الأخبار
أخبار إقليمية
إقتصاديون يطالبون الحكومة بالعمل على زيادة تدفقات النقد الأجنبي
إقتصاديون يطالبون الحكومة بالعمل على زيادة تدفقات النقد الأجنبي


مطالبات بفتح باب الحوار مع المغتربين ومنحهم ضمانات كافية
08-01-2014 11:43 PM
كتب مركز حزب البشير الصحفي

طالب خبراء اقتصاديون وزارة المالية والجهات المختصة بالعمل على زيادة تدفقات النقد الأجنبي للبلاد والتي من شأنها زيادة المعروض من النقد الأجنبي وتقريب الشقة بين السعرين الرسمي والموازي.
ودعا الخبير الاقتصادي الأستاذ سيد علي زكي الدولة لفتح باب الحوار مع المغتربين بالخارج ومنحهم ضمانات كافية لتشجيعهم والاستفادة من تحاويلهم، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج في الزراعة والصناعة وتصدير الذهب لتوفير القيمة المضافة والاستفادة منها في توفير النقد الأجنبي بالبلاد.
وقال الدكتور محمد الناير الخبير الاقتصادي إن انخفاض الدولار وتراجع أسعاره أمر مطلوب في الاقتصاد، مشيراً إلى أن ما يحدث من تشوهات يأتي نتيجة الفرق الكبير بين السعر في السوقين الرسمي والموازي، داعياً الدولة للعمل على زيادة الإنتاج والإنتاجية والعمل على إقناع المغتربين بتحويل مدخراتهم عبر القنوات الرسمية وتسليم قيمة التحويل بالنقد الأجنبي، معتبراً أن هذه الخطوة ستزيد تدفقات النقد الأجنبي لأنها تخلق زيادة في المعروض.


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 3846

التعليقات
#1070301 [refai]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2014 08:45 AM
بالنسبة لتحويلات المغتربين وتعليقات الأخوة أعلاه !! يأخ ديل طلعوا أذكى من الذكاء ذاته !!
تخيلوا معي أنه كل ريال أو دولار أنت بتصرفوا في السوق الأسود ( الريال 2500 والدولار 9400) بيمشى وين ؟
معظم تلك الأموال التي يصرفها المغتربون في السوق السوداء تذهب إلى حسابات هؤلاء اللصوص في الدول المعروفة عن طريق سماسرة العملة (والتي يتم تجميعها عن طريق جهاز الأمن والذي أصبح لاعب كبير في هذا السوق) والتهريب يتم عن طريق المطار وعلى عينك ياتاجر. والبعض من هذه الأموال تذهب لشراء السلاح عن طريق سماسرة أيضا.
يعني في النهاية العملات الصعبة التي يصرفها المغتربون في السودان بترجع ليهم ، وهم ماخسرانين شيء طباعة عملة (طبعا مطبعة العملة موجودة وتحت تصرفهم) ، ومافارقة معاهم في شيء ، تضخم × تضخم وبعد شوية يقولوا ليك تعويم الدولار والساقية لسه مدورة


#1070067 [الوكيل]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 08:26 PM
التجارب واضحة ومعروفة لدي جميع المغتربين والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين


#1069999 [حاج ابكر]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 05:29 PM
يا اهل الخير البلد تحتاج الى خطوات جاده نحو المغترب و الرهان على الوطنيه دا رهان مضروب
نحن فى بلد تتعلاج على حسابك تتعلم على حسابك تاكل باسعار اكثر من السعر العالمى ماعدا سلعتين الرغيف و المحروقات اذن كل مواطن مسؤل عن نفسو دا لسان حال الحكومه يعنى العلاقه بين الموطن و الحكومه علاقه طرفين و ليست علاقه عائل و معيول يلا على هذا الاساس (الحكومه تفاوض المغتربين بمبدا لاضرر ولا ضرار) حتى نجنى ثمار القوه البشريه المهاجره


#1069981 [ود ابو زهانة]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 05:08 PM
من جرب المجرب حاقت به الندامة


#1069977 [ديك العده]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 04:55 PM
يااااااااااارب تسلط على الكيزان ديل مرض يدخل ليهم بى سماعاتهم و دماعاتهم


#1069953 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 03:55 PM
المشكلة ليست في النقد الاجنبي المشكلة في اللصوص اولاد الحرام اللغفو كل شي وما شبعوا

ان شاء الله جهنم ما تشبع منهم

اللهم امين


#1069947 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 03:35 PM
ياوليد الناير ياخوي انت صاحي ولا نايم وأي اقتصاد هذا الذي انت خبير فيه الا اذا كان الاقتصاد المنزلي .. ياخي انت عارف انه البلد مافيها اي مشاريع انتاجية وحتى اذا انتجت اين هي الدول الممكن تستقبل بضائع السودان المعروضة للبيع وهل فى نظرك الجماعة دول عندهم دولة واحدة فى العالم بتتعامل معاهم ، اللهم الا اذا كانت دولة تشاد وافريقيا الوسطى وارتريا
لم يبقى فى السودان سلعة ممكن تجلب دولار الا الصمغ العربي وهذه السلعة اماكن انتاجها اذا سألوك انت ياخبيرنا لاتعرف اين موقعها من خريطة السودان !!!!! السلعة الثانية كانت لحوم الثروة الحيوانية ، وجماعتك ياخوي صدروا اناث الضأن الى استراليا ودول الخليج ، ولذلك فاستراليا يمكنها فى عام واحد ان تكفي العالم كله من لحم الضأن الحمري !!!!!! وتجي انت ياوليد الناير تتحدث عن الانتاج والاقتصاد ، ثم يشطح صاحبك دكتور سيد زكي اول وزير مالية لحكومة الكيزان ، حيث تم زحلقته سريعا وجيئ بالحلبي عبدالرحيم حمدي وغطس حجر البد لانه ماعنده فيها ناقة ولا جمل ، الراجل مرتاح فى لندن ، وقالوا توبا ماهو توبك جره بالشوك ..تتحدثون الان بعدما نضب الغدير وجف ماء المشرع ، تغازلون المغترين لتحويل مدخراتهم الى بنك السودان ( كرش الفيل ) هل ياترى يوجد مغترب واحد مغفل وبليد وساذج يشيل دولاراته أو ريالاته ويتوجه الى قنصليات السودان ليقوم بتحويلها الى السودان !!!! وعايزين سبب واحد مقنع يجبر المغترب على ذلك .. نحن هنا بالخليج قبل سبعة وعشرون عاما، وصلنا هنا والدولار الامريكي يعادل ثلاثة ريال وخمسة وسبعون هلله ، وحتى هذه اللحظة السعر هو السعر .. وتركنا الجنيه السوداني يعال ثلاثة دولارات امريكية . واليوم الدولار الامريكي بالخرطوم عندما يحوله الشخص الى عملة سودانية يلتفت يمينا ويسارا يبحث عن جوال فاضي ليحمل فيه المبلغ المهول ، وعندما يدخل اقرب مطعم لتناول طعام الغذاء سيقوم بنثر تلك الالاف كلها فى كاونتر محاسب المطعم ويخرج بجواله فاضي ... انتم ياود الناير فى غيبوبة والسودانيون جميعا داخل الوطن فى غيبوبة لانه رئيسكم الاعرج وكل حكومته فى غيببوبه تامة .
ويصدق عليكم الحديث النبوي الشريف ( الناس نيام اذا ماتوا انتبهوا) فيوم انتباهكم انتم هو يوم سقوط حكومة السجم والرماد ...................................


ردود على ود الفاضل
[هدهد] 08-02-2014 07:30 PM
والله يا ود الفاضل ما قلت الا الحق . وطن اقتصاده مبنى على الجبايات والاتواة والضرائب فكيف ينهض ويشم العافية ؟؟؟؟؟ الانتاج الانتاج الانتاج يا رجال هو العمود الفقرى للاقتصاد .الكيزان فشلوا فى ادارة كل شيىء ولم ينشئوا مشروعا واحدا زراعيا ناجح طيلة الربع قرن الماضية لأنهم غير أكفاء ولا مؤهلين لأدارة مثل هذه المشاريع الوطنية كل همهم جلب المال والثروات لبعضهم ولذويهم وتنافسوا فى سرقة الاموال والتحويشات والوطن فى ستين داهية هذا غير الفساد والسرقات والمال السايب يعلم السرقة . ثروة الوطن توزعت زنهبت بواسطة البشير واخوانه وزوجاته وباقى كلاب المؤتمر الوثنى .


#1069944 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 03:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

في البدء التحيةلشباب الراكوبه وروادها و للاهل جميعا ,.. لعله من المطلوب احترام الوطن واحترام انفسنا كمغتربين ضاق بنا الوطن ومع ذلك نكن له الحب والتقدير والحنين .. لذلك فالنقل خيرا اونصمت ..لأن لله اقدار وما نحن فيه كمغتربين وما في بلادنا انما هو ابتلاء ..والعاقل يبحث عن الحلول الصحيحة مصطحبا الايمان باقدار الله ولذلك اري وقد يختلف البعض معي .. لكن يقيني :
1- ان المشاكل الاقتصادية في السودان تكمن في الفجوه بين الانتاج القومي والدخل القومي والانفاق القومي .. ومعالجة الاقتصاد السوداني يجب ان تأخذ في الاعتبار الجوانب الثلاثه المذكوره .
2- ان المغتربين لا يمثلون الا شريحة في عجلة الدخل القومي ولو اقتلعت كل مدخراتهم بل كل دخولهم سوف لا يجدي ذلك حلا لمشاكل السودان الاقتصادية ..وكما عبر من انفعلوا .. في ردودهم ولهم الحق ..الا ان السياسات العامه تجاه المغتربين تحتاج الي مراجعة كليه تستند الي الحق والعدل والصدق.
3-ان ازمات الاقتصاد السوداني سببها الرئيسي هو التوجهات السياسيه والانفاق الحكومي المفرط علي وزارات اقليميه و حروب مفروضه مما يضعف الانفاق الغير مرشدالي توجهات انتاجيه .

والحلول تكمن في رأيي في :
1- ايقاف الحرب التي تستنزف الانسان والمال السوداني وبيئته .
2- توجيه قوي الانتاج بما في ذلك القوي التي تتحارب الان الي الانتاج بدلا من الحرب واستبدال الذخيرة بالبذور والاسلحة بالجرارات والحاصدات .
3-تفعيل دور الحركه التعاونيه السودانيه في ترشيد الاستهلاك .
4 - توجيه زراعي راشد لانتاج محاصيل صادر نقديه .( القطن / الفول السوداني / السمسم / الكركدي/ الصمغ العربي / الفاصوليا / الذره / القمح ).
5- انشاء مصانع لانتاج السماد والمخصبات .
6-الزراعه اولويه مطلقه .. حكوميا واهليا وبشراكات اجنبيه .
7- ايقاف صادرات الثروه الحيوانيه لكي لا تستهلك والاهتمام بادخال سلالات جديده وادخال انتاج الخيول والبغال لما لها اهميه في عمليات الانتاج .
8- الاهتمام بمزيد من التنفقيب عن الذهب والبترول علي اسس علميه .
9- تخفيض الضرائب والجمارك علي مدخلات الانتاج .
10- انشاء شركات انتاجيه زراعيه ذات اداره حكوميه وبشراكة المواطنين .
11- اصلاح ادارات المشاريع الزراعيه القديمه وتقويمها مثل الجزيره والرهد والسوكي ومشاريع النيل الابيض .
12- مد خطوط السكك الحديديه باعادة خريطتها لتمر بمناطق الانتاج والاهتمام بها كثاني ارخص وسائل النقل- وعمل محطات ثابته علي النيل وانشاء خطوط نهريه ناقله للبشر والمنتجات .
13- تقليل عدد المصارف بدمجها للاستفاده من وفورات رؤس الاموال الكبيره للتمويل الانتاجي .
14- الغاء نظام الصرافات الاهليه نهائيا وحظر التعامل بالعملات الاجنبيه خارج النظام المصرفي .


#1069915 [albrado]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 02:18 PM
ودعا الخبير الاقتصادي الأستاذ سيد علي زكي الدولة لفتح باب الحوار مع المغتربين بالخارج ومنحهم ضمانات كافية لتشجيعهم والاستفادة من تحاويلهم،


لماذا المغتربين بالتحديد ؟؟؟؟

ماذا يمتلك المغتربين غير مرتباتهم الشهرية والتي بالكاد تكفي

التزاماتهم

لماذا لا يتم فتح باب الحوار مع قادة الكيزان اصحاب المليارات

في ماليزيا ودبي وتركيا ومنحهم ضمانات لاستعادة اموالهم في السودان

والاستفادة منها كعملة صعبة وهي اصلا اموال مسروقة من الدولة ؟؟؟؟؟؟

ولا الموضوع اصلا خطة ضمن برنامج التمكين للاستيلاء علي مرتبات المغتربين

وتحويلها لحساباتهم في ماليزيا وتركيا ودبي ؟؟؟؟

ما في داعي تضيعوا وقت واصلا المغتربين والشعب السوداني فهموا الطبخة

تماما ومافي زول حيصدقكم

من الافضل ان تبتكروا اساليب جديدة للاحتيال والنصب


#1069883 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 01:24 PM
عندنا واحد من أهلنا قادى شهادة سودانية ومشى قرأ فى جامعة فى المدينة فى تلك الفترة كانت تقبل أى طالب أكمل الثانوى وحافظ الجزء الثلاثين من القران - عمل بكلاريوس فى الحديث وجاء لجامعة الدكتوراة لكل من دخل وهى أمدرمان الإسلامية عمل الماجستير والدكتوراة وبعد شوية من يادكتور سمعنا يابروف ولم يكمل سنة فى بروف حتى قدم لنا بعبارة ( الخبير الإقتصادى ) وعشان تعرفوا أن كل الخبراء الأقتصاديون الإنقاذيون مضروبون أمشى شوف وضع البلد الإقتصادى
نحن عاوزين نقول ليهم الإغتراب بتاع زمان اللى كنا فيه نوفر المال بالملايين ونبنى الفلل ونحول لحساباتنا فى السودان خلاص ولى واليوم أحسن مغترب يا دوب بعد مايوزعها على طلاب المدارس والعيانين من الأهل يفضل ليهو حق التميس والفول - فيا حاج ماجد سوار مافضل لينا شىء عشان نحولها لكم بسعر الريال 1580 جنيه وفى سوقكم الأسود وصرافاتكم الوهمية سعر الريال 2500 ريال يعنى يا حاج ماجد المغترب يرسل ليكم رياله بـ 1580 جنيه ويخلى الـ 2500 جنيه ووليداته يمشوا سوقكم يشتروا كيلو الطماطم 35 جنيه وعجوره بخمسة جنيه ولحمة كيلوها فات الستين جنيه وبصلتين بثلاثة ألف وبعد غرق مزارع البصل بنهر النيل البصلة ستصل لعشرة جنيه
المغترب أكثر معاناة من ممن يقيمون فى الوطن
بالله عليكم خلونا فى حالنا وفى معاناتنا
وإقتصاديوكم المضروبين ديل كان كلامهم يقف عند زيادة الإنتاج والإنتاجية وخاصة الإنتاج الزراعى والحيوانى أما كلامهم الفارغ ( والعمل على إقناع المغتربين بتحويل مدخراتهم عبر القنوات الرسمية ) فلازم تعرفوا أن 90% من المغتربين ضد نظام الأخوان ويسعدهم جدا زواله اليوم قبل غد عشان كده مافيش أمل لأن يقنع مغترب واحد ليحول عبر البنوك والسوق الأسود ضعف السعر الرسمى - بعدين يا النايل - دى لعبة مكشوفة تقولوا للمغتربين حولوا بالدولار وأهلكم يستلموا بالدولار حولوا بالريال واهلكم يستلموا بالريال التحويل يصل الخرطوم يوم واحد فى الشهر يسلم لأهلك يوم 8 عشان الدولة تستفيد من مخزون الإسبوع - قديمة ألعبوا غيرها وأمشوا على مشروع الجزيرة والمشاريع المنتجة التى دمرتوها أعيدوا بنائها وأنتم تملكون المليارات مخزنه فى بيوتكم ماشفتوا من بيت قطبى سرق كم مليار ومن بيت مدير المواصفات سرق كم مليار - يا البشير المليارات التى سرقها الحرامية الشغالين معاك تكفى لإصلاح إقتصاد كل دول أفريقيا مش السودان وبس وماتنتظروا شىء من المغتربين فالإغتراب زمانه راح وغنايه مات


#1069881 [Moss Side]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 01:19 PM
افتكر من التعليقات اعلاه مافي عاقل حيقع في الفخ المنصوب
واضافة لذلك لماذا لا ترجع الاموال المنهوبه من الشعب ووقف النهب الحالي بدل الالتفات للمغترب الذي ترك لكم كل شىء وهرب؟
قال ضمانات . كدي ورونا واحده من الضمانات دي عشان نحاول نصدقا


#1069845 [حلفاوى]
4.50/5 (2 صوت)

08-02-2014 11:57 AM
هههههه حاضر يا ود التاير غير كان اشطر المغتربين خلاص تانى ما بحولى هلله بالبنك للصوص الكيزان
خلاص انتهيتو من دولارات قطر و قبلتو للمغتربين خلونا فى حالنا - خلينا ليكم البلد و هاجرنا


#1069836 [كرم]
4.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 11:45 AM
سيد علي ذكي ومحمد الناير ديل خبراء إقتصاديين؟؟ طيب وين خبراتهم وشهاداتهم والله بس يجوا يتفاصحوا لينا في الفضائيات والصحف ؟؟ ياجماعة عليكم الله دي حالة بلد فيها خبراء إقتصاديين ؟؟


#1069818 [gagooom]
1.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 11:14 AM
هي القروش زاتها بقت ما بتتلم عشان يرسلوها بي زيد واللا عبيد


#1069807 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 11:02 AM
لا يوجد مغترب عاقل واحد يصدق هؤلاء اللصوص ..
والله قروشي أحولها لدولارات وأدفنها وأبول فوقها أو أرميها في البحر ولا أرسلها بواسطة هؤلاء اللصوص ..
تفوووووو


#1069794 [عدس]
4.50/5 (2 صوت)

08-02-2014 10:49 AM
هم البصرحوا ديل كان خبراء فعلا ما كان حال البلد بقي كده!! ما ح نحول إلا ما يغني أسرنا عن السؤال مصاريف بس باقي أموالنا تدور هنا تستفيد منها المصارف الخليجية والعربية والعالمية مافي ليكم ولا فرطاقة.


#1069761 [الــســـيــف الـبــتـــار]
4.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 10:11 AM
للطيور المهاجرة القدح المعلا فى دعم الاقتصاد السودانى منذ عهد مايو و الى يومنا هذا ينطبق علينا المثل الخيل تجقلب و الشكر لى حماد ؟
الازمة التى اصابت انهيار الاقتصاد و شح الدولار فى السوق ابان عهد مايو واحكام المعارضة السودانية فيما يسمى بالتجمع الديمقراطى و دعمهم من العقيد القذافى ليه الرحمه باغلاق الاسواق العالميه و القرصنه وتحويل السلع الضرورية من قمح و محروقات و ادوية و هى بعرض البحر الى دول اخرى ادى الى خلق فجوة فى السوق المحلى و صاحب ذلك الحراك الداخلى لهذه الاحزاب التى لم ترعى ابسط الحقوق للمواطن وهو المتضرر من هذا الصراع على كراسى الحكم و لا ناقة له و لا جمل ؟
شارك النظام بجبروته و المعارضة بيدها الطولا فى محاربة النظام فى كل الجبهات وتاليب دول العالم من أجل اسقاطه و دخول المرتزقه الى العاصمه واثاروا الفزع و العلع و الفوضة دون قيادة او خط سير محدد وهدف والحفاظ على ارواح المواطنين ولكن الذى حدث كان لصالح النظام الحاكم و وجدا الشعب يلتف حوله مما اكسبه مذيد من التمكين ومد فى عمره ؟
فرضت على الطيور المهاجرة الضريبة بمختلف مسمياتها فى عهد مايو واهمها التحويل الالزامى الذى ساهم فى رفع جزء من معاناة النظام فى دعم الاقتصاد و تغطية فاتورة استيراد المحروقات و الادوية و القمح و بدا فى شراء السلاح تطوير قواته المسلحه ولم يتوانى الشق الدبلوماسى فى بناء علاقات طيبه بدول لها عداء مع العقيد و لكن الطامة الكبرى ويبتنا التقيله فى المصالحه و دخول اخوان الشواطين شركاء فى الحكم واقناع المشير بفرض الشريعه وازالة دور البغاء و الخمارات و البارات ومصانع البيرة و ليتها كانت شريعه كما جاء فى متابه العزيز ولن قوانين سبتمبر شريعه وضعيه من خلق ابليس الاكبر و زبانيته وطبقوا حدودا لم ينزل الله بها ن سلطان مما ثار غضب الشعب فى المقام الاول وكان ضحية هذا التشريع الواثق و الاستاذ محمود محمد طه لهم الرحمه و المغفرة ؟
اركان الاسلام خمسة و لا يستطيع احد أن يجادلك فى غيرها و لا يمكن اضافة ركن سادس من بنات افكار ابليس او البعير وهما لا يفقها فى الدين الا مكنا وقاتلوا الكفار و الملحدين ومن خرج عن المله و عدم الخروج عن الوالى ؟
تجد فى وطننا الحبيب الاسلام بالفطرة و من محيط الاسرة و من واقعنا المعاش تجد اخوة من رحم واحد منهم من يلتزم باداء المفروضة و الاخر عاصى و لا تهدى من تحب و لكن الله يهدىء من يشاء .
هذا هو السودان و هذا هو المواطن السودانى عاش المسيحى و المسلم و من لا عقيدة له احباب فى وطن يسع الجميع و لا تعنصر و لا قبيله و لا نزاع عرقى بل الكل اخوة فى الله وعايشين على الحلوة و المرا ؟
نسأل اهل العلم من علماء السلطان و النافذين وكل من يتشدق بالاسلام السياسى وينتهج نهج اخوان الشواطين أن ينورنا ويهدينا الى السراط المستقيم ويحدد لنا الاسلام الذى اتوا به و ما يحمله من اهداف و اراء و فتاوى و مسارات يجب علينا أن نتبعها و الا نكون من الخارجين و يجب اقامة لحدود علينا دون الشهادة لا اله الا الله و أن محمد رسول الله (ص) واقامة الصلاة و اداء الذكاة و صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا .
نسأل الله أن ينصرنا بنصر من عنده و يرد كيد الظالمين و يرينا فيهم عجائب قدرته و يهلك من عادانا و يشتت جمعهم و يبدد شملهم و هو الحكم العدل والادى الى سواء السبيل .


#1069750 [الاشعرى]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 09:54 AM
شوفوها عند الغافل ياحرامية ياكذابين يامنافقين ياقتلة
خلاص كملتو قروش البترول قبلتو علي المغتربين هة
لماذا لم تتذكرو المغتربين ايام بترول الجنوب وكذبتو عليهم في بيع الاراضي
لابد ان تعلمو لو المغتربين حرامية زيكم لما غادرؤ السودان


#1069732 [الصادق صديق الصادقين]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 09:28 AM
" سيد علي زكي"
---------
يااااااااااااااااااااهـ!
=====================================
"د. باباكر محمد التوم و د. محمد الناير"
------
بلدا مافيها تمساح يقدل فيها الورل!


ردود على الصادق صديق الصادقين
[الدش] 08-02-2014 03:26 PM
الله يرحم بروفيسورات الاقتصاد استاذ محمد هاشم عوض - ليلى سمساعة - كباشي (العوير ) دكتور منيف (منيف العنيف )


#1069712 [رياض]
5.00/5 (2 صوت)

08-02-2014 08:39 AM
خليكم من تحويل القروش حتي الاراضي السكنية الاخدناها عن طريق السفارة بعملة حرة لقيناها مواقع لا تصلح إطلاقا يا داخل الحي او في مجري السيل بعد ما وزعوا للمحاسيب القطع بالأطراف وبعد دا كلو دايريننا نصدقكم تاني يا اخي نجوم السماء اقرب


#1069678 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 07:22 AM
قروشي في جيبي ولا في خسم حرامية
زمان طردتونا من بيوتنا خلينا ليكم البلد
اي مغترب داير يرسل قروش للبلد أخير ليهم
يرسلو بالسوق الاسود عشان المساكين يستفيدوا
إن شاءالله يشتري رغيف للعيال بدل ما تدي للحرامية


#1069674 [كجرو]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 07:12 AM
كفية عليهم اموال قطر وعائدات نفط الجنوب الكل الي ماليزيا والصين يا تعبنين المغتربين صاحيين انتوا اشبعوا من بيعالاراضي والله يا مغتربين لو عزفتوا عن شراء الاراضيبكرة تدق الدلجةوكل حاجة ترخص صراحة للمغتربين باع طويل في الفساد جري علي الاراضي والمفسدين يطلعوا فيها والبقرة الحلوب الوحيدة المغترب وكل ناس الاراضي بخاطبوا المغتربين يلا بدا الاضراب وكل واحد يكلم زميله او قريبه وتشوفوا يحصل ايه في البلد


#1069673 [جنوبي]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 07:09 AM
يعني هسي الخبراء الاقتصاديين ديل خلاااااااس بقي ما عندهم فهم غير قروش المغتربين !!؟
اراضي زراعية مد البصر وامطار وانهار جااااارية ما لاقية زول يقول ليها انتي ماشة وين ! ياخي مخصصات ولاة الولايات ووزراهم ومعتمدينهم دي براااها تزرع اراضي السودان عشرة سنة وكل سنة موسمين ! قال خبراء اقتصاديين ! ياخي قول فقراء اقتصاديين !
فترة وزير المالية عبد الوهاب عثمان عمل حاجة واااحدة بس , وقف الاعفاءات الجمركية للمنظمات كتّف بيها الدولار اربعه ولا خمسة سنة الدولار ما قدر يفرفر والفترة ديك كنا بنقيف صفوف في السفارة عشان نحوّل عن طريق السفارة !
اقتباس :
ودعا الخبير الاقتصادي الأستاذ سيد علي زكي الدولة لفتح باب الحوار مع المغتربين بالخارج ومنحهم ضمانات كافية لتشجيعهم والاستفادة من تحاويلهم، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج في الزراعة والصناعة وتصدير الذهب لتوفير القيمة المضافة والاستفادة منها في توفير النقد الأجنبي بالبلاد.
بالله شوفوا الخبير ده خلي المغتربين هم الاساس والزراعة والدهب اضافة ليهم ! ياخي المغتربين تمامة جيرتق تبقيهم الجيرتق ذااتو ! والزراعة والدهب بقيتن تمامة جيرتق !!؟
زمن وزير المالية د. عبد الوهاب عمل حاجة واااحدة , وقّف الاعفاءات الجمركية للمنظمات كتّف بيها الدولار سنين لمن بقينا نقيف صفوف في السفارة عشان نحوّل عن طريقها !


#1069667 [ابو الخير]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 06:50 AM
كيف نعطي القط مفتاح الكرار زي ما بيقولوا
الجماعة بيحلموا
بالله عليكم اخلعوا فشلتوا في ادارة البلاد
والله العظيم السودان فيهوا كفاءات و مؤهلين يمكنهم المساعدة في انقاذ البلاد ما تجيبلو لينا كل مرة بعدما الناس ملت عبدالرحيم حمدي
يقوموا يجبوا لينا الناير وزكي ومن لف لهم
ديل فشلوا شوفو ناس شرفوا يساعدوا في انقاذ البلاد قبل أن تصل التوج


#1069662 [الزهجان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 06:29 AM
تعريفة حمرة ما بحول حولت مرة واحدة ضاربني فرق 750 الف جنيه انتوا وهم والله ما بحول ليكم


#1069623 [مهاجر]
3.50/5 (7 صوت)

08-02-2014 02:17 AM
ما دايرا ليها خبراء الحراميه الماسكين Western Union هم الخلو الناس ماارسلو قروشهم السودان
بالمنطق انا ارسل عشره الف دولار وادوني ليها سوداني وبعد شهر قيمتها تقع الواطا ......
ارسل لي شنو
لو عايزين الناس تحول قروشا بسيطه حول دولار استلم دولار دي ما قروش ابوكم دي قروش المسكين التعب فيها بعد داك اعمل بيها شنو دي بالتراضي اديكم ليها دولار ولا اجدعا البحر دا ما بخصكم

القاعده يا خبراء السجم هي دولار بساوي دولار ...... مش دولار بساوي جنيه


خبراء شنو مصلحجيه حراميه عااااارفين مصلحه المواطن وين لكن مصلحتهم ومصلحه المواطن كان اتلاقت بيتهم بتخرب الحراميه


#1069608 [زنقه زنقه]
4.50/5 (5 صوت)

08-02-2014 01:02 AM
والله انا اول ما اشوف واحد من الاتنين ديل
د. باباكر محمد التوم
و ... أو د. محمد الناير
في لقاء تلفزيونى .. او عندهم تصريح لى اى جريده
بعرف انو فى مصيبه
حا تحصل وتقع على ريسين الناس
والحكومه دائما بتجيب الاتنين ديل
عشان يمهدوا او يقولوا انو ما فيش افضل مما حصل


#1069607 [أرسطو]
4.00/5 (6 صوت)

08-02-2014 01:01 AM
هل هناك مغترب عاقل و بكل قواه العقلية يوافق على تحويل ريال واحد للسودان ليستفيد منه هؤلاء السفلة الكيزان أخوة الشيطان ليزدادوا فسادا على فساد - لعنهم الله جميعا لعنا كبيرا .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة