الأخبار
أخبار إقليمية
( زيتنا في بيت غيرنا)
( زيتنا في بيت غيرنا)


07-03-2014 10:51 PM
الطاهر ساتي

:: وزارة التربية والتعليم بالسودان (سعيدة جداً)، وتكاد توزع الحلوى والعصائر.. هي لم تكمل نسبة الإجلاس بالمدارس ولا الكتاب ولا المعلم، ولم تفك الإختلاط في مدارس الأساس، ولم تحدث إصلاحاً في المنهج ولا السلم التعليمي.. ومع ذلك، هي سعيدة للغاية .. قد أوجدت فرص عمل لأربعمائة وثلاثون معلماً سودانياً بمدارس سلطنة عمان بنظام ( الإعارة).. وإنها، أي الوزارة، ستطرح هذه الفرص للمعلمين في كل ولايات السودان قريباً، وهي فرص تستوعب مختلف التخصصات..ليس هذا فحسب، بل الوزارة ذاتها تسعى بصدق وإخلاص إلى فتح فرص عمل أخرى لمعلمين آخرين ب (دول أخرى)..هذا نموذج حدث يعكس لسان حال السودان..نعم، فالبلد الطيب أهلها دائما كما إبل الرحيل ( شايلة السقا وعطشانة)، أو كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول..!!

:: وما لم تكن سقطت من ذاكرة الناس والحياة، في مثل هذا الشهر قبل عام، أحال القانون أكثر من اربعة ألاف معلم إلى المعاش رغم مطالب نقابة المعلمين برفع سن المعاش إلى ( 65 عاما)، بدلا عن ( 60 عاماً)..وقبل عام أيضا، ما لم تكن ذاكرة السلطات المسؤولة عن التعليم - كما ذاكرة السحلية- تنسى سريعاً، كشفت النقابة العامة للعاملين بالتعليم العام عن هجرة أكثر من أربعمائة معلم بالخرطوم من مهنة التعليم بسبب تردي أوضاعهم المالية، وطالبت النقابة الدولة بالتدخل السريع لمعالجة هذا الخلل..هكذا كان الحدث قبل عام، أي فقدان أكثر من أربعة ألاف و أربعمائة معلم بقانون المعاش ثم بالهروب بجلودهم من وطأة مهنة لم تعد ذات عائد يفي حاجة العيش الكريم ، فكم بلغت أعداد المعاشيين والهاربين بجلودهم في هذا العام الأقرب - وصفاً وحالاً- إلى ( عام الرمادة)..؟؟

:: وزارة التعليم بالسودان لن تبحث عن الإجابة ولن تسعى إلى الحلول، بل - كأنها وزارة تعليم بسلطنة عمان - تحتفى بالفرص التي أوجدتها لأربعمائة معلم بمدارس سلطنة عمان.. ثم وكأنها مسؤولة عن التعليم بكل دول الدنيا والعالمين، تبحث عن فرص عمل أخرى - للمعلمين السودانيين - بدول أخرى .. وليس مهما حال التعليم بالمناقل على سبيل المثال، إذ يقول الأستاذ محمود عوض الكريم مدير الشؤون التعليمية بالمناقل شاكياً : ( العجز في المعلمين بالمناقل بلغ 963 معلماً، ونناشد الجهات المسؤولة بضرورة سد العجز)، هكذا الحال بالمناقل، وما المناقل إلا جزء من الكل الذين يعاني من عجز المعلمين ويناشد الجهات المسؤولة بسد العجز .. وللأسف لا حياة لمن تناشد، فالوزارة المسؤولة عن التعليم بالسودان مشغولة بسد العجز بسلطنة عمان ..!!

:: ليس هناك ما يمنع الدولة عن تصدير العقول - معلماً كان أو طبيباً- إلى سلطنة عمان وغيرها..ولبلادنا في هذا النوع من التصدير تاريخ ناصع البياض عندما كانت ساقية الأمور فيها تدور بقواديس التخطيط الجيد والتنفيذ المثالي، أي قبل عهد ثيران مستودع الخزف ..وللأسف، التصدير الراهن - للمعلم والطيب وغيرهما - لا يتم وفق خطة ودراسة ونهج يعمل التوازن ما بين ( التصدير والإنتاج)..ما يحدث محض تفريغ للمدارس والمشافي من الخبرات والكفاءات قبل أن تحل محلها خبرات وكفاءات، ولذلك أصبح الحال عجز في المعلمين ومشافي بلا أطباء وجامعات بلا أساتذة .. وليس في الأمر عجب، ( فالحال من بعضو)، أي لايستقيم الظل والعود أعوج .. وعلى كل حال، كما هي تجتهد في سد العجز بمدارس سلطنة عمان و الدول الأخرى بهذه الأعداد المهولة، نأمل ألا تنسى وزارة التربية والتعليم بأنها مسؤولة عن مدارس ..( السودان أيضاَ)..!!
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 5403

التعليقات
#1051607 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

07-05-2014 12:09 AM
يا طاهر مدارسهم و جامعاتهم الخاصة حاتشتغل كيف


#1051589 [ود نفاش]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2014 11:32 PM
يا اخى كلامك ده ما صاح
الوالى يكضبك ويقول ليك نحن قمنا بعمل لم يشهده السودان من الاجلاس و زدنا مرتبات المعلمين 100% وعملن وعملنا لكن الناس ما بتشوف الانجازات دى
الوالى جاهز للرد كلامه حاضر هو الكضب داير تفكير؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو تذكر الوالى قال سوف نكتفى ذاتيا من الدجاج و سوف يكون فى متناول الجميع ههههههههه
بس انت تابع الوالى الكضاب
الناس ديل ما شايفين اى مشكلة فى السودان وكيف يشوفوا وهم عايشيين فى المريخ
الحل شنووووووووووووو غير الثورة ابحثوا عن الية الثورة


#1051457 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2014 04:48 PM
"ولم تفك الإختلاط في مدارس الأساس"!! عاوز تقول شنوا في دي؟؟
يبدوا ان حتى الاطفال لن يسلموا في تسمم افكاركم


#1051357 [Alhakeem]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2014 01:16 PM
كل الحيمشوا حيكونوا كيزان وفقط


ردود على Alhakeem
Saudi Arabia [عصام بشير] 07-04-2014 03:29 PM
اخونا الله كريم الكيزان ما محتاجين يمشوا سلطنة عمان لان البيشفطوه هنا اضعاف الممكن يلقوه في السلطنه غير انو الانتخابات علي الابواب واسيادهم ما بيخلهم يمشوا البيكبر ويهلل ليهم منو.


#1051231 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
5.00/5 (2 صوت)

07-04-2014 04:52 AM
الوطن والمواطن آخر اهتمامات الكيزان
مكابرة وطولة لسان وقلة ادب من الرئيس
حتى الغفير .. لك الله ياوطنى المنكوب من اولادك
شاهدت برنامج فى قناة امدرمان عبارة عن توثيق يحكى عن الابيض وانسان الابيض
الجميل الانسان وماتزخر به المدينه من نخب وطنيه ورجال كان لهم الدور الاكبر
فى بناء الوطن الكبير وكم كانت حيرتى لما تجده المدينة من اهمال وتجاهل
حتى بيت الزعيم الازهرى رحمة الله عليه صانع الاستقلال لايجد الاهتمام وكدلك الراحل محمد عوض الكريم
القرشى والمرحوم حسن ابو .. على اى حال امة لاتهتم برموزها الوطنيين المخلصين
لاتستحق ان تعيش .. من يسيطرون على مقاليد البلد ..
رجال كانوا من زمرة فقراء الامة باتوا يؤدون فريضة الحج على متن الطائرات الخاصة ..رجال اعمال مسنودين بالتاريخ الطويل في مجال الاقتصاد وجدوا انفسهم خارج الشبكة..ومن خاف ان يأكله الغول من الاثرياء هرع الى دار المؤتمر الوطني معلنا الولاء والطاعة ومقدما العربون بتبرع ملياري .
بصراحة أزمتنا اكبر من المعالجة .. *غشاوة السلطة تمنع ولاة أمورنا *من النظر بتجرد وواقعية..بالامس تظاهرت امام البرلمان قبيلة تشكو من ظلم قبيلة اخرى.. اكثر من الف وسبعمائة *نفس تزهق في عام واحد في ذاك النزاع القبلي ..


#1051230 [حكم]
5.00/5 (1 صوت)

07-04-2014 04:49 AM
استاذنا الطاهر .. انت اختصرت الموضوع فى الجملة
"عهد ثيران مستودع الخزف"

وسيبقى الحال على ماهو عليه ، طالما ان هناك بقية من خزف

والله يكضب الشينة


#1051198 [زول عمرو ما شتغل مدرس]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2014 02:51 AM
رئيس المنتدى التربوى ( اللى ظهر امبارح فى التلفزيون وزى عوايدو ومما كان فى خدمة التربيه السكسكانيه ماسك العصايه من النص وعمّال يتوارى خلف ارقام واحصائيات لم يجزم باى كلام قاطع بها) رايو شنو فى الموضوع؟ طبعن السلطنه حتتخير الكويسين من المدرسين الناقشين وتفتيحه بعد اجراء انترفيوهات وتمحيص وتدقيق .. الوزاره حتضطر تعين من المتبقى من الخريجين القدام اللى لسّ عطالى وتتمهم من الخريجين الجداد لنج.. والحكايه بكون خلصت!!
سلطنة عمان وجدت اللى عايزاهو وطلبته والسودان خفت عنه العطاله "وهاجو ماجدو ومفوضبتو ازدادو كيلو (سكون على حرف الياء فى"كيلو" من فضبكم لوزن الرزم) بعيرو. من مدخرات المغتربين الجدد!!!


#1051109 [آمال]
1.00/5 (1 صوت)

07-03-2014 11:11 PM
المعلمين السودانيين هم العلموا اهل الخليج كلهم من توافدهم على الخليج في السبعينات و هم الساهموا في تطوير الدول دي و الحمدلله اننا مشهود لينا بالشيء ده هناك و اهل الخليج كلهم متذكرين لينا الفضل ده بعد ربنا سبحانه و تعالى و هجرة العقول زيما ليها فوائدها برضو ليها سلبياتها لان البلد في النهاية بتحتاج لاصحاب العقول و المعلمين بس حكومتنا ما راعت ليهم و لا حافظت عليهم و ساهمت في هجرتهم


#1051106 [بامكار]
1.00/5 (1 صوت)

07-03-2014 11:09 PM
المورد الاوحد والوحيد لخزينة الدوله منذ ان خرج الانجليز هذا السودانى المتعلم المهاجر الذى يعتنى بلاسرة الممتدة ويدفع للخزينه وانتهى الامر الى عامل مواشى (راعى) وخادمة والله المستعان
وبهذه المناسبه أهدى للوطن اشعار الحاردلو وأسماعيل حسن والعطبراوى ووردرى وكل العظماء الذين تغنوا للسودان ليكون عظيم وجدودنا وصونا للوطن


ردود على بامكار
Oman [بنت البركل] 07-04-2014 12:16 AM
ربنا يجازي الكان السبب مع ان السودانيين بدأوا العمل كأطباء و معلمين و مهندسين قبل ما يبدوا الاعمال الهامشية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة