الأخبار
أخبار إقليمية
مشار يطالب بالفيديرالية
مشار يطالب بالفيديرالية


07-11-2014 02:58 AM
الخرطوم – النور أحمد النور

أعلن زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك مشار أن بلاده شهدت خلال السنوات الثلاث الماضية أبشع أنواع الفساد والفوضى والقبلية ونقص في المشاريع التنموية، ما أدى إلى تصنيفها دولةً فاشلة.

وحمّل في مؤتمر صحافي عقده أمس، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بمناسبة الذكرى الثالثة لاستقلال جنوب السودان، الرئيس سلفاكير ميارديت مسؤولية أحداث العنف التي اندلعت في 15 كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

واتهم مشار سلفاكير بأنه «ما زال يستهدف شعب جنوب السودان الذي ينادي بالفيديرالية لتمكين حكمه الاستبدادي، وإثارة العنف بدلاً من الحوار الديموقراطي».

وأشار إلى أن سلفاكير رفض الحوار واختار العنف، ما دفعه (مشار) إلى اختيار المقاومة مع قيادات في حزب الحركة الشعبية الحاكم.

وأكد زعيم التمرد أنه «سيواصل النضال من أجل تحقيق مطالب الشعب في إقامة دولة فيديرالية ديموقراطية للجميع بتنوعاتهم المختلفة». ورحب مشار بتقرير لجنة الاتحاد الأفريقي «الخاصة بالتحقيق في الانتهاكات التي ارتكبت في جنوب السودان»، وطالبها بإكمال عملها قبل انتهاء عملية التفاوض باعتباره أساسياً في التوقيع على اتفاق السلام. ودعا شعب جنوب السودان إلى الوقوف إلى جانب المعارضة في مطالبها الرامية إلى إقامة دولة فيديرالية.

وأعرب عن شكره وتقديره لجهود وساطة الهيئة الحكومة لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد)، مطالباً إياها بمزيد من الشفافية ومراجعة معايير اختيار المشاركين في التفاوض حتى يكون الاختيار شاملاً وعادلاً. ودعا الوساطة لاستئناف مفاوضات السلام على ضوء هذه المطالب.

وعن تأجيل مفاوضات السلام، قال مشار إن «مفاوضات السلام لا يجب تأخيرها مهما كانت المسببات». وأشار إلى أنه موجود في أديس أبابا من أجل السلام، وإنهاء معاناة شعبه.

إلى ذلك، أصدر الاتحاد الأوروبي أمس، قراراً بحظر سفر وتجميد أصول قائدين عسكريين في جنوب السودان اعتبر أنهما انتهكا اتفاقيات وقف النار التي تهدف إلى إنهاء القتال هناك.

ولم يذكر مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان مقتضب القائدين بالاسم، ولم يحدد إلى أي طرف ينتميان. وقال مجلس الاتحاد: «فرض المجلس اليوم عقوبات على أفراد يعرقلون عملية السلام في جنوب السودان ويتحملون مسؤولية الأعمال الوحشية، وذلك في إطار جهود الاتحاد الأوروبي لوقف العنف في المنطقة».

وقال الاتحاد الأوروبي إن حظر الأسلحة المفروض على جنوب السودان سيبقى كما هو.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في أيار (مايو) الماضي، عقوبات على قائد الجيش الموالي لمشار بيتر قديت وقائد الحرس الرئاسي الميجر جنرال ماريال تشانونغ.

من جهة أخرى، دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري القادة المتخاصمين في جنوب السودان إلى التحلي «بالشجاعة والقيادة» عبر وقف الأعمال الحربية.

أما في السودان، فأعلن آدم صالح أبكر الناطق العسكري باسم «حركة تحرير السودان» المتمردة في دارفور بزعامة مني اركو مناوي، أن قواته تصدّت للجيش في المنطقة الواقعة بين شنقل طوباي ودار السلام، في ولاية شمال دارفور وكبدتهم خسائر كبيرة. وأضاف أن المتمردين قتلوا قائد القوة الحكومية وغنموا 4 سيارات بكامل عتادها ودمروا سيارتين، مشيراً إلى أن قوة حكومية أخرى حاولت نجدة القوة المهاجمة ولكنها فشلت.

من جهة أخرى، يُنتظر أن يكون الرئيس السوداني عمر البشير أجرى مشاورات ليل أمس مع لجنة تضم 7 من أحزاب الموالاة و5 من المعارضة بعد انسحاب حزبي «الأمة» بزعامة الصادق المهدي و «الإصلاح الآن» برئاسة غازي صلاح الدين للتحضير لانطلاق الحوار الوطني.

وذكرت مصادر في المعارضة أن ممثليهم صاغوا خطاباً إلى البشير يحتوي على مطالب عدة، أبرزها كفالة الحريات السياسية والصحافية وإطلاق المعتقلين السياسيين لتهيئة أجواء الحوار.

وتطالب المعارضة بإرجاء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة العام المقبل وتشكيل حكومة انتقالية لوقف الحرب في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق والإشراف على انتخابات حرة ونزيهة.

دار الحياة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5676

التعليقات
#1056164 [على دينار]
4.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 11:20 PM
مشار يطالب بالفيديرالية -^..^- الزول دا بتكلم عن بيت المريسة؟ ولا شنو


#1056159 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 11:16 PM
تاني مرة


#1056057 [Mangar garang]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 07:40 PM
اولا لا تتحدث باسم شعب جنوب السودان فأنت لا تمثلهم. ثانيا: بل واشرب الفدرالية. ثالثا:سوف تظل تحلم بان يكون لك دورا في العملية السياسية بدولة جنوب السودان ولاكن الواقع ان شعب جنوب السودان قد تجاوزكم وأصبحتم من الماضي يا منافق يا حرامي يا إس الفساد.


#1056043 [Abo]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 06:25 PM
ما يحدث في جنوب السودان يتحمل مسئوليته شمال السودان والساسة الذين فرطوا أثناء مفاوضات نيفاشا في ادارة المفاوضات باحترافية ومسئولية وطنية وتهاون في التعامل مع مستجدات التفاوض دون استشارة أهل الرأي في هذا الشأن المصيري للسودان مما أدي كل ذلك الي انفصال الجنوب بجرة قلم بكل موارده الطبيعية والبشرية . هذا الجنوب لن يستقر أبدا وسوف نشهد اليوم الذي ينقطع فيه ضخ البترول عبر الشمال آخر جرعات الترياق التي تبقت للشعب السوداني الذي يتضور جوعا يوما بعد يوم . ساسة الشمال يتحملون مسئولية انفصال الجنوب .


#1055986 [ود الحلال]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 04:56 PM
مشار

في القريب كنت اناصرك
اما الات انت قاتل المسلمبن في المساجد جنودك يعطو التلفون للشخص قبل القتل للتحدث مع اهله بلنه سوف يقتل ولعد الفتل يخبر جنودك بان الشخص انته اي قتل
كبف كنت نائب رئيس السودان
كبف كنت نائب رئيس جنوب السودان
انت بربري انت قاتل سلفاكير العنصري خير منك بالف مره


#1055976 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 04:41 PM
مشكلة الجنوب هي نفس مشكلة الشمال الآن

مشكلة الجنوب الان هي نفس مشكلة الشمال ووهم الدولة المركزية والتكالب على المقعد الواحد-مقعد الرئيس- رغم هذا المقعد المشؤم قد تم ضبطه وتحديد مدته بالدستور المصاحب لاتفاقية نيفاشا 2005…التي جاءت بدولة المؤسسات وجعلت كل القوة في القانون..والقانون تمثله “المحكمة الدستورية العليا” والقضاة القائمين على أمرها هذا ما تقوله كل الدساتير للدول المتحضرة وهي حامية النظام والدستور وليس الجيش وللجيش مهمة واحدة فقط”حماية الحدود”..نحن نوهنا مرار وتكرارا في هذا المنتدى لنتجاوز ازمة الدولة المركزية والتكالب على مقعد الرئيس..علينا ان نفعٍل الحكم الإقليمي اللامركزي باستعادة التسعة أقاليم القديمة(3 منها في دولة الجنوب)…وعلى اللذين يتنازعون مع سلفا كير السلطة القبول بان يكونوا حكام اقاليم(بحر الغزال/رياك مشار -اعالي النيل/باقان اموم – الاستوائية/ربيكا قرنق ..) عبر انتخابات إجرائية عاجلة لحاكم وبرلمان إقليم..وبصلاحيات لامركزية صارمة..وكل هذا الأمر تقوم به المحكمة الدستورية العليا.-دولة جنوب السودان- وعندكم العلامة المخضرم ابيل الير .ويبرز كل منهم مواهبه التنموية في اقليمه..ويتركوا سلفا كير يكمل مدته الراسية 2015… والدخول مرة أخرى في انتخابات طبيعية وحرة ونزيهة تحدد من يكون رئيس دولة الجنوب…
وهذا هو ظاهر الأزمة أما باطنها فأن التتار الجدد..سيأتوننا لحراسة النفط فقط عبر قرارات الأمم المتحدة والفصل السابع كانتداب جديد كما فعلو في العراق ويجعلون شعب جنوب السودان يتقاتل على لا شيء-صراع قبلي متخلف – كما هو حال العراق منذ عشرة سنوات-حرسوا النفط- ثم أعادوا تدوير معركة الجمل بين السنة والشيعة القديمة..ولذلك ازالو د.جون قرنق من خارطة الجنوب السياسية جسدا وفكرا.. وكذلك فعلوا بي محمود محمد طه في الشمال…والمناظر هي ذاتا والصور نفس المشاهد..وفي الشمال ..ايضا الازمة هي تكالب على المناصب والمكاسب من كائنات مزمنة وفاسدة تعتقد ان السلطة تشريف وليس تكليف وعاجزة عن مواجهة فشلها حتى الآن..وهذه ايضا خارطة طريق باستعادة الحكم الإقليمي اللامركزي باسس جديدة وانتخابات حرة ..لاعادة اعمار الاقاليم خدميا وصحيا وتنمويا..في دولة السودان…..
خارطة الطريق 2014
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية واعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الاسلامي في بلد المنشا مصر يجب ان نعود الى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الاشخاص لن يجدي ولكن تغيير الاوضاع يجب ان يتم كالاتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لاهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة الان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي ازمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الامني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجيهزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الاقليمي اللامركزي القديم -خمسة اقاليم- باسس جديدة
5-اجراء انتخابات اقليمية باسرع وقت والغاء المستوى الولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه
6-اجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رآسية مسك ختام لتجربة ان لها ان تترجل…
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية


#1055919 [Ahmed ziko]
5.00/5 (2 صوت)

07-11-2014 02:30 PM
انت المنافق يا كبير المنافقين انت العنصري انت القاتل انت مشرد انت وانت انت من فيكم بضا بعنصرية من فيكم قتل شعب السوداني الدارفوري في بانتيو داخل مساجد داخل منازل داخل المستشفيات ووووووووووووو أواك يا مشار لسة انت عنصري وانت من خلف المؤتمر الوطني قاتل الشعب الأبرياء في السودان سلاحن جوعن عطشن ووووووووو أواك تلعب بنار انت الان مهاجر دولة الي دولة لا لك مكان في ارض جنوب السودان لي لي لي و اهلك في معسكرات السودانية آه آه ؟


#1055899 [ود الدمازين]
5.00/5 (2 صوت)

07-11-2014 01:45 PM
ههههههههها بالفيدرالية؟جينا علي الجرسة،،،وقايلين. إدارة البلد زي شرب المريسة


#1055898 [الناصح الأمين]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 01:44 PM
يعتقد المدعو رياك مشار هو وقبيلته أن ما يسميه الفيدرالية سيعينه على الإمساك مجدداً بمقاليد الأمور في البلاد ولكنه لا دري أنه لم نعد نثق فيهم هؤلاء الأوغاد الذين لا عهد لهم ولا دين فقد قتلوا أهلنا في جميع مناطق الدينكا بدم بارد وخاصة في مدن وقرى أعالي النيل الكبرى مع أن صراعهم مع سلفا كير وأقربائه في قوقريال الذين سيطروا على معظم الوظائف الحساسة في القصر الجمهوري والجيش والشرطة والأمن والقضاء والبنك المركزي والمالية وغيرها. فلماذا قتل الدينكا في مناطق أعالي النيل؟ ما علاقتهم بالسلطة وهم حتى مهمشون بعكس النوير الذين استطاعوا ابتزاز سلفا بمليشياتهم العميلة للخرطوم فحصلوا على أكثر مما يستحقون؟!

إذا طبقت الفيدرالية فلن نتشارك الولايات معهم فهم قوم تعودوا على شح النفس والانانية وظلم الآخرين.


ردود على الناصح الأمين
Saudi Arabia [محمود] 07-12-2014 02:08 AM
اصحا يا الناصح ده بيطالب بالفدرالية بين الولايات الجنوبية مش مع السودان الكبير السودان ده صفحة الجنوبيين تجاوزوها


#1055850 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 11:39 AM
تعليقى سيكون فى نقاط :
- حكومه الجنوب سينقسم الى ثلاث دول ان لم يضع الزعيمين مصلحه الوطن فوق مصلحه القبيله و تشمل دولة اعالى النيل الكبرى و دولة الاستوائيه الكبرى و بحر الغزال الكبرى حتى و ان اتفقوا الزعيمين ايضا ستؤول الامر الي تشكيل فدراليه بنفس مسميات الكتل الثلاث .
- السودان سينتهى الي اقامة حكومه انتقاليه اما الكلام عن حوار و انتخابات هذه مجرد كلام للاستهلاك و قياس نبض الشارع و ان شرع المؤتمر الوطنى فى الدخول فى الانتخابات منفرده مع وجود صورى لاحزاب الفكه و مقاطعة القوى الكبرى بما فيها الحركات المسلحه فستفقدها الشرعيه الدوليه و ستظل الوضع كما هى ان لم يكن الاسوأ على الاطلاق .
- اصرار المؤتمر الوطنى المضى قدما مع التجاهل للاغلبيه و خاصة الحركات المسلحه ستؤدى ذلك الى كارثه اجتماعيه ثم الانقسامات ارادوا ذلك ام لم يردوا.
اخيرا ليس هناك اى حل سوى ان يترك المؤتمر الوطنى المكابره و يدخل فى مفاوضات جاده مع الجبهه الثوريه و المعارضه و ايقاف الحرب و تشكيل الحكومه انتقاليه ثم الانتخابات ان كانت تريد حفظ ما تبقى من السودان لكن ان ركنت الى انانيتها حتما سننسى حاجه اسمها سودان اصلا. الحل الشامل الذى يدعوا له الجبهه الثوريه هو قارب النجاه يا عقلاء السودان و اياكم و دس الرؤوس فى الرمال .


#1055838 [Adong]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 11:19 AM
رياك مشار بعد فشله في سيطرة علي الجنوب لجأ للتنديد بالفيدرالية يريد من خلالها بسط سيطرتها على إقليم أعالي النيل في حالة موافقة الأهالي بذلك هذا يعني عديد من مناطق مختلفة داخل إقليم سيطالبون بنظام المحافظات بدون اختيار عاصمة الإقليم لتفادي مخاطر تلك الحكم والعدم النظام والهمجية .


#1055817 [المقدوم مسلم]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 10:34 AM
جرثومة القبلية والعنصرية وعدم القبول بالاخرين..اضافة الى الوعى البهيمى الذى يختزل الوطن فى اشخاص وحزب وطائفة لن يدع اى احتمال لنشوء دولة طبيعية مستقرة لا فى جنوب السودان ولا السودان ....لذلك مهما بذلت الدول الغربية من مجهودات لرأب الصدوع والخلافات بين الزعيمين مؤقتا وان نجحت فى ذلك فلن تنجح فى جعل القبيلتين يتعايشان بسلام وينسوا ويلات حروب وظلامات امتدت بينهم لمئات السنين ..مشكلة صغيرة تافهة تكفى لاندلاع الحروب بينهم من جديد ......وهكذا ستستمر المعاناة لمئات السنين القادمة ....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.25/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة