الأخبار
أخبار إقليمية
بابكر محمد التوم يؤكد أهمية دعم شريحة المغتربين لزيادة إيرادات الدولة
بابكر محمد التوم يؤكد أهمية دعم شريحة المغتربين لزيادة إيرادات الدولة
بابكر محمد التوم يؤكد أهمية دعم شريحة المغتربين لزيادة إيرادات الدولة


متوقعا تحريك سعر الصرف في مقبل الأيام حتى يكون مجزيا
07-28-2014 02:01 PM
الخرطوم (سونا)- اكد د. بابكر محمد التوم عضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني أهمية دعم شريحة المغتربين لزيادة إيرادات الدولة من العملات الصعبة.
وأضاف سيادته - أن الدعم يأتي في إطار تبسيط الإجراءات وتحفيز المغتربين بتوفير الخدمات الأساسية لهم ولأسرهم من إيداع مدخراتهم وصرفها داخل السودان وفقا لخطط تضمن حقوقهم وتضمن للدولة الفائدة من عائداتهم المالية ، مثمنا خطوة الدولة في رفع سعر الصرف بالصرافات.
وأبان د. بابكر محمد التوم ان الخطوة تصب في خانة تحرير سعر العملة حتى يتمكن المغترب من التحويل مباشرة إلى البنك مقترحا منح الذين يحولون مبالغ كبيرة منهم بعض الامتيازات والحوافز التشجيعية مثل استيراد السيارات وغيرها متوقعا أن يتم تحريك سعر الصرف في مقبل الأيام حتى يكون مجزيا لهذه الشريحة معربا عن أمله في أن تساهم الولايات في منح المغتربين أراضى للاستقرار في مدنهم مع توفير الخدمات الضرورية لإحداث النمو في تلك المجتمعات بموارد أبنائها.


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 5022

التعليقات
#1068011 [الراخى اضانو]
3.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 06:45 PM
والله الحكومة دى ضايقت المغتربين ضيق شديد ..و فعلت فيهم الافاعيل بقراراتها الهوجاء العجيبة ...لا تعليم لابنائهم ولا قطع اراضى خاصة بهم الا باسعار فلكية ( تجارية ) لا يستطيع معظم المغتربين شرائها .. وحلب مستمر لجيوبهم من مساهمة وطنية وزكاة وقناة فضائية ورسوم تجديد ورسوم اضافة ورسوم مولود وزواج ورسوم ايه ما عارف .. ..وغيرها من الاتاوات والجبايات المباشرة وغير المباشرة.... .وفى المقابل معاملة فظة غليظة شرسة غير مهذبة من الموظفين فى السفارات وحتى جهاز شؤون المغتربين بالخرطوم ( لازم تكون اخلاقك شرسة وجلف ومتوحش لكى يتم اختيارك للعمل فى الجهاز ).رايت ضابط الجوازات فى المغتربين يطلب من رجل كهل منحنى الظهر يتوكأ على عصا (ينوى السفر مع ابنته الطبيبة للسعودية ك محرم (( حارس مرمى ) ) ان يحضر له (( خلو طرف من الخدمة الوطنية ) قبل ان يعمل ليهو تاشيرة خروج .تخيلوا ؟؟؟ وبعد ان تدخل الاجاويد واخرج الضابط راسه من سرواله وراى الرجل الكهل غير رايه وعمل ليهو المطلوب ؟؟؟؟
من جانب اخر المغتربين عند حضورهم للسودان يصرفوا صرف من لا يخشى الفقر بصورة مستفزة ومزعجة لاهلهم و للناس القاعدين ..مما يثير الضغائن ويولد الحقد والكراهية والحسد ويوغر الصدور عليهم من حيث لا يشعروا ..لذلك ارجوا منهم ان (( يخففوا شوية )) من البوبار والصرف البذخى المستفز للغلابة ..حتى لا نسمع غدا باستهداف نساؤهم المتخلفات واطفالهم من العصابات التى امتلاءت بهم البلد (( النيقرز )) وعصابة (( اولاد الشيريا ))وغيرهم..


#1067892 [ود الفاضل]
1.00/5 (1 صوت)

07-29-2014 03:01 PM
المسمى نفسه ود الشريا ، دا ياخوي من ناس سير سير يالبشير وديل هم الحطموا البلد لانهم لايعرفون الفرق بين الشرف والعار ، ود الشريا يعتقد ان الضرائب التي يدفها الغبش بداخل السودان تفوق ما يقوم بدفعه المغترب ، وهذا الجاهل لايستطيع ان يفهم ان حركة الحياة كلها فى السودان منذ اربعين عاما تقريبا تقوم على جيوب المغتربين ، واظنه اصابته سكرة البترول قبل ان يحمله سلفاكير على ظهره ويذهب به الى جنوب البلاد . وذلك من بنات افكار الاغبياء حكام السودان الجدد وشعبيتهم من امثال ود الشريا. وأأكد لود الشريا باني دفعت حتى الان لخزينة الدولة السودانية وانا مغترب اكثر من مأئة مليون جنيه سوداني فى شكل ضرائب وتجديد وثائق وشهادات ابناء واخرى !!! فى حين انا من الفئة الوسطى من الموظفين ولست دكتورا او مستشارا او مهندسا ، وعليك ان تقيس ماقام بدفعه الاطباء الاخصائيوون والمستشاريون والمهندسون لحكومة السودان خلال ربع قرن . هذا بالنسبة للضرائب المباشرة , وعليك ان تحسب الملايين التي يحملها الحمام الزاجل الى كل اسرة فى مدن واصقاع السودان كل آخر شهر من اطراف الكرة الارضية الاربع . هذه التحويلات ياود الشريا هي التي تجعل الحياة تدب فى عروق الوطن ياجاهل بنفسك وبكل معاني الاقتصاد . وهل تعلم ان المغتربين هم وحدهم حمالين هموم الوطن ، وقرأت موضوع للكاتب الساخر الفاتح جبرا قبل شهور يعبر فيه بقوله اذا توقفت تحويلات المغتربين البلد كلها ستنوم فى الشارع .... بطلوا سفاهة وكلام فارغ واعترفوا بان أرجل رجال السودان وأفضلهم هم المغتربون ، فهم الذين ابت نفوسهم الابية الضيم والمذلة ورفضوا ان يحكمهم السمبر والنعام فخرجوا يجوبون اقطار الدنيا وكل منهم اثبت انه سفير السودان قبل وصول الكيزان للحكم لان سمعة السودان الان لاتشرف رجل .. حتى الرعاة والطباخين الشرفاء الذين تسخر منهم جلبوا الشرف للسودان، وقصة الراعي فى السعودية قبل ايام تحدث عنها العالم ، راعي غنم يشرف السودان ووزير دولة يجلب العار من داخل تراب الوطن .. شرف السودان الباذخ القديم اصبح عملة خاصة بالمغترب ..... والعار كل العار ما تقيمون عليه انتم ياناس سير سير يالبشير وكل مسئوليكم .. اللهم عليك بالظالمين آكلي مال السحت انزع منهم الحكم نزعا واخلفهم برجال يخافون الله فى اهل السودان فقد ضاقت عليهم الارضي بما رحبت واصبحت لقمة العيش هي غاية الامال ..


ردود على ود الفاضل
Saudi Arabia [ود الشيريا] 07-29-2014 05:15 PM
الحمد لله انا لست من جماعة ( سير سير يا بشير ) ..ولا ننكر ان المغتربين يساهموا بتحويلاتهم لاهلهم عن طريق ( السوق السوداء ) فى تخفيف الكثير من معاناة الاسر ...( اهلهم ) واقاربهم من الدرجة الاولى ..وا}كد لك ان ( حليمة ) ست الشاى (( غصبا عنها )) تدفع كل سنة مبلغ 72 اتنين وسبعين مليون لخزينة الدولة ..هل تصدق ..؟؟ وانت دفعت مية مليون خلال عشرة اعوام ؟؟؟
الامراض والوهم الذى يصيب معظم المغتربين ويجعلهم يروا انهم المظلومين (( براهم )) من حكومة الكيزان الفاسدة ..اضافة الى متلازمة ارضاء سيدك الكفيل ( عمك ) ولحس جزمته والتودد اليه حتى يرمى لك بعظمة.... .لتكبر وتمتلىء كروشكم و مؤخراتكم وتكتنز بالشحوم....هذا الشىء لا ترضاه (( حليمة )) ست الشاى ولا كاكوم ( السباك ) ...هل قابلت اى نوباوى مغترب فى دول الخليج ؟؟ لانهم قوم احرار لا يرضوا بنظام العبودية السائد فى دول الخليج ولايرضون الذلة والحقارة التى رضيتها انت لنفسك ....ولا يعملوا ابدا ببعض المهن الوضيعة مثل خادم /طباخ/ جرسون /مرمطون /راعى غنم ..
الشىء المحير ان المغترب يشتغل شغل الحمير وبكل امانة واخلاص فى بلد الاغتراب وتحت نظام ( الاستعباد والكفيل ) ..ولكنه فى بلده يتمرد ويزوغ من العمل ولو اعطوه ضعف الراتب الذى ياخذه فى بلد الاغتراب ..؟؟؟؟
اتمنى لك التوفيق فى ارضاء ( سيدك الكفيل ) ..عمك.. وتكون (( عبد مطيع )) واجتهد شديد فى العمل حتى لا (( يدقك )) ويعمل ليك خروج نهائى .تقوم تجى تضايقنا فى الكراسى المحدودة بتاعت (( حليمة ادريس )) ست الشاى ...!!!


#1067872 [Rebel]
1.00/5 (1 صوت)

07-29-2014 02:19 PM
* يا اخى, إن الدوله التى لا يعنيها امر اللإقتصاد القومى و لا حياة المواطنين المقيمين فيها و لا مستقبل الاجيال القادمه, سوف لن يعنيها بتاتا امر "المغتربين!", إلآ بقدر ما ما تنوى ان "تسرقه" منهم(هذه حقيقه انت بالذات تعرفها), بالضبط كما فعلت مع البترول و الذهب و القروض و الموارد الماليه الأخرى, و بنفس الطريقه التى تعبر عنها "الصوره" البليغه اعلا المقال! تقريبا,
* كما ان المغتربين ليسوا اغبياء او سذج لهذه الدرجه يا اخى, خاصه و ان لديهم تجارب شتى مع "عصابة المافيا هذه". هم يدركون حقيقة و مرامى "اللصوص", بالضبط كما ادركها المواطنون المقيمون,
* "الدوله" صرفت عليك "دم قلبها" من عرق المواطن الغلبان, لكى تدرس الإقتصاد و تتخصص فيه, قبل ان ياتى هؤلاء المجرمون, يا اخى. فلماذا لا تكافؤ هذا الوطن الجريح و لو بالصمت؟ لماذا تكذب او تدلس او تنافق او تراوغ, على حساب مستقبل وطن و اجيال قادمه؟, خاصه و انك , إفتراضا, تدرك الحقيقه كاملة عن الكيفيه التى ادارت بها عصابة الأبالسه المجرمين الإقتصاد القومى على مدى اكثر من 25 عاما؟؟.
* هذا عيب كبير..و خيانه وطنيه..و فقدان كامل للقيم و الاخلاق المهنيه, يا خى !! و ما يؤسف له حقا, انك و انت "العالم" قد إرتضيت ان تكون عضوا فى لجنه "العدم"الإقتصاديه هذه!!.


#1067765 [radona]
3.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 09:56 AM
ليس المغتربين باغبياء حتى يرموا اموالهم للتهلكة والفساد
هرب الاستثمار من السودان الى اثيوبيا حيث لا فساد ولا جبايات
هربت الكوادر من السودان حيث لا مستقبل
الى اين ماضون وماذا تريدون ياهؤلاء
سعر صرف الدولار من 12 جنيه الى 9500جنيه واجزم انه لو تولى اميون امر الاقتصاد السوداني لن يصل سعر الصرف الى هذا الدرك الاسفل لسبب واحد فقط لانهم لن يكونوا فاسدين
الفساد هو من دمر الدولة السودانية تماما
اذهبوا بعيدا عن مدخرات المغتربين فلولا المغتربين لجاعت الاسر السودانية
دمروا ما تبقى حتى اناث الماشية بداتم في تصديرها
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم انا نسالك العفو عنا كما استجبت لدعوتنا عندما خرجنا هاتفين العذاب ولا الاحزاب
فاننا نستغفرك ونعود اليك متضرعين ان ترفع عنا العذاب والبلاء ونهتف الاحزاب ولا العذاب
رجعنا في كلامنا مرغمين وقد اصابنا العذاب وعرفنا قيمة الاحزاب
وحتى لو تولت الحكم حكومات ضعيفة يمكننا ان نعارضهم ونسقطهم وناتي بالبديل ولكن هؤلاء لا تقدر عليهم الا انت يارب يارحيم ارفع عنا


#1067757 [حاج ابكر]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2014 09:39 AM
علشان المغترب يتعامل مع الحكومه بطريقه تبادل المنافع او (شراكه ذكيه) على جهاز شئون المغتربين اصدار كتاب يعدد فيه الخدمات التى قدمتها الحكومه للمغتربين خلال ربع قرن من الزمان يعنى نحن معاكم و انتو معانا نبنى سودان قوى اعاده ثقه صفحه جديده


#1067741 [الرمدان كر]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2014 08:45 AM
يا بابكر يا حرامي انت و المعاك


و الله ما نشتغل بيك اي شغلة


انت عملتوا ضرائب جديدة ؟ كيف تقول ندعم


يعني الدعم عند الكيزان هو زيادة الجبايات

لالاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


#1067699 [متوكل]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2014 03:43 AM
الموضوع و ما فيهو عبارة عن زيادة الجباية

مثلا أذا كان المغترب يدفع ضريبة 100 دولار في سعر الصرف 5000

سيدفع ال100 دولار بسعر صرف أعلى من السوق الأسود ممكن 12000 للدولار

و ما حيكون في أيييييي تغيير

دي حكومة بتاعة جبايات .


#1067689 [زنقه زنقه]
5.00/5 (1 صوت)

07-29-2014 03:09 AM
آه يا عديم الذمة ويا أحقر وأندل واحط دكتور على وجه الأرض


#1067639 [albrado]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2014 11:23 PM
كل اساليب الاحتيال جربتوها مع المغتربين ....

يعني بالعربي كده الدولار ده تاني ما في ليه طريقة من المغتربين

شوفوا ليكم صرفة تانية


#1067618 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

07-28-2014 10:18 PM
دا الزول القال سبب إرتفاع الدولار هو تجار الكريمات مسكين انت في علم
الاقتصاد


#1067574 [عزالدين]
4.50/5 (4 صوت)

07-28-2014 07:14 PM
كلام مكرر وممجوج للخمسة وعشرين سنة الماضية والاحوال من سئ لاكثر سوءا
متى تعترفون بالفشل وترحلون؟


#1067548 [A. Rahman]
4.13/5 (4 صوت)

07-28-2014 05:24 PM
"ما كانش يتعز" كما يقول إخواننا المصريون. هذه ثقة مفقودة و يستحيل إعادتها، ليس بالنسبة للمغتربين فقط بل حتى بالنسبة للقاع دين في السودان. الكل اصبح يعرف تماماً ان هذه حكومة نصابين اولاد صرم و مافي واحد بيصدق كلمة واحدة مما تقوله. و على بابكر محمد تؤم هذا ان يقنع حكومته بان تترك أمور النصب و الاحتيال اللي بتعمل فيها لمدة خمسين سنة من الان عسى ان تولد أجيال جديدة يكون لهم حكومة يصدقونها. بالمناسبة،و بمناسبة الأمطار الاخيرة، صار كل السودانيين في العالم داخلين في اضافريهم من منظر ما آلت اليه صالة المطار، في الوقت الذي لم تشعر الحكومة باي حرج و ما شايفة اي حاجة غريبة في الموضوع دا.


#1067545 [مغترب فى الزمن الضائع]
1.00/5 (1 صوت)

07-28-2014 05:19 PM
سياسة التحفيز سياسة فعالة و لهم فايدة وجدوى للجانبين - الحكومة والمغترب - مثلا من يحول 10الف ريال - يعطوه حافز عبارة مستند اعفاء 5 فى المية من جمارك السيارة أو 30فى المية للعفش الذى يدخله الى السودان - أقول مثلا زى كده .


ردود على مغترب فى الزمن الضائع
Saudi Arabia [mohd] 07-29-2014 01:00 AM
كلام مرفوض لو يعطواالمغترب مقابل كل دولار اعفاء سيارة كامل لانه الثقة معدومة ولان الحكومة عبارة عن عصابات فردية وجماعية والغريبة انه التوم نفسه يعرف الكلام دا كيف تضيعوا مساحة زي دي في كلام فارغ


#1067536 [ود الشيريا]
2.85/5 (6 صوت)

07-28-2014 04:32 PM
اذا كانت الحكومة ممثلة فى المحليات (( تقلع ))وتاخذ ضرائب واتاوات ورسوم (( يومية )) من ستات الشاى واصحاب الدرداقات و الخضرجية والميكنيكية والسباكين وسواقين الركشات والحافلات وبياعين الطماطم الفاسدة وحتى فريشة المساويك البسطاء والمحامين الذين يلجأؤون الى الطرق الملتوية ...فمن الاولى ان تاخد من المغتربين (( السمان )) المرطبين ذوو الكروش والمؤخرات الكبيرة ونسوانهم السجمانات (( البوبارات )) مفسوخات الوجوه.....وده ليس تحيز ضد المغتربين ولكن (( مساواة فى الظلم )) على شعب السودان البائس ....
اذا تم تجميع تلك الرسوم (( اليومية )) التى يدفعا اى واحد من هؤلاء الغلابة (فى اى سوق محلى من اسواق الخرطوم ) خلال عام فانها تساوى اربعة اضعاف ما يدفعه المغترب خلال عام واحد .. !!!!!! بحسبة بسيطة .. ست الشاى تدفع كل يوم مبلغ عشرين جنيه ( عشرين الف بالقديم ) يعنى فى الشهر تدفع 600الف جنيه وفى العام تدفع 7200000 سبعة ملايين وميتين الف .ما يعادل 4 اربعة الف ريال سعودى او 1200 الف وميتين دولار امريكى (( حسب السعر الرسمى )).....تخيلوا ؟؟


ردود على ود الشيريا
Saudi Arabia [ود الشيريا] 07-29-2014 05:35 PM
المسمى نفسك ( تحسب شنو ؟أسكت بس ) ..
شايفك زعلت شديد من الحساب يا عمك ..نحن لا ننكر ان المغتربين يساهموا بتحويلاتهم لاهلهم عن طريق ( السوق السوداء ) فى تخفيف الكثير من معاناة الاسر ...( اهلهم ) واقاربهم من الدرجة الاولى ..واؤكد لك ان ( حليمة ) ست الشاى (( غصبا عنها )) تدفع كل سنة مبلغ 72 اتنين وسبعين مليون لخزينة الدولة ..هل تصدق ..؟؟ وانت دفعت مية مليون خلال عشرة اعوام ؟؟؟
بعدين كون كروش معظم المغتربين ومؤخراتهم كبيرة ..فهذه حقيقة ما مفروض تزعل منها الا اذا كنت خايف يدوك (( عين ))..(( بالله قوم شوف نفسك فى المراية ))..وهى تدل على التخلف والبلاهة التى تصيب المغترب ..
اضافة الى بقية الامراض والوهم الذى يصيب معظم المغتربين ويجعلهم يروا انهم المظلومين (( براهم )) من حكومة الكيزان الفاسدة ..زائد متلازمة ارضاء سيدك الكفيل ( عمك ) ولحس جزمته والتودد اليه حتى يرمى لك بعظمة.... .لتكبر وتمتلىء كروشكم و مؤخراتكم وتكتنز بالشحوم....هذا الشىء لا ترضاه (( حليمة )) ست الشاى ولا كاكوم ( السباك ) ...هل قابلت اى نوباوى مغترب فى دول الخليج ؟؟ لانهم قوم احرار لا يرضوا بنظام العبودية السائد فى دول الخليج ولايرضون الذلة والحقارة التى رضيتها انت لنفسك ....ولا يعملوا ابدا ببعض المهن الوضيعة مثل خادم /طباخ/ جرسون /مرمطون /راعى غنم ..
اسال الله ان يشفيكم من الاكتئاب والهم والغم والحسرة عندما تنظرون الى بقية نساء العالم من عرب وعجم وتقارنوا بينهم وبين نسوانكم الشينات ( الغوريلات ) المعاكم فى البيت والحرج الذى يصيبكم عندما تصطحبوهم الى المولات والاسواق ...!!وده السبب التانى فى اصابة المغتربين بالاكتئاب ...
الشىء المحير ان المغترب يشتغل شغل الحمير وبكل امانة واخلاص فى بلد الاغتراب وتحت نظام ( الاستعباد والكفيل ) ..ولكنه فى بلده يتمرد ويزوغ من العمل ولو اعطوه ضعف الراتب الذى ياخذه فى بلد الاغتراب ..؟؟؟؟
اتمنى لك التوفيق فى ارضاء ( سيدك الكفيل ) ..عمك.. وتكون (( عبد مطيع )) وتنال جائزة (( افضل عبد )) واجتهد شديد فى العمل حتى لا (( يدقك )) ويعمل ليك خروج نهائى... .تقوم تجى ( امبدة ) تضايقنا فى الكراسى المحدودة بتاعت (( حليمة ادريس )) ست الشاى ...!!!
بس اذا جيت جيب لينا معاك حاجة من ( سيدك )العربى الاصلى ..

Sudan [حاج ابكر] 07-29-2014 10:03 AM
ارجو ان يكون النقاش موضوعى و الارقام مضبوطه
1- احتياج السودان للقمح المستورد 2 مليون طن سنويا
2- سعر برميل النفط عالميا110 دولار و الحمدلله السودان مكتفى زاتيا من النفط ماعدا الجازولين و يستورد من صادر البنزين او الخام يعنى كافى خيرو شرو
3- العمله المحليه لا تقل اهميه عن العمله الصعبه الدوله 75 فى المائه من منصرفاتها بالعمله المحليه
4- الناس القاع دين الماسكين على الجمر هم العاصرين البرش يعنى الفراش ما شاى و جنه و صيوان نس البرش
5- المغتربين ما مقصرين لكن هناك سلبيات يجب مراعتها.
6- الكل يجب ان يضع مصلحه البلد امام عينيه ما دام هناك من يقبض على الزناد و ينادى لبيك يا وطن

[تحسب شنو ؟أسكت بس] 07-29-2014 09:26 AM
يؤسفني ان ادخل معك في نقاش لأنك لست اهلا للنقاش وانا مع اهلنا الغبش لأنني منهم وجزء منهم ولكنك انت لا مع الغبش ولا مع غير الغبش فأنت نبت من جهة أخرى ولان الموضوع هو موضوع علمي فأن المغتربين رضوا بأن يدفعوا الضريبة برغم انه لا يجوز شرعا ً ولا اقتصادياً ان يدفع المغترب ضريبة على مال خارجي اضافة الى ان الزكاة مسألة شرعية ليس هنا المجال لمناقشتها ويجب ان تفرض كفريضة كما قال تعالى (خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليه فإن صلاتك سكناً لهم) وهذه المسألة كان ودي ان اناقشها بموضوعية وناحية شرعية (ولكنك لست اهلاً لذلك لأن لغتك في خطابك الاول لغة بتاعت بحلقة في نساء العالمين مما يدل على انك فاقد تربوي اي فاقد تربية اذ لا يصح لك ان تتحدث بهذه اللغة
ولو كنت اهلا لذلك لأفحمتك من ناحية علمية بكم يدخل المغترب الذي يجب ان يكون اصلا لا عليه لا ضريبة ولا زكاة اما الرسوم فهي مبالغ فيها وتدفع بالعملة الصعبة واقول لك ان بعض الدول تعتمد فقط على تحويلات مغتربيها لدعم الاقتصاد الكلي امثال الهند ومصر والفلبين انا لا اربد ان اذكر ارقام ولا اريد اقلل من مجهود محمود بتاع الطعمية او مزارع البطانة حتى لا يقوم امثالك بتحويل الموضوع وكأنه حرب بين المغترب واهله واخوانه وعشيرته لأنو نوعيتك هذه ممن لا يفهم ولا يريد ان يفهم بعد ان ختم الله على قلوبهم غشاوة كما انني لن انجرف معك في حساب لست اهلا له انت بسبب ما تعاني منه من حالة نفسية اصر على انك تعاني منها في الوقت الراهن.. فعندما تكون في حالة نفسية تؤهلك للحديث بموضوعية فإنني سوف اتحدث معك..
انا لما اتحدث عن المغترب لا اقصد مغترب السعودية الذي هو معشعش في رأسك وان اردت لأعطيتك عدد المغتربين في جنوب افريقيا وفي نيجريا وفي سوازي لاند وفي يوغندا وكينيا والمغرب وتونس وليبا ومصر
ولو اردت لاعطيتك عددهم في الدول العربية من السعودية واليمن ودول الخليج مثل قطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة

ولو اردت لأخبرتك عن السودانيين في الدول الاسوية حتى جزيرة ماكاو واستراليا ونيوزلند اما اوروبا فحدث ولا حرج والامريكيتين وغيرها... وكما قلت لك انك في حالة نفسية شديدة الالم تجعلنى ادعو لك الله بالشفاء لأن نوعك يريد ان يحول القضية الى معركة من غير معترك وتجعل نفسك كأنك مناصر البسطاء الذين نحن منهم واكثر الناس مناصرين لهم اما من يجلس من ست شاي الى ست شاي ويبحلق في نساء العالمين وهن قادمات من المطار بعد طول غربة فليس اهلا له للحديث عن مثل هذه المواضيع ..

وليس كل المغتربين في كل الدول التي ذكرتها لك من يعمل تحت عباءة الكفيل كما انه ليس كل المغتربين يعمل في بيوت الامراء والوزراء مع العلم ان العمل ليس عيب سواء في بيوت الامراء او الوزراء وان الذين يعملون في اي موقع كان هم رجال وولدتهم امهاتهم رجال بل في قمة الرجولة حتى لو كانوا طباخين كما تقول فليس في الطبخ عيب مع العلم انه لا يوجد من يعمل طباخ في بيوت الامراء ولقد قمت انا شخصياً مع مجموعة من الاساتذة بترجمة كتاب اصدره طباخ هو في الاصل مهندس ميكانيكي عام 1938م تحولت من مهنة الهندسة الى مهنة الطبخ في المعسكرات الامريكية في دول الخليج والكتاب يقع في 622 صفحة من القطع المتوسط والكتاب مؤلفه سويسري باللغة الإنجليزية وكنت حيث ان ترجمة الكتاب موجودة لدي وكنت سأحيلك لبعض الفقرات في الكتاب ولكني لا اراك عزيزي انك اهلاً للحديث لا عن السودانيين بالداخل او الخارج فالذي يكون جالسا مثلك يشرب الشاي والجبنة ثم يبحلق في نساء العالمين ليس اهلا لان يتم مناقشته في مثل هذه المواضيع.

كما قلت لك ليس كل المغتربين يعملون تحت نظام الكفيل بالصورة التي تعتقدها والتي هي معشعشة في ذهنك ولقد خرج خلال السبعة شهور الماضية من السودان حسب احصاءات جهاز المغتربين اكثر من 2000 الفين استاذ جامعي ؟ وخرج في العام الذي يسبقه اي عام2013م اكثر من 95 الف مغترب منهم اساتذة جامعات واطباء ومهندسين وفي جامعة واحدة فقط في السعودية يوجد 200 استاذ جامعي كما افيدك ان احدى الجامعات الاخرى يوجد بها 85 استاذ جامعي تم تعيين 14 منهم من اوروبا وامريكا مباشرة وليس من السودان وان 6 منهم يحمل اقامة بمهنة (عالم) وهذه المهنة نادرة وهذه المهنة عندما تعطى لاحد من الناس لها مميزات لا اريد الخوض فيها ..

من اتحدث عنهم هؤلاء هم الغبش وهم اهل السودان وهم الذين يعملون بصمت من اجل السودان وهم جاءو من الغبش من البطانة ومن جنوب كردفان وشمالها ونهر النيل والشمالية وهم الذين المتزوجون من نساء سودانيات تنظر اليهن انت بنظرة غريبة وعجيبة ونظرة اقل ما فيها انها نظرة قلة ادب وقلة ذوق وكلام لا يليق بالانسان ان يكتبه في منبر عام.
اما النمط الاستهلاكي لهن فهو نمط الحياة بصورة عام نتيجة للثورة الصناعية وليس بسبب النساء المغتربات وهو نمط يريد العالم الصناعي بل هو مقصود في حد ذاته بسبب كثافة الدعاية والاعلان للشركات الصناعية وتسهيل الحصول على بعض الاشياء مثل السيارات مثلا فشركات السيارت تقدم وتعطى السيارات بالتقسيط والشركات الصناعية الكبرى في العالم سواء شركات الالكترونيات والسيارات والاجهزة الكهربائية تقوم بحملات دعاية مركزة ومكثفة عبر المنابر الدولية بهدف مقصود ومعروف في كل دول العالم لقيادة النمط الاستهلاكي للسكان الكرة الارضية وليس الغرض منه(النساء المغتربات ) الذين تنظر اليهن انت نظر غريبة وعجيبة وكأن اللائمة عليهن وهن وغيرهن ونحن فريسة لحملة دعائية كبيرة تنفق فيها الاف المليارات من الدولارات سنوية..

انا اكتفي بهذا الرد ولن ادخل معك في رد لا يسمن ولا يغنى من جوع بسبب ان نظرتك للأمور تختلف من النظرة العلمية لأن نظرتك تنبع من نظرة شاذة تركز فيها كما قلت على مؤخرة الاشياء وليس مقدمتها وتنظر للنساء وبنات الناس بنظرة نسأل الله سبحانه وتعالى في هذه الايام المباركات ان يخرجك من ظلام النفس الى رحاب النور وصدق الشاعر المتنبي حين قال:
ومن يك ذا فم مر مريض يجد مراً به الماء الزلالا

وعليك اخي ان تقول:
بسم الله الرحمن الرحيم سبع مرات
اللهم رب الناس أذهب البأس اشفت انت الشافي
شفاء لا يغادر بعده سقما
والسلام عليكم ورحمة الله وبركات وسلام على نوح في العالمين

Saudi Arabia [ود الشيريا] 07-29-2014 01:23 AM
المسمى نفسك ( تحسب شنو ؟أسكت بس ) ..
الغباء الذى يصيب المغتربين (( بعد كم سنة غربة وذلة ومهانة )) علاماته واضحة عليك .من كتر ما لحست جزمة الكفيل وتوددت اليه حتى تنال رضاءه ..
رسوم تجديد الجوازات والتذاكر يدفعها اى احد حتى لو كان يشتغل سباك فى حلة خوجلى يا بهيم ..
ما تدفعه (( حليمة )) ست الشاى او ( محمود ) سيد الدرداقة هو اكثر مما يدفعه اى مغترب موهوم وانا اصر على ذلك والحساب ولد ..اما الزكاة فيدفعها اى احد مسلم فينا مغترب او غير مغترب يا وهم .. التجنيد الاجبارى ليس عليه اى رسوم كما تدعى اما (( التصوير )) والاشياء الهنا وهناك فلا احد معفى منها..حتى حسين بياع الطعمية فى الكلاكلة (( صنقعت )) ..
اما العملات الصعبة فما يدخله اى مزارع اغبش فى غرب السودان او راعى مجهول فى سهول البطانة من العملات الصعبة فى سنة واحدة يساوى ما تدخله انت ومية زيك فى خمسين سنة ..باين عليك موهوم وبليد فى الحساب كمان .... لايوجد اى دعم على اى سلعة من اى صنف ولا بترول ولا يحزنون وانما الحكومة (( تتربح )) من بيع السلع الاساسية والمحروقات للمواطنين بضعف سعرها العالمى والحساب ولد يا شاطر ..و هى ( الحكومة ) تذكر العكس لتغش المواطنين البسطاء والمواهيم امثالك بانها (( تصرف )) عليهم ..
الغالبية العظمى من نساء المغتربين دورهم سلبى يتمثل فى ادخال النمط الاستهلاكى الفج والمبالغة فى (( الفشخرة والبوبار )) دون مراعاة للغير (( القاعدين فى السودان ))..وهذا التصرف المشين ادخلوه من كانوا يعملون خدم وحشم وعبيد فى قصور الامراء ورواعيةغنم تافهين ذليلين مسلوبى الارادة فى بلد الغربة ولكن عندما ياتوا فى اجازات يعملوا عمايل عجيبة ومستفزة للاخرين من بنى جلدتهم ..

Saudi Arabia [buraie] 07-29-2014 12:54 AM
انت ساذج وبسييييط مخك فى مؤخرتك

[تحسب شنو؟ اسكت بس] 07-28-2014 05:39 PM
يا القاعد مع ستات الشاي وتعاين في حريم المغتربين انا شخصيا ما ادفعه من ضريبة الى رسوم تجديد جواز لي ولزوجتي وللأولاد زائد زائد تذاكر سفر زائد رسوم جامعات وداخليات و ما ادفعه من زكاة زائد ما يتم تحصيله في السفارة زائد رسوم اخرى ورسوم خدمات ورسوم ارانيك ورسوم التجنيد الاجباري للاولاد زائد زائد تصوير هنا وهناك زائد اشياء يصعب حصرها وان ما ادفعه آتي من خارج السودان يساهم بصورة فعالة في تحريك وتشغيل قطاعات واسعة من قطاعات الاقتصاد السوداني على سبيل المثال لا الحصر حركة الطيران والجمارك والموانئ وأن كل ذلك يتم بعملات صعبة تم انتاجها وجلبها من الخارج وهذا المبلغ مجتمعاً يفوق اضعاف اضعاف اضعاف ما يدفع ليس ستات الشاي بل كبار الوزراء وشاغلي المناصب الدستورية والتجار. مجتمعين اضف الى ذلك فإن الجالس في السودان يستفيد من الدعم الموجه للسكر والشائ والسلع الضرورية والقمح والتعليم والكهرباء والمواصلات في الوقت الذي تنازل المغترب عن هذا الدعم وجعله وفراً للحكومة وتخيل كم يكون حجم الدعم اذا عاد اربعة ملايين سوداني من الخارج في يوم واحد؟ تخيل كم يكون حجم الدعم للكهرباء والزيت والبنزين وكم ستنفق الدولة من عملات صعبة عشان تجيب قمح علماً بأن متوسط سعر طن القمح في الاسواق العالمية يبلغ 400 دولار ناهيك عن سعر البنزين وزيوت المكائن والدواء الخ
يلا اضرب 400 دولار لطن القمح × 200 مليون طن قمح انت قاعد في السودان تستورها من الخارج وانت الذي تتحدث لا تنتج دولار واحد في اليوم منها؟
ويبلغ سعر برميل النفط في افضل حالاته (60) دولار للبرميل يلا يا فالح اضرب استهلاك السودان من النفط في اليوم بمعدل 80 الف برميل يومياً شوف انت في اليوم عايز كم مليون دولار للنفط ..
وقس على ذلك اشياء اخرى منها يا تور الله الانطح مرقة دجاج ماجي وخميرة وبن وسكر وشاي وفلفل وشمار وزيت الطعام وفول مدمس نشتريه جزء من تركيا وجزء من مصر لأن فول السليم والجزائر النيلية لا يكفي استهلاك السودان اليومي اضافة الى العدس والقرفة والحبهان وقطع غيار السيارات والقائمة طويلة
فأنت يا تور الله الانطح الذي تتحدث هذا الحديث لا تنتج دولار واحد في اليوم انت قاعد من ست شاي لي ست شاي تسألهم وتعاين في نساء المغتربين وتبحلق في حريم خلق الله وانت لا تساهم بإنتاج دولار واحد من خارج السودان .
فإذا حسبت ما تدفع الدولة من دعم للقاعد في السودان وشلت هذا الدعم واضفته الى ما يدفعه المغترب تجد ان المغترب يدفع اضعاف ما يدفعه القاعد في السودان وانت منهم الذي قمت بحسبة لا هي في السماء ولا هي في الارض
اضافة الى ذلك فإن المغترب يساهم في دعم الاندية الرياضية والجمعيات الخيرية والحالات الانسانية في موطنه الاصلى وهي خدمات ليس مشحود عليها وانما ذهب اصلا من اجلها بالاضافة ان ما يرسله من ادوية وعلاجات ومساعدات للأسر الفقيرة في الحلة والقيام بشئون الاسرة كلها وهي اشياء يعجز القائم في السودان بها وهي مسئولية الحكومة والمجتمع ولكن الكثير جدا من المغتربين يقومون بهذه الأشياء طوعا وفرحا وسروراً بالاضافة الى ان 90% من الجامعات الاهلية تعتمد على ابناء المغتربين ويكون المغترب السوداني بخلاف كل مغتربي العالم الذين لا تأخذ منهم الدول اصلاً شئيا بل تكتفي الدولة بمساهمتهم في تحريك الاقتصاد الكلي في البلد وتحويل مدخراتهم بالعملات الصعبة للاستفادة منها في تغطية نفقات الاستيراد من الخارج
وفي مصر القريبة دي لا يؤخذ من المغترب المصري أي ضريبة او زكاة او أي رسوم اطلاقاً وقد بلغت نسبة تحويلات المصريين عبر البنوك التجارية 19 مليار دولار .
رابعا وخامسا وسادساً يا تور الله الانطح ان دولار واحد يدخل خزينة الدولة افضل من مائة مليون عملة محلية وهذا الدولار جاء عبر انتاج مجاني تم خارج السودان ولم يستهلك فيه ماء او سماء او كهرباء بالبلد فإن الدولار الذي يدخل خزينة الدولة هو دعم خارجي مجاني وليس ناتج عن بيع محصول محلي ..لذلك فإن الدول تشجع تحويلات مغتربيها وتشجع السياحة التاريخية والعلاجية وسياحة المؤتمرات بهدف اشغال المطاعم والفنادق وحركة المواصلات والإتصالات وتحريك عجلة الإقتصاد من مال جاي من الخارج كما انها تشجع الهجرة للتعليم في جامعاتها حيث ان الطالب الذي يدرس بالجامعة يعتبر مصدر دخل خارجي من غير انتاج البلد يدخل الى خزينة الدولة.
عشان كدا يا فالح يا قاعد جم ست الشاي عندما تتحدث يجب الا تصل الى النساء فهن ان كنت تعلم اخت وبنت اختك واخيك وسوف تكون انت في يوم من الايام شئت او ابيت مغترب اذا استمر معدل تدافع السودانيين للهجرة خارج السودان بهذا المعدل اليومي هو 8000 سوداني يهاجر من البلد يوميا فإنت او اختك او ابنتك او قريبتك ستكون ممن وصفتهم بهذه الصفة انا كنتت سأتحدث معك حديث علمي بإرقام ومقارنات ولكن نوعك دا اعتقد انه عايش في حالة نفسية سيئة نقولك شفاك الله منها.


#1067530 [ركابي]
1.88/5 (6 صوت)

07-28-2014 04:22 PM
ده حل بتاع زول بيفهم اقتصاد؟؟؟؟؟؟؟؟
طالما بيتستوردوا كل شي وكمان سلع بتاعت رفاهية وطالما في تهريب للعملة الصعبة لبنوك ماليزيا وتركيا بواسطة منتسبي النظام يبقي جنيهنا ماحتقوم ليهو قائمة ........الحل الوحيد انو الناس ديل يحلوا عن سمانا ويعتقونا لوجه الله كفاية كدة كفاية تتعلموا فينا والاسوأ كمان ما بتستفيدوا من اخطائكم


#1067522 [علي السنوسي]
1.00/5 (2 صوت)

07-28-2014 03:48 PM
اتمني ان يتعافي اقتصادنا من التدهور


#1067506 [اوكانبو]
4.00/5 (6 صوت)

07-28-2014 02:58 PM
ههههههههههههههههههههه كلام عجيب طيب مافرتم للمواطنين اي شئ كيف هاتهتمو بالمغتربين وابنائهم خلو ابنائنا في حالهم الله لاجاب باقيكم ويسلط عليكم امراض يصعب علاجها في هذا القرن ياكيزان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة