الأخبار
أخبار إقليمية
منى اركو مناوي : قريبا الجبهة الثورية ستلقن النظام درسا لن ينساه.. زيارة البشير الى قطر غرضها ترتيب أوضاع الاسلاميين
منى اركو مناوي : قريبا الجبهة الثورية ستلقن النظام درسا لن ينساه.. زيارة البشير الى قطر غرضها ترتيب أوضاع الاسلاميين
منى اركو مناوي : قريبا الجبهة الثورية ستلقن النظام درسا لن ينساه.. زيارة البشير الى قطر غرضها ترتيب أوضاع الاسلاميين


ظهور الترابي يوم (الوثبه) كان تمهيدا لمواقفهم الحاليه
07-13-2014 12:59 AM
الراكوبة - أجرى الحوار عبدالوهاب همت

ظل نظام المؤتمر اللاوطني في السودان منذ مجيئه الى الحكم بليل ,لاتلوح فرصة ألا ويطلق دعواته للحوار, ولكن أي نوع من الحوارات يريد, وهل هو جاد في ذلك, مع ملاحظة أن كل الذين دخلوا في هذه الحوارات خرجوا من الغنيمه بالاياب.
القائد منو اركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان يجيب على الاسئلة التي طرحت عليه من خلال منبر الراكوبه, وحول تجربته مع النظام وكيف ينظر الان الى الدعوة المطروحه , ونتائج عدم ذهاب آخرين معه عندما وقع اتفاقه مع السلطه.
وحال الجبهه الثورية الان , وهل تقدم بطلب لجؤ سياسي في فرنسا كما يشاع ؟ فالي مضابط الحوار

حاليا لازال النظام يطرح الحوار وقد شرع فيه مع بعض الاحزاب, وأنتم من جانبكم تقولون أنكم ترتضون الحوار كخيار اساسي,سؤالي هل تستخدمون هذا الشعار كتاكتيك ولماذا لاتذهبون لتحاوروا النظام الان؟
أولا لابد لي من أن أرسل التهاني للشعب السوداني وكذلك لأهل النظام الحاكم بمناسبة شهر رمضان الكريم عله يكون شهر خيروبركة وهداية للغافلين وأدعو المولى عز وجعل أن يهدي أعوان النظام وأن يتركوا أنانيتهم ووحشيتهم تجاه أهلنا في السودان وينظروا اليهم كبشر, لا كوقود للحروب وأهدافا لاسلحتهم الفتاكه.
بالنسبة للحوار فنحن في الجبهة الثوريه على مستوى الافراد أو التنظيمات وهي كما تعلم تحالف, فان موضوع الحوار قد طرح منذ تكوين الجبهه الثوريه السودانيه, بل ونحن طالبنا بالتفاوض وهو أقوى من الحوار لان الحل التفاوضي يقود الى نتائج, ولكن النظام طرح موضوع الحوار لا ايمانا به وانما لان طوق الحصار مفروض عليه. والنظام دائما يتوهم أن المشكله السودانيه تأتي من الخارج, على الرغم من قناعتنا أن مشكلة السودان هي النظام نفسه ممثلا في طرحه السياسي وفي افكار التي يريد ان يفرضها بالقوة بعد ان لفظها الشعب, وفي قياداتها التي لاتعرف ولاتقيم الاخر وانما تريده كمجرد تابع, والشعب السوداني هو من يدفع الاثمان,كذلك المشاكل تأتي من دول كبيرة والنظام يعتقد انها تدعم المعارضة ..الخ.. من ترهات, لذلك طرح الحوار حتى لاتكون هناك ضغوطات عليه, وللخروج من المأزق الاقتصادي والانهيار السياسي الموجود في السودان, لذلك أنا لم ارى من البدايه ان هناك حوارا حقيقيا في السودان. واذا كان هناك مفتوح بدون سقوف زمنيه أو حتى بسقوف زمنيه ونحن نفضل الاخير, وفقا للمعايير الدوليه, وليس على طريقة المؤتمر الوطني وهو الذي ظل يجهض الحوارات في كل مرة ومن داخله, ودليلي فيما أقوله فان الصادق المهدي والذي شرع في الحوار معهم فاعتقلوه, كذلك تم اعتقال الاستاذ ابراهيم الشيخ رئيس حزب المؤتمر السوداني, ومصادرة الصحف بغرض تعطيلها واعتقال كميات كبيرة من الصحفيين وبشكل يومي وتقديمهم للمحاكم, والتصعيد العسكري في النيل الازرق وكردفان ودارفور, ويمكن القول ان النظام قد أدار ظهره للحوار الجاد ويريد ان يقوم بعمليات تجميليه لبعض الوقت كسبا للزمن لانه لايؤمن بجدوى الحوار الحقيقي.
هل وصلتكم في أي لحظة من اللحظات دعوة رسميه من أي طرف حكومي عن طرق الوسطاء؟
نحن لم نستلم أي دعوة من النظام أو ازلام النظام , ولامن المفوضين بالتحدث باسم النظام, لكننا نسمع بالحوار عن طريق وسائل الاعلام من اذاعة وتلفزيون وصحف كما يسمعها غيرنا.
في العادة هل تصلكم رسائل من النظام باشكال مختلفه؟
لاأبدا خلاف التصريحات التي يقولها اعضاء النظام لاتصلنا اي رسائل نهائيا.
ذكرت أنكم طرحتم مبادرة حوار سؤالي الى من قدمتم هذه المبادرة واذا لم تصل الحكومة فهذا يعني أنكم مثل الحكومة تتحدثون عبر وسائل الاعلام أليس كذلك؟
أولا نحن والنظام اعداء ولايمكن ان نتقدم للحوار مع النظام دونما وسيط وعن طريق الوسطاء, فاننا نقدم اطروحاتنا, ونحن نعرف ان المبعوثين الدوليين سواء كانوا أمبيكي أو محمد بن شماس أو الاخرين فان جميعهم يجلسون معنا, ويجلسون مع النظام, والنظام يرى يرى كلما طرحناه في وسائل الاعلام الموجودة, ونحن نتحدث عن الحوار وعن الاتصالات التي نتلقاها عبر الاعلام والمبعوثين الدوليين, وكلنا متساوون في هذا الامر.
هل تستخدمون اطرافا سودانيه أو هل النظام نفسه يستخدم اطرافا سودانيه لايصال الرسائل مثل الشخصيات التي تحركت من قبل كالسيد صديق ودعه وآخرين؟
نحن نعرف ان النظام يستخدم بعض الذين ذكرتهم احيانا كصديق ودعه ومجموعة أم جرس , وقد جاءتنا وفود شعبيه وجميعهم حملناهم المسئوليه ورسالة الجبهة الثوريه.
هل وصلتكم ردود افعال؟
لا هم يتم استخدامهم لاستكشاف المواقف ودائما يرسلونهم كمخالب قط, وهم ليسوا أناس أساسيين وأصحاب قرار داخل النظام, والنظام ينظر اليهم بهذه النظرة , ونحن نعرف ذلك.
أنت شخصيا سبق لك وان شاركت في هذه الحكومه كمساعد رئيس للجمهوريه وخبرت هؤلاء الناس, ماذا كانوا يفعلون عندما تكون هناك حوارات. والاشياء التي تطرحها الان لماذا لم تطرحها وانت في السلطه؟
أولا أنا لااعرف هؤلاء الناس بشكل كامل وهم كذلك لايعرفونني بتلك الدقه, ولانه كان بيننا وبينهم مشروع كبير هو مشروع التغيير, وأنا عندما كنت مساعدا للرئيس كنت أمثل حركة تحرير السودان ولازلت وهم لازالوا في المؤتمر الوطني, ولم يجد لهم جديد, لذلك نحن بما لدينا من مشاريع حافظنا عليها عندما كنا بالداخل , وهم كانوا محافظين على مشاريعهم, وهذا هو السبب الاساسي في الخلاف الذي جعلنا الان خارج الحكم, وخرجنا لاننا شعرنا أن وجودنا معها لم يكن يخدم مشروعنا الذي نعمل فيه الى الان.
هل طرحتم كمساعد لرئيس الجمهوريه مشاريعا وهم كسروها أو تآمروا عليها, ولم يعطونكم فرصة لطرح أي شيء؟
من جانبي طرحت مشاريع كبيرة وكثيرة والاتفاق نفسه والذي وقعت عليه معهم , لذلك لم تكن لديهم أشياء يمكن الاستفادة منها, نعم هم ناس المصحف (وديل اذا قدمتم ليهم مصحف فانهم يحلفون عليه اليوم ولايمكن ان يلتزموا بأي توقيع أو قسم).
مثلا ماهي المشاريع التي قدمتها ولم ينفذونها أعطنا مثالا حتى يعرف الناس الحاصل, حتى تكون رسالة لم يفكر في الدخول في حوارات قادمة مع النظام؟
أنا قدمت لهم مشروع حركة تحرير السودان , وأن السودان لايمكن أن يعيش في دوامة حروب واقتتال منذ خروج المستعمر, وللانتهاء من هذه الحروب, والدخول في مشروع وطني حقيقي من البدايه علينا أن نجلس مع الجميع لتغيير هيكلة السودان من جديد , بما في ذلك تفادي الانشطارات والانفصالات(الجنوب كمثال), وعندها كانت هناك اتفاقية السلام الشامل, هذه هي الاشياء التي كنا نطرحها منذ أن دخلنا الى القصر وحتى لحظة مغادرتنا له, ونحن نعتقد أنه مشروع وطني نريد له أن يكون ولابد لذلك ان يتم في ظل السلام والديمقراطيه, ولايمكن الحديث عن المشاريع المصيريه الكبيرة في ظل الحرب الدائرة في مناطق مختلفه في السودان.
أنت تقول طلبت منهم الجلوس وانت أصلا جالس معهم اذا ماذا تعني بالجلوس؟
الكثيرون من أبناء الشعب السوداني لم يكونوا جالسين مع المؤتمر الوطني, الذين هم بالداخل فقد كانوا خارج الحكومه, لكنهم يعارضونها بالقوة, أنا وهم لانمثل كل الشعب السوداني, هناك آخرين.
ألم يكن من المفيد أن تضع شروطك قبل الاتفاق والمشاركة في السلطة؟
كما ذكرت لك أنا لم أكن اللاعب الوحيد في الساحه السودانيه ولا المؤتمر الوطني , هناك اطرافا أخرى, بما في ذلك من يأتون من خارج السودان لذلك أنا جربت, وطالما أنني احمل السلاح, وقد قبلت بما قدمه المؤتمر الوطني وهم قبلوا بالحد الادنى وكنت اراقب لأرى فاذا سارت بالشكل المطلوب كان بها والا يمكنني العودة الى المربع الاول.
قبل ذهابك للمشاركة في السلطة هل كنت تتصل بأطراف معارضة أخرى , وأوصلت لهم وجهة نظرك وآخر ماتوصلت اليه حينها؟
المشروع الذي قدم في أبوجا كان مشروعا للتغيير, نحن جئنا في الحد الادنى في مشروع التغيير مع المؤتمر الوطني الذي قدم للثلاث حركات حينها, والحوار كما تعلم بدأ من السقوفات وتوصلنا الى الحد الاوسط, المؤتمر الوطني والحركات الثلاث شكلهم تنازلوا كثيرا لنصل الى الخيار, ونحن من المؤكد لوكنا قد وقعنا على ابوجا كثلاثه تنظيمات لكان الوضع الان أفضل بكثير مما نحن عليه الان.
التنظيمين الاخرين ألم تحاول أن تؤثر عليهما لمواصلة الحوار؟
والله كانت هناك مساعي كثيرة, لكن كبر الطموحات كانت أكبر من التوقيع مع المؤتمر الوطني.
هل تعني أن التنظيمات الاخرى كانت سقوفها أعلى ما قدم لها؟
الاغراءات الموجودة في الساحه الاقليميه وقتها كان سببا, وقد رأوا أن الغياب من ميدان اللعب كان أحسن, وهذا موضوع أعتقد أنه فات عليه الاوان.
لو طلب منك تقييم التجربه لتهديها لمن يلهثون الان خلف الحوار ماذا تقول؟
المؤتمر الوطني هو من أفشل اتفاقنا معه, وهناك أطرافا دوليه ساهمت كذلك, و عدم القراءة الصحيحه للاوضاع السياسيه في وقتها من التنظيمات الموجودة, ولو كنا وقعنا جميعا بموجب اتفاقية السلام الشامل واتفاقية ابوجا واتفاقية القاهرة وأسمرة وتلاقت هذه الاتفاقيات في ظل وجود قيادات حقيقيه , وتم ضم كل هذه الاتفاقيات في اتفاقيه سودانيه واحدة لكان الوضع قد تغير تماما في صالح الشعب السوداني المسحوق, لكن التفكير الذاتي هو ما أوصل البلاد الى مانحن فيه الان من وهده.
حاليا ما الذي يمنع الحركات الحامله للسلاح في أن تكون تنظيما واحدا وليس جبهة أو تحالف؟
الان مثلا الحركات الدارفوريه موجودة في الجبهه الثوريه السودانيه, وهي تضم أكثر من 20 حزبا, والان العمليات العسكريه موحدة. والحركات هي أحزاب سياسيه. أما الشق الثاني الحركات المسلحه هي أحزاب سياسيه ولاول مرة في تأريخنا تتم التكوينات السياسيه بارادة دارفوريه, وهذه تجربه جديدة وهناك أكل كبير جدا في أن تصبح هذه الحركات جميعها حركة واحدة تحت مظلة الجبهه الثورية السودانيه, لكن رغم ذلك هذا لايمنع أن تكون في دارفور احزاب سياسيه كثيرة.
هل نفهم أن هناك جناح سياسي للحركات المسلحه وهل في مقدوركم أن تقدمونهم كممثلين عنكم أم لخطورة ذلك عليهم لاتودون الافصاح عن الشق السياسي؟
هذه الحركات هي أصلا أحزاب سياسيه, ولكن وسائل النضال المسلح فرضته الحكومه وقواعدها أكبر بكثير من قواعد المؤتمر الوطني , وفي فترة الديمقراطيه سوف تتمكن قواعدنا من الظهور والتحدث باسمنا, والذين يحملون السلاح من عضويتنا فئات لاتذكر مع العدد الحقيقي للعضوية. وكما تعلم ليس في مقدورهم الان التحرك للتحدث كممثلين لنا لما سوف يترتب على ذلك من مصير قاتم.
لاتنسى ان النظام اعتقل الصادق المهدي وابراهيم الشيخ لانهم قالوا ان هناك قتالا في دارفور, هذا خلافا لاكثر من 6 مليون نازح ولاجيء. أنت تعرف يوميا يتم اغلاق صحيفه أو مصادرتها ويوميا يتم اعتقال صحفي وتعذيبه فكيف نتجاسر لنقدم مواطنا اعزلا ليقول انه ينتمي الينا.
العمليات العسكريه خف ايقاعها وأصبحت لاتسير على وتيرة واحدة ما السبب؟
العمليات العسكريه دائما لاتسير بوتيرة واحدة لان الظروف الداخليه تتحكم فيها وكذلك تحركات العدو تحدد مسار العمليات, أما العمليات فهي مستمرة ولم تتوقف.
رئيس البرلمان د. الفاتح عزالدين صرح في صحف أول الامس 9 يوليو2014 أنهم يمكن أن يعطوا ضمانات اخلاقيه بالنسبه للحركات المسلحه في سبيل الحضور والمشاركة في الحوار ماهو تعليقكم؟
هذا يؤكد حديثنا في عدم جدية النظام, الضمانات لايعطيها المؤتمر الوطني, انما يجب ان تكون الضمانات مشتركة بين المؤتمر الوطني والجبهه الثوريه, ومايقولونه الان هو مجرد استهبال ومحاولة لذر الرماد فوق الاعين.
التقارب بين المؤتمرين الوطني والشعبي الى ماذا تعزو ذلك؟
هناك تحليلات كثيرة تقول الى أن الاسلام السياسي قد بدأ في الانهيار في العالم, وقد كان الامل في الربيع العربي في ليبيا ومصر مثلا ويكون الاسلاميون في رأس السلطه. لكن فجأة انهارت هذه الاحتمالات والتوقعات وبزغت ثورات داخل ثورة الربيع العربي ضد الاسلام السياسي, وهذا الامر ازعجهم, لذلك يتحرك الان التنظيم الاسلامي في السودان لتوحيد الاسلاميين في السودان ومن ثم للانطلاق عبر التنظيم الدولي الاسلامي نحو شمال افريقيا.
زيارة البشير الاخيرة الى قطر هل لديها علاقه بماذكرت حسب معلوماتكم؟
طبعا ماخفي أعظم لكنني لاأشك أن هناك حديث حول كيفية ترتيب أوضاع الاسلامين سواء في السودان او في مصر أو في قطر.
هل ظهور الترابي في يوم خطاب (الوثبه) والتغيير المفاجيء في موقف المؤتمر الشعبي من التطرف في الموقف ضد المؤتمر الوطني الى القبول بالحوار دونما شروط جزء مما ذكرت؟
بالنسبه لي الموقف كان طبيعيا وخلى من عنصر المفاجأة وظهور الترابي يوم الوثبه كان تمهيدا لما هو حادث الان وكذلك بالنسبه للكثير من المتابعين في الشأن السياسي.
النظام أكمل ربع قرن الان والقوى المعارضه فشلت في مواجهته مواجهه حقيقيه ماهو الحل اذا؟
النظام بدأ يقاوم منذ يوم مجيئه وهو يوظف امكانيات الدوله للحفاظ على حكمه فقط , اضافة الى الدعومات المشبوهه التي تأتيه من ايران وقطر مثلا , هذا ساهم في بقاء النظام. لكن ماقدمته المعرضه حتى الان ليس بالامر اليسير هناك أرتال من الشهداء قدمتهم المعارضة والاف المعتقلين في السجون وملايين الناس هاجروا وهذه كلها تضحيات من المعارضه . ومن ناحية بيولوجيه فان النظام مات موتا طبيعيا ويعيش على الاوكسجين والمجتمع الدولي هو الذي يحافظ علي هذه الجثه وبالتالي يتحمل مسئوليه كبيرة في بقاء هذا النظام.
ممثلو اليوناميد عندما تلتقونهم لماذا لاتملكونهم الحقائق كاملة وماهي ردود أفعالهم؟
نحن نطرح عليهم مايجري بشكل دقيق , لكنهم يقولون حديثا دبلوماسيا.
متى ستعقد الجبهه الثوريه مؤتمرها القادم وهل وجود القيادات الان شرعي وفقا للوائحكم؟
كل مؤسسات الجبهه الثورية تعمل الان في الزمن الاضافي , وبمطالبة أي عضو في الجبهه الثورية يمكن أن تتم اعادة تشكيل المؤسسات الموجودة الان, لان شرعيتها قد انتهت.
انعقاد مؤتمر الجبهه الثوريه الان الاتعتقدون أنه يمكن أن يساهم في ضخ دماء جديدة لهذا الجسم وتجديد الكثير من الاشياء؟
نعم نحتاج لمؤتمر ولاشياء كثيرة وذلك يجب ان يتم مع القيادة وفي وقته المناسب, وكل العضويه متفهمه للاوضاع الان.
ماذا بعد أن تقدمت بطلب لجؤ سياسي في فرنسا كما ذكرت وسائل اعلام النظام ولماذا تخفي ذلك أفي الامر عيب ؟
تقديم طلب لجؤ بالنسبه لي شخصيا فيه عيب كبير فأنا مسئول سياسي وعسكري ورئيس حركة. أنا لم اتقدم بطلب لمنحي حق اللجؤ السياسي في فرنسا, ومن وقف وراء هذة الاشاعه الرخيصه يعلم أنني آخر من يتقدم بطلب لجؤ سياسي. وهذا الشخص من أذناب النظام الذليله الرخيصه أرسلوه ليعمل في المنظمات كجاسوس وأمره مفضوح بالنسبه لنا , وهو بعد أن كتب في موقعه الخاص على الفيس بوك فان وسائل النظام قد نقلت عنه ذلك الخبر, ونحن لم نكن نعتقد انهم على درجه عاليه من التنسيق مع الاجهزة الامنيه ونحن نرصدهم تماما وفي مقدورنا كشفهم في الوقت المناسب.
يقال أن كل من هم حولك قد انفضوا وهذا يعزى لسبب اختفاؤك الاخير عن الانظار ما مدى صحة ذلك؟
أمس القريب قواتنا شتت متحرك حكومي وغنمت منه أشياء كثيرة, فمن أين أتت هذه القوة التي نفذت عملية القبه واستشهد فيها الشهيد على كاربينو وقواتنا كانت معه. دع الحكومه تعرض شخصا واحدا من الهاربين من رفاقنا حتى ولو جندي صغير. هذه اضغاث احلام نحن قاتلناهم على بعد 15 كيلو متر من الفاشر. والجبهه الثوريه الان في قمة معنوياتها وعز شبابها وعلى المؤتمر الوطني أن يستعد لماهو قادم فضرباتنا ستكون ساحقه وهم جربوها من قبل.




تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 15326

التعليقات
#1058092 [abdulrahman]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 12:51 AM
الرفيق المبجل التحية بدايتا لحواه السودانية التي أنجبتك ,, ولك منا العهد من الجزيرة المنكوبة , أن يظل تمامنا مرفوع لك الى الابد ,,, وثورة حتى النصر , ودمت ذخرا لهذا الوطن...


#1058082 [gagooom]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 12:15 AM
دة لمن كان في الحكومة كان بلبس البدلة بدون قميص ولا فنيلة ساااااكت كدة يجرها من الحبل ويلبسا نرجا منو شنو ؟


#1057827 [اسد]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2014 02:56 PM
اماني الكذابين، عذاب وسحل وقتل وإبادة، حتى لايرو عدوهم امامهم، يا خسارة سوف تراق دماء كثيرة من سواد الناس والناتج صفر كبير.


#1057717 [FRTAK]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2014 12:46 PM
كنت بقول للناس المفاصلة دي مسرحية، ليكونوا هم حكومة وقادة محركين للمعارضة ل.. أني أعرف عقليتهم، فخدعوا الشعب السوداني منذ يوم الانقلاب (أذهب للقصر وسأذهب للسجن) هي نفس المسرحية، وقد بانت خيوطها الآن، ظهروا بلسان واحد عندما إشتدت الزنقة .. اصحوا يا سودانيين


#1057458 [سوداني حر]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2014 02:22 AM
كل سنة تعلن حركات التمرد انها ستحسم الامر وفي نفس الوقت تعلن الحكومة انها ستحسم هذه الحرب

وتمر السنة ولا يحدث شيئ ..ويتكرر الامر مرارا وتكرارا ..ولاشيئ.........


يعلم اغلبنا ان اغلب الشعب لا يتحرك لانه ينتظر ان يسيطر الاقوي كأنه رضي بان يكون شيئ يرثه الاقوي

لا يتحرك لانه يخشي حركات التمرد كما يخشي الحكومة



اغلب الشعب يخشي ان حركات التمرد ان لم تكن اسواء من الانقاذ (النجسة) فهم هلي نفس المستوي من السوء
(قد ياتو بمنطق المسيطر الذي نزع الحكم بالسيف )

حين خرج الشعب المصري والتونسي لم يخشوا من وجود حركات تمرد في بلادهم ولا حرب اهلية قد تخرج خارج النطاق بثورتهم علي الحكم المركزي لذلك خرجوا دون خوف............

لكن الشعب السوداني الذي خرج علي عبود ونميري ولم يكن يخشي الحرب او حركات التمرد

اصبح اليوم يخشي ان تطال الحرب كل مكان اذا ثار علي النظام دون النظر للوراء



معلوم للجميع ان الحرب لن تحسم ابدا ابدا ابدا..

لا الانقاذ قادرة علي حسم الحرب ولا حركات التمرد قادرة (لذلك تجدهم يتحدثون عن الدروس القاسية التي لن ينساه النظام ....هذا بدل الحسم)



النتيجة ستظل صفر\صفر والشعب هو الخاسر

وحركات التمرد والحكومة تكسب المزيد من الوقت والمكاسب المادية علي حساب الوطن




يجب ان تتوقف الحرب ويجب ان تتوقف حركات التمرد

لكي تعطي السودانيين فرصة ان يحاربوا هذه الحكومة بالطريقة السلمية الحرة المدنية




ستظل الحكومة تستخدم حركات التمرد كستار لجرائمها ضد حرية الصحافة وحرية المواطنيين في التجمع وحرية الاحزاب



وستظل تستغل حركات التمرد في اشعال فتيل العنصرية بيينا لتفسد علينا الوطن


لذلك لكل حركات التمرد لقد فشلت في اسقاط النظام وفشل النظام في اسقاطك

وبما انك لن تصلي لشي فتوقفي عن ان تكوني عقبة في طريق الشعب ........ تنحي ودعي الشعب


ينقذ نفسه من الطغاة


ردود على سوداني حر
Sudan [فوزي] 07-14-2014 11:18 PM
انت راجل واعى جدا وياريت لونلقى البفهم كلامك دا لكين نقول شنو


#1057421 [ممغوس]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 11:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية حب واحترام لكل ابناء وطنى
هذا النظام طال العهد او قصر سوف يتغير لانها سنه الله فى الكون ياتى الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ..لكن من المتفق عليه ان هذا النظام اوجد ظلما وحقدا وغبنا لكل ابناء الشعب السودانى وان المرحلة القادمة تتطلب وعيا وفهم وادارك سياسي على درجة عالية من الموضوعية مع استصحاب القراءة الداخلية والاقليمة والدولية لما يجرى حولنا ..اتمنى من الجميع ان نكون غير عنصريين غير قبليين واقعيين فى تحليلاتنا/ حوارتنا / نقاشنا ..... فى ممارستنا الاجتماعية وسودانيتنا التى تميزنا بها وعرفنا بها لدى الامم ...لان هذه العنصرية وهذا الغبن وهذا الفهم سوف يقودنا الى ما يحدث فى محطينا العربى والافريقى ما يحدث فى سوريا وما يحدث فى العراق وما يحدث فى افريقيا الوسطى وجنوب السودان والقائمة تطول ....والمحصلة ان هذه الدول اصبحت مجموعات سكانية تحارب بعضها البعض بعد انهيار الدولة ..من خلال جهات خارجية استغلت حالة المطالب المشروعة والسخط والظلم بين ابناء الوطن الواحد ....اللهم احفظ هذا الوطن الغالى موحدا سليما معافى ودمتم


ردود على ممغوس
Sudan [ِAburishA] 07-14-2014 05:17 PM
لك التحية اخ ممغوس.. وكلنا المغسة كاتلانا.. تعليق مبني على وقائع مماثلة وتحليل موضوعي بعيدا عن اي ميول..
ظللنا نقول ان هناك مخططات اطلعنا على بعضها لاعادة تقسيم وترسيم حدود الدول.. وخاصة العربية..وتحديدا السودان.. والله ان المخطط لا يسر وهو بالطبع ليس نكاية بنا وانما لتحقيق مصالح الدول صاحبة الخطة.. ونرى ان ما يجري الان.. ماشي الحجل بالرجل مع الخطط.. والمؤسف ان النظام بكل الانتهاكات التي يرتكبها وفرق تسد.. والقبلية والجهوية التي يتعاطها يمثل خير آلية لتنفيذ المخطط.. المؤسف اننا لسبب او لاخر لقد قسمنا انفسنا الى
categories ومنتظرين ساعة الصفر..والله يكضب الشينة...خالص المودة..


#1057366 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 07:51 PM
تركتوا المقال الطوييييل العريض وما يحويه تعليقاتكم فارغة وفاضية عرب زنجة شنو ما بعرف داك وعراك وهجوم على بعضكم طالما دى نفسياتكم وامراضكم الكامنةجواكم اتضحت الان كلكم عنصريين ديل على ديل عمركم ما حتتخلصوا من الكارثة الانقاذية ونحن قلة هدفها الوطن حارقين دمنا فى الفاضى وافسحتوا المجال للجداد يسرح ويمرح بينكم وان شاء الله يحت هيمه فيكم نناشدكم بالله ثم باسم الوطن وحقوقه علينا ان ترتقوا وتسموا عن الهنصرية والغريب انكم متفقين على ازالة الانقاذ وتتفرقون عند امور فارغة الله يهديكم


ردود على nagatabuzaid
Sudan [ِAburishA] 07-14-2014 05:02 PM
لك التحية بت ابزيد.. انتى عارفة والله ان النضال في الميدان.. شايل الكلاش والقرنوف.. وحاضن الدوشكا أسهل بألف مرة من النضال بالكلمة.. اسهل بألف مرة من النضال لتغيير المفاهيم المتخلفة التي تجسد الجاهلية التي نعيشها.. بلاد كثيرة تحللت من التخلف.. اتحدت بل اندمجت لتحقيق المصالح الانسانية العليا لشعوبها ونحن يا بت ابزيد ما زلنا نسأل عن قبيلتك وخشم بيتك و (فخذ) ابو اهلك!!! العالم التي تحضرت نسيت حاجة اسمها (الجنسية) واعتاضت عنها ب (المواطنة) حيث ان الجنس البشري واحد.. وان المواطنة انتماء لرقعة الارض الجغرافية بحسب الحدود السياسية (الوهمية) كتنظيم حياتي..
أصدقك القول.. مثل هذه المواضيع يكثر فيها الجداد هم نفس الجداد والفراريج البنعرفهم لكن بدخلوا باسماء مسيخة جديدة لكن نحنا بنعرفهم من نتانتهم.. واحيانا نمر بتعليقاتهم (لنبصق) عليها وعليهم ونلعنها.. ونلعنهم..
** عندما نلفظ العنصرية بشدة ونحارب بقوة من ينادي بها او يشجعها وذلك ينم عن فهم.. قد يعتقد البعض بأننا ندافع بدوافع شخصية..او اننا من هذه الاثنية او تلك ..او هذه الجهة او تلك.. الا ان الحقيقة هي ليست كذلك.. اننا ندافع من أجل الانسانية من اجل مباديء وحقوق اعتقدناها وآمنا بها.. من اجل المواطنة والعدالة الاجتماعية.. اما اذا انحدرنا لتلك التصنيفات الجاهلية.. وفي أهلنا العرب زاتو.. نحنا قريش زاتها عندنا فيها راي! العنصرية الما بتعرفوها.. خالص المودة...


#1057317 [Sadeik]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 05:21 PM
خلاص يا منواي حتعمل شنو نحن في الانتظار يلا ورينا كم سنه جعجعه من غير طحين


ردود على Sadeik
United Arab Emirates [سوداني حر] 07-14-2014 01:58 AM
الالنقاذ برضو كل سنة تقول ان السنة دي حتكون الحاسمة .... ولا شيئ يحدث


لا حل الا ايقاف هذه الحرب نهائيا والوصول للثورة بطريقة مدنية سلمية


مادام التمرد في الخارج ستظل اغلبية الشعب السوداني منتظر ... وبتتفرج علي منو الحيفوز


والنتيجة ستظل صفر\صفر

والصفريين ديل للشعب السوداني

علي حركات التمرد ان تتوقف حتي يتخذ الشعب الموقف الذي يخلصع من حكم الانقاذ


#1057263 [كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 03:14 PM
الكلام المهم هنا !!!!!
كل مؤسسات الجبهه الثورية تعمل الان في الزمن الاضافي , وبمطالبة أي عضو في الجبهه الثورية يمكن أن تتم اعادة تشكيل المؤسسات الموجودة الان, لان شرعيتها قد انتهت


#1057246 [ALI HAMID]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 02:39 PM
مركو أيه ما عارف كناوي هذا لاإسم مسلمين ولا من أسماء السودانيين المعروفه وأنتم القبيله الوحيده ي السودان التي لا تراث لها مثل اليهود تماما قاتلكم الله يا من أسئتم لبلادي


#1057239 [وطنى وبس]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 02:17 PM
الله يكفى البلاد والعباد شركم انتم معارضة وحكومة


ردود على وطنى وبس
United Arab Emirates [سوداني حر] 07-14-2014 02:00 AM
علي الحكومة والمعارضة ان توقف الحرب والان والا فلا امل للسودان في ثورة تحرره
((( ثورة مدنية))))) لا حرب اهلية


#1057234 [الوحدة]
4.50/5 (4 صوت)

07-13-2014 02:07 PM
لاحظت ان مجموعة من المعلقين ينضح خطابهم بالعنصرية والاستعلاء وهم اكيد من الكيزان والامنجية الذين يتمسحون بالعروبة وذلك لعقدة داخلهم تجعلهم يعتقدون ان العروبة ستعلي قدرهم ولكنهم لو اعملوا عقلهم قليلا لادركو انهم افارقة وحتي لو كان فيهم دم عربي فهو قليل جدا جدا نتيجة لتعاقب الاجيال واذي تم بين دماء في كل جيل يرتفع فيها نسبة الدم والجين الافريقي او الزنجي ويتراجع الدم والجين العربي نضيف لذلك ان ابناء السودان بمختلف قبائلهم والوانهم ومعتقداتهم لهم الحق في هذا الوطن ولهم نفس الحقوق والواجبات وليس من حق اي فرد ان يسب الاخر ويقصيه لاي سبب بعدين انتوا يالكيزان ما قلتوا ناس الدين والاسلام جاء ضد هذه العنصرية البغيضة والادلة كثير ان اهلنا في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق ما حملوا السلاح الا لا هناك مظالم وقعت عليهم ومن ضمنها هذه النظرة التي يطلقها بعض المعلقين الجهلة والتي تنضح بالعنصرية وتنظر للاخر بانه مواطن درجة تانية او ثالثة وهذا ما دفع الي انفصل جزء من الوطن ولكن نقول لاهلنا في هذه المناطق اننا كنا شعوبا وقبايل متعايشة قبل ان يأتينا هؤلاء الابالسة والذين اججوا العنصرية والقبلية البغيضه مع اقرارنا انه في فترات التعايش السابقة كان هناك من يحملون هذه النظرة التي تنظر للاخر باستعلاء ولكن في الجانب الاخر هناك رهط عريض من ابناء شعبنا وقواه الوطنية والتقدمية يرفضون هذه النظرة العنصرية ويراهنون علي ازدياد الوعي والتنوير وهما كافيان لهزيمة المشروع العنصري الاستعلائي الذي يسوق للعروبية الاسلامية بانها يجب ان تسود.
اننا نراهن علي الوعي ونؤكد بأن مايسمي بالمشروع الحضاري مهزوم وان دولة بني كوز الي زوال وهذا مصير كل الطغاة والظلمة لان الله حرم الظلم علي نفسه ولا يقبل ان يقع علي عباده



الحلاوي وليس ذلك للتمترس حول القبلية ولكن لتصل الرسالة للطرفين العنصريين في الجبهة العروبية الاسلامية ويدركوا ان هناك كثير من ابناء الوسط بمختلف اعراقهم وقبائلهم واديانهم ومعتقداتهم لا يشاركونهم في هذه الجبهة وايضا لاخواننا في الضفة الاخري من ابناء الهامش ان هناك من يقفون معهم في خندق واحد لهزيمة هذا المشروع الدنئ والمنحط من اجل بناء وطن يسعنا جميعا ونتساوي جميعا في الحقوق والواجبات ولا يقصي احدنا الاخر ونحترم بعضنا ولذلك اناشد الاخوة في تلك المناطق ان لا ينقادوا لذلك الخطاب الاستعلائي وان لا يتعاملوا برد الفعل ويبادلون ذاك الخطاب الوضيع بردود مماثلة بل عليه التسلح بالوعي وان يدركوا ان مشروع الكيزان ومن شايعهم مشروع خارج التاريخ والعصر


ردود على الوحدة
Sudan [ِAburishA] 07-14-2014 04:24 PM
مع خالص التحية اخ الوحدة.. بارك الله فيك هذه هي المفاهيم التي نبحث عنها ونناضل من اجلها تحقيقا وامتثالا لقول الله عز وجل (انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا...). نناضل من اجل بناء وطن يسعنا جميعا ونتساوي جميعا في الحقوق والواجبات ولا يقصي احدنا الاخر ونحترم بعضنا..

*** نعم هذا هو تحرير المفاهيم الذي يجب ان نناضل من اجله كاولوية.. خالص المودة...

United States [murtada eltom] 07-13-2014 08:45 PM
we from gazira ..lived years and years with our group friends from west,,or south ,, or nuba,, or ingasanna ,,in ..schools of all terms of educations ,,and in civil services,,even for further studies outsiside.we lived together.like brothers of one nation ....pls a firm call to new generatation to keep united as before..kaizan are behind all this...........[email protected]


#1057210 [سوداني كردفاني]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 01:47 PM
اتركوا العنصرية هذا ما يريده المؤتمر الوطني ودائما يعمل بسياسة فرق تسد وفي ناس بيميلوا لها لانهم مؤجورين منه


#1057190 [الفضلابى الجكر]
5.00/5 (2 صوت)

07-13-2014 01:23 PM
من اقوال مناوى المقدم للجوء السياسى :

(.....تقديم طلب لجؤ بالنسبه لي شخصيا فيه عيب كبير فأنا مسئول سياسي وعسكري ورئيس حركة.)
(.......والجبهه الثوريه الان في قمة معنوياتها وعز شبابها وعلى المؤتمر الوطني أن يستعد لماهو قادم فضرباتنا ستكون ساحقه وهم جربوها من قبل.)
لعلمنا ان مناوى يصدق دائما ما يقول ، يا ربى يدير العلميات دى بالروموت كونترول من باريس ولا شنو ؟
يا جماعة والله ناس الانقاذ ديل يطلقوا الكلام على عواهنه وما يعملوا حساب بكرة ، والاسوأ دائما ان الكذبة الكبرى تجى من كبارها ، وهذه بعض الامثلة :
- الوليد الصغير رئيس البرلمان الفاتح عزالدين قال ان التمرد فى دار فور انتهى ودليله ان العدل والمساواة وافق على الحوار ومناوى قدم لجوء فى فرنسا (برافو خلصنا يا شاطر ؟ ) ، الزول المسئول بالحجم دا لمن يقول كلام خطير زى دا وما متأكد ، ما يضع فى باله انه بكرة مناوى يجى ينفى الكذبة دى بالشكل القوى والمستفز دا ؟
- قبل ايام وكالة اس. ام .سى قالت ان مناوى قدم لجوء لان ناسو شتوا لظروف مالية صعبة تمر بيها الحركة ، ونفس الوكالة دى قبله بايام قال مناوى صادر (21) مليون دولار لحسابه من اموال الجبهة الثورية ، المبلغ دا تسير الحركة لخمسة سنوات قادمة ، مع الاخذ فى الاعتبار ان سلاح الحركات لا يشترونه بل يغنمونه من قوات الحكومة ، اى جهل وتضليل ووضاعة اعلام لهولاء الناس ؟! ، و(اعوذ بالله) على قول كاتبنا الشاب عثمان شبونة !


#1057095 [كرتيلا]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 11:45 AM
هو مناوي ده بيعرف يتكلم قدر كدي وبعدين انت فرقك شنو من الكيزان كلكم عفن في وسخ والضحية ياهو الشعب المسكين


ردود على كرتيلا
Qatar [كاكا] 07-13-2014 02:37 PM
لا لابشير هو البعرف يكارتيلا!! ها ها .. موش أحسن من الجاهل البسرق والبنهب والبكذب على شعبو ليل نهار والبغشوا فيهو من حولو والدمر البلد دمار لا يرجى برؤها منه،، غشيم إنت ولا بتتغاشم ومنو لاقال ليك نحن دايرين لينا زول بعرف اتكلم ،،، يكفي يكون عندو ضمير ولا يسرق ولا يكذب،،، فهل لتوركم مثل هذه الصفات يا تور،، التوقيع: الجعلي

United Arab Emirates [حسن كوارتي] 07-13-2014 12:54 PM
ما بيعرف 1+1


#1057044 [ودالنيل تمساح]
5.00/5 (2 صوت)

07-13-2014 10:44 AM
راس فاضى


#1056986 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 09:23 AM
النصر لفضية شعبنا


#1056975 [ابو]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 09:13 AM
يا اخى بالامس كنت مساعد رئيس الجمهورية واليوم جاى تتكلم شنو الفرق بينك وبين المشير طظ فيك


#1056936 [Sadrik]
4.75/5 (3 صوت)

07-13-2014 08:00 AM
مناوئ كرت خسران كتر خير قضيت دارفور العملت منك زول عما قريب بنرتاح من المؤتمر الوطني واشكالك بلا وسخ كلكم الي مزبلة التاريخ كتلت اهلك انشاء الله تكون استفدتا الموضوع كله قروش في قروش


ردود على Sadrik
[الكبك القديم] 07-14-2014 06:57 PM
بدون عنصرية وتحزب انتم لافين في الفاضي كنت اتوقع ان يكون التصريح من اي واحد من الجالسين في الصورة يا حبزا من الزول لابس ملكي في الطرف الايمن وهو العميد ركن جابر احمد حسب الله قائد انقلاب التغير مع النائب ساطور وهو من كوادر الاسلامين الاوائل قدر به المؤتمر عشان عارفه زول قوي وهو كان يقود العمليات في الحنوب من سرية الادارة بالفرقه والذي اسسها هو ويحفظ كل حركات المتأسلمين من ناس المؤتمر والترابي يعرفه بس قول له زعيم الزغاوة

Sudan [ِAburishA] 07-14-2014 02:30 AM
لك التحية شاعر الناها,,, ما قصرت مع المتخلف ده,,شوفوا كاتب (قضية دارفور كيف)؟؟ اخخخ تف,,

Uganda [شاعر الناها] 07-13-2014 11:18 AM
يا sadrik واضح من الاسم المستعار عندك عقدة نفسية..مناوى مناضل شئت ام ابيت ..وسيقاتل ناسك بتاعين المؤتمر الوطنى ديل للنهاية وسينتصر عليهم ..شئت أم أبيت ..بعدين تأدب ما فى وسخ أكتر من أمثالك ..وحيوان فى زول بكتل أهلو ؟..شكلك كلب من كلاب الأمن لأنو نوع الكلام دا بكتبوه الكيزان فى إعلامهم المريض وفى جرايدهم المأجورة ..لعنة الله عليكم دنيا وأخرى..


#1056919 [أبو قرجة]
4.50/5 (2 صوت)

07-13-2014 06:45 AM
فعلا كلام أكتر من اللازم و ما قدرنا نقراهو ...أي سوداني وطني و حر بطبعه متمرد على الظلم و البشر في البلد دي زهجوا من الكلام الكتير و دايرين يشوفوا حركة... لا بد أن نسعى و نعد لتطهير و إبادة الكيزان و أزلامهم و لن يشفينا منهم إلا الذبح ... ناس السلمية فشلتوا مظاهرات سبتمبر أقعدوا بعيد بالله


#1056891 [ِAburishA]
3.99/5 (7 صوت)

07-13-2014 04:04 AM
أسئلة في الصميم تترجم ما يدور في الاذهان... واجابات موضوعية حاسمة واضحة لا لبس فيها..
لقد وضعت النقاط في الجروف,, واخرست الالسن.. وكشفت اضغاث احلامهم بلا مواربة وامانيهم ,,في قطعك لقول كل خطيب بأن:
تقديم طلب لجؤ بالنسبه لي شخصيا فيه عيب كبير فأنا مسئول سياسي وعسكري ورئيس حركة. أنا لم اتقدم بطلب لمنحي حق اللجؤ السياسي في فرنسا, ومن وقف وراء هذة الاشاعه الرخيصه يعلم أنني آخر من يتقدم بطلب لجؤ سياسي. وهذا الشخص من أذناب النظام الذليله الرخيصه أرسلوه ليعمل في المنظمات كجاسوس وأمره مفضوح بالنسبه لنا , وهو بعد أن كتب في موقعه الخاص على الفيس بوك فان وسائل النظام قد نقلت عنه ذلك الخبر, ونحن لم نكن نعتقد انهم على درجه عاليه من التنسيق مع الاجهزة الامنيه ونحن نرصدهم تماما وفي مقدورنا كشفهم في الوقت المناسب.

** لله درك يا مني اركو مناوي **


ردود على ِAburishA
Sudan [ِAburishA] 07-14-2014 04:11 PM
عايز تتفلسف يا ابشنب لكنك لا تملك ادوات الفلسفة.. نعم لله دره لانه (زنقكم زنقة كلب في مولد)!! كما ان المرتزق هو من سطا على السلطة بليل وفصل وشرد وقتل ونهب وسرق واغتصب وحرق واعتقل وليس القائد المناضل اركو مناوي.. فهمت !!!!
قال انو رضع في شطر الحكومة لمن كملو.. خلي يرضع الشطر ده حق ام منو فيكم يا امه ضحكت من خيابتها وخياستها وخنوعها الامم..

Sudan [ابوشنب] 07-13-2014 11:24 PM
لله دره علي شنو..
ماهذا الا مرتزق... الحكومة اخير منو مليون مرة.
وبعدين انتو نسيتو انو رضع في شطر الحكومة لمن كملو؟؟؟
يا امة من غير ذاكرة...
امة ضحكت من جهلها الامم.


#1056840 [المنجلك]
3.56/5 (13 صوت)

07-13-2014 01:16 AM
الكلام الكتير شنو هولاء كيزان عفنين. وساخة لم نشهدها فى تاريخنا القديم والحديث. ومتى ما سنحت الفرصة لاي وطني سوداني حر . سيبيدهم ويحرقهم عن بكرة ابيهم


ردود على المنجلك
Saudi Arabia [zain] 07-13-2014 05:30 AM
الفى البر عوام



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.75/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة