الأخبار
أخبار السودان
أحزاب الوثبة تشترط وتهدد بالانسحاب
أحزاب الوثبة تشترط وتهدد بالانسحاب


08-05-2014 02:21 AM

الخرطوم: أحمد يونس
تركت الأحزاب المشاركة في الحوار مع الحزب الحاكم في السودان الباب موارباً أمام استمرارها معه في الحوار أو التوقف، حال إصراره على رفض تكوين حكومة ذات مهام خاصة لمدة عامين تنفذ مخرجات الحوار، وعقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعدها العام القادم.

واشترطت الأحزاب المنضوية تحت لواء «تحالف القوى الوطنية» - 18 حزباً - أبرزها حزبا «المؤتمر الشعبي» بقيادة الدكتور حسن الترابي و«حركة الإصلاح الآن» بقيادة غازي صلاح الدين العتباني - موافقة الحزب الحاكم «المؤتمر الوطني» على إقامة حكومة ذات مهام خاصة لمدة عامين تقوم بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وتأجيل الانتخابات الرئاسية التي أعلن الحزب الحاكم أكثر من مرة عن إقامتها في مواعيدها.

وغاب عن المؤتمر الصحافي حزب الترابي باعتباره أكبر الأحزاب الداعية للحوار، ولم يتسن الحصول على إفادة منه حول موقفه، بيد أن رئيس حزب منبر السلام العادل الطيب مصطفى قال في إفادة للصحافيين إن الدكتور الترابي أبلغه هاتفياً أن حزبه لم يشارك في المؤتمر الصحافي لأنه يدعو للمزيد من الصبر على الحوار الوطني، وأن الأوان لم يحن بعد للإعلان عن الخلافات.

وأعلنت الأحزاب عدم التزامها بالقول: «الانتخابات التي أعلن عنها، وكل ما يتعلق بها من ترتيبات إدارية وإجرائية لم يتم التوافق عليها، تعتبر غير ملزمة، وأن قيام هذه الانتخابات وكل ما يلازمه يجب الاتفاق عليه من خلال الحوار الوطني.

ودعا الرئيس البشير في يناير (كانون الثاني) الماضي إلى حوار يشارك فيه كل المعارضين بمن فيهم الحركات المسلحة، مما أدى لانقسام في تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض، وخروج حزبي المؤتمر الشعبي والأمة القومي وإعلان قبولهما بالحوار دون شروط، فيما اشترطت بقية أحزاب التحالف وأبرزها المؤتمر السوداني والشيوعي والبعث، تهيئة أجواء الحوار بإطلاق الحريات العامة وإقرار تكوين حكومة انتقالية وإيقاف الحرب في البلاد قبل الدخول في أية حوار.

لاحقاً أعلن حزب الأمة القومي بقيادة المهدي انسلاخه من الآلية المشتركة للحوار مع حزب الرئيس البشير المعروفة بـ(7+7) عقب اعتقال رئيس الحزب لأكثر من شهر على خلفية انتقاده لقوات «التدخل السريع» التابعة لجهاز الأمن الوطني، واعتقال زعيم حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ بنفس الأسباب واستمراره معتقلاً حتى الآن.

وشن نائب رئيس حركة الإصلاح الوطني حسن رزق باسم تحالف الأحزاب المؤتلفة هجوماً كاسحاً على حزب الرئيس البشير وقال للصحافيين: «لا يمكن أن تجري الانتخابات في ظل هذه الحكومة القائمة، وأنها تستخدمها لتهديد المعارضة، وهو أمر لا نقبله، ونحن في أحزاب المعارضة لا نغرق في شبر ماء كما هو حال الخرطوم الآن».

وأضاف: «كل الإجراءات التي تجري من إجازة قانون وتعيين مفوضية انتخابات وتحديد مواعيد وإعلان جداول لا تهمنا في شيء، وهي عندنا بمثابة صفر كبير على الشمال، ولحسة كوع ليس إلا».

وانتقد رزق ما أسماه اختلال في المفاهيم عند بعض المسؤولين الذين يفهمون أن غاية الحوار هو إلحاق المعارضة بركب الحكومة، في الوقت الذي تفهم فيه الأحزاب أن الحوار عملية تأسيس توافقي بين السودانيين لإنشاء دولة عادلة وراشدة وديمقراطية تكفل الحريات والحقوق.

ودعا رزق «مؤسسة الرئاسة» للحياد والوقوف على مسافة واحدة من كل الأحزاب عوضاً عن موقفها الحالي المنحاز للحزب الحاكم، وقال إن حلفاءه قبلوا بالرئيس البشير رئيسا للحوار بصفته رئيسا للجمهورية وليس بصفته رئيسا لحزب المؤتمر الوطني، وأضاف: «الشك في حياد مؤسسة الرئاسة دفع الكثير من الأحزاب لرفض أن يكون الرئيس البشير رئيسا لآلية الحوار».

واتهم رزق رموزا في الحزب الحاكم بالمحاورة والمناورة، والسعي لقيادة الآخر لمعسكر الحكومة، بقوله: «البعض يريد أن يتشاطر علينا، نحن نريد حوارا بين قوتين متكافئتين، يضع البعض العراقيل أمامه، وهناك أناس ومؤسسات تتضرر مصالحها من الحوار، لذلك يضعون العقبات في طريقه، مثل اعتقال المهدي وإبراهيم الشيخ والتطاول في فترة اعتقاله».

وأضاف: «الحكومة لم تأت للحوار طائعة بل أتت مجبرة بعد أحداث سبتمبر (أيلول) والحراك الإصلاحي داخلها والضغط الداخلي والأزمات الاقتصادية والضغط الخارجي، والأشياء غير المعلنة التي دفعتها للحوار».

من جهته هدد رئيس حزب «منبر السلام العادل» الطيب مصطفى في حديثه للصحافيين بتوقف الأحزاب جميعها عن الحوار مع الحزب الحاكم حال استمرار رفضه للمطلوبات الوطنية التي تطرحها الأحزاب في آلية (7+7)، ورفضه الوضع الانتقالي.

ورأى المحلل السياسي خالد التجاني إن الخطوة التي خطتها هذه الأحزاب ستشكل ضغطا حقيقيا على حزب المؤتمر الوطني، وستضع مصداقيته على المحك، سيما بعد أن حدثت مشتركات بين القوى المشاركة في الحوار والرافضة له، وما إن كان جادا في حوار يخرج البلاد من أزمتها الراهنة، أم أنه يريد حوارا لتجديد بقائه في السلطة.

وأرجع التجاني في إفادته لـ«الشرق الأوسط» أن يكون موقف المؤتمر الشعبي من إعلان الأحزاب المشاركة في الحوار للخلافات مع الحزب الحاكم، إلى أنه قد يرى أن تظل الخلافات داخل لجنة الحوار، فيما ترى بقية الأحزاب عكسها للرأي العام.

بيد أنه قال إن الخيارات أمام حزب الترابي أصبحت صفرية، فهو يريد مواصلة الحوار بأي شكل، وليس مستعداً للخروج منه، وليس لديه خيار غيره.

ولم يستبعد التجاني أن يكون الدكتور الترابي يسعى للاندماج مع حزب المؤتمر الشعبي وتوحيد الإسلاميين بقوله: «قد يكون للدكتور الترابي مخاوفه من التحولات الإقليمية، داخلياً كان هو عراب هذا النظام، ولا يريد له أن ينهار لأنه سيدفع الثمن قبل الحاكمين، ولا يريد أن يرثه طرف آخر، والخيارات بالنسبة له أصبحت صفرية، هذه رؤية الدكتور الترابي ولا أستبعد تحالفا بينه وبين الوطني أو اندماجا بينهما، وهو نتيجة طبيعة للطريقة التي يتعامل بها مع الحوار، إصرار الشعبي على حوار دون سقوف مضر جدا بقضية الحوار، فالمؤتمر الوطني دون ضغوط حقيقية لن يعطي مجانا ما يمكن أن يحتفظ به».

الشرق الاوسط






تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 10978

التعليقات
#1072364 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 11:21 PM
الملاحظ أن أغلب المعلقين يرون إنه لا فائدة من جميع الإحزاب الموجودة علي الساحة الآن وإنها لن تتمكن من حلحلة مشاكل السودان المتشعبة، ويبدو إنهم من الشباب الذين تملأهم الحماسة ، وإذا كان الأمر كذلك فإن علي الشباب التفكير جديا في تكوين حزب جديد بالأفكار التي يؤمنون بها لتقدم السودان ونهضته وليبدأ هذا الحزب بأي عدد ، خمسة ، عشرة، عشرين وبلا شك سوف يكبر مع مرور السنين ، فالمستقيل هو مستقبل الشباب المرتبط بمستقبل السودان ، أو ينضموا لأقرب حزب يلبي أفكارهم وتطلعاتهم وهذا من حقهم


#1072181 [ابو سرت]
4.50/5 (2 صوت)

08-05-2014 03:55 PM
خلوا الوساخة تجمع كلها في مكان واحد ومن بعدها ياتي الطوفان حتى لا تقوم للكيزان قائمة بعد ذالك حتى نكنسهم جميعا ... فيرتاح السودانيون والبلاد المجاورة من عفن الكيزان الوسخين ....


#1072139 [عبد الله عبد الله]
1.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 02:44 PM
كدي جربوا (7-7)، يمكن تنفع


ردود على عبد الله عبد الله
Denmark [خازوووق] 08-05-2014 08:20 PM
= 0 like

Algeria [جوكى] 08-05-2014 04:03 PM
لا يا عبدالله سيكون 1+1 المؤتمر الوطنى والمؤتمر الشعبى والبلد بلدنا ونحنا سيادها.


#1072109 [ِAburishA]
4.75/5 (6 صوت)

08-05-2014 01:32 PM
أغنية جاري ورا السراب وما عارف النظام كضاب.. كلمات الشاعر جهاز الامن.. من الحان المؤتمر الوطني.. أداء ثناني الهم والغم الفنان عمرالبشير (بشة)والترابي.. يهديها المغترب AburishA للاخوان حزب الاصلاح الان والاصلاح الوطني وللجد حزب الامة.. كما يهديها للخالة سارة نفد الله والاخت مريم الصادق.. والخالة منبر السلام العادل.. كما يهديها للحبوبة الاتحادي الديمقرطي..ولجميع ناس الحلة من احزاب الفكة..وربنا يرحم الحوار والدوام لله...


ردود على ِAburishA
Denmark [خازوووق] 08-05-2014 09:27 PM
يا سلام عليك وكدة حنقول هذا قبر المرحومة الحركة الإسلاموية المأسونية الشيطانية وآل مهدي وآل ميرغنى وكدة كفاية بهدلتوا البلد والشعب وثرواته طوال ٥٨ عاماً منذ ما سميتموه بالإستقلال الذى ظل إستغلالاً أكثر من إستغلالية الإستعمار الأجنبى للسودان وشعبه وثرواته يأخى إستحوا الواحد فيهم مفروض يختفى إذا بستحى يأخى الواحد فيهم غاب قوسين أو أدنا من الموت وبلغوا من العمر عتياً وقضوا طوال عمرهم منذ عام ١٩٥٦ إستغلال الدين وخلط الدين بالسياسة ويعيشون كالملوك على حساب أموال وثروات أجيال السودان وساعتهم واقفة منذ القرن ١٨-١٩ ونايمين كأهل الكهف ولا يدرون أن الشعب الشعب يعيش فى منتصف العشرية الثانية من القرن الواحد والعشرون وستصحون من نومكم العميق عندما يتم فطامكم من ثدي الدولة والشعب وبعد نشوف الناحية السياسية والجرائم والإخفاقات والفشل والإنهيار التام لدولة في ٥٨ عاماً بعد (الإستغلال)!!
وفصل الجنوب وإرتكاب جرائم بآلة الحرب والمليشيات فى حق المدنيين الفشل فى حل أي من المشاكل السودانية وبل تعقيدها والتجارة السياسية والدينية باعوا حلفا عندما فشلوا فى الإتفاق ووضع حلول لكل المشاكل الحدودية منها حلايب شلاتين ومياه النيل ومشكلة الجنوب التي إنتهت بفصل الجنوب دة كلها سياسة وداير من غير ما تستحى تجى كمان تقول سياسة السياسي يا سادة ما فوق القانون ولا فوق الشعب ولا نهب أموال الدولة والشعب طوال ٥٨ سنة إنتو لو ما حتختفوا الناس ال ذكرتهم إنت يا أخ لو ما إختفوا الشعب الساعة عندوا متحركة بسرعة الزمن الذى يفترض أن يكون وما تخافوا نحن حنتعامل معاكم حسب جرائمكم والجرائم السياسية والعسكرية والمدنية وتقديمكم جميعاً إلى محاكمات عادلة وثم يحكم قضاء شعبي نزيه ومستقل على كل جرائمكم ويحكم العدالة المستقلة من إعدام وحكم معبد وحكم لسنوات مع وضع الإعتبار فى إسترداد كل أموال وثروات وآثارات وموارد الشعب فى فترة ال٥٨ عاماً المنهوبة وجرد حساب من ١٩٥٦ وحتى تاريخه مافى حاجة إسمها عفا الله عما سلف في حقوق ملايين السودانيين مافى واحد يقدر يقول أنا عفيت عن حقي وحق الناس الآخرين لكن أي واحد يقدر يعفى حقه لكن ما حق الشعب كل الشعب داير حقوا وأنا واحد منهم ما بعفى حقي نفتح حساب أول نتحاسب وبعدين نتفاهم يأخى هرمنا يأخي من أجل هذه اللحظات التاريخية وربما سبتمبر أكتوبر القادم عشان نقفل الحسابات القديمة ونفتح صفحة سودانية شعبية الشعب من يمتلك السودان وثرواته وموارده أيضاً للشعب ووقف نهب موارد الشعب وثرواته كل إنسان سوداني عندوا حقوق وواجبات على الدولة والشعب كل شريك في الدولة في إقتصادها وسياستها وكيفية إدارتها والشراكة في الإتفاقات المصيرية بإجراء إستفتاء كالدخول في شراكات مع دولة أو مجموعة دول كلإتحاد الأفريقى أو جامعة الدول العربية وغيرها إبتداءً من إستفتاء علي دستور دولة فدرالية ديموقراطية...


#1072105 [Machut مشوت]
5.00/5 (3 صوت)

08-05-2014 01:28 PM
الصورة عاجبانى ..... تب كملت لى التعليق ....... كدا الشغل فى الراكوبة


ردود على Machut مشوت
Sudan [ود نفاش] 08-05-2014 07:17 PM
نعم الصورة معبرة تغنى عن التعليق لكن القرد الهارب صغير حرب الترابى ما معاهم لانه هو الغوريلا
يكون طلع فى شجرة المؤتمر الوطنى وميت من الضحك

Australia [ود ابو زهانة] 08-05-2014 04:36 PM
صدقت ياصديقى .. لانه ضنب الككو أملس ما بيتمسك عشان كده السودانيين بيقولوا للزول الممقلب : مسكوا ضنب الككو


#1072044 [hamza]
4.75/5 (4 صوت)

08-05-2014 12:13 PM
.
من المُلاحَظ ان المؤتمر الشعبى إندمج كاملاً مع المؤتمر الوطنى من دون إشهار ومن دون إعلان .. مما يعنى ان كل هذه الإنبطاحات من الشعبى لم تكن حُباً للبلاد أو مشيرها و إنما حُباً للسُلطة و ثروتها , وها نحن نرى كمال عمر من الشعبى يعمل كل مافى وسعه لكى يحل محل نافع على نافع فى العنجهية و الإستبداد و الإساءة لشعب السودان , و الساقية لسة مدورة ..

وتبقى الحقيقة التى لا مفر منها وهى ضرورة الحل العسكرى لتحرير البلاد من قبضة تجار الدين وطنى/شعبى وتخليصه من سنين أخرى من فشلهم الأبدى , فلا البشير ولا الترابى ولا أى كوز آخر يلتحف برامج الاسلاميين سيكون لهم دور فى سودان المستقبل , حيث ان شعب السودان قد حسم أمره , حيث ان ربع قرن من الدمار والخراب والفقر والجوع كافية حتى لايلدغ من الجُحر مرتين .


#1072029 [ابوالحسن الشايقي]
5.00/5 (3 صوت)

08-05-2014 12:03 PM
يا اهل السودان الانقاذيون يريدون تجويعكم وحكمكم للابد هم سلطه وهم معارضه هم النظام الحاكم وهم النظام البديل انظروا من يفاوض باسم المعارضه هل هم اذكياء ونحن اغبياء!!؟؟؟؟؟؟؟


#1072023 [الفاتح محمد احمد]
4.50/5 (2 صوت)

08-05-2014 12:00 PM
احزاب واحزاب والبشير جالس علي سدة الحكم حتي اننا لا تعرف عدد سنين حكمة من كثرتها وكانها اصبحت

حكر علية هل السودان بلد المليون ميل مربع سابقا ليس بها رجال يمسكون الحكم وليس رجلا واحد لقد

اصبحت حكومة السودان ملكية وليس جمهورية الي امتي سيظل البشير رئيسا للسودان مليون سنة خلاص

يالبشير ارجو ان تنزل من صهوة جوادك وتترك الحكم لغيرك من البشر الشعب فية المهندسون والدكاترة

المهنيين والسايقيين والعتالة وعامة الشعب ..... اما هذة الاحزاب فليس لها قيمة كالطرق الصوفية

المنشرة في السودان الادارسة والحنابلة والشافيعيةوالمرابطية فاحزاب السودان تسمي احزاب الفكة

من الانصار والختمية والشيوعية والعدل والمساوة وحركة تحرير السودان جناح مناوي وعبد الواحد

حركات واحزاب وطرق صوفية لماذا لا نكون شعب واحد ويد واحدة ونعيش من دون حروب ودون صدامات

واطماع داخلية وخارجية نزرع ونبني ونعمر بدل من الحروب والصدامات وسرقات المال العام والتحرر

وارجاع الاموال المسروقة من مكتب الوالي وترك الفوائد للمنغعة الشخصية بلد سايبة الريال ب 2400

والدلار ب 7000 اين الشعار ناكل مما نزرع ونحصد مما زرعنا فنحن لم نزرع لا الفتن والقتل والدمار

اين مشروع الجزيرة اين القطن طويل التيلة واين قصير التيلة اين نحن من شعوب العالم العالم من حولنا

تقدم ونحن تاخرنا عشرات السنين لا بد ان نتغير من راس الهرم الي كل مواطن غيرور علي سوداننا الحبيب

هاجرت العقول البشرية الي كندا والنمسا والسويد ولم يبقي شي ...........


ردود على الفاتح محمد احمد
Sudan [kontakenty] 08-05-2014 09:51 PM
اخى الفاتح : لا نقل لا يوجد رجال فى السودان لينقضوا على عصابة الكيزان مخربى السودان وشايعى الفزضى فى البلاد المجاوره ، ولكن نقول ان الهمة والروح الوطنيه الصادقه لحماية المصالح القوميه العليا والقانون فوق الجميع والسياده والمصلحه العلياهى اساس الحكم فى البلاد ، كل ذلك قد همد واندثر تماما بفعل فاعل وعن قصد مزق النسيج الاجتماعى وخصخصوا مكتسبات الدوله واصبحت شركات خاصه وباعوا اراضى السودان وانتهكوا السياده واصبح السودان العوبه ومضحكه لدول العالم ...اخى اننى ليس متشائم ولكن هذه هى الحقيقه المره فلك ان تتقبلها ولغيرك ان يتقبلها لانها اصبحت واقع ملموس ويشهد كل العالم عن الفساد والخراب وكانهم يظنون ان تحسين احوالهم والاموال التى اكتنزوها لعوائلهم وادخروها لهم سوف تغنيهم عن حاجه اسمها السودان . هم فاشلون فاشلون فاشلون مهما تمحوروا وتلونوا هم فاشلون باذن الله .


#1072005 [radona]
4.75/5 (3 صوت)

08-05-2014 11:48 AM
ليس حكومة انتقالية فحسب انما وضع انتقالي كامل
كل الشعب السوداني عدا المؤتمر الوطني اي ما يزيد على 99% من الشعب السوداني باحزابه قد فهموا ان المؤتمر الوطني بطرحه حوار الوثبة انما اراد الاعتذار للشعب السوداني عن فشله في ادارة التنوع العرقي والثقافي والديني مما ادى الى انفصال الجنوب تحت ابتزاز قرار مجلس الامن 1593 الذي منح المحكمة الجنائية اخنصاصا قانونيا بملاحقة الرئيس السوداني وبعض كوادر حكمة كمجرمي حرب ارتكبوا الابادة الجماعية الجنوسايد وفي مقابل انتهاء الحرب الاهلية بالجنوب التي ادت الى انفصاله اشتعلت ثلاثة حروب نتيجة عدم احسان العمل واكماله باتفاقية نيفاشا وتوقيع ثلاثة بروتوكولات هي بمثابة ناجر مسمومة وضعها المؤتمر الوطني في صدر دولة السوداني واضف الى ذلك حرب دارفور التي اشتعلت نتيجة الاستقطاب بين الاسلاميين انفسهم ونتيجة خلافاتهم ومالبثت الا ان تحولت الى حرب عرقية وقبلية وكانت من منتوجات سياسة التمكين البغيضة وهي احدى السياسات التي برع المؤتمر الوطني في ممارستها كما يشهد السودان جرائم فساد فاضحة ظلت منظمة الشفافية العالمية تصنف السودان افسد بلاد العالم وبل وقاموا بسن القوانين المعيبة لحماية الفساد مما ادى الى الانهيار الاقتصادي التام وما زال المؤتمر الوطني سادرا في غيه في تدمير المشاريع الوطنية الاستراتيجية حيث تم تدمير مشروع الجزيرة وسودانير وسودان لاين والخدمة المدنية تحت وطاة سياسة الخصخصة التي هي من مترادفات سياسة التمكين البغيضة اذ ليس هنالك اقتصاد لدى السودان ليتحمل كل هذه السياسات العرجاء .
لذلك من الافضل ان ينصاع المؤتمر الوطني للحكومة والوضع الانتقالي والشعور بالخجل والفشل في مقابل انتفاضة شعبية عارمة تزيحهم بالقوة والارادة حيث لا تجدي قوات الدعم السريع والمليشيات الاخرى نفعا .. جل الشعب السوداني يفكر بذات الاتجاه وليس شئ اخر البتة .


#1071987 [سن ألفيل]
5.00/5 (3 صوت)

08-05-2014 11:26 AM
في الحوار اتفق مع الحمار 7+7 عدمانة الخدار تجمع التجار في مائدة الافطار فوثبة ثم قفوه في نص النهار , اتفق مع الحمار 7+7=25س من االدمار وبالقسمة على عمر الاشرار تصبح س في تاريخ السودان كسر غريب الاطوار وللتخلص من ذلك الكسر علينا الضرب بالحديد والنار


#1071972 [فاروق بشير]
4.50/5 (2 صوت)

08-05-2014 11:13 AM
مع كل هذا الخراب وياللغرابة لدينا شئ واحد ممتاز. هو وياللغرابة الدستور نفسه. وياللغرابة هو وضع بمشاركة الحركة الشعبية المطاردين فى الكراكير ويا للغرابة.
ومنصور خالد شارك فى وضعه , بدلا من تماثيل التمجيد المذهبة حظه الاهمال والنسيان.
اليس بوسع هذه السبعة التى ترى انها معارضة ان تكافح فقط للضغط للتوفيق بين الدستور والقوانين. ارموا ليبعيد. والحق اقول لكم لو امتد الحكم الانتقالي لعشر سنوات لن تحققوا كسبا, دعكم من عامين.
لم؟
لان الخراب فى المجتمع الاقتصادى الفكرى خراب هائل.
لو اهتمامكم بالبلاد.ارى ان مشروعاتكم العاجلة يتعارض ايقاعها المستعجل مع عملية اعادة بناء ستكون بطيئة جدا والعامل الحاسم فى تفعيلها قوى ستظهر حالما سمحت القوانين بقيامها وكانت حرة. يعنى دوركم فقط هو فتح الباب باطلاق الدستور من قيوده. ان استطعتم.
برضو انتم جميعكم اتون بمرجعية اسلامية. ولكنكم اليوم بظهور داعش النصرة الخ,,, تعلمون ان الجهاد واخذ القانون باليد هو اضحى شعيرة دينية مثل الصلاة والصوم. ما لم تقتل كافرا فانت كافر.فماذا انتم فاعلون؟
التوازن بين العقل والعقيدة الصماء اختل بشكل مريع.


#1071941 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 10:35 AM
فلنقم بتكوين حزب جديد يضم الشباب والنخبة من الكفاءات ونخوض الانتخابات القادمة وحتما سنفوز ونخرج بالبلد إلى بر الأمان ونعيدها إلى سيرتها الأولى
حزب النصر
حزب العدالة


#1071930 [حسكنيت]
4.00/5 (2 صوت)

08-05-2014 10:24 AM
أحزاب الإحتياطى لفريق الجبهة الإسلامية من شعبى وإصلاح وصياح وسياح وحسين خوجلى لا هم أفضل ولا هم أدنى من الوطنى اللاعب الأساسى ، نفس التربية ونفس التركيبة ( وكعوجة الساقين والجضيمات)


#1071919 [شبتاكا]
5.00/5 (6 صوت)

08-05-2014 10:09 AM
رئيس وحبيس والوقواق للتنفيس وابوناعم للساهل والمريح وامبيا المؤتمر الماسونى تنشطر الخال الرئاسى فى الميمنة والوافد العتبانى للميسره وابو قرون الشيعى للبعبصه وداحش وام براقش وسهار وشكار وزرزور وام الطيور واب جكمة وسيد الحيشان التلاته وابو شلاضيم بتاع لو كنت المسطول وربيضه وام واسوق وخالتنا ربيبه وعمنا ابو تكه وجاره اب فشقه وديل يا شعبنا الطيب لزوم المنظره فى حكومة الوثبه الوطنيه لشاعرها الشيخ الضليل مفكر السودان الاوحد وحلال عقد الحركة الظلاميه وعشان الوثبة تجى ايقاعية ركبو لها ركب صناعية وجابو لها اب سيجاره قصبه لزوم لو قدر الله جات جفلة يثبت العروش لزوم غلمان الوالى تتحلل ورعية هى لله تتبختر فى المطايب والملاحس وانتو اشتكيتو قلتو عطشانين هسع مع دعوات واستغاثات وكرامات كبيرنا الشيخ السندسى جاتكم الاستجابة والمويه بقت خواضة للركب والاعلام قلب وبطل السكسكة وشغل الطرب واداها شوية جديه وبقى يعرض صور ركام بيت كلتوم الدلالية عشان يحنن قليب الشيخه موزة تقوم ترسل العيديه مدد ............... ويسعد الاحباب بس انتم بطلو الحسد وشغل المظاهرات والعبط .....تقلو ادبكم جنجويدنا تحت الطلب


#1071916 [سفيانوف]
5.00/5 (2 صوت)

08-05-2014 10:06 AM
لا ادري ان كنت صائبا فيما اقول ام لا ,,, ترى الاسلاميين على اختلاف مسمياتهم الحزبية قبل ان يدخلوا في السلطة يقولون كلاما نظريا رائعا و مدعوم بالآيات القرآنية و الاحاديث النبوية و قصص السلف الصالح و ما ان يصل الشخص منهم للسلطة حتى ترى استغلال النفوذ و الفساد امام عينيه و من اقرب الناس اليه و يحاول ان يأتي بفتاوى مثل فقه السترة و مبررات تضر بمسيرته السياسية ,,, سؤال لكل قراء الراكوبة ما هو الفرق بين الاحزاب التالية من ناحية ايدولوجية ( الامة / الاتحادي / الشعبي / منبر السلام العادل / الاصلاح الان ) سؤال اخر لقراء الراكوبة الا يكون من الاجدى للسودان ان يتم ادماج هذا الكم الهائل من الاحزاب في احزاب تتبنى افكار معينة و تسعى الى تطبيقها اذا وصلت للبرلمان بالطرق الديمقراطية ؟؟ مع العلم ان معظم هذه الاحزاب قد انشق لأسباب شخصية او مواقف من احداث معينة و ليس خلافا فكريا ,,,,


ردود على سفيانوف
Sudan [ِAburishA] 08-05-2014 09:05 PM
لك التحية سيفانوف.. الاحزاب التي ذكرتها.. الفرق هو .. في الاسم فقط....


#1071904 [االطاهر احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 09:55 AM
سلام للجميع
يا جماعة الاحزاب دي بي صحها حوار شنو دا ضياع وقت ساكت، 25 سنة من الغش والخداع، والديك ذاتو اقتنع وانتو لسه؟؟!! حاجة عجيبة والله.
تقول الطرفة القديمة واحد كييف ومدمن شاي سألو صاحبو قال ليهو الشاي قاعد يرميك لما ما تشربو في مواعيدو قال ليهو ابدا ماحصل رماني لكين لما ما اشربو راسي يوجعني وبطني تطم وأدوش، فقال ليهو صاحبو والله الا كان يرميك ويركب فوقك!! اسي الانقاذ رامي الامة كلها وراكبا فوقا وبرضو يقولو ليك حوار!!!!!


#1071898 [منو العوض]
4.50/5 (3 صوت)

08-05-2014 09:45 AM
الحوار علي ماذا والمعني ان المؤتمر الوطني فشل في ادارة البلاد فعليه ان يتنحي !!!!!!


#1071895 [المغبون]
4.25/5 (3 صوت)

08-05-2014 09:40 AM
مصيبة السودان هو ( الترابى )انسان غير واضح ولايهمه الوطن تهمه نفسه فقط يجب على الاحزاب ان تعمل حسابها منه لانه مراوغ ويلعب بالبيضةوالحجر والعن منه ( كمال عمر ) نفس صفاته لو ربنا ما خلصنا منهم
بلدنا ابدا ما حا تتقدم .


#1071859 [عاشق السودان]
4.47/5 (8 صوت)

08-05-2014 08:52 AM
📚اروع الكتب السودانيه:
📙الدرر الغوالي في كلام الوالي
📕البيان والتبيين لتجار الدين
📒التربيع والتدوير في وثبة البشير
📕دعاء التخفيف من بلاوي الخريف
📘معجم غسيل الأموال
📙الكامل في الجبايات
📕الإطالة في تشغيل العطالة
📓القول الفاصل في ظاهرة البنطلون الناصل
📘الكلام المبهم في ردة مريم
📕درر المعاني في اغاني واغاني
📗التهليل والتكبير في خطابات المشير
📘درة المباهج في اصلاح المناهج
📗المطار عديل في البحث عن الوطن البديل
📙الدليل الختري للدايرين اللوتري
📕السودان يحتضر
📒دعاء المهاجر في الزمن الغابر
📕الجنوجيد في البان جديد
📗شهر زاد وحكاوي الفساد
📙من باندونغ للهوت دوغ
📗بواطن الإسرار في ارتفاع الدولار
📓مختار الصحاح في تجهيز قفة الملاح
📕كلام السرة في فقه السترة
📙لحس الكوع في زمان الجوع
📓حوار الطرشان مع الكيزان
📙لام الألف في اللهف واللقف
📘تفسير الخزين لأمور التمكين
📒كشاف القناع عن عائدات البتاع
📗الأخطار الملموسة لإنتشار العنوسة
📓السر الدفين عن اموال المحترفين
📕صرف الماهية من رسوم الفضائية
📘اهمية الواتساب في كشف الخراب
📗كافي البلا في كترة الإبتلا
📔المنتخب في التعدين عن الدهب
كتب مفيدة !! برخيص التراب !!


ردود على عاشق السودان
Sudan [kontakenty] 08-05-2014 10:06 PM
نسيت كتب : عـــــــــــــاشق الســـــــــــــودان فى البيــــــــــت الخـــــــــراب
وطبـــــــــــــــقات ود الترابى فى كرامات الزنقـــــــــــــــــــــــات
والسبعــــــــــــــــــه المنجيـــــــــــــــــــات من لا هـــــــــــاي
واردوقان فى تفســــــــــــــــــــر الاحلام
داعـــــــــــــــــــــــش وارض النيــــــــــــــــــــــــــل
مجموعــــــــــــــــــــــــــة ابو حمزة لحماية الاقطان

Saudi Arabia [عبد الله عبد الله] 08-05-2014 02:49 PM
ياخي انت مبدع ...
والله ضحكت لامن بكيت ...
سبحان الله كلها كتب مفيدة


#1071834 [تباً للمفسدين]
4.75/5 (4 صوت)

08-05-2014 08:30 AM
والله بضيعوا فى زمنكم ساى مع المؤتمر اللاوطنى ، هل يعقل أن من اختطف السلطة بدبابة وحكم بقوة السلاح وانتفع من السلطة والثروة يأتى طائعاً ومختاراً ليسلم السلطة لآخرين أو حتى يشاركوه فى السلطة مشاركة حقيقية يتنازل بموجبها عن جزء من مفاصل السلطة !!!؟؟؟
المؤتمر اللاوطنى يقبل بمشاركة الآخرين له على طريقة اركبو معنا فى الترلة الوراء وهم ممسكين بدفة القيادة كاملة ، وهو مستعد ببذل المال والدنانير والذهب وفتح أبواب الفساد والثراء لمن لمن يقبل المشاركة معه بهذه الطريقة .
كسرة : المؤتمر اللاوطنى يناور ويتخذ الحوار مطية لتنفيذ اجندته الخاصة وليس اجندت الوطن .
كسرة ثانية : ( ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة )


#1071814 [الولايات المتحدة السودانية]
4.50/5 (3 صوت)

08-05-2014 08:11 AM
أحجار على رقعة الشطرنج !! دمى في مسرح عرائس !! كومبارس في فيلم هزلى !!
حلت عليكم اللعنة يا لاحسي أبوات العسكر .


#1071751 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

08-05-2014 07:16 AM
من المفترض ان يقبل حزب البشير بحكومة انتقاليه تؤول فيها الوزارات الهامشيه الى احزاب الوثبة وينال حزب الامة وزارة السياحة وحزب الترابى وزارة الماليه ( بعد افلاس البلاد ) ..وبعد سنتين تجرى انتخابات يفوز فيها الرئيس الاعرج الدائم والخالد وحزبه بخمسة سنوات وبذلك يكون ضمن الحكم لمدة سبعة وثلاثون علما ..


#1071735 [kamal]
4.50/5 (2 صوت)

08-05-2014 06:58 AM
" الترابى هو عراب النظام ولا يريد له ان ينهار لانه سيدفع الثمن قبل الحاكمين

ولايريد ان يرثه طرف آخر "

السيدة وصال المهدى فى احدى دفاعاتها عن نجلها عصام vs د.على الحاج فى سنوات الانقاذ

الاولى ، انتهرته بما يعرفه ، وموضحة له :" بان السودان لن يحكمه الا ابو عصام او خال عصام "

الغريب جدا الناس ديل كلهم جدودهم جاءوا الى السودان مربوطين على الظهور ..

او كما تقول امنا مهلين عليها الرحمة : " جيب سنة 6 "


#1071726 [suliman dakin]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 06:47 AM
لماذا دائما الكتاب يفرقون بين المؤتمر الوطني و ذز الترابي هما في الأصل واحد و كل سيئ يتم بموافقة و ترتيب الترابي فهو الأصل في هذه الحكومة أما الإنقاذ فهي مرحلة من المراحل كما أفاد بذلك أحد قياداتهم قبل سنوات و لذا لا بد للمعارضة المطالبة بحكومة انتقالية لحل مشاكل البلد التي ادخلتها الانقاذ ولم تستطع مجاوزتها. و اقتراح لحل بعض مشاكل البلد كالآتي:-
1- تحويل البلد للحكم اللامركزي و تقسيمها الى خمسة ولايات فقط مع تقليل عدد الوزارات الولائية الى أقل عدد
2- الاعتراف بكل الاثنيات القبلية الموجودة بالسودان الفضل و يكون كل المواطنين لهم نفس الحقوق و الواجبات
3- توزيع الثروات بالتساوي حسب حاجة كل ولاية


#1071714 [المشروع]
3.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 06:27 AM
كلامك يا رزق تمام ومية المية بس ان شاء الله تثبتوا عليه واخشى ان تأتونا بعد يومين برأي جديد وكما انعدمت الثقة في المؤتمر الوطني لأنه يلعب لصالح ورقه كذلك نشخى ان ان ينضم الاصلاح الان الى ركب الترابي .. وهو الامر الوارد في اي وقت..
آمل من الجميع ان يتركوا مصالحهم الضيقة وينظروا للأجيال القادمة والشباب السوداني المتحمس المتعلم الذي مل من كثرة الانتظار..


#1071705 [صبري فخري]
4.50/5 (2 صوت)

08-05-2014 06:00 AM
البشير لم يعد يصلح لحكم البلاد . .. أصبح كرت كوتشينة بايظ ... كفاية 25 عام والحصاد دمار في كل شئ ... ارحل سيدي الرئيس فقد حكمت وفشلت .. ارحل ... ارحم شعبك بالرحيل ... لم نعد نطيقك ...


#1071694 [أبوعلي]
4.50/5 (2 صوت)

08-05-2014 05:17 AM
شربت يا الترابي و(حزيبك) كأس السم الّذي صنّعتموه لاغتيال المعارضة
يا كمال عمر: نحن توّاقون لسماع بعض من نباحك يازعيم الدعارة السياسيّة
ذبحتم ذاتكم وصحبكم أحزاب (الدّافوري) بسلاح غدركم المرتد عليكم
ورغم كلّ الموّال المكتوب أعلاه:
لن يثق فيكم أو ينخدع لكم أحد يا فعل الماضي الناقص (كان)


#1071682 [عادل الامين]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 04:19 AM
نفس الناس- ونفس اعادة التدوير من 1964 لا يوجد اي حل في المركز فقط عمليات تجميل وشد جلد للانقاذ الشمطاء وحوار بين المتعوس وخايب الرجا
الحل السياسي الحقيقي ياتي من اديس ابابا(الحركة الشعبية شمال× المؤتمر الوطني) والقرار 2046 ومنصة اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل 2005عبر مبادرة نافع /عقار 2011 والتناقض الحقيقي في السودان بين السودان الجديد والسودان القديم ..والفرز مستمر ..مع حركة الويع الصاعد
اما يفكك النظام نفسه ذاتيا-البرنامج ادناه- او يقتلع من الجذور عبر الفصل السابع-الدعم الدولي والاقليمى..اذا تحررت المعارضة الحقيقية بشقيها المدني والمسلح من حالة التشرزم البائس والتمحور حول اشخاص وليس اهداف...حتى تقنع الشعب والمحتمع لدولي ودول الاقليم بالبديل العلمي المؤسس وليس الخطاب الغوغائي المبتسر الذى تنعق به في الفضاء ..دون كتب او وليا مرشدا..
***
ا يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

عادل الأمين*
المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2014
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
...



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة