الأخبار
أخبار السودان
البروفسير الحبر يوسف نور الدائم : محمد ابراهيم نقد رجل لطيف ..مرة قال لأبنائي " جزاكم الله خير والله الليلة هديتو ليكم شيوعي !".
البروفسير الحبر يوسف نور الدائم : محمد ابراهيم نقد رجل لطيف ..مرة قال لأبنائي " جزاكم الله خير والله الليلة هديتو ليكم شيوعي !".
البروفسير الحبر يوسف نور الدائم : محمد ابراهيم نقد رجل لطيف ..مرة قال لأبنائي


أُفضَله على كثير من يسمون أنفسهم بالإسلاميين..أجابني مرة " يحردن بنات القطينة "
07-23-2014 01:08 PM

البروفسير الحبر يوسف نور الدائم علم سوداني بارز في مجال العمل الاسلامي ،و السياسي ، والاكاديمي في البلاد ،وهو من تلاميذ البروفسور الراحل عبد الله الطيب فكثير من الناس يعتبرونه امتداداً له بامتلاكه للبلاغة وناصية البيان ، ويكفي انه قد قدم في حقه شهادة كبيرة أبان مغادرته السودان للمغرب حيث قال تركت لكم (الحبر ).
عمل البروفسير الحبر يوسف نو الدائم محاضراً بجامعة الخرطوم لأكثر من ثلاثة عقود، كما قدّم الكثير من البرامج الدينية عبر أثير الاذاعة القومية لعل أشهرها برنامج (سحر البيان ) الذى قدم من خلاله حلقات في تفسير القرآن الكريم، إلى جانب ذلك هو داعية مفوه ومتمكن يتوافد المئات الى سماع خطبه ، فهو عالم وأديب حبب الله الناس فيه لتواضعه وزهده ، فلم تزده المناصب التى شغلها الا تواضعاً ، التقته الوفاق عبر هذه المساحة (التوثيقية ) التى مضت بسرعة خاطفة أبرز الرجل فيها قدرته العالية على التذكر ، وقوة الاستشهاد والاستدلال ، بروحه المرحة فكانت هذه حصيلة مقابلته معا تابعوا معنا تفاصيلها .


حوار / بهاء الدين احمد السيد

# دعنا نقف بداية على محطة الميلاد والنشأة ؟.
انا ولدت في 1940م بقرية السروراب شمال امدرمان وهي من القرى التى ظهرت فيها بعض الشخصيات في مجالات مختلفة ،منهم عدد من القضاه أبرزهم القاضي أبو شامه عبد المحمود ،وكثير من المعلمين .
# ومتى عمّ كل هذا الشيب الرأس ؟.
قد يُشيب الفتى وليس عجيباً ان يُرى النورُ في القضيب الرطيب، فالشيب ليس بدليل شئ فقد يكون أحياناً حكمة (فعُد عنا ولاتشغلك عن عمل –ان الصبابة بعد الشيب تضليلُ ) وقد يكون دليل خوف فيوم القامة يوم يشيب له الولدان .
# متى التحقت بجماعة الاخوان المسلمين ؟.
في السنة الثانية من المرحلة الثانوية ، وكان التجنيد (بالفانتا ).
# من الذى قام بتجنيدك استاذ اسمه سر الختم وكثيرا ماكنت اقول له بعد ان دخلنا جماعة الاخوان المسلمين والدعوة انت اصبحت تتخذ السبل أحيانا اتحادى ديمقراطي ومره كذا .
# وكيف تم تجنيدك هل بعد جهد جهيد أم أن الأمر بالنسبة اليك كان مجرد قناعات ؟.
انا بحمد الله نشأت في بيت علم بمعنى ،أن أبي يحفظ القران الكريم، وهو ايضا شاعر لو سمعت بعض شعره سواء في الغزل أو الرثاء تدرك انه كان ذا مكانة .
وكان والدى يحدثنا دائما عن الصلاة والمحافظة عليها ويقول لنا الصلاة (صبينه ) والصلاة كذا وكذا وقد أعطانى صورة ان الرجل المسلم الذى يؤديها هو الشخصية المثالية ، حينما دخلت الثانوى وجدت اناساً يدعون الى الاسلام وهم قلة وفي تقديرى ان القلة في المحيط الكبير تكون قد وصلت الى ذلك بقناعاتها في الدعوة ، و أذكر انه في وأدى سيدنا كانت هناك شجرة تسمى شجرة الاخوان كنا نقف تحتها فما دفعني الظن وقد يكون الظن بدرجة اليقين احيانا (ظنوا انهم ملاقوا ربهم ) فالظن هذه جماعة تدعوا الى الله سبحانه وتعالى وانا معهم ادفع في هذا الطريق .
# نشاط الجماعة في تلك السنوات مقارنة بمجمل نشاطها الحالى كيف تقيمه ؟.
في الماضي كانت هناك معانى طيبة جداً معانى الاخوه ، أعقبتها فترة مهمة وهي فترة سميت بالانفتاح الجماهيري وقبلها دائما ما كنا ننتقد باننا صفويين .
# أبان الحكم المايوى أين كان موقعك في تلك الفترة ؟.
بدأت مايو حمراء ولم أقتنع بها (البتة ) وموقفي منها كان موقف المعارضة وقد ارتبطت بقهر الناس في بداياتها .
# ولكن البعض يرى انك لم تكن مصادماً ؟.
انا حينما أعارض شيئا لا أعارض كل مايطرح في الساحة وانا اذا جاني كلام أراه حقا من شيوعي أو شيطان احمر بنظر في الكلام ولا انظر في من يقوله فاذا وجدت الكلام مستقيم مع ما احمل من مقاييس وانشاء الله تكون مبنية على هد من الكتاب والسنة فالحكمة ضالة المؤمن اين ماوجدها فهو اولى بها لا يهمه من أي وعاء خرجت ،فانا اخذ مااجده نافعا .
وانا لست مصادما لاننى لا امسك (الزول من يدو البتوجعو) فانا ان وجدت خيرا قبلت وان وجدت شرا تركت ، وفي تقديرى ان الصدام نفسه درجات هل لديك سلاح به تصادم ؟. هل عندك قلم ؟.
# هل هذا يعنى انكم في تلك الفترة لم تكن لديكم عناصر المصادمة أنذاك ؟.
لا ، هناك من صادم عثمان خالد الم يكن من الاخوان؟. مهدى ابراهيم الم يكن مصادما؟ .
# وأنت ؟.
أنا كنت في مجالي وكنت وقتها في (ادنبرا) أحضر للدكتوراه وقلت كل يجاهد في مجاله ( وماكان المؤمنون لينفروا كافة ) وانا بالمناسبة لاأدعى بطولات زائفة، الآن يقولون ان الحبر ماسياسي وانا اذا كانت السياسة تعنى اللعب على الذقون واللعب على الحبال انا لست سياسيا وانها منها برئ براءة الذئب من دم بن يعقوب ، ولكن دعني أسالك الم تسمع (دحين ) ان الحبر قد اعتقل ام انكم فقط تهتمون بناس (شوفوني ) وتلك الشخصيات التى تستولى على الافق ويكون لها حضور اعلامي كما تقولون .
# هل تعرضت لتضييق او اعتقال في العهد المايوى ؟.
لدى بعض المواقف الفكرية ، فكما قلت لك مايو بدأت حمراء ، ثم جاءت فترة اعلان تطبيق الشريعة ، في هذه المرحلة انا قلت ان هذه بمثابة خطوة ولكن ينبغي ان تتبعها خطوات ، وبمجرد ماقلت ذلك كثير من الناس أولوا هذا الحديث .
# ماذا كنت تقصد على وجه الدقة ؟.
ان اعلان الشريعة وحده لايكفي وانما التطبيق اى ان تتبع القول بالعمل ، واذا نصبوا للقول قالوا فاحسنوا *** ولكن حسن القول خالفه الفعل
ذموا لنا الدنيا وهم يرضعونها *** افاويق حتى ما يدر لها ثعل # بالعودة الى سوالي هل اعتقلت او تعرضت لتضييق ؟.
نعم تعرضت لاعتقال فترة قصيرة تقريبا حوالى ثلاثة أيام في المديرية .
# وكيف كانت المعاملة في هذ الفترة ؟.
معاملة طيبة لا بأس بها .
# ماالذى يؤخذ على مايو ؟.
الدماء الكثيرة التى سالت في سبيل الوصول الى الحكم وهناك احداث ( ود نابوى ) و (الجزيرة ابا) فالزول الدنيا أهون عند الله من قتل أمرئ مسلم ، ثانياً عدم الصدق .
# في ظل ثورات الربيع العربي البعض يرى ان الاسلاميين فشلوا في الحكم هل تتفق مع هؤلاء ؟.
اولا الفشل له مقاييسه عند الناس ولكن في تقديرى هناك اشياء اسياسية يتطلبها الحاكم من بينها وجود اعلام قوى النبي صلى الله عليه وسلم أول مابدأ دعوته لم يقل للناس انا رسول من عند الله ، ولكن اول مافعل صعد الى الصفاء ونادى في الناس لو كذبت الناس جميعا ماكذبتكم ان الرائد لا يكذب اهله ، الامر الثاني يكون لديك قوة في الجيش ومستوى من الوجود ، فالرأى قبل القوة وكما قال الشاعر الرأى قبل شجاعة الشجعان هو الاول وهي المحل الثاني ، وان تدرك انك تعمل في اى محيط فالعالم معروف انه الان يحكم بقانون الغاب الذى ياكل فيه القوى الضعيف والانسان محتاج الى هذه القوة المادية تعدو الذئاب لمن لا كلاب له وتتقي صولة المستأسد الضارى .
# تقييمك لتجربة حكم الاسلاميين ؟.
هذه ايضا فيها تفاوت من شخص الى شخص ومن فترة الى فترة والسؤال هل ماقضوه في فترة الحكم هل يعد فترة لكى نحكم عليهم؟. ، الذى يهم انهم جاءوا الى الحكم وفق انتخابات وفازوا بالحكم ، وهناك من سطى على حكمهم وللأسف وجد من يسانده من أهل الدين من خلال وضع الاحاديث في غير موضعها كأن يقول ( من جاء وامركم جميع يريد ان يفرق جماعتكم فاضربوه بالسيف كأئن من كان ) هذه حينما تقولها في ظرف مثل هذا الا يعتبر بمثابة تحريض على قتل الناس .
# هل التقيت بالراحل نقد وماالذى كان يدور بينكم ؟.
التقيت به في مناسبات عامة كثيرة وربما تكون للحظات ، ويدور بيننا حديث ، فانا اقول له مثلا انت يانقد لى متين بترضع في الشطر الميت دا وانا طبعا اقصد حكاية الشيوعية فهو على طول يرد على ويقول لى : يحردن بنات القطينة انا الان سكترير للحزب الشيوعي أجي اقولهم خليتكم ، فاقول له : دى زي لولا يعيرك بها بنو فلان لاغررت بها عينك ، واحيانا اتحدث عن صلاته ، وحقيقة من ناحية خلق انا افضله عن كثير ممن يسمون أنفسهم باللاسلاميين مع شيوعتو دى ، وفي تقديرى ان الشيوعين السودانيين في الغالب انهم لا ياخذون الشيوعية بفلسفتها الالحادية ، ونقد كان يصلى بل لديه فهم في التصوف والاسلام .وهو رجل لطيف جدا في احد الايام قابل ابنائي في ابو روف وعرفهم وكان حابي يسألهم عن بيت شخص ، وبعد ان سلموا عليه وارشدوه الى البيت الذى يريده قال لهم : جزاكم الله خير والله الليلة هديتو ليكم شيوعي !.

الوفاق






تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 10422

التعليقات
#1065126 [kamal]
5.00/5 (2 صوت)

07-24-2014 10:39 AM
والله يادكتور مما عرفت حاجة اسمها الاخوان المسلمين فى بداية الستينات ..


كفرت بيهم والحمدلله ..


السؤال يا مولانا .. انتم مسلمون ليه ما طبقتوا شيوعية الاسلام..؟


#1065106 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2014 10:05 AM
لا علاقة لي بهذا الرجل ولكن يجب ان لا نخلط الاوراق ، فاذا كان اهل الانقاذ يتحدثون باسم الدين ومع

الاخفاقات الكتيرة ، فسببها غالبا هم وليس الاسلام نفسه ***

ولكن ندعو كما دعا الشيخ الشعراوي (( اللهم قرب اهل السياسة الى الدين و لا تقرب اهل الدين الى

السياسة ))..


#1065051 [ابو الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2014 08:50 AM
لا غرو ان الرجل بقامة أمة فلا تحملوا عليه , فللرجل مواقف ايجابية. كما انه رجلا حاضر الطرفة, أذكر في واحدة من ندواته الكثيرة بكلية الزراعة و قد كتن مقدما للندوة فأثنيت عليه و مدحته بما فيه فرد مخاطبا الحضور:(لقد ذبحني أخوكم), كان ذلك في بدايات هذا الكابوس الجاثم على صدورنا الكاتم لأنفاسنا و قد اكثروا من المؤتمرات المعروفة لكم جميعا وقد كان البروف مشاركا في اغلبها. و نحن نسير نحو عربة الكلية لتغله لمنزله, سألته: ما رأيك في هذه المؤتمرات و ما الفائدة المنتظرة منها؟ فرد بابتسامته المعهودة قائلا: ( تعرف يا بني نذهب الى هذه المؤتمرات فيؤتى لنا بما لذ و طاب من انواع الفاكهة و المرطبات فأقول للحاضرين:(كلو كلو إنها ثمرة المؤتمر) و احسب أن هذه الاجابة تشير لرأي الرجل في هذه الطغمة.


#1065008 [بكه]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2014 07:41 AM
الحبر نورالدائم صاحب نظرية تسخير الجن لحل قضايا السودان ؟؟ اها الجن سخرتوا ولا لسة؟


#1064784 [المشروع]
5.00/5 (3 صوت)

07-23-2014 10:01 PM
صحيح ان القلم ما بزيل بلم ولا ادري كيف يكون الانسان عالم واستاذ جامعي وهو ينضم الى جماعة الاخوان المسلمين؟ الم يقرأ تاريخ الجماعة؟ ما هو دور اتحادات الطلاب في جامعة الخرطوم ورعاية الاتحادات للأرهاب داخل الجامعة والافكار المتطرفة لدهاقنة الاخوان المسلمين المصريين؟ ان الاخوان المسلمين حتى الان لم يقدموا اي خدمة للدين سواء ارتباطهم المشبوه بالغرب وسعيهم الحثيث للسلطة والحكم باسم الدين. ثم ما راي الحبر الاستاذ الجامعة في المجازر التي ارتكبها الحزب الحاكم واخرها انتفاضة سبتمبر 2013م
ما هو رأي العالم الحبر في الذين قتلوا بسبب اموالهم والان اصبح المال دولة بين افراد بعينهم
ما هو رأي العالم الحبر عضو البرلمان في السودانيين المشردين في بقاع الارض لا سبب سوى ان لهم رأي في الدين والسياسة مخالف لرأي الترابي وعلى عثمان ونافع؟
ما هو رأي العالم الحبر عضو البرلمان في الذين فصلوا من وظائفهم وابعدوا من ديارهم واهليهم لا شي سوى الرأي مع العلم انهم لم يرفعوا السلاح في وجه الدولة؟
ما هو رأي العالم الحبر النحرير عضو البرلمان التمكين والاقصاء الم نكن نحن جميعنا مسلمين ونشهد ان لا إله الا الله ..
سبحان الله ان الاخوان المسلمين شر كلها شر وانا انصح العالم النحرير البروفسير الحبر ان يعود الى ربه فهو مشارك مع هذه الحكومة وسيتحمل معها كل مظالمها امام الله سبحانه وتعالى وساعتها لن ينفعه الافتخار بأنه تجند في الاخوان المسلمين منذ الثانوية وساعتها عندما يرى الموت - بعد عمر مديد ان شاء الله يعلن بعضهم بعضاً وسوف يلعن الذي جنده ويقول يا ليتينى اتخذت مع الرسول سبيلا وياليتني لم اتخاذ فلانا خليلا..
استاذي الحبر العالم النحرير
لا زالت هنالك فرصة لتعلن على الملاء او مع نفسك وقوفك مع الحق ومع العدل وضد التشرد والظلم
نصحيتي لك من ابن ابن والله الهادي الى سواء السبيل


#1064774 [عصمتووف]
5.00/5 (3 صوت)

07-23-2014 09:45 PM
لو انا كنت تلميذ عبدالله الطيب لن الطخ اسمه مع جماعات الشر والاشرار حرقت اوراقك ودلقت حبرك ي الحبر


#1064674 [ود نفاش]
5.00/5 (1 صوت)

07-23-2014 07:02 PM
دزالبر يوسف نور الدائم احد اعمدة السودان الذين ةنفخر بهم
ولكن السؤال الا يعلم الدكتور بالفساد فى عهد الانقاذ؟فلماذا ظل عضو بالمجلس ؟؟؟؟
اتمنى ان ينأ بنفسة عن هذا العهد الذى يتسم بالكذب والنفاق والفساد
ومد الله فى عمره ذخرا للاسلام


#1064652 [فاروق بشير]
5.00/5 (1 صوت)

07-23-2014 05:44 PM
انشغال د الحبر بالسياسة كان مضيعة لعمره هو وخسارة لعالم البيان فى بلادنا. حقا ترك كرسي عبد الله الطيب شاغرا وهو اهل لملأه. فيالها من خسارة.


#1064492 [فضائح السلطة الاقليمية]
5.00/5 (1 صوت)

07-23-2014 01:33 PM
ترقبوا سلسلة مقالات عن امبراطورية فساد المحا التجاني السيسي
فشل بند الترتيبات الامنية و اختفاء خمس مليار بين السيسي و تاج السر و الحرامس يس يوسف
تحركات لايداع موضوع فساد السيسي في بند الترتيبات فوق منضدة النائب الاول
و ايضا امنه هرون بطلة الفساد قال كبر لسيسي دة لو بينفع ما رسلنا ليتكم من مؤتمر و طني و تفاصيل علاقة عبثية جمعتها معى السيسي فبيل ربع قرن امنه تغزو قلب العجوز مجددا و يمارسان الفساد باموال اهل دارفور
سلسة مقالات مثير على الراكوبة عقب عيد المبارك
العهر السياسي يقعد الوزير (ن) فوق الكنبة
امراة تحكم و تاكل صندوق تنمية دارفور
افتصاب زوجة الوزير و الوزير يهرب بالشباك


ردود على فضائح السلطة الاقليمية
Saudi Arabia [سفيانوف] 07-24-2014 10:15 AM
اولا لابد ان تراجع كتاباتك و تقوم بتصحيحها من الاخطاء الاملائية ,,, ثانيا ما علاقة هذه المعلومات بالموضوع ؟؟؟ و هل تعتقد ان ابناء دارفور سواء في التمرد او في السلطة الاقليمية يهمهم انسان دارفور ؟؟؟



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة