الأخبار
أخبار السودان
عبد اللطيف البوني: أنا آخر زول عمل مكيف في اللعوتة
عبد اللطيف البوني: أنا آخر زول عمل مكيف في اللعوتة
عبد اللطيف البوني: أنا آخر زول عمل مكيف في اللعوتة


07-30-2014 10:15 PM

الخرطوم – نصر حامد
الدكتور عبد اللطيف البوني, صحفي صاحب قلم رشيق وأنيق, عرف بطريقته المتفردة في الكتابة بأسلوب الحكي الذي يضع كل التفاصيل أمامك بطريقة بسيطة ولغة رصينة, حل ضيفاً عزيزاً على اليوم التالي عبر مؤانسة رمضانية تفضل من خلالها مشكوراً بالإجابة على جميع التساؤلات التي وضعناها بين أيديه كما سنطالع ذلك عبر تفاصيل هذا الحوار.
هل عرفت محاولات الطفولة والإصرار على الصيام؟
لا, لم أمر بتلك التجارب, انتظرت حتى بلغت سن الرشد ووقتها صمت الشهر بكامله من البداية وحتى النهاية ومن تلك لم يحدث وأن أفطرت في الشهر الفضيل.
ولا سهواً؟
حدث وأن أفطرت سهواً, كان ذلك في المدرسة ووجدت الزير أمامي قطراته تتساقط وتتحدث عن برودة الماء فتقدمت نحوه ونسيت رمضان تماماً وشربت كما لم أشرب من قبل.
برنامج تحرص عليه في الشهر الفضيل؟
أبدأ مشواري بصلاة الصبح حاضراً وبعد ذلك أقرأ ما تيسر من القرآن الكريم ثم أنام ولا استيقظ إلا لصلاة الظهر وأحرص عادة على أن تكون إجازتي السنوية في الشهر الفضيل لذلك أجد متسعاً من الوقت للتقرب من الله والراحة وزيارة الأهل والأحباب.
أين تتناول وجبة الإفطار؟
منذ أكثر من 50 عاماً وأنا أتناول وجبة الإفطار في مكان واحد وثابت في الشارع العام بقرية اللعوتة بالجزيرة وهو مكان يعني الكثير بالنسبة لي.
كيف تتعامل مع دعوات الإفطار الخرطومية التي تقدم لك في الشهر الفضيل؟
بالاعتذار ورفض جميع الدعوات وعمري لم يحدث وأن أفطرت في الخرطوم.
أين تصلي التراويح؟
في مسجدنا بقرية اللعوتة بالجزيرة.
برنامجك المسائي في رمضان؟
مشاهدة التلفزيون والجلوس مع الأهل والأحباب.
برامج تلفزيونية تحرص على متابعتها هذه الأيام؟
أتابع الزعيم عادل إمام في صاحب السعادة وأتابع كذلك السيدة الأولى وبرنامج ريحة البن في النيل الأزرق مثلما أتابع برنماج المذيعة سلمى بقناة قوون وفي رمضان أجد فرصة لمتابعة عدد من البرامج التلفزيونية.
مشروب تحرص على تناوله في رمضان؟
الليمون.
وجبة تفضلها في رمضان؟
العصيدة بالنعيمية.
عندك مكيف في اللعوتة ولا بتحب الطبيعة؟
والله أنا بحب الهوا الطبيعي, كل ناس الحلة عملوا مكيفات وأنا مع الهوا الطبيعي لكن السنة دي عملت مكيف وبقيت آخر زول ركب مكيف في القرية, ولي منزل في الخرطوم مكيف والحمد لله لكني في رمضان كنت أنحاز للطبيعة في اللعوتة.
شيء يتوافر لك في رمضان؟
راحة المعدة, البطن خفيفة والمعدة مرتاحة.
شيء تفتقده في رمضان؟
افتقد الشاي بشدة وأنا مدمن شاي واحتسي رقم قياسي في اليوم.
هل تمارس أي نشاط رياضي في رمضان؟
العكس تماماً, الجسم يحتاج للسوائل لذلك لا اتدرب في رمضان وأتدرب في بقية الأيام.
هل حدث وأن أفطرت خارج السودان؟
نعم, أفطرت في عدة دول من بينها أمريكا والمملكة العربية السعودية.
هل هناك اختلاف بين رمضان في السودان وبقية الدول التي زرتها؟
بصراحة لا يوجد أي اختلاف وأي بلد به سودانيين تسوده نفس طقوس ووجبات رمضان في السودان.
بتحب تقول شنو في الختام؟
رمضان كريم وكل سنة وانتو طيبين وربنا يتقبل الصيام والقيام وصالح الأعمال

اليوم التالي






تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 9222

التعليقات
#1545683 [مني]
0.00/5 (0 صوت)

11-15-2016 08:59 AM
تسلم ي دكتور والله التواضع م جديد عليك ربنا يديك الصحه والعافيه بس بعيدا عن السياسه اللعوته محتاجه ليكم بالجد ياريت تقيفو يد واحده وتحسنوها اكتر


#1492200 [أمير ابوقنايه]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2016 04:16 PM
وين دكتور البوني ولماذا توقف عن تقديم برنامج يوم السبت في تلفزيون النيل الازرق -مجرد سؤال لاني كنت متابع


#1069229 [حسن خيرى]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 09:59 AM
الاخ جاويش في جزئية من كلامك انا ما رديت عليها ... (وصدورنا لمثل قولك هذا ستضيق بصورة كاملة وقاتله) تقصد شنو بى قاتله دى ؟؟؟ هل تقصد انكم ستموتون ضيقا ام انكم ستقتلونى من ضيقكم؟؟؟؟ ياخى عليك الله روق المنقه اعصابنا براها تلفانه من الحاصل والبيحصل .... الناس بتغرق والوالى جاييهم مكفكف بنطلونو وانا اقول للناس دعوا العنصرية فهى بغيضه وانت تجى ترد على تقول لى كلامك قبيح وانت تدعو الى العنصرية وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوها فانها منتنة ....اقول ليك الرسول الكريم عليه صلوات ربى قال .. انا زعيم بقصر في الجنة لمن ترك المراء وهو قادر عليه. تعرف المراء؟؟؟؟؟
نرجع لى موضوعنا اذا كنت تقصد بقاتله الجزئية الثانية الا وهى انكم ستقتلونى ... ابشرك اديك عنوانى كامل وانتظرك والله .... وازيدك من الشعر بيت ... الايميل الفوق ده صاح وحقى راسلنى عليهو عشان اديك اى تفاصيل دايرها وكيف ووين نتقابل.


#1069221 [حسن خيرى]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 09:46 AM
جاويش .....انا رديت على كلام مكتوب هل تعلم اى كلام هو ... لا ... واضح جدا من كلامك انك حتى ما قريت كلام الشخص الرديت عليهو ان.... جاى جارى شايل لسانك عاوز تسئ ... والله لولا مخافة الله لسمعت منى كلاما يندى جبينك .... الراجل بيتكلم عن حياتو الخاصة وبجاوب على اسئلة طرحت له عن عادات خاصة جدا في رمضان .. دارفور وكادقلى دخلهم شنو؟؟؟ والمساله ما محتاجه انى اشعلها... المساله اصلا مشتعله ولو ما عارف اوريك الفكره كلها انسان في الشمال مترفه وانسان في الغرب مظلوم نفس الفكرة الكانت عند الجنوبين ... الحقد على الانسان وليس على الحكومة والدليل انو اول فرصة يلقوها ح ينتقمو من المواطن الشمالى المسكين وده الحصل من الجنوبين وديل نفس الناس الكانو شايلين هم قضية الجنوب وبينظروا ليها ولا انا غلطان؟؟؟؟ يا اخوى يا جاويش بدل ما تقعد تقول في كلام مسيئ تسال عنه امام الله اتكلم في الموضوع ..... النعرة العنصرية يثيرها من يقحم دارفور وكادقلى فى هكذا لقاء... ولست انا .... وبينى وبينك الله فيما نعتنى به.


#1069115 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 01:22 AM
المدعو (((محجوب أو مبارك او حسن ومرة (سيدة) هههههه ووووووو الخ اسماء ما أنزل الله بها من سلطان))) ما حاخسر يدى فى الرد عليك هذه المرة فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!


#1069054 [حسن خيرى]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 10:15 PM
ليه يزور دارفور ويزور كادوقلى؟؟؟ السبب شنو يعنى؟؟؟؟ انتو شكلكم الكيمان عندكم انفرزت خلاص شمال وغرب .... وبالمناسبه ده كرت الكيزان الرابح ... اطفاء العنصرية على الصراع ... وهذا بالضبط ما تفعلونه بطبعكم العنصرى البغيض ... الجنوب انفصل الحصل شنو؟؟؟ خسر السودان وازداد الكيزان ثراء!!!! الغرب لو انفصل وهو امر وارد بنسبة كبيرة جدا لان الناس ملت من العنصرية والتعنصر وسيخسر السودان ايضا وتكون دوله هشه تنال منها تشاد ما تريد كما الجنوب واوغندا.... الشمال ظروف الحياة فيه صعبه للغايه وانا اؤكد ان الحياة في نيالا والفاشر افضل مليون مره عنها في دنقلا!!!!! ولنا عودة وبصورة اوسع واشمل ووسعوا صدروكم .... فهو بلدنا.


ردود على حسن خيرى
Sudan [جاويش] 07-31-2014 11:55 PM
احسن ما تعود لأن كلامك بدأ قبيحاً وصدورنا لمثل قولك هذا ستضيق بصورة كاملة وقاتله.. الراجل قال زار امريكا والسعودية وهو مخير في ما يزور إن شاء الله يزور القطب الشمالي إنته دخلك شنو ... ودا كله دخلوا بزيارة دارفور وكادقلي شنو ... وما علاقة ذلك بفرز الكيمان ... يارجل إتقي الله في ما تقول ولا تذكي هذه النعرة القبيحة ... دعوها فإنها نتنه كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم ... الله يهديك ويصلح حالك ويعدل لسانك القبيح دا ...


#1068983 [ابو الزين]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 07:51 PM
انت شبه الزير والمكيف فى المكتب يعنى متواضع وانت بتكسر ثلج للانقاذ وكفايه البروده بتاعة ثاج الانقاذ فى الجيب المكندش عاوز باللعوته تكيف ليه


#1068914 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 03:53 PM
يا ابو على

التحيه

البونى دفعه ازيدك و لا كفايه


#1068896 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 03:13 PM
التحية لك دكتور البونى يعجبنى تواضعك وتعجبنى بساطتك ولست كالذين الحقوا اسماءهم بكلمة دكتور واصبحوا (((يا دنيا ما فيك الا انا))) كل عام وانت بخير ومتعك الله بالصحة والعافية ...


ردود على تينا
Sudan [محجوب] 07-31-2014 09:08 PM
البوني زول مستأكل - يعني مصلحي يساير الكيزان ويماشيهم حسب رغبتهم حتى يبدو وكأنه منهم وهذا منتهى الخنوع وانعدام الشخصية ولعله يفعل كل ذلك في سبيل الظهور في تلفزيوناتهم ثم يقبض الأجرة ويمكن معرفة الشخص بالنظر لنوعية مريديه والمعجبين به مثل هذا المدعو (ابو علي) ومثل المدعوة (تينا) من الجنس الآخر وهي من المعلقات (بكسر اللام) ولا أدري عنها ربما تكون بالفتح ايضا (معلقة ومعلقة)!! وواحدة ثالثة انقطعت سيرتها هذه الايام تدعى (نوارة) فأراحت واستراحت..


#1068804 [rada]
1.00/5 (1 صوت)

07-31-2014 11:35 AM
يا جماعة انتو بقيتو لقاين حجج. أيش الدخل دارفور وحلايب في هذا اللقاء هو كاتب صحفي وليس مراسل صحفي. الشيء الثاني والله الحاجة الوحيدة التي أكبرتها في هذا الرجل وهو اعتذارع عن دعوة تقدم له للفطوررفي الخرطوم مما يدل أنه ابن جزيرة أصيا وعزيز لأن أغلب السودانيين جعانين ورمم وماعندهم أي كرامة عندما يتعلق الموضوع بالأكل والعزومة نادر ما يعتذر أحدهم وكفاية ترميهم في موائد السفارات السعودية والامريكية والبريطانية وغيرها. فضائح المشكلة من دقون كبار وصحفيين كثر. أما إذا قدر لأحدكم أن يرى فضائح الوفود التي تزور دبي لأي سبب من الأسباب والله كأنهم أول مرة يشوفوا أكل. حصل مرة جات مجموعة من المحامين والقانونين لدورة تدريبية لم أرهم ولكن ما حكته واحدة من زميلاتهم كان فضحية بمعني الكلمة. ببساطة شعب جعان من الخفير للوزير وأنا أستغرب عندما تعلن الأمم المتحدة أن بعض أقاليم السودان قد يتعرض لمجاعة وينسوا أن المجاعة في الخرطوم وتبدأ من الوزراء ووكلاء الوزارات وغيرهم من كبار المسئولين. يا جماعة ما عايزين أي حاجة رجعوا لينا كرامتنا وعزتنا والله ياود البوني الليلة خليتني أعرف أن مازال في السودان من لديه القدرة على تأديب نفسه أن كلمته أن يترمى في موائد الغير.


#1068792 [ساهر]
1.00/5 (1 صوت)

07-31-2014 11:15 AM
أنا من محبي ومعجبي دكتور البوني (حاطب الليل)، وهي التسيمة التي كلما أود أن أنبهه إلى خطئها أرجحن وأعود أدراجي فقط على خلفية أنه أعلم مني بصحة التسمية.

- دكتور البوني (زول سعية) (كاوبوي) رعى البقر في صباه، وألهمته حياة البرية والبداوة التي عاشها ردحاً من الزمان حب الأغاني الحزينة، التي تناسب أجواء الوحدة والأنفراد وصمت البرية الرهيب، لذا فقد أحب الفنان إبراهيم عوض إلى حد الجنون.

- قادتني قدماي صدفة إلى بيت (عزابة)، أولاد اللعوته بالرياض- السعودية، فتحدثنا عن البوني، فذكروا لي أنه بمجرد ما سمع بوفاة الفنان إبراهيم عوض قرر ترك السعودية والعودة نهائياً إلى السودان رغم أنه كان يعمل أستاذاً جامعياً بظروف تعاقدية ممتازة. كأني به من خلال هذا القرار يحاكم نفسه ويلومها على أنه ترك الفنان إبراهيم عوض لوحده لذا فقد اختطفه الموت في غفلة منه(من البوني).

- أزددت حباً لهذا الرجل، لأن هكذا قرارات تؤكد على عاطفية الإنسان، وحبه لبلاده وأهل بلاده، حيث أنني أنتمى نفسياً إلى تلك المجموعة من الناس التي ترى أن قربها من الآخرين يخفف عنهم من ويلات الزمان وأقداره، وأن البعد عنهم وتركهم لوحدهم يعرضهم لأسنان الزمان الحادة وسهامه النافذة، وهو نوع من الاحتفاء بالحياة والخوف من الموت والتحسب له، رغم أنه قدر نافذ لا مفر منه.

- التحية (لحاطب الليل)، الذي نرجو أن يراجع هذه التسمية رغم أنها أصبحت علامة تجارية له يصعب تغييرها.

- يا ؟؟؟؟؟؟ وضعك غلط\ دي اللعوتة شبه الظلط. وتحياتي لأهل اللعوتة الطيبيين.


#1068681 [khalid mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 08:16 AM
دا البوني بتاع حلايب وبقية حديث,,,

طيب يا البوني حتكتب لينا ((اللعوته وبقية حديث)) عندما يحتل المصريون اللعوته؟ وذلك ليس بالمستبعد ام ستلتزم الصمت؟؟ انت تعرف تماما ان المصريين عينهم عي مشروع الجزيره ,,,ايها الرعديد الجبان


ردود على khalid mustafa
Saudi Arabia [abu ali] 07-31-2014 11:32 AM
يا خالد مصطفى اظنك شخص حاقد اولا البونى محاضر فى عددت جامعات وهو استاذ جامعى والصحافة يكتب فيها فقط ثم اذا كنت متابع لعرفت ان ما كتبه البونى عن مشروح الجزيرة لقد بح صوته وكتب عن مشرع الجزير ما لم يكتبه شخص غيرة كل كتاباته ومقابلاته فى التلفزيون كانت عن مشروح الجزيرة ارجو الا تكتب الا وانت تريد الفائدة وليس النقد فقط وقد جاهد بالكلمة ولكن لم يجد ما يسمع كلامه مثلك


#1068601 [بت ملوك النيل]
5.00/5 (2 صوت)

07-31-2014 12:56 AM
dukn ak,???دى معناها يعنى شنو؟؟؟؟؟؟؟بلغة اهل الهمش

كنت اتوقع ان تسأل الصحفى البونى هل زرت دارفور قريبا؟؟هل فكرت فى زيارة كادقلى وتغطية الاحداث بطريقه مهنيه؟
البونى الدكتور بتاع العلوم السياسيه يتجنب الغوض فى الممنوع و يميل للنكته اكثر قد يضيف الكثير لطلابه ولكن لا يضيف للقراء سوي ابتسامه او قل ضحكه شاحبه احيانا
البونى ننظر بشغف ان كانت له مؤلفات فى مجاله ليهديها الى الذين قيل فى حقهم من اين اتى هؤلاء


ردود على بت ملوك النيل
Saudi Arabia [abu ali] 07-31-2014 11:38 AM
يا بت انتى لا تعرفى شئ البون استاذ جامعى وليس مراسل صحيفة فى هذه الحياة كل انسان له تخصص ومجال عمل وقد كتب عن كادقلى ودارفور وهو ليس معنى بالذهاب الى مناطق العمليات لان عمله تثقيف الجهلاء مثلك بالعلم فهمتى انا لا يربطنى اى رابط بالبونى ولكن استفذنى كلامك عن استاذ انتى لن تستطيعى الوصول الى درجاته العلمية وتنتقدى من اجل النقد عالم حاقدة



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة