في



الأخبار
أخبار السودان
إفتتاح سياسي ..!!
إفتتاح سياسي ..!!
إفتتاح سياسي ..!!


07-13-2014 10:24 AM
الطاهر ساتي

:: قبل شهر تقريباً، كان الحدث المفرح بولاية غرب دارفور هو إفتتاح مطار الجنينة، وأسموه بمطار الشهيد صبيرة..يوم إفتتاح هذا المطار، بعد الرقص والطرب ثم التهليل والتكبير وأكل الفول والبلح والإرتواء بالعصائر، تحدثوا كثيراً..ومن الذاكرة، فيهم من وصف المطار بأنه أكبر مطار بغرب إفريقيا.. وفيهم من وصف المطار بأن الأفضل مواكبة لمعايير ومواصفات منظمة الطيران الدولية، و فيهم من قال بان المطار تم تجهيزه بأحدث الصالات وكل الخدمات الأساسية..المهم، بخطب كما الأشعار في في رصانتها وبلاغتها، قالوا في مطار الجنينة ما غاب عن جميل في وصف بثينة، وما فات على عنترة في غزل عبلة.. ثم عادوا إلى الخرطوم ..!!

::وبعد شهر تقريباً، أي في خواتيم الأسبوع الفائت، كان الحدث المحزن بولاية غرب دارفور ذاتها إنهيار واجهة مطار الجنينة، أي مطار الشهيد صبيرة ( ذاااتو)..أمطار ورياح لم تتجاوز فترها الساعة، هشمت واجهة أكبر مطار بغرب إفريقيا، أو كما وصفوه.. لم نسمع بوقوع منازل الأهل بغرب دارفور بفعل تلك الأمطار والرياح، رغم أن السواد الأعظم من الأهل هناك يقطنون في بيوت الطين وأكواخ الخشب والجوالات .. ومع ذلك، أي رغم أن المنازل متواضعة للغاية ومعرضة للإنهيار بفعل الأمطار والرياح، لم تنهار في يوم الرياح والأمطار..ولكن، إنهارت واجهة المطار الأفضل مواكبة للمعايير الدولية، أو كما وصفوه ..!!

::أبوالقاسم الأمين بركة، وزير التخطيط العمراني بغرب دارفور برأ حكومته سريعاً، وقال : (لم نكن طرفاً في العقودات، ومهمتنا المتابعة والتنسيق)، وقد صدق الوزير بركة..فالمسؤولية مركزية، وكل السادة الموقعين على عقودات مطار الجنينة هم بعض سادة المركز..وبالمناسبة، شركة مطارات السودان القابضة، والتي تتحمل مسؤولية ما حدث بمطار الجنينة كجهة إشرافية على المطارات، غير مسؤولة عن عقودات هذا المطار..ولم يكن قد تم تأسيس هذه الشركة القابضة يوم التوقيع على العقودات المطار.. لقد تم توقيع عقد بناء المطار بين شركة منافع ووزارة المالية بتاريخ 22 أكتوبر 2007، و تم الإفتتاح في تاريخ 15 يونيو 2014، أي بعد ( سبع سنوات)، وهي فترة لم تستغرقها عمليات بناء ( مطار هيثرو).. شركة منافع، يمتلكها مع آخرين اللواء عبد الكريم عبد الله، المدير الأسبق لجهاز الأمن والمخابرات، والمدير السابق لمطار الخرطوم الجديد ..!!

:: والمهم، تصريحاً لمدير شركة المطارات الولائية، يؤكد رسوخ (نهج الكلفتة)، ثم مسؤولية الشركة القابضة عما حدث لواجهة مطار الجنينة.. يقول عبد المحمود عمر للرأي العام : (مازال المطار في فترة التشغيل التجريبي، ولم تتم عملية الإستلام النهائي من الشركات المنفذة والاستشارية)، هكذا يجتهد المسؤول عن تبرئة نفسه وشركته، وينسى - أو يتناسى- مهرجان الرقص والطرب والتهليل والتكبير (يوم الإفتتاح)..كيف؟، ولماذا يتم الإفتتاح والتدشين - على يد رئاسة الجمهورية - قبل الإستلام النهائي ؟..لقد صبرت الشركة القابضة - وكذلك الناس والحياة - سبع سنوات، ألم يكن بمقدورها الصبر سبعة أشهر - أو عام - لحين الإكتمال النهائي ثم المراجعة الهندسية والفنية بواسطة الشركة الاستشارية، ثم يتم الإستلام النهائي، وبعده يُقام مهرجان الرقص والطرب والتهليل والتكبير، أي يتم (الإفتتاح الرسمي).؟.. للأسف، لم يصبروا لحين موعد الإستلام النهائي حسب المواصفات المطلوبة..فالإنتخابات أهم من المواصفات، ولذلك ( كلفتوه وإفتتحوه)..ولذلك، كان الحصاد ( إنهيار أجزاء)، ونسأل الله سلامة ( الأجزاء الأخرى)..!!

[email protected]






تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 6008

التعليقات
#1057398 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 09:31 PM
الشخص الماثل في الصورة يبدو عليه انه يسد نخريه من عفونة رائحة الفساد الذي صاحب بناء المطار.


#1057384 [واحد متابع]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 08:47 PM
انتو حقارتكم بي افريقيا دي
عليك الله الجنينة شنو التكون عندها اكبر مطار في غرب افريقيا


#1057350 [أبن دارفور]
3.00/5 (2 صوت)

07-13-2014 06:39 PM
غرب دارفور والجنينة من ربنا خلقها مافي حكومة عملت لأهلها مطار ولا حتي حظيرة بتاعة طيران.. وبالتالي لما حكومة الكيزان بتاعة السجم والرماد تعمل ليهم مطار فده إسمو (حاجة كويسة) يا عالم ياوهم. شنو يعني زجاج الواجهة إنهار؟ هسع الليلة دي بيكون صلحوه أو شغالين في إصلاحو.. أنتو ياخ ليه ما دايرين تفرحو لأي حاجة كويسة في البلد دي وما تحتفلو إلأ بالإنهيارات والحاجات السلبية؟؟ الطاهر ساتي ده أصلاً ما جاب سيرة إفتتاح المطار ولا قال للناس أن غرب دارفور دي الإستعمار والحكومات السابقة كلها ما عملت لأهلها حاجة وده أول مطار يتعمل فيها في تاريخ الكون. مشكلتكم ما بتقرو التاريخ ولا عارفين تاريخ بلدكم دي ولا عارفين المطارات الموجودة إتأسست متين ولا عارفين الشهيد صبيرة ده منو وقدم للبلد دي شنو.

حكومة السجم والرماد اللي بتكرهوها كره العمي دي عملت عشرات المطارات الشغالة تش في كثير من مدن السودان والناس مستفيدة منها خاصة أهلنا في دارفور وبالتالي لما مطار الجنينة قزازو يقع بعد شهر أو حتي بعد يوم من الافتتاح فده إسمه قضاء وقدر وفي جهات مسوؤلة عن التقصير ومسوؤلة عن التصليح. إنتهي الكلام وشوفو ليكم حاجة مفيدة تتونسو بيها.

الرقص والطرب ثم التهليل والتكبير وأكل الفول والبلح والإرتواء بالعصائر؟؟؟ هسع دي عبارة مسوؤلة من رجل صحفي محترم؟؟؟ دي عبارة إستهزاء وشماتة غير محترمة ولا تفيد في اي شئ. فيها شنو المسؤولين والعمال والمهندسين يفرحو ويرقصو لإفتتاح المطار يا عديمي الضمير.

قزاز المطار حيتصلح والطائرات حتهبط وتقلع والناس حترقص وتهلل وتكبر وتأكل فول وبلح تاني وأنتو موتو بغيظكم لأنو مافيكم فائدة ومافي دارفوري واحد منتظر منكم خدمة.


ردود على أبن دارفور
Sudan [النورس] 07-14-2014 09:52 PM
(حكومة السجم والرماد عملت عشرات المطارات الشغالة تش )
من لغتك باين علي محدود الفكر ضيق الافق لاتستطيع النظر ابعد من اخمص قدميك امثالك هم من يحرص الدكتاتوريون والمفسدين على استقطابهم بأي ثمن لأنك تعتبر كادر (تش ) تستطيع ان تهلل (تش ) وتكبر (تش ) دون النظر الى مألات التشتشه وعواقبها .
ارجو مراجعة موقفك من التشتشة والنظر الى معاناة اهل دارفور فأنت تستحق ان يطلق عليك اسم (وزير الاعلام بالتشتشه )

Saudi Arabia [ود يوسف] 07-14-2014 10:07 AM
للأسف إنك من أهل دارفور وما عارف مصلحتهم !!! وكمان عامل فيها واعظ !!! أمشي إنت وأقرأ تاريخ حكومة الإنقاذ في الفساد ومساومة الناس بحقوقهم لأن الانتخابات قربت ...
ما فائدة المطار وفي المعسكرات أكثر من مليوني لاجئ من دارفور ... ما فائدة المطار وطائرات الحكومة وجنجويدها يقصفون المدنيين حتى في معسكراتهم ... ما فائدة المطار وأهل المعسكرات يعيشون على ما تهبه لهم منظمات الإغاثة الدولية ... المنتفعون الحقيقيون من هذا المطار هم أهل السلطة وربائبهم من أمثالك ... لا نقول أن المطار غير ضروري بصورة مطلقة ولكن هناك أولويات ، وهذا ما لايعيه هؤلاء المتسلطون على رقاب العباد ...
حسبنا الله ونعم الوكيل .

United States [Sam7] 07-14-2014 01:42 AM
أبو الجعران (الجعر) سلامات... ياخي ما عيب عليك تلبس طاقية الإخفاء و في رمضان

اللهم إني صائم

[أبن دارفور] 07-14-2014 12:57 AM
Mr. Aboo, how you say that I stated my point clearly and then claims you failed completely to understand my point..?!! Anyway my point is clear and simple: I wish the people love this country and hate the Government as they wish, and this involves showing the negatives and the positives alike. Regarding the Geninna Airport, no newspaper EVER reflected the launching event of the airport nor said its the first of its kind in West Darfur area, but when the front glass got destroyed by error every journalist is rushing to show it and talks about corruption claims.. This is just not fair and it has nothing to do with loving this country that we all share. There're alot of people thinking they hate the Kezzan government whereas they hate the country in the first place. And maybe they hate themselves too.

United States [Aboo] 07-13-2014 09:52 PM
Indeed you have stated your point of view clearly. Unfortunately, and hate to say that, YOU ARE NOT HELPING AT ALL!!
I failed completely to figure out the cream of your comments! Are addressing the writer of the article, or defending the regime, or talking about Darfur suffering???

United Kingdom [مجروس ق ش م] 07-13-2014 09:49 PM
ود دارفور انت من وبن في دارفور حله جي اوت


#1057327 [عبدو الإلكتروني]
3.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 05:47 PM
مرّة في مسؤولين عاملين حفلة و رقيص في ريفي الخرطوم بيفتتحوا في صهريج موية و هاك كلام عن إنو الفنطاز حيوفر الخير و البركة.... قوم يالصهريج إتمايل على الأعمدة المركب فيها و إنهار جهة منصة الإحتفال وسط هروب و هرولة اللعلاعين و الرقاصين و الرجرجة ههههه اللهم لا اعتراض


#1057240 [Abu]
3.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 02:19 PM
Unfortunately all what we are doing right now is just (The kicking of a dying horse)
It seems that almighty “Allah” wants to teach us and the rest of the world that there is a super power beyond our imagination and capabilities are controlling everything on this life, and sure we all are aware of that and convinced. The problem with repose those thugs who did not learn that until now!!!!


#1057237 [معاوية كورينا]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 02:16 PM
هذا دليل قاطع بأن الإنقاذ باتت تسبح عكس التيار , لماذا يذهب النائب الاول لرئيس الجمهورية لإفتتاح المطار بكل هذه المواصفات قبل التأكد وقراءة الكتيب المرادف للمشروع كما جرت العادة في إفتتاح أي مشروع على مستوى العالم وليس السودان , ماهذه الهرجلة وهذه الفضائح التي نتعرض لها نحن السودانيين في أعمالنا , كيف تدار تلك العقود لهذه المشاريع الكبيرة الكل يتنصل من مسؤليته عن ما حدث , أي حكومة هذه الهشة , أين هؤلاء المسؤولين عن هذه الأعمال ؟ وكيف لا تتم محاسبتهم على أعمالهم تلك ؟؟ نأمل أن نسمع عن تدخل رئاسة الجمهورية عن هذا الأمر وكيفية معالجته , وهذه فلوسنا وليست فلوس الحكومة .. لك الله أيها السودان المسكين ’’


#1057208 [حسام حسن]
1.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 01:44 PM
لا حول ولا قوة الا بالله


#1057201 [Haj Martouk]
5.00/5 (1 صوت)

07-13-2014 01:34 PM
كان تقع في راس ابوالقاسم بركة وزير التخطيط البقول هو ما مسئول عن انهيار المبني


#1057193 [مهندس]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 01:26 PM
الحدث سيئ ومخجل ولا شك فى ذلك ،،،

لكن نحب أن نوضح للكاتب بعض الأبجديات

الإستلام الإبتدائى يتم بعد الإنتهاء من المشروع تماما ويعنى أنه جاهز للإستعمال ، وتمتد فترة ضمانها مدة سنة واحدة وفى هذه الفترة يكون المبنى تحت الإستعمال وبالتالى هى الفترة نفسها التى تتم فيها الإفتتاح. وأى خلل يحدث فى المبنى خلال هذه الفترة يعنى ان على المقاول الحضور فورا لإصلاحه بدون أتعاب.

بعد إنتهاء فترة العام الواحد ، تأتى لجنة الإستلام النهائى وترصد الملاحظات وتطلب من المقاول اجراء التصحيحات عليها ثم يتم الاستلام النهائى ،،، وبعده فإن اى صيانات تدخل على المبنى تكون على نفقة مالك المشروع.

إذن إيها الكاتب ، فإن الإتتاح يتم خلال فترة الاستلام الابتدائى ولا اعتقد ان يتم بعد سنة كاملة من الاستخدام المكثف.

وهذا الوزير الذى يقول انه تم استلام ابتدائى ولم يتم الاستلام النهائى بعد فإنما يقصد ان الاصلاح ممكن والمقاول ملزم بالقيام بها دون ان يدفع له احد فلسا واحدا


ردود على مهندس
Saudi Arabia [ود يوسف] 07-13-2014 03:29 PM
يا مهندس العبرة ليست في موعد الافتتاح ، وإنما في سوء التنفيذ الناتج عن التلاعب في المواصفات وسوء الإشراف . إذا كان مثل هذا يحدث بعد شهر واحد من الاستلام الابتدائي فماذا سيكون حال المطار بعد عشر سنوات ؟؟ المطار يحتاج إلى مراجعة شاملة وإعادة اختبارات التشغيل ، ولكن للأسف لن يتم هذا لأن المسألة كلها فوضى ولصوصية طالما أن المقاول من النافذين ...
وحسبنا الله ونعم الوكيل .


#1057174 [أبو ذر الغفاري]
5.00/5 (2 صوت)

07-13-2014 01:12 PM
شركة منافع - ولا شركة نافع علي نافع - كلها مانافعة


#1057103 [sakit]
5.00/5 (2 صوت)

07-13-2014 11:52 AM
لعلمك في مجال المباني و المنشآت يوجد استلامين:
استلام ابتدائي و يتم فور الانتهاء من جميع الاعمال الانشائية حسب المنصوص عليه بالعقد و يتم ذلك من خلال لجنة
استلام نهائي بعد مدة زمنية تكون منصوص عليها بالعقد و يأتي هذا بعد تشغيل المبني و إذا ظهرت عيوب خلال هذه الفترة تكون علي حساب المقاول و هي زيها زي فترة الضمان لمن تشتري جهاز كهربائي او الكتروني او اي حاجة

و بعد كل ذلك تعتبر هذه فضيحة و واضح من الصور ان الواجهة مساحتها السطحية كبيرة و معمول فريم حديد مع الزجاج يكون الوزن ثقيل و يبدو ان التثبيت لم يراعي هذا الوزن و تقل عليهو و دق الدلجة


#1057102 [زول وطني غيور]
5.00/5 (4 صوت)

07-13-2014 11:52 AM
كثير من المشاريع التي يتباهى بها أهل الإنقاذ تحتاح إلى فحوصات فنية جديدة ، على سبيل المثال مشاريع الطرق أغلبها تحتاج إلى دراسات جديدة للتأكد من سلامتها ومطابقتها للموصفات العالمية أن أهل الإنقاذ يجيدون فن الدعاية السياسية فقط !!


#1057100 [وحيد]
4.50/5 (4 صوت)

07-13-2014 11:51 AM
النتيجة الطبيعية للفساد و انعدام الضمير و المسئولية .... و لا تسل عن الدين!
نظام زيتنا في بيتنا الحكومة حقت المؤتمر و الشركات حقت ناس المؤتمر و القروش حقت ناس المؤتمر .... بالتاكيد تكلفة الانشاء تفوق تكلفة انشاء مطار دبي ... طيب مادام نهبتو القروش و استنفعتو بدون عطاءات و لا شفافية و لا اخلاق مش كان تجودوا الشغل شوية؟ حتى خجل ما عندكم؟
و ابى الله الا ان يفضحهم ... اللهم ببركة هذا الشهر الكريم افضحهم في الدنيا و الاخرة و افقرهم و اذلهم و اخذلهم و شردهم و لا تاخذهم الا بعد ان يروا الذل و الهوان و المسغبة


ردود على وحيد
United States [Abu] 07-13-2014 02:09 PM
AMEEN.................AMEEN..............AMEEN..............AMEEN.............AMEEN


#1057099 [kalifa ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

07-13-2014 11:51 AM
استاذنا ودساتي.... على ما اذكر كان لك مجادلات في موضع ترسية عطاء بناء المطار على شركة معارج لصاحبها العارف بالله لواء عبد الكريم وهو باني لمسجد وهو امامه والمذكور مدير جهاز الامن سابقا...... يلبع ...يعذب...يغتصب ..... يختلس ..يقتل كل هذا يقوم به المذكور تقربا لله حسب الفهم الردئ لدين الحق وتبريرات حثالة البشر من من يدعون الفكر والفهم في قيادات تنظيم الاخوان المسلمين من حسن البنا وحتى امين حسن عمر الرمة .... لعنة الله عليهم ولابارك الله في مالهم ولا حرثهم !!!!!


#1057078 [سوداني أصيل]
4.69/5 (8 صوت)

07-13-2014 11:31 AM
اين التكنولوجيا فيه وهو عبارة عن هنقر مغطى من الأمام بزجاج أي موظف من النقل الميكانيكي يعمله ؟


ردود على سوداني أصيل
United Kingdom [مجروس ق ش م] 07-13-2014 09:55 PM
والله انت قديم جنس قدم .انت من زمن النقل المكانيكي .باين عليك من الرعيل اﻻول الذي عاصر السودان ايام الزمن الجميل .النقل المكانيكي والنقل النهري والتغديه المدرسيه .كانت ايام لن ننسي ذاكراها


#1057054 [ابوياسر]
3.00/5 (3 صوت)

07-13-2014 10:58 AM
يا الطاهر اخونا هي جات علي المطار دا فقط؟ ما هو البلد كلها منهاره. حسبنا الله ونعم الوكيل



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة