف الأول من العام الحالي...
ونواصــــــل...

45-
عائشة البصري تتحدث عما أسمته أسرار
أكبر تسريب في تاريخ الأمم المتحدة
********************
المصدر:- جريدة -الشرق الاوسط- اللندنية،
موقع -الراكوبة-
04-19-2014 -
-------------
تقدمت المتحدثة السابقة للبعثة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لحفظ السلام في إقليم دارفور السوداني المضطرب (يوناميد)، عائشة البصري باستقالتها، احتجاجا على ما أسمته «تستر وتواطؤ» البعثة الدولية على جرائم ضد الإنسانية تحدث في الإقليم.

ونقلت للصحافة العالمية وقائع ما أسمته مجلة «فورن بوليسي» أكبر تسريب لوثائق «سرية جدا» في تاريخ الأمم المتحدة، تحكي عن صمت البعثة وتواطؤها مع الحكومة السودانية والحركات المتمردة ضد مدنيي دارفور.

فور ذيوع تلك الوثائق، أجرت «الشرق الأوسط» هذه المقابلة مع السيدة عائشة البصري عبر الهاتف، بحثت معها خلاله دوافع كشفها عن تلك المعلومات، والظروف المحيطة بها.

تساءلت البصري عن تواطؤ، وحملت المنظمة الدولية مسؤولية اختفاء مصطلح «الجنجويد» - قوات شبه نظامية اتهمت بارتكاب فظائع ضد المدنيين - وسكتت عن دمجهم في القوات الحكومية، بدلا من تسريحهم ونزع سلاحهم حسب قرار مجلس الأمن.

ودمغت البصري الأمم المتحدة باللامبالاة بمدنيي دارفور، وقالت إنها تعلم أن بعثتها فاشلة منذ تكوينها، وأن هناك مجموعة «اختطفت البعثة»، وحولتها إلى «إمبراطورية صمت وتستر» على انتهاكات القوات الحكومية والميليشيات الحليفة لها، والحركات المتمردة ضد المدنيين والنازحين، فإلى الحوار:

* ذكرت أن بعثة حفظ السلام الدولية في دارفور «يوناميد» تتستر على جرائم القوات الحكومة والميليشيات والحركات المتمردة، لماذا تفعل هذا في نظرك..؟

- لقد تحدثت عن تستر أكبر، يشمل فشل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في حماية المدنيين من القصف الجوي العشوائي للقوات الجوية السودانية لأماكن سكناهم، وهجمات القوات الحكومية، وليست الميليشيات على المدنيين وجنود البعثة نفسها، إضافة إلى هجمات تشنها بعض الفصائل المتمردة على المدنيين في دارفور، وعمليات نهب وسلب واعتداء واختطاف.

حين يتعلق الأمر بعناصر «الجنجويد»، فأنا لا أتحدث عن «الميليشيات الحكومية» أو «الميليشيات الموالية للحكومة» وغيرها. بعد صدور قرار مجلس الأمن 1556 عام 2004، الذي قضى بنزع سلاح ميليشيات الجنجويد ومحاكمة قياداتها، لم تكتف الحكومة السودانية بعدم الامتثال، بل تحدت مجلس الأمن، وأدمجت عددا منهم في صفوف القوات المساعدة الحكومية - حرس الحدود، الدفاع الشعبي، شرطة الاحتياط المركزي المعروفة بـ«أبوطيرة» - لذلك فالحديث عن الميليشيات فيما يتعلق بهذه القوات المساعدة الحكومية، هو أصلا جزء من عملية الإرباك التي ساهمت فيها التقارير الأممية.

أما عن سبب التستر، فمن الأحرى أن يطرح السؤال على كل من رئيس بعثة «يوناميد» السيد محمد بن شمباس، ورئيس إدارة حفظ السلام السيد هيرفي لادسوس، والأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون.

أنا بدوري أريد أن أعرف لماذا مثلا اختفت كلمة «الجنجويد» من تقارير الأمم المتحدة، بدءا من تقارير «بان كي مون»، عقب ادعاء الخرطوم بأنه لم تعد هناك مجموعات تحمل هذا الاسم في دارفور؟ ولماذا لم تنشر التقارير التي تقول الحكومة السودانية أنها أدمجت عددا من الجنجويد في قواتها المساعدة، في وقت يتوقع فيه نزع سلاحهم وإبعاد خطرهم عن المدنيين.

* قلت إن مجلس الأمن على علم مسبق بحتمية فشل بعثة «يوناميد»، كأنك تتحدثين عن مؤامرة دولية ضد دارفور.. هل تقصدين هذا؟

- مجلس الأمن وإدارة حفظ السلام، يعلمان أن البعثة لن تنجح في مهمة حفظ السلام وحماية المدنيين قبل إرسالها، فلتنجح أية بعثة لا بد من اتفاقية سلام حقيقية ملزمة للأطراف، وقبول الدولة المضيفة وجود البعثة وتسهيل عملها، إضافة للجانب اللوجيستي، الذي يوفر للبعثة الظروف الملائمة لقيامها بعملها.

قبل نشر البعثة، لم تكن هناك اتفاقية سلام، فاتفاقية «أبوجا» الموقعة بين الحكومة وفصيل واحد احتضرت قبل ميلاد البعثة، ولا توجد رغبة من الحكومة أو الحركات المتمردة لإلقاء السلاح والجلوس للمحادثاث.

أجبرت الخرطوم على الامتثال لضغوط «ما يسمى» بالمجتمع الدولي، فقبلت شكليا انتشار قوات «حفظ السلام»، واشترطت أن تكون معظمها أفريقية، ليس حبا في أفريقيا، بل لمعرفتها أن قوات أفريقية لن تغير في الواقع شيء، لضعف قدرات وإمكانيات عدد من هذه الدول، وهو الذي مكن الخرطوم من إفشال بعثة الاتحاد الأفريقي في دارفور «الأيميس»، وطالب المجتمع الدولي باستبدالها ببعثة يفترض أن تكون أقوى بكثير، المجلس يعلم أن ما قبلته الخرطوم نسخة مكبرة من بعثة «الأيميس» الفاشلة، ويعلم بأن الحكومات الغربية غير مستعدة لإرسال جندي واحد أو طائرة رصد واحدة لدافور، ناهيك بسلاح حديث يليق بحماية مدنيي دارفور.

اكتفى مجلس الأمن ببعثة ذات طابع أفريقي لأنها «أرخص ما في السوق».

استمع هذا المجلس العجيب إلى إحاطة إعلامية من وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام «جان ماري غينو» في 27 من سبتمبر (أيلول) 2007، عن «ثغرات خطيرة» تواجه البعثة، فقبل بدء المهمة كانت «يوناميد» تفتقر للنقل الجوي وقدرة التنقل والرصد، وتعاني عراقيل تضعها الحكومة السودانية التي رفضت انتشار وحدات من بعض الدول غير الأفريقية من تايلاند، ونيبال وشمال أوروبا.

وشكك غينو في التزام وتعاون الحكومة بنشر القوات بسرعة وفعالية، فهي تعرقل التراخيص، بل وصادرت معدات اتصال لعدة أسابيع، وقدمت مقترحات جديدة وصفها غينو بأنها ستجعل عمل البعثة مستحيلا، تتضمن السماح للحكومة بتعطيل شبكة اتصالات البعثة حال قيامها بـ«عمليات أمنية». بعد أسبوع على انتشار «يوناميد» 31 ديسمبر (كانون الأول) 2007، أطلقت القوات السودانية النار على قافلة تموين تابعة لها، أصيب سائق سوداني بجراح فسكت المجلس، مما شجع الحكومة والتمرد على الاعتداء على المدنيين وحفظة السلام الذين أصبحوا عرضة للقتل والجرح والإهانة بدلا من حماية المدنيين، أمرهم مجلس الأمن باستعمال القوة ولم يمنحهم القوة، فهم أقل عددا وتدريبا وعتادا من مهاجميهم، تائهون بين احترام البلد المضيف، وحتمية الصمود لهجمات جنوده ومتمرديه.

* إذا كانت البعثة تتستر على عمليات القوات الحكومية وميليشياتها ضد أهل دارفور، لماذا تتستر على عمليات ضد قواتها، هذا مخالف لطبيعة الأشياء..؟

- دعني أسألك بدوري، هل تظن أن الحكومة السودانية كانت لتسمح لـ«محمد بن شمباس» بارتداء قبعتين «قبعة رئيس البعثة والوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في عملية السلام»، لو تجرأ وأفصح للعالم، أن القوات السودانية هاجمت حفظة السلام يومي 18 و19 أبريل (نيسان) 2013 في مدينة مهاجرية، وقتلت جنديا نيجيريا وجرحت اثنين آخرين؟

لا أحد يملك الجواب عن أسباب التستر عن مأساة المدنيين في دارفور إلا المتسترون أنفسهم، وهم الآن يتمادون في صمتهم.

* لماذا تقدمت باستقالتك من البعثة..؟ أما كان من الأجدر أن تواصلي عملك، لتكشفي ما يحدث للعالم من خلال موقعك؟

- قبل أن أكشف للعالم ما يجري في دارفور كان علي أن أكتشفه أولا، ثم أستوعبه وأوثقه، وصلت دارفور 16 أغسطس (آب) 2012، وكنت منكرة لحقيقة الحرب، ومقتنعة أن الصحافة الغربية ضخمت أزمة دارفور لتغطية جرائم بوش وحلفائه في العراق، ولتلفق للعرب والمسلمين جرائم بشعة.

صدقت أول تصريح لرئيس لبعثة الـ«يوناميد» رودولف أدادا صيف 2009 بأن الحرب في دارفور انتهت، وصفقت لـ«اتفاقية الدوحة للسلام»، وقبلت بمنصب الناطقة الرسمية باسم البعثة، لأني مؤمنة بأني سأتحدث عن السلام والاستقرار والتنمية، ثم بدأت أكتشف أني أصبحت الناطقة باسم «البعثة الصامتة» على الفشل وعلى جرائم يندى لها الجبين.

استعصى علي تقبل فكرة أن السودانيين يقتلون بعضهم بشراسة، ويحرقون قرى بأكملها، ويعتدون على المدنيين، ويغتصبون نساء وفتيات بشكل ممنهج، ويقترفون من العنف ما يستعصي وصفه.

قبل أن أكشف للإعلام ما يجري في دارفور المنسية كان علي كشفه لنفسي، كنت صدقت الصورة الوردية التي رسمتها تقارير البعثة، و«هراء» تقارير بان كي مون، وصمت الوكالات الأممية عن انتهاكات إنسانية أهل دارفور.

فور وصولي سألت أحد قادة البعثة عن سبب عدم رصد ورفع تقارير عن هجوم القوات الحكومية على أربع قرى في منطقة «طويلة» بين 24 و27 أغسطس 2012، فأجابني ببساطة: «كما تعلمين فإنه يتعين علينا أحيانا أن نتصرف كالدبلوماسيين، لا يمكننا أن نقول كل ما نشاهده في دارفور». هزني هذا التصريح وهز ثقتي بتقارير البعثة، حتى باحت لي السيدة «عايشتو منداودو» التي تولت قيادة البعثة لفترة انتقالية في مراسلة إلكترونية بـ«أن كل المعلومات الصادرة عن البعثة تتعرض للتلاعب والتحوير»، وعن معركتها ضد «شخصين أو ثلاثة أشخاص اختطفوا البعثة»، لتحقيق أجندات أخرى لا تتعلق بولاية البعثة وحماية المدنيين.

لقد صدمني الاعتراف الخطير، وزعزعتني نظرية العمى الدبلوماسي، فلوحت باستقالتي منذ شهر أكتوبر (تشرين الأول)، عقب السكوت المتعمد عن مجزرة «هشابة» في سبتمبر 2012، راح ضحيتها ما يناهز 100 مدني، بقصف الطيران الحكومي، وهجوم قوات حكومية معها «جنجويدها» حسب الخطة المعهودة في مثل هذه الهجمات محكمة التنسيق.

طلبت من البعثة إصدار بيان عن الحادثة التي وقعت خلال غياب السيدة عايشتو، فرفضوا وماطلوا إلى أن نسي الإعلام قصة هشابة، بعد حادثة الهجوم على قرية «سجيلي».

لم تكن هذه المرة الأولى أو الأخيرة التي اصطدم فيها مع جهاز الرقابة والصمت المحكمين، حاولت جاهدة إحداث تغيير في السياسة الإعلامية داخل البعثة، لتقول ما ترى وما تعرف، لكن القيود والعراقيل كانت أقوى مني بكثير ومن السيدة عايشتو نفسها.

كل أسبوع أخوض معركة من أجل بيان صحافي، وللحصول على تقرير أو على معلومة لتمليكها للإعلام ولتوثيقها، وطلب فتح تحقيق في كل هذه الانتهاكات الأممية لاحقا.

ثمانية أشهر من التخبط أنهكت قواي حتى قدمت استقالتي في 4 أبريل 2013 إلى السيد ابن شمباس، بعد أن علمت بأن جنود البعثة لم يقوموا بأدنى جهد لمنع متمردي حركة تحرير السودان - فصيل عبد الواحد من اختطاف واحتجاز 31 نازحا ونازحة تحت حراستهم، وهم يتجهون لحضور مؤتمر نيالا يوم 24 مارس (آذار) 2013.

حينذاك انعدمت ثقتي بالبعثة بشكل مطلق، ولم يبق لي إلا التفكير في كيفية فتح تحقيق في كل هذه المخالفات لسياسة الأمم المتحدة الإعلامية، التي توصي بالشفافية والصدق في التعامل مع الإعلام والرأي العام بشكل عام.

* لماذا صمت عن كل ما ذكرت أثناء وجودك في وظيفتك؟

- لم يكن بإمكاني أو بالأحرى، لم أكن أملك الشجاعة للبوح بأن البعثة تتستر على فشلها في حماية المدنيين وجرائم ضدهم، وضد جنودها أثناء عملي، لأني سأعرض نفسي لخطر أكيد، سيما وأني تعرضت لمضايقات بلغت حد التلويح بالتهديدات، كان همي توثيق ما يثبت الاتهام الخطير، والدفع بتحقيق أممي.

قد تتذكر حالة الحزن والخوف والغضب التي كانت تنتابني حين طلبت لقاءك، وأنا على وشك مغادرة الخرطوم، لكي أخبرك بأن القوات الحكومية كانت وراء الهجوم الذي أسفر عن مقتل جندي من جنود الـ«يوناميد» في «مهاجرية».

كنت خائفة وظل ذاك الخوف ينتابني لشهور، كنت مثل «المرأة المعنفة» فهي قد تحتاج لسنوات لكي تتحرر من أثر الصدمة والخوف، لكن هذا الشعور لم يمنعني من أن أدلي بتصريحات للصحافة بالخرطوم، معلنة عن استقالتي احتجاجا على السياسة الإعلامية للبعثة.

كان أملي أن تعير إدارة حفظ السلام في نيويورك بعض الاهتمام لتصريحاتي، سيما بعد أن قدمت تقرير عن نهاية مهمتي في 11 مايو (أيار) 2012، وطلبت فيه نظر انتهاكات البعثة للسياسة الإعلامية.

فلم يتصل بي أحد، لذا طلبت في 30 أغسطس تحقيقا رسميا من مكتب خدمات الرقابة الداخلية في الأمم المتحدة، وباءت المحاولة بالفشل. وواصلت الحديث مع الإعلام الدولي خاصة الهولندي والفرنسي، وقلت إن الأمم المتحدة لا تقول الحقيقة، عن حرب اتسعت رقعتها وتعقدت طبيعتها وانتشر سلاحها.

أعترف أن صوتي كان خافتا، إلى أن تأكدت أن الأمم المتحدة لن تحقق في فشلها الذي يدفع ثمنه أهل دارفور، وأدركت أن الطريقة الوحيدة لتسليط الضوء على هذه الكارثة هو أن أجعل الصحافة تقوم بدورها.

هذه هي القصة وراء استقالتي والذي وصفته مجلة «فورن بوليسي» بأكبر تسريب لوثائق «سرية جدا» في تاريخ الأمم المتحدة.

* هل أنت غاضبة لأنك اضطررت للاستقالة، لذلك تشنين حملة على «الجمل بما حمل»؟

- لم يجبرني أحد على الاستقالة، بل ووصف تقييم أدائي المهني خلال فترة عملي في البعثة بأنه «يتجاوز التوقعات»، قرار استقالتي كان صعبا، ليس للتخلي عن عمل هام وراتب لم أكن أحلم به، وامتيازات دبلوماسية وحياة رفاهية، بل التخلي عن الأمم المتحدة التي خذلتني وخذلت أهل دارفور، فكان من الواجب أن أخذلها. حين قررت فتح ملفاتها للغرباء، انتابني إحساس بأني خنت عائلتي وانقلبت على أسرتي وعضضت اليد التي أطعمتني، وأن مصيري سيكون هو الوحدة والخجل، لذلك لم أشعر بالغضب بقدر ما شعرت بالحزن والخوف، لأن أكبر تسريب لم ينجح في تسليط الضوء على معاناة أهل دارفور، ولم ينجح في الدفع قدما للبحث عن المسؤولين ومحاسبتهم، ولتقييم تداعياته على مدني دارفور وفرص السلام الضائعة، وإخراج الأمم المتحدة من صمتها بحجة أنها لا تعلق عن التسريب.

أنا لا أريد إخراج البعثة من السودان، بل إصلاح ما يمكن إصلاحه، فمادام القصف والهجوم على المدنيين مستمرا، فإن مقرات البعثة أصبحت الملجأ لآلاف المحتمين، وخروج البعثة يعرضهم لهجمات أكبر، لن يجدوا مكانا يحتمون به.

* ذكرت في مقابلة أن الاتفاقية الموقعة بين الحكومة و«يوناميد» نصت على أن البعثة تحت حماية الحكومة، هل هذا أمر جديد؟

- بموجب البندين 48 و49 من الاتفاقية بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والسودان، بشأن العملية الهجين في فبراير (شباط) 2008، تلتزم الحكومة بتوفير الأمن والحماية لـ«يوناميد» وأعضائها وموظفيها ومعداتها، ولم تلتزم الخرطوم بذلك، بل مارست قواتها وجنودها ضد البعثة وموظفيها كل أنواع الإهانة والترهيب والاعتداء، أليس عبثيا أن جنود البعثة المكلفين بحماية المدنيين من الحكومة، وفي نفس الوقت فإن الحكومة مكلفة بحماية الجنود أنفسهم، وتشكل أكبر خطر عليهم؟ الجديد هو وجوب إعادة قراءة نص الاتفاقية الذي لا يتماشى مع الحرب التي زج بجنود البعثة بها تحت شعار «بعثة حفظ السلام».

* قلت إن المنظمة الدولية، والأمين العام بان كي مون وإدارة حفظ السلام، ووكالات تابعة للأمم المتحدة عاملة في السودان، كلهم متواطئون مع حكومة الخرطوم، أليس في الأمر بعض المبالغة؟

- المبالغة موجودة في مدى هذا التواطؤ بما يرضي رغبة الحكومة والفصائل المتمردة على حساب المدنيين، فمحو كلمة «الجنجويد» من التقارير الأممية تواطؤ.. عدم دق ناقوس الخطر تجاه تصعيد القصف الجوي العشوائي تواطؤ.. التراجع عن رفع تقارير انتهاكات حقوق الإنسان في دارفور منذ نهاية 2009 تواطؤ.. السكوت الواسع عن الاغتصاب الممنهج تواطؤ.. الامتناع عن تسمية الجناة بأسمائهم تواطؤ، وهو ليس تقصيرا دبلوماسيا بل رضوخ لجهة ما.

* ما دور الحركات الدارفورية المسلحة في تأزيم الوضع، وهل تمارس هي الأخرى، انتهاكات واضحة، وهو الاتهام الذي ظلت تدمغهم به الخرطوم دوما، حسب متابعاتك ما مدى صحة المزاعم الحكومية؟

- تكمن مأساة دارفور في أنه حتى الفصائل المتمردة التي تدعي بأنها حملت السلاح للدفاع عن مصالح أهل دارفور، في الحقيقة ترتكب جرائم بحق المدنيين، مارست الحركات اعتداءات جسدية وعمليات نهب وسلب لممتلكات واختطاف واحتجاز لمدنيين بدعوى أنهم موالون للحكومة.

الأمر الأخطر في نظري، أن وجود الحركات أو شنها لهجوم على القوات الحكومية قرب قرى المدنيين، يعرضها لعقاب جماعي من الحكومة، تحت الزعم أنهم متواطئون مع المتمردين، لذا فبعض الفصائل متهمة بجرائم حرب.


#1045202 [ادروب الهداب]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 06:35 AM
استاذ بكري... مع بالغ التحيه وطلتكم المتقده دائما......
لقد اصبت بالغسيان.. وبالتالي... بدء يدب في اﻻعماق اليأس ... والله اصبحت ابكي ليل نهار علي ما آل اليه وطني..... حسبنا الله ونعم الوكيل!!!


ردود على ادروب الهداب
European Union [بكري الصايغ] 06-26-2014 09:52 AM
أخوي الحبوب،
ادروب الهداب ـ الأسد الضرغام،
(أ)-
تحية الود، بقدومك البهئ، وسعدت بزيارتك الكريمة ومشاركتك المقدرة.
(ب)-
أهم 40 حدثآ وقعت خلال النصف الأول من العام الحالي...
ونــواصل..

43-
أبو عيسى : الترابي باع التحالف..
وهدف حزب الأمة هو «فرتكة» التحالف ..
أبوعيسى : الترابي باع التحالف..
وهدف حزب الأمة هو «فرتكة» التحالف وتسليمه لحزب البشير..
*********************
المصدر: موقع -الراكوبة-
04-24-2014-
-----------
شن زعيم تحالف قوى الإجماع الوطني فاروق أبو عيسى هجوماً لاذعاً على الأمين العام للمؤتمر الشعبي حسن الترابي، واتهمه بأنه باع التحالف للمؤتمر الوطني في أول محطة. وانتقد أبو عيسى حزب الأمة القومي ووصفه بصاحب بالين، مضيفاً أن التحالف لم يكن غافلاً عن أهداف حزب الأمة الرامية لـ «فرتكة» التحالف وتسليمه للمؤتمر، وأكد أبو عيسى على قرار التحالف بعزل الشعبي والأمة من المعارضة، واستدرك قائلاً: «هذا ما كنا نشير إليه لكن لم يصدقنا أحد».

44-
مكافحة المخدرات اللبنانية أبلغت نظيرتها السودانية -
شاهد صور من شحنة حبوب الكبتاجون المخدرة..
*****************
المصدر: موقع -الراكوبة-
04-23-2014-
-------------
كشف اللواء شرطة المكي محمد المكي مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات عن ضبط 46 جوال زنة 50 كيلو معباة بحبوب الكبتاجون المخدرة بميناء بورتسودان. وذكر اللواء شرطة المكي في تصريحات صحفية اليوم انه وحسب التنسيق الذي يتم بين السودان والدول العربية وصلت معلومات بتاريخ 17-4 -2014م من وحدة مكافحة المخدرات بلبنان عن تحرك باخرة قادمة من اليونان عبر لبنان متجهة الي السودان وتم ابتعاث صورة من بوليصة الشحن وارقام الحاويات الخمسة زنة الف و124 جوال كبير وتعاملت وحدة مكافحة المخدرات مع المعلومة بجدية.

وقال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات " انه وبمراجعة المعلومات اتضح ان الشركة المستوردة لهذة الشحنة مسجلة بأسماء اربعة اشخاص وبالبحث عن مقر الشركة لم نجد لها مقرا وان الهواتف المدونة لدى المسجل التجاري خارجة عن الخدمة منذ فترة طويلة وبالفعل ومن خلال المتابعة وبالتنسيق مع ادارة الجمارك تاكدنا من ووصل الحاويات وانتظرنا لحين ظهور جهة تتقدم بتخليص الحاويات وتقدم مندوبين من قبل الشركة لاستلام البضاعة وبدات عمليات تخليص البضاعة وبالكشف عن الحاويات اتضح انه وفي داخل واحدة من تلك الحاويات تم تعبئه 46 جوال صغيرداخل الجولات الكبيرة بكميات من حبوب الكبتاجون بما يعادل 13 مليون و552 الف و450 حبة. وحسب راي اللواء المكي بان هذه الكمية قصد منها عبور السودان لدول أخري وهي غير مستخدمة في السودان لغلاء ثمنها مشيرا الي ان الكشف عن هذه الكمية ومنع تسربها الي الاسواق في حد ذاته يعتبر انجاز مؤكدا انه قد تم فتح بلاغ بالرقم 42 بشرطة ديم موسي ببورتسودان ولازالت التحريات جارية للكشف عن ملابسات هذه الجريمة.


#1045175 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 03:38 AM
أهم 40 حدثآ وقعت خلال النصف الأول من العام الحالي...
ونواصــــــل...

42-
مستثمر خليجي قابل الطفل المعجزة فعدل
عن رغبته في الاستثمار بالسودان إلي الأبد.
***************************
المصدر: موقع -الراكوبة-
02-01-2014 07:06 PM-
-------------------
***- حدثني أحد الأصدقاء أن مستثمرا خليجيا ذو ملاءة ائتمانية ممتازة قابل الطفل المعجزة في أحد البلدان الخليجية و كانت له رغبة في الاستثمار بالسودان و لكنه عدل عن رغبته إلي الأبد عندما تفاجأ في نهاية اللقاء بأن طفلنا المعجزة مجرد طبيب أسنان يجيد الحذلقة و الحديث المدغمس. واكتفي قائلا لصديقي بعد أن غادرهم طفلنا المعجزة بلهجة الخليجين (الله يعينكو).


#1045162 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 02:48 AM
أهم 40 حدثآ وقعت خلال النصف الأول من العام الحالي...
ونــواصل..

41-
ضبط كافتيريا قرب مستشفى البقعة بأمدرمان
تطبخ الفراخ والاقاشى بالاسفنج المطحون !!
***********************

مراتب اسفنج يخلطوها مع الفراخ والاقاشي ..؟!!!!!!!
حريق هائل كشف المواد الخطيرة المتهمة
الكافتيريا باستخدامها في طهي الطعام

***-نشب صباح امس حريق هائل بإحدى الكافتريات المواجهة لمستشفى البقعة بأم درمان ادى الى احتراق جزء كبير من أثاثات الكافتريا. واكد مدير غرفة العمليات بمحلية ام درمان الاستاذ حسن بعد ان قامت الغرفة بالاتصال بشرطة الدفاع المدني وقوات الشرطة وتم اخماد النيران واحتواء الموقف. وقال حسن مدير غرفة العمليات بمحلية ام درمان بأن كافة اجهزة المحلية وقفت على الحادثة التي وقعت بعد ان اشعل عامل الاقاشي ألسنة اللهب اثناء عمله وامتدت النيران الى داخل الكافتريا.

***- وفي تصريح آخر كشف مدير الادارة العامة للشؤون الصحية بمحلية ام درمان الدكتور نزار العشا لـ(أخبار اليوم) بأن سلطات المحلية ألقت القبض في الطابق العلوي على عدد يفوق العشرة مراتب (قديمة) وماكنة طحن تحول مراتب الاسفنج الى مادة مطحونة يضاف إليها التوابل وتستخدم في تبتيل اللحوم والدجاج وذلك بغرض تغير لون الدجاج واللحوم والاقاشي وزيادة الوزن. وقال د. نزار العشا في تصريحه للصحيفة تم فتح بلاغات من قانون الصحة العامة وتم القبض على صاحب المحل و اثنين من العاملين وكما تم اخذ الماكينة اضافة لمراتب الاسنفج كمعروضات في البلاغ كاشفاً بأن سلطات المحلية والادارة للشؤون الصحية بالمحلية ستواصل حملاتها بصورة مستمرة في كافة اسواق المحلية واماكن تجهيز اللحوم داخل محلية ام درمان. وقال د. نزار العشا بلهجة غاضبة بأن ادارته ستقدم كل مخالف لقانون الصحة وكل من تسول له نفسه التلاعب بروح المواطن في محلية ام درمان وحذر د. نزار اصحاب النفوس الضعيفة من التلاعب بأرواح الناس.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة