الأخبار
أخبار السودان
أتعبت من جاء بعدك ياعمر!!
أتعبت من جاء بعدك ياعمر!!
أتعبت من جاء بعدك ياعمر!!


07-12-2014 09:49 AM
عماد عثمان

أشفق كثيرا علي من سيرث حكم السودان بعد زوال هذا النظام الذي يتداعي يوما بعد يوم,فهي بالفعل تركة ثقيلة,فكيف سيستطيع إعادة بناء كل هذا الخراب الذي لحق بكافة مناحي الحياة في السودان خلال ربع القرن الفائت وماسبقه؟؟
من أين سيبدأ الرئيس الجديد ؟؟ وكيف سينتهي؟؟
كيف سيرجع الجنوب-الذي ذهب إلي غير رجعة- لحضن الوطن الأم؟وكيف سيقنع أهله بأن السودان الكبير يمكنه -فعلا لا قولا, أن يسعنا جميعا بلا إضطرار لإنفصال أو اقتتال؟؟
وكيف سيرجع أرواح آلاف الشباب التي أهدرت في حروب البسوس والعبث هذه؟؟ وكيف سيضمد جراح قلوب أسرهم المكلومة وأنين أطفالهم الميتمين أو المشردين؟؟
كيف سينتشل 90% من السكان من تحت أحقر وأحط خطوط الفقر,بخزينة منهوبة خاوية وديون متراكمة وحصار خانق وضغوط خارجية وأجندة متقاطعة ومختلفة؟؟
كيف سيحي روح الوطنية في نفوس كفرت بكلمة جوفاء تسمي الوطن؟؟ فوطن يأخذ منك كل شئ ولايمنحك شيئا سوي الذل والهوان,من الصعب جدا أن تجد من يخلص له.!!

وكيف سيعيد التحام نسيج هذا الوطن الذي تمزق شر ممزق؟؟وكيف سيقنع أهل دارفور وجبال النوبة,بأن قراهم لم تحرق أمام أعينهم بسبب الكراهية,وأن بناتهم لم يغتصبن أمام أعينهم بسبب الحقد والاستعلاء؟؟
كيف سيعيد بناء المشاريع الكبيرة التي أحياها المستعمر وقتلها الوطني ,وخلق حولها جبالا من التعقيدات والمشاكل المركبة والتي ستحول دون إصلاحها لسنسن طويلة؟؟
كيف سيوفر فرص عمل لكل هذه الاعداد الهائلة من العاطلين أو المطرودين من وظائفهم بسبب أرآءهم ومواقفهم السياسية؟؟
كيف سيوفر الدواء والعلاج لمرضي يقبعون بإنكسار مؤلم في مستشفيات القرون الوسطي,وهو عاجز حتي عن دفع رواتب الموظفين بسبب إشهار الافلاس؟؟

كيف سيصلح التعليم (الشكلي)المنهار؟؟
كيف سيجذب رؤوس اموال المستثمرين في ظل بنية تحتية متهالكة من بقايا الاستعمار الانجليزي؟؟
كيف سيقنع اللاجئين والهاربين السودانيين في شتات العالم بالعودة والمشاركة في بناء بلد لفظهم ويئسوا من إصلاحه وقرروا الهجرة منه إلي غير عودة ,بعد أن أستوطنوا بالمنافي الكريمة التي منحتهم وأبناءهم جنسيتها وثقافتها ورعايتها وحمايتها ,واحترمت أدميتهم ولم تهن كرامتهم ولم تعذب أجسادهم وأرواحهم وتغتال شخصياتهم واحلامهم؟؟
كيف سييستطيع أن يلجم الجيش من تكرار انقلاباته الخبيثة وإستغلال الاضطرابات والإضرابات والقلاقل والمظاهرات التي يتوقع اندلاعها في الايام والشهور الاولي,فالناس لن تصبر طويلا علي خواء الخزينة وخواء البطون ,كما لن تصبر علي انتظار عملية الاصلاح الطويلة أوأمل إستعادة الاموال المنهوبة؟؟

وكيف سيلجم أيضا جماعات التطرف والهوس الديني المتشددة والتي ستعلن الجهاد المقدس ضد الديموقراطية وضد الاصلاح وضد النساء وضد الانفتاح علي العالم وضد الحريات الشخصية وضدالفن وضدالاستنارة وضد كل شئ؟؟
كيف سيفعل رئيسنا الموقر كل ذلك؟؟ اللهم إلا أن يكون ساحرا حقيقيا مثل كونراد اديناور مستشار المانيا المحطمة بعد الحرب العالمية الثانية ووزير إقتصاده لودفيغ ايرهارت ,أب المعجزة الاقتصادية الالمانية,والذين بتعاونهما نقلا المانيا المنهزمة حربيا ومعنويا والمفلسة اقتصاديا والممزقة إجتماعيا وسياسيا,لمصاف الدول المتقدمة في زمن قياسي وجيز,أو أن يكون كالساحر الكوري بارك شونج صاحب المعجزة الكورية الجنوبية التي تعرف بمعجزة نهر هان كانج,والذي وضع لبنات الاقتصاد الكوري الجنوبي الحديث ,ونقل كوريا الدولة النكرة الفقيرة المنقسمة والتي مزقها الاحتلال الياباني الفظيع- والذي حرم علي اهلها حتي مجرد ذكرها وألغي وقتها إسم كوريا رسميا,إلي دولة بارزة تقود نمور أسيا ,ولايخلو الان بيت حديث في العالم من أحد منتجاتها بعد ان كانت لاتجد ماتأكله واضطرت لأكل الكلاب,وليس بعيدا عن زماننا هذا,الساحر الماليزي المستنير مهاتير محمد,رئيس ماليزيا السابق وراعي نهضتها الحديثة والذي نقل بلاده بحكمته وحنكته من غابة مطاط إستوائية وبدائية يتناحر أهلها فيما بينهم,لواحة غناء متطورة من واحات القرن العشرين.

أما إن كتب لنا القدر عودة ديناصورات الفشل القديمة مرة أخري,فستظل بلادنا تدور حول نفسهاهكذا(أو ماسيتبقي من نفسها),إلي ان يرث الله الارض وماعليها,وسيكتب علي كل سوداني مرة اخري ايضا أن يحل مشكلته بصورة فردية -كما هو حادث الان,إما بالاغتراب أو بالهجرة او بنفاق السلطة والسرقة والفساد والرشوة,,,فأي الحظين ينتظرنا ياتري؟؟حظ ألمانيا وكوريا الجنوبية وماليزيا؟؟أم حظ سودان الصادق والترابي والميرغني والبشير؟؟؟
عماد عثمان-طبيب بالصحة النفسية /السعودية

[email protected]






تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 5768

التعليقات
#1057407 [حمورابي]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 08:54 PM
انا اشد استغرابا للحلاقيم الكبيرة التي كانت تهتف وراء هذا النزق خلال ريع قرن بعبارات ممجوجة وناشزة تكاد تترك صديدا في اذانك من شدة النتن والقيح الذي يغلفها مثل ناكل مما نزرع ..سير..سير يا بشكير و السد السد الرد الرد اين اختفت تلك الحلاقيم اللهم ارنا قدرتك في ما تبقي منهم من امنجية ومنتفعين وكلاب آمين.


#1057117 [IBN ALKHARTUM]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 11:09 AM
إنتو للآن عايزين الحكومة تعمل ليكم!. كل الكلام الذكرتو دا يمثل شيئ قليل جداً بالنسبة المئوية. ٩٠ في المئة من تقدم البلدان جهد شعوبها. ما ذا فعلنا نحن الشعب السوداني للسودان؟. نرمي الأوساخ علي الشارع ونقول الحكومة ما نظفت الشوارع. نرشي البوليس اللهو سوداني ونقول البوليس مرتشي. نرشي كل موظف في كل المصالح ودواوين الحكومة ونقول ناس الحكومة مرتشين. كل الحاصل في السودان سببو الشعب. لو الشعب عمل العليهو ما كان أنحنا بما علية الآن. يقول المثل تمشي عديل يحتار فيك عدوك. الكلام الكتير الفارغ والحروب وكلام المفروض الحكومة كان تعمل كدا وكدا دا كلام لا بيودي ولا بجيب. الشعب لازم يوعي نفسو بنفسو حتي النهوض بالسودان, غير ذلك بقي موضوع لا يجدي بإي ثمرة.


#1056711 [bent alnil]
3.00/5 (4 صوت)

07-12-2014 07:09 PM
سوف يتعب من يستلم هذا الحطام و البقايا المسمى السودان و أسوأ مشكلة ليست الاقتصاد و لا التعليم و لكن كما ذكرت و الكثيرين هي الإنسان السوداني الذي تحول في عهد هذا النظام إلى شخصية باهته و هلكته ذلا و هوانا و جوع و قتل و تهجير و عنف و عنصرية و القائمة تطول فكيف يمكن إعادة بناء الشخصية السودانية في ظل دمار جيل كامل تربى في كنف هذا الفساد
كيف سترجع العقول التي هاجرت التي ( قنعت من خيرا فيهو ) و كما يقول المثل السوداني البدخل البطون ما بغسلو الصابون و
خلونا من الجاى الطريقة التحلنا من النظام ده شنو؟


#1056677 [Sinnari]
2.50/5 (2 صوت)

07-12-2014 05:17 PM
تسلم كتير يا دكتور.. نحمد الله بأن وطننا أنجب أمثالك لكن دعنا نقول حسبنا الله و نعم الوكيل، اللهم لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه، اللهم يا رافع السماء بغير عمد زلزل أركانهم و يتم عيالهم و أجعل قلوبهم شتى يا سامع دعاء المظلوم يا جبار يا قوي يا رب..


#1056671 [محمد صيام]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 05:12 PM
جزاك الله خيرا على المقال الرائع ...


#1056649 [Shah]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 04:09 PM
اذا ازيل الخراج المتقيح ... الا يعيش الانسان؟


#1056612 [Makurio]
4.00/5 (8 صوت)

07-12-2014 02:52 PM
المقال مأسوي للغاية.

كان السودان قبل 1989 و سوف يكون بعد إستئصال سرطان الكيزان.

عندما يحس السودانيون أنهم شركاء في الوطن، إخوة متساوون أمام القانون سوف نفعل المستحيل.
سوف نعيد السودان سيرته الأولى.

أهم شيء أن يكون أولياء إدارة البلد أناس:
عينهم ملانة
منفتحين على العالم و دقيقين في العمل
يعملون وفق خطة زمنية شبه مقدسة
يحبون السودان

و حب السودان أهم صفة فالإسلاميون لا يحبون السودان، كم مرة نعت الترابي الشعب السوداني بالتخلف..؟؟؟
هم لا يحبون تنوع السودان، لغات السودان، سحنات السودان...
يريدون السودان دولة اسلاموية شرق أوسطية بتجاهل تام لجغرافية السودان و نسيجه الشامل.
حتى إسلامويتهم شرق أوسطية…
قوتنا و أكلنا كسرتنا و عسيدتنا اصبحتا أغلى من القمح الذي كان يؤكل في مناطق محددة في الشمالية.
لماذا؟
لأنهم يحسبون أن القمح الذي يؤكل في مصر و الدول الآسيوية الشرق أوسطية أرقى و أفضل من أكلنا مع العلم بأن الدخن يستهلك ماء أقل من القمح و هو مضاد لمناخ التصحر.
مسجد تمبكتو في مالي من الروائع المعمارية و التاريخية و الإجتماعية فهيأته و شكله فريد و متناسق مع طبيعة مالي و من صنع اياد مالية خالصة بل يشترك المجتمع برمته في ترميمه فهو ملكهم و كان فيه أقدم الكتابات العربية في أفريقيا.
أما مسجد أبو الرئيس - أموال الشعب دفع بعضها للاتراك ليعملوا copy and paste من مسجد تركي عثماني و يشيدوه في قلب أفريقيا...!
و كلنا شهيد على خطاب الدغمسة…

عندما يسقط حكم الكيزان سيعود السودانيون المغتربون المتميزون في مجلاتهم كشركاء اصليين في وطنهم و سيستفيد الوطن و المواطن من خبراتهم و علاقاتهم.

كله ممكن إذا إنقشع عنا العولاق.


#1056596 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 02:24 PM
ملفات سانة في انتظار الرئيس السوداني القادم :
1- ثلاثة حروب اهلية بدارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وارتال من المتمردين في انتظار التفاوض للحصول على مناصب دستورية واموال
2- اقتصاد منهار تماما يصعب اصلاحه لانعدام الخدمة المدنية ذات الكفاءة حبث فعلت سياسة السلف بتمكين اصحاب الولاء مكان اصحاب الكفاءة
3- ملفات فساد شائكة ومعقدة ومترابطة تحتاج وقت وجهد لمحاكمتها ولاسترداد الاموال المنهوبة
4- العلاقات الخارجية وازالة الصورة النمطية التي انطبعت عن الحكومة السودانية طوال 25 عام بانها دولة ارهابية تدعم الارهابيين وتاويهم وتمارس الغلو في الدين فصارت دولة تطحنها الحروب الاهلية وتفرخ اللاجئين والنازحين وصارت عبئا على المجتمع الدولي والامم المتحدة
5- المحكمة الجنائية الدولية ومطاردتها للرئيس السابق وارين بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة 300000 نسمة بدارفور مع ان النظام السابق لا يعترف الا بقتل 10000 نسمة فقط مما يستوجب معه ضمانات بمحاكمة عادلة عن طريق محاكم مختلطة بين القضاء السوداني وقضاة من المحكمة الجنائية لحفظ ماء وجه الوطن
6- تطهير الخدمة المدنية من اثار التمكين الغيض
7- اعادة هيكلة القضاء والشرطة والجيش والامن لتصبح اجهزة قومية مستقلة تؤدي دورها في وطنية وحياد تام ولا تنحرف مع اهواء حزب او طائفة
8- اعادة هيكلة التعليم والسلم التعليمي لسابق عهده 4+4+4 وتغيير المناهج الدراسية واختصارها الى مناهج حديثة ومواكبة للعصر بغية اعادة صياغة الانسان واخراجه من حالة الكبت والاحباط التي ظل سجينها طوال 25 عام
9- اعادة هيكلة الحكومة الى اقل من 15 وزارة و6 اقاليم للحكم و150 عضو برلماني ويكون نظام الحكم برئيس وزراء
10- تخفيض الرسم الجمركي على جميع السلع الى 15% وللسلع المنتجة محليا 20% وتخفيض الضرائب على كل الانشطة الى 7% ومنع كل اشكال الجبايات والاتاوات والمكوس التي كانت تمارس بغرض الفساد تحت قوانين محلية تسنها ما تعرف سابقا بالمجالس التشريعية وكانت تمارس شتى صنوف الجلافة والفظاظة في جبايتها مما جعل الشعب والحكومة في حالة عداء مستحكم وادت تلك الجبايات الى شلل الاقتصاد السوداني واقعاده تماما في حالة شلل تام
11- حرية الصحافة والاعلام والتظاهر والتجمع واقامة الندوات بدون قيد او شرط وكفالة حرية الاديان والتنوع الثقافي والاثني وهذه الحريات مكفولة من قبل الدستور ويحدد القانون كيفية ممارسة الحرية بحيث لا تتعدى على حرية الاخرين ولكن دون منع او حظر
12- اختلاس المال العام وممارسة الفساد والافساد والتهريب جرائم تصل عقوبتها الى الاعدام والتشهير والتجريد من الاموال التي اكتسبت
13- اعادة العلاقات الطبيعية مع الولايات المتحدة الامريكية والدول الاوربية والعربية الى سابق عهدها قبل 25 عام وعدم انخراط الدولة السودانية في اي تحالفات ايدولوجية او متطرفة حتى يعود للسودان مكانته ويجد المواطن السوداني احترامه خارج السودان
14- ميزانية الدولة يخصص منها 25% للتعليم 15% للصحة و20% للامن 35% للتنمية الزراعية والصناعية ,5% للبحث العلمي
15- قيام الحكومة الالكترونية واختفاء التحصيل النقدي من المواطنين بصورة مباشرة ويتم ذلك عن طريق البنوك
16- يعتمد 5 جنيهات فقط على منزل سكني رسوم استهلاك الماء وتخفيض اسعار الكهرباء بنسبة 25% وتلغى كافة الرسوم الاخرى من عوائد سكنية ونفايات كانت تذهب ابان العهد البائد لجيوب الموظفين وكانت سببا في الفساد والافساد
17- اعادة التوقيت الاصلي للسودان بارجاع الوقت ساعة
يتبع


ردود على radona
Saudi Arabia [المغبون] 07-12-2014 11:00 PM
والله ما تركت شئ والواحد بتأسف انو السودان فيه عقول مثل عقلك وتفكيرك وتدبيرك ونكون فى مؤخرة الدول وهذا ما يؤكد انو هذه الحكومة لاتستفيد من الناس المتعلمة ولاتقربهم منها لانو الجهلاء لايحبون ناس العلم والمعرفة وهذا ما ابتلينا به فى السودان بان تولى امرنا جهلاءنا نسال الله اللطف .

Yemen [عادل الامين] 07-12-2014 08:47 PM
رؤية محترمة جدا تحتاج الى برنامج ديناميكي ادناه يجعلها واقعية


يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا


المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2014
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
...
كاتب من السودان

European Union [سوداني] 07-12-2014 04:50 PM
كلامك جميل ياريت اتنفذ


#1056586 [حسان]
3.00/5 (3 صوت)

07-12-2014 02:08 PM
؟؟ فوطن يأخذ منك كل شئ ولايمنحك شيئا سوي الذل والهوان,من الصعب جدا أن تجد من يخلص له.!!والله ياخوي عماد ذي ماعملته وقال راشد كلو زول يحل مشكلتو!!ودي الاغلب!!!فالسودان اامل فيه في ظل الطائفيه البغيضة!!المتاصلة الوصولية!!!فالساقية يصعب ايقافها دون عمل جا\ لاتبدو بواكيره او حتي ارهاصاته!!!!!!!!


#1056558 [شاهد اثبات]
3.82/5 (5 صوت)

07-12-2014 01:35 PM
السودان في حاجة الى ((وعي جديد))) حتى ينهض وليس ((زعيم)) اوشخص يحمل عصا سحرية وعبادة الفرد التي جاءتنا من المحيط العربي -السودان القديم- من مصر تحديدا ...والتي يجسدها منصب رئيس الجمهورية الان في اسوا مراحله وتغوله المستمر على االدستور
اليابان تم سحقها بقنبلتين ذريتين ونهضت بنفس البرنامج الليبرالي الذى جاتء به امريكا الى اليابان..
حتى ينهض السودان من جديد...دي اسرع وصفة علاجية"اندردوفين"
1- التحرر من اصر النظام العربي القديم وايدولجياته والدولة المركزية البليدة دولة الراعي والرعية والريع والرعاع...والانتقال الى دولة المؤسسات الفدرالية الحقيقية التي نادى بها اعلام الفكر السوداين عبرالعصور...
2- الالتزام بي نيفاشا ودستور 2005 بعد تنظيفه من القوانين المعيبة نصا وروحا وكل الاتفاقيات الموقعةمع المركز بواسطة المحكمة الدستورية العيا بعد رفدها بقضاة محترمين ومستقلين
3- استعادة الاقاليم الستة القديمة واجراء انتخابات-مرحلة اولى- حاكم اقليم برلمان اقليم ورفع اصر المركز عن الاقاليم وهذا يجعل اهمية وظيفة حاكم اقليم افضل من رئيس جمهورية بعد انتفاء الدولة االمركزيةثم اسقاط المستوى الولائي من الحكم نهائيا بمن فيه الان بدل رفس هذا ونقل ذاك وقلع هذا وسب ذاك..والعصلجة الشغالة هسهة دي
4- توجد كفاءات سودانية عبر العالم ستعود مع الديموقراطية الى اقاليمها وترجع حاجات الانجليز وعبود ونميري وتزيد عليها وهم 6 مليون والسودان ليس بالتعقيد او الكثافةالسكانية العالية او شح الموارد التي تعيق التنمية والرفاهية...كل الامر هو ان الصراع الحالي غير معني بالمواطن والموطن ومع نفس الناس يشوش على رواد التغيير

شفت القصة ساهلة كيف يا عماد ..بس كيف نبدا بداية حقيقية وصادقة جديدة وتذكر دائما ان السياسي البارع يبسط القضيا المعقدة والسياسي الفاشل يعقد االقضايا البسيطة"


ردود على شاهد اثبات
Saudi Arabia [المتغرب الأبدي] 07-12-2014 05:20 PM
شكراً عادل .. كلام 100%

South Africa [العمرابي الاول] 07-12-2014 02:42 PM
جزاك الله خير


#1056542 [الوحدة]
2.75/5 (3 صوت)

07-12-2014 01:10 PM
hالدكتور العزيز عماد نؤكد لك حنبنيهو البنحلم بيهو يوماتي وطن شامخ وطن عاتي وطن خير ديمقراطي وطن بالفيهو نتساوي نحلم نكتب نقرأ نتداوي وياسيدي الطبيب الدواء موجود والمشخص الطبيب من امثالك الذين يمتلئون حبا لهذا الوطن موجودون والذين قدموا ارواحهم وخرجوا في مواجهة الرصاص في انتفاضة سبتمبر المجيدة موجودون هذه ليست هتافية ولكن نماذج صغيرة تؤكد ان بذور الخير موجودة لدي شعبنا لم نفقد الامل وسوف نتخطي جراحاتنا بعد اسقاط هؤلاء الاوغاد ويرونه بعيدا ونراه قريبا ودمت عزيزي فقط علينا توصيل الرسايل لاهلنا في الداخل ان لا يقفوا متفرجين في معركة التغيير هذا دور كل منا في المهجر علي الاقل اضعف الايمان تحريض اهلنا ومعارفنا وابنائنا في الداخل ان لا يتهيبوا الخروج للشارع فالموت واحد


#1056522 [خلاص يابلد]
1.00/5 (1 صوت)

07-12-2014 12:33 PM
يادكتور نسيت كتير

والانسان السوداني

داي اهم من كل شي وهدا يتطل الكثير الكثير بدون انسان لاتصنع الاوطان وللاسف ضاع كرامة وشهامة وعفة الانسان السوداني الخراب كتير كتير ..... خلاص يابلد


#1056508 [هدهد]
2.50/5 (5 صوت)

07-12-2014 12:10 PM
بعزيمة اهل السودان كل هذه المصائب سوف تزول بزوال هذا السرطان البغيض تكاتف الشعب تحت رجل عادل قوى هو المنقذ الوحيد لهذا الوطن وسوف ينهض السودان وفى سنوات بسيطة ويستعيد موقفه وسط العالم وسوف يصبح من اكثر الدول نموا وسوف تعود ملايين العقول المهاجرة بعد زوال هذه العصابة وسوف بنينه وطن العز طوبة طوبة عزيمة الرجال لا يقف امامها تحدى سوف يصبح وطن الجميع بلا قبلية وبلا مؤتمر وطنى وبلا فساد كيزانى . الله اكبر والعزة لله ولرسوله والمؤمنين .


#1056494 [خاطره]
2.75/5 (3 صوت)

07-12-2014 11:43 AM
كيف سيعيد بناء المشاريع الكبيرة التي احياها المستعمر وقتلها الوطني. كلام مافيه كلام. تسلم


#1056492 [منشى]
3.00/5 (3 صوت)

07-12-2014 11:42 AM
ساهل جدا ... و الزول الجاي رئيس بس يكون سودانى يعترف بكل الاثنيات و يترك التعالى و المكابره تصنيف جهه ضد جهه و ان يعدل و يضع الرجل المناسب فى المكان المناسب و يعطى القانون حقه و لا يتدخل فى شأنه و يعطى الصحافه حقه لكشف المستور له و يبعد عن المحسوبيه و الشلليه و يلتزم بالمؤسسيه و يحافظ على اصول الديمقراطيه حتى ان كان ضده و بصدر رحب .. و شوف لو ما مشت معاهو زى المويه براها ... رجال زى دا موجودين بس دايرين ضمير سودانى حى و تواضع عشان يختوه فى مكانه .. بس ما نبقى زى بنى اسرائيل لامن سألوا ربنا ينصب عليهم واحدا منهم ليكون ملكا فقام ربنا اختار ليهم واحد فقير من عامة الناس فهاج اليهود و قالوا ليه يا ربنا اخترت لينا زول لا عندو مال و لا وارث مال .. فوراهم ربنا انو الزول دا عندو حكمه و علم و بسطه فى الجسم و اقدر على الحكم . يعنى الكلام مش لازم يكون شمالى نيلى زى كلام اليهود لكن لازم تتوفر فيه شروط الحكم و بس .


#1056480 [اوبرا]
3.00/5 (2 صوت)

07-12-2014 11:30 AM
كدي أشفق علينا هسي خليك من الجاي ؟؟؟ اشفق علي الدين امهم طالع اليوم .


#1056445 [الحق الضائع الماخدنوا العصابة الكيزانية]
4.00/5 (3 صوت)

07-12-2014 10:36 AM
كلام 100%



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة