الأخبار
أخبار إقليمية
رحيل بإحسان أيها الرئيس البشير.
رحيل بإحسان أيها الرئيس البشير.
 رحيل بإحسان أيها الرئيس البشير.


07-19-2014 01:49 PM
محمد العمر


يقال عن السودان أنه سلة غذاء الوطن العربي بما حباه الله من خيرات، فكما هو غني برجاله وموقعه فهو غنيٌ بثروات مائية ومعدنية ونفطية وحيوانية ومائية بنيليه الأزرق والأبيض، والمؤمل أن يكون كذلك بإذن الله، ويود المواطن العربي أن يرى السودان الشقيق ينعم بهذه الخيرات يرفل بالأمن والسلام، مستقراً أمره، بعيداً عن أي خلافات داخلية أو خارجية، ويصبح مواطنوه يساهمون في البناء والتنمية. ويزيدون من قوته ولحمته العربية الإسلامية.

أيها الرئيس البشير فمع أنك لا تسعى للتوريث ولا للإثراء، إلا أنك أجهدت نفسك وشعبك. فالمشاهد لما يحدث على الأرض يرى صورة مزعجة، مشكلات الوطن تتكاثر والعنف يزداد يوماً بعد آخر. في حين لا يولد ذلك إلا انقساماً وكراهية وحقداً، وما يعيشه السودان من عزلة عربيةٍ وإسلاميةٍ بعد أن أنهكته الصراعات والحروب واستنزفت الخلافات موارده، وتعطلت الاستفادة من خيراته لربع قرن من الزمان، خسر الوطن كثيرا بانفصال الجنوب بثروته البترولية بعد حروب دامت لعقود، وفقد فيها عديدا من أبناء الوطن، فهل ننتظر أن يخسر مزيدا بانفصال أقاليم أخرى، مثل دارفور وأبيي وكردفان وحلايب.

أن تضطر لاستئجار طائرة خاصة للتمويه على تحركاتك، وأن يلجأ السودان إلى استجداء الغرب لرفعه من قائمة الدول الراعية للإرهاب..! وأن تمنع أنت من الحضور لإيصال صوت السودان عبر منبر أممي.. أو أن تستنجد بدولة أجنبية لحل خلافاتك الداخلية وأن تختار (إيران) دولة حليفة خارج المنظومة العربية، وبالخصوم والأعداء على الأشقاء والأصدقاء، وتحول السودان من عون للشقيقة مصر إلى عون عليها، في قضية السد، عاديت القريب وصادقت البعيد وذلك أمر غريب، وأن يصل الوطن الشقيق إلى هذا الوضع فذلك أمر مشين لك ولأمتك العربية والإسلامية.

عدد من الرؤساء والقادة في مختلف القارات سلموا القيادة بطريقة سلسة، فها هو سلفك سوار الذهب الذي له من اسمه نصيب، يواصل العمل في ميدان أوسع خدمة لقضايا أمته العربية والإسلامية والإنسانية، يحتفي به رسمياً وشعبياً أينما حل وارتحل، وقبله الرئيسان القوتلي وعبدالناصر، الأول ضحى بالرئاسة من أجل تحقيق الوحدة بين مصر وسوريا ومع الأسف لم تدم طويلاً، والثاني أعلن استقالته متحملاً تبعات الهزيمة في حرب 67، وهذا الرئيس السنغالي ليو بولد سنقور الأديب الشاعر يعد واحداً من أهم المفكرين الأفارقة قلص ولايته الرئاسية من سبع سنوات إلى خمس سنوات ثم تنازل بمحض إرادته مرشحاً عبده ضيوف (مسلم) خلفاً له، وها هو منديلا الزعيم المتسامح مع خصومه من أجل وحدة وطنه واستقراره وتنميته وتطوره، امتنع عن الترشح لولاية ثانية، ليصبح فيما بعد رجلاً من حكماء الدولة فأطلق عليه مواطنوه (أبو الأمة). كسب المهابة والتقدير من الأعداء قبل الأصدقاء في حياته وبعد وفاته، وكيف تأثر العالم لفقده. وهذا الزعيم البوسني عزت بقوفتش -رحمه الله- قائد ثورة الاستقلال تعرض للاعتقال عدة مرات وحكم عليه بالسجن (14 عاماً) حتى خرج بدولة مسلمة من رحم الشيوعية وقلعتها، بعدها تفرغ للعمل الإسلامي حول العالم ألف الكتب وألقى المحاضرات وشارك في المؤتمرات، وهذا الرئيس فاتسلا هافل مهندس إسقاط الشيوعية في تيشكو سلوفاكيا قبل تحولها إلى دولتين والحاصل على لقب رابع أفضل مائة مفكر عالمي، وهذا الرئيس الماليزي مهاتير محمد الذي تحولت في عهده ماليزيا إلى دولة صناعية متقدمة وانخفضت نسبة من يقع تحت خط الفقر من 52% إلى 5 % وارتفع دخل الفرد من (12.47 ) دولاراً إلى (8.862) دولار. هؤلاء جميعهم أدوا أدواراً وطنيةً جيدةً ثم منحوا الفرصة لغيرهم ليكملوا المسيرة وحظوا باحترام دول العالم وشعوبها.

أما غير أولئك مثل عبد الكريم قاسم وهو من سمي بـ (قاسم العرق) جاعل الروس في بغداد أسيادا، برزت الطائفية في عهده ومحكمة المهداوي سيئة السمعة بإصدارها أحكاماً بإعدام عديد من القيادات الوطنية، تلك التي تذكرنا بالمحاكمات الصورية التي أعقبت حكم المحتل وحاكمه (بريمر).. وما يفعله الآن نوري وبشار من قصف المدن والأبرياء بالطائرات، وهما من جعل من الفرس أسياداً في العراق وسوريا وجلب الفوضى والطائفية لبلديهما، وهذا صدام والقذافي وما آلت إليه نهايتهما ودولتيهما وقبلهما شاوسسكو ونهايته السيئة في رومانيا، وهذا مبارك وبن علي وعلي صالح، إذ جاء فهمهم لمطالب شعوبهم متأخراً، يتمنون لو أن القدر أسعفهم بمهلة من الوقت لينجوا قبل أن يحدث لهم ما حدث، ولله الأمر من قبل ومن بعد.

سيادة الرئيس التاريخ لا يرحم، ومثلك أحرى بما يدور حوله خصومك في الداخل يزدادون، وفي الخارج يتربصون فمن الرئاسة والزعامة ما قتل واعتقل، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، ومنهم من هو رهن الاعتقال أو رهن الإقامة الجبرية، ومنهم من هو مطلوب للعدالة الدولية..؟ اتسمت تلك الفترة بعدم الاستقرار وارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة.

فمن حروب دامت لسنوات مع دول الجوار، إلى صراعات داخلية بين طوائف وأحزاب محلية عطلت التنمية وهجّرت الكفاءات والطاقات البشرية، ليتك تفكر في المشهد من حولك فالرحيل بإرادة ورغبة خير من رحيل بإكراه، خاصة بعد ربع قرن تعيد النظر وتغتنم تلك الفرصة لتكون الرئيس العربي الأول في هذا القرن الذي يتنازل عن الرئاسة بمحض إرادته.

يقول وقوله الحق (وتلك الأيام نداولها بين الناس) لقد عملت ومن لا يعمل لا يخطئ والاعتراف بالأخطاء وتصحيحها من سمات الشجاعة والنجاح والسودان مليء بالرجال المخلصين أمثالك فيه من القادة والساسة والعلماء والمفكرين.. لقد حان الوقت أن تترجل مثل الفارس عن صهوة جواده، فذلك خير ولتعلن عن فترة انتقالية، على أن يجرى خلالها انتخابات رئاسية يتم بعدها تسليم الرئاسة لخلفك وأنت مكرم يحتفى بك، ليكون لك من اسمك نصيب. وفي التاريخ دروس وعبر لمن أراد أن يعتبر. فالآن ما أحوج المواطن السوداني إلى سلم وأمن واستقرار ينعم به على أرض وطنه.

الشرق


تعليقات 68 | إهداء 0 | زيارات 17056

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1062534 [شاهد اثبات]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 10:02 AM
الاخ العزيز محمد العمر
شكرا على التعاطف
بس كلم سلطات بلادك ودول مجلس التعاون الخليجي يوفروا للسودان فضائية حرة او فرقة بين المصريين الماليين فضائيات الخليج مثلا-الجزيرة السودان- او برنامج "متخصصة" عن السودان-يتكلم فيهاالسودانيين مش المصريين بالانابة
السودان بتغير في سنة بس بدون اوجاع تذكر
هذا النظام شعاره "الناس على دين اعلامها"واكذب اكذب حتى يصدق الناس ثم صدق نفسك والمعارضة السودانية الديموقراطية ليس لها اعلام وصوت مسموع حتى الان ..فقط ما تسمعه هو المعارضة الغوغائية القديمة


#1062277 [الزول السمح]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2014 11:04 PM
ده كلو هين لكن شوفوا لينا موضوع العرقية و الجهوية ده عشان الرئيس القادم غرابي
سزاجة و استخفاف و دنيوية و جهل و عدم مبالاه و استحقار زايد في حده لم اشهاد مثله في حياتي من قبل رغم الذي كنت اسمعه عن هولاء الناس الطيبين و هم علي طبيعتهم و سجيتهم التي خلقهم بها الله .
ذلك انسان ( الغرب) كما يدعون او كما يسمونه بـــــ (ابكراي) او (البقاري) و هو اعقل و اوعي من الذي يصفونه بهذه الصفات بكثير و ان كان في رايهم هو جاهل لكن ما يحمله من نقاء سريرة و صفاء نية وتراث جميل .
المناسبة التي أتت بهذا الكلام هي (بالغلط) شوفته في قناة تسمي (قناة الخرطوم ) و كان معروض فيها لا معروف فلم لا مسرحية بس اللهم حاجة كده شكلهم ناس القناة زمنهم فاضي في الزمن ده (و هذا تقيمي الشخصي بالرغم اني لا افقه شئ في هذا الجانب) و انا علي يقين من الاحساس في تقيمي انه صائب .
الموضوع كان كالاتي :
انسان من الغرب او ابكراي او بقاري (ما فارقه) اللهم هو سازج و بس ياتي الي الخرطوم و هو بكامل هيئته كما يمثلون هم او يلبسونه الزي الذي يريدون.
نبدأ بالزي و كان ( جلابية نصكم لا معروفة عراقي لا جلابية و لونها اصفر و سديري مربوط فيه ريش نعام و قطع صغار كده من اصفر و احمر و اخضر و طاقية لونها برتقالي و عصاية مكعوجه في نهايتها مدخلها في بيت من الجلد و عليها زينه من الجلد مثل مساير المرأه و مخلاية و ابريق كحلي مربوط في المخلايةو نظارة سوده و مركوب )
و الحاجه التانية بعد ما وصل الخرطوم بهذه الهيئة التي البسونها له يعاين للعربات و كانه لم يري عربية من قبل و العمارات كذلك والناس من حوله تضحك عليه (طبعا ديل ناس الخرطوم المتمدنين) في رايهم هم و ايضا عندما يريد قطع الزلط كانه لم يقطع زلط في حياته من قبل
و الطامة الكبري عندما جاءت الدكتورة امينة كما تسمي في المشهد و طرحت فكرتها في تغير (الانسان ابن بيئته) و كانت الفكره انو الانسان ممكن يتغير و فتشت ما لقت لكن في النهاية لقت انسان الغرب او ابكراي او البقاري (ما فارقه) و عايزة تتم فيه تجربتها و من هنا بدت المهذلة و عدم المعرفة و التكلف و التصنع في الكلام اذا كان من من قبل الدكتورة امينة او الذي مثل دور ذلك الانسان الطيب و كان يسمي (الدعيتر) و يـــــــــــــــــــــا للعجب عندما اتي الي بيت قريبه و كان في البيت يعامل مثل البهيمة او(بقرته) التي ينسب اليها اسمه .
و بعد عملت التجربه في النهاية كانت اكثر من فقع في المرارة و عدم معرفة و احترافية مثل معرفتي بالدكتورة (امينة) او اسمها الحقيقي (هدي مامون) و الدعيتر و اسمه الحقيقي(مختار بخيت) و هم يختموا برقصة المردوم و هم يرقصون هذا التراث الجميل الذي شوه برقتهم عندما يرقص الذي يحمل الكمرة و الدعيتر و واحد تاني كده ما بقدر اوصف شكله اكراما للقارئ .
و اذا كنتم يا ( هدي مامون ) و (مختار بخيت) هذا نهجكم و طريقة تمثيلكم عليكم ببيع حلاوة قطن او لزوم بيوتكم و ما تفقعوا مرارتنا من تمثيلكم .
او إني أشتم في هذا المشهد و التمثيلية رائحة اخري كريه انتم ادري بها مني يا هدي مامون و مختار بخيت و من كتب هذا السيناريو و الذي اخرجه و هذه الرائحة بدأ الجميع يسد منها مناخيره الا انتم بالذي تعرضونه اما تجهلونه تماما او ممنهج تماما
الخلاصة هي:
هذا الانسان اصيل التراث الذي تستخون به و جميل المنظر و طيب النفس و كريم .
وهو ليس (بالسازج و المقطع) بل هو المهندم الزي ألم تسمعي يا الدكتورة (هدي مامون ) بالذي يلبس مركوب النمر الان في السوق سعره بالرقم الفلكي و الجلابية ايضا و العمه والشال .
الله يهديك يــــــــــــــا (هدي مامون) و تقعدي في بيتكم و بلاش فقع مرارة
الله يختار ليك يــــــا (مختار بخيت) عمل غير ده لانك شوهت سمعت الناس دي
الحسنة الوحيده و كانت المأكده منذ البداية زي الفلم الهندي انت تشهاده و تعرفة نهايته من الخمسة دقائق الاولي انو تجرتها كانت فاشلة زي فشل (هدي مامون) او (مختار بخيت) في التمثيل اي الانسان لا يمكن يتغير (ابن بيئته)
شوفوا ليكم مواضيع تمس المجتمع و الشعب المغلوب علي امره و ارحمونا من النهج الماشين فيه ده يا ناس الاعلام


#1062174 [ali]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2014 06:18 PM
المقال نصيحة معقولة ولكن اختلف معك فيما يتعلق بمصر سبب كل مشاكلنا للاسف هى الجارة مصر لاتوجد دولة فى العالم دمر جزء من بلدها مثل السودان اقامة السد العالى جريمة لا تغتفر لاى حاكم سودانى اذا لم يصلح هذه الجريمة ثم لم نجد دولة على مر التاريخ ان تخزن ماء وتدمر اراضيها مثل السودان وخزان جبل اولياء الذى انشأ منذ سنة 1934 شاهد حتى الان على هذا العبط السودانى ماذا كان المقابل تنفيذ انقلابات فى السودان احتلال اراضى حلايب وشلاتين ونتؤ فى حلفا فهل تثتكثر علينا الوقوف مع مصالحنا فى سد النهضة وهل مصر تعمل لغير مصلحتها تحررو من العقدة المصرية وما تمارسه الان مصر فى غزة هل يرضيك حسبى الله ونعم الوكيل


#1062158 [ود الدمازين]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2014 05:41 PM
وانت في بلدك بتقدر تبقي رئيس والا وزير والا حتي وكيل؟؟؟؟؟عدل وضع بلدك وتعال. لينا بكرة


#1062141 [zarcon]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2014 05:03 PM
لقد نصحتك ان قبلت نصيحتى فالنصح اغلى ما يباع ويوهب.


#1062126 [Abuali]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2014 04:43 PM
بسيطة يا ابو علي
يمكنك تسجيل خروج نهائي
فأنت غير مجبور للحضور هنا


#1062038 [الثائر حتى النصر]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2014 02:48 PM
كيف لنا أن ننعم بخيرات السودان وثرواته طالما هناك من يخدعنا بالدين ويدعي الاسلام يحكمون السودان بالقهر والاستبداد والكذب والنفاق ويولون علينا اللصوص ويحكمنا الفاشلون من الحاقدين .


#1062016 [منو العوض]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2014 02:16 PM
من تولي امر امتي وشاق عليهم فليتبواء مقعده من النار!!!!!!!!!!


#1061992 [ابو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2014 01:37 PM
يا زول ات بصحك .. حرم كان راجي البشير يستقيل واطاتك اصبحن


ردود على ابو محمد
[مجدي البشري] 07-20-2014 07:50 PM
هههههههه ياخ كفاية تعليقك السوداني البحت ولغتنا الجميلة دي لسه في ما غيروها , لك احترامي


#1061912 [عبدالله]
1.00/5 (2 صوت)

07-20-2014 12:26 PM
(وما يفعله الآن نوري وبشار من قصف المدن والأبرياء بالطائرات، وهما من جعل من الفرس أسياداً في العراق وسوريا وجلب الفوضى والطائفية لبلديهما)!!! أتعجب منک أیها الأستاذ کیف جعلت نوری مالکی و بشار الأسد بجانب علی صالح و صدام الحسین و بن علی الذین جاؤو إلی الحکم عن طریق الإنقلاب العسکری؟ إن نوری مالکی هو أنتخب کرئیس الوزراء عن طریق دیموقراطی وهو رئیس قانونی و منتخب و بشار الاسد هو أنتخب کرئیس عن طریق المجلس من قبل و أنتخب مؤخرا فی الإنتخابات الحرة و الذین یعارضون لحکومة فی العراق و السوریا و أدخلوا الفوضی فی هذین البلدین الآمنین هم الدواعش و التکفیریون الذین هم وفدوا من مختلف الدول الآسیویة و الأروبیة و العربیة و غیرها! فأین أنت أیها الأستاذمن الکلام المنطقی و العقلانی؟


#1061822 [إسماعيل آدم محمد زين]
3.00/5 (3 صوت)

07-20-2014 11:12 AM
1- الحكمة الشعبية السودانية تقول " المكتولة ما بتسمع الصائحة"
2- لينين يقول "الإنسان في طريق هلاكه لا يري شيئاً"
3-القرآن الكريم " إنها لا تعمي الأبصار و لكن تعمي القلوب التي في الصدور"


#1061708 [اسد]
3.00/5 (2 صوت)

07-20-2014 09:35 AM
بالضبط هذه فكرة المعارضة، واظن حزب البشير رفضها من اصحابها فما بال هذا الكاتب يمد المردود الايوجد حل آخر.
بصراحة انا لست مهموما برحيل البشير او بقاءه، الهم الدم الدم . لن تهدأ هذه النفوس بسهولة ولا في زمن قريب، وسوف تتبدل الطباع وتتسع الفرقة... الدم ... الدم. فقد وقعت الجفوة بين ابناء الغرب وابناء وسط السودان بسبب المهدية ولم نشفى منها حتى الآن فما بالكم بالحرب الدائرة الآن ولايعلم احد متى تنتهي ،وماهي مآلاتها. هذه جراح لا تندمل ابدا ...


#1061667 [عبدالله الشيخ]
3.00/5 (4 صوت)

07-20-2014 08:05 AM
و هل دخول الحمام مثل الخروج منه يا أستاذ محمد العمر ؟؟
شعب السودان لا يريد ان يتنازل البشير بمحض إرادته و يذهب فى حاله كأن شيئاً لم يحدث , شعب السودان يريد القصاص و المحاسبة على الجُرم و الجرائم التى إرتكبها البشير و نظامه تجاه مواطنى السودان وتجاه بلدهم الذى قسموه و نهبوه و باعوه و دمروه ..

الأمر يا سيدى الكريم ليس بهذه البساطة التى تتحدث عنها , إنها أرواح ناس سُفِكت , و كرامة ناس أُهدرت , و أموال ناس سُرقت و نُهِبت , و وطن دُمر و فقد السيادة .. إنها جرائم كبيرة (جرائم خيانة عُظمى) إرتكبها هذا البشير و نظامه المجرم بحق البلاد و العباد لا يمكن لعاقل ان يتقاضى عنها بهذه السهولة التى تصفها يا استاذ محمد ..

حديثك عن سوار الدهب و مدحك له هو أمر غريب بعض الشيئ نسبة لعدم إلمامك و سوء معرفتك بهذا الشخص الذى هو جزء فاعل فى هذه المنظومة الحاكمة من كيزان الشيطان و جرمه بهذه البلاد ليس بأقل من جرائم البشير و عصابته الحاكمة ..

خلاصة القول , طال الزمن أم قصر سوف يقتص شعب السودان من جلاديه فى هذا النظام المستبد الفاسد و سوف يأتى بهم فرداً فردا للمحاكم و محاكمتهم على كل جرائمهم بهذا الوطن و بشعبه الكريم سوى ان تنحى البشير أو أُجبر على التنحى , و إن غداً لناظره قريب .


#1061666 [radona]
2.97/5 (8 صوت)

07-20-2014 07:56 AM
ماادهشني فعلا ان يكون هذا الكاتب بهذا القدر من الالمام بالشان السوداني
اما ان يتنحى الرئيس السوداني اعتقد ان هذه من المستحيلات مع ان مشاكل السودان لن يحسمها رحيل الرئيس فقط انما رحيل كل النظام الحاكم
ومع كل ماذكر الكاتب الموقر الا ان النظام الحاكم في السودان يعتقد انه بحكمه السودان على هذا النحو فانهم سيدخلون الجنة يوم القيامة فقد زين لهم سؤ عملهم وظنوه صوابا
ومن الواضح فان التجربة الليبية والسورية هي نموذج للتغيير في السودان حيث ان هنالك ثلاثة حروب اهلية تدور الان في السودان وقد تحدث مقاجاة انتقال هذه الحروب الخرطوم العاصمة حيث ستسيل شلالات الدم ويسقط الابرياء ضحايا للصراع حول السلطة
اما ما ذكرت عن امكانيات السودان ستدهش اذا ذكرت لك ان العطش يتمدد في عاصمة السودان وتنقطع المياه عن المساكن بالاسابيع مع وجود النيل العظيم وينقطع التيار الكهربائي عن المساكن بصورة مفاجئة من حين لاخر وان كان الامداد الكهربائي شهد تحسنا نسبيا الا وان المواطن السوداني يدفع فاتورة لاغلى ماء وكهرباء اما عن الغذاء فان السودان يعتبر اغلى بلاد العالم في المواد الغذائية واليك المفارقة ان السودان منتج للسكر ويتم تصديره ثم اعادة تهريبه ليباع بسعر ارخص بالسوق السوداني واللحوم الحمراء يتم تصديرها واسعارها في الدول المصدر اليها ارخص من السودان وذلك كما تعلم ان الفساد في السودان هو المعيار لكل شئ ولن تجد اسباب اخرى منطقية غيره ارجو مراجعة تقارير منظمة الشفافية العالمية لمدة 10 سنوات خلت حتما ستصاب بالدهشة ولكنك ستجد جوابا لكل ماتطرقت له عن حال المواطن السوداني واذا عرف السبب بطل العجب


#1061662 [عودة ديجانقو]
2.50/5 (3 صوت)

07-20-2014 07:50 AM
الأستاذ محمد العمر حياك الله

دعنى أفند لك شخصية هذا الأصلع الأجوف الأعرج البشير وآسف لأستعمال كلمة شخصيه لأنه ليس لديه شخصيه لأنه الزوجه الثانيه للمدعو حسن الترابى...إذا سمعت صوته الغليظ يخيل لك إنك تستمع للقمان الحكيم ولكن سرعان ما تتجلى لك ضحالة أفقه وحصيلته اللغويه المشبعه بالسفاهه وقلة الأدب وهذا حال العسكر عندنا بصفه خاصه الدبلوماسيه فى قاموسهم نقص فى الرجوله ولذلك إذا خاطبتهم بأدب يستهزؤن بك وحتى لا يلتفتون إليك ويطلقون عليك عبارة يا ملكى وتعنى الضعيف الساذج اللين العريكه.
يا عزيزى الدبلوماسيه والعسكريه خطان متوازيان لا يلتقيان حتى يوم القيامه فلا تتعب حالك مع هذا الأخرق لأنه ببساطه لم يمن الله عليه بنعمة الولد لأنه بغل والعقل لأنه عسكرى وأهل مكه أدرى بشعابها.


ردود على عودة ديجانقو
Sudan [waddo] 07-20-2014 12:39 PM
true u r digango
اسم علي مسمي


#1061660 [esan salih]
3.00/5 (4 صوت)

07-20-2014 07:45 AM
إن شاء الله يسمع كلامك لأنو كلامنا نحنا أباهو بالله واحد.


#1061654 [kamal ali]
2.75/5 (6 صوت)

07-20-2014 07:23 AM
مالي اراكم مبسوطين وفرحانين بالمقال وما دخل الكاتب بالشأن السوداني عندما اقرأ مقال لكاتب عربي من دول الخليج يتحدث فيه عن نظام الحكم في السودان والدكتاتورية وحكم الفرد اضحك كثيرا واقول ليته صوب كلماته ليعالج وضعه اولا ونحن ليس بحاجة لنصائحه الشعب السوداني هو شعب الثورات ولا ينتظر من هؤلاء النصيحة ولو كنتم تنتظرون مقال كاتب خليجي لا يعرف عن السودان شئ ان ياتي لكم بالتغيير سوف يطول انتظاركم هم يريدون السودان ضعيفا وان يكون تابع لمصر والدليل موضوع السد وهو موضوع اجمع عليه الشعب السوداني كافة ليس النظام والنظام استقوي برأي الشعب السوداني والا كان الوضع زي ما هو مزيد من الهوان والضعف


ردود على kamal ali
Saudi Arabia [ابو سرت] 07-20-2014 11:55 AM
نرجو من الله ان يكون السودان مثل دول الخليج والرئيس الذي بسياساته يجل السودان مثل اقل دولة من دول الخليج الشعب السوداني سوف يبصم بالعشرة له وسوف نجعله ملكا او اميرا . حتى لو كان البشير العوير كأنك لا تعرف الخيج ودول الخليج فاذا سمحت ليك الظروف بزيارة واحدة من دول الخليج لن تقول مثلما قلت يا كوز يا متخلف.......

[إسماعيل آدم محمد زين] 07-20-2014 11:53 AM
إنت كمال علي وزير الري ؟مؤيد لسد النهضة ! كويس

[77] 07-20-2014 11:49 AM
اولا نشكر كاتب المقال وعن كل من يكتب عن السودان مشفقا ومحبا له
الرجل يفيض حبا ونصحا لحاكم السودان عمر البشير مترجيا منه الرافه بشعبه ووطنه
بعدين اخ العرب لا يعاني كما تعاني بلدا حروبا وفقرا وظلما
شكرا اخي الكاتب وللسلطه اعوان

Oman [Gashrani] 07-20-2014 11:19 AM
استحي يا كمال يا على

نحنالحم أكتافنا من دول الخليج سواء مباشرة بالمعونات التي يقدموها للبلد أو من خلال استضافتهم لمئات الآلاف من السودانيين الذي يعملون في بلادههم و يعولون أسرهم في السودان. لا تكون كمن يعض اليد التي تقدم له الطعام.

United States [عودة ديجانقو] 07-20-2014 09:34 AM
اولا ونحن ليس بحاجة لنصائحه الشعب السوداني هو شعب الثورات.
*********************************************************

أى ثورات تتحدث عنها يا هذا بالنص ولا الوادى.
يا أخى لو للنصائح نحن اكتر ناس بنتدخل فى شئون الغير بدون إستئذان حتى فيما بيننا نأمر الناس بالبر وننسى أنفسنا.

خليها مستوره بالله عليك


#1061576 [adil a omer]
2.50/5 (8 صوت)

07-20-2014 02:42 AM
مافى رحيل الا الى الدار الاخره بعد الحساب والقصاص


#1061541 [لتسألن]
1.00/5 (2 صوت)

07-20-2014 01:45 AM
* هل الاخ العمر ينسلك ايضا في منظومة الاخوة الاعلاميين المصؤيين حين يشفق علي السودان من باب مصالح ذاتية من قبيل: (يقال عن السودان أنه سلة غذاء الوطن العربي بما حباه الله من خيرات)، (وأن تختار (إيران) دولة حليفة خارج المنظومة العربية، وبالخصوم والأعداء على الأشقاء والأصدقاء، وتحول السودان من عون للشقيقة مصر إلى عون عليها، في قضية السد،)
* نقر أن العمر ردد علي مسمع السودان كثيرا من الخاطفيات المعلومة بالضرورة، و لكنه لم يسمع (إخوته العرب) نصيحة لاستنقاذ (أخيهم) من حضن الفرس أو الأحباش أو الأوباش من أعداء (الأمة العربية و الإسلامية)؛ و لم يفت الاوان حتي يكتب العمر مقالا يمحض فيه العرب النصح بواجبهم تجاه السودان، و نطمع أن يجترح العمر طرحا تفك إسار العقل العربي من تكلسه حول أفكار و مقولات عفا عليها الزمن.


#1061531 [حلفاوي السوداني]
2.50/5 (7 صوت)

07-20-2014 01:21 AM
لو استطعن ان ابين لك ماتعنيه ( ديك العدة ) لادركت سبب معاناتنا وزلنا وهواننا وتخلفنا في السودان ....

شكرا لك يا ايها (الموجوع ) بهمومناو اوجاعنا ...

شكرا لك يا محمد العمر ....


#1061499 [الحازمي]
2.94/5 (10 صوت)

07-20-2014 12:19 AM
البشير دكتاتور اختطفته عصابة الكيزان بقيادة الملعون الترابي
سوار الدهب جبان و خائن لا يستحق هذا الاطراء
حلايب احتلها الحلب في زمن هوان الكيزان
نؤيد بقوة سد النهضة و ندعمه بكل ما عندنا
و السودان أولا
و لا نامت أعين الخونة


ردود على الحازمي
South Africa [العمرابي الاول] 07-20-2014 03:30 AM
لتعلم اخي الحازمي ان صوتك صوت الشعب السوداني.
لك التحية


#1061473 [ود الفاضل]
2.50/5 (6 صوت)

07-19-2014 11:41 PM
الاستاذ / محمد العمر سلمت يداك لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي فلو نارا نفخت بها اضاءت ولكنك تنفخ فى رمادي .. لم يسبق ناصح بما حواه مقالك الشامل ، ولكن للاسف هذا البشير فى غيبوبة تامه فهو لايرى الا من خلال مايراه حزب المؤتمر الوطني سيئ المنبت وهو ينطبق عليه تماما ( خضراء الدمن ) فهو حزب نبت فى المنبت السوء ولذلك ضم اسوأ اهل السودان على الاطلاق فاللذين ينضوون تحته قوم عبر عنهم الاديب العالمي الطيب صالح بقوله (من اين اتى هؤلاء) وهي ابلغ عبارة قيلت فى هؤلاء النكرات حتى اليوم ، ولذلك فان النصح الغالي الذي اسديته للبشير فهو كمن يلقى محاضرة بين الصم البكم .. ولكن على أهل السودان الاتجاه الى الذي ينزع الملك نزعا ان ينزع السلطه من البشير وزمرته لعل الله سبحانه يجيب دعاء المحرومين المعذبين فى هذه العشرة الاواخر من هدا الشهر الكريم . ونقطة اخيرة اريد الاشارة اليها . من خلال المعلقين على مقال الاستاذ محمد العمر نستطيع احصاء شعبية حكومة البشير . هذه النسبة التي لاتتعدى 2% من شعبية البشير وهم المنتفعين الوصوليين المتملقين فقط من خلالها سيخوض البشير الانتخابات ويأتي دكتور الاصم رئيس مفوضية الانتخابات ليعلن للملأ بأن حزب المؤتمر الوطني قد فاز بنسبة 99% وبالتالي سيتم إعادة المسرحية المسخرة - المهذله - المحرقة - البهدله - الكذب - النفاق - السرقة - القتل - الضياع - الجوع - المرض- الجهل - واخيرا انعدام الماء فى الخرطوم والنيل يكاد يغرقها !!!!!!!!!! والسؤال الجارح القاتل والذي لابد من طرحه ( هل بقي فى ارض السودان رجال ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1061461 [Rebel]
2.00/5 (8 صوت)

07-19-2014 11:27 PM
* لا تاتى على ذكر سوار الذهب مرة اخرى، يا اخى. فهو ليس من طينة "الرجال" الذين ذكرتهم!!.
* و إن كنت لا تدرى يا اخى، فسوار الذهب ينتمى فى الأصل، ل"الحركه الإسلامويه" البغيضه الحاكمه فى السودان الآن، و ما زال. الشعب السودانى كله يعى هذه الحقيقه، و يحمله لحد كبير المسئوليه الأخلاقيه للوضع المأساوى الذى يعانى منه الوطن، منذ ذهاب المقبور نميرى و حتى الآن.
* و هو يتحرك الآن بحريه ما بين السودان و المملكه السعوديه، و اخشى ما اخشى ان يكون ذلك لذات "الأهداف!"، و لا ازيد!!.

اشكرك و رمضان كريم عليك و على الجميع.


#1061454 [ود نفاش]
2.00/5 (5 صوت)

07-19-2014 11:17 PM
اصبت كبد الحقيقة ولكن؟
لن يتلاكوه يتنازل عن الحكم لن مصالح الزمرة الحاكمة مرتبطة بوجوده فهو الرمز للفساد ويدافع عنة وكل التقارير التى تصله ان هناك حاقدين يروجون للفساد وهو يصدقهم وان كانت بعض القضايا وصلت المحاكم
ان هذا الرجل منذ ان دافع عن وزير دفاعة عبدالرحيم فى سقوط عمارة جوار مستشفى الشرطة وقلل من الحدث اتضح للشعب السودانى ان الفساد محمى من فوق لذا لو ذهب البشير فمن يدافع عن الفساد؟؟؟؟؟؟؟
والنهاية سوف تكون مثل من سبقة القذافىى ونتمنى ان تكون اعنف منها
ولا تستبعد ان وجدت فى قلب الخرطوم تمثال كتمثال صدام حسين
الههم خذه اخذ عزيز مقتدر انك القادر على ذلك امييييييييييييييييييييييييييييييييييين


#1061430 [koko]
2.00/5 (6 صوت)

07-19-2014 10:40 PM
البشير فى مأزق خطير ولااعتقد ان يثوب الى رشده رغم انه بينه وبين الرشد بون شاسع فهو من الذين لايؤمنوا حتلى يروا العذاب الاليم.


#1061416 [عصمتووف]
2.00/5 (8 صوت)

07-19-2014 10:23 PM
انت بتخاطب في جدار لا تسمع منه سوي الصدي اين هو العقل الذي يالف كتبا او لسانا رطبا يقنعك انه جمجمة فارغة وكتلة من الغباء المتحرك ومن تسمية سوار الذهب هو السبب ليت ترك النميري يصل الخرطوم ليفتك بالطائفية البغيضة هو متواطئ واخيهم في القذارة لا مجال للمقارنة بين القاده المذكورين وهذا الاحمق هؤلاء نقولوا شعوبهم الي مرحلة افضل اختلفنا او اتفقنا القذافي مبارك صدام بشار علي صالح كلهم قاده محترمون اكملوا ما بداه الاستعمار وهذا الاخرق دمر ما بناة الاستعمار والسؤال هو لن يتنازل لانه مطلوب راسة داخليا وخارجيا ولا شئ يحمية سوي الحكم وشويات صيع ومرتزقة وقتلة ولصوص وغوغاء اين يفر ذو الراس والعنقرة مهربه الوحيد الموت الرباني والحسره سوف تاكل قلوبنا اذا لم نقتص منه والزمن دوار
** اما ناحية الثراء والغاحش دونك كافوري
*** اما قصة تعبة لا تهمنا كثيرا وهو اصلا لم يتبع غير ان يبصم في اي وريقة مكتوبة بقلم بك انهكنا لانه لم يتذوق طعم الابوة الابن والابنة ولم يصل مرحلة الجد انه حقده وغله فشاهة في شعبة لا تخاصب بالله وتنصح صاحب الجاد التخين اتخن من جلد التمساح ووحيد القرن والفيل والمدرع الحيوان انه ذو قلب ميت


#1061410 [عصمتووف]
2.00/5 (6 صوت)

07-19-2014 10:16 PM
انت بتخاطب في جدار لا تسمع منه سوي الصدي اين هو العقل الذي يالف كتبا او لسانا رطبا يقنعك انه جمجمة فارغة وكتلة من الغباء المتحرك ومن تسمية سوار الذهب هو السبب ليت ترك النميري يصل الخرطوم ليفتك بالطائفية البغيضة هو متواطئ واخيهم في القذارة لا مجال للمقارنة بين القاده المذكورين وهذا الاحمق هؤلاء نقولوا شعوبهم الي مرحلة افضل اختلفنا او اتفقنا القذافي مبارك صدام بشار علي صالح كلهم قاده محترمون اكملوا ما بداه الاستعمار وهذا الاخرق دمر ما بناة الاستعمار والسؤال هو لن يتنازل لانه مطلوب راسة داخليا وخارجيا ولا شئ يحمية سوي الحكم وشويات صيع ومرتزقة وقتلة ولصوص وغوغاء اين يفر ذو الراس والعنقرة مهربه الوحيد الموت الرباني والحسره سوف تاكل قلوبنا اذا لم نقتص منه والزمن دوار


#1061405 [عصمتووف]
1.94/5 (6 صوت)

07-19-2014 10:09 PM
انت بتخاطب في جدار لا تسمع منه سوي الصدي اين هو العقل الذي يالف كتبا او لسانا رطبا يقنعك انه جمجمة فارغة وكتلة من الغباء المتحرك ومن تسمية سوار الذهب هو السبب ليت ترك النميري يصل الخرطوم ليفتك بالطائفية البغيضة هو متواطئ واخيهم في القذارة


#1061354 [nagatabuzaid]
2.50/5 (10 صوت)

07-19-2014 09:01 PM
الاستاذ الكريم محمد عبرت عن دواخلنا بارك الله فيك

هذه الايام المباركات المرور على الراكوبة لمعرفة الاخبار والاطمئنان وقلت التعليقات واختفت بعض الاسماء والكتابات والتعليقات المميزة الا فى الامور الحارة وتقبل الله منا ومنكم
اليكم هذه :
عند تواصلى مع الاهل والجيران والاحباء والاصدقاء وذلك يكون يوميا تقريبا اركز واطيل الحديث مع الاطفال فقالت لى طفلة (اليوم من الصباح وحتى الان الموية مقطوعة والحمد لله عندنا حبة موية للوضوء وحبوبة توضاءت بموية الثلاجة الحمد لله عندنا موية للصايمين عليييييييك الله ادعى على عمر البشير ) وهاانا البى طلب الطفلة اللهم اسالك ان يخرج عمر البشير من هذه الحياة الدنيا ومن معه ومن يوالونه عطشى وان يبعثون يوم القيامة عطشى اللهم اجعلهم يحتاجون الماء ولا يجدونه اللهم اسقى اهل السودان الصابرين فى اليوم الموعود مع نبينا المصطفى من الحوض المورود اللهم اسقى هذه العصابة من يحموم واجعل طعامهم زقوم ونحن ما عافين ليهم عذابنا وعذاب اطفالنا اطفال السودان اصبحوا تلقائيا يكرهون رموز هذا النظام الكارثة


#1061341 [khalid mustafa]
2.50/5 (8 صوت)

07-19-2014 08:52 PM
اكرر ما ذكره الاخوه المعلقين حلايب لم تنفصل ولكن ترزح تحت الاحتلال المصري البغيض وحكومة الانقاذ الاخوانيه البائسه لم تحرك ساكنا لا سترداد حلايب

سد النهضه مشروع حيوي للسودان والشعب السودان يدرك ذلك ولن نضحي بمصالحنا الاستراتيجيه ارضاءا لمصر او غيرها من الدوله العربيه المسانده لمصر وسنكون سندا قويا لاشقائنا الاثيوبيين


#1061311 [المشروع]
1.50/5 (6 صوت)

07-19-2014 08:14 PM
كلمات توزن بماء الذهب وقد نصحت فشكرا لك وقدمت امثلة حية من العالم العربي والافريقي والاسيوي والغربي ...
الحديث السابع في الاربعين النووية هو حديث (الدين النصحية ..قلنا لمن ...... لله ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم) الحديث بإختصار وليس بالنص وشكرا لك فقد نصحت مع الامثلة من الجانب المضي والجانب المظلم ..
آمل ان يخلد السيد الرئيس البشير للراحة ويعانق نفسه ويعاتب نفسه ويلوم نفسه ويراجع نفسه ويبعد عنه شواطين الانس الذين يستفيدون من وجوده ويحسنون له القبيح ويضحكون ويصفقون له من اجل ان يستفيدوا فقط ثم يسقطوه في المهالك ..

سيدي الرئيس هذا الشهر المبارك ؟ سيدي الرئيس وهذا الحديث من شخص حادث ليس شيوعي او بعثى او ناصري بل هو مسلم وقال لك كلمة ارجو ان تقبلها وتفكر فيها فإن من حولك من الكيزان لن ينفعوك ولقد اثروا واثروا واغتنوا وان نفس ابن ادم لن يملأها الا التراب فأحثوا التراب في وجوه المداحين وكن لكل السودانيين بكل اتجاهاتهم فسيكونون لك..
امل ان تتقبل هذه النصحية الغالية
منه
ومنا جميعا


#1061301 [آمال]
1.50/5 (6 صوت)

07-19-2014 07:57 PM
ده اسوأ رئيس على وجه اﻷرض و الزيو مفروض يطلعوه و بالقوة من البلد و كفاية ان فترته اسوأ فترة مرت على السودلن و في عهده اجزاء من البلد ضاعت زي حلايب و الفشقة و هو لا حس و لا خبر و كأن البلد ما بتهمه و في عهده كمان ادرجوا السودان في قائمة الدول الراعية لﻹرهاب لمن بقينا ملاحقين في كل مطارات العالم للسبب ده


#1061298 [SESE]
2.00/5 (4 صوت)

07-19-2014 07:49 PM
البشير رجل درويش وضعه الله على كرسي رائاسة السودان وهو لا يدري أالى المحيط يتجه به ام الى المريخ وقد امتطاه وهو مغبة الغباء كل ذو هوى لتحقيق اهوائه في السودان....امتطاه الترابي لتطبيق ما ادعى انها شريعة الاسلام فقصم بها ظهر الدولة وقسم بها الشعب الى مسلمين ومسيحيين وعرب وزنوج افارقة ووفقا لذلك تم تقسيم السلطة والثروة وسبل كسب العيش وكانت النتيجة اشتعال الحرائق في كل اطراف السودان. كما الترابي امتطى البشير ايضا امتطاه الانتهازيون فاستولوا على كل مقدرات الدولة وكل مكتسبات الشعب وسخروها لهم ولمن والاهم ومنهم اقرب الاقربين للبشير نفسه مثل اخوانه زوجاته واهل زوجاته وخاله المدعو الطيب مصطفى...مجموعة من الانتهازيين كوشوا على كل شئ وتركوا الشعب الغلبان يكابد الحياة بلا شئ وذلك في خلال 25 سنة مات فيها من مات ومن لم يمت ترك السودان للبشير وشلته وضرب في ارض الله الواسعة.......

ان ما لحق بالسودان من دمار يمثل عطب دائم للسودان لن يقدر احد على اصلاحه سوى مات البشير او بقي على قيد الحياة بل ستدفع الاجيال القادمة ضريبة تخريب البشير للسودان في شكل حروب متواصلة مع دولة الجنوب واي اقليم آخر ينفصل وسيظل السودان قابلا للمزيد من التشظي والانقسام نسبة للكراهية التي زرعها نظام البشير في الشعب السوداني حيث اصبحت كل مكونات الشعب السوداني في كراهية الى بعضها البعض وسيبقى ذلك قابل للانفجار في شكل حروب اقليمية على غرار ما يحدث في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق.......


ردود على SESE
[إسماعيل آدم محمد زين] 07-20-2014 11:47 AM
يا سيسي البشير عارف و قال بنفسو "مريس و متيس" علناً و سمعناها في التلفزيون بتاعو!
إتفك من الترابي و إستلمو علي عثمان و نافع و الآن ...ما معروف منو الماسك منو ؟


#1061292 [Sadrik]
2.22/5 (6 صوت)

07-19-2014 07:32 PM
البشير كان بيده يقوم جاري اليوم لكن قول الكلام دي للماسك زمام الأمور وهم عدد من الأشخاص يجب تصفيتهم أولان وبعده البشير ساهل التعامل معاهو


#1061220 [المعلم]
2.50/5 (11 صوت)

07-19-2014 05:00 PM
شكرا أستاذ محمد العمر وشكرا لكل اﻷشقاء العرب على دعمهم للشعب السوداني
ولكنني أعتقد أن الرئيس لن يسمع ليس من صمم ولكن ﻷن الله سيستجيب لدعوات اﻷرامل
والإمهات الثكالى واﻷيتام وسيهلك الظالمين بالظالمين فهو ماشي في طريق لا رجعة منه
ﻷن الله عادل وحرم الظلم على عباده وهذا حاكم ظالم وطاغية وسيلقى مصير الظلمة وغدا لناظره قريب


#1061211 [ساهر]
1.82/5 (11 صوت)

07-19-2014 04:44 PM
لن نقول لك وفر هذه النصحية وقدمها لمن يستحقها أكثر في المنطقة، ولكننا على أي حال نُقر أن بقاء أي حاكم أو حتى وزير في السلطة لأكثر من ربع قرن بل وأحياناً نصف قرن من الزمان أمر غير ديموقراطي وغير عملي.

ما لا نتفق معك فيه هو رؤيتك لموقف السودان من سهد النهضة وكأنه موقف عدائي من مصر، وكأنه موقف من بنات أفكار عمر البشير. موقف شعب السودان (وليس حكومة السودان) من سد النهضة موقف مبدئي قائم على مراعاة مصلحة السودان وعلوها على أي اعتبارات مهما كانت. فلو ذهب البشير اليوم قبل ضحى الغد طوعاً أو كرهاً فسوف يظل موقف السودان من سد النهضة ثابتاً كما هو: تأييد قيام السد بنسبة مائة بالمائة. نأمل أن يصحح الأخوة في الإعلام الخليجي نظرتهم المؤيدة لمصر دون حق وعلم ورؤية.
- الخطأ الثاني حكاية (انفصال حلايب وأبيي الخ) (راجع معلوماتك سيدي).

- ثم هل تعتقد أن ترجل البشير عن الحكم سوف يُنهي مشاكل السودان؟ الأمر ليس بهذه البساطة التي تتصورها. لقد حللت الموقف من منظور ثابت، ونسيت كافة المتحركات.

- البشير لم تفته الطائرة المسافرة إلى كابل حتى يتسنى له الترجل من الحكم.


ردود على ساهر
United Kingdom [عزيز] 07-20-2014 12:46 AM
الدجاج ظهر ... ماصايمين انتوا ؟

European Union [زنقه زنقه] 07-19-2014 11:38 PM
كاااااااااااااااااااااك
بى طبق بيضها كمان

[mansour] 07-19-2014 06:20 PM
كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاككاك


#1061205 [سالم السالم]
2.50/5 (12 صوت)

07-19-2014 04:25 PM
كلامك كلو صحيح وتمام التمام بس الحااجه الصحيحه الوحيده انو البشير وقف مع اثيوبيا لبناء السد ولم يقف مع المصرين الذين يفتكرون الشعب السوداني اهبل وهم شطاار علي مر التاريخ


ردود على سالم السالم
[إسماعيل آدم محمد زين] 07-20-2014 11:39 AM
أهلنا الحبش أشطر و أذكي من المصريين !لقد بنوا سد النهضة في نهاية حدودهم مع السودان ! يعني لو إنهار بيغرق السودان !
أما المصريين فقد بنوا السد العالي في أول مصر و لكنهم أدخلوا مساحات كبيرة من السودان في منطقة التخزين !لذلك إذا إنهار و هو أمر وارد و عليكم بالبحث في الإنترنيت - حيث أن السد مصمم ليتحمل 8 درجات علي مقياس ريختر و قد حدثت عدة زلازل بقوة 6 علي ذات المقياس ! و لن تجد في العالم كلو من يخبرك بمحصلة عدة زلازل من قوة 6 - يعني 6+6 +6 =كم؟ عندما جاء فاروق الباز و معه بروفسير مغربي متخصص في الزلازل لكلية كمبيوترمان ، ذهبت و سألته نفس السؤال ؟ لم يستطع الرد!و يمكنكم توجيه ذات السؤال إلي المختصين عبر شبكة الإنترنيت أو بزيارة لمركز أبحاث الزلازل أو لوحدة الرصد الزلزالي بالجيولوجيا أو قسمالجيولوجيا بجامعة الخرطوم!
يعني إذا السد العالي إنهار ، ستغرق مصر كلها!و عليكم تجهيز السلاليك لزراعتها طماطم !يبقي منو الأذكي ؟
وهنالك حقيقة أخري يجب ربطها بالسد العالي و هي إنو خزان جبل أولياء بناه المصريون في السودان و كانوا يشرفون علي تشغيله و السودان لا يستفيد منه في حاجة !لا كهرباء و لا ماء!

Sudan [Kamal Nasir] 07-19-2014 06:09 PM
إن موقف الإنقاذ من سد النهضة كموقفها من كل القضايا التي تواجهها - يستند موقف الإنقاذ على السياسي والأمني فقط بدون أي مراعاة للمصالح العليا للوطن. الإنقاذ في كل القضايا الداخلية والدولية لم تتخذ الموقف الذي يصب في مصلحة الوطن وإنما في مصلحة التنظيم العالمي والداخلي.
نعم سد النهضة له آثار سلبية على مصر كما له أيضا أثار سلبية على السودان.

هنا قاعدة أساسية على كل السودانيين فهمها "الإنقاذ دائما في الموقف النقيض من الموقف الذي يضمن مصالح الوطن"


#1061204 [مواطن]
2.49/5 (7 صوت)

07-19-2014 04:22 PM
صدام والقذافي تعرض بلداهما لمؤامرة خارجية وغزو .. فهل يقفان مكتوفي الأيدي؟ عليك أيها الكاتب أن تلوم منظومة دول الخليج التي أنت منها لمؤامرتها على العراق وليبيا كدولة قطر ..
أمر آخر لو أن جمال عبد الناصر تعرضت دولته مصر مثل ما تعرض له العراق وليبيا من غزو لفعل
ما فعله صدام والقذافي دفاعا عن بلده ... أما عمر البشير فالغرب يريده حاكما للسودان مثل بشار
الأسد ... أستغرب للمعارضة السودانية وهي تطلب من البرلمان الأوروبي الضغط على نظام الخرطوم كأنها لا تعلم أن الأوربيين يدعمون نظام البشير سرا خاصة بعد أن فصل لهم جنوب السودان ....


ردود على مواطن
United States [مواطن] 07-20-2014 01:23 AM
أخ محمد : اقرأ تعليقي جيدا لتفهم لم يتمسك الغربيون بعمر البشير؟ والجنائية الدولية أصدرت قرار بالقبض عليه منذ ست سنوات ولم يتم القبض عليه .. لم يذهب صدام والقذافي بطريقة سيئة بل دافعا عن بلديهما حتى استشهدا ... عمر البشير أقل شأنا وسوف يطيح به الشعب السوداني كما أطاح بالنميري .. أو سيهرب كما هرب زين العابدين بن على عند الهبة الشعبية وهذا شأن العملاء الجبناء ..

United Arab Emirates [محمد عبد الرحمن] 07-19-2014 06:16 PM
انت اي نوع من المواطنيين؟ ه1ا الرجل لم يقل غير الحق و المثل السوداني بقول اسمع كلام الببكيك ما تسمع كلام البضحكك. لكن يبدو ايها المواطن انك تريد لرئيسك ان يذهب بصورة سيئة


#1061203 [دكروه]
2.00/5 (5 صوت)

07-19-2014 04:14 PM
لك الله يا أخي محمد العمر
كم إستطعت أن تضع تاريخاً رائعاً للجنرال السفاح ليته يعتبر أو يتحرك ضمير الإنسانية في دواخله والسعيد من إتعظ بغيره ، وفي هذه هو اسوأ من عبد الكريم قاسم وقد جعل الصينيين اسياد علينا .
لكن صدقني إن الطغاة دائماً يظنون أنهم لايُقهرون ، الّا انه بقدر ما إتطهض الشعب السوداني ينتظره يوماً أسود من يوم الغذافي
سوف تصفو الليالي بعد كدرتها * وكل دورٍ إذا ماتم ينقلبُ


#1061192 [ابو الخير]
2.00/5 (6 صوت)

07-19-2014 03:51 PM
انت بتحلم
الراجل دا ما بيفوت ولابيكسح
على صدرونا جاثم
ومن حوله الترابي وحواريه
لعنهم الله


#1061190 [أرسطو]
2.50/5 (10 صوت)

07-19-2014 03:50 PM
كيف يتنازل و هو مطارد و لاهاى فى انتظاره هذا الاعرج ألارعن .


#1061185 [ابو نور]
2.00/5 (6 صوت)

07-19-2014 03:46 PM
شكرا لك صديقى محمد العمر,وانت تذكر كل هذه الحقائق ولا حياة لمن تنادى لمجرم حرب تلطخت يديه بالدماء دماء الصغارقبل الكباروشرد وقتل وحرق واغتصب وبعد كل ذلك تريد هذا الاعرج المخبول ان يتنازل طواعية,وتريد من هذا الشعب ان ينسى لهكل هذه الافعال التى فعلها له هذا الاجرب الرقاص
فى عهده فقد السودان ثلث مساحته واشتعلت الحروب فى غربه وشرقه بل حتى ام درمان لم تسلم من الحرب
هذه المعتوه لم يسلم السودان الا ارض محروق استعدوا اولاد الوطن لنزع البلد الذ هو اصلا ينازع سكرات الموت من هذا السفاح


#1061180 [ملعون أبوك بلد]
2.50/5 (7 صوت)

07-19-2014 03:38 PM
شكرا أخي العمر ,,, كل كلمة ذكرتها في مقالك صحيحه ونابعه من قلبك وأعماقك وحبك لهذا الشعب ... ونشكرك كل الشكر اخي العمر ... ولكن هل من يسمع؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1061178 [فيصل جودة]
2.50/5 (6 صوت)

07-19-2014 03:33 PM
لقد اصبت بمقالك كبد الحقيقة ولا حل للمشاكل التى تعصف بالبلد الا ان يترجل البشير عن السلطة طواعية ويدعو كل القوى السياسية لادارة فترة انتقالية متفق عليها تتبعها انتخابات مراقة بجهات محايدة فهلا يا البشير ان تسمع مرة واحدة الى صوت الحق


#1061177 [huyam abdullah]
1.85/5 (11 صوت)

07-19-2014 03:30 PM
أخي لانريده أن يترك الحكم بمحض إرادته ودخول الحمام ليس كخروجة يجب أن يقبض ويقتل في ميدان عام بدون محاكمة لوضوح جرائمة في رعايا السودان حتى يكون عبرة كمن لايعتبر وبإذن الله و ستكون نهايته إدخال عود القذافي في مؤخرته وغدا لناظره قريب!!!!!!!!!!!!!


ردود على huyam abdullah
Sweden [حسنين] 07-20-2014 08:37 AM
إلى المسمى نفسه [osmanaboali] ,
و من انت حتى تأمر الناس ماذا يكتبون ! وماذا لا يكتبون يا وهم ..
يبدو انك كوز متسلق , أو ارزقى نفعى طفيلى لا تريد زوال هذا النظام البغيض و مسئوليه اللصوص المجرمين لان مصالحك فى بقائه .. هذا طبعاً من حقك , لك ان تختار ماتشاء و لكن ليس من حقك ان تحدد ماذا يكتب الآخرين و كيف يفكرون ..
و لكن سوى ان أردت أو لم ترد فإن هذا النظام القميئ الفاسد سيزول قريباً و سيُحاكم كل مجرميه على كل صغيرة و كبيرة من جرائمهم بالوطن و المواطن . و رمضان كريم .

Saudi Arabia [osmanaboali] 07-19-2014 08:22 PM
كلامك بعيد عن الرجولة والاخلاق في كل كلمة ولاجل ان البشير يحس ويعرف بوجود اصحاب القلوب المريضة مثلك فلن يتنحى ابدا وامثالك الذين يريدون التشفي وليس العدالة لن ينتصروا ابدا وانظر الى البلد الذي ضربت به مثلا يتقلب في الخراب وعدم الامان كل شيء اصبح مستباحا لان امثالك يريدوا ان يتحكموا في كل شيءنحن نريد ذهاب البشير الان ولكن ليس بطريقتك القبيحة فليس البشير وحده مطلوب للمحاكمة رؤوس الحركات التي قتلت ونهبت الكثيرمن ابناء السودان من دارفور وغيرها الحساب قادم للجميع ولكن ليس بطريقتك التي جربت ولم تنفع والعاقل من اتعظ بغيره واستغفر الله العظيم لي ولجميع المسلمين


#1061162 [الغضنفر]
1.85/5 (10 صوت)

07-19-2014 03:10 PM
جزيل الشكر على اهتمامك بالوطن المفقود يا أستاذ محمد

سوى أن رحيل البشير بمفرده لا يسمن و لايغني من جوع.. الشعب السوداني لن يقبل بأقل من اجتثاث هذه الطغمة الغاشمة التي دمرت البلاد و أذلت العباد من جذورها.. ليس هذا فحسب ، بل محاكمتهم فرداً فرداً و استرجاع أمواله المنهوبة و مصادرة ممتلكاتهم التي بنوها من عرق الشعب المحكوم بحديد و نار الأمن و المليشات ..

نريد أن نسترد كرامتنا و حريتنا و أموالنا و مؤسساتنا الوطنية و أراضينا المحتلة من جيراننا ثم ننشر الأمن و السلام في ربوع الوطن من شماله إلى جنوبه و من شرقه إلى غربه..

باختصار نريد استرداد السودان الذي كان.
تحياتي،،


#1061157 [العوجكو]
2.00/5 (8 صوت)

07-19-2014 03:01 PM
كان الشعب يكرة الحكومات ولايشخصنها لاينظرون الي الافراد ولكن الان في السودان صار الشعب يحقد علي هذه الحكومه وحقد شخصي علي رموزها وكان بهم تار شخصي والله اري اني الاحق بقتل البشير - الترابي - نافع - ربيع عبدالعاطي -علي عثمات .... الي الخ واكل كبدهم واشرب من دمهم والقائمة تطول اليس هناك كراهية اكثر من هذا؟؟؟ لانهم شتتو الاسر ورملو النساء واذلوا البشر وقتلو حتي الحجر وهم في غيهم سادرون وحتي علماءنا قاتلهم الله سوف يكون لنا معهم عقاب لايعلم مداه الا الله.


ردود على العوجكو
Saudi Arabia [osmanaboali] 07-19-2014 08:36 PM
انت اعوج زي مسمي نفسك والحمد لله متعك الله بحقدك انت وامثالك لانك لن تشفى ولو اكلت اكباد كل الكيزان تعرف ليه لانك مريض بالكراهيةواظن معها العنصرية وهي لا شفاء منها ولو اكلت اكباد البشر .انا لا اقول هذا دفاعا عن البشير فهو ان نجا من حساب الدنيا فيوجد رب يحاسبه (من يعمل مثقال ذرة شرايرة) وانشاءالله ياتي من يحكم ويحاكم كل من قتل وافسد وسرق محاكمة عادلةوبيس مثل ماحدث لجيراننا ولكن لا اريد ان يكون المرضى امثالك موجودين قينشروا مرضهم لغيرهم اسال ان يشفيك وامثالك

United Arab Emirates [ودالباشا] 07-19-2014 05:09 PM
لست وحدك هذه اصبحت مشاعر اى سودانى


#1061153 [magdi]
1.50/5 (4 صوت)

07-19-2014 02:57 PM
اتفق مع الكاتب بنسبة 100%

و اذا قال هذا الكاتب كلام يمدح الحكومة و يذم معارضيها لقال المعلقون العربي دا مالو و مال السودان و السودان دا ذاتو مالو و مال العرب ليس منا و لسنا منهم


#1061152 [بركة]
2.00/5 (6 صوت)

07-19-2014 02:54 PM
هذه المصيبة الآفة لا يجب تذكيرها بمنديلا وعبد الناصر مهاتير محمد وغيرهم من العظماء..
فقط ذكره بالمجرمين امثاله القذافي وشاوسسكو ومسوليني ..
ببركة هذ الشهر الكريم نسأل الله العظيم ان يخلصنا من هذا الطاغية الجاثم على صدورنا ربع قرن باكمله ولم نرى منه عدا الخراب والدمار والتحطيم والتشريد والقتل والفساد والافساد ,,
لعنة الله عليه وعلى كل من والاه


#1061151 [سلبونا]
2.49/5 (9 صوت)

07-19-2014 02:52 PM
لن يتنازل الطاغيه عن الملك بل نحن شعب السودان
سنقتلعه اقتلاعا هو وبطانته الفاسده ..فصبرا جميلا


#1061150 [Ghazy Elbadawey]
2.00/5 (7 صوت)

07-19-2014 02:51 PM
اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادى فهذا نيرون آخر الزمان


#1061148 [الحنكول اخو الدعول]
2.44/5 (10 صوت)

07-19-2014 02:50 PM
يا حبيب حلايب لم ولن تنفصل حلايب محتلة الان من المصرين والسبب في احتلاها هذا الغير بشير وبعد اسقاط نظامه ستعود الي حضن الوط بعد طرد ودح المستعمر المصري منها لذلك خليك صادق وقول محتلة


ردود على الحنكول اخو الدعول
Norway [ahmed] 07-19-2014 11:09 PM
لاستاذ اكرم جزاك الله خيرا علي المقال
و هذا دعم كبير لنا في هذا الشهر الكريم وياليت لو يحرك شئ في ضميره و ويترك الحكم ولكن لااعتقد ذلك لانه غبي وطماع؟


#1061142 [صديق]
2.44/5 (10 صوت)

07-19-2014 02:39 PM
اخى محمد العمر تحية طيبة اشكرك واتمنى لو قرا كلامك هزا الدكتاتور وترجل من الحكم اليوم قبل الغد لمصلحة البلاد والعباد


ردود على صديق
Sudan [nagatabuzaid] 07-19-2014 08:20 PM
والله لو قراء دشريون مرة لن يتنازل ولن يترجل ولن يتراجل ومصلحة البلاد والعباد لاتهمه مصلحته فى البلاد لبيعها ولن يجدى فى حالته الا الاقتلاع


#1061137 [أبو مهند - دبي]
2.50/5 (10 صوت)

07-19-2014 02:37 PM
الأستاذ الأكرم محمد العمر
لك التحية والود
مقالك أصاب كبد الحقيقة
لك الشكر على اهتمامك بالسودان وما يعانيه من مشاكل
أتمنى أن تصل كلماتك الى من يهمه الأمر
أنت بهذه الكلمات الصادقة تعبر عن أحاسيس ومشاعر وتمنيات الشعب السوداني العظيم
لك الشكر والتقدير وأرجو أن يعود السودان قوياً كريماً بأهله وشعبه وامكاناته


#1061135 [الدماكي]
1.94/5 (5 صوت)

07-19-2014 02:34 PM
ومن مصائبنا اخي عمر ان التمرد الثاني وربما الاول ايضاً في جنوب السودان انطلق باموال عربية ، تخيل عربي يدعم متمرد مسيحي ليقتل اخوته المسلمين . ان الدعم السخي لبعض القادة العرب للتمرد فاقم من مشاكل السودان واخر السودان عشرات السنين ، فما نحن فيه لبعض العرب نصيب فيه ، ونتحمل نحن اهل السودان باقي المسؤولية عن هذا التأخر و التخبط . اما اختيار البشير معسكر ايران على حساب الخليج فهو يضاف الى اخطاء البشير الكثيرة ابتدءاً من موقفه من غزو الكويت والى الآن فمن كثرة اخطاء هذا الشخص تمنينا ان يخطأ فينا مرة بالصواب.


#1061131 [hijazee]
2.75/5 (12 صوت)

07-19-2014 02:32 PM
والله فيك الخير استاذ محمد العمر. ببساطة كدة يذهب ويحتفى به ويكرم كمان!!!!!!! سبحان الله واين دماء الذين قتلهم وعذبهم من غير اى ذنب جنوه غير المطالبة بالحرية والكرامةومن يرد شرف الاف النساء اللائي تم اغتصابهن بكلاب امنه. ومن يعوضنا نحن الشعب السوداني عن ضياع ربع قرن من عمر الوطن بسبب استهتار عمر البشير و زمرته. لا بد ان يجد جزاؤه فى الدنيا قبل الاخرة. نقدر لك وقفتك الصادقة مع الشعب السوداني استاذ محمد ولكن ان ينفد البشير بجلده ببساطة كلا والف كلا


#1061130 [kalifa ahmed]
2.75/5 (13 صوت)

07-19-2014 02:30 PM
نداءك للبشير مشكور عليه رغم تأكنا بعدم جدوى ذلك !!!! المقال جيد عدا معلومة سوار الدهب...هذا الرجل هو من مهد الطريق لتسلم الأخوان المسلمين للحكم في السودان وهو عضو في التنظيم العالمي للاخوان المسلمين وما منظمة الدعوة الاسلامية التي يراسها سوار الدهب إلا ذراع من أذرع التنظيم العالمي لاخوان الشيطان ولعلمك البيان الأول لانقلاب البشير تم تسجيله فب استديو منظمة الدعوة الاسلامية والتي كان على رأسها سوار السجم والرماد المنافق الكذاب !!!!


ردود على kalifa ahmed
United Arab Emirates [ودالباشا] 07-19-2014 04:47 PM
كلام فيه من الواقعيه ولكن الاثبات مهم جدا

Saudi Arabia [السنجاوي] 07-19-2014 04:21 PM
والأغرب من ذلك ترويج العرب عن جهل أن سوار الذهب تنازل عن الحكم طواعية وزهداً وحقيقة الأمر أنه كان رئيس للحكومة الانتقالية المحددة بأجل وهو قيام الانتخابات التي أتت بالديمقراطية الثالثة والأغرب من ذلك أنه لم يصحح هذا الخطأ أو ينفيه بأنه كان رئيساً لأجل مسمى وأنتهى ذلك الأجل بقيام حكومة منتخبة


#1061127 [مجروس ق ش م]
2.50/5 (9 صوت)

07-19-2014 02:28 PM
انك اخي العرب كمن يأذن في مالطا .عمر البشير كان ومازال مطيه لتنظيم اﻻخوان المسلمين وهم المستفيدين من وجوده علي قمه الهرم وان تنازل او حدثته نفسه عن التنازل
فلن يسمحوا له .والبشير وصل الي non return point ﻻ يمنكه التوقف او الرجوع انما امامه طريق اتجاه واحد الي نهايته المشؤمه ويسوف يكون مصيره اسواء من القذافي


#1061126 [امسك اقبض]
2.50/5 (11 صوت)

07-19-2014 02:27 PM
هذه المصيبة الآفة لا يمكن تذكيرها او ب القوتلي وعبدالناصر وماندلا وسنقور و مهاتير محم
هذه المصيبة يجب تذكيرها بمصير القذافي شاوسسكو وامثاله من المجرمين ..
لغنة الله عليهم اجمعين ..
هذه ابتلاء عظيم هذه كارثة اسمها المشير الحقير


ردود على امسك اقبض
Sudan [nagatabuzaid] 07-19-2014 08:35 PM
هو لا يعرفهم ولم يسمع بهم حتى يتم تذكيره بهم


#1061125 [الكاهلى]
2.49/5 (11 صوت)

07-19-2014 02:27 PM
بارك الله فيك ولكن ويبدو انك رجل على سجيتك فهذا الرئيس يمكن ان يتحول الى راقص
وفى لحظات الى قاتل وفى لحظات الى ناسك يصوم الاثنين والخميس وفى لحظات الى احمق
حتى البلاهة ...ادعوا لنا فى هذه الايام المباركة فحال غزة اهون من حالنا ومافعله
بهذا الشعب الطيب يفوق مافعله مجرمى البوسنة والهرسك


ردود على الكاهلى
Australia [عبد الهادى مطر] 07-19-2014 04:34 PM
صدقت والله يا كاهلى فنسأل الله ان يخلصنا منه ومن زمرته الذين يدعوا اسلامويين والإسلام منهم براء!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية
تقييم
3.18/10 (13 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة