الأخبار
منوعات
التغذية الصحية في شهر رمضان
التغذية الصحية في شهر رمضان


06-29-2014 11:40 AM
د. حسن حميدة - مستشار التغذية العلاجية - المانيا

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، اقدم في هذا المقال بعض النصائح التغذوية لتجنب المشاكل، التي قد يواجهها الصائم في شهر رمضان المبارك. وإذا تقيد الصائم بهذه النصائح، فإنها سوف تساعده على الصيام دون انزعاج، وتزوده بالتمتع بالفوائد الصحية والروحية للشهر المبارك.

وعموما ينبغي أن يكون غذاؤنا خلال شهر رمضان غير مختلف عنه كثيرا في الأيام العادية، حيث ينبغي أن يكون بسيطا قدر الإمكان. ويجب أن يكون الغذاء بشكل نتمكن عن طريقه من المحافظة على اوزاننا العادية، وعلي اسوأ الفروض دون زيادة أو نقصان. وعلى كل حال، فإذا كان الشخص بدينا، فإن شهر رمضان يعتبر بمثابة الوقت المثالي لتحقيق الوزن المناسب. ونظرا لساعات الصوم الطويلة، ينبغي علينا إستهلاك انواع الطعام التي تحتوي علي الألياف. وعلي سبيل المثال تمكث الأغذية المحتوية علي الألياف، والتي يتم بالتالي هضمها ببطيء في الجهاز الهضمي، حوالي 8 ساعات، بينما لا تمكث الأطعمة سريعة الهضم سوي 3 إلي 4 ساعات فقط.

والأغذية بطيئة الهضم عبارة عن انواع الطعام التي تحتوي على القمح، الذرة ،الفاصوليا، العدس، الدقيق المصنوع من القمح الكامل، الأرز غير المنقي وغيرها. أما بالنسبة للأغذية التي يتم هضمها بسرعة، فتشمل تلك التي تحتوي علي السكر والدقيق الأبيض. وتسمي هذه الاطعمة بالكربوهديراتية المنقاة صناعيا. وهي تعتبر الأخري ذات قيمة غذائية فقيرة، وتعطي فقط طاقة محدودة، ولا تزود الجسم علي المدي البعيد بما يحتاجه من المواد الغذائية الضرورية لوظائفه.

وتشمل الأغذية الغنية بالألياف، تلك التي تحتوي علي النخالة (الردة)، القمح الكامل، الحبوب، البذور، والخضروات مثل الفاصوليا الخضراء، البازيلاء، الكوسا، والفواكه غير المقشرة مثل المانجو، الجوافة، التفاح، وغيرها. ويجب أن يكون الطعام، خصوصا في شهر رمضان متوازن غذائيا، ومحتوي علي أصناف مختلفة من كافة المجموعات الغذائية مثل الفواكه، الخضراوات، اللحوم، الدجاج، السمك، الخبز، الحبوب، الحليب ومشتقاته. اما الطعام المقلي بالزيت فهو غير صحي، ويجب أن نتناول القليل منه. ويتسبب هذا النوع من الطعام، خصوصا في شهر رمضان، في سوء الهضم، حرقان المعدة، مشاكل زيادة الوزن، وبه التعب والإعياء البدني، وخمول الجسم وترهله.

ما ينبغي أن يتجنبه الصائم:
- الطعام المقلي والغني بالدهون
- الطعام الذي يحتوي علي كثير من المواد السكرية
- الافراط في تناول الطعام وخاصة عند السحور
- تناول كميات كبيرة من الشاي والقهوة خلال السحور
- التدخين وتناول التبغ أثناء شهر رمضان

ويعتبر الشاي والقهوة من مدررات البول، وبذلك يحرم الجسم بالإفراط في تناولها من بعض المعادن والأملاح المفيدة، التي يحتاجها الجسم اثناء النهار. واذا لم يستطع الصائم الإقلاع عن التدخين أو تناول التبغ قبل شهر رمضان، فإن عليه البدء بتخفيف تناول الأثنين تدريجيا بعد غروب الشمس. هذا يساعد في إعداد الجسم معنويا للإقلاع عن التدخين أو تناول التبغ علي المدي البعيد. ويعتبر شهر رمضان "الفرصة المواتية" لترك العادات التي تضر بصحة الإنسان مثل التدخين وتناول التبغ.

ما ينبغي أن يتناوله الصائم:
- المواد الكاربوهيدراتية المعقدة التركيب: والتي تمكث في المعدة طويلا، ولذلك فإن الصائم لا يشعر بعد تناولها بالجوع
- التمر: حيث أنه غني بسكر الجلوكوز، الألياف، المواد الكاربوهيدراتية، وعناصر البوتاسيوم والماغنيزيوم
- الموز: حيث يعتبر مصدر جيد لعناصر البوتاسيوم والماغنيزيوم والمواد الكاربوهيدراتية

اما بشأن الشراب فعلي الصائم تناول اكبر كمية من الماء وعصير الفواكه تدريجيا، بين الإفطار وقبل موعد النوم. ذلك حتي يتمكن الجسم من تعويض وتنظيم السوائل فيه وفي الوقت المناسب، ثم تخزين المواد الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم لآداء وظائفه العضوية.

الأعراض التي يمكن أن يشكو منها الصائم:
سوء الهضم والإنتفاخ: إن الافراط في تناول الطعام بعد الإفطار وكذلك الطعام المقلي والغني بالدهون والتوابل وبعض أنواع الطعام مثل البيض واللحوم المقلية بالزيت وتناول المشروبات الغازية تسبب ذلك. ولعلاج هذه الحالة، ينبغي أخذ الوقت الكافي لتناول الطعام "المضغ، ثم البلع"، وتجنب الإفراط في تناول الطعام الدسم، وتفادي الإفراط في المشروبات الغازية والعصائر المركزة أو الغنية بالسكر، وتجنب الطعام المقلي والاصناف المسببة لتراكم الغازات في الأمعاء.

الإمساك: يحدث الإمساك بسبب تناول الاطعمة المنقاة، وشرب كميات قليلة من الماء، وتناول القليل من الألياف. ولعلاج هذه الحالة، ينصح بتجنب الاطعمة المعالجة (العقاقير الطبية)، وزيادة شرب الماء، والإستعانة بتناول التمر وقت الإفطار، وربط الغذاء بتناول كمية كافية من الفواكه والخضروات المحتوية علي الألياف، علي سبيل المثال تناول التمر وقت الإفطار، وإستخدام الخبز الأسمر (المحتوي علي الردة).

الإعياء: يسبب إنخفاض ضغط الدم اعراضا مثل التعرق الشديد، الضعف البدني، التعب والإعياء، نقصان الطاقة، شحوب المظهر، الشعور بالدوخة والدوران، وخاصة أثناء الوقوف. وينجم ذلك بسبب قلة تناول السوائل وقلة الاملاح في الجسم. وللعلاج ينبغي علي الصائم زيادة تناوله للسوائل والاملاح. ويحذر بأن انخفاض الضغط يجب أن يؤكده الطبيب من خلال قياس ضغط الدم.

الصداع : في شهر رمضان يمتنع الصائم عن تناول الطعام والشراب طوال النهار. و لذا فإن كان الصائم من المدخنين أو من يتناولون المشروبات الغازية، فإنه سيعاني أثناء الصيام من حالة تسمي اعراض المنع "الإنسحاب" بما في ذلك الأرق أثناء الليل والجوع أثناء النهار. وعندما تقترن هذه الاعراض بإنخفاض ضغط الدم، يشعر الصائم بصداع شديد وربما الغثيان احيانا، قبل وجبة الإفطار أو بعد وجبة الإفطار. ولعلاج هذه الحالات ينبغي علي الصائم تخفيف تناوله للمواد المنبهة كالشاي والقهوة، والحد من التدخين وتناول التبغ تدريجيا قبل بداية شهر رمضان بأسابيع أو أثناءه. وفي كثير من الأحيان يكون الصداع بسبب نقص كمية الماءالتي يحتاجها الجسم.

تشنج العضلات: ترجح أسباب تشنج العضلات أثناء الصيام إلى النقص في عناصر الكالسيوم، الماغنيزيوم والبوتاسيوم. ولمعالجة هذه الحالة، ينبغي تناول الطعام الغني بهذه المعادن المتوفرة في الخضراوات، الفواكه، منتجات الحليب، اللحوم، والتمر. ويحذر مرضي ضغط الدم المرتفع الذين يتناولون ادوية لذلك، وكذلك المصابين بحصوة الكلية، بأن عليهم مراجعة الطبيب قبل الشروع في الصوم.
القرحة المعدية، الحرقان، التهاب المعدة وفتق الحجاب الحاجز: زيادة الحامض المعدي في المعدة الخالية من الطعام نتيجة للصوم يفاقم من المشاكل المذكورة اعلاه. وهنا يشعر الصائم المصاب بهذه الحالات بالحرقان في منطقة المعدة وتحت الأضلع. ويمكن أن ينتشر الألم ويصل إلي الحلق والبلعوم. وتعمل الأطعمة الغنية بالتوابل، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية مثل الكولا، على زيادة حدة المشكلة. وتتوفر في الصيدليات ادوية "قلويات" لمعالجة هذه الحالات. اما بالنسبة للمرضي الذين تم تشخيص القرحة وفتق الحجاب الحاجز لديهم، ينبغي عليهم إستشارة الطبيب اولا قبل بداية الصوم.

حصوات الكلية: يمكن أن يعاني بعض الناس من حصوات الكلية، إذا كانوا لا يتناولون كمية كافية من الماء، ولذا فان من الضروري شرب كميات إضافية من السوائل لمنع تكون الحصي في الكلية.

آلام المفاصل : في شهر رمضان، قد يعاني كبار السن بسبب تقدم العمر ووجود بعض الأمراض المزمنة من آلام في المفاصل. ولذا ينصح كبار السن أيضا بتخفيف اوزانهم، لكي يريحوا مفاصلهم من الأعباء الإضافية المتمثلة في الوزن الزائد. كذلك فإن التمارين الرياضية الخاصة بالاطراف السفلية أثناء شهر رمضان، تؤهل الصائم لتحمل أعباء اليوم. وتقويم اللياقة الجسدية يسمح للصائم بالقيام بواجباته الدينية بشكل اسهل علي سبيل المثال "آداء الصلاة".

الحالات التي لا ينصح فيها بالصوم:
هناك أنواع من المرضي المعرضين لتكوين الحصوات، نتيجة لتركيز الأملاح في البول عندهم. ذلك بسبب قلة شرب الماء، أو قلة السوائل في الجسم، أو بسبب التعرق الغزير لديهم. هذا بفعل طبيعة طقس الصيف من حر وطول ساعات الصوم في نهار الصيف الطويل. وهذه الحالات التي لا يجوز لها الصيام تتمثل في الآتي:

- الحالات التي تعاني من التهاب صديدي مزمن بالمسالك البولية
- الحالات التي تتكون فيها حصوات الكلي المتكررة
- الحالات التي تعاني من بداية قصور في وظائف الكلي، مثل إرتفاع نسبة البولينا وزيادة البوتاسيوم وزيادة الكريتينين وإرتفاع حموضة الدم
- حالات المصابون بالفشل الكلوي، الذين يحتاجون إلي غسيل الكلي. ومثل هذه الحالات لا يجوز لها الصوم. وينصح لهم الأطباء بالإفطار في ظل طقس حار، وبذل مجهود عضلي مصحوب بكثرة التعرق، وما يتبعه من تركيز الأملاح في البول.

- وهناك أصحاب مهن معينة "حسب شدة العمل" لا ينصح لهم بالصوم، كالخبازين أمام افران المخابز وعمال التعدين والمسابك وعمال الطرق، خصوصا الذين يعانون من التهابات حادة في الكلي، أو التهابات مزمنة، أو من يعانون من تكوين الحصوات في المسالك البولية.

الحالات التي يمكن الصوم فيها:
أما الحالات التي يمكن فيها الصوم فهي الحالات البسيطة، التي تعاني من نسبة قليلة من الأملاح، وليست مصابة بحصوات المسالك البولية. كما أن نظام الحياة لا يعرضها لفقدان السوائل من الجسم، والذي يحدث في حالات التعرق الغزير عند التعرض للحرارة أو الرطوبة. وفي هذه الحالات يمكن الصيام مع تناول كميات وفيرة من السوائل بعد الإفطار، وتجنب الأطعمة الغنية بالأملاح "، خصوصا مرضي ضغط الدم المرتفع"، مثل أملاح الأوكسلات المتوفرة في الخضروات كالملوخية والطماطم والفواكه كالمانجو. وكذلك الأطعمة الغنية بأملاح اليورات "اليوريك" المتوفرة في اللحوم. هذا علي وجه التحديد إذا كان المريض يعاني من زيادة افرازها في الجسم.

الصيام والبدانة:
لا يعتبر الكثير من البدناء أنفسهم من المرضي، ولكن البدانة مع استمرارها وزيادتها بشدة، تؤدي بالطبع إلى المرض المؤكد. فهي السبب في الكثير من الأمراض، مثل ضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين وآلام الساقين وضيق التنفس وأمراض القلب، وأحياناً ما تكون سببا في نشؤ مرض السكري. والصيام يلعب دورا كبيرا مع البدانة، حيث يؤدي الإمتناع عن الطعام الدسم إلي تقليل نسبة الدهون في الدم تدريجيا. وعلى الشخص البدين أن يستغل هذه الفرصة في التعود علي الجوع، حتي لا تكون هناك مشكلة في إمكانية تقليل الطعام فيما بعد الصيام. وبالصيام يشعر الصائم بالجوع لمدة 4 أيام تقريبا من البداية، ومن ثم يتلاشي الشعور بالجوع بعد ذلك. ويمكن للشخص البدين أن يتبع نظاما غذائيا خاليا من الدهون الحيوانية ومتوازنا في سعراته الحرارية عند الإفطار والسحور. ومما يساعد اكثر علي ذلك هو تنشيط عامل الحركة والرياضة البدنية أثناء الصوم أو بعد الإفطار. وبهذا تعم الفائدة وينجح الصائم في الإقلال من وزنه، ويحمي نفسه من الأمراض المزمنة، التي تنتج بسبب البدانة المفرطة.

الصيام ومريض القلب:
من المتعارف عليه أن هناك احتياطات غذائية خاصة يجب أن ينتبه إليها مريض القلب، حيث تعتبر التغذية الصحية عاملا مهما في علاج هذا المرض، إذ يعتمد عليها المريض كجزء كبير من علاجه. ويجب علي مريض القلب تنظيم طريقة تناوله للطعام، وذلك بالإقلال من الكمية المتناولة، والإقلال من تناول الأملاح والدهون المشبعة. ومما لا شك فيه أن المريض في هذه الحالة يجد ضالته في الصيام، حيث يمنع الطعام نهائياً أثناء الصيام، ويتوجب عليه أن يحتاط بالتالي عند الإفطار وفي السحور. وهذا الإمتناع عن الطعام أثناء الصيام، يخفف العبء علي القلب بنسبة 25% علي الأقل، حيث يقلل المجهود الذي يقوم به القلب، بإنخفاض ضخ الدم ومن هنا يتقوي القلب "عضلة القلب" تدريجياً بالصيام. ولكن علي مريض القلب مراعاة تنظيم الأدوية التي يتناولها بمساعدة طبيبه أيضا، مع التقليل من الملح والمواد الدهنية عند الإفطار والسحور، ومع مراعاة هذه الإحتياطات يلاحظ ازدياد حيوية القلب تدريجياً أثناء الصيام وبعده.

الصيام ومريض السكري:
هناك عدد لا بأس به من المسلمين المصابين بالسكري في العالم، وهؤلاء يتوقون إلي الصيام في كل عام، مما يدفع الأطباء إلى ضرورة البحث عن آثار الصيام علي مريض السكري، حتى يتمكنوا من توجيه المريض إلى ما فيه الخير لصحته. وفي كثير من حالات مرض السكري أثبت الصوم فوائد علي المريض والتي عزاها الأطباء والباحثون إلي حالة الشخص المرضية الفردية، وبأنها فوائد تعتمد في الأساس علي التاريخ المرضي.

أقسام مرضي السكري:
القسم الأول:
هم الذين لا يستطيع البنكرياس عندهم القيام بوظيفته في إفراز هرمون الأنسولين إطلاقا، وهؤلاء يكونون من صغار السن عادة، ويحتاجون إلي هرمون الأنسولين في علاجهم، والذين لا غني لهم عنه. وهؤلاء المرضي لا ينصحون بالصيام أساسا، حتي لا يتعرضون للإنخفاض أو الإرتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم. وقد تحدث لهم غيبوبة مفاجئة من جراء هذا الإرتفاع أو الإنخفاض الشديد في نسبة السكر في الدم.

القسم الثاني:
وهم مرضى السكري الذين يحدث لديهم إرتفاع في نسبة السكر في الدم، نظرا لعدم إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين بكمية كافية. و هؤلاء يتناولون الأقراص المخفضة لنسبة السكر في الدم، حتى يعود السكرعندهم لمعدله الطبيعي. وهذه الزيادة في نسبة السكر في الدم تنتج عن عامل التقدم في العمر "سكري كبار السن" أو عن طريق بعض الممارسات الغذائية الخاطئة. وهذا القسم من مرضي السكري يمكنهم الصيام، ولكن يجب عليهم تناول قرص مخفض لنسبة السكر في الدم قبل تناول الإفطار، وقرص آخر قبل تناول السحور. ويراعى كذلك تناول المريض لنصف كمية الدواء في السحور، حتي لا يحدث عنده إنخفاض شديد للسكر أثناء فترة الصيام. ومن المفيد لهؤلاء المرضي ممارسة بعض انواع التمارين البدنية والرياضة الخفيفة أثناء الصيام. وعند القيام بفحص الصائمين من القسم الثاني للسكري، تبين أن ممارسة الرياضة "خصوصا المشي" تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم أكثر من غيرهم من المرضي من نفس القسم، ممن لم يمارسوا الرياضة البدنية. وتشير مقارنة أعداد الذين يتم استقابلهم في قسم الطوارئ خلال فترات رمضان، وعدا شهر رمضان، إلي أن حالات الطوارئ تستقبل أكثر مرضي السكري من الصائمين خلال فترة شهر رمضان. وفي المقابل نجد أن مرضي السكري "غير المهتمين بالسكري" هم الأكثر تعرضا للخطر من جراء مضاعفات تحدث لهم خلال شهر رمضان. وتزداد المخاطر عند مرضي السكري من نقصان السكر في الدم، أو زيادته بشكل كبير، خصوصا في هذه الفترة. ومن هنا تأتي الضرورة للمحافظة علي مستوي السكر في الدم، ومراجعة الطبيب، الذي يمكنه علي سبيل المثال أن يغير العلاج، أو يصف الأنسولين السريع، أو يغير من الجرعة اليومية المتعاطاة لعلاج المريض.


شهر كريم وصيام متقبل



Homepage: http://www.nutritional-consultation-dr.humeida.com

E-Mail: [email protected]





تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 7003

التعليقات
#1048243 [Karar]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 11:52 PM
شكرا جزيلا د حسن على التوجيهات
وعبر مساحة تعليقاتك ارجو من اسرة الركوب نشر المقال ادناه والتوجية فى كيفية ارسال مغالات للنشر.






مئتين عامل يبقوا هوامل

فى مسلسل فشلها فى حماية المدنين وعداء ادارتيها الجديدة للموظفين السودانين اليوناميد تعرض حياة بعض من موظفيها الوطنين للخطر مع سبق الاصرار والترصد بطرديهم من سكناتهم وفى الشهر الحرام

منذ تفويج بعتة الاتحاد الافريقى للسلام فى دارفور درجت ادارة البعثة بتوفير سكن للموظفين السودانيين من دارفور و من مدن سودانية اخرى فى المناطق التى يعملون بها نسبة للظروف الامنية خاصة وانة ليست لهم اسر فى تلك المناطق وكان هذا القرار صائبا وحكيما لان المخاطر والمهديدات لالمنية التى تحدث ليست مقصورة على الموظفين الاجانب فحسب بل حتى المواطينين العادين عرضة لها. وبعد ان حلت بعثة اليناميد مكان الاتحادالافريقى فى العام2008 .تضاعف عدد الموظفين السودانين بشكل اكبر من دارفور وكل مدن السودان الاخرى وماكان من ادارة البعثة الهجين الا وان تسير فى ذات الاتجاة الصائب والرشيد لاادراكها واوعيها بضروره ان يكونوا مقيمين فى سكنات البعتة حتى يتوفر لهم الامان والبئية الملائمة للسكن التى تعينهم على القيام بواجباتهم بالشكل المطلوب.جدير بالذكر ان الموظفين السودانين اسواتا بزملائهم الاجانب يدفعون اجر تلك السكنات شهريا بقيمة تتراوح مابين مائة وخمسون دولار الى ثلاثة مائة خصما من راتبهم لان حياتهم وتوفر البئية التى تساعدهم على اداء واجباتهم لاتشترى بثمن هكذا ظل الموظفين السودانين يقيمون
فى سكنات البعثة لااكتر من ستة اعوام
الا انة فى محاولة غريبة من نوعيها ومتناقضة مع رشد وحكمة ادارة البعثة السابقة تفاجى ادارة البعتة الجديدة التى وصفت بمواقيفها وقرارتيها المتهورة و المعادية للموظفين السودانين ان يخلى الموظفيين السودانين تلك السكنات فورا فى الثلاثين من الشهر الجارى دون ان تبدى سبب او مبرر منطقى واتخذت ادارة البعثة هذا القرار فى وقت ترتفع فية وتيرة المهديدات الامنية بكل اشكالها على موظفى البعثة حيث تم اختطاف احد موظفى البعثة وتسللت مجموعة لاحدى سكنات سيدات حيت الاساءة اليهن جنسيا وتجرى الان محاكمة بعض الجناة بمدينة الفاشر بعد القبض عليهم وكما ذكرنا انفا هذة المخاطر لاتستتنى احد والشهاد عى ذلك اختطاف عدد تسعة موظفين سودانين يعملون بمنظمة قول الايرلنديةgنية ووكالة اليونسيف بمدينة كتم يوم الربعاء الماضى فى الثامن عشر من الشهر الجارى.
فى قرار من ادارة البعثة يعكس ابشع انواع التمييز ضد الموظفيين السودانين اغلقت ادارة البعثة كل السكنات التى كانت تستاجيراها من المواطنين فى الخارج ويسكن فيها عدد كبير من الوظفين الاجانب بحجة انها غير امينة ونقلت اولئك الموظفون الاجانب لسكنات داخل مبانى البعثة اكتر امانا ورفاهيتا فى الوقت الذى طلبت فية البعتة من الموظفين السودانين ان يخلو تلك السكانات التى توصف من قبل البعثة بانها متدنية امنا ورفاها وبدل ان تقوم بتسكينهم داخل مابنى البعثة اسوتا بزملائهم قامت بتلويح عصا الطرد فى وجوهيهم وهى غير ابية ولامعنية وان يذهبوا الى الجحيم وهذا يعضض ويوكد ماظل يتتردد عن تجاوزات وفساد البعثة وفشلها وعجزها عن القيام بلتفويض الممنوح لها من قبل مجلس الامن الدولى فى حماية المدنين فى المعسكرات ومدن وارياف دارفور كما ذكرت المتحدثة السابقة باسم البعثة عائشة البصيرى واخرون لم تم نشر افاداتيهم بعد
مع اننا على يقين تام بقدرة ابنائنا وبناتينا على الدفاع عن مكتسباتيهم وامتيازااتيهم وحقوقيهم لكننا ندعوا غير عاجزين دوائر الاختصاص فى الاممم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان ان تتابع وتعالج بحسم مايجرى داخل ارويقة مايسمى باليوناميد حتى تتطلع بدوريها او فترحيل وتسدبدل ببعثة محترمة و قادرة على تنفيذ التفويض.
ودمتم.


ردود على Karar
European Union [د. حسن حميدة] 06-30-2014 11:35 AM
الأخ العزيز كرار: رمضان كريم وشهر معظم. أتمني من الله تعالي أن يحفظ البلد وأهله من كل شر. تحيات حسن


#1048218 [أحمد محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 10:58 PM
شكرآ جزيلآ كتيرآ د.حسن حميده.
أنا من أصدقائك المتابعيين لأستشاراتك الثره هذه.عندى الأنيمياء المنجليه لكن أفضل ما أكون عندما في شهر رمضان المعظم لأ أشعر بإي شئ طيلة هذا الشهر والحمدلله. لكن لم أجدإستشاره منك في هذه السانحه.


ردود على أحمد محمد
European Union [د. حسن حميدة] 06-30-2014 11:33 AM
الأخ العزيز أحمد:رمضان كريم وشهر مبارك، مرحب بك كأخ وصديق، ودام التواصل بيننا. لرمضان فوائد كثيرة، عسي ولعل ترجع علي الجميع بالفائدة البدنية والروحية معا. إذا كنت تحتاج لرأي في شيء معين، أو لديك سؤال يجوش بصدرك، بإمكانك مراسلتي عبر الميل، وهو الآتي:

[email protected]


كن علي ثقة بأنني ارد علي كل الرسائل "الجادة"، التي تصلني عبر الميل، هذا حتي ولو أخذت بعض من الوقت والتأخير. تحيات حسن.


#1048177 [bent alnil]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 10:02 PM
شكرا يا دكتور على المعلومات و رمضان كريم و كل عام و انت بخير


ردود على bent alnil
European Union [د. حسن حميدة] 06-30-2014 11:26 AM
الأخت العزيزة بنت النيل: رمضان مبارك علينا وعليكم. شكرا علي مرورك الكريم. وربنا يلهمك بمزيد من الصحة والعافية في الشهر الكريم. تحيات حسن.


#1048123 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 06:59 PM
جزاك الله خيرا دكتور حميدة - و الاسم سالم - علي الاهتمام بصحة الإنسان. أرجو أن تركز قليلا عند كتابة مثل هذهالنصائح الغالية حتي تتفادي التكرار.


ردود على لتسألن
European Union [د. حسن حميدة] 06-30-2014 11:23 AM
الأخ العزيز سالم: رمضان كريم، وشكرا علي مرورك الكريم، والتنويه للتركيز أثناء الكتابة. سوف أراعي هذا الجانب إذا واتاني الوقت. أكتب هذه المقالات في وقت متأخر من الليل، وبداية الفجر. ولكن ليس هذا بعذر لمداومة التكرار. سوف أضع نصحك مشكورا صوب العينين. تحيات - حسن.


#1048103 [kabbashi]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 06:16 PM
Thank you so much for the wonderful article. Your advise will be followed and you will be reciprocated for it inshallah.


ردود على kabbashi
European Union [د. حسن حميدة] 06-30-2014 11:19 AM
الأخ العزيز كباشي: رمضان كريم، وأعاده الله علي الجميع باليمن والبركات. شكرا علي التشجيع من جانبك. سوف أسعي قدر جهدي لتوصيل المعلومة الأمينة لمن يحتاجها من الناس، والثواب من عند الله.
تحيات حسن


#1048072 [ابو القرف]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 05:09 PM
نور الله قلبك و عقلك

و كتر خيرك


ردود على ابو القرف
European Union [د. حسن حميدة] 06-30-2014 11:16 AM
الأخ العزيز الأبو: شهر مبارك ورمضان كريم. أتمني لك دوام الصحة والعافية، أيام جميلة وصيام طيب. تحيات حسن


#1048022 [ود كركوج]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 03:50 PM
رمضان كريم وتصوم وتفطر علي خير يادكتور حميدة. تشكر كثيرا على مقالاتك المفيد ونرجو المداومة وفي ميزان حسناتك باذن الله.


ردود على ود كركوج
European Union [د. حسن حميدة] 06-30-2014 11:12 AM
الأخ العزيز ود كركوج: رمضان علينا وعليكم يتبارك.أتمني لكم شهر مبارك، ودوام الصحة والعافية فيه. سوف أعمل ما أستطعت، لتوصيل ما تعلمت من معرفة لأهلنا الطيبين في كل مكان. تحيات حسن.


#1047978 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2014 02:49 PM
لقد تابعت مقالاتك المحترمةالسابقة إنه لفخر لسوداننا الحبيب أن يكون به خبراء بهذا المستوي الرفيع . لقد زرت معظم بلاد وقارات العالم وتذوقت مطعم معظم الشعوب فوصلت لهذه الحقيقة المؤسفة وهي أن سوداننا الحبيب به أسوأ نوع تغذية آدمية في العالم ؟؟؟ كما تعلم فأن مناطق السودان المهمشة بالكاد تكاد أن تحصل علي غذائها الآدمي نسبةً لتجاهل لصوص المركز وعنصريتهم وقبليتهم المفرطة؟؟؟ فالشرق يموت أطفاله في عمر مبكر نتيجة للإكثار من شرب القهوة والشاي والحرمان من الغذاءالآدمي الكافي ومرض السل المنتشر بينهم نتيجة لسؤ التغذية ينخر صدورهم الضعيفة ؟؟؟ وأبناء الغرب الذين يعيشون علي العصيدة إن وجدت إن نجوا من قنابل طائرات الأنطنوف الغاشمة؟؟؟ وأبناء الشمال الذين هجروا منطقتهم وزراعتهم وإغتربوا في بلاد العالم فقل إنتاج الغذاء الآدمي ؟؟؟ أن الكثيرين في سوداننا الحبيب يجهلون مكونات الغذاء الآدمي الصحية فتجد الأغنياء يكثرون من أكل اللحوم الحمراء وخاصة لحم الضان المشبع بالدهون فلذلك تجدهم مصابون بأمراض السمنة ومنتفخي الكروش وكذلك أمراض القلب والسكري والضغط والنقرس وغيره من أمراض الجهل بمكونات الغذاء الآدمي الصحيح والذي يتكون من الهرم الغذائي المكون من الفواكه والخضروات واللحوم البيضاء والألبان والأجبان والنشويات والتي تتفاوت نسبها حسب العمر والنشاط الجسماني لكل فرد ؟؟؟ فرافعي الأثقال بالتأكيد يحتاجون الي طاقة أي سكريات ونشويات وكذلك وبروتينات أكثر من الذين لا يتريضون ؟؟؟ أماالفقراء فهم يأكلون الأكل التقليدي السوداني الكسرة والملاح والإكثار من موية الفول أوالفول نفسه إن تيسر الحال ؟؟؟ وكما تعلم أن الإكثار من الفول يسبب مرض النقرس والذي يتسبب في مشاكل أخري وكذلك مرض المصران الغليظ وكذلك يتسبب للأطفال في تقليل ذكائهم ؟؟؟ والجهل بالتغذية الآدمية الصحيحة وقلة الحيلة يصور لهم أن الفواكه ومنتجات الألبان واللحوم البيضاء كالسمك والدجاج والخضروات المتنوعة نوع من الترف وهي فقط لأولاد المصارين البيض ؟؟؟ والبعض يتفاخر بأنه تربي بالكسرة والويكة والفول ويستطيع أن يفل الحديد ويصارع عمالقة لاعبي كرة السلة الأمريكان ولا يلاحظ شكل وحجم سيقانه الذي يدل علي سؤ التغذية والتخلف ؟؟؟ والله يكون في عون شعب سوداننا الحبيب الذي سرقه الكيزان وباعو وفرطوا في أراضيه الله لا بارك فيهم ؟؟؟ والثورة في الطريق إن شاء الله ؟؟؟ ولك التحية والإحترام .


ردود على إبن السودان البار ***
European Union [د. حسن حميدة] 06-30-2014 03:09 PM
الأخ العزيز الإبن البار: رمضان كريم وشكرا علي كلماتك ذات الوقع الجميل. لقد أضفت للمقال رتوش جميلة توضح مدي أهمية التغذية في تطور الدول والنهوض بالشعوب. فالشعوب هي قوة هادرة، لا يقهر ثورانها القمع والتجويع. وياليت أدرك المترفون من بين الناس، ما هي أضرار الإسراف في العذاء. وبه لما كان في بلادنا جائع أو محروم أو مريض، ولما كان ذلك في بلاد العالم ككل.لقد آن الأوان ليختار الشعب القوة التي بإمكانها إدارة اموره. وللأسف ما زال الجرح في بلادنا نازف، بإنفصال الوطن الذي كان فخرنا لنصفين. وطن كان فخر لنا، وليس فقط بمساحاته الشاسعة وثرواته المتدفقة، بل أيضا بسبب تعدده الإجتماعي الفريد، وإختلافه الثقافي المكمل. وطن تجري فيه أطول أنهار الدنيا "نهر النيل".
نسأل الله تعالي أن يأتي من عنده بالفرج القريب، وكما يقول المثل: آخر الأشياء التي تموت هو الأمل.
وعلي من لم يأبه بالأمور أن يتدبر ويتذكر، بأن إرادة الشعوب لا تقهر. تحيات حسن. "ي.س.أ؟"


#1047919 [هشام]
5.00/5 (2 صوت)

06-29-2014 01:19 PM
شكرا جزيلا على الارشادات ورمضان كريم والله يعطيك العافية


ردود على هشام
European Union [د. حسن حميدة] 06-30-2014 11:08 AM
الأخ العزيز هشام: رمضان كريم علينا وعليكم. لك دوام الصحة والعافية. تحيات حسن.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة