الأخبار
أخبار إقليمية
حوار مع موسى هلال بعد التوقيع على المذكرة مع الحركة الشعبية
حوار مع موسى هلال بعد التوقيع على المذكرة مع الحركة الشعبية
حوار مع موسى هلال بعد التوقيع على المذكرة مع الحركة الشعبية


لم تتم دعوتي للحوار الوطني وهو اشبه بالنفخ على قربة مقدودة
07-15-2014 03:10 PM

*من حقنا التفاوض مع المعارضين لاننا جسم من الاجسام السودانية
* بصراحة هذه هي الاشياء التي اختلفت فيها مع الحكومة
* يمكن تسميتي بالمعارض لكن عبارة متمرد أرفضها
*الاتصلات مع الحكومة لازالت مستمرة
*هناك تيارات داخل المؤتمر الوطني
*نعم هناك خطوات قادمة من بينها لقاء قيادات
لم تتم دعوتي للحوار الوطني وهو اشبه بالنفخ على قربة مقدودة
الشيخ موسى هلال رجل شغل الدنيا في وقت من الاوقات سيما ابان اشتعال ازمة دارفور لاول مرة ، لكنه بعد ذلك اثر العمل في الظل لفترة طويلة حيث كان يتقلد منصب مستشار رئيس الجمهورية بجانب منصبة كعضو بالمجلس الوطني ، لكنه سرعان ما عاد للاضواء مجددا بعد مغادرتة للخرطوم والعودة الي حيث موطنه بمنطقة مستريحه او ام سياله كما يحلو للبعض ان يناديها ، بقاء موسى هلال بعيدا عن اعين الحكومة واياديها شكل هاجسا كبيرا للحكومة التي بحسب حديث الرجل ارسلت له الوفد تلو الوفد من اجل اعادتة للخرطوم لكن كل هذه الجهود لم تفلح ، عندما قالت له صحيفة (الاخبار )انت متمرد رفض ذلك الاتهام لكنه رد بأنه له خلافات في الراي ، قالت له الصحيفة انت تطرح نفسك كرجل قومي قال ان سياسة البعض عمدت على تقزيمة بتسمية زعيم المحاميد والزعيم القبلي ، كل هذا وذاك كان محور نقاش كبير بينه وبين الصحيفة التي افلحت في استنطاقة للحديث حول المذكرة التي وقعها مع الحركة الشعبية في حواراجرته معه عبر الهاتف بعد محاولات عديدة اثمرت الاجابات التالية :

حاوره عبر الهاتف : نزارسيد احمد

اولا: شيخ موسى هلال هناك كثير من اللغط حول المذكرة التي وقع عليها اسماعيل الاغبش مع الحركة الشعبية ؟
اريد ان اصحح معلومة وهي ان الاغبش لم يقم بتوقيع المذكرة بمحض ارادتة ولكنه وقع عليها بتأمين وتفويض كامل من جانبنا ، ونحن في مجلس الصحوة من ارسلنا الاغبش لمقابلة الحركة الشعبية والتوقيع على المذكرة .
حسنا : ما الهدف من هذه المذكرة ؟
نهدف من خلال هذه المذكرة الي تحجيم الحروب وبسط السلام في كافة ربوع السودان ، ولعل الجميع قرأ محتويات المذكرة التي في مجملها تتحدث عن السلام وايقاف الحروب التي تجري في السودان سواء كان في دارفور او النيل الازرق او جنوب كردفان .
ولكن الا يمثل توقيعكم للمذكرة بمثابة انتقال الي مربع جديد في العلاقة مع الحكومة ؟
لا يمكن ان يفسر بهذا المعنى الضيق لان الحكومة نفسها تفاوض في المعارضين لها ونحن في مجلس الصحوة نعد جسم من الاجسام السياسية في السودان ومن حقنا التحدث مع المعارضين ونجري التفاوض معهم في الكيفية التي تجلب السلام الي السودان .
تقول انكم جسم في السودان والكل يعلم انك جزء من الحكومة والحزب الحاكم هل يعني هذا انك على خلاف مع الحكومة ؟
منذ ان كنت في الخرطوم كانت لدي ملاحظاتي على كثير من الاشياء وصدحت بهذه الملاحظات في كثير من المرات ، وخلافاتي مع الحكومة في بعض وجهات النظر سواء كان على مستوى الولايات او على مستوى المركز ، فانا دعوت اكثر من مرة الي الاصلاح السياسي والاجتماعي في السودان وفي دارفور بوجه خاص ، ودعوت كذلك الي ايقاف نزيف الدم الذي يحدث في دارفور .
هذه دعوات العديد من الناس حتى داخل الحكومة نفسها هل هناك قضايا خلافية اكثر عمقا مما ذكرت ؟
انا تحدثت بصريح العبارة حول اهمية اعادة النظر في هيمنة السلطة التي يمارسها بعض الاشخاص في الحكومة ، فضلا عن ذلك تحدثت عن سيطرة البعض على مراكز القرار وعن الملفات السياسية والامنية في البلد وعدم اتاحتهم الفرصة للاخرين للادلاء بأرائهم في كثير من القضايا المهمة والحساسة ومن هنا نبع الخلاف الذي دعاني في نهاية المطاف الي مغادرة الخرطوم والاتجاه نحو دارفور.
الا يفسر هذه الفعل بانه تمرد على السلطة والحزب الذي تنتمي الية ؟
التمرد انواع كثيرة ، ويمكن تسميتنا بالمعارضين لبعض وجهات النظر ، اضف الى ذلك نحن لم ولن نرفع السلاح على الحكومة .
هل جرت اي اتصالات بينكم والمسئولين في الدولة ؟
الاتصالات مستمرة لم تنقطع يوما من الايام حيث ارسلوا الينا اكثر من 10 وفود مختلفة من برلمانيين واجهزة تنفيذية واجهزة امنية والي غير ذلك من المستويات ، بجانب هذا كله هناك اللقاء الكبير الذي جمعني بالسيد رئيس الجمهورية في مدينة ام جرس وهو لقاء معروف تمت فية عدد من النقاشات التي يفترض ان تتم بشأنها بعض الترتيبات والمعالجات الا ان ذلك لم يحدث حتى الان .
ولكن الشارع السوداني يقول أن موسى هلال تمرد على الحكومة ؟
ياخي انا لست متمردا كما قلت لك انا على خلاف مع الحكومة في بعض الاراء والمواقف وفي اعتقادي ان الخلاف في الراي يعد ظاهرة صحية لاننا اختلفنا في كيفية تسيير امور البلد وفي كيفية حكم السودان ، وفي كيفية فك الهيمنة على السلطة ، وفي كيفية رفع الظلم ، وفي كيفية الموازنة بين المركز وقوى الهامش وبخاصة اقليم دارفور الذي يمثل سكانه نصف سكان السودان ، اما صفة التمرد تنطبق على من يحمل السلاح ويقاتل الحكومة .
انت تعتقد ان كل هذه الاشياء غير متوفرة في الوقت الراهن ؟
هناك تخبط في كثير من السياسات منها الاقتصادية والسياسية وحتى الامنية كل هذه الاشياء تجعلنا نجهر براينا ونطالب بالاصلاح في كافة المستويات .
لكن البعض يقولون ان هذا الحديث مكانه مؤسسات الحزب وليس الهواء الطلق ؟
لكل شخص مطلق الحرية لابداء رأيه ، هناك احزاب الحكومة وتجهر بأرائها وهناك احزاب معارضة تقول رأيها منها من يحبس قادتها ومنها من يعتم رأيها ، الي غير ذلك ، نحن ليس لنا اغراض من هذا الحديث سوى الاصلاح والتغيير ومن هذا المنطلق لابد للناس وانا واحد منهم البحث عن وسيلة للحفاظ على ما تبقى من السودان ،وعن وسيلة تمنح المواطن السوداني قوميته ،لذلك اقول حتى داخل المؤتمر الوطني هناك تيارات وموافق متباينة .
انت تطرح نفسك بشكل قومي عكس ما كنت تتحدث في السابق حيث كنت تتحدث عن دارفور فقط ؟
دارفور هي جزء من السودان وقضايا السودان لاتنفك عن بعضها وهي تتشابه الي حد كبير ، أضف الي ذلك الحديث عن كوني اناقش قضايا دارفور لوحدها دون غيرها من مناطق السودان حديث يجافي الواقع وهو امر مقصود بأن يطلق علي موسى هلال زعيم قبيلة المحاميد ، والزعيم القبلي موسى هلال هذا كله مقصود لتقزيم مواقفي وتصوير الامر كانني اتحدث عن شئون قبيلة او مجموعة بعينها ، هذا جزء من سياسه اعلامية واضحه ومكشوفه ، انا ياخي أتحدث في قضايا قومية وقضايا السودان لاتخطئها عين الكل يعلمها حتى على مستوى دول الجوار لذلك لابد ان يحدث تغيير جذري في السياسات .
بعد توقيع المذكرة هل هناك خطوة اخرى قادمة ؟
القضايا السودانية كبيرة ومفهومة لذلك لابد ان تكون هناك خطوات اخرى تلي هذه الخطوة وربما في القريب العاجل تحدث هذه الخطوة وكل ما اقولة كل شيئ وارد .
وردت في المذكرة التي وقعتم عليها عبارة ان هناك ترتيب للقاء على مستوى عالي ماذا تقصدون بالمستوى العالي هذا ؟
بالتأكيد سيكون هناك لقاء قيادات ليس هناك أعلى من القيادات .
حسنا: هناك لقاء على مستوى علي في الخرطوم تحت مظلة الحوار الوطني اين انت منه؟
لم تتم دعوتي لهذا الحوار الوطني ورأيي فيه انه( نفخ في قربة مقدودة).


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 14313

التعليقات
#1059662 [على دينار]
1.00/5 (2 صوت)

07-17-2014 02:44 AM
الزول دا داير مكان كبر والي شمال دارفور ام جركمه ما بتاكل درتين


#1059632 [نقطة نظام]
1.00/5 (2 صوت)

07-17-2014 01:30 AM
المحاميد جلهم بتكلموا فرنسى وكذلك غالبية مليشيات الجنجويد بقيادة حميدتى فمجلس الصححوة هذا هو عبارة عن كيان يراعى مصالح المستوطنين الجدد في دارفور


#1059463 [nagisidahmad]
1.00/5 (2 صوت)

07-16-2014 07:02 PM
لا تقول لي جلابي لا غرابي ,,, لا أدروبي ,,, لا وسطي ,,, لا أنقسنا ,,, ... إلخ

المواطنون السودانيون العاديون الكادحون في المزارع والحقول والمراعي لا يعرفوا هذا التشرذم ,,,
السودان كومين : كوم الشعب المتعايش البعرف الله ومتوكل عليه بالفطرة , بحترم بعضو .

وكوم السياسيين الذين همتهم بطونهم وفروجهم وخزائنهم المالنها من المال الحرام يحاولون إستقطاب ضعاف النفوس حول الوظيفة والتوظيف من كبيرهم لصغيرهم وخير مثال ذلك المغضوب عليه المسمي محمد المرضي التجاني , وتوظيف المليشيات وعرقنتها .

هذا هو شيطان رجيم في السودان , وألف لا لناس أنا غرابي وأنا شمالي جلابي ... جلب الله لك وله الهم والغم إذا كان هذا هو فهمكم الضحل للسودان . كل المصريين بيقولو نحن مصريون صعايدة كانو ا او نوبيين او اسكندرانيين . أمثال هؤلاء إما نفعيين يقتاتون في موائد الساسة اللئام أو ناس قريعتي راحت ينحازون لأي صف لا يدرون إلي أين يأخذهم : صف رغيف أم صف جلد نظام عام.

من حق موسي هلال أن يرجع إلي الحق إن كان صادقا , فالرجوع للحق فضيلة وخير من التمادي في الباطل.


#1059396 [khaled.wahal]
1.75/5 (3 صوت)

07-16-2014 05:09 PM
في الحقيقة القصة اصبحت لعبة كراسي يوم مع الحكومة لتحسين الاوضاع ويوم مع حب التسلط واشباع الفطرة لا يجوز اصلا قضية دارفور لديها من يحملون الهم ويكتوون بالجمر (تشرد نزوح لجو وغير زلك يكفى انهم يطالبون بصدق وموقف ثابت كفى يا اختوى اتجار بقضايا اهل دارفور


#1059352 [Majour]
4.00/5 (1 صوت)

07-16-2014 03:37 PM
الزول ده ناوي على نية وشكله ثعلب. "التوقيع على المذكرة مع الحركة الشعبية", "ونحن لم ولن نرفع السلاح على الحكومة"."الاتصالات مستمرة لم تنقطع يوما من الايام"اما صفة التمرد تنطبق على من يحمل السلاح ويقاتل الحكومة". أن الثعلب لا يهرول عبثا.


#1059279 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 02:30 PM
من اين اتى هؤلاء؟


ردود على سوداني
United Kingdom [المستعرب الابطى] 07-17-2014 07:41 PM
انهم المستوطنين الجدد اتت بهم حكومة البشير من النيجر ومالى وموريتانيا وتشاد لحماية البشير ولتغير التركيبة السكانية لدارفور


#1059148 [Abou Majid]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2014 12:38 PM
انا اعتقد بان ماقام به موسى هلال خطوة في الاتجاه الصحيح وان جاءت متاخرة لانها يمكن ان توحد القبائل وتوقف شلالات الدم التي ازهقت في دارفور والتي كانت وراءها حكومة الفقر والدمار التي فتنت القبائل وهتكت النسيج الاجتماعي بالقتل الممنهج حتى لا تكون هنالك فرصة لتوحيد الجبهة الداخلية والتنسيق من اجل معالجة التهميش واخطاء الكيزان والتخطيط لحياة كريمة يرضاها مواطني السودان عامة
ماحدث من فتن بدارفور بكل اسف كان وراءها ابناءها من الطبقة المثقفة من ضعاف النفوس الذين باعوها واهلها بثمن بخس وغيبوا المصلحة الشخصية الضيقة علي سماحة وبساطة انسان دارفور ولذلك حان الاوان لتصحيح الماضي وهذه مسؤولية يجب ان يستشعرها الجميع بان ننبذ الماضي ونستفيد من اخطاء الكيزان البغيضة سياسة فرق تسد وان نتحد جميعا من اجل ازالة حكومة الهلاك الوطني ا لتي ارسلت السودان الى مذبلة التاريخ
اعتقد ان ما قام به موسى اذا كان صادقا في مايقول ان يلقى الدعم والمسانده لا الاستهجان حتى تتعافى قبائل دارفور اولا وتنعم بالامن والامان وتفويت الفرصة على الكيزان الذين ضربوا قبائلها ببعض وبايد ابناءها وقتلوهم و شردوهم حتى لايفكروا يوما في مايلم شملهم ويوحد رؤاهم لان في ذلك خطر على سلطتهم الزائفة حكم العسكر والتغيير ات لا محالة وان طال الدجى


ردود على Abou Majid
Sudan [ِAburishA] 07-17-2014 12:59 AM
لك التحية اخ Abou Majid وبارك الله فيك وجزاك الله الف خير,,, تعليق ينم عن فهم متقدم جدا افتقدناه كثيرا,,, ان السودان بوضعه الراهن,, ودارفور على وجه الخصوص,, اما ان يكون او لا يكون,, وما لا يعرفه الكثير ان انهيار السودان يبدأ من انهيار دارفور,, فما العمل؟؟ ان الاجابة هي ما تفضلتم به في تعليقكم مشكورا,,,

وارجو من الاخ المعلق الفاضل Rio الاطلاع مشكورا على هذا التعليق ايضا,, خالص المودة,,


#1059108 [Rio]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 12:07 PM
اتفاق الحركة الشعبية مع موسى هلال عار نعم هو عار اين مباديء الحركة ؟!
ان تتفق حركة ذات نضال ومباديء مع متمرد ومجرم مثل موسى هلال هو شيء غير معقول, وسوف ينقصكم الكثير من رصيدكم ؟! انتم تسيرون في عكس الطريق أرجو مراجعة هذا الإتفاق .. حتى لاتسقطون ( يا
AburishA )


ردود على Rio
Sudan [ِAburishA] 07-17-2014 12:36 AM
لك التحية اخ Rio وتعليقكم مقدر,, اولا ان الحركة ثابتة على مبادئها وان توحيد كل المناوئين للنظام متى ما اتفقت الرؤيا فهو من اهداف الحركة,, في السياسية هناك تقاطع مصالح واستراتيجيات وأمر واقع ومستجدات مما يجعل الحركة في عمل دائم عن تحديد (الاولويات) التي تحقق الاهداف وهي الاهم,,وقد تكون هناك بعض التنازلات المدروسة التي لا تؤثر على الاهداف ككل.. وهل هناك مجرم اكثر من النظام نفسه الا ان الجبهة الثورية ككيان موحد او الحركة الشعبية كجزء من كل لا ترفض التفاوض متى ما توفرت مستحقاته,, ان التعاطي مع اخف الضررين او أفضل السيئين متفق عليه في عالم السياسية,, وقديما قال الشاعر,, ومن نكد الدنيا على المرء ان يرى عدوا ما من صداقته بد,,,
ان مذكرة التفاهم كما تفضلتم بقراءتها تدل على ان موسى هلال الذي كان نقيضا جاء طائعا الى مبادئ واهداف الحركة...
كما اود ان افيد بأني لست حركة شعبية ويشرفني ان أكون,, الا ان تطابق الاهداف التي نناضل من أجلها وهي دولة المواطنة والحرية والعدالة الاجتماعية.. دولة القانون واستقلال القضاء,, جعلنا نقف معها في خندق واحد,,,
أشكرك جدا على التعليق المفيد وتبادل الاراء,, مع خالص تقديري واحترامي,,,


#1059066 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 11:47 AM
اقتباس من حديث موسى جنجويد هلال ((اما صفة التمرد تنطبق على من يحمل السلاح ويقاتل الحكومة .))

واسالك ياموسى هلال هل من حمل السلاح ضد الحكومة (غير شرعية وجاءت بانقلاب عقائدى حزبى) يوصف بانه متمرد !!!!

ok ok ok بلى قد أوافقك على صفة متمرد ؟؟؟ هل تمرد هذا المتمرد هكذا لوجه الله ام ماهى اسباب تمرده ؟؟؟ هل المتمرد كان له وطن وبلدات فجلبتم انتم العرب الاجانب وشردتموه من وطنه ليكون نازحا بل قتلتموه واغتصبتموه وحرقتموه !!!! انت ومن يحكم السودان فاكرين ان السودان ملكا لاجدادكم فعستم فيه فسادا وافسادا ... بل انت متمرد ونظام الغازك الذى تمردت عليه هو ايضا نظام متمرد ومعربد لانه قام على باطل وتمرد وجاء بانقلاب بقوة السلاح


#1059034 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 11:23 AM
من حفرة الى دحديرة يا اهل السودان


#1059019 [صلاح مصطفي أحمد]
1.00/5 (1 صوت)

07-16-2014 11:11 AM
زول مصالح ليس إلا وسوف يأكل نيم قريبا


#1059016 [حرية]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 11:10 AM
معروف ان ناس المؤتمر الواطي فهمهم ونظرتهم تحت أقدامهم, والزعيم موسي هلال ماشي بخطوات مدروسة وثابتة ينفذ واحده تلو الأخري بنجاح وسوف يفاجئ المؤتمر الواطي في يوم من الأيام بما لا يخطر علي بالهم وأتباع شيخ موسي من غير قبيلتة أكثر من مما يتصور العقل ولا يعرف ذلك الا من له معارف من الناس في مناطق دارفور المختلفة وسوف تظهر الحقيقة عندما يعلن تمرده.


#1058983 [ابوكرتونة]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 10:39 AM
موس هلال وغيره عملاء للحكومة صعب الوثوق بهم


ردود على ابوكرتونة
[جريس] 07-16-2014 01:20 PM
ا اكيد فبركة

تتتد


#1058967 [Agig]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 10:04 AM
instead of Borders guards and Militias ,we needs powers Mr. Hilal go forward to topple the regime.


#1058946 [االطفشان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 09:29 AM
سير سيييييير يا هلال نحن جنودك للتعمير


#1058941 [jas]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2014 09:21 AM
الحمد لله الزي احقق الحق اخير فهمك يعني انك تحافظ علي نزيف دم اهلك , المشكلة ان النخبة الشمالية هي التي اشعل الحرب في كل السودان عدا الشمالية والخرطوم يجب ان تفكر الناس في هذا جيدا حتي نتمكن من ارساء دعائم السلام في هذا البلد وطرد حمير الانقاذ الشماليين الزين يجدون فرص اختراق الاطراف اي الهاميش السوداني وخلق مشاكل في كل موقع تفادي الاستقرار ونما بقية الشعوب حتي بتثني لهم الحكم لاطول وقت ممكن في الشمالية


#1058925 [Ali haasn]
4.50/5 (2 صوت)

07-16-2014 08:55 AM
يا موسي هلال انصحك بالاتي:

1- اياك ان تستجيب لدعوات الموتمر الوطني والمجي الي الخرطوم.والله الناس ديل كان مسكوك بقتلوك.اعمل حسابك.افضل شي يا موسي ان تنضم للجبهة الثورية وتنسي الماضي.لاننا كلنا غرابة سوا ديل جلابة بيخشوا فينا وفبكم انتو العرب.تذكر يا موسي كيف كنا نعيش قبل الجلابه ما يقسمونا.عرب -فور- زغاوة-تنجور -نوبة كلنا سوا.كلنا من ادم وادم من تراب.يلا يا موسي ان تاتي متاخر اخير من ما تجي.


ردود على Ali haasn
[ضد اى عنصرى] 07-16-2014 03:54 PM
كلامك كلام زول رويان فى العنصرية واسوأمما يدعو اليه الكيزان ..تتكلم عن كلنا من ادم وفى نفس الوقت فارز الكيمان لى جلابة وغرابة منتهى التناقض وكلامك لايختلف كثيرا عن الكيزان نفس التوجهات عشان كدا البلد دى ماماشة لى قدام
اسى انا من الشمالية (جلابى)يعنى وومغبون من الكيزان وفى ملايين (جلابة زى مابتقول)كارهة الكيزان وبتحارب فيهم ياسيدى الفاضل الموضوع ماجلابة وغرابة ولا فهم عنصرى الموضوع سياسات وقوانين ودستور يتختا للبلد دى والاساس يكون المواطنة بدون تمييز
حيجى اليوم الحنطرد فيهو كل عنصرى سواء كان كيزان ولاحركات مسلحة ونبنى سودانا


#1058839 [مراقب]
4.00/5 (2 صوت)

07-16-2014 04:13 AM
واضح انو موسى هلال شاف انو قصة الكيزان دى ما ماشه لقدام والامور ماشه من سئ لاسواء, وايضا ظهور حميدتى حرامى الحمير الوضيع على المسرح ربما يشوه سمعته هو ايضا, وهو زول زعيم قبيلة ليهو سمعة, على كل حال يظهر علاقتو بالكيزان اصبحت ما بتخارج معاهو.


ردود على مراقب
Sudan [ِAburishA] 07-16-2014 11:37 AM
مراقب جيد..


#1058815 [Sadeik]
4.75/5 (3 صوت)

07-16-2014 02:54 AM
انت بتجيب القروش دي من وين مرتبات جيش ورتب عسكريه مصاريف كتيره من وين الدعم دي كله


ردود على Sadeik
Sudan [ِAburishA] 07-16-2014 11:39 AM
** بجيبها من بيت أبوه... ومال ايه حكومتك الخايسة دي شغلها شنو !!!

Canada [المنجلك] 07-16-2014 06:25 AM
1- ترتيبات امنية يتلقى مقابلها دعم مادي من الانقاذ
2- الماشية والذهب
3- ماخفي كان اعظم


#1058797 [ِAburishA]
4.50/5 (2 صوت)

07-16-2014 02:03 AM
هلال عرفكم بتنفخوا في قربة مقدودة..قام اتمرد.. يلا رسلوا ليهو (ود عمه) قوات الدعم السريع !


#1058793 [الدم والدهب]
4.50/5 (2 صوت)

07-16-2014 01:50 AM
عمليا انتهى المؤتمر اللاوطنى وكذلك الانفاذ المشئوم... والشعب السودانى لا ينسى يا موسى هلال... أنت مجرم مطلوب للعداله وستلاقى مصيرك المحتوم ولن يعفيك تمردك او معارضتك للمؤتمر اللاوطنى ولن يتفعك ان توقع مذكرة تفاهم او غير انضمام الى الحركه الشعبيه.. It is over


ردود على الدم والدهب
[Xmahir] 07-16-2014 10:23 AM
هذا تهديد أجوف الغرض منه إخافته من مغبة الإنضمام للجبهة الثورية ،،، تريد أن تقول له أننا كلنا مجرمون ومستهدفون ويجب أن نتعاون لقطع الطريق على تقوية الجبهة الثورية والحركة الشعبية ، وعليك أن تتأكد أنهم يتحدثون مع الجبهة الثورية أكثر مما يتحدثون مع من تدافع عنهم وفى سبيل تحقيق النصر يمكن فقط أخذ العبر من الماضى والمضى قدما الى الأمام ،،، تريده أن يكون أسيرا للماضى حتى يكون لك حليفا دائما ،،، وهذا الامر قد تجاوزه الزمن ونصيحة لله ،،، لديك أمل واحد فقط وهو التمسك بحميدتى وتقبيل حذاءه ،،، وهذا ما تفعلونه الآن...


#1058760 [Abdelazim Mekki]
4.00/5 (1 صوت)

07-16-2014 12:40 AM
أي واحد يشيلوهو يضربو بيهو التاني

موتمر وطني

حركات مسلحه

حركه شعبيه

قطاع شمال

قطاع جنوب

قطاع طرق

دعم سريع

ديعم بطيء

أمن

..

.


#1058759 [ود نفاش]
4.75/5 (4 صوت)

07-16-2014 12:38 AM
انت مع منو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يوم هارب فى برى ويوم مع الحكومة
لو استطعت ايقاف هذه الحرب اللعينة فحن معك واذا ارت منصب مثلهم فسوف تفشل مثلهم
اتمنى ان يكون قلبك على دارفور اكثر من الخرطوم اتمنى مرة واحده ا ارى رجل دارفورى يدافع بصدق عن دارفور مش يجيبوهم الخرطوم ويدوهم منصب وهاك يا اراضى ونغنغه زى قردة وهلم جرا
خليكم فى دارفور ودافعوا عن حقوقكم يحترمكم المواطنين


#1058688 [جلد الفيل]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 10:50 PM
قال هلال: {{{{ وبخاصة اقليم دارفور الذي يمثل سكانه نصف سكان السودان}}} ونقول: الناس دي بتجيب الإحصائيات "القطعية" دي من وين؟حد يفيدنا وأجره على الله؟


ردود على جلد الفيل
Sudan [ِAburishA] 07-16-2014 11:34 AM
هيع هيع هااااع.. امورنا كلها تقريبية اخوي جلد الفيل.. يعني واحد + واحد = اتنين تقريبا..
** غايتو في تعداد 2008 كانت مدينة نيالا تحتل المرتبة الثانية في عدد السكان بعد الخرطوم (العاصمة المثلثة) وقالوا تعداد سكان مدينة نيالا بس اكتر من عدد سكان اهلنا من الجيلي لوادي حلفا..
** المهم أهلنا ناس دارفور ديل(كتار) بكونوا اكتر من نص سكان السودان بشوية!!!
** عشان كده لو جات ديمقراطية حقة وانتخابات حرة.. اهلنا ناس دارفور ديل..ديمغراطية كده باكلونا.. تحياتي


#1058659 [Kamal Nasir]
4.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 09:21 PM
"اختلفنا في كيفية تسيير امور البلد وفي كيفية حكم السودان ، وفي كيفية فك الهيمنة على السلطة"

كل قوى المعارضة المسلحة وغير المسلحة لهم نفس الرأي.


#1058648 [المستعرب الابطى]
4.50/5 (2 صوت)

07-15-2014 08:19 PM
مستريحة دى ترجمة حرفية لانجمينا


ردود على المستعرب الابطى
Sudan [عزوز بن علي] 07-16-2014 09:12 AM
مايضر ذلك لو سمينها أمجمينا عديل كدا


#1058646 [قرفان من الكيزان]
5.00/5 (5 صوت)

07-15-2014 07:57 PM
محروق ابو يومك انت و المؤتمر الوطني كلكم سبب البلادي و الحصار يا مجرمين يا قتلة .. اقسم بالله ألقاك لاسلمك للجنائية يا وقد..
بعت بنتك لواحد قدر جدها و قبضت العائد عايز تعمل لينا به حركة مسلحة و جبهة جديدةيا **** محروق ابو يومكم انت و البشير


#1058640 [nagatabuzaid]
3.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 07:41 PM
اصدق تعبير وتقييم للحوار هو اشبه بالنفخ على قربة مقدودة


#1058607 [طاهر بابكر]
3.50/5 (2 صوت)

07-15-2014 05:22 PM
للاستاذ الصحفي الكبير عبد الباقي الظافر - ليتك تفهم-و تتريث قبل ان تكتب لان الكلمة امانة - كم كنت اجلك و اقدرك - و كم خاب ظني فيك بعد قراءة مقالك المتسرع عن الرجل

الحوار الوطني اشبه بالنفخ على قربة مقدودة
الشيخ موسى هلال يتقلد منصب مستشار رئيس الجمهورية بجانب منصبة كعضو بالمجلس الوطني
، لكنه سرعان ما عاد للاضواء مجددا بعد مغادرتة للخرطوم والعودة الي حيث موطنه بمنطقة مستريحه او ام سياله كما يحلو للبعض ان يناديها ،
بقاء موسى هلال بعيدا عن اعين الحكومة واياديها
البعض عمد على تقزيمة بتسمية زعيم المحاميد والزعيم القبلي
اهمية اعادة النظر في هيمنة السلطة التي يمارسها بعض الاشخاص في الحكومة ،
فضلا عن سيطرة البعض على مراكز القرار وعن الملفات السياسية والامنية في البلد
وعدم اتاحتهم الفرصة للاخرين للادلاء بأرائهم في كثير من القضايا المهمة والحساسة
وفي كيفية فك الهيمنة على السلطة ،
وفي كيفية رفع الظلم ،
وفي كيفية الموازنة بين المركز وقوى الهامش وبخاصة اقليم دارفور الذي يمثل سكانه نصف سكان السودان ،
اما صفة التمرد تنطبق على من يحمل السلاح ويقاتل الحكومة


ردود على طاهر بابكر
United Arab Emirates [المشتهي الكمونية] 07-16-2014 09:05 AM
الاستاذ الصحفي الكبير عبد الباقي الظافر!!! - ياخي بالغت ، أستاذ وكمان صحفي كبير؟ تصدق الظافر ذاتو ما حايصدق إنو زول يوصفه متل الوصف دا ، قالوا البلد المافيها تمساح يقدل فيها الورل ، وبالفعل انعدمت التماسيح في هذا الزمن القبيح وقام الظافر يقدل


#1058593 [نصر الله]
4.38/5 (5 صوت)

07-15-2014 04:37 PM
شكرا لهذا الوضوح والكلام الدغري --- سير يا شيخ هلال والزم الجادة والحق فمن لزم الحق والتزم به لا شك منتصر -- والسودان فوق الجميع والسودان حق للجميع ويجب ان يصدح الكل برايه مهما كان مخالف----- نحن جميعا معك في كلامك عن ضرورة فك وتفكيك هذه الهيمنة من البعض على جميع مفاصل دولة السودان --- ارجو ان تفهم هذه الفئة ان السودان دار كل السودانيين ويلملموا اطرافهم الممتدة باكثر مما يجب ليجد الاخرين شيئا من الراحة --


#1058587 [zozo]
4.75/5 (3 صوت)

07-15-2014 04:27 PM
نظام الإنقاذ كله قربة مقدودة أهدر طاقات البلد و أزهق أرواح المواطنين و أفسد الحياة
لابد من بتر هذا النظام الفاسد الفاشل لكى يكون للشعب السودانى معلم الشعوب موقعه الطليعى بين شعوب الأرض
إخوان إبليس و مؤسساتهم الفاسدة لا مكان لهم فى سودان المستقبل
and this include Janjaweed gangs and dacoits


#1058573 [ننقولي]
5.00/5 (3 صوت)

07-15-2014 04:01 PM
السيد موسي هلال كأنك تتهرب من الاجابة.متمرد او معارض دا يعني شنو؟ وبعدين في حقك كزعيم لقبيلة لا يمنع ان تتكلم في القضايا القوميةطالما تنصب في المصلحة العامة وانت سوداني كامل الاهلية.(وبعدين النار ما بغطوها بالعويش)
مشكلة ايقاف الحرب البرنامج رقم واحد وبعده بناء السودان علي اساس يرضي الجميع.(قالو العود كن ما فيه شق ما بيقول طق)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
4.50/10 (5 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة