الأخبار
أخبار إقليمية
من وحي عُرس العَالَم.. ليتهم كانوا يفقهون!
من وحي عُرس العَالَم.. ليتهم كانوا يفقهون!
من وحي عُرس العَالَم.. ليتهم كانوا يفقهون!


06-27-2014 09:09 AM
فتحي الضَّـو

لم يكن ذلك المشهد الآسر يلفت انتباهي كثيراً فيما سبق، وذلك ربما بحكم اللا مبالاة أو العادة المتأصلة أو الغفلة المتدارجة – سمها ما شئت – فما أكثر العبر وأقل الاعتبار. بيد أن هذه المرة كان لحضوره فعل السحر في نفسي. فبأسباب أدريها وقد يدريها مثلي ممن أرهقتهم قرائن الأحوال، أي بين ما هو كائن في واقع نرزح في جحيمه وما هو مفترض في حياة نحلم بها. كان هذا مدعاة لتأمل وقائع حدث؛ ظلَّ يستقطب أنظار العالم بصورة عامة، وفي جوفه المشهد الذي نحن بصدد الحديث عنه بصورة خاصة. وأقول ليس على المحروم مثلي حرج إن تأمله هذه المرة بشغف زائد ومتعة شائقة لا يضاهيها شيء. فقد أدركت - يا سادتي - ما انطوت عليه تلك الظاهرة من معانٍ حضارية جميلة؛ يعجز الراصد عن التعبير عنها حتى ولو تفانى في الوصف!

جرى العُرف، في مباريات كأس العالم التي تجري منافساتها هذه الأيام في البرازيل على عزف ما يُسمى بـ (النشيد الوطني) لكلا الفريقين المتنافسين قبيل كل مباراة. أثناء ذلك ظللنا نتابع الكاميرا وهي تتهادى على وجوه اللاعبين المتحفزين للنصر وجمهورهم أيضاً، وهم يرددون معاً أناشيدهم الوطنية، بحناجر راعدة وقسمات صارمة، وغالباً ما تكون كفوف أيديهم مقبوضة إلى صدورهم في دلالة على مكانة الأوطان في قلوبهم، في حين تسري ألحانها المموسقة في آذان السامعين، كما يسري الماء الزُلال في جوف الظامئين. فهل تأملنا ذلك – يا سادتي - بنظرة غَيْرى تعيد إلينا الوطن الذي تسرب من بين أيدينا ونحن غافلون!
كأس العالم أو (المونديال) هو عرس كروي لأكثر الأنشطة الرياضية شعبيةً في العالم. لذلك يعيش الملايين بل البلايين عبر قارات العالم السبع شهر عسل حقيقي وهم يتابعون وقائع تلك المباريات بمتعة وولع وإثارة. وكنت قد دأبت على متابعته أيضاً منذ عقود مضت. بيد أنني لم أكتف بالمشاهدة المجردة هذه المرة وإنما حاولت أن أسبح بعقلي وخيالي معاً إلى مرئيات هذا العُرس وما تضمنته من معانٍ خفية؛ جعلت من العالم بكل تنوعه الثقافي والإثني والعقدي يكاد يتوحد على قلب إنسان واحد!

الجمال عنوان كل شيء، فالاستادات أو بوابة الدخول للمنافسات، عبارة عن تحفة معمارية تكاد تسلب عقول الناظرين. تتوسطها تلك الميادين الخضراء بخطوطها الهندسية الجذابة، وتحيط بها المدرجات المختلفة بتناسق بارع. في حين تظل جماهير الفرق المختلفة هي اللوحة الأكثر بهاءً ورونقاً، لا سيَّما، وأن بعضهم تبارى في لفت الانتباه بشتى السبل من أجل إدخال البهجة في النفوس، وإكساب المنافسات جمالاً وإشراقاً. كما إن البلد المضيف نفسه – البرازيل - شأنها شأن كل بلد أقيمت فيه المنافسات، فقد بذلت جهداً خرافياً في التنظيم والرفاهية لمئات الآلاف من الذين هوت قلوبهم وأفئدتهم لديارها من عشاق كرة القدم!
إن المتأمل لهذه الرياضة يرى فيها تجلي كثير من المُثل والقيم النبيلة، فهي تعبر عن معاني الحرية والمسؤولية والديمقراطية والتسامح واحترام الآخر. يبذل اللاعبون قصارى جهدهم في المحافظة على شباك مرماهم خالية من الأهداف، وفي نفس الوقت يبذلون جهوداً مضاعفة من أجل إحراز الأهداف في مرمى الخصم، وذلك لا يتأتى عشوائياً وإنما بخطط مدروسة؛ تدربوا وتمرسوا عليها لسنوات عدة، وخلالها رعوا المواهب وصقلوا الخبرات، وأعدوا لليوم الموعود ما استطاعوا من عدة وعتاد، ولهذا فإن المنافسات لا تفاجئهم بمثلما يفاجئنا العيد والسيول والفيضانات والانقلابات العسكرية!

ورد في حديث صحيح أن الله جميل يُحب الجمال، وأقول نحن كذلك. ومن منا يكره الجمال غير العصبة ذوي البأس؛ التي تفانت في تكدير حياتنا. وفي واقع الأمر لم أعرف في سِير الأولين والآخرين - وفق قرءاتي المتواضعة - إنساناً صارع الجمال وهام به حتى صرعه؛ مثل شاعرنا العبقري الراحل إدريس جماع. أتذكره وأترحم عليه كلما رأيت الكاميرا تنتخب وجوهاً مليحة لحسناوات تفانين في صبغ وتزيين وجوههن بأعلام بلدانهن الزاهية الألوان، أو أي شيء من هذا القبيل، وذلك بهدف لفت الانتباه بنظرة تُنسي الوقار وتسعد روح المُعنّى. فإن أصبنه بسهام لحظهن وأحللن عقدة من لسانه، فلسوف يهتف من أعماق قلبه ممجداً رب الجمال، الذي خلقهن وسواهن وعدلهن، وسيقول سراً أو جهراً.. ينصر دينك يا رب!

يعجبني كثيراً قولٌ جميل تردده إذاعة البي بي سي العربية بين فواصلها وهو منسوب للإمام الغزالي وفيه يقول «من لم يهزه الربيع وأزهاره والعود وأوتاره، فاسد المزاج ليس له علاج» كلما سمعت هذا القول ظننت أن الإمام الغزالي يعني به (البروفيسور) محمد عثمان صالح؛ الذي يرأس هيئة علماء السلطان، فهو من تلك الفصيلة التي ليس لها علاج، آخر فتواه كانت عن تحريم الغناء في رمضان، وبمثلما يحدث في (أوكازيونات) الأسواق طلب التقليل منه بقية شهور العام. والإمام الغزالي قال قوله ذاك وهو لا يعلم أن بيننا ثلة من أئمة الحيض والنفاس، أفتوا أيضاً بتحريم مشاهدة هذا العرس العالمي الذي يأتي مرة كل أربعة أعوام. ولا شك أن البعض قرأ بعين الدهشة قول أحدهم عشية المنافسات «الفيفا مؤسسة طاغوتية تديرها الشياطين» فتأمل!

علماء الحيض والنفاس هؤلاء ظلوا يعكرون صفو حياتنا بفتاويهم الممعنة في التخلف والانحطاط. ومن المفارقات التي تجعل الدواب تفغر أفواهها دهشة، أنهم لا يرون ما يرى الناس ولا يعايشون ما يعيشونه. لم يسمعوا بأنين عشرات الآلاف من الضحايا في دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق، بل في الخرطوم العاصمة وولاياتها؛ حيث أزهقت أرواح أبرياء. ولم يروا التعذيب على أجساد شباب زجوا بهم في السجون والمعتقلات، ولجموا ألسنتهم عن قصص الفساد الذي تمدد واستشرى حتى أصبح ديناً يُعبد لدى عصبتهم. لربع قرن ظلّ عبد الجليل الكاروري ومحمد عبد الكريم وعبد الحي يوسف وعصام أحمد البشير والصافي جعفر ومن لف لفهم، يحتكرون المنابر ليحللوا الحرام ويحرِّموا الحلال؛ وفق ما تشتهي عصبتهم الحاكمة!

بالطبع لن أقول جديداً إن قلت إنني تيقنت بما لا يدع مجالاً للشك أن أيديولوجية العصبة تستند على الاستغلال البشع لكل شيء في الدين أو الدنيا بهدف التشبث بالسلطة. فهم حينما يتحرون رؤية هلال رمضان ويكثرون من التظاهر بمقدمه، فلا يظنن أحد أن ذلك حرصاً منهم على إحياء ركن من أركان الإسلام الخمسة، بقدر ما يرون في الصوم فرصة لشغل الناس عن التمرد على سلطتهم الغاشمة. وبنفس القدر هم يستثمرون مناسبات مثل منافسات كأس العالم الحالية للغرض نفسه وليس كرياضة يستمتع بها الناس في حيواتهم، ناهيك عن أن الرياضة نفسها دجنوها وجعلوا منها وسيلة سلطوية للوصول لغايات يرومونها، فلا غروّ أنْ حاق بها ما حاق بالبلاد من دمار شامل. كما إن الاستغلال البشع قد طال حتى المناخ، وكأني بهم يتمنون أن تمد الطبيعة صيف السودان ليصبح كل العام، وتزيد فيه درجات الحرارة، وترسل الشمس شواظها اللاهبة، ويثور الغبار والأتربة ليكونا سداً لا يبصر الناس من خلاله مساوئهم!

صفوة القول يا كرام؛ ليس بالتمني تبقى أنظمة السوء على سدة السلطة وإن طالت سلامتها، وليس بالفهلوة يستمر الأبالسة في تقبيح الجميل وتجميل القبيح. فلا تبتئسوا يا من تمطى وتثاءب نهاركم وطال ليلكم؛ غداً ستشرق شمس الحقيقة، وسيرى التواقون للحرية والديمقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية، كيف سيكون العالم ليس في مضمار الرياضة وحدها وإنما في كل أوجه الحياة. وحينئذٍ سينزوي شُذاذ الآفاق والمتطرفون والمهوسون والمتاجرون بالدين وكهنة الإسلام السياسي.. وتجد تلك القيم الجميلة مناخها الملائم لتعم وتسود وتزدهر!
آخر الكلام: لابد من الديمقراطية وإن طال السفر!!
[email protected]


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 9176

التعليقات
#1047856 [abunahid]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 12:09 PM
غداً ستشرق شمس الحقيقة، وسيرى التواقون للحرية والديمقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية، كيف سيكون العالم ليس في مضمار الرياضة وحدها وإنما في كل أوجه الحياة. وحينئذٍ سينزوي شُذاذ الآفاق والمتطرفون والمهوسون والمتاجرون بالدين وكهنة الإسلام السياسي.. وتجد تلك القيم الجميلة مناخها الملائم لتعم وتسود وتزدهر!

ريحتنا بهذه الخاتمة الجميلة وهذا الحلم الجميل يا استاذ، نسأل الله أن يجعله قريبا ويزيل هذا الكابوس من على صدور الشعب السوداني.


#1047749 [المشتهي الكمونية]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 10:26 AM
يسلم قلمك يا أستاذ فتحي ، وما تغيب كتير عننا لأننا لا نحتمل غياب قلمك الذي يجلد الكيزان من غير رحمة ، نحن في حاجة لأقلامكم يا كتابنا الشرفاء - فتحي الضو ، مولانا سيف الدولة ، د حيدر علي ابراهيم، د عمر القراي ، الأستاذ برقاوي ، صلاح عووضة ،، وغيرهم كثيرون ، أقلام تفوق في تأثيرها أزيز الرصاص وهدير المدافع وانفجارات القنابل والصواريخ ، أقلام تخفف آلامنا وتنير دروبنا وتلهمنا الأمل في الخلاص


#1047390 [علي سليمان البرجو]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2014 05:30 PM
الله أكبر ولله الحمد والعزة للشعب والوطن:
"قول ما دامت هناك ديكتاتورية ستكون هناك تجاوزات وما دامت هناك حرب ستكون هناك تجاوزات. ولذلك نريد ألا تكون هناك ديكتاتورية لنحافظ على حقوق الإنسان وحريته فهذه هي الطريقة الوحيدة ولا طريقة غيرها، والديكتاتورية معناها اعتداء على الحقوق. ونريد ألا تكون هناك حرب فما دامت هناك حرب فكما قال أبو تمام: الحرب مشتقة المعنى من الحَرَبِ، أي الخراب. لذلك لا بد من نظام ديمقراطي يحافظ على حقوق الإنسان ينطلق من السلام العادل الشامل لئلا تكون هناك ويلات الحرب" الجبيب إمام الأنصار
الوطن والزمن وضع حزب الامة وقيادته في دائرة الضوء والفعل وهو قدها بتاريخه وعطائه وشعبه واخلاص كوادرة وصبرهم وتحملهم لمرارات العمل السياسي وتخزيله ولم يتباطأ الحزب وقيادته من العمل الدؤوب في طرح قضايا الوطن واحداثه والتفاعل معها وعراكها والظفر بالثريا في التمسك بهذه الغايات الكبيرة والاهداف النبيلة.


#1047184 [kalifa ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2014 01:11 PM
مخ المقال (لربع قرن ظلّ عبد الجليل الكاروري ومحمد عبد الكريم وعبد الحي يوسف وعصام أحمد البشير والصافي جعفر ومن لف لفهم، يحتكرون المنابر ليحللوا الحرام ويحرِّموا الحلال؛ وفق ما تشتهي عصبتهم الحاكمة!) يديك العافية ود الضو وكل عام وانتم بخبر ورمضان كريم


#1047113 [إسماعيل آدم محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2014 12:17 PM
لدي إقتراح و هو يتلخص في دعوة اللجنة الأولمبية لتنظيم الأولمبياد القادم في وسط إفريقيا-السودان، يوغندا،دولة جنوب السودان، كينيا ،رواندا، تنزانيا-و ليكن الشعار" سفاري الأولمبياد" و ذلك لمساعدة شعوب هذه الدول التي سلط الله عليها عوارها فأوسعوها ألماً و قهراً و قتلاً. وكل هذه الشعوب محبة لكرة القدم و ليس في وسع أياً منها تنظيم الأولمبياد لوحدها-لذلك أري أن يتم تنظيمه في هذه الدول دون تكلفة كبيرة و ذلك للمساعدة في توجيه الأنظار لقضاياها و مشاكلها و للمساعدة في جزب السياحة و تحريك إقتصادياتها و عدم الإشتراط أي بنيات جديدة،حيث تكفي الإستادات الحالية و ما علي الفرق إلا الإنتقال من بلد لآخر بالطائرات و لغاية ذلك الوقت تكون سودانير رجعت و أستعادت عافيتها إنشالله و تكون كل الطيور المهاجرة رجعت و نكون تخلصنا منكل كوابيسنا! قولو آمين!
و لتكن دعوة من قبل الشعوب الإفريقية ممثلة في فنانيها و مثقفيها و حملة جوائز نوبل و العلماء- ليس العلماء الذين عناهم الضو !و ليكن أولمبياداً للشعوب ....


#1047086 [عبدالرحيم ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2014 11:49 AM
الدكتور محمد عثمان صالح اكاديمى متواضع الأمكانيات العلمية وليس بعالم تعرفه دور النشر والبحوث اتى به التمكين مديرا لجامعة ام درمان الأسلأميه كبقية الجامعات . مدراْ الجامعات فى

مصر والوطن العربى وغيره يتركون اثرهم العلمى من مؤلفات وبحوث بالمكتبات العامة والجامعية
للأجيال الأحقة. جمال البنا شقيق حسن البنا توفى قريبا لديه 49 مؤلف . غزير الثقافه وحداثى
اجتهاداته الفقهيه اثارت جدلأ كثيرا علما بانه لم يتبؤ منصب حكومى طيلة حياته


#1046717 [ودالحاج]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2014 12:14 AM
تجار الدين عصابة عمر البشير


#1046672 [ود الشيخ]
3.00/5 (2 صوت)

06-27-2014 11:03 PM
أستاذ فتحى لاتطول الغياب ..
مرحبا بك نبراسا وعلما..


#1046605 [nagatabuzaid]
3.00/5 (4 صوت)

06-27-2014 09:02 PM
لك التحية استاذ فتحى الضو وصفك خلانى اثب وثبة واحدة حدى البرازيل ولا وين هى المباريات رغم انى لا افقه فى الكرة لكن وصفك ما شاء الله والمنعنى ما امشى قالوا وليد بتاع الامن هناك بتفرج على كاس العالم بقروشنا اريتوا بالحوص اليخليه سبع وثمانية واراك ببراعتك المعهودة ربطت بين حالنا وحولوالنا الما فى ليه مثيل فى العالم اما شيوخ ناس الحكومة شيوخ روحهم ديل اسال الله سبحانه وتعالى ان يجعلنا واياكم وكل الشعب السودانى الصابر من اهل اليمين وفى جنات النعيم ونسال اهل الانقاذ المجرمين الذين هم ومشايخهم ان شاء الله فى سقر ونسالهم ( ماذا سلككم فى سقر) اللهم اجعلهم فى سقر اللهم اجعلهم فى سقر اللهماجعلهم فىسقر التى لاتبقى ولا تذر


#1046489 [kakan]
3.00/5 (5 صوت)

06-27-2014 06:04 PM
عندما كنا اطفالا كان السودان يحكمه المرحوم ابراهيم عبود وكنت اسكن في حلة حمد حيث حديقة البلدية المشهورةواشهد بان اول عشرة تلفزيزنات دخلت البلاد قد قام عيود بتوزيعها غلي الحدائق العامة حتي يتمكن الغبش من الاستمتاع بها قبل المؤثرون الا ان المدهش حقا الاعياد الدينية والرسمية فقد كان عبود عليه رحمة الله حريصا علي استقدام كل المبدعيين في ذلك الزمن الجميل للغناء
في مسارح الاحياء صباحا للنساء والاطفال وليلا للشباب والرجال وكان كل هذا العرس الجميل مجانا
مشكاتنا ياعزيزي ود الضو وانا من المعجبين جدا باطروحاتك الفكرية الرائعة هي ان من حكمونا هم من ابناء الهامش لايعرفون الجمال ولايتذوقونه وقد اعتقد الكثيرون ان الشيوعية اسقطتها غباوة بروسترويكا غبراتشوف ولكن الشيوعية سقطت تماما عندا اشتولي ابناء العبش علي مقاليد الحكم في السودان فاذاقو الغلابة او البروليتاريا الجوع والمرض وانحازوا للطبقة المخملية شكرا استاذي فتحي وحفظك الله


#1046488 [بت البلد]
3.00/5 (3 صوت)

06-27-2014 06:03 PM
وصفت فأجدت وصدقت!!!! والله قلمك سنين وفكرك رصين أرجو ألا تغيب عنا يا أستاذ ...


#1046473 [منو العوض]
1.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 05:39 PM
بمناسبة كاس العالم استقال مدرب ايطاليا ورئيس انحادها ومدرب ساحل العاج كل هذه الاستقالات لانهم فشلوا في الوصول لدر 16 وحكومة البشير فشل 25سنه ولاتريد ان تستقيل !!!!!!!!!!


#1046448 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 04:59 PM
؟


#1046271 [أبو قنبور]
4.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 12:08 PM
لا يوجد سوداني من غير الكيزان يعجبه الحال في السودان، بل نزعم أن معظم الكيزان لا يعجبهم الحال بدليل خروج بعضهم من الحكومة، وحتى من بقي فهو غير راض وعلى رأسهم وزير الخارجية الذي قال إن قضية مريم مثلت ضغوط غير مسبوقة على النظام.
المهم ... شهر رمضان الكريم على عتبة الدار، وهو شهر فضيل ومبارك، ودعوة الصائم فيه لا ترد، لذا فإنني أدعو كل السودانيين داخل وخارج السودان للدعاء لبلدنا والإلحاح في الدعاء، أن يطهر الله سبحانه وتعالى بلادنا من الفساد والمفسدين ومن تجار الدين وأن يرفع عننا البلاء والشدة والكرب والحروب، وأن يعم بلادنا السلام والوئام والرخاء، وأن يولي علينا من يصلح لنا ديننا ودنيانا.
اللهم آمين.


ردود على أبو قنبور
European Union [انسان] 06-28-2014 10:28 AM
" وأن يولي علينا من يصلح لنا ديننا ودنيانا، أن الله لا يولى على البشر احد فقد ولى عليهم عقولهم ليختارو في دينهم ودنياهم وجعل لهم في الاخرة حساب على ما يختارون

وانما الله يولي من هو اصلح على البهائم لانه لم يعضها العقل كما هو الانسان

United States [بت البلد] 06-28-2014 01:03 AM
الرد على أبوهاشم:

سؤال
1-ما معنى كلمة دين اصطلاحا و لغة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالدين في اللغة يطلق على عدة معان:
الأول: الملك والسلطان، كما في قوله تعالى: (ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك)[يوسف:76] أي في ملكه وسلطانه.
الثاني: الطريقة، كما في قوله تعالى: (لكم دينكم ولي دين)[الكافرون:6]
الثالث: الحكم، كما في قوله تعالى: (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله)[الأنفال:39]
الرابع: القانون الذي ارتضاه الله لعباده، كما في قوله تعالى: (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً)[الشورى:13]
الخامس: الذل والخضوع، يقال: دان لفلان أي خضع له وذل.
السادس: الجزاء، كما في قوله تعالى: (مالك يوم الدين). أي يوم الجزاء.
واصطلاحاً هو: ما شرعه الله لعباده من أحكام.
والله أعلم.

United States [بت البلد] 06-28-2014 12:59 AM
سؤال
1-ما معنى كلمة دين اصطلاحا و لغة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالدين في اللغة يطلق على عدة معان:
الأول: الملك والسلطان، كما في قوله تعالى: (ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك)[يوسف:76] أي في ملكه وسلطانه.
الثاني: الطريقة، كما في قوله تعالى: (لكم دينكم ولي دين)[الكافرون:6]
الثالث: الحكم، كما في قوله تعالى: (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله)[الأنفال:39]
الرابع: القانون الذي ارتضاه الله لعباده، كما في قوله تعالى: (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً)[الشورى:13]
الخامس: الذل والخضوع، يقال: دان لفلان أي خضع له وذل.
السادس: الجزاء، كما في قوله تعالى: (مالك يوم الدين). أي يوم الجزاء.
واصطلاحاً هو: ما شرعه الله لعباده من أحكام.
والله أعلم.

United States [ود الزين] 06-27-2014 06:23 PM
معليش يا أبو هاشم..الأخ اب قنبور غلط غلطة من نوع العارف عزو مستريح ...أظنو خلط الدعاء : نسأل الله أن يولي علينا خيارنا ب اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا واخرتنا التي فيها معادنا...آمين...( معقول تكون أبو هاشم سيد الاسم )

[أبوهاشم] 06-27-2014 01:28 PM
" وأن يولي علينا من يصلح لنا ديننا ودنيانا"....كيف يعني؟ أرجو التوضيح لو سمحت.


#1046246 [ادروب الهداب]
4.50/5 (5 صوت)

06-27-2014 11:32 AM
استاذ فتحي الضو..... ارجو من الله ان يحقق تفائلك ... لكننا وصلنا مرحلة بدء اليأس يدب في اعماقنا ..... وارجو من كل سوداني اصيل يحب وطنه
ان يكثر من الدعاء في هذا الشهر الفضيل ان يرفع عنا الظلم ويرد كيدهم في نحورهم .... وان يرينا فيهم ما فعلوه في اطيب شعب علي وجه اﻻرض...


#1046241 [انا]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 11:25 AM
حقيقة رائع بارك الله فيك وزادك علما وفهما وفصاحة لنرى عيوبنا ثم نكنسها بإذن الله


#1046240 [المشتهى السخينه]
4.88/5 (4 صوت)

06-27-2014 11:23 AM
لو كنت فى مكان المشير السيسى لرميت الاخوان المسلمين فى البحر الاحمر لتعلفهم الاسماك .لانهم لو تمكنوا من حكم مصر لتقربوا الى الله برمى قيادات الجيش والمعارضين لحكمهم فى البحر لينالوا رضا السماء والفوز بجنة الاخرة ..
تجربة السودان لربع قرن اوضحت تماما انهم مجرمين بلا اخلاق ولا دين .. دينهم السلطة وربهم الذى يعبدونه الدولار الامريكى .
ابادوا شعب دوارفور فى اكبر مجزرة يشهدها العصر الحديث . وارتكبوا جرائم حرب فى جبال النوبه والنيل الازرق . وفصلوا جنوب السودان فى اكبر عملية خيانة للوطن ..
اذن على الشعب المصرى ان يستفيد من التجربة ويذهب للسجون ويرمى كل العفن فى لجة البحر وبذلك فقط يمكن لمصر ان تصير امة بين الامم ..


ردود على المشتهى السخينه
[ابشاكر] 06-29-2014 05:21 PM
طبعا رايك نتفهمه ولكن لا اظن من الحكمة ان ينشر مثل هذا القول يا بتاع السخينة انت . انا من اكتر احبابهم لكن اظن الاحسن انه نشوف الحل شنو وكيف وهل من هداية من سبيل ؟؟ هذا هو السؤال كيف يقتنع هؤلاء القوم بانهم دمروا البلاد والعباد في مصر والسودان والجزائر وليبيا والعراق وسوربا والصومال

[ابشاكر] 06-29-2014 04:57 PM
الله يسامحك يا المسخوت ظللت اضحك واظننى لن انسى اسمك هذا بسهولة ولو انه اخونا مشتهي الكمونية ابن عمك اظنه قد جاراك في الابداع ايضا هههه بالمناسبة انا والله مشتهي الجقاجق ارجو ان لا يخطفها واحد من خشمى.. واكتر ما اخشاه ان يطلع لنا من يشتهى الموية .. خاصة ناس الحاج يوسف وناس الانقاذ وبعض المناطق في العاصمة
اما مقالك يا ود الضو يضوى الليل ويكفي نفسك وطلتك ولا تقول شئ . الله يكرمك خيو .

European Union [حسن] 06-27-2014 08:39 PM
ونرفع لكم القبعه دائما بمثل هذا التعليق الصادق
ودمتم


#1046209 [واثب]
5.00/5 (2 صوت)

06-27-2014 10:29 AM
لك التحية و الاجلال . أيها المبدع ( ود الضو ) طال غيابك هذه المرة . لعل المانع خير . اتمنى أن يمد الله في أيامك و أيامنا لننعم معا بالديمقراطية التي ننشدها . و رمضان كريم .


#1046201 [Amin]
5.00/5 (6 صوت)

06-27-2014 10:19 AM
{ الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب إن ربك لبالمرصاد}

***إن ربك لبالمرصاد
"""إن ربك لبالمرصاد


كلما أقراء هذه الآيات أدرك شدة غفلة هؤلاء وبعدهم عن الله

وأشعر بسعادة المنتصر


ردود على Amin
[ادعو معانا فى رمضان] 06-28-2014 10:31 AM
السلام عليكم ورمضان كريم ادعوكم للدعاء فى الشهر الفضيل اناء اليل والنهار بالدعاء والتضرع للواحد القهار ان يمن علينا بولاة امورنا ان ياخفوا الله ويرحمونا انهم طغوا فى البلاد واكثروا فيها الفساد
الهم عليك بكل من ظلمنا الهم عجل لنا بالخلاص اللهم هذا حالنا لا يخفى عليك وضعفنا ظاهر بين يديك الهم لا حول ولا قوة الهم ارينا قدرتك فيهمم فانهم لايعجزونك الهم سلط عليهم الدنيا الهم مزقهم شر ممزق الهم سلط عليهم جندك الهم اجعل كيدهم فى نحورهم الهم ارحمنا الهم ارحمنا الهم ارحمنا الهم ارحمنا الهم ارحمنا


#1046199 [فاروق بشير]
4.00/5 (1 صوت)

06-27-2014 10:13 AM
كأنك تحسب ان المنطق فى ذم من تذم يبرر منطق الاطناب لمن رغبت.
ليتك كنت متعمقا كمروة التجاني, هنا.
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-153764.htm

وقولك مثلا: (...بيد أنني لم أكتف بالمشاهدة المجردة هذه المرة وإنما حاولت أن أسبح بعقلي وخيالي معاً إلى مرئيات هذا العُرس)
لا مبرر لتمركز نفسك .وكأنك لا تتوقع نقدا ابدا.والأنفع ان تدخل طارحا هذا الذى جال بعقلك وخيالك.

ولا احسب احدا ايضا استاذ فتحى الضو ينكر دورك التوثيقي المميز لهذه الحقبة السوداء.
لكن تطاول هذا العهد يدفع ايا منا للتشكك فى دوره في وقت ربما سابق فى التمهيد لهذا الخراب.وكفى بهذا مدعاة للتواضع.


ردود على فاروق بشير
European Union [الضعيف] 06-28-2014 09:08 AM
يا فاروق

مروة اتكلمت من جانب الفقر والاطفال بالنسبة لي ناس البلد البرازيل

واستاذ فتحي اتكلم من جانب انه المونديال انصهرت فيه كل الاعراق والجنسيات والفوارق الاثنية والعرقية و...وانه العالم يوما ما سيصبح الناس جميعا هكذا يعني حتسود العولمة...
وتكلم عن الوطنية التي تشع من اللاعبين والمشجعين...

انت معلق ذكي يا فاروق فلازم تفرق بين الموضوعين ومضمونهما وما يريد الكاتب تسليط الضوء عليه

United States [حكاية غريبه] 06-27-2014 09:11 PM
هل المح بعض غيره زميمه هنا؟! ام اشكاليات النخب عبر عصور ما بعد الاستقلال من بخيس لأدوار واقلام الاخر المختلف , لك التحية الاستاذ فتحي الضو فقلمك دوماً فاره وسديد وموضوعي و عقلك به وحدة موضوع وشكيمتة صلبه !


#1046190 [دقنة]
4.94/5 (6 صوت)

06-27-2014 09:53 AM
لك التحية والشوق لشخصك الغالي من أعماق أعماق قلبي يا إنسان يا رائع ،،،، ربنا يحفظك ويسدد رميك ،،،، كلام أقوى من الدوشكه والله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.79/10 (16 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة