الأخبار
أخبار إقليمية
لا قداسة مع السياسة
لا قداسة مع السياسة
شوقي بدري


06-26-2014 08:54 AM
شوقي بدري

اذا تطرق الانسان للصادق المهدي ، يتشنج المريدون . ما عاوزننا نتكلم عن الصادق خلوه يبعد عن السياسة . مافي دافوري مافيه طفي وعجاجة .
ايوة الصادق كوز . اسألوا عبد الله محمد احمد . قال بابكر كرار مرشد الاخوان قال ليهم الليلة جاء ود المهدي الجامعة ولازم تجندوه . عبد الله في والصادق ياهو داك والناس السمعوا الكلام في . والتجنيد حصل . والدليل الصادق عمل عبد الله وزير . اها دي كمان نسيتوها .؟ وكسر الآثار . وشتم الانجليز وقال ليهم تكتروا كلامكم حنوقف تعليم الانجليزية وحنعلم اولادنا لغة الهوسة . وفي 1999 شفته في ادجوار رود في لندن حيث يقيم. ومش كانو .

وذهب من كان يطمع في الوزارة ، واحتج آخرون لان عبد الله كوز . وقال الصادق ,, آآي انا عارفو راجل ***** لكن ان جايبوا ارضاء لي ناس ,,. الناس ديل الترابي ووصال وبعض الكيزان . ولمن الصادق كان في كوبر عبد الله كان مع الكيزان وبقي سفيرهم في ايطاليا . والترابي فرض عبد الله على الصادق. وكان ككوز يعرف بالانقلاب .

ناس تاكل عيش تؤمن بالمهدي، وبت المهدي لا تؤمن بالمهدي . الترابي قال في فيديو متداول ، ان فكرة المهدي كذب وبهتان . وزوجته التي تشاركه الرأي , تعرف ان جدها لا مهدي ولا خليفة رسول الله. وانتو لسة تتكاتلوا .

قال الكيزان عندما لاحظوا تقارب حسن ووصال بأن وصال ستكون مدخلهم للسلطة . ولقد كان . رفض الصديق زواج حسن من بنته وغضب ، لانه عاش في رفاعة وكان يعرف سيرة حسن . ولم يتزوج حسن الا بعد موت الصديق . والترابي بعد ارتباطه ببيت المهدي صار يتفرعن على الناس بعد ما كان بمشي تحت الحيطة. وبلغت منه البجاحة ان طوح بالشنطة للفنان حمد الريح عندما نبهه عندما كان امين مكتبة الجامعة . وكان يحرم دخول المكتبة بالشنط . ولقد اخذ علقة من الاستاذ فاروق ابو عيسي ولم يخلصه سوى الاستاذ شوقي ملاسي طيب الله ثراه .

الصادق ووصال اخوان مسلمين . ولكن الصادق راكب سرجين . وكان الصادق لا يشاهد الا في رفقة الكيزان . والترابي استغل بيت المهدي والانصار ووجد الحماية كما وجد الحماية من تنظيم الاخوان من قبل . وعندما وجد حماية الانصار باع مجموعة الصادق عبد الله عبد الماجد .

نعم الكيزان حاقدين على الصادق لانه قد خانهم . الشاهد عثمان خالد مضوي في برنامج اسماء في حياتنا . فبعد انطلاق جنود الانصار والكيزان من ليبيا للحاق بالمجموعة التي تسللت من ليبيا الي السودان . قال الصادق بأنه قد نور الانصار بانهم في طريقهم الي قيام المهدية . فقال له عمر نور الدايم ,, ده كلام شنو ياسيد الصادق ؟؟ و هذا يعني ان عمر نور الدايم لم يكن يعرف . وغضب الشريف الهندي . ورجال الشريف كان من المفروض ان يوجهوا المحاربين ويدلوهم علي المواقع . ولكن الشريف لم يكن يريد مهدية وتاه الانصار . وهو الذي قال ,, انا خايف على البلد دي من الصادق وصهره الطفل الملتحي .,, الجنود من ليبيا كانو 950 من الانصار و39 من الكيزان . وكان هنالك مجموعات قد تسللت الي السودان من قبل . وتسلل محمد نور سعد محمدين قائد الانقلاب من الشرق حاملا ابريقا متنكرا في شكل فكي .

وأحد الذين شتموا الهندي بسبب تخليه عنهم . ارسل له الهندي هدية جميلة في شكل ثلاجة جميلة , ولكن كانت مليئة بالمنشورات والسموم . وتعرض الرجل لفظاعات امن نميري . وبعد اطلاق سراحه . ارسل له الهندي رسالة ، قائلا انه اذا لم يتأدب فسيعيد الهندي الكرة . المصدر حديث المدينة وكتاب عبد الرحمن مختار الذي كان متعاطفا مع الكيزان . وجده ود سالة كان امام الجزيرة ابا قبل الانتقال الي امدرمان فريق السيد المكي . ورفض طبع الميدان في مطابعة . وكان يطبع للكيزان . وعندما التحق احمد سليمان بالكيزان كان عبد الرحمن زكره بالاسائات والطعن في رجولته التي كان احمد سليمان يوجهها له امام الناس .

الفلوس التي دفعها القذافي لشراء مؤن لاكل المحاربين وشراء الشاحنات كانت في عهدة مبارك المهدي وشقيقة . المحاربون تعرضوا للموت لان الشاحنات كانت شاحنات هالكة او لواري تراب . تعطلت .. والمحاربون تعرضوا للجوع لانهم كانوا يستجدون الطعام في امدرمان . ونسمع ان ايادي الصادق غير ملطخة بالدم . المحاربين ديل جو يلقحو النخل ؟؟ اللواء طبيب الشلالي مش كتلوه تحت كبري امدرمان اولاد الانصار . وكتلو نسيب مامون عوض ابو زيد قايلنوا مامون .

عبد الرحمن فرح مسئول الامن في حكومة الصادق قال انهم قد خططوا لاغتيال جون قرنق . وانكر الصادق عن طريق فضل الله برمة . والصادق قال ان الكيزان عرضوا عليه الانقلاب . وقالوا السكات علامة الرضا . لانه لم يبلغ عنهم او يكشفهم . وبعد الانقلاب الذي كان يعلم به الصادق.

شقيق كابتن سبت دودو وبعض الجنود من جبال النوبة والجنوب احسوا بان العسكرية تضر بمناطقهم . فقاموا بالاتصال بالرئيس الازهري واعلموه بانهم يمكن ان ينسفوا كل القادة في المنصة في احتفال 17 نوفمبر ، ويمكن ان يستلم الازهري السلطة من جديد . فقال لهم الازهري ,, انحنا يا اولادي ودعنا الانجليز بالمناديل . ما عاوزين كتل وموت ,, والكابتن عيد او سبت دودو تعرض للتحقيق لان هذا الموضوع تسرب . يمكن سؤال الكابتن سبت .

تنكر الكيزان للصادق وتذكروا اخوتهم الذين ماتوا بسبب خيانة الصادق . وتفننوا في الاسائة اليه . الدليل كلام الصادق بلسانه . قانون الكيزان لو ماشين وواحد وقع في حفرة لايتوقفون . ويواصلون السير . ولقد قال الزعيم طيب الله ثراه التجاني الطيب بابكر للصادق امام جمع من الناس بعد انقلاب الجبهة ، وعندما زعم الصادق بانه لم يكن يعرف ، كلمناك . وعندما انكر الصادق قال التجاني ,,كلمنا صلاح القاعد جمبك ده ,,. وقصد صلاح عبد السلام الخليفة .

قبل مايو بايام ذهب الصحفيان الفاتح محمد التجاني سلوم رحمة الله عليه والاستاذ محمد سعيد محمد الحسن الي الصادق واخبروه بالانقلاب . فسخر منهم وقال لهم ان العساكر قد تأدبوا بعد اكتوبر ولن يفكروا في الانقلاب . والصادق كان يحقد علي الازهري والمحجوب . لانهم طردوه ونوابه من البرلمان . وكان يرحب باي شئ يضرهم .. يمكن سؤال محمد سعيد محمد الحسن .
الاتفاق كان ان يتخلص الصادق من دوشة البرلمان والديمقراطية . وان يتفرغ لهزيمة الجنوب والسيطرة على السودان بالانصار والكيزان . لكن الكيزان خانوه وخدعوه . وكان يخشي بقايا مايو والبعثيين .والكيزان يمكنهم كشفه في اي لحظة . وكانت هنالك عدة جهات تخطط للانقلاب . وكانت مذكرة الجيش التي هي انقلاب . ولقد قال لي الفريق محمد احمد زين العابدين . انه بعد رجوعه من الصين لام العساكر لعدم استلام السلطة مباشرة . وكان يقول لهم المذكرات دي شغل افندية. انتو عساكر .
وعندما ذهب البطل عوض عبد الرحمن صغير لزيارة رئيسه وصديقة اللواء حسن بشير نصر في الحلفاية ، وجد الملازم خالد الكد في حراسة اللواء ولكن منعه من الدخول بسبب اوامر اكتوبر . فغضب اللواء عوض . وكان خالد بمناسبة الابن بالنسبة له . وقال له ,, انا مش الركبت ليك الدبورة دي ؟. فاللواء كان واسطة خالد للدخول الي الجيش . وقال اللواء لخالد كيف تخلوا المدنيين يعاملوا العساكر بالطريقة دي ؟ اذا كده احسن تستلموها انتو . واللواء لم يكن يقصد الكلام حرفيا لانه هو الذي اجبر عبود علي التنازل لحقن الدماء . ولكن الفكرة اختمرت في رأس خالد رحمة الله علي الجميع . والنتيجة كانت اسوأ محاولة انقلاب في التاريخ ، في 1965 .

ومحمد احمد زين العابدين كان رئيس عمر البشير وعندما اتت مطالبات بطرده من الجيش ، كان هو من حقق مع البشير الذي نفي اي انتماء للكيزان واقسم بكل مقدس . فدافع محمد احمد زين العابدين واصر علي بقاء البشير . و كافأ البشير محمد بسفارة السويد باطول من الفترة المتعارف عليها .
قديما تأكد لرئيس الوزراء عبد الله خليل بأن الحزب الوطني الاتحادي كان له اجتماع كبير في القاهرة مع ممثلي حزب الشعب الديمقراطي وجمال عبد الناصر . وتقرر ان ينسحب حزب الشعب الديمقراطي من حكومة عبد الله خليل . وان تكون حكومة موالية لمصر لان مصر تريد اتفاقية للسد العالي واغراق حلفا والقري المحيطة بحلفا .
كان عبد الله خليل في زيارة الامبراطور هايلاسلاسي، الذي تربطه معه صداقة منذ ان كان الامبراطور يسكن في بري ايام الحرب واحتلال اثيوبيا . واتصل السفير يوسف التني بالوزير امين التوم الذي ارسل رسالة الي رئيس الوزراء. وابلغه ان ناصر قد سير المواكب ورحب برجال الاتحادي والشعب الديمقراطي بطريقة غير مسبوقة . وهذا موجود في كتاب عبد الرحمن مختار خريف الفرح .

لكي يسحب عبد الله خليل البساط من تحت ازهري . اتفق مع احمد عبد الوهاب الرجل الثاني في الجيش باستلام الجيش للحكم بالرغم من ان عبود كان يعارض . واخيرا طالب عبود ان يعطي امرا مكتوبا . ولقد كان ، واحمد عبد الوهاب من رجال حزب الامة . ولكن بعد استلام السلطة تباطأ العسكر ولم يعيدوا السلطة كما هو متفق عليه ،خاصة بعد دخول عناصر جديدة مثل المقبول الامين الحاج الذي كان في دارفور . . بل نظمت المخابرات المصرية الانقلاب داخل الانقلاب بواسطة شنان ومحي الدين احمد عبد الله اللذان كانا في مهمة الذهاب الي حلايب للاشراف علي تعبيد طريق الي داخل السودان . فالتفوا بقواتهم . وطرد اللواء احمد عبد الوهاب عدو مصر . وبدا مسلسل الخضوع لمصر. .

لكم تسائلت وسألت الاتحاديين . الاتحاد مع مين وعشان شنو ؟ ولم اجد ابدا جوابا .
الذكري الاولي لانقلاب 17 نوفمبر الذي قام به رئيس الوزراء في حكم ديمقراطي ، وجد عبد الله خليل في رأس جبل معتقلا في ناقشوت في جنوب السودان مع الازهري وكل القوي السياسية ، ومنهم عبد الخالق محجوب واحمد سليمان .. وعندما رجع عبد الله خليل كان متاثرا جدا للمعاملة الخشنة التي وجدها من من اسماه بابنه وهو الظابط الفاتح بشارة .

الكيزان تنكروا للصادق وتنكروا لمن يهمهم اكثر من الصادق ، الترابي .
من يسمون انفسهم بالانصار يظنون ان في امكانهم التعدي علي الآخرين . محمد الخليفة شريف قال مستهزئا ببابكر بدري امام السيد عبد الرحمن وآخرين,, مالو يا عم بابكر عزبتك قصرت ؟؟ فقال له الرباطابي ,, عزبتي قصرت من ما ابوك شرد من امدرمان ,, .
شتمتم ابراهيم بدري ووصفتوه بالعميل والخائن والرجل مات في بيت اجار في العباسية . كذبتم وتغولتم علي سيرة يوسف بدري وعندما لفت نظركم للغلط في سيرة يوسف بدري ، وجدنا الشتائم و التهديد . ولم يتحرك الصادق وقلنا

يا الصادق اقرع كلابك
انا الجان الما بهابك
كان درتا الشر حبابك
واكان بقيت راي انا جرابك
ولن ننسي مذابح اهلنا الجنوبيين في جوبا وواو واماكن كثيرة . والصادق هو من فصل مشتريات الجيش من مشتريات السودان ووفر له المال في الستينات . واستلم وزارة الدفاع في الثمانينات وذهب الي لندن لشراء السلاح من شركة رويل اوردنانس التي هي جزء من برتيش ايرو سبيس . وشن الحرب علي احبابنا في الجنوب وسلح المراحيل . وتستر علي مذبحة الضعين التي احرق فيها اهلنا الدينكا . وتبعتها مذبحة الجبلين وقتل اهلنا الشلك . والمذبحتات كانتا بحضور البوليس . وطرشق اتفاق قرنق الميرغني . واتي بالاخوان لحكم السودان وادخل الكديس برج الحمام .
ع . س . شوقي
.
[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 4317

التعليقات
#1046430 [ركابي]
1.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 04:35 PM
العملية العسكرية للجبهة الوطنية يوم 2يوليو 76 علي رغم انها ليست بالتاريخ البعيد لكن حولها لغط كتير وتساؤلات وخفايا وعدد كبير من الشاركوا فيها لسه علي قيد الحياة مفروض يملكوا الناس معلومات حقيقية عنها

اولا لماذا تركوا محمد نور سعد يواجه مصيره وحيدا وماوفروا ليهو غطاء للانسحاب؟؟؟
ثانيا العملية من الالف للياء قام بيها الشريف حسين الهندي وحتي السلاح هو الجابو لماذا قال السيد الامام قولته انها كتائب انصارية وليست هندية وكان الشرخ الكبير الاتسبب في انهيار العملية بالكامل
ثالثا هل مبارك الفاضل جاب شاحنات قديمة وبسببه تعطلت احداها في منطقة جبل اولياء وكانت السبب في تنبه اجهزة نميري الامنية؟؟؟

الله يرحم محمد نور سعد كان قاعد في امانة الله في المانيا مع زوجته الالمانيه كلفوهو بمهمة مكتوب عليها الفشل من اول يوم لعدة اسباب

..........اوووووو نسينا الدور الكبير لمصر السادات في ضرب معظم قوات الجبهة الوطنية في الصحراء قبل دخولها السودان


#1046028 [عرجون]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 01:56 AM
من اكبر الاخطاء دعوه الصادق محمد احمد الفحل بي غير اسمه >المهدي< كيف الي الان يظن السودانيين ان جد الصادق هو المهدي المنتظر ويدعونه بي الامام رغم علمهم انها فريه السبب الاساسي لي تجمع المريدين هي غفله المثقفين محمد احمد كذب حين ادعي انه المهدي وانه من يملئها عدلا وقتل وسبي يجب اسقاط الكذبه الكبيره اولا اما ان يخرج من انصاف المثقفين من يقول لك ان محمد احمد الفحل هو المهدي ولاكن ابنه لايعجبنا فهذا هو الجنون سادتي


#1045965 [سوداني متابع]
1.00/5 (1 صوت)

06-26-2014 10:21 PM
العم شوقي , أرجو ان توثق عن شخصيات مثل الشريف الهندي عليه رحمة الله , أما بالنسبة للسيد الصادق فمن خلال متابعتي لتأريخه و صهره الترابي , أعتقد أن الترابي و أتباعه هو ابتكار خاص بالصادق في خطته للقيادة علي حساب منافسه من ال المهدي و هو الذي ساعد الترابي للانفصال عن جماعة صادق عبدالله عبد الماجد و , و لكنه لم يقدر خبث من تبناه تحت طوعه حتي فوجئ بأنه كان يربي الذئب الذي التهمه فيما التهم . و صدق الشريف حين قال انه يخاف علي البلد من الصادق و صهره الطفل الملتحي . فهو عليه رحمة الله كان رجلاً سياسياً محنكاً .

المزيد يا عم شوقي عن التأريخ المسكوت عنه حتي يستبين جيل اليوم كيف أن جيل الأمس تسلق علي جماجم و عظام أهلنا .


#1045961 [shawgi badri]
1.00/5 (1 صوت)

06-26-2014 10:07 PM
الأخ شوقي،قرأت مقالك كله باهتمام. وهو مادة لكتاب يسرد هذه الوقائع. فهنالك جيل في الأربعين والخمسين من العمر لا يعرف أي شيء عن هذه الوقائع. وليس عنده ما يربطه بها. ومهم أن تكتب هذا الكتاب، أو أن تحوله إلى مقال في مائة صفحة مثلا.وظل الصادق مصرا على رأيه أمام كل الحجج القوية التي كانت تقدم إليه. حتى جاء معتقلا فاروق (محمد آدم؟) من الاسلاميين وكان قبلها تركهم للوطني الاوكنت في السجن على مدى عام مع الصادق في كوبر. وما تحكيه عن معرفة الصادق بالانقلاب يذكرني أن الصادق كان ينفي لنا في سجن كوبر معرفة الترابي بالانقلاب، وكان يدافع عن الترابي، بينما التيجاني الطيب كان يحاججه بأن الترابي هو مدبر الانقلاب. تحادي. وهوفاروق (من دارفور) حكى لجميع المعتلين في كوبر قصة الانقلاب الكاملة ودور الترابي فيها. عندئذ، فقط، تخلى الصادق عن الدفاع عن الترابي. بريد الكتروني [email protected]‏ ولك الشكر العظيم على هذا المقال الرائع. ويجب أن تفكر أيضا في تقدمه بالفيديو في يوتيوب. Ushari Khalil, PhD (Sociolinguistics)
[email protected]
د. عشاري أحمد محمود خليل
هذا ايميل من انسان تعلمت منه الصمود والثبات . انه البروفسر عشاري الذي كتب عن مذابح الضعين مع بلدو ووضعه الصادق في السجن . والاسلوا له الفاتح مدير دائرة المهدي لترغيبه وتهديده . ورفض . ولحقه الصادق في سجن كوبر . محن .


#1045908 [الاصم]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 08:25 PM
............ هذا الكاتب الاستاذ يرى نفسه من النخب المثقفة ولكن يتاهل بعض الحقائق

اولا المجتمع السياسى السودانى يتميز بالتداخلات الاجتماعية والفكرية مما يجعل البعض معرض لتهمة انتمائه لطرف اخر .....

......... التحالفات السياسية المتغيرة ايضا تفتح باب التهم مثال جبهة الميثاق الاسلامى والتقارب بين الانصار والحركة الاسلامية فى عهد نميرى

.........
ولكن تظل التهم الى توجه للامام مجرد هراء وكلام مغرض لا أساس له من الصحة والدليل على ذلك مؤلفاته وأفكاره التى تناقض فكر الاخوان......

وليس من الصواب ان نحسب تعامل الامام مع اى شخص هو انتماء الامام لفكر هذا الشخص

........... الامام له فكره الذى يميزه عن غيره وله مبادئه وقناعاته ولاعزاء للمهرجلين

اما سبب تشنج المريدون يا شوقى سببه كذبكم وخداعكم وطمس الحقيقة من جانبكم ومحاولة تبخيس الغيردون وجه حق..........


ردود على الاصم
[shawgi badri] 06-27-2014 12:30 AM
انا لم اكن يوما من النخب ولا احب النخبويين . انا اورد حقائق ومعها مراجع واستشهاد بالاحياء . ارجو ان تعلمني . وعندما تصفني بالكذب والخداع وطمس الحقائق , فارجو ان تحدد كيف واين وما هو الغلط وتنويري بالصحيح ، نقطة نقطة . كتابات الترابي تناقض افكار الحبر والصادق عبد الله ولكنهم اخوان مسلمين . ما كدي ؟؟


#1045833 [ود ابو زهانة]
2.50/5 (2 صوت)

06-26-2014 05:42 PM
حديثك عن علاقة عبدالله محمد احمد والصادق المهدى وارتباطهما معا واثارة شبهة انتمائهما للاخوان المسلمين لها شواهد عديدة .. كما ذكر المرحوم الاستاذ كمال عباس فان الصادق فرض عبدالله محمد احمد وزيرا من وزراء حزب الامة فى حكومته رغم بعض الاعتراضات ...
وعندما أتت الانقاذ كان أول وزير تربية وتعليم فى عهدها هو عبدالله محمد احمد .( والانقاذ فى بداياتها لم تركن لغير البدريين فيها) والمثير فى الموضوع انه عندما تم انقلاب الانقاذ فى 30/6/1989 كان عبدالله محمد احمد مقبوضا عليه فى حراسة الشرطة بسبب اتهامات بتلقى رشاوى وعمولات من شركة ايطالية اشتريت منها شاحنات لوحدة النقل البرى للاغاثة والتابعة لوزارة الخدمات الاجتماعية والاغاثة( كان وزيرها د. اوهاج ووزير الدولة احمد سعد عمر الوزير الحالى بمجلس الوزراء) وكان عبدالله محمد احمد رئيسا لمجلس ادارة الشركة المذكورة . الشاهد انه وبعد اسبوعين أو ثلاثة من استلام الانقاذ للسلطة قامت الافراج عنه وتعيينه وزيرا للتربية والتعليم وفى نفس الوقت تم فصل مدير عام الشركة الذى أثار القضية للصالح العام ..
هذه المعلومات عايشتها عن قرب لعملى بالوزارة المعنية قبل ان يطالني سيف الصالح العام ولا يستطيع احد انكارها فالشهود كلهم احياء يرزقون . فاتنى ان اذكر فى هذا السياق ان وزير العدل عند بداية القضية قبل الانقلاب كان الاستاذ عثمان عمر الشريف وقد وقف موقفا شجاعا يحسب له فى وجه الصادق فى هذه القضية
لم أكن اود سرد هذا الامر لولا ما أثاره الاستاذ شوقى فى مقاله وشواهده على العلاقة الملتبسة بين الصادق المهدى وعبدالله محمد احمد والاخوان المسلمين


ردود على ود ابو زهانة
[shawgi badri] 06-27-2014 12:20 AM
عبد الله كانت له مصالح مع الايطال . في حكومه الصادق احتجزت جبهة تحرير اريتريا بعض خبراء التعدين الايطال . وكانوا ورقة مساومة ودعاية سياسية جيدة . طلب الايطال من عبد الله ان يلوي يد الاريتريين . فاسيدعاهم وهددهم بقفل مكاتبهم ووضعهم في السجن اذا لم يطلقوا سراح الايطال . بعض اصدقائهم السودانيين اوصلوهم لرجل الامن كرار، الذي اظهرهم في التلفزيون . في اجتماع لكبار اعضاء الحكومة . وافهمهم انه عند سؤال عبد الله يقولون انهم كانوا مدعوين . واذا هددهم بالطرد فليكن الرد اتفضل . واسقط في يد عبد الله . وكان رجال حزب الامة لا يطيقونه لان الصادق فرضه . وفرح الناس لاعتقاله .

[shawgi badri] 06-26-2014 07:46 PM
83 .


#1045829 [بشاشا]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2014 05:39 PM
الصادق المهدي اكبر استعلائي خرج من رحم ام سودانية، وظروف نشاتو ك"سيد" فاقمت احساسو بالاستعلاء، بالذات انو فتح او قام جا، او شاف كيف غير العرب بي فهمو طبعا من "الغرابة" خدام له، ركع، سجود، للبيت، وال البيت من منطلق عقيدة المهدية!

اذن الصادق موضوعو ما موضوع كوزنة وانما كراهية مطلقة لغير العرب بي فهمو، وجذع حد الهلع من ما يسمونه بالمد الافريقي!

نعم ده سبب انقلاب 89م المشترك فيهو الصادق، كنتيجة مباشرة لاتفاق السلام الكان متوقع حينها بين الشهيد قرنق والميرغني!

نعم انقلاب 89 اتي خصيصا لاجهاض اي اتفاق للسلام يعضض بي فهمهم ويدفع بما اسموه المد الافريقي، وعلي حساب ما يتصورونه كمد وحزام عربي، حسب الوهم!

الفكرة المركزية المهيمنة علي نافوخ الكاذب الضليل، المتعري من اصلو، حفيد مقبلولة، هنا!

لازم الناس تفهم نفسيات وعقد المشوه الصادق المهدي عشان تستوعب تقلباتو هذه او طيشو اللامحدود، فوق لي جبنو المعهود!

الزول ده ياخلق، فاهم تماما ان هذه الدويلة او مش فقط النظام الحالي، دويلته هو، او ما تنسو طموح جدو التمبل عبدالرحمن المهدي استوج الترك، ربيت الانجليز، بتحويل دويلة ناس ونجت او سلاطين الي مملكة خاصة بال المهدي!

اذن الصادق بقاتل بالاظافر للابقاء علي الدويلة ذات نفسها مش فقط نظاما الحالي، لانو في نهايتا، ستكون نهاية امتيازات الحظوة بالميلاد!

ده السبب هو قعد يفنجط لما ظهر صهرو الترابي او وقف في الصف معاهو، لورثة العوقة البشير!!

بروز الترابي كوريث بدورو، لنظام البشير هو العكنن مزاج الصادق او خلاهو يسوي البسووي فيهو ده!

الصادق يظل اخطر شخصية الان علي امال وطموحات الشعب السوداني في تغيير جذري ينهي دويلة الاقلية، ولصالح دولة كل السودانيين!

نعم الصادق احرص علي نظام البشير باكثر من البشير ذات نفسو وبما لايقاس!

البشير كايس يتخارج بي اي طريقة لو لقا من نظامو عشان يتفكا من بعبع لاهاي الحاميهو النوم، لو في طريقة!

نعم هو فرد غامر بي حياتو، او بعد خمش الخمشو داير يفوت بي سلام!

الامر بالنسبة للصادق مختلف اختلاف جذري!

هو عايز يورث بناتو واولادو الدويلة ذات نفسها مش فقط النظام، باعتبارها دويلة امثاله هو، لانها حصاد اجيال واجيال منذ 1899م عكس المغامر البشير، اللي بي نهايتا، ستكون نهايتو هو، او اسرتو، لدرجة بالله السلام في الشارع مافي مخلوق حيديهو لي ال المهدي بعد زوال دويلة ونجت وشقير هذه!

اذن الصادق احرص علي بقاء هذا النظام ودويلتو باكثر من كل الانقاذيين والكيزان مجتمعين!

عقدة حياة الصادق هو حبوبتو مقبولة!

ده البخليهو مكنكنش قدر ده في وهمة انو عربي، وبالتالي هو واهب حياتو لمقاومة ما يتصوره كمد افريقي!!


ردود على بشاشا
[أبوسارة] 06-26-2014 10:56 PM
طعن المحامي أحمد سليمان للصحفي عبدالرحمن مختار ووصفه بأته ناقص رجولة. دة كان من أساليب الشيوعيين و محاولتهم حرق الشخصيات بمثل هذه الأقاويل. دة كان من عيوب الشيوعيين في السياسة. أخذ عنهم الكيزان هذا الإسلوب لكن بطريق آخر. لمن إستولوا علي الحكم تذرعوا بحجج واهية و فصلوا بعض الموظفين.... دة كان بتاع بنات و دة كان في لندن زير نساء ألخ ألخ.

[shawgi badri] 06-26-2014 07:54 PM
العزيز بشاشة لك الود . المحيرني ان الصادق يحمل دماء جدته ام بوسة من الدينكا البيقا . ومقبولة الفوراوية وجده دنقلاوي . ما دخله بالعرب والعروبة .الاسلام عرفناه كلنا مسلمين اولاد مسلمين . هل الاسلام حكر علي العروبة ؟؟ هنالك عرب مسيحيون . واغلبية المسلمين ليسو بعرب . لكن تقول شنو ؟؟ ذس ما قلت انت ده استلاب .


#1045719 [إبن السودان البار ***]
1.00/5 (1 صوت)

06-26-2014 03:51 PM
الصادق المهدي ود العز وأبن أغني الأسر السودانية والذي عينه مليانة ولا يتوقع منه الطمع في المال والجاه ؟؟؟ تولي منصب رئيس وزراء السودان سنة1966 وهو في عنفوان الشباب وعمر 29 سنة قادماً من كرسي الدراسة الجامعية بأمريكا ؟؟ بعد بريطانيا في جامعة اوكسفورد العريقة ورأي في هذه الدول الحضارة والنظافة والزراعة والصناعة المتطورة والأمانة وحب الوطن و العمل والإخلاص فيه ؟؟؟ فبكل حماس عزم علي ان يطور السودان ويجعله في القمة ويحسن علاقاته مع كل دول العالم ويستفيد من خبراتها والتجارة معها ؟؟؟ وأنزل علم الأنصار ورفع علم السودان خفاقاً ليوحد كل أبناء السودان ؟؟؟ وقال إن من أولياته توفير الغذاء للجميع لأن الجائع لا يستطيع العمل والإنتاج وكذلك أداء فروض دينه ؟؟؟ ثم التعليم ليستطيع قراءة تعاليم دينه والكساء والدواء ؟؟؟ ففي أول أيام حكمه إجتمع مع وزير المالية الذي أخبره بأن الخزينة شبه فارغة ولا بد من الإستدانة أو التسوول حتي نرضي طموحاتك ؟ رفض الصادق بشدة موضوع الأستدانة والتتسوول عنوان المهانة وقال السوداني عزيز وراجل لا يمد يده لأحد وقال انه يجب ان نعتمد علي أنفسنا وخاصةً إن خيرات السودان كثيرة ووفيرة بس عايزكم تتعاونوا معي بهمة ووطنية صادقة ؟؟؟ فأجتمع مع وزير الصناعة وقال له اننا درسنا في المدارس ان محمد علي باشا غزاء السودان لأخذ الذهب والرجال ؟؟؟ وهذا يعني ان في أرضنا ذهب وفير ؟ وميزانية الحكومة ضئيلة ولا ترضي طموحي لتطوير السودان فأريدك أن تجد لي شركة عالمية لها خبرة في استخراج الذهب لتشاركنا في استخراجه مع خبرائنا وشركات أخري للتنقيب عن البترول والغاز ؟؟؟ لأن كل الدول حولنا بها حقول نفط وغاز فلا بد ان يكون عندنا مثلهم ؟؟؟ فعمل وزير الصناعة بجد وإخلاص مع لجنة من الخبراء والعلماء السودانيين واتوا بالشركات العالمية التي استخرجت الذهب والبترول والغاز واصبح السودان من أغني الدول العربية يساعد الدول المحتاجة؟؟؟ وأشار الصادق الي انه يجب أن تنحصر صناعاتنا في ما نملك من خامات وفيرة مثل القطن واللحوم والجلود الصمغ السمسم الكركادي الخ -- وأمر بأنشاء معاهد متخصص في صناعتها ؟؟؟ ووفر ميزانية ضخمة لتطوير وتحديث الزراعة والصناعة ؟؟؟ وأمر الصادق وزير الزراعة بإدخال محاصيل زراعية إقتصادية وفواكه وخضارات جديدة مطلوبة في السوق العالمي وبزراعة كل سنة مليون نخلة حتي نتفوق علي الأمارات الدولة الصحراوية الصغيرة التي جعلها حاكمها خريج جامعة الصحراء أكثر دولة إنتاجاً للتمور في العالم وأنا خريج أميركا وأكسفورد فيجب أن أتفوق عليه ؟؟؟ وزار الصادق المستشفيات فوجدها خربة سيئة الأعداد ومهملة ولا تشبه ما شاهده في لندن وأميريكا فأمر بأقصاء مدرائها المتقاعسين وأتي بآخرين شباب أكفاء وحزرهم من الأهمال وقال لهم أريد مستشفيات مماثلة لمستشفيات انجلترا وأمريكا في النظافة والأداء وسوف أفاجئكم بزيارتها من حين لآخر ؟؟؟ وإجتمع مع وزير الصحة وقال له يجب أن تكون من أولياتك مكافحة الأمراض المستوطنة السل والكبد الوبائي والبلهارسيا والأيدز وخاصةً الملاريا التي تزهق أرواح الكثيرين وتكلف الدولة ملايين الدولارات لأدويتها وتضيع ساعات عمل ثمينة للقوة العاملة ؟؟؟ وإجتمع مع مدراء سودانير ومعه خبير أجنبي عالمي متخصص في الطيران وحول له المرتبات الدولارية المهولة التي كانت تذهب لمدربي الكرة وأمر بتطوير سودانير الناقل الوطني لتلحق بوصيفاتها الإثيوبية والمصرية علي أقل تقدير وتشكل مصدر دخل كبير لنا ؟؟؟ وأجتمع مع مديري الجامعات وقال لهم اريدكم أن تطلعوا علي مناهج الدول المتقدمة لتطوير المناهج السودانية حتي تتناسب مع السودان الجديد الذي نطمح له ؟؟؟ وأمر بأن لا تعطي أي شهادة جامعية لأي خريج لا يجيد اللغة الإنجليزية والكومبيوتر في مجاله ومنع الفصل التعسفي والضرب في المدارس وإدخال تعليم السباحة عملاً بقول رسولنا الكريم ( علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل ) وذلك تأثراً بغرق عدد من الأطباء الأخصائيين عندما كانوا في رحلة نيلية ؟؟؟ وفي شؤون المرأة أعطاها حقوقها الكاملة وأصدر قانون بمنع جريمة اجتثاث وتشويه أعضاء المرأة التناسلية التي لم يطبقها أشرف الخلق أجمعين علي بناته ونسائه ولا تمارس في أرض هبوط الوحي (الجزيرة العربية ) ومعظم الدول الإسلامية ؟؟؟ وأمر بالقضاة عليها بأصدار عقوبة رادعة لمرتكبيها بعد أن قرر صرف مرتبات شهرية للعاملات بهذه المهنة الإجرامية !!! وكذلك أمر علماء الدين بمحاربتها بالدعوة في المساجد لتجنبها ؟؟؟ واصدر قانون آخر يمنع زواج القاصرات ؟؟؟ وكذلك شجع رياضة المرأة ودعمها ؟؟؟ وفي مجال حقوق الأنسان منع العبودية وسرح العاملين بقصور دائرة المهدي والميرغني الذين يعملون كعبيد بدون أجور وحقوق إنسان وأبقي ما يحتاجونه منهم برواتب ,وحقوق عمل مجزية من إجازة وضمان صحي وغيره ؟؟؟ ووزع أراضي الجزيرة أبا المسجلة بإسم السيد عبد الرحمن كقطعة أرض واحدة ! علي الأسر التي تفلحها عملاً بشعار الأرض لمن يفلحها ؟؟؟ وأمر بمنع تشغيل الأطفال ؟؟؟ وعدم التعذيب والإغتصاب في السجون وقفل بيوت الأشباح ؟؟؟ وأمر بجمع الأطفال المشردين وقابلهم وأجهش بالبكاء عندما رأي حالتهم البائسة وقال هؤلاء أبنائي فأمر بأيوائهم وتعليمهم صنعة ليفيدوا المجتمع قبل أن يتحولوا الي مجرمين محترفين ؟؟؟ وأقسم أن لا يكون بالسودان طفل جائع أو مشرد أو لا يجد فرصة للتعليم في عهده وقرر عمل أكبر مزرعة ألبان في أفريقيا بإستقلال كل المقوماتها المتوفرة بالسودان من علف ومياه وأراضي وعمالة رخيصة وبيطريين أكفاء وتخصيص كوب حليب لكل طفل بالمدارس علي نهج رئيس شيلي السابق دكتور الياندي ؟؟؟ وطاف علي الأقاليم وشاهد بعينه مستوي معيشة سكانها من جراء سياسة التهميش المتعمد من الحكومات الفاشلة السابقة خاصةً غرب السودان وشرقه وشماله فأمر بعمل خطط لتطويرهم وكون لكل إقليم مجلس من رجال نفس المنطقة ليمدوه بالمعلومات ومتطلبات منطقتهم ؟؟؟ وأصدر قانون إستثمار شفاف لمصلحة الطرفين أي الدولة والأجنبي وشجع البنوك الوطنية ومنع البنوك الشخصية وحارب الإستثمار الطفيلي ليتحكم في الدولار الذي يحتاجه بشدة للتنمية وكذلك منع كل أنواع الجبايات حتي يشجع الإنتاج وتوطينه ؟؟؟ كل ذلك وأكثر قام به في أول ثلاثة شهور من حكمه الذي دام أكثر من 4 سنوات؟؟؟ وعاش السودان في نعيم وأحبه شعبه وقدسه واصطفوا بالملايين ليبوسوا يده صباح مساء ونصبوه ملكاً علي السودان ؟؟؟ فلماذا يا كتاب الراكوبة الكرام تهاجمون عمكم وسيدكم المقدس الصادق الوطني الغيور والمفكر العالمي والكاتب والمتحدث الرصين الذي أحب شعبه وعمل له بجد وأخلاص ؟؟؟ الصادق والده المهدي المنتظر الذي مهديته قد جائته بأمر من رسول الله صلي الله عليه وسلم إذ يقول في راتبه: ( وقد جاءني في اليقظة ومعه الخلفاء الراشدون والأقطاب والخضر عليه السلام وأمسك بيدي صلي الله عليه وسلم وأجلسني علي كرسيه وقال لي : أنت المهدي المنتظر ومن شك في مهديتك فقد كفر ) ومن إفتاءآته الهامة: * أن المتهاون في الصلاة كالتارك لها جزاؤه أن يقتل حداً ؟؟؟ * وأن من يسف التنباك يؤدب حتي يتوب أو يموت ؟؟؟ كرم آل المهدي الكرام المستعمر السخي بتمليكهم الأراضي والمشاريع وكرمهم بالنياشين والألقاب الرفيعة : السير السيد/ عبدالرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البيريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فكتوريا من درجة قمندان . ونصب مع الميرغني كأعضاء شرف في المجلس الحاكم للسودان بقيادة الميجر جنرال السير هيوبرت هدلستون ؟؟؟
الصادق الذي تم ترشيحه لجائزة نوبل وجائزة أحسن رئيس يطبق متطلبات حقوق الإنسان ؟؟؟ وكسب جائزة مو السوداني للحكم الرشيد في أفريقيا (5مليون دولار)؟؟؟ وتم تسميته بكبار وطنيي العالم – مانديلا السودان – مهاتير السودان – زايد السودان ؟؟؟ وما أظن في رئيس دولة احبه شعبه مثله الا المرحوم طيب الذكر الشيخ زايد الذي جعل شعبه بالأمارات من أسعد الشعوب في العالم ؟؟؟ والآن انتهت قصة الصادق المهدي الخيالية أفشل من رأس حكومة السودان المنكوب بالأسياد المقدسين السودان الحائز بجدارة علي ألقاب رجل أفريقيا المريض والمديون والمتسول ؟؟؟ الآن سيدكم الصادق السندكالي يساعد البشير وعصابته الفاسدة بكل إخلاص وأمانة للبقاء في الحكم وبارك تعيين أبنائه أحدهم مساعد للمجرم المطلوب من العدالة الدولية البشير والآخر يرأس أقذر جهاز أمن في العالم حيث بيوت الأشباح المخصصة للتعذيب والإغتصاب للرجال والنساء والقتل ؟؟؟ الصادق النرجسي المريض نفسياً سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس والآن قد كبر وخرف وما عنده غير النقة والكلام وإستلام الدولار؟؟؟ وأحسن ليه يبعد ويجلس مع بناته وأولاده ويدي الشباب فرصه ويتفرغ للأفتاء في شؤون حيض المرأة ويحضر مراسيم عقود الزواج والجرتق ولعب التنس والبولو قبل أن يجرفه تيار الثورة الكاسح ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟ واللبيب بلأشارة يفهم ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
[أبوسارة] 06-26-2014 10:45 PM
طيب نجي للواقع. الصادق كشك واحد ما سواهو. هذا كلام إبن عمه مبارك الفاضل المهدي.
الصادق المهدي ليس برجل دولة. نعم هو متعلم و مطلع , لكنه فاشل في مجال السياسة. مسكلتنا في السودان أننا عاطفيين أكثر من اللازم و ( دراويش في السياسة)و خطابنا كله يتجه نحو الماضي بدلاُ من المستقبل.


#1045628 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 02:11 PM
لا اعتقد ان الصادق اخو مسلم بالمعنى الحرفي يا استاذ شوقي ولكن في فترة من الفترات الكيزان حاولوا يحتووهو خصوصا بعد وفاة الامام الهادي الذي كانو يعتبرونه حليفهم الاقرب ،،، ولما لم يستطيعوا أما في فترة الانقاذ فهم يتعاملون معه باسلوب الابتزاز وجندوا عبدالرحمن واخيه في الحكومة ،، والموضوع متشعب جدا استاذ شوقي بسبب الشخصي والعام والناس ديل اسرة متداخلة ويتواجدون مع بعض في كثير من الظروف فزوجة الترابي اخت الصادق وعلي عثمان ووغازي متزوجين من سيدات من آل المهدي ،، الكيزان حاولوا منذ فترة كوزنة حزب الامة فعلا من خلال التداخل الاجتماعي بمختلف اشكاله وباللف والدوران والابتزاز في مرات أخرى ،، أما عدم تحرك الصادق ضد انقلاب يونيو 89 فربما حسد للميرغني الذي وقع اتفاق نوفمبر وهو نفس الحسد الذي قاد عبدالله خليل ان يسلم الحكومة للعسكر في نوفمبر 58 ،، وعليه يعتبر الاتحاديون / الوطني الاتحادي هم الحزب الوحيد في السودان الذي احترم الديمقراطية ،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[shawgi badri] 06-26-2014 05:00 PM
تعم الحزب الاتحادي بالرغم من ان له كثير من الغلطات ، منها طرد الحزب الشيوعي لكنهم لم يكونوا ابدا انقلابيين . ولكن الميرغتي الحالي استدعي الاستاذ شوقي ملاسي طيب الله ثراه وطلب منه ان يطلب من صديقه الطيار كسباوي ان يقوم بانقلاب لصالح الميرغني , الاستاذ ملاسي لم يكن انقلابيا . ولقد اورد هذة الحادثة في كتابه اوراق سودانية . اكرر الحزب الاتحادي هو الحزب الوحيد الذي كان ضد الانقلابات .


#1045579 [مكارم الأخلاق]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2014 01:17 PM
ده طلع حتى ما مسلم؛ وانا استغرب لمن في هذا العمر يحمل كل هذه الضغائن والكره لكل ماهو مسلم ووفاقي ولا يحترم سودانياً ملتزماً بدينه. كل كتاباته تجريح وسموم. نسأل الله لنا وله الهداية.


ردود على مكارم الأخلاق
[من المركز] 06-27-2014 12:28 AM
قبل ما تاكد خبر انه طلع مسيحي كان تسآل شويه . دا اصلا من مكارم الاخلاق انه الانسان ما يلقط الخبر ويوزعه. حتما اسمك ما علي مسمي والا لما اكدت خبر زي دا. عائلة بدري معروفه متل القمر في ليلة 14 عند اهل امدرمان.
انا اقترح عليك تغير اسمك


#1045547 [حسن البطران]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2014 12:50 PM
أقرأ لك دائما وألاحظ بأن كتابتك عن الصادق المهدي وليس الردود عليها تأتى متشنجة، وكذلك فهى تنقصها للموضوعية بإستنادها فقد على ما يمكن وصفه (وأعذرني فى ذلك) على مجرد (قوالات) يصادفنا الكثير من نوعها يتعلق الأمر بالمشاهير سواء فى السياسة أو الرياضة أو الفنون، تذخر الوسائط الإعلامية يوميا بالكثير من الهجوم والنقد للصادق المهدي والردود عليها، ولكن ما تكتبه أنت لا يندرج تحت ذلك، ومع ذلك لا أوافق على أى هجوم غير موضوعي عليك وعلى ما تكتبه.

أتعاطف معك بشأن والدك إبراهيم بدرى وعندما أقرأ كتاباتك فى الشأن السياسي أتذكر دائما أنك كتبت فى مرة من المرات ضائقا (سئمنا وتعبنا من وصف إبراهيم بدري بالخيانة والعمالة، وهذه الحريقة حنلزمها بالنيران، وخلى تانى دومنقة يجي ويجر خيشنا) وأعذرني فى ذلك ولكنى وقد يشاركني أخرون فى ذلك فإننا دائما ما نربط كتاباتك السياسية بموضوع والدك (ولنا العذر فى ذلك بسبب تشنجك وعدم الموضوعية التى تصر عليها).

وصراحة أحاول أن أفهم فأنا (هاوى للتايخ ودارس له) لماذا تريد أن تظلم الأنصار وحزب الأمة وأنت تعلم تماما بأنهم لم يكونوا الأكثر حديثا عن موضوع إبراهيم بدري من غيرهم وللحقيقة والإنصاف أن إتهامه بالعمالة لم يأتى من الأنصار بتاتا وقد سبق لك الإشارة إلى الجهة التى بدأت الموضوع، وللحق فإن الإتهام قد جاء من جهة روجت قبلها لعمالة السيد عبدالرحمن للإنجليز ولنفس السبب وهو العلاقة مع الحكومة الإستعمارية.

تشير دائما إلا أن السيد عبدالرحمن قد عرض المال على إبراهيم بدرى للتخلى عن حزبه وتدلل على أن رفض والدك دليل على نزاهته ولا أخالفك فى ذلك ولكن هل لاحظت الجانب الأبوى من عبدالرحمن المهدي في ذلك وهو قد خبر الإنجليز وخبثهم قبله، فأنا أرى أن السيد عبدالرحمن قد خاف على والدك من أن يحمله ذلك (عار الأبد)، خاصة وزعماء القبائل الذين حشرهم السكرتير الإداري لحكومة السودان ترغيبا وترهيبا فى الحزب الجمهوري الإشتراكي نكاية فى حزب الأمة قد أوصلوا رسائلهم للكثيرين سواء فى حزب الأمة او الحزب الإتحادي بأن (قلوبهم مع على وسيوفهم مع معاوية).

أشك بأن الدفاع غير المؤسس عن إبراهيم بدري أو الهجوم على الأخرين سيبرأ ساحته ولكنك تحتاج لرؤية أوضح فى هذه الشأن، ومن ذلك يجب أن تشير بأنه لا يجب أن يجرم والدك على دعم المستعمر لتأسيس الحزب لم يكن شئ سعى له ولكن حدث تقاطع مصالح بين الطرفين (وهذه قناعتي) ويشاركني فى ذلك المؤرخ الدكتور أبوشوك :( ومن زاوية أخرى نلحظ أن تأسيس الحزب الجمهوري الاشتراكي قد وجد قبولاً حسناً عند حكومة السودان وساستها البريطانيين؛ لأنها كانت تسعى بشتى الطرق والوسائل لإضعاف النفوذ المصري في السودان، وتضيق الخناق على حزب الأمة الذي شب عن طوعها وخرج على نهجها المرسوم في إدارة البلاد).

ويردف قائلا بأن الحكومة الإنجليزية قد هدفت من خلال دعم الحزب الجمهوري الإشتراكي إلي (تقليص نفوذ حزب الأمة في الريف، وإضعاف قوته في الجمعيَّة التشريعيَّة حتى يكف عن الإلحاح لتحديد موعد مبكر للحكم الذاتي وتقرير المصير حيث لا يروق ذلك لحكومة السودان، ويوقع الحكومة البريطانيَّة في حرج مع الحكومة المصريَّة).

صدقنى أن مقتنع بأن إتهام إبراهيم بدرى لا يخرج عن إطار سياسة فرق تسد الإنجليزية وتخرصات الإعلام المصري مع شئ من (الكيد السياسي) عرفت به السياسية السودانية وقتها ولا تزال.

بعيدا عن الموضوع الحالي فقد سبق لك عدة مرات أن تحدثت عن موضوع الملكية الذي كان يسعى له حزب الأمة، وهذا أمر أدرس فيه حاليا وأود أن تواصل الكتابة رغم القناعة التى أصحبت تتشكل لدى منذ بداية دراستى المتعمقة للموضوع بأن الأمر قد لا يخرج عن نفس الإطار السابق وهو ترويج الإعلام المصري و (الكيد السياسي)، ولكن يظهر هنا فرق واضح تغافله الدارسون وهو أن حزب الأمة قد إستغل المسألة لصالح أهدافه عندما رأى بأن كراهية البعض لأن يكون السيد عبدالرحمن ملكا على السودان كانت أكبر من كراهيتهم لمبدأ (إستقلال السودان)، ودليلي على ذلك فأنك لن تجد بسهولة فى كل الأدبيات الرسمية للحزب من محاضر ومستندات ما يشير إلي أن الحزب قد ناقش مسألة (الملكية) ولكن فى نفس الوقت لن تجد أنه قد نفاها أيضا أبدا بصورة واضحة، وهذا أمر يحتاج لبحث متعمق أعمل عليه فقد بت مقتنعا بأن حزب الأمة (قد لعب لعبته فى ذلك) من خلال الإستفادة من (شائعة) الملكية ودعمها سرا حتى أنطلت على الكثير من مؤيديه وهدف الحزب من ذلك وضمن وسائل أخرى إلى تحقيق هدفه الحقيقي والرئيسي وهو (الإستقلال التام او الموت الزؤام)، قد توافقني بأن السيد عبدالرحمن لو كان فعلا يريد الملكية لأعلنها وما كان لأحد أن يقف أمامه، ليست بحجة مقنعة قولك بأن السيد عبدالرحمن قد تخلى عن فكرة الملكية بعد أن أخبره الأطباء بدون أجله، ولعلك تذكر ما فعله ملك الأردن الحسين بن طلال عندما علم بدون أجله فقد كان ذلك له دافعا أقوى وإصرار على توريث إبنه الملك عبدالله وعزل أخاه الأمير الحسن.


ردود على حسن البطران
United States [شاهد اثبات] 06-26-2014 04:35 PM
والعيب شنو كان بقى السودان ملكية دستورية ؟
نحن في 2014 ما قادرين نتحرر من نظرية سنو بول بتاعة انميال فارم وابواق صوت العرب وكذبة الناصرية الكبرى في تقبيح الملوك والممالك في االمنطقة التي دفعت ثمنها الجزائر و مصر والعراق وليبيا وتونس وسوريا واليمن والسودان
بعد انا جاءت الجمهوريات المودلجة بالحثالة"السياسية والدولة لبوليسية لحكم البلاد عبر الناصرية والاخوان المسلمين واهلكت الحرث والنسل في كل هذه الدول ولم تستقر حتى الان..ونجحت كل دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب والاردن في توفير قدر من الكرامة والاستقرار لشعوبها وليس الامر نفط ولا هم يحزنون نفط العراق وليبيا بالمليارات وموارد السودان اعلى من الهند والبرازيل


#1045435 [راجع للوطن]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2014 10:53 AM
1-لايحتاج الصادق المهدى ان يكون اخا مسلما لكى يحترق فقد احترق وهو يركب الرولزرويس السوداء فى شارع النيل وهو رئيس للوزراء بسبب ضعف شخصيته ومواقفه الرمادية.
2-حزب الامةالانصارية سيظلوا ملتفين حول احفاد سعد زغلول لمجرد زيارته مع الوفد للندن..ثم اختزل فى جريدة اسمها الوفد.
3- نحن نعيش مرحلة عيش كرامة حرية حزب جميع الناس...لااخوان...لاكيزان...ولاحربة ولاسيفان...مجتمع مدنى يبحث عن العيش الكريم .


#1045427 [ابوغفران]
1.00/5 (1 صوت)

06-26-2014 10:47 AM
لك الشكر ياعمنا بدرى ولك التحية وطول العمر. نرجو منك المزيد من التنوير لاننا فى امس الحاجة
لمعرفة المزيد عن المسكوت عنه , ونعتقد انك فى وضع تستطيع ان تقول فبه ماليس فى مقدور كثيرين ان ىفعلوه , فانت تعلم بانه لايحررننا سوى الحقيقة.


#1045420 [مصباح]
4.63/5 (4 صوت)

06-26-2014 10:38 AM
شكراً أستاذ شوقي على الإضاءة والحقائق.. هذا الرجل فعل الكثير جداً من الموبقات حاكماً ومعارضاً " هذا إن حسبناه معارضاً من الأصل"وأتي كل مافعله على البلد والناس بكل ماهو سالب وضار ومدمر .أنا أيضاً قلت في مواضع أخرى إن كان الزعيم إياه لايريد النقد ولايريد أنصاره وأتباعه ذلك فعليه الذهاب إلى بيته ليريح ويستريح ويؤثر السلامة ويكفي نفسه شرور الملطشة ، لكن طالما هو على المسرح هو وآل بيته فهم في مرمى النيران مباشرة ولاعاصم لهم من ذلك مهما ولول المريدين وتصايحوا ولعنوا .. هذا لن يوقف أحداً من رجم زعيمهم ورجم اى شبح يقوم بنفس الأدوار المشاترة الضارة أو مثلها.. أتباعه البصمجية يريدون فقط كل الناس على شاكلتهم، فما أن يكتب اى كاتب عبارات مدح غير مستحقة أو اسطر تنضح بالنفاق والموالاة إلاّ وترى أولئك العُميان يهللون ويزغردون ويمدحون الكاتب مستحسنين المدح الكاذب الذي يقال في زعيمهم .
لقد أسماه المغفور له الشريف حسين الهندي الكاذب الضليل وصار يرددها بعده الجنرال نميرى، فقد وصفه الشريف رحمه الله بما فيه فعلاً، ولكن هو أكثر من ذلك بكثير في كبح إنطلاق العمل الوطني وفركشة إجماع الناس/ والذي يحيرني هو لماذا إصرار قيادة الإجماع الوطني على وجوده بينهم وهو المعروف بالنرجسية وحب الزعامة والأضواء واتباع أهوائه وأوهامه الشخصية والتواطوء ضد الشعب لصالح من يقمع ذلك الشعب، الصادق فركشة خازوق كبير في صفوف المعارضة ، وخازوق من خوازيق الوطن عبر الزمن. سنعود لكذبه على كل الشعب قريباً بإذن الله.


ردود على مصباح
[ابومصطفي] 06-26-2014 09:00 PM
الاخ مصباح-- خلافك او اختلافك مع الصادق المهدي ليس خلاف فكري ولكنه خلاف شخصي ربما اراضي او ورثه والدليل علي ذلك الشتائم المتكرره-- خايب الرجاء-- والكذاب-- حتي اعضا حزبه تصفهم بالبصمجيه صحيح الصادق المهدي شخصيه عامه قد نتفق او نختلف معه ولكن ليس لي درجة الفجور الدائم

[اهات] 06-26-2014 08:58 PM
....... ما شاء الله تنفع شاعر ؟ حكامة ممكن ؟

........... الامام الصادق سوى وبسوى يستطيع جمع اتباعه الانصار فى اى وقت لكن انت وكاتبك البتتغزل فيه دا والله اهل بيتكم ما تجمعوهم ........؟

.......ينطبق على كاتبك المثل الما بتلحقوا جدعوا ......

......اما الاساءة المتداولة يكفى ان مثل هذه العبارة قالها الظالم الحجاج بن يوسف للتابعى سعيد بن جبير قال له انت شقى بن كثير فقال له سعيد امى ادرى باسمى منك ؟ فيمكن ان تلاعب باسمك ونقول بدل مصباح ظلام وجهل

............فالاسم المعروف هو الامام الصادق بن الامام الصديق بن الامام عبدالرحمن بن الامام المهدى فمن انت ؟


#1045410 [ابوهشام]
1.50/5 (2 صوت)

06-26-2014 10:30 AM
والله يااستاذ / شوقى بدرى ,,, كلامك يقطع لسان اجعص راجل


#1045399 [ساهر]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 10:17 AM
أنا مستجعل في طريقي لإجراء عملية جراحية عاجلة. ربنا يغفر لك، ما تفتريه على الرجل. هذه حكاوي وعنعنة وليس فيها أي دليل. ربنا يغفر لك.


ردود على ساهر
[حسن مسالا] 06-26-2014 02:47 PM
نسأل الله لك الشفاء العاجل وأن يجعل ذلك كفارة لذنوبك، وتشكر على التهذيب والأخلاق فى دعوتك الطيبة للأستاذ شوقى بدري.


#1045365 [الضكر]
3.75/5 (3 صوت)

06-26-2014 09:44 AM
ياشوقي بدري انتقادك يكون في حد الادب السياسي فلا تتعرض لشخصنة الانقادات فمجرد انك تنتقد الانسان في ذاته تصبح مجرد حاسد او حاقد او لديك ضغينة شخصية فانا مثلا لا تعجبني كتاباتك وارى فيها انحراف كبير بل كلها انحراف وانجرار وراء التركيز على الشخص دون التركيز على مواقف الشخص او مبادراته او مساهماته في الجانب الفكري والسياسي فسبحان من لايخطئ وسبحان الله الكامل وغيره منقوص فبني آدم بطبعهم وبي غريزتهم يخطئون ويصيبون فالصادق المهدي ليس بكوز اجل هو يحاول ان يوفق بين الدين والدولة (الدولة المدنية) فمصادرك التي ذكرتها فلان وعلان نعلم ويعلم الجميع ان لهم احقاد مع الصادق المهدي لذلك اهليتهم ناقصة فأستشهد بمن هو اهل بعدين نحن متابعين لمواقف الصادق المهدي لم نجد فيها ولا شبه موقف مؤيد للكيزان او الاخوان المسلمو بالعكس كل مواقفه متفقه الى حد كبير مع مطالب الشارع في الحرية والكرامة والسلام
فيا بدري حاول ان تجعل جوهلا كلامك عن الصادق لايخرج من مواقفه دون التعرض لشخصه

فمثلا انت مسيحي متعصب لي مذهب الارثوذكس وانا اعرفك جيد فهل يوم من الايام سمعت انسان ينعتك في السودان يامسيحي يامتعصب ياحاقد السودان والسودانيين يحترمون شخصية الانسان ولا يتعرضون له حتى لو مخالفهم في الدين والاعتقاد لذلك حاول ان توزن كتابتك والا سو تتجرع من نفس الكأس الذي سقيت به الصادق المهدي


ردود على الضكر
[الاصم] 06-26-2014 08:39 PM
........... شكرا هذا الكاتب المنحوس يحتاج الى تلقينه بعض الدروس نعم يحاكم الامام الى فكره

ومؤلفاته التى توضح استقلالية فكره......

...........حتى بعض شباب الامة الذين ينتقدون بعضا من سياسة الامام وتقاربه مع الكيزان يؤمنون

......... بفكر الامام ويرون انه لايوجد تقارب بينه وبين فكر الاخوان

[shawgi badri] 06-26-2014 04:11 PM
اها شوف جنس المحن دي . ياخي طلعني بر تستاني . ارثودكس طوالي كدة . ياخي انا امي امينة بت زينب بت الحرم بت زينب المشاوية . بنصحا كل يوم باذان جدنا الطيار الذي يؤذن في جامع بابكر بدري . حاكون بقيت مسيحي بالمراسلة. ناظرنا في الاولية كان شيخ شعيب ألذي يدرسنا القرآن والدين الاسلامي ونذهب الي منزله لدرس العصر في وداورو . هل كان يدرسنا انجيل متا؟؟ حبوبتي التانية الرباطابية الرسالة بت احمد ود ادريس المحارب الانصاري شقيقها ادريس ود احمد خال والدي سكن معنا الي وفاته . يعني اكون اتعلمت منه المزامير وسفر التكوين . اول ما يعصروكم تعيطو ونبقي في النجر والتهديد . في حاجة انا اوردتها نقدر تدحضها .. دي مش حاجة مخجلة ؟؟. هل الصادق الذي كان بناته يترددن علي منزلنا بانتظام وهن فردات شقيقاتي يرضي ان تذهب بناته الي منزل المسيحيين .؟؟

United States [مغبون] 06-26-2014 02:49 PM
وما علاقة تعصبه المسيحي مع الحقائق التي يوردها؟لم يتعامل بيت المهدي مع الانصار كأعضاء حزب يحترم رأيهم وانما كاتباع عليهم اداء واجبات الطاعة والقدسية بمثل ما كان يفعل اسلافهم ايام وعود متر في الجنة وهرار سيدي

[مكارم الأخلاق] 06-26-2014 01:18 PM
شكراً كثيراً اجبت عن كثير من التساؤلات. نسأل الله الهداية.

[الخبير الوطنى] 06-26-2014 11:46 AM
كنا نتوقع الرد من الفيل وليس الظل.

[مغترب حنيييييين] 06-26-2014 11:31 AM
لايك كبيرة جدا يا ضكر


#1045358 [الطاهر على الريح]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2014 09:36 AM
اللواء طبيب الشلالي مش كتلوه تحت كبري امدرمان اولاد الانصار . وكتلو نسيب مامون عوض ابو زيد قايلنوا مامون .
فى لقاء صحفى مع المرحومة ليلى المغربى وكانت عائدة مع اللواء الشلالى من المطارلاِستقبال الرئيس جعفر النميرى صباح يوم هجوم قوات الجبهة الوطنية 1976 م قالت " عندما وصلنا الى نهاية كبرى النيل الأبيض أوقفنا الأنصار للتحقيق معنا ولكن اللواء الشلالى نزل من الكبرى وهرول ولم يتوقف فما كان من الانقلابين الا أن أمطروه بالرصاص " وأعتقد أن هذا شىءُ طبيعى ساعة الانقلابات فلو أنه وقف لتم اِعتقاله فقط .

من يسمون انفسهم بالانصار يظنون ان في امكانهم التعدي علي الآخرين . محمد الخليفة شريف قال مستهزئا ببابكر بدري امام السيد عبد الرحمن وآخرين,, مالو يا عم بابكر عزبتك قصرت ؟؟ فقال له الرباطابي ,, عزبتي قصرت من ما ابوك شرد من امدرمان ,, .
شتمتم ابراهيم بدري ووصفتوه بالعميل والخائن والرجل مات في بيت اجار في العباسية . كذبتم وتغولتم علي سيرة يوسف بدري وعندما لفت نظركم للغلط في سيرة يوسف بدري ، وجدنا الشتائم و التهديد . ولم يتحرك الصادق وقلنا

يا الصادق اقرع كلابك
انا الجان الما بهابك
كان درتا الشر حبابك
واكان بقيت راي انا جرابك
هل الى هذه الدرجة أنت حانق على الأنصار يا أخى شوقى حتى ولو غلط أحدهم ؟


ردود على الطاهر على الريح
[shawgi badri] 06-26-2014 08:55 PM
بدون لولوة واسلوب باكات الليق . هل اتي الصادق بالجنود ودربهم في ليبيا . وقتل وعرض حياة المواطنين للخطر وسفكت الدماء . منم الفنان ولاعب الباسكت ولبم اندرية في منزله . الفريني ليلي محمود المغربي ابراهيم السنوسي ولا ظابط امدرمان، هل ارتكب الصادق جرم سفك دماء السودانيين . ولا دا كان ابو فرار . وبعدين ابراهيم السنوسي البنعرفو الكان ساكن مع الفراشين في مدرسة بيت الامانة بسبب شحه وفقره ، لم يكن يقدر ان يحمل قصبة ناهيك عن مدفع . كان خرعا الترابي الكحيان كان اشد منه . السؤال هل اتي الصادق بالقتلة الي العاصمة مدعوما بمال وعتاد القذافي المجنون ولا انحنا بنحلم ؟؟؟؟؟؟؟؟

[shawgi badri] 06-26-2014 03:55 PM
احد الظباط من اولاد امدرمان كتب لي طالبا عدم ذكر اسمه انه كان يلبس مدنيا ، اوقف في الكبري ومع مجموعة من الناس منهم امرأة تحمل بسلة لبن وكانت خائفة وامسكته من يده ووجدها فرصة لحماية نفسه . وانزلوهم تحت الكبري . واحس الشلالي بانهم سيعدموه فابتعد قليلا من الاخرين . وقتله الجندود. وطلب من الآخرين الانصراف . وصديقي مسك السيدة من ايدها . وواصلا السيز نحو امدرمان .
العم عوض محمد الجزولي كان المرافق الدائم للشلالي . وتأخر في ذالك اليوم ولم يرافق الشلالي للمطار لمقابلة نميري حسب التعليمات لكل روساء الوحدات والاسلحة . والعم الجزولي والد اولاد الجزولي منهم حسن كمال مجدي وآخرين .

[حسن مسالا] 06-26-2014 02:45 PM
صحيح أخى الكريم جمال على فقد قرأت رواية كاتب (النميرى والروليت) إلا أننى أرجح شهادة الأستاذة ليلي المغربي فهى كانت شاهد عيان ولا هدف لها من تزوير الحقيقة، وأذكر فى نفس السياق إتهاما أورده أحد الكتاب بأن من قتل اللواء الشلالي هو إبراهيم السنوسي الأخ المسلم المعروف والذي كان ضمن القوات المهاجمة، ويمضى صاحب هذا الزعم بأن الأنصار قد غضبوا بشدة من السنوسي حيث أن اللواء الشلالي كان أسيرا ولم يكن يحمل سلاحا ولم يقاوم، ولكن كما قلت فشهادة ليلي المغربي هى الأرجح، أما ما يذكره الأستاذ شوقى بدري فلايجب أخذه على محمل الجد أبدا، فأغلب أحاديثه لا أساس لها من الصدق أبدا.

[جمال علي] 06-26-2014 02:09 PM
اللواء الشلالي قتله عسكري لقبه ( الفريني ) و لقب بالفريني لآنه كان قصير قصراً مبالغاً فيه. قيل أن الفريني دة كان تحت إمرة المقدم بابكر النور سوارالذهب. و الأخير أعدم في إنقلاب هاشم العطا. لم يرض الفريني عن قتل قائده و هرب إلي ليبيا. و هناك إنضم إلي قوات الجبهة الثورية التي هاجمت العاصمة الخرطوم و سموها قوات المرتزقة. حدث هذا في عام 1976م. قيل أن الفريني كان ضمن المجموعة التي إحتلت كوبري أم درمان, حيث رابطت القوة أمام السلاح الطبي. خرج اللواء الشلالي من السلاح الطبي يقود سيارته , في طريقه إلي بيته. أوقفته القوة و أمره الفريني بالنزول عن سيارته. إنصاع القائد لتعليمات هذا العسكري الفريني , ثم أفرغ فيه وابلاً من الذخيرة الحية و أرداه قتيلاً.... خسارة!
و بعد يومين سيطر الجيش علي الوضع في العاصمة و دحر المرتزقة. أعتقل الفريني ضمن القوة المهاجمة و كان مصيره الدفن في الحزام الأخضر. إن العنف لا يلد إلا عنفاً و خراباً.
هذا ما قرأته في كتاب ( نميري و الرولييت ) و هو كتاب عن سني مايو, ألفه أحد الصحفيين.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة