الأخبار
أخبار إقليمية
رواتب إمتيازات (البشير) ونائبيه تُفقر الشعب..!!



07-07-2014 07:49 PM
عبدالوهاب الأنصاري:

قال : الإمام علي بن أبي طالب، (كرم الله وجه)"إن الله فرض في أموال الأغنياء أقوات الفقراء.. فما جاع فقير إلا بتخمة غني"
وكان لسان حاله يقول: " يا دنيا.. يا دنيا, إليّ تعرضت, أم تشوّقت؟ هيهات .. هيهات, غُري غيري.. قد أبنتك ثلاثاً, لا رجعة فيها!!.. فعمرك قصير.. وعيشك حقير.. وخطرك كبير, آه من قلة الزاد وبُعد السـفر ووحشة الطريق..!!


شهدت الفترة الأخيرة موجة غلاء غير مسبوقة، وضاقت الوسيعة علي الفقراء بما رحبت، بسبب السياسة الرعناء وفساد حكومة سماسرةالدين.. (الصائمين) من الفضيلة والخصال النبيلة، وصيانه كرامة الإنسان وعزته التي وهبها الرحمن.. و(المُفطرين) على إراقت كل الدماء.. و(المُتسحرين) بالسلب والنهب، لهذا الشعب المُفتقر من إكتنازهم لثرواته بالسُحت.. "يقتلون الحسين بن علي، إبن بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ثم، يسألون عن حرمة دم البرغوث..!!"

تعصف بالبلاد موجه غلاء كافرة، وزيادة شملت أسعار الكثير من السلع الإستهلاكيةالتي طالت حتى أطعمة ووجبات الفقراء ومحدودي الدخل .. والزيادة علي مدار عقارب الساعة ..الفول، العدس، رغيف الخبز، زيت الطهي، اللحم، والخضار.. وكل شيء ودخل رمضان، وموسم فتح المدارس،والعيد يدق أبواب الحيشان..

( أوردت قناة إسكاي نيوز عربية) التقرير التالي:
((تشهد أسواق العاصمة السودانية الخرطوم ركودا في حركة البيع والشراء بعد أسبوع من رمضان، بسبب غلاء أسعار المواد الغذائية.
ودائما ما ترتفع أسعار هذه السلع في الدول المسلمة خلال رمضان، لكن الوضع في السودان أشد صعوبة، حيث تفاقمت الأزمة الاقتصادية من جراء فقد ثلاثة أرباع الثروة النفطية، إثر انفصال جنوب السودان قبل عام.
وقفزت أسعار السلع الأساسية بصورة جنونية قبل بدء شهر رمضان، حيث بلغ سعر كيلو الطماطم 30 جنيها (نحو 3 دولارات)، وبلغ سعر كيلو اللحم الضأن 60 حنيها في بلد يمتلك أكبر قطيع من الثروة الحيوانية.
ويقدر عدد رؤوس الماشية في السودان، من أبقار، وإبل، وضأن، وماعز، بنحو 100 مليون رأس، ومع ذلك، فهو يعاني من ارتفاع أسعار اللحوم والألبان.
وقال: يوسف إبراهيم لـ"سكاي نيوز عربية": مع حلول شهر رمضان تشهد الأسواق ارتفاعا في الأسعار، لكن هذا العام الوضع أصبح لا يطاق، وكل يوم الأسعار في ارتفاع، ولن يستطيع المواطن البسيط توفير الحد الأدني من مستلزمات شهر رمضان”.
وأضاف أنه وكثير من جيرانه لن يستطيعوا هذا العام تناول الإفطار على قارعة الطريق كما درجت العادة، بسبب الغلاء الذي ضرب أسعار المواد الغذائية.
ومن عادة السودانيين أن يتجمع الجيران في الشارع، ويتم إيقاف أي سيارة، وأي شخص لتناول الإفطار.
من جانبها، حملت هدى حامد، التي تعمل في شركة خاصة، الحكومة السودانية مسؤولية غلاء الأسعار وعدم حماية المستهلك مما سمته "جشع التجار”.))إنتهى..

أُنظر (عزيزي القاريء) لمخصصات (رئيس) الجمهورية ونائبيه فقط ..! هذا غير جحافل الجيش الجرار من (الدستوريين)!؟الإتحاديين والولآئيين والمعتمدين (والجنجويد) وكبار ضباط الجيش والشرطة.. والأمن.. كيف يَشعر هؤلاء وهم في ملكوتهم المخملي.. النابض بالإسراف من أوردة وشرايين المواطن بالغلاء..؟؟

بما تحس جلدوهم المدبوغة بدماء الغلابة.. بما يعتري غمار الناس من العوز والمسغبة..؟؟ وستقول: نسائهم إسوة (بماري أنطوانيت زوجة لويس السادس عشر).." إذا لم يكن هناك خبزٌ للفقراء.. دعهم يأكلون كعكاً"..!!؟

إقرأ " عزيزي القاريء.. "لا تندهش، لا تتعجب،!!؟.. بارك "دُقر يا عين"!! (ما لدنيا قد عملوا..هم للدين فداء..!!

الفصل الثالث
الإمتيازات

إمتيـازات رئـيس الجمهورية ونائبيه .
8ـ تكون لرئيس الجمهورية ونائبيه الإمتيازات الآتية :
(أ ) السكن المؤثث مع خدمات المياه والكهرباء والهاتف على نفقة الدولة ويستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب ،
(ب) تخصيص سيارة للعمل الرسمى وسيارتين للخدمة للإستعمال الكامل على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب ويستمر إمتياز سيارتى الخدمة لمدة عامين بعد إخلاء المنصب ،
(ج ) العلاج على نفقة الدولة له ولعائلته داخل السودان وخارجه على أن يستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب ،
(د ) إجازة سنوية لمد شهر ، بكامل المخصصات ونفقات السفر له ولعائلته ،
(هـ) تعليم الأبناء بالمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة بداخل السودان على نفقة الدولة ، ويستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب ،
(و ) الضيافة الدائمة على نفقة الدولة أثناء الخدمة .

البدلات الإضافية لرئيس الجمهورية ونائبيه .
9ـ يمنح رئيس الجمهورية ونائباه بدلات إضافية كل سنة أو جزء منها على الوجه الآتى :
(أ ) بدل لبس يعادل راتب ستة أشهر ،
(ب‌) بدل مراجع يعادل راتب ستة أشهر ،
(ج ) تذاكر سفر على الخطوط الجوية السودانية لشخصه هو وثلاثة من أفراد عائلته لأقصى مكان تصل إليه الخطوط الجوية السودانية وفى حالة عدم السفر يمنح بديل نقدى يساوى 50% من قيمة التذاكر .

إمتيازات وبدلات رئيس المجلس الوطنى
10ـ تكون لرئيس المجلس الوطنى الإمتيازات والبدلات الآتية :
(أ ) السكن المؤثث مع خدمات المياه والكهرباء والهاتف على نفقة الدولة ويستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاء المنصب ،
(ب) تخصيص سيارة للعمل الرسمى وسيارة للخدمة للإستعمال الكامل على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب ويستمر إمتياز سيارة الخدمة لمدة ستة أشهر بعد إخلاء المنصب ،
(ج ) العلاج على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب له ولعائلته في داخل السودان أو خارجه إذا تقرر ذلك بوساطة القومسيون الطبى العام ،
(د ) الضيافة الدائمة على نفقة الدولة أثناء الخدمة ،
(هـ) إجازة سنوية قدرها شهر واحد بكامل المخصصات ونفقات السفر له ولعائلته ،
(و ) بدل لبس يعادل راتب ستة أشهر ،
(ز ) بدل مراجع يعادل راتب ستة أشهر ،
(ح ) تذاكر سفر على الخطوط الجوية السودانية لشخصه هو وثلاثة من أفراد عائلته لأقصى مكان تصل إليه الخطوط الجوية السودانية وفى حالة عدم السفر يمنح بديل نقدى يساوى 50% من قيمة التذاكر .

.
(أ ) السكن مع خدمـات المياه والكهـرباء والهاتف علـى نفقة الدولة ويستمر هذا الإمتياز لمدة ثلاثة أشهر بعد إخلاء المنصب ،
(ب) تخصيص سيارة للعمل الرسمى وسيارة للخدمة ويستمر هذا الإمتياز لمدة ثلاثة أشهر بعد إخلاء المنصب ، على ألا يشمل إمتياز سيارة الخدمة كل من الوزير الولائى والمعتمد ونائب رئيس مجلس الولاية ورئيس الهيئة النيابية ورؤساء اللجان بمجلس الولاية ،
(ج ) العلاج على نفقة الدولة له ولعائلته أثناء شغل المنصب داخل السودان أو خارجه إذا تقرر ذلك بوساطة القومسيون الطبي العام ،
(د ) إجازة سنوية قدرها شهر بكامل المخصصات ،
(هـ) بديل نقدى لإمتياز الإعفاء الجمركى لسيارة يدفع مرة واحدة مقداره خمسة عشر الف جنيه شريطة شغل المنصب لمدة عامين كاملين على أن يعوض من لم يقض فترة العامين بالقدر الذي قضاه بالمنصب منسوباً لمدة العامين .

بدل السكن .
12ـ يستحق رئيس الجمهورية ونائباه وشـاغلو المناصـب الدسـتوريةالأخرى في حالة عدم تخصيص سكن حكومى بدل سكن كل شهر حسب الجدول (ب) المرفق بهذا القانون .

*قانون مخصصات شاغلي المناصب الدستورية التنفيذية والتشريعية وإمتيازاتهموحصاناتهم لسنة 2001

والمثل القديم ساير..(الفي إيدوا القلم ما بكتب نفسوا شقي) .. وفي ظل هذه الأيام ذات المسغبة والمسكين ذا المتربه.. يكنزون الذهب والفضة المنهوب من حر حق الشعب المغلوب علي أمره والمرعوب بقهرهم.. ومترفيها يفسقوا فيها.
[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 11394

التعليقات
#1054376 [(ابو الهيثم )]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 08:32 AM
حسبي الله ونعم الوكيل طيب لية كان ظالمين علي عثمان الرجل الطيب طان بيشتكي راتبة 10 الف جنية فقط لية البلد مافيها عدالة


#1054118 [احمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 04:30 PM
تخيلوا أعزائي أن نفس الامتيازات التي ذكرها هذا المقال، هي ذاتها ما يتمتع به سفراء السودان في الخارج، و كذلك الملاحق العسكرية، و القناصلة، فكيف ببلادنا أن تنعم بإقتصاد جيد، و أموالنا، أموالي، و أموالكم، و أموالهم، و أموال هذا الشعب السوداني البسيط تصرف علي مثل هؤلاء الذين لا يفقهون من العمل الدبلوماسي شئيا، و لا يهمهم سوي إشباع بطونهم، و تجميع الأموال و المقتنيات للعودة بها إلي السودان المنكوب بهم. فكيف لك يا أخي أن تنتظر أي أن يُصلح الاقتصاد السوداني، و أن ينعم السودان بإقتصاد زاهر، و هؤلاء يعيثون فيه فسادا.


#1054084 [ابوعهد]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 03:31 PM
حـــــــــــــــــــــرام والله حـــــــــــــرام


#1053997 [abubaker]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 01:46 PM
هذا الظاهر وما خفي اعظم


#1053929 [abugreda]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 12:51 PM
رئيس دولة في أمريكا الجنوبية- اعتقد دولة اورقواي أو بوليفيا- بعد إنتخابه ديمقراطيا تنازل عن مرتبه واكتفي بالف دولار فقط في الشهر وأن يسكن في نفس منزله الذي يعمل في حديقته بنفسه ومما قاله في معناه(إذا هو لم يعش حياة المواطن العادي فلا يمكنه أن يحس بمعاناة شعبه). أن هذا الذي لا يدين بالإسلام من هؤلاء الذين شنفوا آذاننا ب (هي لله هي لله - ما لدنيا قد عملنا...أخ)منافقين ليس إلا ويستغلون مال الشعب من أجل ذواتهم لعنة الله تغشاهم آمين.


#1053870 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 11:49 AM
سودانير ليها حق تفلس.


#1053823 [قرفان ديمة]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 11:10 AM
حرام أن تجيبو سيرة عمر بن الخطاب في مثل هذه المناسبات....شتان ما بين الثري والثريا....والناس لمن تسمي طفل بي اسم.... يقولوا إن شاء الله شايل الإسم.... باين عمر الكذاب ده ما شال ولا حرف من الإسم....عمر بن الخطاب ....عمر بن عبدالعزيز.... سبحان الله يطلع كمان عندنا في السودان عشان يقرفنا...... ربنا لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا


#1053768 [nasrmo]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 10:36 AM
لاحولة ولاقوة الابالله يعد الصراخ والعويل الذي ملاء الدنيا هى لله هى لله كيف لضمير عرف الله حقا ان ياكل وينام والشعب يتلوى جوعا وقسم لكم دعكم من السياسة ان هؤلاء اتو من اسر اهملت في تربيتهم اذا جاز التعبير فهذا عقاب للشعب من الرب عزوجل فعليه على الشعب ان يراجع نفسه حتى يحميه الله من ابناء الحرام الذين لايعرفون معنى المسؤلية اين انت من ابن الخطاب ياعمير وقومك الجياع


#1053725 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 09:44 AM
غايتو لغاية هسع انا فاكر الجماعة بياكلوا فول
ياجماعة لا اعتقد ان المالية لديها مال يكفي لمثل هذا
بلا شك هنالك مبالغة في الموضوع
غايتو انا ما صدقت قبل 3 سنوات لامن قالوا الافندي بتاع سوق الاوراق المالية بياخد بدل لبس 72 مليون بالقديم طبعا يعني 6 مليون في الشهر وكمان بدل عيد لكل عيد 45 مليون
لو الكلام ده صحي ديل ما حيفضلوا التكتح
لاحول الا بالله
كم وزير وكم والي وكم وكم
والله دي ميزانية امريكا ماتكفيهم
هنالك مبالغات من معارضين
لو الكلام ده صحي ديل تاني ما باقي الا ...ز


ردود على radona
United States [ود مبيركة] 07-08-2014 04:36 PM
وليه ما تصدق ؟؟ الى الا ن لم نسمع منهم نفى على هذه المبالغة كما سميتها .. المواقع الالكترونيه اصبح لها اعتبار فى عالم اليوم .. وجلهم يمتلكون اكثر من جهاز حاسوب ويقرأون بانتظام كل ما يرد عبر الانترنت .. اذن لماذا لا ينفون ؟؟


#1053696 [ابو الطماير]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 09:05 AM
دي المخصصات المكتوبه في الدفاتر الرسميه وياربي كم يكون (السعي) الذي يؤخذ تحت الطاوله


#1053657 [سم زعاف]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2014 07:41 AM
أحلى خاجة دي"تذاكر سفر على الخطوط الجوية السودانية لشخصه هو وثلاثة من أفراد عائلته لأقصى مكان تصل إليه الخطوط الجوية السودانية" أقصى مكان؟ يارب جهنم وبئس المصير ببركة هذا الشهر الفضيل


#1053618 [ود مبيركة]
5.00/5 (2 صوت)

07-08-2014 04:18 AM
مثل هؤلاء لن يحرك فيهم ساكن عندما تستشهدون لهم بنزاهة الخليفة الراشد عمر بن الخطانب .. يعرفون جيدا من هو عمر بن الخطاب لكن لسان حالهم يقول فى ذلك : عمر بن الخطاب ضيع فرصة ومااستفاد من وضعو .
صدقونى هؤلاء ابالسة .. لا يعترفون بالرسول الكريم ولا صحابته الابرار . فقواعد الدين الاسلامى تتعارض مع مصالحهم لذا هم ضده .. لهم خزى فى الدنيا والاخره .


#1053614 [عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2014 03:59 AM
((هذا غير جحافل الجيش الجرار من (الدستوريين)!؟الإتحاديين والولآئيين والمعتمدين (والجنجويد) وكبار ضباط الجيش والشرطة.. والأمن.. كيف يَشعر هؤلاء وهم في ملكوتهم المخملي.. النابض بالإسراف من أوردة وشرايين المواطن بالغلاء..؟؟))


ردود على عبدالله
Saudi Arabia [ابو] 07-08-2014 09:52 AM
خليهم ياخدوا كل ما تقرر لهم نظاما بس يبعدوا عن سرقة المال العام


#1053600 [sas]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2014 02:59 AM
((والمثل القديم ساير..(الفي إيدوا القلم ما بكتب نفسوا شقي) .. وفي ظل هذه الأيام ذات المسغبة والمسكين ذا المتربه.. يكنزون الذهب والفضة المنهوب من حر حق الشعب المغلوب علي أمره والمرعوب بقهرهم.. ومترفيها يفسقوا فيها.))


#1053559 [سبف الدين الجهادي]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 01:13 AM
يا ابو علي بدل مراجع يعني مراجعة الدكتور من اجل الوﻻدة و الحمل . طيب كيف يحسوا بان الشعب بعاني الجوع و الفقر .؟؟؟؟؟


#1053524 [omer]
5.00/5 (2 صوت)

07-08-2014 12:16 AM
كان عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه يسهر ليله ليتفقد أحوال رعيته ، ليواسي المحزون منهم و يغيث الملهوف


روي عن زيد بن أسلم :خرجنا مع عمر بن الخطاب إلى حرة واقم حتى إذا كنا بصرار إذا نار ، فقال يا أسلم إني أرى هاهنا ركباً قصر بهم البرد و الليل ، انطلق بنا


فخرجنا نهرول إلى أن دنونا منهم ،فإذا بأمراة و معها صبيان وقدر منصوبه على نار و اولادها يتضاغون ،فقال أمير المؤمنين عمر :السلام عليكم يا أهل الضوء ، كارهاً أن يناديهم يا اصحاب النار. فاجابته المرأة، وعليكم السلام فقال لها: أأدنو؟ فقالت أدنو بخير ،فدنا منها عمر فسألها عن أمرهم ، فأجابته : قصر بنا البرد و الليل ،فقال : وما بال هؤلاء الصبيه يتضاغون؟ قالت : الجوع!فسألها عما يوجد في القدر ،فقالت : إنه ماء أسكتهم به حتى يناموا، و الله بيننا وبين عمر. فقال أي رحمك الله وما يدري عمر بك ؟ فقالت يتولى أمرنا و من ثم يغفل عنا؟ فاقبل علي فقال انطلق بنا


فخرجنا نهرول حتى أتينا دار الرقيق فأخرج كبة من شحم و عدلاً من دقيق . وقال احمله علي قلت انا احمله عنك قال انت تحمل وزرى يوم القيامه لا أم لك! فحملته عليه . فانطلقت معه نهرول إليها. فألقى ذلك عندها و أخرج شيئاً من الدقيق. فجعل يقول لها: ذري علي وأنا أحرك لك. وجعل ينفخ تحت القدر وكانت لحيته عظيمه. فرأيت الدخان يخرج من خلالها حتى طبخ لهم. ثم أنزلها. وأفرغ الحريره في صحفه وهو يقول لها أطعميهم وأنا اسطح لهم-يعني أبرده لهم-ولم يزل حتى شبعوا ،وهي تقول له جزاك الله خير كنت أولى بهذا الأمر من امير المؤمنين


#1053519 [omer]
5.00/5 (2 صوت)

07-08-2014 12:09 AM
غششت أباك ونصحت أقرباءك :

جيء إلى عمر بمال، فبلغ ذلك حفصة أم المؤمنين، فقالت: يا أمير المؤمنين، حق أقربائك من هذا المال، قد أوصى الله بالأقربين من هذا المال فقال: يا بنية حق أقربائي في مالي، وأما هذه ففي سداد المسلمين، غششت أباك ونصحت أقرباءك. قومي.

أردت أن ألقى الله ملكًا خائنًا :

قدم صهر عمر عليه فطلب أن يعطيه عمر من بيت المال، فانتهره عمر وقال: أردت أن ألقى الله ملكًا خائنًا؟ فلما كان بعد ذلك أعطاه من صلب ماله عشرة آلاف درهم.

موقف عمر من هدية ملكة الروم لزوجته أم كلثوم :
جاء في تاريخ الطبري[2]: وقالوا ترك ملك الروم الغزو وكاتب عمر وقاربه.. وبعثت أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب إلى ملكة الروم بطيب ومشارب وأحفاش من أحفاش النساء، ودسته إلى البريد فأبلغه لها وأخذ منه، وجاءت امرأة هرقل وجمعت نساءها وقالت: هذه هدية امرأة ملك العرب وبنت نبيهم. وكاتبتها وكافأتها وأهدت لها، وفيما أهدت لها عقد فاخر، فلما انتهى به البريد إليه، أمره بإمساكه، ودعا الصلاة جامعة، فاجتمعوا فصلى بهم ركعتين، وقال: إنه لا خير في أمر أبرم عن غير شورى من أموري، قولوا في هدية أهدتها أم كلثوم لامرأة ملك الروم، فأهدت لها امرأة ملك الروم. فقال قائلون: هو لها بالذي لها، وليست امرأة الملك بذمة فتصانع به ولا تحت يدك فتتقيك. وقال آخرون: قد كنا نهدي الثياب لنستثيب، ونبعث بها لتباع ولنصيب ثمنًا، فقال: ولكن الرسول رسول المسلمين والبريد بريدهم، والمسلمون عظموها في صدرها. فأمر بردها إلى بيت المال، ورد عليها بقدر نفقتها.

محاسبة عمر بن الخطاب لابنه عبد الله لما اشترى فيء جلولاء :

قال عبد الله بن عمر: شهدت جلولاء- إحدى المعارك ببلاد فارس- فابتعت من المغنم بأربعين ألفا، فلما قدمت على عمر قال: أرأيت لو عرضت على النار فقيل لك: افتده، أكنت مفتديا به؟ قلت: والله ما من شيء يؤذي بك إلا كنت مفتديا بك منه. قال: كأني شاهد الناس حين تبايعوا فقالوا: عبد الله بن عمر صاحب رسول الله ، وابن أمير المؤمنين وأحب الناس إليه- وأنت كذلك- فكان أن يرخصوا عليك أحب إليهم من أن يغلوا عليك، وإنى قاسم مسئول وأنا معطيك أكثر ما ربح تاجر من قريش، لك ربح الدرهم درهم، قال: ثم دعا التجار فابتاعوا منه بأربعمائة ألف درهم، فدفع إليّ ثمانين ألفا، وبعث بالباقى إلى سعد بن أبى وقاص ليقسمه.



المرافق العامة :
منع عمر أهله من الاستفادة من المرافق العامة التي رصدتها الدولة لفئة من الناس، خوفا من أن يحابى أهله به، قال عبد الله بن عمر: اشتريت إبلاً أنجعتها الحمى فلما سمنت قدمت بها، قال: فدخل عمر السوق فرأى إبلا سمانا فقال: لمن هذه الإبل؟ قيل: لعبد الله بن عمر، قال، فجعل يقول: يا عبد الله بن عمر بخ... بخ... ابن أمير المؤمنين، ما هذه الإبل؟ قال: قلت: إبل اشتريتها وبعثت بها إلى الحمى، أبتغي ما يبتغي المسلمون. قال: فقال: فيقولون: ارعوا إبل ابن أمير المؤمنين، اسقوا إبل ابن أمير المؤمنين. يا عبد الله بن عمر اغد إلى رأس مالك، واجعل باقيه في بيت مال المسلمين.


#1053517 [omer]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2014 12:03 AM
أسس عمر بن الخطاب t مبدءا قويما في معيشة الوالي :
من ورع الفاروق عمر أنه أسس مبدءًا قويمًا في معيشة الوالي، وأكله من مال الرعية، وأنه لا يحل له من مال الرعية إلا ما كان آكلاً من صلب ماله.

فلا يحل للوالي على المسلمين من ماله إلا كسوة الشتاء من الثياب، وكسوة الصيف وقوته وقوت أهله كقوت رجل من المسلمين، ليس بأغناهم ولا بأفقرهم، وما يحج به ويعتمر.

يقول عاصم بن عمر: لما زوجني عمر أنفق علي من مال الله شهرًا، ثم أرسل إليّ يرفأ، فأتيته وهو في مصلاه عند الفجر، أو عند الظهر، فقال: يا يرفأ احبس عنه، ثم دعاني، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال:

أما بعد يا بني فو الله ما كنت أرى هذا المال يحل لي من قبل أن أليه إلا بحقه، وما كان قط أحرم عليّ منه إذ وليته، فعاد أمانتي وقد أنفقت عليك شهرًا من مال الله، ولست بزائدك، ولكني معينك بتمر من مالي فبعه.

ثم قم إلى جانب رجل من تجار قومك، فإذا ابتاع فاستشركه، ثم أنفق على أهلك. قال عاصم بن عمر: فذهبت ففعلت.

هكذا يعلم الفاروق أولاده وقومه أن مال المسلمين أمانة في عنقه، وإنما الأخذ منه بقدر الحاجة والضرورة.

ومن جانب آخر نجد للفاروق يبني في أبنائه قواعد الجد والاجتهاد، والاعتماد على النفس، والحرص على السعي وعدم التواكل اعتمادًا على جاه الوالد أو أمواله.

ويروي عبد الله بن الأرقم فيقول: قلت لعمر : يا أمير المؤمنين، إن عندنا حلية من حلي جلولاء، وآنية وفضة، فانظر ما تأمرنا فيها بأمرك. قال عمر: إذا رأيتني فارغًا فآذني. قال ابن الأرقم: فجئته يومًا، فقلت: يا أمير المؤمنين، إني أراك اليوم فارغًا. قال: أجل ابسط لي نطعا، فأمر بذلك المال فأفيض عليه، ثم جاء حتى وقف عليه فقال:اللهم إنك ذكرت هذا المال فقلت: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ} [آل عمران: 14].

اللهم وقلت: {لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} [الحديد: 23].

اللهم إنا لا نستطيع إلا أن نفرح بما زينت لنا، اللهم إني أسألك أن نضعه في حقه وأعوذ بك من شره.

ونمضي مع عفة الفاروق ، وشدته في مال المسلمين، وحرصه على عدم خوض أسرته في مال الله.


#1053515 [omer]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2014 12:00 AM
االخليفة الراشد الزاهد عمر بن الخطاب رضي الله .........البشير ربك هو رب عمر فما حجتك
وما أروعه في عام الرمادة وهو يشارك الناس المحنة زاهدًا في مطعمه يروى أسلم مولاه رحمه الله فيقول: أصاب الناس عام سنة، فغلا فيها السمن، وكان عمر يأكله، فلما قل، قال: لا آكله حتى يأكله الناس. فكان يأكل الزيت فقال: يا أسلم، اكسر عني حره بالنار، فكنت أطبخه له فيأكله فيتقرقر بطنه عنه فيقول: تقرقر، لا والله لا تأكله حتى يأكله الناس.

وعن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال: خرجت مع عمر بن الخطاب حاجّا من المدينة إلى مكة، إلى أن رجعنا، فما ضرب له فسطاطا، ولا خباء، كان يلقي الكساء والنطع على الشجرة فيستظل تحته.

عن سالم بن عبد الله: أن عمر بن الخطاب كان يقول: والله ما نعبأ بلَذَّات العيش أن نأمر بصغار المعزى أن تسمط لنا، ونأمر بلباب الخبز فيخبز لنا، ونأمر بالزبيب فينبذ لنا في الأسعان حتى إذا صار مثل عين اليعقوب، أكلنا هذا وشربنا هذا، ولكنا نريد أن نستبقى طيباتنا، لأنا سمعنا الله يقول: {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا} [الأحقاف: 20].


يروى النعمان بن بشير . يقول: قال عمر بن الخطاب رحمه الله، وذكر ما أصاب الناس من الدنيا: لقد رأيت رسول الله يَظَل اليوم يلتوي، ما عنده ما يملأ بطنه من الدَّقَل.

وما هو الدقل؟ إنه نوع من التمر الرديء، فيطلق على سيئ التمر، صغير الحب، قليل الحلاوة الدقل.

فعمر يرى أسوته وقدوته يعاني من شدة العيش، فكيف لا يحرص هو على الزهد في المطعم بعد ذلك؟!

فكان عمر يقول: إنه لا أجده يحل لي لحل مالكم إلا عما كنت آكلاً من صلب مالي: الخبز والزيت، والخبز والسمن.

وعن عبد الرحمن بن نجيح قال: نزلت على عمر ، فكانت له ناقة يحلبها، فانطلق غلامه ذات يوم فسقاه لبنا أنكره، فقال: ويحك من أين هذا اللبن لك؟ قال: يا أمير المؤمنين إن الناقة انفلت عليها ولدها فشربها، فخليت لك ناقة من مال الله، فقال: ويحك تسقينى نارًا، واستحل ذلك اللبن من بعض الناس، فقيل: هو لك حلال يا أمير المؤمنين ولحمها. فهذا مثل من ورع أمير المؤمنين عمر ، حيث خشي من عذاب الله جل وعلا لما شرب ذلك اللبن مع أنه لم يتعمد ذلك، ولم تطمئن نفسه إلا بعد أن استحل ذلك من بعض كبار الصحابة الذين يمثلون المسلمين في ذلك الأمر.
لقد مرض يومًا، فوصفوا له العسل كدواء، وكان بيت المال به عسلًا، جاء من بعض البلاد المفتوحة، فلم يتداو عمر بالعسل كما نصحه الأطباء، حتى جمع الناس وصعد المنبر واستاذن الناس:إن أذنتم لي، وإلا فهو علي حرم. فبكى الناس إشفاقًا عليه، وأذنوا له جميعًا، ومضى بعضهم يقول لبعض: لله درك يا عمر، لقد أتعبت الخلفاء بعدك.

قدم على عمر مسك وعنبر من البحرين فقال عمر: والله لوددت أني وجدت امرأة حسنة الوزن تزن لي هذا الطيب حتى أقسمه بين المسلمين، فقالت له امرأته عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل: أنا جيدة الوزن فهلم أزن لك. قال: لا. قالت: لم؟ قال: إني أخشى أن تأخذيه فتجعليه هكذا -وأدخل أصابعه في صدغيه- وتمسحي به عنقك فأصيب فضلاً على المسلمين.


#1053514 [عصام بشير]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 11:59 PM
يعني حا يصلوا قارون كل حا يتحاسبوا عليه والاستثمروه يرجع الخزينة العامة وخلي بالك ما خا يهربوا زي زين الغابدين بن علي لانو ما في دولة حا تقبل بيهم وايران ما حا يقدروا يصلوها دا استثمار سوداني وحا يرجع الخزينة والبيموت قبل ما نغير الحكم امره لله


#1053460 [المغبون]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 10:59 PM
( ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون )


#1053423 [محمد علي مصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 10:20 PM
يرجع فيهم قطر بركة الصيام والقيام مايخلي فيهم نفاخ النار


#1053383 [Abu agag]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 09:25 PM
ثم تنفتحُ الكنوزُ
الأرضُ كانت تَدْخِرُ القمحَ لأطفالٍ لها
فقراءَ لا يتوسَّدون سوى الترابْ

قُلْ للذين يوزِّعونَ الظلمَ - باسم الله - فى الطرقاتِ:
إنَّ اللهَ فى نارِ الدّموعِ
وفى صُفُوفِ الخبزِ
والعرباتِ والأسواقِ
والغُرَفِ- الدمارْ.

البَحْرَ يا صوتَ النساءِ - الأُمهات
القَحْطَ يا صمتَ الرِّجالِ - الأُمهات
الله حيٌّ لا يموتْ.
الصادق الرضي


#1053380 [ككك]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 09:01 PM
وبعدييييين معاكم


#1053379 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 09:00 PM
بدل مراجع يعادل راتب ستة أشهر

بدل مراجع دي شنو!


ردود على أبوعلي
[يحي] 07-08-2014 01:02 PM
يا اخي ابو علي هل صاحبنا قاعد يقذراء؟؟؟؟؟صاحبنا دا واصحابو ما اظنهم فاضيين من البنقو!!!!!

Saudi Arabia [omer] 07-08-2014 12:06 AM
الثقافه مقطعه بعضها
كتب و اشتراك انترنت و قناة الخرطوم الفضائيه

Saudi Arabia [عصام بشير] 07-08-2014 12:01 AM
اظن مراجع كتب بكونوا كل سنة قاعدين يقروا كتب مراجع ناس الشياطين ال13 واجاثاكرستي وكتب الابتدائي والمتوسط وكدي

United Arab Emirates [ابو احمد - أبوظبي] 07-07-2014 10:31 PM
رمضان كريم يا ابوعلي .. مراجع يعني كتب ... لانو نحن عندنا رئيس جمهورية مثقف جدآ بشتري كتب سنويآ بما يعادل راتب ستة شهور , فكان لابد من تعويضه.. كل الود

Belgium [عبدالوهاب الأنصاري] 07-07-2014 10:30 PM
الأستاذ: [أبوعلي]
تحياتي’’

(مراجع) تُعني (أوعية المعلومات المتميزة ..مصادر معلومات كتب مرجعية(Reference Books) ..

مثل: (القواميس، والمعاجم، ودوائر المعارف، والحوليات والكتب السنوية، والببليوجرافيات،وغيرها)

للتثقيف وإكتساب المعرفة) .. "دي برضو على حساب الشعب المسكين" .. ياأبوعلي


#1053374 [الراكب الماسورة]
5.00/5 (3 صوت)

07-07-2014 08:48 PM
لا عليك يا أيتها الجماهير السودانية الصابرة ، بكرة كل تلك الأشياء تصبح حكاوي . قال تعالى :
(أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة وآثارا في الأرض فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون ( 82 ) فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون ( 83 ) فلما رأوا بأسنا قالوا آمنا بالله وحده وكفرنا بما كنا به مشركين ( 84 ) فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا سنة الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون ( 85 ) )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.72/10 (6 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة