الأخبار
أخبار السودان
جمال فرفور : أنا ضابط بجهاز الامن والمخابرات الوطني وافتخر بهذا الشرف والانتماء،
جمال فرفور : أنا ضابط بجهاز الامن والمخابرات الوطني وافتخر بهذا الشرف والانتماء،
جمال فرفور : أنا ضابط بجهاز الامن والمخابرات الوطني وافتخر بهذا الشرف والانتماء،


06-29-2014 02:16 PM
شّن منتدى (حكايات) الاجتماعي الفني، ظُهر (الثلاثاء) نشاطه، باستضافة الملك جمال مصطفى (فرفور)، بمصاحبة الموسيقار أحمد المكْ

وقصدتْ أنْ يكون الصالون منبراً فنياً واجتماعياً، لإبراز وإيصال أصوات المبدعين، في القضايا كافة، ولمناقشة القضايا والمشكلات الاجتماعية. وكذا ليُشكّل إضافةً وإثراءاً حقيقياً، يُسهم في الارتقاء بالساحتين الاجتماعية والفنية.
تشرّف منتدى (حكايات)، بحضور الفنان الشاب جمال فرفور، والملحن أحمد الملك. ولقاءهما بطاقم الصحيفة، بقيادة الأستاذ لقمان عبد الله، مدير التحرير، أمير الشعراني، مساعد رئيس التحرير، موسى حامد، مدير التحرير التنفيذي، ويوسف سراج الدين، المحرر العام، ومحرري صحيفة (حكايات).

كما شرّف المنتدى بالحضور، الأستاذ محمد عبد القادر، رئيس تحرير صحيفة (الأهرام اليوم)، والمذيعة توسل بقناة النيل الأزرق. وعدد من الزملاء بالصحف.

عندك ضحكة يا ساتر!

استهلّ فرفور الجلسة الفنية، برائعة الفنان الراحل حسن عطية:

(يا الحرموني منك/ أنا ياحبيب قلب/ سائل دوام عنّك)، وحلّقت بها حنجرة جمال فرفور الساحرة عالياً، بمصاحبة الأداء المتميز على آلة العود والأنامل الذهبية للموسيقار أحمد المك. وهو ما أسهم في نشر الطرب الاصيل في صالة تحرير (حكايات).
الأغنية أتبعها فرفور بأغنية جديدة، أعلن الملك قبل تقديمها وهي من كلمات الشاعر د. أحمد فرح شادول. عنوان الأغنية (عندك ضحكة يا ساتر!). توقّع فرفور أنْ تجد حظها من القبول والذيوع والانتشار، خاصة بسبب لحنها الراقص، والخفيف، وكلماتها الجميلة. تقول كلمات الأغنية:

(إنت عندك ضحكة يا ساتر/ مَحَتْ وجع السنين الفات/ كستْ توب الفرح غنوات).

هذا الفنان (...) سيكون (حصان) السر قدور (الأسود)

ولأنّ برنامج (أغاني وأغاني) له من الشعبية والجماهيرية العالية، كان مثار تعليق من قبل الفنان جمال فرفور عن نسخة البرنامج هذا العام، وعن كواليس البرنامج، وقال بأنّ البرنامج مرّ بحالة من الركود في البدء، حيث لم تكن البدايات (موزونة)، وتمت مواجهة البرنامج بالكثير من الانتقادات الحادة والملاحظات الإيجابية التي صبّتْ في صالحه. وأضاف بأنّ إدارة قناة النيل الأزرق اجتمعتْ هذا العام، مع الفنانين المؤسسين للبرنامج، بغرض التشاور معهم في الاختيارات، وفي شكل البرنامج بصورة عامةٍ، بغية الوصول الى شكل مُرضي، يُخرج من النمطية، والتكرار، المؤدي للملل.

وأشار فرفور الى أنّ الجديد هذه المرة، سيكون اهتمام أكبر وتجويد أكثر، بجانب بعض الأصوات الجديدة التي ستُشكّل إضافة حقيقية للبرنامج مثل: الفنانة إنصاف فتحي، والفنان عمر جعفر. واعترف بأنّ بعض المشاركين في الأعوام السابقة كان اهتمامهم منصب على الظهور، والإطلالة عبر البرنامج، أكثر من اهتمامهم بتجويد المادة التي سيقدمونها. مؤكداً أنّ البرنامج شهد حالات كثيرة من التنافس الشريف، والتحدي من قبل الفنانين المشاركين، فأي مشارك كان يحاول إظهار مقدراته الصوتية والأدائية، ومحاولة تقديم نماذج أغنيات الفنانين بشكل لائق. وهو ما أشعل البرنامج. متوقعاً أنْ يكون الفنان حسين الصادق (الحصان الأسود) الرابح في البرنامج، بجانب كل من مصطفى السني، وعمر جعفر. مواصلاً: (أما عصام محمد نور، وعاصم البنا، فإنّ نجوميتهما ليستْ محل شك على الإطلاق).

بعد ذلك، شدا فرفور بأغنية الفنان الذرّي، إبراهيم عوض، من كلمات الشاعر الطاهر إبراهيم: (لو بعدي بيرضيهو/ وشقايا بهنيهو/ أصبر خليهو/ الأيام بتوريهو). وأردفها بـ (إنت المهم/ والناس جميع ما تهمني)، للفنان كمال ترباس، وكلمات الشاعر عبد العال السيد.

سأعود أكثر قوة بأغنيات جديدة بعدها، تمّ فتح الباب للأسئلة، وطُرح سؤال عن توقف الفنان فرفور لفترةٍ طويلة عن تقديم الجديد من الأغنيات، والاكتفاء بالقديم منها، وأيضاً عن اكتفاءه بالظهور فقط على شاشة النيل الأزرق، وبرنامج (أغاني وأغاني).

أجاب فرفور عن الأسئلة بإعلانه عن أربعة أعمال جديدة، اكتملت وغنّاها الشهرين الماضيين، وسيشرع في تسجيلها كلها للقنوات الفضائية، وللإذاعات. من هذه الأغنيات، الأغنية التي أداها قبل قليل، بجانب (شفت كيف بضيق)، و(ما سبتْ حُب لي زول وراك)، وأغنية رابعة بعنوان (حنين الريد)، وهي من كلمات د. أحمد فرح شادول.

وأمد جمال، تأثير غياب (الكاسيتْ) على انتشار الأعمال الجديدة للمطربين كافة، ونافياً أنْ تكون الإذاعات والفضائيات سدّتْ (فرقة) غيابه. لكنه استدرك بقدرتهم كفنانين على تجاوز هذه المشكلة، عبر تكثيف الظهور عبر الحفلات الجماهيرية، والحفلات العامة، والمنتديات، أو عبر وسيط (الإم بي ثري).

ونفى أنْ تكون مشاركته في برنامج (أغاني وأغاني) قد خصمتْ منه، بل على العكس، أضافت له الكثير خلال مسيرته الفنية، وقدمت له خدمة كبيرة في التعرف على مدارس غنائية مختلفة، والتعلم منها، ومن الرواد أمثال: الكاشف وحسن عطية ووردى وأحمد المصطفى وابراهيم عوض وعثمان حسين وأبو داؤود وغيرهم من المبدعين. قاطعاً بأنّ من يغني لهؤلاء لن يعجز في تقديم تجربته الغنائية، كما لن يعجز في تقديم أعمال لفنانين آخرين.

أغاني وأغاني (ح يشيل كأس العالم)

سأل أمير الشعراني، عن المبادرات الإنسانية لجمال فرفور، التي ليستْ مثلها مثل الفنانين الآخرين. كما سأل عن مدى تأثير مباريات كأس العالم، على مشاهدة ومتابعة برنامج أغاني وأغاني هذا العام.
في رده، أكد فرفور على أهمية المبادرات الاجتماعية والإنسانية، مشيراً الى مساهمته في الكثير من المبادرات وحملات التوعية، والمنظمات الطوعية، لكن من بعيد، وخلف الكواليس. منها مبادرة أطفال الكُلى.
أما عن تأثير مونديال كأس العالم على مشاهدية برنامج أغاني وأغاني، أجاب فرفور ضاحكاً، بأنّ برنامج أغاني وأغاني (ح يشيل كأس العالم).
محمود عبد العزي
ز قدّمني للناس وأنا صاحب لقب (الجان)!
نجم الدين قناوي، المحرر بصحيفة (حكايات) سأل عن صلة القربى بين جمال فرفور ومحمود عبد العزيز، وسر العلاقة القريبة التي تجمعهما، ثم عن من يخلف الحوت ويسد “فرقته”. وأخيراً عن رأيه في مهاترات الفنانين التي ما أنْ تهدأ في الصحف، حتى تشتعل مرةً أخرى.

رد فرفور عن علاقته بالراحل الفنان محمود عبد العزيز، بدءاً بوالدته الحاجة فائزة محمد طاهر، التي هي في الأساس عمته، والدها، وجده هو د. محمد طاهر، أحد مؤسسي مستشفى طه بعشر، ومركز صحي الصافية. ووالده مصطفى تعلم على يدي جده محمد طاهر، وهو جد الفنان الراحل محمد طاهر. لكن علاقة الصداقة والأخوة التي تجمع بينه وبين الراحل محمود عبد العزيز أكبر من علاقة الدم.

وتذكر فرفور حينما كان طالباً بجامعة القاهرة فرع الخرطوم عام 1997م، حيث طلب منه أعضاء رابطة بحري بالجامعة الذهاب لمحمود لدعم الرابطة عبر إحياء حفلٍ جماهيري يعود عائده للرابطة، بالمكتبة القبطية بحري. يحكي فرفور كيف أنّ محمود عبد العزيز أصرّ على أنْ يبدأ الحفل قبله، بل اشترط لغنائه أنْ يفتتح فرفور الحفل. كانت تلك أول مرةٍ يغني فيها فرفور أمام جمهور، كان ذلك بدعم محمود عبد العزيز، وبمساعدة عبد الله الكردفاني. ويختم بأنّ محمود كان له دور كبير في إطلالته على الجمهور، وفي تعهد تجربته ومشواره الفني في البداية.

أما بالنسبة لمهاترات الفنانين، قطع فرفور بعدم قبوله، باعتبار أنّ الفنان قدوة، وصاحب رسالة في المجتمع، ولا يجب أنْ يصدر عنه ما يقول بغير ذلك، ذاكراً حرصه الكبير على الابتعاد ما وسعه ذلك من المهاترات، ومن تبادل الإساءات بين زملائه بالوسط الفني. خاتماً بأنّ مكانة محمود عبد العزيز لا تعوّض، ولن يستطيع أحد أنْ يسد مكانه.

أحمد المك: نادر خضر..
فنان (من يومو)

تواصل طرح الاسئلة الساخنة من أسرة الصحيفة والضيوف الاعلامين والاجابات الصريحة الجرئية من ضيوف المنتدى، الفنان جمال فرفور والموسيقار أحمد المك، حيث وجه الزميل نيازى محمد علي سؤاله للملحن أحمد المك عن علاقته مع الراحل نادر خضر؟ ولماذا ينحاز دوماً في تعامله للأصوات النسائية؟ وأي مغنية وقف معها ولقيت رواج؟ وهل تنكرت له احدى الفنانات اللائى قدمهن للساحة الغنائية؟

أشار أحمد المك، الى أنّ علاقة خاصة وقوية جمعته بالفنان نادر خضر، قبل أنْ يكون فناناً، وقبل أنْ يصبح هو ملحناً. بدأت علاقتهما عندما التقيا بحى (بانت) بام درمان في منزل أحد الاصدقاء، وقال: تعرفت على نادر الذي كان مشاركاً بالغناء في الدورة المدرسية، وكنت وقتها أتعلم عزف آلة العود، فطلب نادر أن أعزف له أغنية (شال النوار) للموسيقار محمد الامين، ومن يومها تطورت علاقتنا حتى صار فناناً معروفاً وكانت رغبته العمل في الضيافة الجوية بدولة الامارات).

نانسي عجاج (ناكرة جميل)

وأقرّ أحمد المك بانحيازه للاصوات النسائية لأسباب كثيرة، منها أن الاصوات الرجالية قليلة الظهور، بجانب كون النسائية مؤثرةً وإحساسها عالٍ، ضارباً المثل بفنانات كبيرات مثل أم كلثوم، وفيروز وماجدة الرومي ونانسي عجرم. مضيفاً بأنّ هذه الأصواتْ، دليل على سيطرة الصوت النسائى فنيا.

ثم تحدث عن اكتشافه لنانسي عجاج، وقال: (ليس صحيحاً أنّ طارق الأمين هو من اكتشفها، كما يعتقد الناس)، لأنه من احضرها من هولندا، في الوقت الذي لم يعرفها فيه الناس. وهناك عافية حسن التي تمتلك صوتاً جميلاً واداءً رائعاً وكاريزما. وقدمت ثلاثة أغنيات رائعة في بداية تجربتها تركت بصمة واضحة في مسيرتها، منها: (يا حنيّن) لاسحق الحلنقى، و(بحسب ليك في الايام)، للشاعر عزمى أحمد خليل وأغنية (سيطرت عليّا) وشاركت بها في مهرجان الاغنيات، وأضاف المك: (أعتقد أن نانسى عجاج تنكّرت لي في لقاء إعلامى معها، وقالت أنّ مكتشفها هو والدها الراحل بدر الدين عجاج، مع انها لم تره لمدة 13 عاماً متواصلة)!
فيديو (حفلة تشاد)حقيقى والصوت (مفبرك)!

دار السلام علي، المحررة بصحيفة (حكايات)، سألت عن قصة الفيديو الذي يظهر فيه الفنان جمال فرفور وهو يتلقى (نُقطة)، عبارة عن أوراق مالية من فئة الدولار، هل الفيديو صحيح أم هو مدبلج؟!

أقرّ فرفور بصحة الفيديو، وبأنه غير مدبلج، والأموال التي به حقيقية، وهي من فئة الدولار والإسترليني. أما الصوت في الفيديو فهو (مفبرك). وأكد ان الحفل كان في العام 2009م، بدولة تشاد، وأنّه غنى فيه لثماني ساعات، كان أجر الساعة الواحدة (8) ألف دولار. هذا بجانب (النقطة). خاتماً بأنّ أي واحد من العازفين رجع من (حفلة تشاد) بما يقارب الـ (20) ألف دولار!


الزميل محمد الاقرع من صحيفة (الوفاق) سأل مباشرةً: هل فرفور مُنتمي لجهاز الامن والمخابرات الوطني؟!

أجاب فرفور: نعم، انتمى لجهاز الامن والمخابرات الوطني وافتخر بهذا الشرف والانتماء، فأنا ضابط بقسم الشؤون القانونية. أنا ضابط ضابط بجهاز الأمن و.. أفتخر ثم أضاف ضاحكاً: (لكن ماعندى علاقة باعتقال الناس). ثم وبناءً على طلب أحد الحضور، تغنى فرفور بأغنية (كلمة منك حلوة)، كلمات عبد الله حامد الأمين، وغناء محمد الحويج، وعثمان حسين. الأغنية رفعتْ وتيرة الطرب عند الحضور، الذين بادلوها بالتصفيق الخفيض، وأرجحة الرأس يميناً ويساراً. بعدها غنى فرفور من أغنياته الخاصة، ومن كلمات الشاعر بشير علي الحاج أغنية (ما سبت حُب لي زول وراك).

هذه حكاية (أمن المجتمع) مع حفل الفندق الشهير

آخر سؤال كان عن تداعيات إيقاف واحدة من حفلات الفنان جمال فرفور بأحد فنادق الخرطوم الشهيرة من قبل شرطة أمن المجتمع. وسؤال أخير عن حقيقة امتلاك فرفور لعمارة بحي كافوري الراقي.

فرفور من جانبه، أقر بإيقاف الحفل، مشيراً الى بعض السلوكيات التي حدثتْ من الجمهور، وليس منه، متسائلاً إنْ كان أحد الجمهور قد أتى بفعل مخالف، أو سلوك مخالف، هل هذا ذنبه هو أم ذنبهم؟! مضيفاً بأنّ شرطة أمن المجتمع استدعته وأوصلت له بأنّه غير معني بالإيقاف، بل منحوه الضوء الأخضر بمواصلة الحفلات مرة أخرى. أما عن امتلاكه عمارة بحي كافوري الراقي، فقد أكد امتلاكه لها بقرض من بنكي بعد أن باع شقته وأضاف لها (نقطة تشاد)!

وختم فرفور صالون (حكايات)، بأغنية (اشتقت ليك)، للفنان محمد ميرغني، وكلمات الشاعر إسماعيل حسن، التي أدّاها بمزاج فني عالٍ، أجبر الحضور على القيام من مقاعدهم ومشاركته الغناء.

انا مطرب محترف ولا أخشى (خندقة الهلال) أكثر الأسئلة التي دارتْ في صالون (حكايات) الفني، كانت عن محمود عبد العزيز، وظهور فرفور بصحبة رجل الأعمال الشهير شريف الخندقاوي، حيث أجاب فرفور بأنّ لقب الجان أطلقه هو على محمود عبد العزيز. أما بخصوص ظهور صوره مع الخندقاوي، اقر فرفور بأنّه (تخندق) مع الخندقاوي، الذي منحه (10) آلاف دولار، طالباً منه التصوير معه، وأداء أغنية للهلال، مضيفاً بأنّه إذا طلب منه تأدية أغنية أخرى بمقابل مادي لأي فريق سيفعل. وللبيان بالعمل –كما يقولون- أصر فرفور على تأدية مقطعاً من الأغنية التي مُنح مقابلها (10) ألف دولار، والتي يقول مطلعها: (إنت بي جمهورك عالمي/ يا هلالي بدورك عالمي/ إنت قمر الدنيا العالمي/ منوّر ونورك عالمي).
ثم غنى بعدها، أغنية (هل أنت معي)، للفنان الراحل عبد العزيز محمد داؤود، ومن كلمات الشاعر أحمد محمد علي. ثم أغنية (الذكريات) للفنان عثمان الشفيع، كلمات محمد عوض الكريم القرشي.
حكايات






تعليقات 87 | إهداء 0 | زيارات 50154

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1049096 [abdo]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2014 02:30 AM
فرفور ليك يوم يا الكلب


#1049029 [آمال]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 11:19 PM
شكلو كوز كبير فرفور ده


#1048995 [إسماعيل البشارى زين العابدين حسين]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 10:13 PM
فرفور من عهد نميرى وحتى الإسم وهو من الذين يظهرون الصغر وقد قتلهم الكبر ولكنه لايقول (هرمنا) بل يقول صغرنا ويكفى تصغير صوته !! والغريب أن الذين ينبشون قبور الموتى ويرتدون ملابسهم يأكلون الشهد والموتى وورثتهم يتضورون جوعا من المهد وحتى اللحد!! يعمل بجهاز الأمن !!! فكل المشبوهين والمشبوهات لابد لهم من العمل بج.................ت عديده والسودان مع السلامه إن كان هؤلاء هم من يرعون أمنه!!


#1048906 [Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 05:57 PM
نهر النيل
عاشق السودان
*************
*************


والله صحي فار


#1048822 [التاماوي]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2014 03:47 PM
باي باي فرفور انت الان ضمن القائمة السوداء لمن يجي الزمن الفلاني


#1048810 [موجوع وطن]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 03:32 PM
بالفعل تغير طريق الفن الشريف الذي شقه العمالقة من خليل فرح إلي ووردي....كما تغير أمن الوطن ألي الأشباح و الجنجويد....ما نعرفة أن الأمن شقين أمن بيوت الأشباه و أمن الجنجويد (كلهم ذي بعضهم) لكن بظهور فرفور فهنالك جناح ثالث غير ظاهر للعيان... نصيحتي لرواد الحفلات ودور الرياضة أن يأخذوا حذرهم من الرقيص المطمئن والتشجيع البرئ.... فربما من أطربك باليمني سرق أمنك باليسري...


#1048801 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2014 03:17 PM
العمل بجهاز الامن والمخابرات البيحمى نظام ديمقراطى ودستور البلد ويكون عين ساهرة على اعداء الوطن والديمقراطية وليس على اعداء حزب واحد جا بانقلاب على الشرعية واعنى به المؤتمر الواطى وجهاز يكون ما بيعرف حزب او شخص بيعرف السودان ومصلحة شعبه والقانون والدستور هو شرف لاى سودانى وطنى لانه بيكون بيخدم الوطن والشعب!!!!
وعشان الناس الفهمها تقيل وغبية مثلا الام اى سكس البريطانى بيخدم بريطانيا وليس الحزب الحاكم او المعارض واضرب مثلا آخر نواب الحزب الحاكم فى البرلكان البريطانى اذا حكومته عايزة تعمل قوانين ضد الحرية الفردية او الديمقراطية نواب الحزب الحاكم يقيفوا ضدها عديل كده ولا يمرروها!!!


#1048769 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 02:52 PM
إنت واحد بليد وإنتهيت فى واحد فى المخابرات بيقول أنا فى المخابرات


#1048689 [بت مكوار]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2014 01:33 PM
فرفور ده عندو عقدة نفسية عشان كده بيجاهر بانتماءه لجهاز الأمن يعني ما عارف ناس الأمن بيعملو في شنو ؟الزول ده قال محامي ويوم واحد ما سمعتوا قال جملة مفيدة وكان بيخجل مابيقدر يرفع راسوا لي فوق، ما إتغير الا بعد ما السر قدور جابوا في برنامجه وساعدو في بناء شخصيته واعاد ليهو شوية ثقة ، والله العظيم انا اعرف شباب قاعدين عطالي بالسنين الواحد تقول ليهوا امشي اشتغل في الأمن الوظائف بالكوم يزعل منك ويقاطعك ، وفي واحدين شغالين بالدس الواحد ماتعرفوا شغال الا بعد ما تعمل تحقيق ، فرفور ده نكره، ناس جهاز الأمن بيدوك كم وانت في الحفلةالواحدة بتقبض ذي ماقلت عشرين ألف دولار ، ياناس الموضوع فيهو "إنه" اللهم اني صايمة.


#1048679 [majid]
3.00/5 (2 صوت)

06-30-2014 01:28 PM
يا فرفور افتخر بجهاز الامن ...واتاكد انه القروش اللي بتاخدها حرام لأنه طالعة من عرق ابناء الشعب لاهدار كرامتهم ...حاول اتصدق بيها كلها وما تدخلها عليك...بعدين كل المؤشرات الفنية بتؤكد أنه صوتك دا حيختفي قريب ..عشان كدا بطل فرعنة ولم ليك قروش للزمن الجائي عليك...


#1048678 [ema]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 01:27 PM
شن طعمو فرفور القبيح هو من يومو ما فنان بلفح غنا الناس ويمشى مصر يشد حبال صوتوا ويجى يكورك ويصرخ ويتنخم قرف يقرفوا لا بعرف يغنى ولا ينضم ولا يلبس ضابط امن كيف وانت اعمامك واخوانك واخواتك وكل اهلك لاجئين فى لندن وقالوا النقاذ كرهتم السودان وسبوا ليها ولعنوا عشان يدوهم اللجوء .....ياخى لمهم وقول ليهم تعالوا راجعين الكلام ده ما صاح انا فى الامن وانتم تاكلوا فى قروش الانجليز لكن انت ما عندك قشة مرة تاكلوا اىى شى حتى قروش الشاديات .....ان شاء الله يا حسن فضل المولى ويا الشفيع ويا فرفور ويا كل العواليق فى اغانى واغانى وما انسى عاصم البنا والسر قدورالسنة الجاية
مقشوشين بى مقشاشة
احمد المك خسارة فيو نص حرف


#1048670 [ema]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 01:16 PM
طعمو شنو القبيح ده هو من يوموا ما فنان بس يلفح فى غنا الناس ويجرى مصر يشد حبال صوتو ويجى يكورك ويصرخ ويتنخم قرف عليهو لا بعرف يتكلم لا بعرف يلبس لابعرف يتصرف كيف يكون فنان الفن ذوق ورقى ضابط فى جهاز الامن وانت اعمامك واخوانك واخواتك كلهم لاجئين فى لندن وسبب لجوءهم قالو الانقاذ كرهتم السودان ............وقت النظام ده سمح لمن انت بتتشرف بيهو لم اهلك الاجئين ديل وجيبهم يعيشوا العيشة الهنية العايشة الشعب السودانى الانت حاميهو وضابط امنو .بركة رمضان يا حسن فضل المولى ويا الشفيع ويا السر قدور ويا كل العواليق عاصم البنا وكلو وكلو يجى رمضان الجاى وما نلقى ليكم اثر قادر يا كريم
اما احمد المك ما تخسروا فيهوا حرف


#1048541 [المنجلك]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 11:29 AM
يا جماعة خليكم موضوعيين رتب الامن فى جميع الحرف والمهن دكاترة محاميين شيوخ قبائل شيوخ طريقة آل المهدى بتاع الدكان بتاع الدرداقة بس ناس الفن دى كتيرة جداً والله يالبشير كان دامت لفرعون.


#1048537 [اللهم اصلح الحال]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 11:27 AM
انا كرهتك...


#1048533 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 11:25 AM
فرفرة كبير

امنى وافتخر عل ايه يا كلب



امشي لوالي الغفلة ووزير الحيران عشان تحاربوا ابطال العمل الالكتروني


#1048508 [alhazeen]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 11:03 AM
يا خسارة فى الامن! كان قايلنك راجل واللهز لكن نقول شنو الطيور على اشكالها تقعز مبروك عليك ومزيد من السقوط.


#1048506 [wad almubark]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 11:02 AM
زمنك الحايم مع محمود عبد العزيز كنت بتنكر انك في جهاز الامن .. خوفا من جمهور الحوت .. بعد م كتلتو ي كيزان بقيت تجاهر بيها ... انا شفتك في كم منبر بتتنكر انك في تابع لي جهاز الامن


#1048486 [nasrmo]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 10:39 AM
بكل اسف افتقد معجب وعازف وفنان لماذا لانك اسات للفن ولقبيلة الفن لماذا لم تظهروا ياالاصوات الصارخةاولا ياجمال دراستك مشكوك فيها ثانيا صوتك ليس فيه غير الصراخ والصراخ يزعج الاذن وليس مطرب حتى رابعا انك باعترافك بامتهانك مهنة مصاصي الدماء بهذا تكون تتغنى لجمهورك هذا اذا وجد من الان فصاعدا جمهور يسمعك وتعزب الابرياء من جهة اخرى هذا قوة عين عديل تعلمتها من الاخوان تاكد ستحكم على نفسك بالاعدام لان الفن لايقبل الكيل بمكيالين اما ان تواصل في يبع الضمير ومص دماء جمهورك او تترك المهازل هذه وتاكل حلال ستكون لك اسرة ومستقبل وانت مشهور فذا ليس من صالحك ولاصالح كل من تعول والله الشاهد


#1048483 [موسى عبدالله الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 10:38 AM
ياتو جهاز انت منتمي ليه فرد الجهاز العندو مهنية لايتحدث عن الانتما لوكان جهاز مخابرات وطني

حقيقي دي اسرار دولة بس جهازك يحمي السلطة ولايحمي الوطن عشان كده انت حتكون فاسد ماتفتخر بالفساد


#1048478 [موسى الموسى]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 10:34 AM
انت فاكر ضابط امن يعني شنو ، ؟

امشي وافحص كتب العرب القديمة واعرف تلك الكلمة المززة للنفس لان من يعمل بها نادرا إلا زوي مقطوعي الراس والناس ، وبصراحة ما بشتغلها زول عندو والدين ربياه .


ثم انت فاكر انك تعمل في امن الدنيا ولا شنو شنو امن حكومة السودان شعبع السودان من الكوارث بكل انواعهافي عهد امنكم هذا يا جمال صفور وامنك الانت جزء منه ماذا قدم للسودان حتى آلان؟


قال امن اي امن والبلد مخترقة من كل صوب امن على المساكين والفقراء دا امن تستاهل تشتغل فيه آتعمل انت ومن معك في امن الدنيا ؟


#1048425 [ابو عبدالرحمن]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 09:34 AM
والله فتحت الفيديو عشان اشوف نقطه شاد, والله منظر مخزي وين الرجوله راجل بين النسوان وهم يتمايلوا حوالينو وهو في وسطهم ويختوا ليهو القروش زي الرقاصات في مصر,,,, العفن الفني واحد بكل اشكاله!!!!!


#1048338 [ودالجزيرة]
4.25/5 (4 صوت)

06-30-2014 05:49 AM
فرفور تصغير لقأر وهو حيوان مضر


#1048328 [ali]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 04:38 AM
واللة يافرفور لا عندك صوت ولا عندك غناء لكن دى قسمة اللة ولا اعتراض على ذلك


#1048311 [حلفاوي السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2014 03:39 AM
وا اسفاه .


#1048310 [الله اكبر]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2014 03:39 AM
بطل كذب يا فرفور انا كنت معاك في تشاد واجمالي المبلغ الاتجمع ما يتعدى الثلاثين الف دولار هههههههههه قلت لي عمارة كافوري بنقطة تشاد هههههههههه صدقناك يا ود الحجة


#1048309 [بومدين]
5.00/5 (4 صوت)

06-30-2014 03:36 AM
يا كـعـبور .. أنا عـلـقـت والـراكوبه حـذفـت تـعـليقي ، يبدو ان الشــوت كان ضـفـاري ..
عـادة حينما يتم حـذف تـعـليق .. بفـوتو ، لأنه بكون قـلـت الـجـواي ، وبردت جـوفـي !!.
بصـراحـه دي ما قـدرته أفـوتا ..جيتك راجـع بمـزاج بـعـد الـفـطور وقــدامي فنجـان قـهـوة ( مصـلـح ) !!.
الـفـنان .. هـو الإنســان الـرقيق ، الـمرهـف الإحساس ، الـمهـذب ، الـمفـعـم بالشـعـور الـطيب ، الـشـفـاف .. الماهر ، المبدع ، ذو حـدس !!!.
رجـل الامـن فـي عـصابة تجـار الـدين ، وما تـعـارف عـلـيه عـامـة الـناس .. بلـطجـي ، تافـه ، مـنحـط ، حـقير حـيث كانت .. مجـازر ، ومـذابـح ، ومسـالـخ بيوت الاشــباح هـي الـعـنوان الـبارز ، والمهـنه الـحـقيقيه لـهؤلاء الأبالســــه !!.
ماجـري ومـايجـري فـي بيوت الاشــباح حـتي الـيوم ..

إبتداء مـنذ إنشائهـا وخطاب أ. فاروق محمد إبراهيم الي عمر البشير - كما ورد في مذكرتي ( وكل ذلك من خلال الضرب والركل والتهديد الفعلي بالقتل ( وبأقوال وأفعال ) أعف عن ذكرها ، فعل الدكتور نافع ذلك بدرجة من البرود والهدوء وكأنما كنا نتناول قهوة في نادي الأساتذة. ) !!.

وحـتي اليوم ومأسـاة محمد صـلاح الـدين وزمـلائه .. صـناديد جامعة الخرطوم !!.

الشهيد عبد المنعم سليمان
اعتقل الشهيد في مطلع ديسمبر 1989
في 21 يناير 1991 استشهد الاستاذ عبد المنعم سليمان
العمر 60عاما
من الرعيل الاول للمعلمين السودانيين
احد القادة البارزين لنقابة المعلمين
اعتقل في مطلع يناير 1989 واقتيد الى احد بيوت الاشباح حيث تعرض برغم كبر سنه لاسوأ انواع التعذيب الوحشي وهو مصاب بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين !!.

رسالة العميد (م ) محمد أحمد الريح أحد ضحايا بيوت أشباح د. نافع وجـمـال فـرفــور !! .
انا النزيل العميد(م) محمد احمد الريح الفكى ابلغ من العمر اثنين وخمسين عاماً تم القبض على بواسطة سلطات جهاز الامن فى مساء يوم الثلاثاء 20 اغسطس 1991 من منزلى، واجبرت على الذهاب لمبانى جهاز الامن !! .

إن جبينى يندى خجلاً وأنا أذكر أنواع التعذيب التى تعرضت لها !! .
( تعرضت شخصياً للإغتصاب وادخال أجسام صلبة داخل الدبر ، وقام بذلك النقيب عاصم كباشى واخرون لا أعرفهم . ) وما نتج عن ذلك من آثار مدمرة للصحة والنفس ، كما ساذكر لك اسماء من قاموا بها من اعضاء لجنة التحقيق وافراد الحراسات بالمعتقل والذين كان لهم صلاحيات تفوق صلاحيات افراد النازى فى عهد هتلر !! .

( إعتقال علي فضل وإستنطاقه ودفنه حيا !! )
فى 26 نوفمبر 1989 نفذ الاطباء السودانيون إضرابهم البطولى فى مواجهة الطغمة العسكرية.
فى الفترة 25 الى 30 نوفمبر.. بدأت حملة واسعة من القمع والتنكيل بحق النقابيين والاطباء السودانيين بصفة خاصة وعلي ضوئها تم اعتقال ما لايقل عن 20 طبيبا أودعوا حراسات الأمن ثم نقلوا الى بيوت الاشباح السرية بواسطة جهاز أمن الثورة التابع مباشرة للجبهة القومية الاسلامية!!
اتيام التعذيب بقيادة عناصر الجبهة الاسلامية.. منهم المقدم الطيب إبراهيم سيخة،الطبيب عيسي بشري حسن ، بكري حسن صالح ، الرائد ابراهيم شمس الدين ، دكتور يسن عابدين ، دكتور عوض أبو الجاز وزير التجارة .. !!
فى 21 مارس 1990 وفى الساعة الرابعة والنصف صباحا،أحضر الشهيد إلي المستشفي العسكري بإمدرمان فى حالة الغيبوبة التامة .. ولقد وصف هيئته أحد الأطباء بالمستشفى قائلا ( لم يكن ذلك حال معتقل سياسي مريض بل حالة مشرد جيئ به من زاوية الطريق .. لقد كانت حالته مزريه ومؤلمة وإنني مستعد أن أشهد بذلك فى أي تحقيق قضائي يتم ) !!.

طبقاً للتقرير الذي صدر عقب إعادة التشريح ، ثبت أن الوفاة حدثت نتيجة " نزيف حاد داخل الرأس بسبب ارتجاج في المخ ناتج عن الإرتطام بجسم صلب وحاد " . وعندما كان جثمان الشهيد علي فضل مسجى بقسم حوادث الجراحة بمستشفى السلاح الطبي باُمدرمان سُجلت حالة الجثة كما يلي:

• مساحة تسعة بوصات مربعة نُزع منها شعر الرأس إنتزاعاً.

• جرح غائر ومتقيّح بالرأس عمره ثلاثة أسابيع على وجه التقريب.

• إنتفاخ في البطي والمثانة فارغة، وهذه مؤشرات على حدوث نزيف داخل البطن.

• كدمات في واحدة من العينين وآثار حريق في الاُخرى (أعقاب سجائر).

عندما يمارس البشر التعذيب .. فإنهم يهبطون إلى مرحلة أدنى من الوحوش ، ذلك أن الوحوش لم يعرف عنها ممارسة التعذيب أو التنكيل الذي احترفه جلادو نظام الجبهة الذين عذبوا الشهيد علي فضل أحمد حتى الموت .
فهؤلاء قد هبطت بهم أمراضهم وعقدهم النفسية واضطرابات الشخصية إلى درك سحيق لا تصل إليه حتى الوحوش والحيوانات المفترسة .
ليس ثمة شك في ان الجلادين المتورطين في تعذيب علي فضل حتى الموت قد تربوا في كنف تنظيم الجبهة الإسلامية على مبادئ فكرية وسياسية تجعل الفرد منهم لا يتورع عن الدوس على آدمية وكرامة الآخرين وقدسية الحياة ولا يترددون لحظة في إذلال وتعذيب البشر حتى الموت .

( ولد شنو التعالجو ما يموت )

سليمان الخضر يتحدث عن تجربته ليس طمعا أو رغبة في بطولات زائفة أو جريا وراء كسب رخيص كما ذكر الأستاذ سليمان الخضر،ويواصل إنما القصد أن يسجل للتاريخ مخازى هذا النظام الذي ادعى انه جاء لإنقاذ شعب السودان المغلوب على أمره ولكنه أذاقه الذل والهوان.. مزقه.. قتله.. عذبه.. شرده.. جوعه.. ومرغ انفه في التراب. تم اعتقال الأستاذ سليمان الخضر يوم 30/8/1989 حيث قضى 8 شهور متنقلا بين بيت سيتي بنك والمنزل الذي كان مقر لجنة الانتخابات السابقة وتعرض لشتى أنواع التعذيب كالضرب بالعصي المطاطية و الأطواق وهو معصوب العين و أخيراً تم قذفه داخل بئر فسقط كاسراً يده، احضر له النظام د.احمد محجوب البيلى داخل الزنزانة حيث وضع له يده بالجبص ومن ثم لم يعاوده بعدها أحد حتى أن زملاء الزنزانة هم من عمدوا لفك الجبص مستخدمين ابسط المعدات التي وجدوها من سلك أو مسمار بعد أن تعدت المدة المقررة له ما أدى إلى تقوس يده بعدها لفترة طويلة لم تعد لوضعها الطبيعي !!.

إهداء :
إلى الشعب السوداني البطل .. اقدم ما وقع علي وعلى زملائي دون زيادة أو نقصان
علي الماحي السخي

النقابي علي الماحي السخي يروي هول التعذيب الذي وقع عليه في سجون الإنقاذ وبيوت أشباحها الرهيبة !!.
إنها مقتطفات قليلة من حفلات التعذيب التي نظمتها الجبهة الإسلامية القومية في بلدي السودان بعد انقلابها على الديمقراطية وتكريسها لأقذر أنواع الحكم عرفته بلادنا في تاريخها ، انقلها شهادات حية من الكتاب الذي روى فيه النقابي علي الماحي السخي هول التعذيب الذي وقع عليه في سجون الإنقاذ وبيوت أشباحها الرهيبة ، والكتاب أصدرته المجموعة السودانية لضحايا التعذيب بالقاهرة وقام بتحريره الدكتور حسن الجزولي .
وكما جاء في التقديم : هذا المزيج من دقة المؤرخ وسماحة الفكر والروح يجعل من هذا الكتاب وثيقة هامة في كتابة تاريخ السودان الحديث كما يجعله مساهمة حية في التربية السياسية والروحية للشباب السوداني .

انا عادل عبدالرحمن المرضي .. كنت نقابى وموظف وعضو المكتب التنفيذى للنقابه العامه لتوفير المياه
حتى 30/يونيو 1989حبث حلت الأحزاب و النقابات بالمرسوم الثانى لسنة 89 رقم (6 ج 6)
ثم احلت للصالح العام فى 19 مايو سنه 1990
وتم إعتقالى بتاريخ 21 أكتوبر سنه 1990 حتى 13 مايو 1992
جاء خمسه من أفراد الجهاز يحملون السلاح وقامو بتفتيش منزلى بشكل همجى..مما أثار الرعب فى اسرتى
أخذت إلى مكان مجهول لأسرتى ولأصدقائى.. (( زوجتى كانت حامل بتوأم وفى شهرها الأخير..).
وضعت زوجتى بعد شهر من إعتقالى.17 نوفمبر 1990.ولم يتم إخطارى...
كان محور التحقيق حول الإضراب السياسى...وكيف تم التخطيط له..
.وعلاقته بالإنتفاضه المحميه بالسلاح..ومن هم قادتها؟؟
وحينما أجاوب بأننى لا أعرف يتم ضربى وتعذيبى..
الواحد والعشرين يوم الأولى كنت فى زنزانه فى أحد مكاتب الأمن على ما أعتقد..
تم تعذيبى بمختلف أنواع التعذيب..ثم نقلت لمكاتب ما يسمى بالأمن الإيجابى..
كان التركيز على ضربى فى الظهر مكان الكلى..حتى يغمى على..
وأيضاً يتم ضربى فى الرأس يكميه كبيره من المفاتيح..أيضاً حتى أصاب بالإغماء..
تم هذا التعذيب بواسطة شخص يدعى مقدم مازن..
تم ربط اصابعى لمسافات طويله..حتى تتخدر يدى وأصاب بألم مبرح..
وبعدها بساعات لا أستطيع حمل كوب من الماء
وأيضاً يتم حبسى فى غرفه متر فى متر..كاملة الظلام..ثم يفتح النور فجأه..ثم تظلم الغرفه مره أخرى
ويأتى شخص ليقوم بضربى فى البطن والوجه وجميع أجزاء جسمى ..

عبدالرحمن الزين محمد على

عبدالرحمن الزين محمد على 37 سنه ، محام ، من مواليد منطقة الجزيرة بوسط السودان ، اعتقل مرة واحدة ، يحكى عن هذه التجربة الـقاسيه فيقول :
فى صباح الاربعاء 3/12/1989م، وفى حوالى الساعة الواحدة والنصف صباحاً، دخلت علينا مجموعة من رجال الامن مكونة من ثمانية افراد يرتدى بعضهم ملابس عسكرية، والبعض الاخر يرتدى ملابس مدنية، اقتحموا المنزل بالبنادق الرشاش، وقتها كنت نائماً، وإستيقظت فوجدت هذه المجموعة تحيط بى من كل جانب، وسالونى مباشرة عن "شخص" يبحثون عنه، رددت بإننى اعرفه غير أنه غير موجود معنا الان طلبوا منى ان اتحرك معهم، ولم يسمحوا لى بتغير ملابسى، واقتادوا كل من كان بالمنزل "كان معى وقتها المهندس عبدالله السنى ، اقتصادى ، عبدالجليل محمد حسين ، وضيفنا الاستاذ الصادق الشامى المحامى ، وبالخارج وجدنا عربة بها شخص مدنى من كوادر الجبهة الإسلامية ، اعرفه جيداً أصدر اوامره للمجموعة بان يعصبوا اعيننا جميعاً ، وتحركت بنا العربة فى اتجاه وسط الخرطوم ، واُخذونا مباشرة لمنزل عرفت فيما بعد انه مقر الجهة القومية للانتخابات سابقاً .
عند دخولنا تعرضنا لضرب بإعقاب البنادق وشتائم وإهانات بذيئة، واتهامات باننا نعقد اجتماعات للتجمع الوطنى الديمقراطى بالمنزل، وتخفى بعض الهاربين...الخ
وبينما نحن نتعرض لهذا الاعتداء الوحشى صاح احدهم طالباً ان " نُحد " وسمعنا ان نصيب كل واحد منا ثمانون جلده ثم اخذنا الى حمام مساحته 160 متر مقفل بباب حديد ، وليس به أضاءة والناموس يغطى كل المكان ، ومقعد الحمام مزال حديثاً وتنبعث منه راحه كريه ، والأرضية مغمورة بالمياه ، كنا أربعة وفى طريقنا لهذا الحمام تعرضنا للضرب من كل من يقابلنا فى الطريق ، ونسمع شتائم وسباب متواصل ، بعد دخولنا الحمام مباشرة رمينا بقطع من الثلج وصُبت مياه باردةعلى أجسادنا ، وظللنا على هذه الحالة هتى يوم الاثنين ، وفى صباح الثلاثاء نقلنا الى حمام آخر ، وجدنا به ثلاثة أشخاص آخرين طيلة هذه الفترة مُنعنا من الخروج الى دورة المياه ، وأضطر أثنين منا للتبول داخل الحمام وكان كان واحد منا يُعطى سندوتش فول فى الصباح وآخر مساء وظلوا يضربون على الابواب بشكل مزعج كل نصف ساعة !! .

جعفر يسن احمد
تم اعتقالى من مطار الخرطوم عند عودتى من الخارج وتم اخذى الى مكتب العميد حسن ضحوى نائب رئيس جهاز الامن الذى الذى طلب منى الاعتراف بصلتى بالقيادة الشرعية ولما انكرت ذلك قال لى نائب رئيس الجهاز "اذا طلعت من مكتبى دا انا لا اضمن لك سلامة نفسك وقال ايضاً التعذيب هنا حتى الموت" واخذنى المقدم صلاح قوش الى مقر الجهاز وقال لى" سمعت ببيوت الاشباح المكان المات فيه الدكتور على فضل أنت حسع فيها حنعذبك والا تقول وتعترف وتعمل الحاجات الي نحن عاوزنها" وتم اعادتى الى مكتب العميد حسن ضحوى ولما انكرت صلتى بالمعارضة ضربنى العميد بتقالة ورق وقال لى " انت حتموت هنا تحت ايدينا وكسرت ساعتى وضربنى العميد بالعصا على كتفى وتم استدعاء الطيب نور الدائم ومبارك جادين وتم جلد الطيب امامى بالسوط واعادنى الرائد على حسن الى بيت الاشباح وكلف الحرس "الناس ديل بكرة يجونا جاهزين" وفى حضوره تم ضربى على الحائط وبالدبشك على ظهرى ووضعت فى زنزانة صغيرة الجزء الاسفل من بابها مصنوع من الصاج والجزء الاعلى من السيخ وامرت باخراج يدى من فتحات السيخ ووضعت عليها طشت وعند وقوع الطشت ينهال على الحرس ضرباً بالخرطوش مع السب والشتائم ومنع الاكل والشراب وقضاء الحاجة والصلاة والنوم وتغير حمل الطشت الى حمل الطوب وعندما يغمى على يتم ضربى وايقافى لمواصلة حمل الطوب ثم تم اخذى والطيب نورالدائم الى مكتب الامن وامرنا بخلع ملابسنا فيما عدا الانكسة ووجدنا مقدم امن صلاح عبدالله وعلى الحسن وعبدالحفيظ احمد البشير يحملون سياطاً وربطت ايدينا للخلف وبدأ مسلسل الضرب بالسياط على الظهر ولا تزال اثاره ظاهرة على جسدى وفى تمام الساعة الثانية طهراً اخذنا المقدم صلاح قوش والرائد على حسن والرائد عبدالحفيظ احمد البشير الى طابور شمس وعند خروجنا وجدنا الحسن احمد صالح يجلس على الارض تحت الشمس وكان عارياً وعينه اليسرى مربوطة ويتلقى ضربات بالخرطوش وتم وضعى بالقوة فوق عربة ويداى مربوطتان للخلف ودس جسدى على العربة حتى تسلخ جزء من الالية اليسرى واجزاء من الكتفين وسقطت على الارض مغشياً على وعندما افقت وجدت المقدم صلاح عبدالله والرائد على حسن يشتمونى وكان الرائد عبدالحفيظ محمد يحمل كاوية وامره المقدم صلاح عبدالله بتوصيلها بالكهربة وعند التسخين احضارها وقام بكوى جزء من الفخذ ولاتزال آثارها باقية ومنطقتين من البطن والصدر وعندها دخلت فى غيبوبة ..!!.

الصادق سيد أحمد الشامي المحامي

شباب في مقتبل العمر عذبوا حتى الموت فما ضعفوا ولا وهنوا وذهبت أرواحهم فداءً لهذا الوطن ونذكر منهم د. علي فضل ومنهم من وضع في برميل ملئ بالثلج حتى تجمدت أطرافه وتلفت شرايينه فبترت ساقه ونذكر المحامي عبد الباقي عبد الحفيظ وتعرض الكثيرون لأصناف وأساليب ونماذج من التعذيب لا يقرها ضمير حي ولا دين ولا قيم ولا خلق سوي .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجاب فرفور : نعم ، انتمى لجهاز الامن والمخابرات الوطني وافتخر بهذا الشرف والانتماء ، فأنا ضابط بقسم الشؤون القانونية. أنا ضابط ضابط بجهاز الأمن و .. أفتخر ثم أضاف ضاحكاً : ( لكن ماعندى علاقة باعتقال الناس ) !!.

هــذا هــو الـشـرف والإنتماء .. هــذا ما تفـتخـر بالانتمـاء الـيه أيهـا الــجـلاد ، أيهـا الـجـزار الـحـقـير الـتافـه !! .

طالما انت تقـر وتـعـترف بانك في الشئون القانونية .. لـماذا لـم تبدي رأيك القانوني في الاعتقالات الـتي تتم ؟؟ ..
لـمـاذا لـم ترفض التعذيب الممنهج للـضـحـايا الأبرياء ( طـالـما أن الـقانون الـذي تتشـدق به يقول الـمتهـم بريئ حـتي تثبت إدانته ) للمعتقلين ؟؟!!.
لـماذا لـم تطالـب للمعتقلين بمعاملة كريمة و إنسانية و حفظ حقوقهم ؟؟!!
فعلاً الإختشو ماتو !! وشـبـعـو مـوت ؟؟.
لـمـاذا تنفي علاقتك بإعتقال الناس .. ما هـي مهمة امن بيوت الاشـباح حـتي الـيوم أول شهر رمضان ؟؟ طالما أنك تفتخر بإنك ضابط في جهاز الأمن ؟؟
هـل ســمـعـت بطالـب جـامـعـي اسـمـه محمد صــلاح الـدين .. فـقـد بصــره ، ويكاد يكـون مشـلـول ؟؟!!.
و لا الشينة منكورة .

سـنـعـود الـيك لاحـقـا مـرارا وتكـرارا .. أيـهـا الـجـرذ الـبائس الـحـقير الـمندس !!.


ردود على بومدين
[ِAburishA] 06-30-2014 03:49 PM
لك التحية اخ بومدين..ونشكرك على التوثيق.. وتعليقاتك المفيدة..
أجاب فرفور : نعم ، انتمى لجهاز الامن والمخابرات الوطني وافتخر بهذا الشرف والانتماء ، فأنا ضابط بقسم الشؤون القانونية. أنا ضابط ضابط بجهاز الأمن و .. أفتخر ثم أضاف ضاحكاً : ( لكن ماعندى علاقة باعتقال الناس ) !!.
هــذا هــو الـشـرف والإنتماء .. هــذا ما تفـتخـر بالانتمـاء الـيه أيهـا الــجـلاد ، أيهـا الـجـزار الـحـقـير الـتافـه !! .
طالما انت تقـر وتـعـترف بانك في الشئون القانونية .. لـماذا لـم تبدي رأيك القانوني في الاعتقالات الـتي تتم ؟؟ ..
لـمـاذا لـم ترفض التعذيب الممنهج للـضـحـايا الأبرياء ( طـالـما أن الـقانون الـذي تتشـدق به يقول الـمتهـم بريئ حـتي تثبت إدانته ) للمعتقلين ؟؟!!.
لـماذا لـم تطالـب للمعتقلين بمعاملة كريمة و إنسانية و حفظ حقوقهم ؟؟!!
فعلاً الإختشو ماتو !! وشـبـعـو مـوت ؟؟.
لـمـاذا تنفي علاقتك بإعتقال الناس .. ما هـي مهمة امن بيوت الاشـباح حـتي الـيوم أول شهر رمضان ؟؟ طالما أنك تفتخر بإنك ضابط في جهاز الأمن ؟؟

[انين الصمت] 06-30-2014 11:28 AM
لاحول ولا قوة ال بالله ... ربنا يرد لكل مظلوم حقة انة اعدل العادلين وارحم الراحمين


#1048295 [ساب البلد]
4.50/5 (2 صوت)

06-30-2014 02:31 AM
************ العنوان كان يكون : الامنجي جمال صرصور يفتخر بانتمائه لمرحاض الامن ******** سبحان الله الزول من زمان كان بريدو الحس مكوة ابو ديك مصدية *******


#1048286 [قرضمة]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2014 02:23 AM
يا جماعة ما تظلموا جهاز الامن

اصلا جهاز الامن موظفو عشان يستفيدوا منو في تعذيب المعتقلين باجبارهم على الاستماع لصوتو النشاز دا يوميا لمدة تلاتة ساعات

امال الحصوة الظهرت في كلية البطل محمد صلاح دي من شنو ؟!!


#1048280 [خبير الاعواد]
5.00/5 (4 صوت)

06-30-2014 02:17 AM
حمله من كل الشرفاء بالمقاطعه لهذا العابث والمستفز للشعب السوداني مقاطعة لاعق الاحذيه هذا دين ف اعناقنا من قبل شهداء الشعب ... فلتنطلق التعبئه العامه لهذا الحائن ومشوار الميل يبدا خطوه


#1048275 [mada1966]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2014 01:46 AM
اها ماتنسو ودالحافظ.
مع الشيبة المخرف السر قدور.


#1048267 [بهاء الدين على]
5.00/5 (7 صوت)

06-30-2014 01:27 AM
بكلامو دة سوف يفقد هذا الفرفور الكثير من معجبيه و نحن أولهم ..
دى عالم تخاف ماتختشيش كما يقول المصريين ..
قال ضابط امن و أفتخر قال .. دة شئ مُقزز فعلاً ..


ردود على بهاء الدين على
European Union [الكاشف] 06-30-2014 07:15 AM
يا ثور مش سودانى؟؟ان شاء الله يكون رئيس جهاز الامن


#1048261 [ابكي يا وطني الحبيب]
4.75/5 (7 صوت)

06-30-2014 12:57 AM
الكيزان عندهم ملف لاي واحد من ايام الجامعة الي تاريخ اليوم، لماذا لا نقوم بعمل ملفات لامثال ذلك الوقح لما اجي وقت الحساب اي واحد ياخد حسابه مظبوط


ردود على ابكي يا وطني الحبيب
United Arab Emirates [تسلم وطني العزيز] 06-30-2014 10:32 PM
والله مفروض كده لازم اي كوز نعرف عنو كل شي وحتي كمان نهب كم والبيوت العندو كم مهما طال الزمن اكييييييد ح يجي الحساب


#1048245 [احمد زاكي الدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 11:52 PM
والمايك بتاع الجزيرة لزومو شنو نقلو الحفلة علي الاتجاه المعاكس .. خلو السياسة وقلبو غناء...... الله لا تريح الجزيزة علي فرفور علي البشير.. كلهم زي بعض


#1048244 [ابكي يا وطني الحبيب]
4.82/5 (6 صوت)

06-29-2014 11:52 PM
في زمن الانقاذ التي جعلت الشعب غائبا اصبح العمل في جهاز الامن حيث تنتهك وتغنصب النساء ويخصي الرجال مفخرة .. سبحانك..


#1048238 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 11:38 PM
ما اعرفه ان علي قاقرين ووليد زاكي الدين ومدثر كاريكا ضباط في جهاز الامن


#1048235 [الخبير الوطنى]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2014 11:32 PM
سألت أحد الاشخاص يعمل بجهاز الامن عن سر تعيين جمال فرفور الغناى في جهاز الامن اخبرنى بان جمال يعمل في الادارة القانونية لانه خريج قانون وقلت له هل هذا الشخص مؤهل قانونيا للعمل في الادارة القانونبة حتى لو كان خريج قانون اخبرنى الشخص المسؤل بان هؤلاء الاشخاص ليست لهم مهام امنية او قتالية هؤلاء فقط للترفيه والترويح للعساكر الجندرمة وهؤلاء فقط يستفيدون من الماهية والبنزين لعرباتهم ونسميهم النواعم ولكنى قلت له بان تعيين مثل هؤلاء يفقد جهازكم معناه وهو اصلا ليس له اى معنى في نظر الشعب السودانى افادنى المسؤل بتحسر وكانه يتحسر على جهاز امنهم بان هذه اوامر عليا وليس لدينا غير تنفيذ الاوامر


#1048232 [ودالبلد الاسطاء]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 11:22 PM
رمضان كريم وكل عام والسودان ينعم بى الرفاء والحرية ولكل الاخوان فى صحيفة الراكوبة العزيزة


#1048228 [adil a omer]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2014 11:13 PM
هو جهاز الامن والمخابرات الوطنى عندهم ضباط ايفاع !!

يمكن بيخلوهو يغنى للمعتقلين اهو نوع من العذاب

ولا عشان يرقص الكلاب


#1048226 [موسى مريخ]
5.00/5 (7 صوت)

06-29-2014 11:08 PM
يقال ان البعض طلب من جعفر نميري ، ترقية المطرب بسلاح الموسيقى وقتها (البعيو) من رتبة عريف لرتبة ملازم بالقوات المسلحة
اتدرون ماذا كان رد نميري لهؤلاء ؟؟؟
قال لهم موبخاً إن ليس لدى قواتنا ضباط يغنون ويتمايلون ويرقصون .
فعاد القوم من حيث أتوا .

بالرغم من مآخذنا على جعفر نميري . هكذا كانت قيادات قواتنا المسلحة .


#1048221 [كمندان]
2.00/5 (3 صوت)

06-29-2014 11:00 PM
انك حقا فنانا بارعا ونتمنى لك التقدم والازدهار وعين الحسود فيها عود


#1048206 [ود كترينا]
5.00/5 (7 صوت)

06-29-2014 10:43 PM
***يافرفور...فى شهيد ولد عمرو 11 سنة بس اسمو الخير محمد أحمد خير ...استشهد برصاصك و(أخوانك) فى هبة سبتمبر الماضية...برصاصة مزقت وشتت دماغه...أمشى فى رمضان ده قابل أم الشهيد ده وأبوهو وأخوانو وقول ليهم أنا فى جهاز الأمن الكتل ولدكم وبفتخر عشان يمرقو كبدتك فى ايدينهم...****!


#1048193 [النسر الذهبي]
3.00/5 (2 صوت)

06-29-2014 10:25 PM
يا فرفور انا محيرني انك فنان ناجح ومشهور ومقتدر ماديا, السؤال انتا ليه شغال مع ناس الأمن !!!!!!! معناها في سبب قوي احتمال تكون عشان تتجسس علي زملائك الفاناين برضو


#1048176 [جركان فاضى]
4.75/5 (6 صوت)

06-29-2014 10:00 PM
بلغت الاستهانة بالشعب السودانى ان يفتخر احد بأنه جلاده


#1048175 [مصباح]
4.88/5 (6 صوت)

06-29-2014 09:57 PM
الفنان ضمير وإحساس وإنسان
إنت مجرد فقاعة ونتوء ،لاعندك ضمير ولا إحساس ولا أنت إنسان
بعت نفسك لاٌبح وأنتن جهاز في البلد ، ياعابد الدولارات يافضيحة.
رحم الله الفن وياحسرة على السودان في هذا الزمن الأغبر... بئس هؤلاء ممثلين للفن والفنانين.


#1048165 [أنصاري]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2014 09:25 PM
الطيب مصطفى بصلاحيات جمال فرفور !ا


10-15-2011 10:15 AM
سيف الدولة حمدناالله

حملت الأنباء أن منبر السلام العادل لصاحبه الطيب مصطفى قد مثل مع محاميه سعد الدين حمدان أمام حضرة المستشار اسامة هارون وكيل نيابة أمن الدولة ، وذلك بغرض فتح بلاغ جنائي بموجب عريضة شكوى قدمت في حق ياسر عرمان تتهمه بعدة تهم من بينها محاولة تقويض النظام الدستوري للدولة ، ومعارضة السلطة العامة بالعنف والتخابر مع دولة معادية ... الخ ، وذلك على خلفية قيام ياسر عرمان بمخاطبة أعضاء الكونجرس الأمريكي بحقيقة ما يجري في جنوب كردفان ، وقد تفضٌل وكيل نيابة أمن الدولة بالتأشير على العريضة واصداره الأمر للشرطة بفتح حزمة بلاغات بالرقم 4597 بقسم شرطة الخرطوم شمال ، لا تختلف العقوبة التي توقٌع في حالة الادانة بأيٌ منها ، الاٌ في الطريقة التي ينفذ بها ازهاق الروح واعادتها الى خالقها ، بين الشنق والرمي بالرصاص .
في علوم القانون الجنائي ، تنقسم الجرائم – من بين جملة تصنيفات أخرى – الى نوعين ، الأولى لا تُحرٌك فيها الاجراءات الجنائية ، الاٌ بموجب شكوى مكتوبة (وهي الطريقة التي تفسر جلوس "عرضحلجي" أو أكثر أمام كل مكتب للنيابة) ، وهذا النوع من الجرائم - بشكل عام – يعتبر من الجرائم البسيطة ، كجرائم الازعاج والسب والأذى البسيط ...الخ ، أو ذات طابع شخصي ، كجرائم الشيكات وخيانة الأمانة ...الخ ، أما النوع الثاني ، فيسمى بالجرائم المطلقة (Absolute crimes) ، وهي – كما يُوحي لفظها - تعتبر من الجرائم الخطيرة كالقتل والنهب والاغتصاب و منها جرائم أمن الدولة ، ومثل هذا النوع من الجرائم تقوم السلطات العامة (الشرطة والنيابة) بمباشرة اجراءات فتح البلاغ وتقديم المتهمين للمحاكمة من تلقاء تفسها ، دون حاجة لخدمات (عرضحلجي) ولا شاك ولا محام أوموثق للعقود .
والحال كذلك، لا يمكن للمرء أن يفهم السبب الذي يجعل من شخص في مقام وكيل نيابة جرائم أمن الدولة ، أن يستقي معلوماته بشأن مثل تلك الجرائم الخطيرة التي يواجهها ياسر عرمان، من (مواطن) تحصٌل على معلوماته حول تلك الجرائم من قناة (الجزيرة مباشر) ، فالطيب مصطفى - على الصعيد النظري - ليس له صفة في سجلات الدولة الرسمية ، بأكثر مما لدى أي حلاق بسوق ليبيا ، ومن المهين لجهاز أمن الدولة والمخابرات أن يقف على ماتقوم به الدولة نحو مقاضاة مواطن سوداني بمثل تلك الجرائم التي تقع في صميم اختصاص عمله من الصحف اليومية ، وهو (جهاز الأمن) يضم بين صفوفه كفاءات قانونية مثل جمال مصطفى الشهير بجمال فرفور (فرفور محام غير متفرغ تم تعيينه بتوجيه مباشر من عمر البشير - اثر حالة طرب رئاسي- في رتبة رائد بجهاز أمن الدولة ، وهو خبر حقيقي لا يقبل التكذيب) ، .
اذا تجاوزنا العيب الشكلي الذي صاحب مباشرة تلك الاجراءات ، فلا بد لنا من الوقوف على الأفعال التي أتى بها ياسر عرمان والتي دفعت بالمحامي حمدان للتصريح للصحف عقب فتح البلاغ بنيته في العمل على ملاحقة ياسر عرمان عن طريق الشرطة الدولية (الانتربول) ، وهو قول يجعلنا نشفق على مستقبل مهنة القانون باضلاعها الثلاثة عند جيل الانقاذ ، ذلك أنه يفضح الجهل والخلط معاً بطبيعة الجرائم التي يمكن أن تتدخل الشرطة الدولية بشأنها ، وعلى أية حال فما ورد بعريضة المحامي حمدان يصلح أساساً للقبض على الرئيس عمر البشير وليس القبض على ياسر عرمان ، فقد كتب في شكواه لوكيل نيابة أمن الدولة يقول :

" خلال الكلمة التي القاءها أمام الكونغرس الامريكي ، ادٌعى ياسر عرمان ان الحكومة السودانية تقوم باعتقال المدنيين وايداعهم المعتقلات خارج نطاق القانون ، وأن الحكومة تقوم بارتكاب جرائم قتل وتعذيب في جبال النوبة والنيل الأزرق ، واذا استمر البشير والمؤتمر الوطني في السلطة فهذه صيغة لاستمرار الحرب ، والمآسي ، والتهميش ، والتمييز ، والتطهير العرقي والابادة . ويجب ان يختار الشعب بين ذلك وبين الديمقراطية وحكم القانون، وهو شعب يستحق نظاماً يصون كرامته وحقوقه الانسانية … وانا وزملائي في الحركة الشعبية نعتقد بان السودان ، والمنطقة ، والعالم ، سيكونون أفضل بدون عمر البشير والمؤتمر الوطني"

لم يكتف المحامي حمدان بكشف عورة رئيسه بدلاً عن ياسر عرمان من حيث اراد سترها ، حين مضى يقول في "عريضة" شكواه :
" وفي شهادته أمام الكونغرس الامريكي يوم الخميس 22 سبتمبر، ذكر ياسر عرمان، أن الرئيس البشير رفض الاتفاق الاطاري الذي قام حزبه بالتوقيع عليه في أديس ابابا كحل لمشكلة جبال النوبة ، وأمر الجيش بفتح جبهة جديدة للحرب في تلك المنطقة، والسبيل الوحيد المتبقي (للشعب السوداني) هو اسقاط عمر البشير ونظام المؤتمر الوطني لايصال الاغاثة الانسانية للمحتاجين ، كما دعى الى فرض حظر طيران لحماية المدنيين في المنطقة الممتدة من دارفور وجنوب كردفان الى النيل الأزرق" .
الواقع أن ما قال به ياسر عرمان ، اذا ما كتب له أن يتحقق ، ليس فيه ما (يقوض) الدستور ، بل فيه ما يزيل حالة (التقويض) التي اصابت الدستور منذ 23 سنة ، فبحسب سجلات تاريخ القانون الجنائي السوداني أن جريمة (تقويض) الدستور (وتعني الخروج عليه بعمل غير مشروع بغرض اسقاطه) وهو المعنى الذي يمكن اختصاره في كلمة (انقلاب) ، قد ارتكبها عمر البشير ضمن عدد قليل ممن سبقوه الذين دفع بهم طموحهم الشخصي للتحول من وظيفة قائد حامية عسكرية الى رئيس جمهورية ، وهي تهمة لا تحتاج لمن يقيم عليها الدليل أمام الكونغرس أو أمام مجلس الولايات لصاحبه اسماعيل الحاج موسى.

لو اراد الباشا وكيل نيابة أمن الدولة ، أن يرعى لهذا الوطن أمنه ، فليمسك بالذي جاء يسعى اليه بالشكوى ضد عرمان ، فما فعله الطيب مصطفى بأمن الوطن وسلامته ، وما اثارة من اسباب الكراهية بين بني الوطن لم يفعله السير كيتشنر ولا خلفه غردون باشا ، واذا كان الشعب السوداني قد أخذ على الاستعمار البريطاني أنه استن قانون المناطق المقفولة لعزل انسان الجنوب عن أخيه في الشمال ، فقد قطعت الانقاذ – بفضل جهود الطيب مصطفى وتابعيه - الجنوب من (لغاليغه) ، ثم انفتل يسعى بذات المنهج في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق.

من حق ياسر عرمان أن يشتكي حالنا لكل سكان الأرض وطوبه ، فقد أثبتت الأيام أن أهل الغرب أرأف بنا وعلينا من حكٌامنا .... وعاش السودان الذي يتولى حماية أمنه الرائد مطرب (أمن) جمال مصطفى فرفور بالتضامن مع الطيب مصطفى.

سيف الدولة حمدناالله
saifuldawlah@hotmail.com


#1048161 [سودانية]
4.88/5 (4 صوت)

06-29-2014 09:14 PM
عشان كدة متحكر كل سنة زى الرطل الخشن فى اغانى واغانى. طبعا مفروض من جهازه لأن دة نوع الفنان الدايرين الشباب يحبوه ويقتدوا بيه. زى ناس محمود يكتلوهم ويمشوا فى جنازاتهم عشان عندهم مواقف، وزى صاحبنا الرمة دة يفرضوه على الناس زى الكيزان الفارضين نفسهم بالقوة على البلد والناس


#1048160 [AMMAR]
5.00/5 (2 صوت)

06-29-2014 09:13 PM
مصادرة الصحف بعد الطبع ...منع الكتاب من الكتابة في الصحف لاجل غير مسمي ...اغلاق الصحف ومصادرة ممتلكاتها ..اطلاق الرصاص علي نساء واطفال ..وعلي مئات الشباب في سبتمبر..وعدم تقديم الجناة للعدالة....منع النشر في قضايا الفساد..انت تفتخر بكل ذلك يا فرفور ....الشغلانة بتاعتكم كلها ..اعتقال ..تعذيب ...قتل ...تشريد ...حماية مفسدين ...الافتراءعلي و تشويه سمعة مواطنين كرام ...خيانات وبيع وتكتلات عنصرية داخلية ...انت تتشرف بكل ذلك يا فرفور ......يا فرفور لاعب الكرة في فريق لا يتبرأ من الزملاء ...حتي الاحتياطي بيفرح لفرح الفريق ويحزن مع الفريق ....وانت جزء من فريق ....... .


#1048157 [غريب في وطني]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2014 09:06 PM
باي وجه حق انت ظابط بجهاز الامن والمخابرات ... ام انها الواسطه ايها المتسلق فرفور ...


#1048151 [bent alnil]
5.00/5 (4 صوت)

06-29-2014 08:37 PM
يافرفور كرهتنا .... شابكنا المشكلة اتاريك انت المشكلة ....
وانا اقول كارهاك ليه طلعت امنجي و مفتخركمان


#1048149 [ابن الدار]
5.00/5 (2 صوت)

06-29-2014 08:30 PM
يقول جمال فرفور .. ضابط امن

طيب نادى القلعة تكون رتبتها شنو


#1048142 [خالد حسن]
4.50/5 (3 صوت)

06-29-2014 08:13 PM
انت ماعارف الناس بتكره جهاز كلاب الامن
بعد ما الانقاذ تمشي مافكرت موقعك من الاعراب حايكون شنو ولاصورتك قدام الناس حاتكون كيف
علي العموم اتوقع انك تتحاسب لانك عضو في تنظيم استعمل لقتل واغتصاب وقهر الناس


#1048132 [مفطوس]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2014 07:39 PM
ما شفتو الفيديو البيلصقو ليهو الحريم التشاديات القروش في جبهتو وهو عمال يغني،
قال ضابط امن،
لعنة تغشاك ، قال امن وافتخر!!!!!!
عجبي!!!!!!!!!!!!!


#1048131 [ZA HAGAN]
5.00/5 (2 صوت)

06-29-2014 07:32 PM
Farfour , You have disapointed me all your collections of tapes I had , now are in the garbage Please lreave our great singers alone .


#1048130 [بت قضيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2014 07:31 PM
ايه الفرق بين جمال فرفور وجمال الوالي اهو كلو اكل عيش


#1048111 [النورس]
5.00/5 (6 صوت)

06-29-2014 06:29 PM
كنت فناني المفضل ... كرهتك .... كرهتك ... كرهتك


#1048110 [ترب رابو]
5.00/5 (9 صوت)

06-29-2014 06:28 PM
فرفور يفرفر مع أى فرفرة دولار
وحميدتى يمجمج مع أى مجمجة حمار


ردود على ترب رابو
European Union [خرباش] 06-29-2014 10:22 PM
وااله يا ترب رابو قطعت قلوبنا بالضحك ... الله يجازى محنك


#1048105 [معروف]
5.00/5 (2 صوت)

06-29-2014 06:22 PM
ما منك يا فرفور .... فرفر زي ما انت عاوز اصلو دي بلد يفرفر فيها كل من هب ودب .... قال ايه قال ملك .


#1048099 [قرفان من الكيزان]
4.99/5 (9 صوت)

06-29-2014 06:07 PM
ضابط امن و تفتخر ... باي شئ تفتخر باعتقال و تعذيب الناس يا مصلحجي .. داهية تأخذك ..
أتمنى اي يكون قراء اللقاء دة عشان تاني عدادات ما تشموها .. يا أرزقي


#1048096 [المشتهى السخينه]
4.88/5 (11 صوت)

06-29-2014 06:01 PM
السيد الفريق عطا المولى .. عينتم حرامى الحمير السابق حميدتى عميد بجهاز الامن قائدا للجنجويد ..وجمال فرفور ضابط بالشؤون القانونيه وهو غناى فاشل ..اقترح عليكم ايضا تعيين ندى راستا وحنان بلو بلو ونجاة غرزة وفنانين شقة بحرى الصافيه ايضا ضباط فى جهاز الامن حتى تعم الفائده وتحافظوا على دولة الشريعة الاسلاميه الترابيه وتحموها بأخلاق المذكورين ..


ردود على المشتهى السخينه
European Union [sasa] 06-29-2014 10:27 PM
اذكر ان الفنانة المصرية شيرهان قد اكملت دراسة القانون ونالت درجتها العلمية بتفوق ولكن نقابة القانونيين المصريين رفضت ادراجها ضمن منتسبيها الا بشرط التخلى عن التمثيل لان القانونيين يوسم فيهم الحياد وتجنب ما يجعلهم عرضه للشبهات والقيل والقال من وسائل الاعلام المختلفة


#1048095 [AL KIRAN]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2014 05:50 PM
You .. stupid face ! I don't know you're really a man ? or woman



خدمات المحتوى


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة